الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

انقل لكم كما جائني في الايميل

انقل لكم كما جائني في الايميل

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 6554 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية hassam0k
    hassam0k

مبتعث جديد New Member

hassam0k الولايات المتحدة الأمريكية

hassam0k , ذكر. مبتعث جديد New Member. من الولايات المتحدة الأمريكية , مبتعث فى الولايات المتحدة الأمريكية , تخصصى Finance , بجامعة KSU
    • KSU
    • Finance
    • ذكر
    • MANHATTAN, KANSAS
    • الولايات المتحدة الأمريكية
    • Mar 2006
    المزيدl

May 17th, 2006, 11:39 AM

رسالة من مبتعث في أمريكا

بداية أُود أن أخبرك بأنني أكتب لك هذه الرسالة الواقعية والمؤلمة.. من داخل (العمق ) الأمريكي... ومن أواسط الحياة الإجتماعية والتعليمية الأمريكية... فأنا أحد المبتعثين للولايات المتحدة لمرحلة (الماجستير ) منذ حوالي السنة والنصف تقريباً... وذلك عن طريق إحدى الدوائر الحكومية في المملكة...

وقد كان معي في مرحلة الدراسة ( قلة ) من المبتعثين السعوديين الذين يمثلون نموذجاً حضارياً ووجهاً مشرقاً للمسلمين أولاً.. ولتمثيل وطننا الغالي ثانياً... ومن ورائنا هدف آخر وهو تحسين الصورة المشوههة عنا في ذلك الغرب الأمريكي... لاسيما بعد الأحداث المعروفة لدي الجميع...

ولكي أدخل بك وبالقراء في صلب الموضوع مباشرة...

أود ان أخبرك أنه ومع بداية السنة الدراسية.. تفاجأ الجميع لدينا بوصول عدد كبير... وسيل هادر.. من الطلبة السعوديين للدراسة في الجامعات الأمريكية وبدرجة أذهلت الجميع...!! في البداية إستبشرت أنا ومن معي بذلك... نظراً لتوقعنا ومعرفتنا بأن (المُبتعث ) عادة مايكون ذو عقلية ناضجة... وتفكير عميق.. ويمر بإختبارات تؤهله للإنتقال إلى مرحلة (الإبتعاث ) بالخارج...

ولكن مع مرور الأيام (القليلة ) ظهر لنا مالم يكن في الحسبان.. حيث تفاجأ الجميع بأن هؤلاء الطلبة المبتعثين غالبيتهم من حملة الشهادة (الثانوية ) وأعمارهم صغيرة جداً... وأن إجرائات إبتعاثهم كانت متيسرة جداً جداً...!!! بعكس مالاقيناه نحن من صعوبات للحصول على هذه البعثة...!!! وبعكس سهولة الحصول على هذه البعثة من طالبي الإبتعاث لمرحلة (الماجستير والدكتوراه )...!

وزاد الأمر ذهولاً وإندهاشاً... هو ان الكثير من هؤلاء الطلبة كانت نسبهم متدنية جداً بل والله أن بعضهم وجدناه قد تخرج بتقدير((مقبول!! )) أي أن نسبته هذه لاتخول له الدخول في الجامعات التي بداخل السعودية ... فما بالك بالدراسة في الخارج...!!!!

ومع مرور الساعات.. وإنقضاء الأيام.. ولازالت طوابير الطلبة تتوافد علينا بإستمرار...!! وبدأنا نرى أموراً والله يندى لها الجبين.. وتدمع من اجلها الأعين... بدأنا والله نراهم يتخلون بأسرع مايكون عن دينهم من الصلوات والأخلاقيات...! وعن قيمهم وعاداتهم... حتى رأيناهم وبسرعة مذهلة.. وقد علقوا السلاسل في حلوقهم.. ووضعوا (الحلق ) في الآذان.. وهو مايُسمى باللغة الإنجليزية (Piercing )... نرى وجوههم وكأنها أشباحاً خرجت من إحدى القبور...! إلتفاتاتهم... نظراتهم... سلوكياتهم... أخلاقياتهم... هيجانهم وتمردهم... كل ذلك يُبشر بخطر قادم على هؤلاء الفتية الصغار..!!

والله لن أبالغ إن قلت أننا نراهم يتزاحمون في شوارع المراقص والبارات... ويتفاوضون مع من هم اكبر منهم لشراء (الشراب ) لهم لأن الأنظمة تمنعهم من ذلك لأن أعمارهم مادون (21 سنة ) ... وكأن عقولهم محصورة في (الجنس ) واللهو...!

بإختصااااار والله إن الوضع ينذر بكارثة قادمة.... مالم يكن هناك تحرك سريع وعاجل لتدارك الوضع .. وإعادة دراسة هذا القرار..!!!

وأذكر لك قصة حدثت في جامعتي التي أدرس بها.. حيث قام إثنان من الطلاب بإحداث حالة من الشغب في إحدى المحلات.. وهم تحت وطأة السكر الشديد..! وقد تضخم موضوع الشغب.. وخرج عن إطار السيطرة... حتى علمت السفارة السعودية هناك بهذه الحادثة...! ووصل الأمر إلى (أف بي آي ) الذي أشعر مديرة الجامعة المسؤولة عن مراقبة الطلبة (الدوليين ) الذي أدى ذلك لتقديمها الإستقالة بسبب ما تعانيه بإستمرار من مشاكلهم الكثيرة...!

أخي القارئ أسألك بالله أن تقوم بنشر هذه الرسالة... لأننا أصبحنا الآن نحن المبتعثين (القدامى ) متضررين جداً من تصرفات هؤلاء الطلبة.. وقد نال ذلك الكثير من سمعة السعوديين هناك حتى أن الصورة تشوههت لأبعد مما تتصور...

ووالله إن هذا القرار سيسبب كارثة للوطن... لأن غالبية هؤلاء المبتعثين ذوي حداثة السن لم يأتوا هنا لهدف الدراسة بقدر ماهمهم المرح والتسلية...!!!!

نأمل أن يصل صوتي هذا وهو أيضاً صوت كل مُبتعث غيور على دينه ووطنه وإخوته المبتعثين... إلى المسؤلين لأن يعيدوا دراسة هذا القرار من جديد وان يضعوا شروطاً صارمة... وإختبارات تاهيلية... قبل إبتعاث أي طالب إلى هناك...

إنتهت الرسالة...!

منقول من ايميلي مباشره

ودمتم سالمين

اخوكم hassam0k مبتعث حالي حالكم
  2. والله مع احترامي للجميع كلامه مضبوط خصوصاً لأن الطالب راح يواجه مجتمع غير مجتمعه وهو توه ناضج أنا من وجهة نظري وخصوصا فيما يتعلق بخريجي هذا العام ان يعمل لهم اختبار وتهيئة للمبتعث داخل المملكة وتكون مدته 6 شهور وهو يتضمن دراسة السلوك للطالب طريقة التعامل مع المتغيرات التي سيواجهها الطلاب الحديثي التخرج .

وانا اقول ان الانسان في مقتبل شبابه يتعرض للتغيرات من الناحية الفسيولوجية والناحية السيكيولوجية

فمثلاً عندما يتخرج الطالب وعمره لنفرض 18 سنة وهذا يعد اوج المراهقة خصوصاً الطلاب الذين تربوا في بيئة شبه انفتاحية سوف يكونون عرضة للإنجراف في الملذات والملهيات في المجتمع الأمريكي لأن نمط التغير لديهم محدود جداً بمعنى ان ليس هناك اي رادع يردعهم اذا كانوا تربوا في اسرة لا تلقي بالاً للأسس الأخلاقية والتربوية التي بدورها تحمي المراهق وهذه اتوقع في مجتمعنا السعودي قليلة ان شاء الله .

اما الجانب النفسي ( السيكيولوجي ) فعقلية المراهق هشه لا يستطيع الأعتماد كلياً على نفسه وهذه طبعاً ليس من باب تحبيط اخواني الطلاب خريجي الثانوية العامة لكن الحقيقة جلية للجميع
    ونلاحظ ان الأعداد الذي رجعوا من امريكا في الأيام المنصرمة أكثرهم اما طلاب حديثي التخرج وهم الكثرة أو العائلات خصوصاً المتضررين من الوضع المعيشي هناك.

كلمة اخيرة إلى اخي خريج الثانوية : انا لم اقف أمامك وهذا الكلام سبق ان نصحت به اخي قبل ان اطرح هذا الموضوع في المنتدى وانا لا احبط اي شاب طموح هدفه السعي لنيل اسمى الدرجات العلمية التي تخدم الوطن كما انا من خلال هذا الكلام اشير إلى واقع يمكن ان تتلمسه من خلال ما تسمعه او تراه للطلاب الشباب الذين رجعوا من امريكا للأسباب الآنفة الذكر أخواني اتمنى لكم التوفيق والسداد والحصول على البعثات ... ونهاية كلامي ان الحمد لله ونستعين به ونستهديه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

تحياتي
    7 "
  3. كلامك صحيح 100 في 100 اخوي

واخوي هذا عائد اول شي على صغر السن و وقت المراهقه وانا منهم لان عمري الان 19 عاما وحسن التربية ينطبق عليك اينما ذهبت وهذا شي مخزني ما نسمعه عن الطلاب المبتعثين
    ولان يشرفنا ويجب على الطالب قبل الذهاب اختبارة مثل ما تفضلون اخواني من ناحيه السلوكيه والتجاوب الفكري واذا استمر الوضع على هذا فأن هناك كارثه قادمه وتاتي عقول مغسوله
    وجيب على الطالب ان يشرف الدين الاسلامي اول ثم وطنه الغالي وهو منبع الاسلام
    وانا اقول لكم اود الذهاب ليس للهو ادو الذهاب للدراسه وانا اود ان ادرس في بلدي فمعدلي لا يسمح لي القبول في وطني فقلت ان البعثه قبلون حتى معدلات متدنيه وسببها لضروف خاصه
    والله يهديهم اخواني والله يثبتهم على دينهم والله يعينهم على الصلوات

اخوكم
    ابو سامي
    7 "
  4. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سامي الشاطري
    من جد مقال الى الصحيح......والله يهديهم صحيح هناك في مغريات شديده بس يالله العمر يلعب دوره
    صح اخوي فيه مغريات وتشوف كل شي عندك

بس انا اقول العمر ما يلعب دور هذا الي اشوفه

التربيه هي الي تلعب دور مو العمر فأن تربية ديننا الاسلامي هي الي نقدتي فيها
    و الواحد كل ما كان عنده دين يفكر

واحب انوه الي فقرة وانشالله راح اضيفها في موقوع مستقبل هي عبارة عن دورة في جامعة الامام محمد بن سعود مدتها اسبوع وهي اختيارية والموضروف واجبه على كل من يود الذهاب الى البعثه وتعلمنا كل ما نحتاجه خارج الوطن من ناحية كيف تعاملنا مع الغرب والظهور المشرف لديننا الاسلامي خاصه و الوطن العربي عامه
    واحب اعيد لك اخوي العمر والله ما يلعب دور التربية هي الي تلعب دور ذي وجهة نظري انا توني صغير وهذا الي اعرفه والي تلعمته وجربته
    اخوكم ابو سامي
    7 "
  5. تحية طيبة،،،،،،،،،، مقال حلو ومليئ بالغيرة على ابناء البلد،،،،،، لكن عندي استفسار واحد لكاتب المقال،،،،،،،،، مقالك يوحي بانك لم ترى من الطلاب المبتعثين الجدد إلا السيئيين والمتهورين والمسارعين إلى البارات ,,,,الخ،،،،،،،،،، الم تجد بينهم طلاب جيدين ويرفعون الراس،، مثلكم (اي المبتعثين القدماء)؟؟؟؟؟؟
    7 "
  6. اخي العزيز *^*أبو سامي*^*

اهلا بك

تشرفت في تواجدك في الموضوع

دعنا نتجه الى حقيقه اكبر من ان تكون مسألة الذهاب من اجل الدراسه

فكثير ما نسمع هذه الكلمة وانا سمعتها شخص قالها لي في عتبات السفاره

يقول حشر مع الناس عيد

وانتوا افهموها

وربك يسهل

تحياتي لك اخوي

وتقبل مني فائق احترامي

اخوك hassam0k
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.