الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

Large hadron collider

Large hadron collider

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5701 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية LOTUS
    LOTUS

مبتعث مميز Characteristical Member

LOTUS السعودية

LOTUS , أنثى. مبتعث مميز Characteristical Member. من السعودية , مبتعث فى السعودية , تخصصى Computer Science , بجامعة kau
    • kau
    • Computer Science
    • أنثى
    • ---------------, --------------
    • السعودية
    • Feb 2007
    المزيدl

September 10th, 2008, 05:01 PM

Large hadron collider

العلماء يقتربون من فهم نشأة الكون

محاولة جدية للوقوف على نشأة وبداية الكون
    بدأ علماء فيزياء دوليون في مجمع "سيرن" البالغ الاتساع والذي يقع تحت الارض بالقرب من مدينة جنيف السويسرية في اطلاق مشروع علمي استغرق حتى الآن قرابة عشرين عاما في محاولة لمحاكاة نظرية "الانفجار العظيم" للوقوف على الكيفية التي تشكل وابتدأ بها الكون، وكيف تكونت الحياة في هذا الكون، بناء على النظرية التي يعتقد معظم علماء الفيزياء في العالم انها الاقرب، افتراضيا، الى ما حدث بالفعل.
    الآلة الضخمة التي ستجرى التجربة فيها تعرف باسم "صادم الهدرون الكبير" او "Large Hadron Collider" او (LHC) اختصارا، وهي موجودة في مركز ابحاث سيرن القريب من الحدود الفرنسية السويسرية، حيث يعتزم العلماء تحقيق اصطدام بين جزيئات لمحاكاة ما عرف بعد ذلك ببداية الكون، في حال حققت التجربة النجاح المطلوب منها.
    وتستخدم آلة LHC مغناطيسات عملاقة موجودة في ناقلات بحجم كاتدرائية لاطلاق اشعاعات من جزيئات الطاقة في نفق تحت الارض طولة 27 كم، حيث ستصطدم هذه الجزيئات ببعضها بسرعة الضوء.
    وستسجل اجهزة الكومبيوتر تفاصيل التجربة بالتفصيل، وسيقوم نحو عشرة آلاف عالم فيزياء في انحاء العالم بتحليل كافة تلك المعطيات والمعلومات للوقوف على سر تكون الكون وبداية الخلق.
    "الانفجار الكبير"
    ويسعى العلماء في مركز سيرن، المشروع الاوروبي لبحوث الذرة البالغ من العمر 54 عاما، الى الوقوف على اسرار "المادة السوداء" و "الطاقة السوداء"، والابعاد الاخرى، وغيرها من الامور ذات الاهمية الاساسية في معرفة كيفية بدء الكون وتشكله الى ما هو عليه الآن.
    ويقول روبرت ايمار المدير الفرنسي لمركز سيرن ان "LHC سيغير نظرتنا الى العالم، ومهما كانت الاكتشافات التي سنخرج بها فالخلاصة ان ذلك سيزيد ادراك البشرية بشكل كبير من فهمنا لاصول الكون ونشأته".
    ورفض العلماء في هذا المشروع الفريد من نوعه في العالم تحذيرات بعض المنتقدين من ان التجربة قد تخلق ثقوبا سوداء صغيرة ذات جاذبية عالية التركيز قد تمتص بقوتها الكرة الارضية برمتها.
    يقول العلماء ان الانفجار الكبير وقع، في رأيهم نظريا، قبل نحو 15 مليار سنة، عندما انفجر جسم بحجم قطعة النقد المعدنية لها من الكثافة والحرارة ما لا يمكن وصفه او تخيله، وفي وسط من فراغ المادة، حيث بدأ بسرعة في التمدد والتوسع لتتكون النجوم وتظهر الكواكب، وبالتالي تنشأ الحياة، كما نعرفها، على الارض.
    تنافس
    من جانب آخر يقول علماء بريطانيون يعملون في اعمق منجم في بريطانيا انهم ربما تمكنوا من تحقيق تجربة اصغر من تجربة مركز سيرن، التي كلفت قرابة مليارات الدولارات.
    ويقول العلماء البريطانيون انهم ربما سبقوا زملاءهم في المركز السويسري وبكلفة اقل بكثير من كلفة سيرن، وبنفق لا يزيد طوله على نصف كيلومتر، ولن يستغرق منهم اكثر من نصف الوقت الذي قد تستغرقه تجربة سيرن.

قال تعالى :"أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ"
    أي: كانتا كرة واحدة، ثم انفصلتا بإرادة الله وقدرته..أخرج الطبري عن ابن عباس- رضي الله عنهما- قال:كانتا ملتصقتين
    قال ابن عباس- رضي الله عنهما- وعطاء وقتادة: كانتا شيئًا واحدًا ملتزقتين، ففصلنا بينهما بالهواء

2. عساك عالقوة لوتس
    هذا المشروع قد لمحوا عنه في رواية الملائكة والجحيم
    بس أنا ودي صراحة انه يثور فيهم ... يعني الى الحين ذولا الملحدين ما اقتنعوا ان الله خلق السماوات والارض
    إن هم كالأنعام بل أضل سبيلا - إن شر الدواب عند الله الصم العمي الذين لا يعقلون
    عسى الله يفجره فيهم ... ياااالله قولوا آمين
    7 "
  3. الله يقويك و يعافيك..
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي بن فردان
    بس أنا ودي صراحة انه يثور فيهم ...
    أنا سرحت بخيالي في هذا الشي و أكثر.. و انا اقرأ ..
    و كلامك سليم عشان كذا أضفت الآية ..و نقلت الموضوع من باب العلم بالشيء و اكيد النظريات اللي فيها تعارض مع الدين مرفوضة..
    تفسير الآية ما يدل على صحة نظرية الانفجار الكوني ..و عجبني التحليل في موقع الكحيل لانه يقول الانفجار يتسبب في شيء عشوائي لكن الكون منظم و هذا يدل على تدبير إلهي ..
    الرواية ما سمعت بها لكن شوقتني لها..
    شكرا على مرورك و تعليقك
    7 "
  4. انا مع ان استخدام القوى المغناطيسية وتركيز الطاقة يخلق ثقوب سوداء ليس بالضرورة ان تحدث مباشرة ولكن له الاثر الكبير السلبي على البيئة ودورات الحياة على وجة الارض
    اتمنى اذا كان هنالك من لة القدرة الوصول لمثل هذة المؤسسات واعطائهم نسخة متجرمة من صور الذاريات والانبياء لعل وعسى يكفونا شر تجاربهم فنحن للان مانزال نعاني من اثار الانحباس الحراري مو ناقصنا تجارب نعلم نحن كمسلمين مسبقا الاجابة عنها
    ولكن للاسف الكثير مشغول الان بالمسابقات الرمضانية والسهرات وهذة الامور لذى الكثير غير مهمة
    الاسلام حق والقران حق وان شاء الله املي في شباب الاسلام الخير الكثير ولعل في هذة البعثات فاتحة خير للعلم واعداد العدة لنصرة دين الله
    7 "
  5. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي بن فردان
    الروايه لدان براون مؤلف شفرة دافينشي واحد ملحوس
    وهذولا المرضان يدعون ان الكون نشأ جسيم في حجم القطعة المعدنية ...........طيب مين خلقه وأوجده
    ودهم يجيبونها ما قدروا
    انا قرات تفسير للاية انه السماء و الارض كانت كرة واحدة و بعدين اتفتقت الى سبع سموات و سبع اراضي..بس ما عندي خلفية كبيرة عن التعارضات بين النظرية و راي الشرع..
    احتاج للمزيد من القراءة..
    شكرا مرة ثانية..
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ديني دنيتي
    انا مع ان استخدام القوى المغناطيسية وتركيز الطاقة يخلق ثقوب سوداء ليس بالضرورة ان تحدث مباشرة ولكن له الاثر الكبير السلبي على البيئة ودورات الحياة على وجة الارض
    اتمنى اذا كان هنالك من لة القدرة الوصول لمثل هذة المؤسسات واعطائهم نسخة متجرمة من صور الذاريات والانبياء لعل وعسى يكفونا شر تجاربهم فنحن للان مانزال نعاني من اثار الانحباس الحراري مو ناقصنا تجارب نعلم نحن كمسلمين مسبقا الاجابة عنها
    ولكن للاسف الكثير مشغول الان بالمسابقات الرمضانية والسهرات وهذة الامور لذى الكثير غير مهمة
    الاسلام حق والقران حق وان شاء الله املي في شباب الاسلام الخير الكثير ولعل في هذة البعثات فاتحة خير للعلم واعداد العدة لنصرة دين الله
    قريبتي باحثة فيزيائة كانت اول باحثة سعودية تشارك في تجربة اطلس و شاركت مع العلماء في مركز سيرن و بتحضر الدكتوراه الآن في جنيف ..قدمت دراسة عن الاعجاز القراني في فرنسا..
    بس ما اتيحت لي فرصة النقاش معاها في هذا الموضوع لاني ابغى اعرف فعلا حدود المقبول و غير المقبول في آخر ما توصل له العلماء ..
    و صادم الهيدرون اول مرة اسمع اعرف عنه لما شفت صورته بجوجل اليوم..
    سعدت بمرورك و تعليقك ..و اشاركك الأماني اللي باذن الله تترجم لواقع..
    7 "
  7. وأنا اخوك ما فيه تعارض واضح
    صادم الهيدرون مشروع قدييييم بس توهم يمتلكوا التقنية لعمله منذ 10 سنوات
    فكرته تتلخص في كيف هي الطريقة لإنتاج أصغر جسيم عرفه علماء الفيزيا أصغر من الذرة والنواة والبروتون اللي ندرسها في الثانوي نسيت اسمه
    المهم صنعوا النفق على شكل حلقه تحت الارض ويطلقون في بدايته نوع من الجسيمات السالبة ولما ترتفع سرعته لقرابة سرعة الضوء يطلقوا من الجهة الثانية جسيمات عكسها موجبه
    وينتج من هذه العملية طاقه هائله توازي طاقة النجوم وتخرج بلايين الجسيمات الأوليه التي تكون ذرات العناصر المعروفة ... بس هذي هي القصة المحزنه
    لكن المشكلة تكمن في أنهم دائما يدعون ان الكون نشأ لوحده بفعله دون ذكر الخالق الذي هو منشئ الكون البدائي والجسيمات اللي أكتشفوها والطاقة التي خلقت الجسيمات ...وسلامتك
    7 "
  8. لا يوجد أدق من وصف القرآن لتكون السماوات و الارض

قد سمعت محاضرة لدكتور طارق السويدان

عن اعجاز القرآن في الفلك و المجرات

يوضخ حرفيا تكون السماوات و الارض من القرآن

حيث يصف القرآن كل مرحلة بوصف دقيق

أما علماء الغرب فسيدفعون الملايين و الملايين

وبعد ان يكتشفوا شء سيجدونه قد وجد في كتاب الله قبل 14 قرنا

شكرا
    7 "
  9. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي بن فردان
    وأنا اخوك ما فيه تعارض واضح
    صادم الهيدرون مشروع قدييييم بس توهم يمتلكوا التقنية لعمله منذ 10 سنوات
    فكرته تتلخص في كيف هي الطريقة لإنتاج أصغر جسيم عرفه علماء الفيزيا أصغر من الذرة والنواة والبروتون اللي ندرسها في الثانوي نسيت اسمه
    المهم صنعوا النفق على شكل حلقه تحت الارض ويطلقون في بدايته نوع من الجسيمات السالبة ولما ترتفع سرعته لقرابة سرعة الضوء يطلقوا من الجهة الثانية جسيمات عكسها موجبه
    وينتج من هذه العملية طاقه هائله توازي طاقة النجوم وتخرج بلايين الجسيمات الأوليه التي تكون ذرات العناصر المعروفة ... بس هذي هي القصة المحزنه
    لكن المشكلة تكمن في أنهم دائما يدعون ان الكون نشأ لوحده بفعله دون ذكر الخالق الذي هو منشئ الكون البدائي والجسيمات اللي أكتشفوها والطاقة التي خلقت الجسيمات ...وسلامتك
    يعطيك العاااااااااااافية ..
    اختصرت على المشوار عجزت افهم ..هيدرون و كواركات و ميزونات ..ما فهمت شي..
    سعدت كثيرا بردك ..
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.