الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

يجوز السفر للتجاره ولا يجوز لطلب العلم ..

يجوز السفر للتجاره ولا يجوز لطلب العلم ..

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5364 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية AROON
    AROON

مبتعث مميز Characteristical Member

AROON الولايات المتحدة الأمريكية

AROON , أنثى. مبتعث مميز Characteristical Member. من أستراليا , مبتعث فى الولايات المتحدة الأمريكية , تخصصى nursing , بجامعة كنت ابغا هارفد بس مافيها تخصصي =_=
    • كنت ابغا هارفد بس مافيها تخصصي =_=
    • nursing
    • أنثى
    • أنت تريد وأنا أريد .. والله يفعل مايريد, قريباً
    • أستراليا
    • Feb 2009
    المزيدl

August 17th, 2009, 05:09 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

أول هجره كانت في الاسلام .. هي هجرة المسلمين الى دار الحبشه .. رغم انها لم تكن ارض مسلمين ..

ولاكن لان ملكهم سمح للمسلمين ببمارسة دينهم .. وقام بحمايتهم .. فقد امر الرسول صلوات ربي عليه بالهجره الى هنالك على مرحلتين ..

ويذكر ايضا ترمنجهام في هذا الجانب: أن تاريخ الإسلام في شرق إفريقيا يرتبط بالمحيط الهندي أكثر من أرتباطه بتاريخ القارة الإفريقية نفسها ، ذلك أن الذين حملوا الإسلام إلى تلك المنطقة هم التجار الذين وفدوا عن طريق المحيط الهندي واستوطنوها، لا سيما وأن المنطقة كانت غنية بالموارد الطبيعية والبشرية، ثم كونوا بامتزاجهم بعضهم ببعض من ناحية، وبامتزاجهم بالإفريقيين من ناحية أخرى، شعباً جديداً له خصائصه وحياته الثقافية، ثم أصبحت له بعد ذلك حضارته التي نعرفها الآن بالحضارة السواحيلية .. ويعنينا هنا أساساً استكشاف العوامل التاريخية التي نستدل منها على تأثير الإسلام في تشكيل الحياة الاجتماعية السواحيلية..

فى الساحل الغربى للهند :
    1- نشاءت جاليات عربية بسواحل الهند تكونت من الجموع الغفيرة من تجار العرب الذين كانوا ينقلون بضائعهم إلى الصين و جزر الهند الصينية .
    2- نشاءت علاقات ودية بينهم و بين حكام البلاد الاسلامية من الهنود الذين تولوا حمايتهم .
    3- فى القرن الثامن الميلادى ( الثانى هجرية ) تجاوزت الجيوش الإسلأمية العربية الحدود الفارسية و فتحت بلاد السند مما ادى الى نشاط المراكز التجارية

جزيرة سومطرة
    - انتشر الاسلام خلال القرن الثالث عشر بفضل التجارة و الدعاة المسلمون

* جزيرة جازة
    - تمكن زعماء الجاليات الإسلامية من نشر الدين الاسلامى فى الجزيرة عندما دب الخلاف بين الأسرة الحاكمة فى الجزيرة .
    - ذهب ابناء الجزيرة إلى مكة لدراسة اصول الدين ثم عادوا لنشر الاسلام فى جزر الهند الشرقية و شبه جزيرة الملايو .

* شبه جزيرة الملايو
    - فى القرن الثالث عشر انتقلت الجاليات الاسلامية إلى جنوب الملايو .
    - استطاع احفادهم من تاسيس مدينة ملقا ( سنغافورة ) .

في العصر الحديث :

الإسلام اليوم في أوروبا
    في إحصائيات 2009 يقدر عدد المسلمين في أوروبا ما يقارب 60 مليون نسمة شاملة المسلمين في روسيا وكذلك الجزء الاوروبي من تركيا بينما يبلغ عدد سكان أوروبا إجمالا 750 مليون بدون حساب عدد سكان روسيا الإجمالي, ومن المتوقع ان تصل نسبة المسلمين في اوروبا الى حوالي 20% من سكان اوروبا عام 2050م يذكر ان الزيادة الحادثه في نسب المسلمين في اوروبا حاليا والمتوقعة مستقبلا سببها الرئيسي هو انخفاض معدل المواليد الاوروبيين بالاضافه الى تدفق المهاجرين المسلمين وسرعة تكاثرهم.

ولن اتكلم عن عدد المسلمين في الاميركيتين واستراليا ...

ولاكن يكمن السؤال : لماذا في كتبنا يتم الافتخار بهؤلاء التجار اللذين خرجوا للتجاره .. هل لان الاسلام انتشر معهم ..ولاكن لقد خرجوا من اجل دنيا وهو جمع المال .. لماذا لم اسمع احد قام بانتقادهم ..وانه امر لايجوز لانها بلاد كفار ,,,ولم يكن لديه سبب وجيه للذهاب هنالك ..

ولماذا نفتخر امام الغرب بان الاسلام مازال ينتشر حتى الان .. رغم ان الجهاد متوقف منذ سقوط الاندلس ...

وإذا اردنا أن نعرف عن ديناميكية انتشار الاسلام حت الان رغم توقف الجهاد اللذي يربط دائما بانتشار الاسلام ..

نرى ان الاسلام انتشر عن طريق التجاره والجاليات الاسلاميه ...

إذا لم يذهب التجار والجاليات الى تلك الاماكن .. ومع توقف الجهاد .. هل ياترى كنا لنرى مسلمين في روسيا وشرق اسيا وشرق اوروبا والامريكيتن واستراليا ..

إذا كان هذا الشيء هو محرم .. فلماذا كان هو سبب انتشار الاسلام ولا يعارض احد على ذلك ..

لانني عندما اراهم يحرمون خروج الشخص لطلب العلم في الخارج .. لانها بلاد كفر

اقول وبسرعه .. ولماذا لم يحرموا التجاره وهي اقل منزله من طلب العلم اللذي ربطه الله بطريق الجنه ..
    لماذا لم يقول هؤلاء التجار يجب ان نبقى في بيوتنا وان لانذهب لبلاد الكفر ..فنحن ديننا متزعزع ولا يتسطيع ان يقاوم مفاتن الغرب ...فحتى في ذلك الزمان كانوا يشربون الخمر والنساء غير متحجبات ...

لماذا يهاجمون المبتعثون وكأنهم صناديد قريش .. هل اسلامنا ضعيف لهذه الدرجه ..

ولماذا يتكلمون عن الغرب ومفاتنه وكان منازلنا تخلوا من هذه الادشاش والمواقع الالكترونيه الاباحيه صعبة المنال .. وان الفتاة لا تستطيع ان تواعد فتى وتخرج وتزني معه الا في الاحلام ..من منا لا يوجد في منزله العاب الفيديو اللتي لا تخلو من اللباس العاري والافكار العقائديه والشركيه ...

معظم من في المنتدى رءوا اناس في مرحلة دراستهم المدرسيه او الجامعيه او الحياه الاجتماعيه .. شبان وشابات على علاقات محرمه .. والبعض يشرب الخمر ومنهم من يسافر الى الخارج لعمل المحرمات ومنهم من يقوم بها في ارض الوطن ..

ادخل الى اليوتيوب ومواقع الفضايح لكي نرى حقائق في ارض الوطن .. ودعونا نزيل افكار المثاليه و علو النفس ..

لماذا لانقول للمبتعثين ونأهلهم الى الطرق اللتي يعكسو بها دينهم من اخلاق ومعاملات .. مثل ماكان يفعله التجار وفتحت بسبب ذلك بلدان ..

بدل ان نقوم ونصب على مسامعهم الوعيد والويل من السفر هنالك وبانهم احد الموبقات والكبائر ..

الغرب يرسل المئات كل سنه لاوساط ادغال افريقية مبشرين لنشر المسيحيه ..

ونحن نرسل الالاف كل سنه في قلب العلم والمعرفه الغربيه ..

الن يكون لنا نحن الدور الاكبر .. في التأثير .. وقلب الموزاين ...

هل يوجد من منع المبتعثين من اقامة صلاتهم او صومهم او اعطاء زكاتهم ... في بلاد الكفر

هل يوجد من منع المبتعثات من ارتداء حجابها واطاعة ربها ..في بلاد الكفر

إلى متى نحصر تفكيرنا الى الجانب السيء ... واللذي نستطيع ان نتغلب عليه .. ولا يحتاج الى اكثر من توعيه ونصح صادق ..

وننسى الجانب المشرق والحسن .. اللذي هو فرصه لاتكاد ان تعاد ..في نشر الاسلام او على الاقل ازالة التشوهات اللتي لحقت به مؤخرا ...

ولله الحمد كثيرا من المبتعثين اسلم عن طريقهم اناس .. وكثيرا ممن اوصل المفاهيم الصحيحه عن الاسلام .. وكثيرا ممن رفع شأن بلاد الحرمين ..

وهم في نظري افضل ممن بقي باقع في منزله .. ينتقد هذا وهذا .. ولا اراه حاول ولو مجرد محاوله .. من ان يعطي شيئا لدنيه او وطنه ...

ارجوا فقط ممن يحاول ان ينتقد المبتعثين بدلا من اصلاحهم ..

ان يغيروا التاريخ وان لا يفتخروا بان الاسلام انتشر عن طريق التجاره اللتي هي مطلب للمال وليس للعلم ....

لاندري ربما سوف يؤرخ في التاريخ يوما ... احد عوامل انتشار الاسلام في الغرب .. هو برنامج الملك عبدالله لابتعاث (( ))

لنتأمل هذا الكليب .. ولنبني افكارنا وامالنا عليهم ... ونساعدهم وندعو لهم ... لان فلسطين لكي تحرر .. تريد امه تستطيع ان تعمد على نفسها .. لا على غيرها بنسبة 90%

الخبر مفصل :

http://www.alwatan.com.sa/news/newsd...=3020&id=84848

2. خيتو بصراحة اللي يفكر كدة غبي

مين قال انو السفر للعلم محرم ؟ والله هو بصراحة بالنية واللي اخلص نيته لله انه ناوي يتعلم عشان يخدم دينه ووطنه و يفرح والدينه بالشهادة بالعكس دا شي اكتر من رائع

كمان لو ربنا اراد واسلم شخص ما على يد احد الطلبة او الطالبات المبتعثين بالله دا مو شي عظيم

موضوعك رائع كروعتك خيتو وليا باك ان شاء الله
    7 "
  3. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة cotton candy
    خيتو بصراحة اللي يفكر كدة غبي

مين قال انو السفر للعلم محرم ؟ والله هو بصراحة بالنية واللي اخلص نيته لله انه ناوي يتعلم عشان يخدم دينه ووطنه و يفرح والدينه بالشهادة بالعكس دا شي اكتر من رائع

كمان لو ربنا اراد واسلم شخص ما على يد احد الطلبة او الطالبات المبتعثين بالله دا مو شي عظيم

موضوعك رائع كروعتك خيتو وليا باك ان شاء الله
    لا ابشرك فيه اللي حرمها و شبه الطلاب في مرحلة البكالويرس بالسفهاء ..

رغم ان الطلاب المخترعين في مقطع اليوتيوب هم طلاب بكالوريوس

وحرموها على الفتيات ..حتى اذا كان معها محرم

لانه لا يستطيع مرافتها الى الفصول الدراسيه ..

واشكرك على كلمات الاجمل من رائعه ..

وفقنا الله جميعا الى مايحبه ويرضاه ...
    7 "
  4. والله يا اختي الكريمة ما ادري من وين جبتي الفتاوي في تحريم طلب العلم

اعتقد كل شخص ربي عطاه من العلم قليل يميز الصح من الغلط والحلال من الحرام بالفطرة

الرسول صلى الله عليه وسلم وصى بطلب العلم من المهد الى اللحد وهذي بعض الاحاديث الصحيحة

قال زيد بن ثابت : أمَرني رسول الله صلى الله عليه وسلم فَتَعَلَّمْتُ له كتاب يهود ، وقال : إني والله ما آمن يهود على كتابي . فتعلمته ، فلم يَمُرّ بِي إلاَّ نصف شهر حتى حذقته ، فكنت أكتب له إذا كَتب ، وأقرأ له إذا كُتب إليه . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي .

روى الطبراني في الكبير ورواته ثقات عن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {من طلب علما فأدركه كتب الله له كفلين من الأجر ، ومن طلب علما فلم يدركه كتب الله له كفلا من الأجر } .

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال {من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة }

عن زر بن حبيش قال { أتيت صفوان بن عسال المرادي رضي الله عنه فقال ما جاء بك ؟ قلت أنبط العلم ، قال فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ما من خارج خرج من بيته في طلب العلم إلا وضعت له الملائكة أجنحتها رضا بما يصنع }

في وجهة نظري ليس كل من افتى بشيخ وليس كل فتوى يجب اتباعها

مثلا هناك من افتى بتحليل الاغاني وناس حرموا طلب العلم كما ذكرتي

طلب العلم له ضوابط وان يكون العلم مباح الخ..

ولكن الاسلام حثنا على طلب العلم وفي القرآن ايآت كثيرة تفيد بذلك

خاتمة
    لا تحسبن العلم كتباً لديك منها الكثير
    لا تحسبن بهذا يوماً فقيهاً تصير
    فللدجاجة ريش ولكنها لا تطير

شاكر لك الموضوع وتقبلي مروري

7 "
  5. والله يا اختي الكريمة ما ادري من وين جبتي الفتاوي في تحريم طلب العلم
    والله يا اخويه ولا انا ما اعرف من فين انت جبت انو انا قلت انو في فتوى تحرم العلم ..

انا تكلمت عن الاشخاص اللذين يحرمون هذا الشيء ..

واذا اردتني ان اريك من هم .. فأنا جاهزه ..

هل تريد ان تقول لي بأنك لم تقابل شخص ضد الابتعاث والكلمه المسكينه دوما ابتعاث النساء وصغار السن ..

اذا كنت لا تدري .. فنحن ندري ..

أعيد واكرر انا اتكلم عن فئه معينه وليس على فتوى او شيخ ..

وإذا اردت فتوى عن شيخ فهذه مقاله مشهوره في الانترنت بعنوان : فـتـنـة الابـتـعـاث لـلـشـيـخ عبـدالـرحمن بن صـالـح الـمـزيـنـي..

وهذه مقتطفات منها :

وإن من الفتن التي أطلت علينا بوجهها الكالح فتنة الابتعاث إلى خارج بلاد الحرمين المباركة بقصد الدراسة ، وإن مكمن الخطر في أمور أهمها:

1.كثرة الابتعاث هذه الأيام .

2.عدم الاقتصار على الكبار الناضجين بل تعدى الأمر إلى السفهاء والصغار بل حتى الفتيات .

3.قبول المجتمع لهذه الفتنة بلا نكير إلا من رحم الله
    .

وايضا :

إن في بعث أبناء المسلمين إلى تلك البلاد تقوية لاقتصاد تلك الدول واستنزاف أموال كثيرة في مصالح غيرنا

وايضا :
    1.ألا يكون الابتعاث إلا عند الحاجة والضرورة .

2.ألا يبتعث إلا من كان يوثق بدينه وعلمه .

3.أن يكون المبتعث متزوجاً معه زوجته .

4.أن يقتصر على الرجال دون النساء .

5.ألا يطول زمن الابتعاث قدر الإمكان .

6.متابعة الطلاب المبتعثين من قبل الملاحق الدينية والثقافية في تلك البلاد .

7.أن يختار البلاد التي تكون أقل خطراً وأكثر محافظة من غيره
    ا.

تحياتي لمرورك الكريم ..
    7 "
  6. اسف شكلي زعلتك بس انا شفت في ردك على cotton candy

انا اتفق معك وقابلت ناس كثير ضد فكرة الابتعاث ولكن ما نقدر نلومهم

اعتقد اللي عارضوه الان بتتغير ارائهم اذا شافوا التطور من برنامج الابتعاث بعدين بيكونون معه

اضرب لك مثال تعليم المرأة في السعودية احد اعمامي كان اشد المعارضين ومر الزمن

شاف بنات الناس تعلموا الا بناته وسجلهم في مدارس بالرغم من كبر سنهن وعلمهم لانه اكتشف انه على خطأ

صدقيني لو تسافرين وتشوفين البلاوي اللي صايرة بسبب المبتعثين صغار السن وانا احدهم ما لمتي اللي يعارضون

الصغار معرضين للانحراف وبشكل كبير وللاسف كثير منهم يشربون الخ..

الصراحة والحق ينقال البنات افضل وانجح بكثير من الشباب في الابتعاث

على فكرة الشيخ قال السفهاء والصغار ما شبه السفهاء بالصغار

الله يوفقك ويسهل امورك واسف اذا زعلتك
    7 "
  7. لا والله ما زعلت عاتي عاتي ..

بس لمن يجي شخص ويحط وينزلك مع هدي القائمه

يعني شوف النظره الدنيويه انو يحطنا مع فئة السفهاء خاصه لانو حاط النساء اخر شيء

يعني مره مو عاجبو الموضوع

انا كل كلامي انو بدل الزعيق هدا والويل

ليه مافي توعيه ليهم وينساعدهم

معليش يا اخويه كل اللي انحرفوا في الخارج السبب كان اهلهم

العيب في اهلهم واكيد انت تعرف

انا ولله الحمدل اقاربي اللي ارحوا ما واجهوا هادي المشاكل .. وما اسمع فيها الا بس في الجرايد والنت ..

يعني ما عمرك سمعت عن فضايح السعوديين الي يروحوا للسياحه كل سنه .. وعددهم بالمئات ...

يعني الفساد فاسد .. والعيب في الاهل

وكثير ناس للاسف في السعوديه وعيالهم صايعين

بس الناس تلغي النظر على هدولا وتركز على تبعون الخارج كان الفساد مافي الا هناك

ولو جمعنا حثالة المجتمع في السعوديه لطلعوا اكثر من المبتعثين ..

انا ما ابرر ولا اصفق لتبعون بره .. لانو هذي نتائج التربيه اللي تربوها هنا ..

والدليل انو في ناس ماصار ماشاء الله لهم وانت منهم ..

يعني الاساس في التربيه اولا واخيرا ..

والله يستر ويثبتنا جميعا ..
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.