الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

هنا شاركنا افكارك .. رغباتك وتطلعاتك - المرحلة العاشرة ( 10 )

هنا شاركنا افكارك .. رغباتك وتطلعاتك - المرحلة العاشرة ( 10 )

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 3538 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية يــاســــر
    يــاســــر

مشرف ملتقيات ألمانيا و هولندا و السويد و النمسا

يــاســــر السعودية

يــاســــر , ذكر. مشرف ملتقيات ألمانيا و هولندا و السويد و النمسا. من السعودية , مبتعث فى السعودية , تخصصى طب , بجامعة ---
    • ---
    • طب
    • ذكر
    • ---, ---
    • السعودية
    • Jul 2013
    المزيدl

August 10th, 2014, 04:08 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

كلنا بإذن الله تاركين بلدنا وأهلنا بعد فترة عشان نسوي نفس المهمة السهلة الممتنعة ألا وهي "الدراسة". وإن تعددت التخصصات والبلدان، كلنا لنا نفس الهدف (التعلم) وبإذن الله ح نوصل له.

أغلبنا يقضي وقته الآن في ملتقيات مبتعث بين ملتقى المراحل وملتقيات البلدان، وبعد كل فترة نراجع حالة الطلب في موقع الوزارة لعل وعسى إننا نحصل جديد . وبعض الأحيان قدام اللاب من الاندماج! ففكرت إني أنزل موضوع يشارك فيه الجميع من جميع التخصصات، جميع البلدان، جميع المراحل (بكالوريس، ماجستير، دكتوراه، زمالة) ويستفيد منه الكل بإذن الله.

فكرة الموضوع هي: إيش ح نسوي في شهور الانتظار قبل السفر؟ وبعد الوصول هناك إيش الأهداف اللي نطمح لتحقيقها في سنة اللغة وباقي سنين الابتعاث اللي قد تصل إلى ٧ سنين؟

سؤال: ليش الواحد يشارك أهدافه وخططه مع الناس؟

لأن بعضنا طالعين بخطط محدودة جدا فممكن تقول هدفك ويعجبه فيسويه وتاخذ أجره، فمثلا أنت تفصح عن خطة: أبغى أحفظ جزئين من القرآن أو حصن المسلم أو الأربعين النووية قبل ما أسافر فتعجبني الفكرة وأسويها وتاخذ أجري.
    ولأن فيها إعانة لنا كإخوان وأخوات مسلمين لك، وكعائلة مبتعث! فمثلا قد تكون خطتك: كورس إنجليزي في المجلس البريطاني. فتعجبني الفكرة وأسجل أنا كمان.
    ولأن بمشاركتك تعطي عائلتك (عائلة مبتعث) الفرصة في إنها تساعدك في شحذ أهدافك وخططك وتحسينها وتشجع غيرك على مشاركة أهدافهم وخططهم اللي ممكن تستفيد منها وتعجبك!
    ولأن وجودك هنا في منتديات مبتعث يعني على الغالب إنك واحد من اثنين، ضايع والرؤية مغبشة عندك نوعا ما زيي أو إنك جاي بهدف إنك تساعد غيرك. فإن كنت زيي فـأحسن كما أحسن الله إليك وزي ماتبغى الخير لنفسك اعطي الخير للناس وتذكر إن خير الناس أنفعهم للناس، وإن كنت جاي تساعد غيرك فهذي -في نظري- من أفضل الطرق اللي تقدر تخدمهم بها، إنك تنصحهم كيف ممكن يقضو أغلى ماعندهم وهو عمرهم.

طبعا ماسبق أمثلة، وأتوقع إني ح أحصل إبداعات وأفكار أكثر بكثير.

إن شاء الله بالنسبة لي..

١ - بإذن الله ح أدرس إنجليزي بنفسي في البيت، وممكن أخش دورة الإعداد لاختبار الايلتس في المجلس البريطاني واختبر. الكتب اللي ح أذاكر منها وأنصح بيها جدا ( Cambridge English ELTS TRAINER ) و ( 504 Absolutely Essential Words ) الكتابين موجودين بجرير الكتاب الثاني حق الـ504 كلمات ممتع وسهل ويساعد ع الحفظ وفيه تمارين مبسطة ومفيد جدا جدا نصحني به دكاترتي في الجامعة.

٢ - ح أقرأ كتب مفيدة قبل السفر. -ماني حاط لنفسي شرط إني أخلصها لكن أقرأ مايهمني منها-

أمثلة للكتب: الداء والدواء لابن القيم، إحياء علوم الدين للغزالي (ربع المهلكات والمنجيات بالتحديد والباقي ح أشوف إيش أحتاج) ، استرداد عمر لأحمد خيري العمري، مع الله لسلمان العودة، أحكام المبتعث الفقهية*.
    * هذي قائمة أولية قابلة للتعديل والحذف والإضافة وأتمنى اللي يعرف كتب جميلة يشاركنا وإذا تذكرت كتاب أو اتنصحت بواحد ح أشاركم على طول إن شاء الله!

٣ - أزرع شجرة ريحان في بيتنا عشان كل ماتسقيها أمي تتذكرني بدعوة (لأنها تحب الريحان)، وشجرة في شارع من شوارع وطني.

٤ - أختم المنتديات وأصحابي المسافرين وأشوف إيش الحاجات اللي الواحد يحتاج يشيلها معاه ضروري وإيش الحاجات الصغيرة اللي نسيوها عشان ما أنساها

٥ - عندي ورقة معلقة في غرفتي، كل ما اتذكرت شي مهم أشيله معايا كتبته فيها

٦ - أبغى أروح النادي ، عشان لا أنفرش هناك

٧ - أحاول أعود نفسي على ورد يومي للقرآن وإني أتعوذ كل صباح وليل. ( تقول بعض الكتب أن الفعل ياخذ من ٢١ - ٣٠ يوم حتى يتحول إلى عادة ويسهل الموضوع إنك تستمر لنفس المدة في نفس الأوقات، مثلا تقرأ قرآن بعد الفجر كل يوم)

٨ - نفسي أتعلم أصيد سمك، إن شاء الله ح استغل فترة الفراغ هذي وأطلع كم طلعة

٩ - ح أقرأ كثير كثير كثير عن الدولة اللي مسافر لها وبالتحديد المدينة، ح أتفرج فيديوهات عنها في اليوتيوب (غالبا لمن تكتب اسم الدولة بالانجليزي تحصل أهلها أو طلابها منزلين عنها فيديوهات تعريفية أو أي شي ) واسأل الناس اللي راحو وكل حاجة!

١٠ - ح أشارك في أعمال تطوعية لأنها تكسب الواحد خبرة من الاحتكاك بالغير ولأن فيها شهادات تطلبها بعض الجامعات

هذي خطط أولية قابلة للتغير والزيادة والنقصان وإن شاء الله ح تسير قائمة خططي أفضل وأفضل بمشاركتكم لخططكم واستفادتي منها، أما بالنسبة لخططي بعد وصولي لبلد الابتعاث، والأهداف اللي أبغى أحققها في فترة جلوسي هناك ( ٧ سنين تقريبا لأني طالع بكالوريس طب بإذن الله ) ح أشاركم هيا من يوم ماتتكون عندي بصورة أوضح.

في النهاية، ابتسم... إنها سنة!
  2. موضوع جميل جداً

فكرة عمل أشياء بسيطه وبشكل يسير وعدم التزام كلي بها مع الوقت يكون لها أثر عظيم مثل حفظ ايات من القرآن يومياً بعد أشهر قد تكون وصلت نصف القرآن

من الافكار أو الاهتمامات

١- قرأة كتب أو أفلام وثائقيه عن المجال أو التخصص الذي سوف أدرسه عند الابتعاث أقل شي ١٠ كتب لكي أكّون فكر معين أو ثقافه عامه عن التخصص قبل الدخول للجامعه أعتقد أنها ستسهل تقريباً ٥٠٪ من التخصص الاكاديمي

٢- تهيئة النفس للانعزال قبل الابتعاث لتخفيف صدمة الغربة

٣- محاولة التقيد ببرنامج يومي لو بشكل جزئي
    7 "
  3. فعلاً هالشيء مهم جدًا
    لأننا لهينا بحماس التقديم واختيار الجامعات وقراءة مواضيع الملتقيات ونسينا انه بأفضل الحالات قدامنا كم شهر على السفر 😁

أنا من الناس اللي كلما زادت قائمة الأشياء اللي يبي يسويها كلما سحبت عليها 😅..
    عشان كذا سويت قائمة سريعة اخذت شوي من الأشياء اللي قلتها بالموضوع وشوي من عندي
    وطبعًا قابلة للتجديد والتغيير :

اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	ImageUploadedByظ…ط¨طھط¹ط«1407645392.695881.jpg
المشاهدات:	644
الحجـــم:	119.3 كيلوبايت
الرقم:	34637
    7 "
  4. موضوع ممتاز جدااااااا جدااااا تشكر ياأخوي عليه ..

طبعا أنا عن نفسي من الناس اللي إذا تحمست لشي أتعب نفسيا وفكريا يعني إذا ماصار تحطيم وكذا ... وأكيد في زيي كثير ..
    بعد البطالة هذا يعتبر شي طبيعي ولكن ,نصيحتي لي وللجميع ..

1- اكتب الخطط والأهداف في دفتر
    2- مهم جدا تكون عند الشخص مرونة فكرية وعملية وواقعية
    ( بمعنى أنا كانت في خطتي السارية منذ زواجي : أكمل بكالوريوس , أصير أم , أختبر قياس وقدرات الجامعيين , أقدم على وظيفة جدارة , على إعادة في كذا جامعة , أقدم على حافز ^ ^
    , أسوي برنامج غذائي ورياضي , أقرأ كتب في تخصصي وفي غيره , دخلت على موقع انجليزي وتعلمت منه أساسيات ومحادثات سهلة وممتعة وسجلت وحفظت كلمات منه _ الموقع جدا ممتاز اسمو TalkEnglish
    ونصحنا فيه أحد الطلاب المبتعثين هنا في المنتدى جزاه الله خيير _
    , آخر شي قدمت ع الابتعاث ....... )

سنتين على هذا الكلام جربت كل الموجود في الخطة والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات حسيت بإنجاز كبير وصار عندي إيجابية وتفاؤل
    اللي يصير أحمد ربي عليه واللي مايصير برضو أحمد ربي عليه وأقول الله يعوضني خير منه وهكذا ....

رابط الموقع ....

http://ar.talkenglish.com/
    7 "
  5. اعجبني تفكيرك وترتيبك لامورك
    وفقك الله وييسر دربك

انصح الواحد يكتب كل شيء ناوي ينجزه,, ويعلقها على الباب او على الكمبيوتر علشان ما ينساها
    مب شرط تكون امور تعليميه,, اي امور او نشاطات بحياتك

الجميل في هالدنيا انك لما تتذكر اخر سنتين في حياتك تحصلها مليانه بالتطورات والتجارب والخبرات وغيرها
    واسوأ شيء في الدنيا الحياة اللي مكانك سر نفسه نفسه ما تغير قبل عشر سنوات نفس الحين

اول خطوة للنجاح هي التخطيط

ونصيحه الانسان الخمول مستحيل ينجز شي بحياته حتى المويه يتكيسل يروح يجيبها
    مارس اي رياضه لو مشي اهم شي حرك نفسك عشان يصفى وينشط ذهنتك ويروح الخمول
    وعليها يزيد نشاطك وتكثر انجازاتك
    7 "
  6. [QUOTE=I.W.D;1062630161][B][SIZE=3][CENTER][COLOR="#0000CD"]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

كلنا بإذن الله تاركين بلدنا وأهلنا بعد فترة عشان نسوي نفس المهمة السهلة الممتنعة ألا وهي "الدراسة". وإن تعددت التخصصات والبلدان، كلنا لنا نفس الهدف (التعلم) وبإذن الله ح نوصل له.

سؤال هام يحتاج اجابة واضحة : كم المدة بين انتهاء التقديم الالكتروني للابتعاث والسفر لبلد البعثة ؟ تقريبا
    اذا حددنا المدة تقريبا نقدر نضبط جدولنا على خطط طويلة المدى او قصيرة
    #
    ايضا لان هناك عروض من عدة معاهد لما تاخذ 3 اشهر يكون لك خصم ...... لهذا كم فترة الانتظار
    علما اني بقدم باذن الله بكالوريوس على دولة المجر ( هنغاريا )
    .اهنيك يا صاحب الموضوع على تخطيطك المبدع حقا
    7 "
  7. موضوع جدا رائع

اهم شيء الواحد يصفي ذهنه ويعيش يومه وما يستعجل الرزق
    استغل واستمتع كل لحظة تعيشها في البعثه
    لا تفكر بسلبيات المستقبل
    اجتهد في دروسك لتحقق طموحك, واستمتع في باقي وقتك

عيش كل هواياتك
    مارس الرياضه كل يوم
    شارك الناس حياتهم
    لا تكون سلبي وجالس في بيتك طول الوقت
    تصفح المواقع وتابع نشاطات المدينة
    احضر مهرجانات سافر بالاجازات شارك بنشاطات

مشكلة البعض فاهم ان البعثه دراسة في دراسة
    دراستك ما راح تشكل 25% من وقت يوم ونومك 30% باقيلك 45% لا تجلسها في بيتك بين اربع جدران مقابل انترنت او يوتيوب
    خل البعثه تكون تجربه ممتعة اكثر من انها دراسة كئيبه

الانسان هو اللي يحدد هل حياته جميله او لا

مشكور عالموضوع
    7 "
  8. السلام عليكم

كيفكم اخواني واخواتي

بعيدا عن احاديث الجامعة والسفارة والوزارة
    هنا مناقشة - استشارات - مواقف - معيشة - فضفضة
    نتكلم فيه عن أي شيء يحيرنا او أي شيء يصير لنا قبل وبعد البعثة
    يعني هنا نكون القلب اللي يحوي كل طالب ونساعد بعضنا على امور حياتنا

اتمنى تعجبكم فكرة الموضوع
    7 "
  9. في بعثتي السابقة
    جربت السكن في مجمعات ما فيها خليجيين،، وبعدها جربت السكن في مجمعات كان فيها عائلات خليجية

الفرق ان حياة اطفالي تغيرت لما صار معانا عوائل خليجية ,, صاروا لهم اصحاب وحياتهم صارت ممتعه اكثر

اسئلوا عن اماكن السكن المناسبة قبل تسافروا عشان تحصلوا الخيارات الافضل
    7 "
  10. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة khaledrom
    موضوع جميل جداً

فكرة عمل أشياء بسيطه وبشكل يسير وعدم التزام كلي بها مع الوقت يكون لها أثر عظيم مثل حفظ ايات من القرآن يومياً بعد أشهر قد تكون وصلت نصف القرآن

من الافكار أو الاهتمامات

١- قرأة كتب أو أفلام وثائقيه عن المجال أو التخصص الذي سوف أدرسه عند الابتعاث أقل شي ١٠ كتب لكي أكّون فكر معين أو ثقافه عامه عن التخصص قبل الدخول للجامعه أعتقد أنها ستسهل تقريباً ٥٠٪ من التخصص الاكاديمي

٢- تهيئة النفس للانعزال قبل الابتعاث لتخفيف صدمة الغربة

٣- محاولة التقيد ببرنامج يومي لو بشكل جزئي
    بالفعل ياخالد الأشياء البسيطة مع الاستمرارية تسير كبيرة وإنجازات عظيمة، الجبل ماهو إلا عبارة عن مجموعة من الحجار الصغيرة!

ليش الانعزال؟ المفروض يسير العكس في البعثة ويسير في انفتاح-لدرجة معينة- مع الناس عشان تتعلم أكثر مو مجرد دراسة. إلا لو كنت تقصد الانقطاع للكتب فترة معينة يوميا فأنا معاك ١٠٠٪

أنا كل ما أحاول أسوي برنامج يومي يفشل ، فسارت الفكرة إني أختار حاجات بسيطة جدا وضرورية أسويها كل يوم، أما الدراسة والطلعات والرياضة فأفضل إني أسوي أهداف أسبوعية (الأسبوع هذا ح أخلص شابتر ٦ مثلا) ويجي الأسبوع بتساهيله بدون ما أقيد يومي بإني أذاكر من الساعة ٥ إلى الساعة ٦ مثلا. اللي يقدر يلتزم بجدول يومي هذا بطل ويواصل!

نورت الموضوع وخلينا نشوف أفكارك الجديدة أول بأول حبيبي خالد

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ibrahim.4
    فعلاً هالشيء مهم جدًا
    لأننا لهينا بحماس التقديم واختيار الجامعات وقراءة مواضيع الملتقيات ونسينا انه بأفضل الحالات قدامنا كم شهر على السفر ��

أنا من الناس اللي كلما زادت قائمة الأشياء اللي يبي يسويها كلما سحبت عليها ��..
    عشان كذا سويت قائمة سريعة اخذت شوي من الأشياء اللي قلتها بالموضوع وشوي من عندي
    وطبعًا قابلة للتجديد والتغيير :

اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	ImageUploadedByظ…ط¨طھط¹ط«1407645392.695881.jpg
المشاهدات:	644
الحجـــم:	119.3 كيلوبايت
الرقم:	34637
    هههههههههه تصدق يا إبراهيم أنا زيك بس جالس اختار حاجات خفيفة على النفس عشان كذا إن شاء الله ح أقدر أسويها، والله يعين ع القراءة هيا الصعبة.
    جميل تنسيق قائمتك، ممكن أعرف كيف سويتها؟
    ولا تحرمنا من أفكارك وتعديلاتك لو أضفت عليها شي جديد!

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Huda As
    موضوع ممتاز جدااااااا جدااااا تشكر ياأخوي عليه ..

طبعا أنا عن نفسي من الناس اللي إذا تحمست لشي أتعب نفسيا وفكريا يعني إذا ماصار تحطيم وكذا ... وأكيد في زيي كثير ..
    بعد البطالة هذا يعتبر شي طبيعي ولكن ,نصيحتي لي وللجميع ..

1- اكتب الخطط والأهداف في دفتر
    2- مهم جدا تكون عند الشخص مرونة فكرية وعملية وواقعية
    ( بمعنى أنا كانت في خطتي السارية منذ زواجي : أكمل بكالوريوس , أصير أم , أختبر قياس وقدرات الجامعيين , أقدم على وظيفة جدارة , على إعادة في كذا جامعة , أقدم على حافز ^ ^
    , أسوي برنامج غذائي ورياضي , أقرأ كتب في تخصصي وفي غيره , دخلت على موقع انجليزي وتعلمت منه أساسيات ومحادثات سهلة وممتعة وسجلت وحفظت كلمات منه _ الموقع جدا ممتاز اسمو TalkEnglish
    ونصحنا فيه أحد الطلاب المبتعثين هنا في المنتدى جزاه الله خيير _
    , آخر شي قدمت ع الابتعاث ....... )

سنتين على هذا الكلام جربت كل الموجود في الخطة والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات حسيت بإنجاز كبير وصار عندي إيجابية وتفاؤل
    اللي يصير أحمد ربي عليه واللي مايصير برضو أحمد ربي عليه وأقول الله يعوضني خير منه وهكذا ....

رابط الموقع ....

طھط¹ظ„ظ… ط§ظ„ظ„ط؛ط© ط§ظ„ط§ظ†ط¬ظ„ظٹط²ظٹط© ظ…ط¹ ط¯ط±ظˆط³ ط§ظˆظ† ظ„ط§ظٹظ† ظ…ط¬ط§ظ†ط§ - طھط¹ظ„ظ… طھط*ط¯ط« ط§ظ„ط§ظ†ط¬ظ„ظٹط²ظٹط© ط¨ط·ظ„ط§ظ‚ط©
    بالفعل المرونة جدا مهمة ياهدى خصوصا في الخطط! بعض الأحيان إذا سوينا جدول أهداف أسبوعي وماسار زي مانبغى تماما نكنسل الموضوع وهذا غلط... المفروض نعرف إنو في حاجات لازم تتأجل وحاجات تتلغي عشان الظروف المحيطة سواء أهل أو وقت أو مال أو أو أو...
    شكرا لك على مشاركتك لتجربتك الشخصية هذا كرم منك ربنا يسعدك، وإن شاء الله منكم نتعلم..

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسام88
    اعجبني تفكيرك وترتيبك لامورك
    وفقك الله وييسر دربك

انصح الواحد يكتب كل شيء ناوي ينجزه,, ويعلقها على الباب او على الكمبيوتر علشان ما ينساها
    مب شرط تكون امور تعليميه,, اي امور او نشاطات بحياتك

الجميل في هالدنيا انك لما تتذكر اخر سنتين في حياتك تحصلها مليانه بالتطورات والتجارب والخبرات وغيرها
    واسوأ شيء في الدنيا الحياة اللي مكانك سر نفسه نفسه ما تغير قبل عشر سنوات نفس الحين

اول خطوة للنجاح هي التخطيط

ونصيحه الانسان الخمول مستحيل ينجز شي بحياته حتى المويه يتكيسل يروح يجيبها
    مارس اي رياضه لو مشي اهم شي حرك نفسك عشان يصفى وينشط ذهنتك ويروح الخمول
    وعليها يزيد نشاطك وتكثر انجازاتك
    بالفعل ياحسام تعليق الورقة مهم، أنا الحمدلله معلق ورقة في غرفتي جنب الباب وهي مفيدة، لأنك لمن تشوفها قدامك تحس إنو لازم تسويها وفي دراسات قديمة تؤكد الشي هذا!
    الحمدلله لمن أطل سنتين ورا، أحس إني كبرت وسويت حاجات مفيدة.. كلامك صح وتفكيرك جميل وأتمنى لو تشاركنا بعض خططك وأهدافك عشان نستفيد منها

[QUOTE=faradai;1062630502]
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة I.W.D
    [B][SIZE=3][CENTER][COLOR="#0000CD"]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

سؤال هام يحتاج اجابة واضحة : كم المدة بين انتهاء التقديم الالكتروني للابتعاث والسفر لبلد البعثة ؟ تقريبا
    اذا حددنا المدة تقريبا نقدر نضبط جدولنا على خطط طويلة المدى او قصيرة
    #
    ايضا لان هناك عروض من عدة معاهد لما تاخذ 3 اشهر يكون لك خصم ...... لهذا كم فترة الانتظار
    علما اني بقدم باذن الله بكالوريوس على دولة المجر ( هنغاريا )
    .اهنيك يا صاحب الموضوع على تخطيطك المبدع حقا
    أعتذر لأني ما أملك إجابة واضحة، لكن دائما القرار بيدنا مو معقولة إننا مانخطط عشان الوزارة ماقالت لنا متى موعد السفر... وبالفعل متفهم لكلامك بخصوص العروض وأنا زيك بأتمنى إن الوزارة تكون محددة مواعيد تقريبية من بدري عشان يسهلو علينا التخطيط!

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بائعة التوت
    موضوع جدا رائع

اهم شيء الواحد يصفي ذهنه ويعيش يومه وما يستعجل الرزق
    استغل واستمتع كل لحظة تعيشها في البعثه
    لا تفكر بسلبيات المستقبل
    اجتهد في دروسك لتحقق طموحك, واستمتع في باقي وقتك

عيش كل هواياتك
    مارس الرياضه كل يوم
    شارك الناس حياتهم
    لا تكون سلبي وجالس في بيتك طول الوقت
    تصفح المواقع وتابع نشاطات المدينة
    احضر مهرجانات سافر بالاجازات شارك بنشاطات

مشكلة البعض فاهم ان البعثه دراسة في دراسة
    دراستك ما راح تشكل 25% من وقت يوم ونومك 30% باقيلك 45% لا تجلسها في بيتك بين اربع جدران مقابل انترنت او يوتيوب
    خل البعثه تكون تجربه ممتعة اكثر من انها دراسة كئيبه

الانسان هو اللي يحدد هل حياته جميله او لا

مشكور عالموضوع
    كلام جميل جدا وعن جد أصحابي المبتعثين صنفين، صنف تحصيله ٢٤ ساعة ع اليوتيوب والفيس وسكايب وصنف يادوبك تحصليه ماشاء الله شاد حيلو ومبسوط مع الناس، وجزء من التعلم إنك تحتك بالناس وتعيش حياتك كما تحب بذهن صافي بعيد عن التكلف!
    شكرا لمرورك
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.