الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

برنامج خادم الحرمين الشريفين بين التجربة الترفيهية والكفاءة العلمية

برنامج خادم الحرمين الشريفين بين التجربة الترفيهية والكفاءة العلمية

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4997 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية m.naif
    m.naif

مبتعث مستجد Freshman Member

m.naif الولايات المتحدة الأمريكية

m.naif , ذكر. مبتعث مستجد Freshman Member. من السعودية , مبتعث فى الولايات المتحدة الأمريكية , تخصصى Electrical Engineering , بجامعة Graduate
    • Graduate
    • Electrical Engineering
    • ذكر
    • Graduate, Graduate
    • السعودية
    • Jul 2010
    المزيدl

August 21st, 2010, 11:27 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مجرد كلمات وعبارات تنساب بين هنا وهناك ..

بين مؤيد ومؤكد .. وبين معارض ومنازع ..

وتظل هذه الفكرة بل المعركة حتى أبد الآبدين شكلاً طبيعياً من أشكال النزاع لأي موضوع حساس يتم طرحه للنقاش ..

وجوهر النقاش عندما يكون في النهاية حلاً جذريا للحدث بل المشكله وإصلاح كل مايمكن إصلاحه ..

بدأ برنامج خادم الحرمين لمرحلته السادسه ومع كل مرحلة يزداد عدد المتقدمين ..

فيزداد عدد المتذمرين لعدم قبولهم .. يزداد عدد من يناشدون خادم الحرمين الشريفين لقبولهم ..

لتخفيف الشروط حتى تتاح الفرص لعدد اكبر .. تزداد عدد اعتمادات الاستثناء لمن لم يستوفو الشروط ..

يزداد عدد المغادرين

وأخيراً

يزداد ( عدد من يعودون الى أرض الوطن بلا نتيجه ) ناهيك عن التكاليف ..

فلماذا ؟

هل لأن البرنامج اختار شريحة ابناء الثانوية العامة اللذين عاش الكثير منهم مايقارب 18سنة ان لم يكن اكثر في بيئة سعودية طاهره ثم وجدو أنفسهم في بيئة اخرى تختلف تماما فتحدث الانتكاسه ؟

هل لأن الطلبة وجدو ان هذا البرنامج ( موضة العصر الحديث) ليخرجو من عالم الى عالم آخر مختلف تماما بدون حتى ادنى ادراك للمسؤولية و العواقب ؟

هل لأن المبتعثين وجدوها فرصة ذهبيه ( للسياحة بالمجان )

واسباب أخرى كثيره تدور في مخيلتي لكنني اتيح الفرصة لأقلام أخرى كتابتها ..

وأعلم جيداً بل تماماً ان البرنامج ليس سلباً بل ايجاباً ولكن الفكرة ليست في سوء البرنامج !

بل في سوء من يتم اختيارهم للابتعاث وفي سوء ( بعض من يديرون هذا البرنامج بلا ادراك ) ..

الحقيقه لنقف نتساءل ( دوله بحجم المملكة العربيه السعوديه يوجد بها جامعات معدوده وقليله مقارنه مع حجمها ) ؟
    ودولة اخرى بدون تحديد هويتها هي تقريبا بنصف مساحة المملكة وبها جامعات اضعاف مضاعفه ؟

لم لا نقرأ النص من الاعلى بدل ان نقرأ النص من الاسفل ؟

نبني الجامعات في مملكتنا الحبيبه .. نبتعث كوادر تستحق الابتعاث ليعودو فيقودو تلك الجامعات في مملكتنا ..

باختصار شديد جداً :

انا مع تشديد الشروط للراغبين بالابتعاث اذا كانو من طلاب قاصرين واعني طلاب الثانويه ..
    مع تشديد الرقابة من قبل لجان سريه لتقتلع المقبولين غير الكفؤ والموظفين غير الاكفاء

وحتى بعد الابتعاث يكون هناك انذار فقط للمبتعث عند تقصيره وإن تكرر التقصير يعود او يفصل من البعثه ..

الاهتمام بالفئات الاخرى من ( المتدربين ومعيدي الجامعات والمهندسين والاطباء والبارعين من الطلاب والموظفين الحكوميين العسكريين والمدنيين فكل هؤلاء هم اللذين يعززون اقتصاد البلد وتقوم عليهم بنيته التحتيه )
    فلديهم من الخبرات الحياتيه مايحفزهم ومن العمر مايجعلهم اكثر اتزان ومن الفهم والاصرار والعزيمه مايدركو به مستقبلا قد بدأوه وسائرين عليه ضمن خطط قد رسموها وللبارعين الصغار حقاً عليا في رعايتهم هناك خوفا عليهم من الانجراف وتعزيز ذكائهم وبراعاتهم حتى يعودو لبلادهم فخورين بهم

هؤلاء الحقيقة أولى بالابتعاث من أولئك اللذين يذهبون لمجرد قضاء رحلة سياحية او عيش تجربة مجانيه ؟
    ( ليس على سبيل التعميم بلا هم الأغلبية كذلك )

نحتاج الى احصائيات بشكل أدق ..
    تشتمل على اعداد من تبناهم البرنامج مع تحديد ( درجاتهم العلميه وفئاتهم ومراكزهم )

ونسبة النجاح مقارنة مع الفشل في كل فئه ؟

كم ذهب ؟ وكم عاد في المدة المحدده متخرجا ؟ وكم عاد ولم ينهي ؟ وكم بقي في حالة تمديد؟ وماهي المعدلات لمن تخرجو ؟

كلها امور يجب أن تؤخذ بالحسبان ..

نداء من صوت يكاد يكون بعيداً لكنه بالتأكيد قد وصل :

أحبائي الراغبين بالابتعاث :

لم نكره لكم الخير أبداً ولكن أردت انقاذك قبل أن تقرر الالتحاق والسفر
    ان كنت ترا انك رابح المال والرفاهيه والسياحه في هذا البرنامج فاعلم انك قد خسرت :
    عمرك -وقتك -فرص وظيفيه - فرص دراسيه - الزمان والوقت يمضي والفرص تقل
    ناهيك عن ماينتظرك هناك ماهو بعلم الغيب
    لاتقرر وحدك لمجرد انك تريد ان تذهب
    فاستخيرو الله دائما وفكروفي كل فرصه متاحه امامك قبل ان تقررو

أحبائي المبتعثين :

اعلم ان البعض منكم زملائي قد عاد الى ارض الوطن وهو يرتدي زي التخريج
    سعيد بتحقيق هدفه والوصول الى نصف طموحه فطموحهم اكبر
    فخورين بكم لأنكم :

عرفتم لم انتم ذاهبون - رغم الرفاهية والملهيات لم تكن جميعها سببا يجعلكم تتنحو أبداً عن هدفكم
    نعم عرفتم كيف يكون لبهجتكم وقت ولعلمنا وطموحنا وقت اهم بكثير

ثبتم - فوصلتم

والبعض الاخر :

كل مايفكر فيه متى يجد المرتب في الحساب البنكي حتى تكون سهرته في ذلك المكان الماجن
    يفكر فقط في كل شيء يجعله ( سائحاً سعيداً )
    حتى ان كنت من محبي السياحه فتمتع بالمعقول وبالحدود المعقوله وليكن لها وقت ولدراستك ومستقبلك الوقت الاهم

بل يفكر كيف يدفع لهذا وذاك حتى يتخلص من مقرر دراسي بدرجة D في النهايه
    يفكر كيف يحتال على الملحق بأوراق ومسوغات تخدع نصوص قوانين الابتعاث بطرق غير مباشره
    كيف يحصل على بدائل ومصروفات اكثر

والنتيجه :

عمره ينقضي - مال حرام يأخذه بدون وجه حق فلا يتوفق - شهادة بدرجة مقبول اذا كان هناك شهادة بالاصل

عودته الى ارض الوطن خائباً في أعين كل من ينتظرون عودته بشهادته كي يفخرو به وبها
    لن اتحدث عن اقاربهم وزملائهم ومعارفهم واخوانهم بل أولياء امورهم

كسب الرحلة السياحيه وخسر بالمقابل اشياء اكثر اهميه

أعزائي من يديرون هذا البرنامج من الموظفين :
    لاتعتقد أنك في مأمن عندما تفعل مايخالف النظام بترشيح من لايستحق
    لاتعتقد انك في مأمن عندما تهمل ما اوكلت القيام به فتغفل عن خدمة البرنامج والابتعاث والمبتعثين بكل مايرضي الله
    لاتعتقد انك في مأمن عندما تحتال على البنود بذكاء لتنال مرادك فيكون هدفك مادي
    فالاختلاس ليس فقط من الطلبه للاسف حتى الموظفين
    وليست الواسطه فقط مشكله .. حتى الرشوه مشكلتها اكبر
    نسأل الله السلامه
    كل ماعليها فان
    والله رقيب حسيب ياصديقي

أعزائي من يترأسون الابتعاث وبرامج الابتعاث :

مليكنا حفظه الله خادم الحرمين الشريفين حملكم أمانه لاتحملها الجبال فكونو عند حسن ثقته بكم
    فنحتاج الى لجان جديرة بالثقة لإعادة النظر والتدقيق في البرنامج وحساب الاحصائيات بشكل اكثر دقه .
    فالتقصير ان حدث ستسألون عنه ان لم يكن في الدنيا ففي الاخره

بالأمس سمعنا خبر وفاة وزيرنا الدكتور الراحل غازي القصيبي
    رحمه الله تعالى

وكلنا سننتهي الى ما اتتهى اليه ( تحت التراب وحيدا )
    ولن يبقى لنا سوى أعمالنا
    اما اعمال صالحه فجنات نعيم
    واما عكس ذلك فنار والعياذ بالله

الى كل عاقل :
    قبل أن تبني منزلاً تأكد أنك تبنيه على أساس صحيح ليس فقط في المكان الصحيح ..

تقبلو خربشاتي ..

تحياتي ..

2. آفهم من قصدكِ مآتبينآ ندرسً في الخآرجِ بحكمِ , آننآِ غيـر مهيئين لأحوآل البلاد الأجنبـيهُ ,
    آخـي الكريـمُ , عندي عبآرةُ ,تقول ( كـل نفـس رقيبةٍ تعلم الخطـأ من الصوآب و كـل شخـص يختآر طريقهً )
    أوجزت هذه العبآرهـ كثيراُ من كـلآمـيُ
    وآرجوآ آني فهمت كـلآمك خطـأ .!!
    ( يآرب كلنآ ننقبل في الدول الي نبغآهـأ , والله يبعد عننآ عيون الحآسديـنُ . ـأمين يآرب العآلمينُ
    تقبل مروريُ أخي العزيزُ , ~ , وآسـف على إطآلتيُ !
    7 "
  3. أنت مستعجل...
    والتصريحات تقول بنجاح برنامج خادم الحرمين الشريفين..
    طيب ليش الفلسفه..
    على العموم شكرا على الطرح..
    هذي مشكلتنا بدل من شد من عزيمة الطلاب نحطمها..
    فاشلين,قاصرين,ورعان,,,,,
    طيب؟؟؟؟ والنتيجه زي ما قلت!!!!
    ولا لا؟
    7 "
  4. محتار وش أختار :

خربـش بعيـد الله يصلحكِ ,
    آفهم من قصدكِ مآتبينآ ندرسً في الخآرجِ بحكمِ , آننآِ غيـر مهيئين لأحوآل البلاد الأجنبـيهُ ,
    آخـي الكريـمُ , عندي عبآرةُ ,تقول ( كـل نفـس رقيبةٍ تعلم الخطـأ من الصوآب و كـل شخـص يختآر طريقهً )
    أوجزت هذه العبآرهـ كثيراُ من كـلآمـيُ
    وآرجوآ آني فهمت كـلآمك خطـأ .!!
    ( يآرب كلنآ ننقبل في الدول الي نبغآهـأ , والله يبعد عننآ عيون الحآسديـنُ . ـأمين يآرب العآلمينُ
    تقبل مروريُ أخي العزيزُ , ~ , وآسـف على إطآلتيُ !
    اولا اشكرك صديقي على مرورك وشرفني كثير مهما كان ردك حتى لو قاسي ارحب فيه ..
    اخي :
    لو ترك الاختيار لكل شخص ان يختار طريقه لوجدت في المملكه العربيه السعوديه جميع انواع الديانات ..
    ستجد المسيحي واليهودي وحتى عبدة الشياطين (satanic) ..
    لكن بسبب الحزم في المسأله والارشاد والتوجيه والتعليم الصحيح والتربيه الصحيحه كلها مقومات لم تسمح بوجود غير الاسلام دينا ..
    المسأله ياصديقي تحتاج الى وقفة جاده مع التغيير ..
    ومقالي ليس حسداً فالحمدلله انا ممن شملهم الابتعاث وتخرجت في المده المحدده في تخصص الهندسه واحمل شهادة البكالوريوس ..

والعباره الكافيه الشافيه :
    أنه ومن واقع تجربه شخصيه مع زملاء مبتعثين ( الكثير منهم للاسف لم يكونو يستحقو الابتعاث )
    منهم من عاد ومنهم من فصل ومنهم من حصل على تمديد بلا جدوى ..

انتهى

jemo :
    مره كلامك حلو
    شوكرن ع طرحك للموضوع
    ماعندي مداخله بس من جد في اشياء كتيرة تحتاج للتفكير او اعادة نظر
    ^_^
    ^_^

kindmanksa :
    انت مستعجل...
    والتصريحات تقول بنجاح برنامج خادم الحرمين الشريفين..
    طيب ليش الفلسفه..
    على العموم شكرا على الطرح..
    هذي مشكلتنا بدل من شد من عزيمة الطلاب نحطمها..
    فاشلين,قاصرين,ورعان,,,,,
    طيب؟؟؟؟ والنتيجه زي ما قلت!!!!
    ولا لا
    اهلين اخي الكريم ومنور الموضوع واشكرك كل الشكر على التعقيب حتى لو كان معارض ..

اخي الكريم :
    التصريحات كانت عاامه يعني كل من دخل البرنامج وكل من انهاه ..

لو قرأت تعليقي كويس راح تفهم انو لو عملو تدقيق اكثر في البرنامج من ناحية المستويات العلميه للملتحقين والدرجات ومدة الانهاء والمعدلات و و و .. راح تلقى انو الابتعاااث انسب فقط للفئات اللي ذكرتهم في نص الموضوع ..

راجع اول تعقيب كتبته برضو علشان تقتنع اكثر ^_^
    7 "
  5. السلام عليكم

صراحة كلام جميل جدا وفي الصميم

وانا مع فكرة التشديد لآهل الثانوية لآنه يظل صغير والعقل حقة مابعد يتفتح ويشوف الدنيا مزبوط

عشان كذا ممكن ينجرف مع اي تيار يشوفة جديد عليه

وافضل لو يلزم ولي امر يرافق الشخص لو على الآقل ثلاث شهور الى ستة عشان يفهمه ويعلمة السنع هناك

الآن بيجونك عيال الثانوية ويقولون حنى كبار مو ورعان او صغار ارد عليه

لا ياحبيبي انت صغير وتوك ماشفت شيء من الدنيا محتاج توجيه وتسنيع عشان تمشي امورك والكلام ماينطبق على الجميع لكن الآغلبية

واللي موعاجبة كلامي مايهمني لآنه مجرد وجهه نظر ولك الحرية انك ترد
    7 "
  6. كلام واقعي اخي الكريم ولكن هناك من هو جاهل ولا يفهم وقدرته التفكيرية محدودة والافضل له ان يأتي بفائدة او فكرة او ان يسكت بعض الردود مدري وش تبي صراحة وانا عانيت منها كثيراً في مواضيعي .

اخي الاعداد التي تتقدم هائله والجميع له الحق في الحصول على البعثة ولكن بعض الذين يلتحقون في البعثة يعتبرها سياحة مجانية وكذلك مع الراتب وبعضهم يذهب ليتعلم اللغة ويرجع واخبار المبتعثين في الخارج ليست اخبار سرية لا احد يدري عنها جميع من له قريب او صديق في الخارج يعرف ما يحصل وهناك كثير من المتعثرين وفي هذا المنتدى قسم خاص لهم .

السبب في نظري هم القائمين على البرنامج ومن ذلك :
    1) مساواة جميع طلبة التخصصات في المعدل وهذا ظلم كبير للتخصصات الصعبة فهناك تخصصات سهلة الضعيف فيها يحصل على 3.75 من 5 . وقد كتبت موضوع كامل عن ذلك .
    2) ابتعاث خريجي الثانوية وهم صغار في السن ولم يسبق لهم ان خاضوا تجربة الدراسة الجامعية فهم يقبلون على دولة جديدة ولغة جديدة وثقافة جديدة وحياة دراسية جديدة كل ذلك وهم صغار في السن . 17 الى 21
    3) عدم وجود الاشراف الكافي والفعال من الملحقيات الثقافية وكثير ما نسمع تذمر الطلبة من ذلك .

هذا ما يحظرني الان ......................... شكرا على طرحك اخي العزيز ويجب على الانسان ان يتقبل الراي المخالف بصدر رحب
    7 "
  7. اتفق معلك بهذا الموضوع

فأنا لم أفكر في الابتعاث إلا بعد أن أصبحت على مشارف ال30 ... وأصبحت هذه المرحلة آخر فرصة لي من حيث العمر وسنوات التخرج

تجاوزت مرحلة المراهقه المتقدمة والمتأخرة ... تجاوزت مرحلة الاتكال على من حولي ... خلال تلك السنوات المنصرمة .. لم أكن أحلم بالابتعاث ... كنت أحلم بإكمال دراستي والتخصص في مجال يفيدني بالدنيا والآخره في أي بقاع الأرض ... درست هنا ... وتعلمت هنا ... تعبت إلى أن أصبحت نصفي ... وبعد كل هذا التعب والحمدلله ... وبعد أن رأى في والدي قوة العزيمة وقوة الإرادة ... بعد أن أغتمنت كل الفرص هنا ولم أترك ثغراً إلا ودخلته بحثاً عن ضالتي ... أتت فكرة الابتعاث منهم هم ... ومع ذلك لا زالت وأنا أعد أوراق الإبتعاث .. أبحث عن بصيص أمل هنا حتى تقر عينا والدي برؤيتي بينهم ... فالغربة قاتله وخصوصاً لمن هي مثلي ...

يارب إن كانت خيراً فيسرها لي .. وإن كان بها شراً فأصرفها عني واصرفني عنها ورضني بقدرك يا كريم

أشكرك على طرحك فلقد نكأت جروحا كنت أظنها زالت

وفقنا الله لما فيه صلاحنا وصلاح هذه الأمة
    دمتم بود ،،،
    7 "

8. موضوع صراحة أكثر من رائــــع
    وإن دل على شيء > فهو يدل على مدى حرصك واهتمامك

إلى كل من لم يستوعب المغزى من موضوعك
    الحكاية وما فيها مو تصغير ولا تحقير ولا استهزاء
    بالعكس
    الكلام ما فيه شي غلط
    خريجين وخريجات الثانوية يعتبرو لسسسسه طالعين من حياة المدرسة اللي صار لهم 12 سنة وهم فيها
    يعني 12 سنة من حياتهم ماشيين على روتين معين < و 12 مو قليلة، عمر والله
    هم لو درسو بجامعات سعودية ـ وليست خارج الوطن ـ
    بتكون نقلة كبيرة لهم لأن الحياة الجامعية عموما تختلف كثير عن حياة المدرسة
    فـ كيــف لما يواجهو بنفس الوقت:
    حياة جامعية + غربة + روتين حياتي جديد + ثقافة مختلفة + أديان مختلفة
    والله الموضوع مو سهل أبدا
    وفعلاً ،، الكبير هو الكبير بعقله وأخلاقه ،، بس برضو ما ننكر إن للعمر دور مهم

وبما إن الكلام ما بينفع كثير
    أتمنى من جميع الملحقيات إنها تكثف الإشراف على الطلبة والطالبات من جميع النواحي

وآســفة على الإطالة ،، اتحمست بس هههه
    أحس بعد ردي بيجيني هجوم عنيف
    هههههه

تقبلوآ مروري ـ بـصدر رحـب ـ

7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.