الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

ميكروسوفت تستعين بمصور كويتي لخلفيات الفيزتا

ميكروسوفت تستعين بمصور كويتي لخلفيات الفيزتا

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 6254 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية ESPRIT
    ESPRIT

مبتعث مبدع Amazing Member

ESPRIT المالديف

ESPRIT , أنثى. مبتعث مبدع Amazing Member. من الإكوادور , مبتعث فى المالديف , تخصصى web developer at PA company , بجامعة ANU
    • ANU
    • web developer at PA company
    • أنثى
    • canberra, ...........
    • الإكوادور
    • Dec 2006
    المزيدl

March 13th, 2007, 06:52 AM

حبيت أنقلكم الموضوع
    عشان ما نقول ما في ابداع عربي..لسة في أمل
    و يا ما في الجراب يا حاوي

فنان فوتوغرافي ( كويتي ) عالمي دائما يذهلنا عند وقوفه خلف عدسته ..لان له أسلوب التعامل مع الإضاءة واللون والتكوين التي لم تجدها إلا في مصور محترف , عدسته تشرق علينا بصور متكاملة تحمل مقومات الصور الناجحة , لم يترك المجال لانتقاد صوره سوى الثناء وتعليقاتنا الإيجابية .

الاسم : حمد درويش
    المهنة : موظف بوزارة الصحة
    بكالوريوس تصوير إشعاعي العلوم الطبية - الولايات المتحدة الامريكية ( Oregon)
    عضو بمركز العمل التطوعي ( دولة الكويت )

سنتعرف على ما قدمه لنا الفوتوغرافي حمد درويش من إبداع في تصوير المناظر الطبيعة ( LandScape ), وما هو الأسلوب الذي يتعبه لكي يوصلنا لمشاهد عالمية , إنه الخيال والإبداع نظرة فنان سبق زمنه بكثير وجعلنا نبحر في صورة .

الفوتوغرافي حمد الدرويش ...
    مقومات نجاح صورة المناظر الطبيعية هي إن تجعل المشاهد كأنه في موقع الحدث , من حيث الألوان الطبيعية والإضاءة والأبعاد والزوايا كأنه يشاهدها بعينه من موقعها .

ميكروسوفت تتعاقد مع الفوتوغرافي الكويتي حمد درويش :
    إثناء عرض صوري بأحد المواقع العالمية الخاصة بالتصوير وصلتني رسالة صغيرة مفادها بيع بعض الصور المعروضة ومدى الموافقة والرد على رسالتهم إن كنت أريد ذلك ,,,, كان الرسالة بسيطة جدا والبريد أيضا بسيط لم يدل على شركة .
    عند مراسلتهم بالموافقة وصلت لي رسالة رسمية من شركة ميكروسوفت تفيد بإصدار (Microsoft Windows Vista ) ويريدون بعض صور المناظر الطبيعية تكون (wallpapers ) خلفيات .
    بعد التنسيق البسيط برسائل البريد الالكتروني تمت مخاطبتي تلفونيا من قبل ( رئيس مشروع فريق ميكروسوفت للتصميم وخبرة المستخدم ) وأبلغتني بأنها شاهدت صوري المعروضة وكانت تحتوي على عمق في التكوين وألوانها لا تختلف عن الحقيقة تفاصيلها رائعة ومنسقة العناصر ولها أبعاد عند النظر إليها من عدة جوانب , وعلى ضوء هذه المكالمة تم الاتفاق على إرسال العقد لي عن طريق البريد العادي .
    العقد كان من نسختين واحد للحفظ عندي والثاني لإرسالها بعد التوقع عليها لشركة Microsoft تحتوي على عدة بنود تحفظ الحقوق لكلا الإطراف وطلبوا عدد 15 صورة أضافية تخضع لشروط ومعايير معينة نذكر أهمها : -
    - التركيز على الأوان الرئيسية .
    - احتواء طرف الصورة الأسفل على تفاصيل ولا يكون مجرد لون ويفضل ( أشجار + أمواج + صخور .. ) .
    - لا تحمل صفات الشخصية مثل ديانات بلدان أثار وغيرها .
    - الصورة غير مزدحمة تحتوي على بعض المساحات .
    لقد كنت سعيد جدا بهذه المسؤولية التي ألقيت على عاتقي وهي تصوير خلفيات (Microsoft Windows Vista ) الذي سيستخدمه الملايين ولا يخلو معظم كمبيوترات العالم منه .

رحلة تصويرية :
    خططت لرحلة تصويرية تمتد من 10-12 يوم في الولايات المتحدة الأمريكية ( شمال غرب المحيط الهادي ) اوريغون الساحل الجنوبي حيث الأنهار الغابات التلال الجبال منطقة أكثر من مذهلة في المناظر الطبيعية .
    لحسن الحظ وقبل الموعد النهائي لتقديم صور لشركة Microsoft كان الطقس رائع ولائق للتصوير . لقد بدأت من (Brookings, Oregon ) وذهبت حتى ( Bandon ) على الطريق السريع 101 ثم توجهت إلى ( Medford ) وكنت أعرف بعض الأماكن في منطقة ( Valley region ) مثل ( Table Rocks ) في ( White City ) جوزيف ستيوارت جبل ( Ashland ) ومناطق أخرى .
    كنت أصور بما يعادل 600 صورة يوميا لم تكن كلها احترافية بعضها لتجربة إمكانية المرشحات على طبيعتها والبعض الآخر من زوايه غير اعتيادية لا أريد إضاعة شيء نهائيا مع استخدام جميع طرق التكنيك بالتصور , ( حتى حويت كل الاحتمالات المطروحة بالتصوير الفوتوغرافي ) .

نتائج رحلة التصوير :
    حصيلة الرحلة تقريبا 6000 صورة خام ( Raw ) فرزت أولا 100 صورة مختارة وكان القرار صعب جدا بالنسبة لي ,اختيار 15 صورة فقط لشركة Microsoft , استعنت بمتذوقي مشاهدة فنون المناظر الطبيعية ( لم تكن لهم دراية نهائيا بالتصوير والكاميرات ) فقط المشاهدة والاستمتاع واقتناء اللوحات والمناظر الخلابة عرضت عليهم مجموعة مذهلة من الصور حتى رسا الاختيار على عدد 15 صورة , وكانت هذه من أصعب المراحل التي مرت علي الفرز والاختيار .

تسليم الصور لشركة Microsoft :
    سلمت الشركة 15 صورة وتم عرضهم على اللجنة المختصة لذلك وفرزهم مرة آخر بأيدي خبراء واستخلصت منهم أفضل 5 صور , بذلك قررت Microsoft شراء حقوقهم كاملة , منهم 2 لـ (Microsoft Windows Vista ) والباقي لاستخداماتهم الخاصة كإعلانات لمنتجاتهم وغيرها .
    الفلاتر المستخدمة
    الفلاتر – المرشحات الضوئية (Filters )يفضل استخدام المرشحات الضوئية في تصوير المناظر الطبيعية لما لها من أمكانية في تحسين نتائج الصورة .
    المرشحات:
    - مرشح الإستقطاب (Polarizing) يقلل من الانعكاس الغير مرغوب ويعزز الألوان ويزيل التوهجات الضوئية الزائدة مع رفع درجة التباين بالصورة .
    - مرشح الكثافة الضوئية (Neutral Density) يقلل من كمية الضوء ومفيد لعمل بعض التأثيرات الفنية وزيادة المدة الزمنية التي يمكن أن يبقى فيها الغالق مفتوح مثل تصوير الشلالات .

التكوين - Composition
    المنظر الطبيعي عبارة عن مجموعة من العناصر المتداخلة , الاهتمام بالتكوين يعني إن هناك أكثر من وسيلة لتشكيل مشهد , يمكنك النظر إلى العناصر من عدة زوايا في موقع التصوير حتى تدرس العمل بشكل ممتاز وتقف عند جميع جوانبه .

(Microsoft Windows Vista ) - (wallpapers )
    أحد صور خلفيات الوندز الجديد
    طبقات ( Layers )
    فلتر - Graduated neutral density 1-stop + circular polarizer
    عمل ذات ثلاث طبقات ملونة أخضر أصفر أزرق .
    رفع الكاميرا قليلا للأعلى ليكون نصيب السماء الثلثين مع أبراز الشجيرات في ثلث المقدمة , وضبط الفوكس على أقرب مكان للحصول على وضوح حاد ومفصل مع المحافظة على تكوين المشهد كاملا .

قاعدة التثليث ( Rule Of Thirds )
    فلاتر - Graduated neutral density 1-stop + circular polarizer
    إحدى قواعد التصوير المهمة التي تساعد على إنتاج صور متناسقة بصريا , عند تطيبق القواعد تصل إلى نتائج مرضية في أغلب الاحيان , وهذا لا يمنع تجازها في بعض الاعمال .

تصوير منخفض ( Get Down )
    فلتر - Polarizer
    بعض المناظر الطبيعية تفقد أحيانا النجاح وذلك يرجع لوضعية الكاميرا , تكون الكاميرا مرتفعة مقابلة للرأس , هذه الطريقة التي أعتدنا عليها , و لكن لو انخفضنا إلى الأرض فأنه بالامكان أن نحسن بنتائج غير اعتيادية وتصبح صورنا أكثر جمالاً و إبداعاً.

التأطير ( Framing )
    فلتر - Polarizer
    التأطير الداخلي هو اسلوب أستخدام أحد عناصر الصورة ليكون أيطار للموضوع الرئيسي داخل التكوين , هنا الاشجار تشكل لنا أيطار لسلسة من الجبال والقمم الثلجية .

إنعكاس ( Reflection )
    فلتر - Graduated neutral density 1-stop
    ترتيب العناصر وإظهار إنعكاس متناظر لتجمع ماء المطر في المقدمة بحيث تحتل الارض ثلثين من خط الافق وإبراز السماء بالثلث المتبقي من الطرق المثلى لتصوير المناظر الطيبعية .

منظر طبيعي ( LandScape )
    فلتر - Sunset filter + neutral density 2-stop
    أحد المناظر الطبيعية التي تحتوي عنصر بشري هامشي - لإبراز حجم التكوين الكبير
    منقول

ترا الموضوع حقيقي..
    مو عشان درويش يشبه الصيرفي تحسبوه صادوه
  2. صور احترافية
    طبق قواعد التصوير بحذافيرها
    خاصة قاعة التثليث هي تقسيم الصورة إلى ثلاثة أثلاث ويتكون تقاطعها
    ما يسمى بـ Golden point أي النقاط الذهبية حيث يكون فيهما العنصر الأهم
    في الصورة >> مالكم بالطويلة

الفتلرز هي مرشحات توضع أمام عدسة الكاميرا
    والاهشرا هو مرشح الأستقطاب Polarization
    7 "
  3. طبق قواعد التصوير بحذافيرها
    خاصة قاعة التثليث هي تقسيم الصورة إلى ثلاثة أثلاث ويتكون تقاطعها
    ما يسمى بـ Golden point أي النقاط الذهبية حيث يكون فيهما العنصر الأهم
    في الصورة >> مالكم بالطويلة
    صحيح تطبيق قواعد التطوير يجعل الصورة احترافية و يضيف لها الكثير من الجاذبية و القيمة الفنية
    خاصة قاعدة التثليث..
    نقدر نقول ببساطة إنك تقسم الصورة زي لما تلعب tic tac toe (إكس أو) و تعتبر النقاط الأربعة اللي في النص نقاط ذهبية ..بس ترا أحيان مو شرط يكون العنصر المهم عند نقطة التقاطع بالضبط..بالعكس يمكن تغييرات بسيطة تعطي الصورة جمال آخر..و هذا يرجع لعين المصور و هذا الي أسميه الإبداع
    تطبيق القواعد مفيد ..لكن أحيانا التحرر من بعض القواعد يعطي نتائج أفضل
    و هذا اللي حسيته في المبدع الكويتي درويش..خصوصا اختياره للPOV و هذا شي ما له قواعد ..يعتمد على الابداع

أفتكر مرة شاركت بصورة في منتدى و علق دكتور فيزياء أمريكي على صورة لي قال لي إنت طبقت قاعدة يستخدمها ليوناردو دافنشي و ما يستخدمها كثير من المصورين..طبعا وقتها ما كنت أفهم في القواعد و قلت له..و رد على بأن الحس الفني له دور.
    مشكور حسان على إثراءك للموضوع
    و ترا أنا معروف عني إني طماعة و أبغى الطويلة في الردود ..يعني ما يكفيني مرور المجاملة.
    7 "
  4. أهلا بـ الأخت سارة إذا ما كنت غلطان
    (أو الروح البهية ) <<< ترجمة حرفية هه

لا أبدا مو مرور المجاملة
    لكن أنا ما احب اكتب ردود طويلة يعني أتملل بسرعة

بالنسبة لكسر القاعدة هناك فئتين من المصورين حول هذه النقطة
    فبعضهم يعتبر كسر القاعدة أمرا شبه محرم أي أنه يلزم نفسه باستخدام
    هذي القاعدة

والبعض الأخر وهو الذي لا يولي لـ القاعدة أهمية كبيرة
    وهؤلاء بينهم الكثير من المناقشات الحادة حول هذه النقطة

بحكم خبرتي في التصوير احب استخدم الأثنين يعني اذا حسيت انه الصورة ستكون أقوى في حال طبقت قاعدة تلاقي الأثلاث سأطبقها بدون شك خاصة في landscapes

وهناك حالات من الصعب على المصور عدم استخدام قاعدة الأثلاث
    مثلا عند تصوير البحر بشكل طولي + جزء من السماء ملبدا بالغيوم
    فأغلب الصور من هذا النوع يجب أن تعطي ثلثين لـ البحر وثلث للسماء

وكذا الأمر في حالات كثيرا مثل الكوخ في صور الزميل حمد
    حيث أنه أعطى ثلثين لـ الأرض وثلث واحد لـ السماء والجبال

لكن في بعض الأحيان من المستحيل ان تطبق القاعدة اعلاه كما في الصورة التالية المرفقة
    Dark day لو استخدمت ثلثين لـ الأرض وثلث للسماء فأسقتل الصورة

أما بعض الصور فمن المستحيل استخدام تلك القاعدة كـ الصورة الأخرى في المرفقات (انطلاقة)

و ترا أنا معروف عني إني طماعة و أبغى الطويلة في الردود ..يعني ما يكفيني مرور المجاملة.
    ها الوضع الحين افضل بعد الرد الطوبل ؟
    هه

واذا عندك اي استفسار انا جاهز
    7 "
  5. مشكور أخوي حسان و ما قصرت
    اللي فهمته إن المسألة مو مسألة ثلث و ثلثين
    الشغلة فيها 3 أثلاث أفقية و 3 عمودية..يعني لو بأطبقها باتعقد من التصوير
    يمكن زي ما قلت تطبيقها أفضل في اللاندسكيب..بس الظروف مو دايما تساعدك
    و حتى لو غيرت الزاوية ممكن تخسر صورة تكون أحلى لو ما طبقت القاعدة ..
    و هادا ما يعني إني أقلل من قيمة تطبيقها في إنك تطلع بصور احترافية
    بس أنا مجرد هاوية..أحتاج سنين عشان اكتسب هادي المهارة
    مشكور مرة تانية ..و الله تعبتك معايا و يمكن أتعبك تاني..ما نستغنى
    ردك الأول رائع..و الثاني أروع..و الثالث أروع و أروع ..
    طمعي خلاني اكسب إني أشوف صور رائعة من مصور محترف
    عجبتني ال
    dark day..
    gorgeous
    بالتوفيق
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة gorgeous spirit
    مشكور أخوي حسان و ما قصرت
    اللي فهمته إن المسألة مو مسألة ثلث و ثلثين
    الشغلة فيها 3 أثلاث أفقية و 3 عمودية..يعني لو بأطبقها باتعقد من التصوير
    يمكن زي ما قلت تطبيقها أفضل في اللاندسكيب..بس الظروف مو دايما تساعدك
    و حتى لو غيرت الزاوية ممكن تخسر صورة تكون أحلى لو ما طبقت القاعدة ..
    و هادا ما يعني إني أقلل من قيمة تطبيقها في إنك تطلع بصور احترافية
    بس أنا مجرد هاوية..أحتاج سنين عشان اكتسب هادي المهارة
    مشكور مرة تانية ..و الله تعبتك معايا و يمكن أتعبك تاني..ما نستغنى
    ردك الأول رائع..و الثاني أروع..و الثالث أروع و أروع ..
    طمعي خلاني اكسب إني أشوف صور رائعة من مصور محترف
    عجبتني ال
    dark day..
    gorgeous
    بالتوفيق
    بالفعل مثل ما قلتي مو كل مرة لازم نطبقها
    وبالعكس ما فيه تعب أو حاجة لكن انا ملول
    لكن اذا روقت اكتب ثلاث صفحات من قياس المنتدى ما فيه مشكلة
    واذا تبغي زيادة انا جاهز بس اسالي وان شاء الله اساعدك باللي اعرفه

تراني بعدي على الأحتراف لـ الأحتراف يبغى له صرف فلوس بالهبل
    لانه الجير gear حق التصوير مكلف جدا جدا تخيلي انا صرفت
    في معدات كمالية وكم عدسة 15 ألف وإلى الأن ما شريت معدات ستديو منزلي
    يعني تصوير حر والمحترف لازم يكون مركزعلى نوع من التصوير اي ان الشغلة تكون حرفتك Profession

وبالنسبة لـ dark day
    أسعدت بأنها نالت إعجاب ذائقتك الفنية

والله الموفق لـ سواء السبيل
    7 "
  7. مــــــــــــــا شاء الله

يعطيك العافية

يا سارة على الموضوع

بصراحة عندنا ابداااع

لكن متى يظهر
    تسلم أمين عالمرور..
    و معليش سامحني الرد متأخر بس ما عاد فيني عقل:050103hm_prv: (Error No.475)
    اللي ينتظر ابداعك ما رح يطول انتظاره
    و القادم منك أحلى إن شاء الله
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.