الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

المرافق وفرصة ابتعاث آخرى (موضوع للنقاش) ..

المرافق وفرصة ابتعاث آخرى (موضوع للنقاش) ..

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 6231 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية THE BIG FATHER
    THE BIG FATHER

مبتعث مجتهد Senior Member

THE BIG FATHER غير معرف

THE BIG FATHER , تخصصى القائد الأعلى لحزب الطلاب المبتعثين-مؤسس وقائد رابطةSSAC*-مفكر وناقد جدا ومتفائل بالخير... , بجامعة ....
    • ....
    • القائد الأعلى لحزب الطلاب المبتعثين-مؤسس وقائد رابطةSSAC*-مفكر وناقد جدا ومتفائل بالخير...
    • غير معرف
    • قبر هتلر., ....
    • غير معرف
    • Nov 2006
    المزيدl

March 8th, 2007, 06:53 PM

أود أن أطرح مشكلة المحرم فكما تعلمون أن نظام الابتعاث السعودي يسمح للطالبة المبتعثة بمحرم، وحسب مواد النظام فأنه يصرف للمحرم مكافأة شهريه بالاضافه بأنه يسمح له بالالتحاق بالدراسة الأكاديمة وهذا من أجل عدم مخالفة الشرع الإسلامي بعدم السماح للأنثى بالسفر والسكن بدون محرم. وكما نعلم أنه تم استغلال هذا الخيار بمد جسور الإبتعاث لمن لا يستحقونه حسب مواد النظام، فنجد هذه الطالبة أو تلك بصحبة أخيها والمتخرج من الثانوية العامة بدرجه مقبول مع مرتبة الشرف الأولى والذي بفضل الله سبحانه وتعالى ثم بفضل أخته حصل على تلك البعثة المجانية والتي كان من الأولى حصول أحد الطلاب المتفوقين عليها. أنا شخصيا لا أمانع من وجود المحرم فوجوده محمود والشرع أمر بذلك ولكن الظاهرة المنتشرة هذه الأيام أن بمجرد وصول المحرم إلى أرض الإبتعاث وحصوله على بعثه ينفصل عن أخته بحجه أن المدينة غير مناسبة أو الأخت تنفصل عنها أخيها بحجة مماثله أو بحجة آخري وإذا سألتهم ما فائدة المحرم؟؟ سيجيبون إجابات واهية. هل وجود المحرم ضرورة شرعيه بنظر الطالبة المبتعثة، أما أن إبتعاث الطالبة فرصة يجب أن يستفيد منها جميع أفراد الأسرة. نرحب بمداخلاتكم وآرائكم، خصوصا من الإخوان المرافقين والأخوات ..
  2. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tom & jerry
    من تخالف النظام تعاد للسعودية فوراً ..... يعني الي تخالف المحرم وينفصل عنها او هي تنفصل عنه
    هذا تصريح ادلت به وزارة التعليم العالي
    بمجرد وصول المحرم إلى أرض الإبتعاث وحصوله على بعثه ينفصل عن أخته بحجه أن المدينة غير مناسبة أو الأخت تنفصل عنها أخيها بحجة مماثله والله الظاهر ماشفت شي.
    7 "
  3. انا رأيي انه وجود المحرم مهم و مفيد للطالبة .. و اكيد ضروري جدا اعطاؤه فرصة الدراسة حتى لا يجلس عاطل حتى لو كان متخرج بتقدير مقبول من السعودية.
    ... يعني الدراسة في امريكا غير وتحتاج تعب .. و لو اتخرج المحرم من امريكا بتقدير مقبول <<< هو يتحمل نتيجة كسله لما يرجع السعودية و محد يوظفه ..
    و في حالة عدم وجوده لظروف الطالبة << من حق الطالبة اكمال دراستها .. وهذا شي راجع لها و راجع لأهلها .. علما بأنه لا يجوز سفر الطالبة بدون محرم .. ولكن الله اعلم بنيتها : لو دراسة او لعب و ربي يسهل لها امورها ..
    Tom & Jerri اعتقد مسألة انه من تخالف النظام يرجعوها للسعودية : مجرد دعاية من الوزارة و مجرد كلام لأنه يوجد الكثير من الطالبات يدرسن بدون محرم و عايشين مرتاحين و متفوقات في دراستهم .. وانا رأيي محد يخاف على الطالبة اكثر من اهلها وبما انه اهلها راضيين خليها تدرس و الله يوفقها و يرزقها المحرم ..:113:
    7 "
  4. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sweet_orange
    انا رأيي انه وجود المحرم مهم و مفيد للطالبة .. و اكيد ضروري جدا اعطاؤه فرصة الدراسة حتى لا يجلس عاطل حتى لو كان متخرج بتقدير مقبول من السعودية.

مهم جدا.
    لكن أن يتذرعوا بالمحرم ويغير المدينه ويترك البنت في مدينه أخرى ويأخذ كرسي..
    غيره متفوق لم يستطع الحصول عليه فهذا ظلم قد يحاسب عليه وأتمنى يكون هناك نظام يمنع هؤلاء عنه لاني لم أطرح الموضوع الا ماسمعت ورأيت من كثير..

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sweet_orange
    ... يعني الدراسة في امريكا غير وتحتاج تعب .. و لو اتخرج المحرم من امريكا بتقدير مقبول <<< هو يتحمل نتيجة كسله لما يرجع السعودية و محد يوظفه ..

المشكله أذا كان تقديره مقبول قبل مايدرس وفي النهايه يغير المدينه ويترك البنت لحالها...
    و في حالة عدم وجوده لظروف الطالبة << من حق الطالبة اكمال دراستها .. وهذا شي راجع لها و راجع لأهلها .. علما بأنه لا يجوز سفر الطالبة بدون محرم .. ولكن الله اعلم بنيتها : لو دراسة او لعب و ربي يسهل لها امورها ..

الله يسهل أمور الجميع لكن وجود المحرم مع البنت الى أخر يوم في دراستها جدا مهم ...

Tom & Jerri اعتقد مسألة انه من تخالف النظام يرجعوها للسعودية : مجرد دعاية من الوزارة و مجرد كلام لأنه يوجد الكثير من الطالبات يدرسن بدون محرم و عايشين مرتاحين و متفوقات في دراستهم .. وانا رأيي محد يخاف على الطالبة اكثر من اهلها وبما انه اهلها راضيين خليها تدرس و الله يوفقها و يرزقها المحرم ..:113:
    طبعا فاهمه الموظوع لكن موضوع أنك تروح مع البنت وتتركها بحجج واهيه في النهايه لقيت فرصه لاتعوض مع ما يوجبه علينا الشرع فهذا قمة الظلم...

وشوكرا على التعليق...
    7 "
  5. شكرا اخي الكريم على موضوعك الرئع

المحرم مهم للطالبة لانها لاتستطيع السفر بدون محرم

وبعدين يا اخي الكريم مسألة ان المحرم كان تقديره مقبول وظلم انه يروح امريكا هذا مو كلام واقعي

حبيب البي المحرم تقديره مقبول اوكي .. وجاته فرصة امريكا يعني بالله في رايك راح يضيعها .. لا طبعا بالعكس ربنا كاتب له هذا الشي وحصل عليه

ومن ناحية انه يترك اخته ويروح مدينة ثانية انا مع هذا الكلام بشرط .. اذا المحرم مالقى قبول في الجامعة الا جا منها القبول لاخته

وشكرا على موضوعك النقاشي

سي يا دود
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moodee
    وبعدين يا اخي الكريم مسألة ان المحرم كان تقديره مقبول وظلم انه يروح امريكا هذا مو كلام واقعي
    ظلم في حالة ترك الطالبة لوحدها ...
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moodee
    حبيب البي المحرم تقديره مقبول اوكي .. وجاته فرصة امريكا يعني بالله في رايك راح يضيعها .. لا طبعا بالعكس ربنا كاتب له هذا الشي وحصل عليه

ومن ناحية انه يترك اخته ويروح مدينة ثانية انا مع هذا الكلام بشرط .. اذا المحرم مالقى قبول في الجامعة الا جا منها القبول لاخته
    هذا أساس الموضوع.

وشكرا لك على المرور والتعليق...
    7 "
  7. و الله هو المشكلة لا تكمن في كون هذا المحرم غير مؤهل للدراسة هذا شئ ... لأنه يمكن انه ما يفلح بالدراسة في أمريكا أو غيرها و يتراجع عن استكمال الدراسة لأن ببساطة اللي ما فلح بداره ما يفلح بره ...

لكن جوهر المشكلة يكمن في كون هذا المحرم غير مؤهل أخلاقيا ليتحمل كلمة " محرم " فنجد الكثير منهم فور وصوله لمقر البعثة انشغل بالمراقص و الحانات و الشرب و ترك أخته و كأنه ببساطة لو ذهبت البنت لحالها لكان أكرم و أشرف لأمتنا من أن تذهب و معها ذلك الحيوان البشري الذي لم يساهم بحفظ عرض حرمته بل و أساء لأمته بهواء عقله في الحانات و الشراب ...

لست من مؤيدي ابتعاث المرأة من غير محرم لكن من المشددين على مسألة اختيار المحرم المناسب ...

شكرا أخي الاب الكبير على طرح هذا الموضوع الهادف و اللي بصراحة ينبه عن مؤشر قد يشكل خطرا على سمعة ديننا و وطننا بسبب عدد من المحارم ...
    7 "
  8. قلتها قبل كدا و أعيد و أزيد فيها..وضع البنات في برنامج الابتعاث يخليني أفتخر و أعتز بقيادتنا
    التي راعت خصوصيتنا و ميزتنا عن كثير من نساء العالم بتذليل العقبات اللي ممكن توقف في طريقنا للحصول على حقوقنا تحت مظلة الدين ..اللي ما راح نتنازل عنها أبدا..و بتحاول حبة حبة تثبت إن الدين مو عائق لتقدم المرأة علميا مهما تعالت الأصوات لترسيخ هذه الفكرة.
    ما اقول إن الوضع مثالي ..لكن المعادلة صعبة.

و بالنسبة لموضوع شرط المحرم أؤيدة بشدة..و حكاية إن في شاب ممكن ما يكون جدير بالابتعاث و يحصل على دي الفرصة معاك حق فيها و كثير هذا حالهم.
    و صحيح كونه محرم ممكن يكون المفتاح السحري اللي راح يفتح له الباب بس لو ما عنده رجلين ما راح يوصل.
    بس كمان لا تنسى إن في شاب راح يضحي بسنين من عمره و يتنازل عن فرص ذهبية في البلد هنا بس عشان يحقق لزوجته أو أخته طموحها ..و ممكن يكون مجرد مرافق ..يعني قدراته ما تسمح له يواصل تعليمه يمكن بس يكتسب لغة ..تقدر تقول راح يضحي بالكثيييير ..و ماينتظر مكسب غير الأجر و الطيب مو غريب على شبابنا.

طبعا الحل..تفعيل و ضبط القرار اللي اتكلم عنه نايف لأن الحل على الورق ما يكفي.
    و زي ما اتفضلوا الأخوان..وضع اختبارات شخصية للمحرم للتأكد من صلاحيتة أخلاقيا على الأقل, أما علميا ..أعتقد كدا راح تتعقد أمورنا أكثر ..يمكن تحس القرار ما فيه عدالة ..معاك
    لكن بصراحة أقولك إن هذا الحل ما راح يرضينا إحنا البنات لإنه بيضيع فرص على الكثيرات

تأييدي للمحرم لا يعني إني لا أشعر بمعاناة اللي يزيد هذا الشرط تعقيد أمورهم..و ممكن أكون أنا منهم و ممكن لأ لكن في كل الأحوال ..ما راح أتبع هواي..وحكم شرعي من رب العباد مو مجال إني أتناقش فيه و أدور مخارج و صحيح إن في استثناءات و فتاوي بحجة إن الضرورات تبيح المحظورات ..بس انا أشوف إن مسألة ضرورة نسبية ..و ضميري ما يخليني أعتبر التعليم برا ضرورة..خاصة إن في فرص بالداخل ..يمكن تكون أسوأ لكنها فرص موجودة.

و عاد لا تدققوا في المزايا الي أعطتها البلد للبنت ..
    على حس مبتعثة ترفع الراس ممكن يطلع مبتعث ما يشرف و هذا الشي بيخسر الدولة كثير ..لكن
    لأجل عين تكرم مدينة
    و لا تثيروا الموضوع خلونا سالمين:050103nbh_prv: << قلك المسؤولين مو دارين عن المشكلة.

مشكور أخوي على الموضوع الساخن ..و اللي يعتبر نقطة خلاف قوية ..لكن حبيت أعبر عن وجهة نظري اللي أتمنى ما تتغير.
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.