الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

أرملــة البحر الأحمر ...غليل يا زهرةً في الليل !

أرملــة البحر الأحمر ...غليل يا زهرةً في الليل !

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5951 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية Nemesis
    Nemesis

مبتعث مجتهد Senior Member

Nemesis غير معرف

Nemesis , تخصصى system analyst , بجامعة ......
    • ......
    • system analyst
    • غير معرف
    • ......, ......
    • غير معرف
    • Dec 2007
    المزيدl

December 14th, 2007, 08:40 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

للي ما يعرف جده

او يسمع انها باريس المملكة

خاصة من اهل الرياض

اقلهم وربي ان كل المدن بواريس المملكة الا جده <<<<حلوة بواريس ..قلك جمع باريس

وترى حارة البطحه وام الحمام والدخل المحدود عبارة مجمع سكن خواجات بالنسبة لأحياء جنوب جده ...وتتصاعد الى الشمال يوما بعد يوم

استمتعوا بالخبر

انتشار المخالفين وتراكم النفايات وطفح المجاري ابرز مشاكل الحي
    غليل.. نصف قرن من النسيان والعشوائية

احمد السلمي(جدة)
    يبدو ان امانة جدة تناست حي غليل من مشاريعها التطويرية فبالرغم من عمره الذي تجاوز 50 عاماً الا انه لايزال قابعاً في دائرة النسيان التي طوقته وحرمته من التنظيم والتخطيط الحضاري للاحياء طيلة السنوات الماضية. وفيما اعتاد السكان الذين تجاوز عددهم 200,000 نسمة على وضع حيهم الغارق في العشوائية الا انهم ابدوا تخوفهم من حدوث تلوث بيئي لاتحمد عقباه لاسيما مع تكدس النفايات وطفح المجاري وارتفاع منسوب المياه الجوفية في الازقة والمنازل الشعبية المتلاصقة.
    يقول احمد الحكمي بأن ارتفاع منسوب المياه الجوفية اصبح احدى المشاكل التي يعاني منها الحي وخاصة في المواقع الشعبية حيث نجد بعض المنازل مليئة بالمياه الجوفية فيما يزيد منسوبها في الشوارع عن المتر تقريباً مما ساهم في انتشار الحشرات الضارة وتشكيل بؤر للاوبئة تنذر بكارثة صحية. وطالب بانتشار شبكة للقضاء على مشكلة المياه الجوفية الجارية في الشوارع والازقة ليل نهار.
    تراكم النفايات
    يشير ناصر العتيبي الى ان الحي يعاني من تدني مستوى النظافة بشكل كبير حيث تتكدس النفايات امام المنازل والمحلات التجارية لاكثر من اسبوع واحياناً لاسبوعين مما ادى لانبعاث الروائح الكريهة وانتشار الحشرات الناقلة للامراض.
    واضاف بأن السكان يقومون بنقل نفاياتهم بسياراتهم الى خارج نطاق الحي لغياب عمال النظافة الذين لانراهم الا نادراً.
    ونوه الى ان معظم السكان اصبحوا خائفين من انتشار الامراض فيما بينهم خاصة مع التلوث البيئي الحاصل في الحي.
    سوق الجمعة
    ويقول سعد الرشيدي وهاني الحربي بأن المخالفين المنتشرين في الحي ينظمون سوقاً كل جمعة من كل اسبوع يبيعون فيه كل شيء من المواد الغذائية المنتهية الصلاحية الى اللحوم الفاسدة.
    واضاف بأن ارتفاع نسبة الجريمة في الحي يعود لانتشار المخالفين الذين يقومون بأي عمل من سرقة وترويج للمخدرات مقابل مطامعهم المادية.
    وطالب بوضع حد لسوق المخالفين والقبض عليهم وترحيلهم وضرورة فتح مركز لمكافحة المخدرات في الحي.
    عشوائية التخطيط
    ويرى احمد العبدلي ان سوء التنظيم وعدم وجود شوارع كبيرة في الحي ينذر بوقوع كارثة كبرى خاصة في حالة الحرائق التي لا تستطيع سيارات الدفاع المدني مباشرتها لضيق الشوارع.
    واضاف بأن هناك عدة منازل احترقت بكاملها لعدم قدرة آليات الدفاع المدني على الوصول اليها. وطالب باعادة تنظيم الحي وتخطيطه والتخلص من المباني العشوائية والازقة الضيقة.
    غسالو السيارات
    ويقول محمد علي بأن 90&#37; من سكان الحي يعتبرون من ذوي الدخل المحدود يقطنون في منازل شعبية عشوائية يشكل السعوديون منهم 40%فقط.
    واضاف ان الحي يعاني من انتشار المخالفين الذين امتهنوا غسيل السيارات في شوارع الحي ليل نهار حيث ان معظمهم من اصحاب السوابق ومرتكبي الجرائم ومخالفي انظمة الاقامة.
    ويطالب بتخطيط الحي والقبض على المتخلفين داخله.
    دوار الدبوس
    ويلمح سعد المالكي الى ان دوار الدبوس يعيق الحركة المرورية في الحي لاسيما في اوقات الذروة حيث تتجمع الشاحنات داخله مما يسبب تزاحما مروريا يوميا خاصة مع عدم وجود دوريات للمرور تعمل على تنظيم حركة السير التي تتوقف لاكثر من ساعتين في الصباح واثناء نهاية الدوام. وطالب بايجاد حل جذري لمشكلة الدوار خاصة وانه يقع في الشارع الرئيسي الذي يربط الحي بكوبري السير والمنطقة الصناعية ومستشفى الملك عبدالعزيز كما تنتشر المدارس والكليات على جانبيه.
    تلوث الهواء
    ويشير احمد حمودي بأن السكان يعانون من تلوث في الهواء بسبب ادخنة المصانع ومحطة الكهرباء التي تنفث سمومها على مدار اليوم مما ساهم في انتشار الامراض الصدرية بين السكان واطفالهم.
    وطالب بوضع فلاتر على المداخل لتصفية الدخان وحماية السكان من التلوث والمخاطر المحدقة بهم.

للمعلومية:
    دولة ماليــــــــزيا عمرها بالكامل 50 سنه
  2. السلام عليـــكم....
    والله يا اخ العرب انا معك صحيح ان جده اصبحت في بعض مناطقها كأنك في دواعيس كينيا<<حلوه دواعيس
    المهم ياحبيبي انا اقول لك ان مو كل جده كذا يعني انا اروح لها فيه مناطق مرره حلوه خصوصا شمال جده مدلعينكم لولا المطبات واتوقع شالوها......
    شــكـــــراً على طرح الموضوع المصودر
    7 "
  3. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القلم الجريء
    السلام عليـــكم....

والله يا اخ العرب انا معك صحيح ان جده اصبحت في بعض مناطقها كأنك في دواعيس كينيا<<حلوه دواعيس
    المهم ياحبيبي انا اقول لك ان مو كل جده كذا يعني انا اروح لها فيه مناطق مرره حلوه خصوصا شمال جده مدلعينكم لولا المطبات واتوقع شالوها......

شــكـــــراً على طرح الموضوع المصودر
    اعتقد انك زرت جده في زمن العصور الوسطى

واللي يعجبني فيك انك واثق من كلامك

تعال عندنا عازمك بس احذرك

لا تيجي الا بشاص او مدرعه

شاكر مرورك
    7 "
  4. اخوي انا معاك

انا من سكان جده

بس انت هاجمت جده وبقوه اخوي مو بس حده غالب المملكه عدا الرياض انا زرتها والله فرق السماء عن الارض عن جده

الشرقيه مدري مازرتها

حالتها حالة جده

جده فيها احياء واجد زينه

الشمال كله بصفه عامه جيد جدا

الحمراء طيبه

الشاطي حلو

لاتكلمنى عن جده القديمه لانها هي المشكله الحين

وغليل حي له اكثر من سبعين سنه لاوم تكثر فيه المشاكل في ظل الغفله الواضحه من امانه جده

شكرا اخوي تقبل مروري
    7 "
  5. هههه والله انك صادق،،،

انا مستغرب من التخلف حق المسؤولين وأتمنى انهم يحطو في بالهم ان مكة وجدة أول واجهات المملكة للحجاج والمعتمرين والزوار وأعتقد انها أولى مناطق المملكة بالتنظيم والتطوير ...ولكن هل من مستجيب،،،

خاصة القبور (الحفر) يوووه عد وأغلط الله يحفظ سيااراتنا بس ههه،،،

وتعال شوف الشركات من اسمها تعرف انها من جنبها،تحية خاصة لأفضل شركة في المملكة وعلة الاطلاق شركة بن لادن وفقها الله،،،

سؤال بسيط ومو معقول يكون محد انتبه له ليش ما تكون في بنية تحتية لكل مخطط أو حي ما شاء الله كل يوم تشوف لك مخطط طالع بالشي وأسعاره بالشي الفلاني وبدون خدمات يعني لو الجهات المختصة قبل ما تعطي الأحقية ببيع الأراضي ألزمت الجهة المنفذة انها تدخل جميع الخدمات من كهرباء وماء وهاتف وصرف صحي ما كان شفنا الخنادق والحفر حتى والله انو ماتقفل الشركة الأولى خندقها الا تجي اللي بعدها وتفك الاخر هادا غير اذا كان ما كان في غلط في تنفيذ المشروع (زي مخطط بطحاء قريش بمكة واللي يعتبر من الأحياء الراقية)أو عندك العزيزية المنطقة المركزية بعد المشاريع اللي بدأت أكتشفو انها كانت غارقة حتى النخاع بالعشوائية؟...

الى متى وتستنزف المبالغ التي تصرف لتطوير المدن من قبل الشركات التي تدعي انها متخصصة؟!

ياخي سوولكم صب وي (نفق يعني)خاص بالمشاريع حقتكم تجمع فيها جميع الخدمات يعني لو عطل لاسمح الله ما يحتاج تكسير وكلام فاضي...

آآآسف للاطالة ولكن والله هذا واقعنا المرييير...
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبدالله abuabdullah
    اخوي انا معاك

انا من سكان جده

بس انت هاجمت جده وبقوه اخوي مو بس حده غالب المملكه عدا الرياض انا زرتها والله فرق السماء عن الارض عن جده

الشرقيه مدري مازرتها

حالتها حالة جده

جده فيها احياء واجد زينه

الشمال كله بصفه عامه جيد جدا

الحمراء طيبه

الشاطي حلو

لاتكلمنى عن جده القديمه لانها هي المشكله الحين

وغليل حي له اكثر من سبعين سنه لاوم تكثر فيه المشاكل في ظل الغفله الواضحه من امانه جده

شكرا اخوي تقبل مروري
    الله يحييك ياغالي

ياخي ماهاجمت جده كلها ترى

ثم انا من اهل جده من قدم الأزل

وان كان باعتب ..باعتب على البلدية واهمالها
    وربي قدام قصر السلام بحد زاتو حفر

طريق الملك حفر
    انا دمي محروق من اللي بيصير

انا رحت الرياض وربي ما توقعتها زي ما شفتها
    ماشاءالله
    من جد باريس وربي بس ناقص بحر

ياعمي تنظيم الشوارع ونظافتها كفاية

الحفر موجودة في بعض الأماكن
    لكن جده اتحدى اي انسان حي عاقل راشد الماجد <<<مو الفارس

انه يجيبلي شارع مافيه حفرة او مطب او خنادق هلالية الشكل
    تجبلك العكوس مع المقصات في صكة وحده

بالنسبة للشمال الأقصى اللي تقصدوه والله نظيف نسبياً بس ماهو لعامة الشعب

يعني الحمراء للشوام واللبنانيين (اللي من جده عارف صحة كلامي)
    الشاطيء جداً غالي وبمبالغ فلكية

ولا تخلو من جميعها من الحفر والمطبات

اتمنى من مسؤولي البلدية يخافوا الله في الأمانه الموكلة اليهم
    والمشكلة اني شخصيا اعرف اكثر من مسؤول كبير فيها
    لكن الله يهديهم ويصلحهم من الجهل اللي هم فيه

اشكرك يابو عبدالله على مرورك
    ولا تزعل انا ما اغلط على جده
    انا كنت اعشق جده
    لكن اخر 15 سنه وضعها من سيء الى اسوأ وحتى الشمال مدجج بالأحياء العشوائية والجديدة كمان
    زي الربوة - البوادي - العزيزية - مشرفه - والله لليل الطويل حتى السلامه ووووو

تحياتي
    7 "
  7. ياهلا والله فيك اخويا u&me4ever

كلامك صدق ولا اخفيك

عندي اضافه على موضوع الشوارع

بصراحة قبل كم سنه كان فيه كم شارع احب امشي فيها مهما كانت طويلة لكن تخلو من المطبات

وما اشوف الا ديك الحفريات الطيبة مسوين للشارع عملية القلب المفتوح من اول الشارع لآخره
    لكن المشكلة مو هنا

المشكلة بعد الإنتهاء من عملية القسطرة للشارع
    كيف يرجعوه

اما جبال السروات او خنادق تكفي لحرب البسوس

شرفني مرورك عزيزي
    7 "
  8. إن إنتشار الاحياء العشوائية والمباني المخالفه هي تراكم زمني تنوعت مشكلاته وتراكمت أعباؤه مع الزمن المتلاحق.
    يجب عدم النظر للمشكله الحاليه ولكن يجب النظر إلى الاسباب والواقع المحيط بكل مشكله.
    المشكلة كالتالي:
    - تواطؤ أمناء الأمانة المتلاحقين بحكم أنهم رأس الهرم على مدى عقود مع أصحاب الممتلكات الخاصة بقصد أو بغيره.
    - السماح للأشخاص بالتعدي على الممتلكات العامه وعلى المخططات الحكوميه كان سببا في تشكيل أحياء عشوائية منذ عقود ، والعجيب لازال الاعتداء على الاراضي قائم ، إما بإسم مكاتب أصحاب سمو ، أو مسئولين ذوو مستوى رفيع ، أو مواطنين مرتزقه من الاحداثات ، حيث كلن يتملك أرض ويبتاعها لأجل الربح المادي. ويعود الكره مرة أخرى.
    - عدم وجود التخطيط السليم للأحياء والنظرة المستقبليه التوسعيه يزيد من حدة المشكلات.
    - غياب مكاتب مؤسسية تعمل لتنظيم المساكن وتحديد معايير الإسكان وضبط السكان والمساكن ، جعل منها مأوى للكثير من الافراد المخالفين لنظام الاقامة والعمل.
    - قصور بعض الأجهزة الأمنية في القبض أو ترحيل مخالفي نظام الإقامه والعمل أولا بأول ، وعدم تحديد الثغرات التي ينطلق منها العامل المخالف راكم المشكله في الأحياء العشوائية.
    - نزوح السكان الأصليين من الأحياء القديمة والبحث عن الأحياء الأحدث سبب فجوة سكنية في الأحياء القديمة.
    - عدم تعاون المواطن صاحب المسكن مع الجهات الرسمية في مايحدث من حركة في مسكنه والاحياء العشوائية زاد الطين بله.
    الحلول:
    - تعويض أصحاب الممتلكات الخاصة وسحب ملكية المساكن وتسليمها للدوله ، حسب نظام المالية الخاص بسحب الممتلكات الخاصة.
    - استثمار الأحياء المسلمة للدوله بعد إزالتها ،وذلك بإنشاء مراكز حضرية ضخمه وإقتصادية كبرى.
    - استثمار الاحياء المتبقية للشركات الوطنية الكبرى للاستثمار طويل الاجل لبناء مشاريع خدمية لمواطن جدة.
    - إنشاء إدارات خاصة بمكافحة الاعتداء على الأراضي العامة ، وترتبط بأمير المنطقة مباشرة.
    - سحب جميع الأحواش والأراضي التي لاتحمل صكوك شرعية ، سواء لمؤسسات خاصة أو مكاتب أو لأفراد .
    - محاسبة أي أمين أمانة سيأتي عن كل توسع عشوائي جديد.
    - على الأمانة تطوير الأحياء باستمرار ، ورؤية مشاكل المواطن وتوفير كافة الاحتياجات الخدمية لكي لا يلجأ المواطن للنزوح لأحياء أخرى.
    - إنشاء هيئة متخصصة لتنظيم علاقة مالك المسكن والسكان وتطوير الآلية ووضع المعايير والشروط التي تكفل حقوق البلد والمواطن.
    - تطوير آلية عمل " عمدة الحي " وإعطاءه الكثير من الصلاحيات ، ووضع مساعدين بلديين لضبط الوضع السكني دخل الحي.
    وبهذا فإن مشكلة الاحياء ستؤول إلى الزوال. وإن كانت مهمة شاقة.
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.