الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

الشعب السعــــودي متخـــــــلف ....

الشعب السعــــودي متخـــــــلف ....

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5865 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية عسولة جده
    عسولة جده

مبتعث مبدع Amazing Member

عسولة جده المملكة المتحدة

عسولة جده , أنثى. مبتعث مبدع Amazing Member. من السعودية , مبتعث فى المملكة المتحدة , تخصصى متخرجه , بجامعة جامعة الملك عبدالعزيز
    • جامعة الملك عبدالعزيز
    • متخرجه
    • أنثى
    • جده, لندن
    • السعودية
    • Nov 2007
    المزيدl

March 7th, 2008, 09:30 PM

الشعب السعودي متخلف!؟!

اصبح وامسي عليكم بكل حب وخير...
    قبل فتره صرنا كثير نسمع ان السعوديين متخلفيين؟؟عشان كذا المستشفيات النفسية والامراض العقليه مليانه؟؟!!
    ولمن كان أي شيء يصيرغلط يقولون شيء طبيعي لان السعوديين متخلفين
    واخر قرار طلع الكل قال الحين جد السعوديين متخلفين حتى الدول الفلانيه قامت تضحك وتقول عادي السعوديين متخلفين وهي الزياده على الرواتب ال 5% وارتفاع الاسعار انا اقول واعترف ان ال5% اتوقع هي حق طبقه وحده ولكن هي كل سنه بتزيد ومااقول انها كتيربس هذا ما يدل على ان احنا متخلفين احنا حرين حتى لو بيزيدونا 1% يعني بمعنى اصح انتوا ايش دخلكم !!! <<<< عن جد عالم ملقوفه
    انا ما اقول ان احنا احسن ناس بالشرق الاوسط بس احنا احسن ناس في اشياء كتيرموب
    فلان ولا علان ولا انا ولاانت ولا انتي ولا هي ولا واحد منهم يقدر يحكم علينا بالتخلف؟؟؟

هذاالموضوع لي فتره افكر فيه لان غيرتي ما توصف وحبيت اوصل الفكره ونتناقشها مع بعض
    المجتمع والناس مختلفين في كل شيء مو كلنا نفس الافكار والا كلنا كاملين بس كلنا نفس اللون هو الاخضر

صح في ناس لما تخرج برا المملكه تسوي الهوايل واعتقد ان هما اللي اعطوا الناس دي الفكره عننا
    واكيدانا ودي اشياء كثير وكلنا ودنا انها تتغير بس لمن اشوف حال الكثير والبعض كلمة الحمدالله تكفي بس ادري ان البني ادام طماع

(بس لمن قريت اكثر وعرفت اكثر عن ابو تركي الله يرحمه)يكفي هو بس ان الكل يفتخر فيه
    دايم نقول ليش هالدوله الفلانيه عندهم كذا وكذا وليش احنا بس عشان احنا سعوديين انا اولوحده احتج انا بعد افكر وابي كل شيء يكون تمام ونكون احسن ناس بس هذا مو منطق ولاتفكير كل الدول سواء عربية او اجنبية
    تعاني من اشياء كثير وتبي تكون احسن شيء بس هذا مو تفكير صحيح ولاحتى منطق كثيييير يشوفنا متخلفين بس احنا المفروض ما نهتم!!!

احنا شنو نشوف نفسنا؟؟شنو راينا؟؟
    التخلف لمن ابني كنائس
    التخلف لمن افتح مراقص واماكن شرب
    التخلف لمن اخلي المدارس والجامعات مختلطه
    التخلف لمن احط جمعيه للشباب والبنات يشتكون على اهلهم
    التخلف لمن يكون نسبه كبيره من المجتمع يتعاطى سموم
    اشياء كثيرة اذاسوينها نصير متخلفين فعلا ومره ثانية اقول احنا مو احسن ناس لان الناس والمجتمع مختلف
    اكيد في كم واحد وده ياخذ جنسية ثانية وانتوا فاهمين قصدي

بس تقدر تستغنيعن جنسيتك؟؟؟؟!!!!

وهذي الفتره فترة الابتعاث اللي احنا فيها اكبر مسؤوليه تقع عليا وعليك وعليكي عشان نحاول نثبتلهم ونعرفهم من هو السعودي .... وان شاءالله نكون قدها

والكل سمع عن مقدم برنامج شاعرالمليون هادي المنصوري ان كتب شعر عن ال5% وطلع السالفه تركيب من احد المشاغبين بحطلك الشعر والرد عليه من شاعره سعودي هو الاعلامي سعيد ال منصور بس وبعدها كتب هادي
    المنصوري رد

تفضلوا

سر يمنا لدبي يامرحبـا السـاع
    دبـي تحفـظ للبنـادم وقــاره
    لا تنتظر ياخوي تحسين الاوضاع
    ماطولـك ياليـل بعيـد نهـاره
    صارت مثلبدبي لاطاح بالقـاع
    حظ ال صبي قالوا بصدق العبارة
    حظك سعودي ؟ ويه ياقل الاسناع
    لافاد ربح ولا سلم مـن خسـارة
    اية بدل ؟ هذي ثمن كيس نعنـاع
    حتى رواتبكم بـدل ( للطـرارة)

ورد الاعلامي السعودي

تخسا وتعقب حقدك اليوم قـدشـاع
    وبان القناع اللـي ستركـم وقـاره
    الوضع متحسـن ولا بيننـاجيـاع
    وشبه الجزيرة ما تقارن ب امـاره
    لا بيننا هندي وسنـدي ولارعـاع
    الشعب واحد في الشكـل والعبـارة
    هذا وطنا موطـن احـرار وسبـاع
    ماهوبمدهـال ل نشـوى وسـاره
    مهبط وحي ترقى على كل الابقـاع
    يكفـي بهـا مكـةوطيبـه منـاره
    واصغر سعودي ما يقارن بفز( ....)
    لا دق زير الحرب واشعلـت نـاره

ورد هادي المنصوري بعدها نشمي والله

يا راسي ان غثك من الحاسد صداع
    لا يشغلـك الا صـداعالنـعـاره
    تارد عليك اقوال واقـوال وتـذاع
    وتورّد أوجاعك قصيـد وعبـاره
    تحيةٍ من بوظبـي بعـد الاوجـاع
    توصل لبو متعب وتوصل لـداره
    تاصل لذربين اليمانـي والاطبـاع
    اخوان نوره منتهـى كـل غـاره
    قومٍ على مد الوغـى تكسـرذراع
    وترد في ضلوع المعـادي نيـاره
    وتفتح لباب الطيب والجود مصراع
    وتصكبيبـان الـردى والحقـاره
    اقولها من قلـب مانـي بمرتـاع
    من كلمـة اللـي يلتفـت للعيـاره
    يا خادم أطهر بقعتينٍ علـى القـاع
    الجـود ورّد لـك مسـاه ونهـاره
    طالت يدك في الجود باع ورى باع
    وانساق لك عز الوطن وافتخـاره
    ياسيدي وان زاد همي بالاضـلاع
    ما انتظر في الغيـر رد اعتبـاره
    متربيٍ بالطيب وللطيـب مطـواع
    ماني من اللي يشتكي من هجـاره
    من لابةٍ تاطى على نياب الاسبـاع
    دايم نباها فـي المغـازي بشـاره
    ربعي بين منصور صلفين الاكواع
    قومٍ على العادات رهـن الاشـاره
    والا السعودي له بصدري توسّـاع
    احفظ انـا قـدره واحفـظ وقـاره
    لو حرك الواشي على لساني صراع
    أصدانـا عنـه و احـد انتشـاره
    الناس لو شافت عذق نخلك انصاع
    ترمي عليه حجـارتبغـى ثمـاره
    الحق عند الله موجود مـا ضـاع
    وان ضاع عند الناس ما هوخساره

موقف خير من الف كلمة

كفاية تسامح الملك عبدالله لمامجموعه اجنبيه حاولت قتله

متخلفين .. متخلفين .. بس اهم شي اننا في اطهر بقاع الارض بوجود الحرمين

اللهم احفظ هذا البلد امنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين

ان شاءالله اكون وصلت شيء بسيط من الفكره واتمنى اشوف ارائكم وتفاعلكم مع الموضوع

أختكم / عسولة جده
  2. بنيتي :إن الجبال العالية ترتوي من أعلاها ... تعانق السحاب ، تمتص الضباب فلماذا تبحث عن سيل الوادي ؟!!الذي ينساب من فضلات شعابها .إن المملكة العربية السعودية ، ليست بلد ملائكي لديها عيوب ، خلل ... والله هو الكامل سبحانه.لسنا أفضل الشعوب اقتصادا ... صحيح لسنا أفضل الأمم نظاما وتعليما ... صحيح لم نملك في الصدارة مكانة من حيث مقومات الأمم .كل ذلك صحيح ...لكن لدينا ...مامنحنا الله إياه هبة ومنحة ونعمة ...من مسلمات التاريخ البديهية لم يكن هناك دولة اعتمدت على ذاتها مطلقا !!ولذلك الدول تحتاج الدول ... والإحتياج نسبي.نحاول ونسعى لطرق أبواب المجد والسؤدد .نحاول ونجمح لسد الثغرات وإقالة العثرات ...نبراسنا &quot; نحن قوم أعزنا الله بالإسلام ومهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله&quot;دستورنا لم يشاركنا فيه دولــة ...منهجنا لم يسلكــه قوم ...عجبا ً لطير نميته وأطعمته عندما كان فرخا ،فطال ريشه وكبره جناحه ثم طار ... على أملٍ ،أن يأتي بصيد ، وأتى فألقى حية على رأســي فقتلني .لايغيضني رمحا صنعه الرديني وقتلني به !!إن يغيضني رمحا صنعته أنــا ... لقتل الرديني فقتلني رمحي قبل رمحي الرديني .
    7 "
  3. بصراحه انا ارد على كل واحد يقول عن السعوديين

متخلفين

بصراحه احنا متخلفين من ناحية العلم فقط يعني

يعني مو متخلفين للدرجه هذي بس احنا ناقصين

كثييييييييييييييييييييييييييييييييير

وغير العلم بصراحه انا اقوله انت المتخلف

والي يقول انا احنا متخلفين ويبغى بس يروح للخارج

والله هذا الي متخلف انت روح للعلم مافي شي

بس انت واحد فاشل جامعاتنا السعوديه ما قبلتك

وتجي تقول والله جامعاتنا فاشله وابي ادرس بالخارج

والله هذا احسه ما عنده سالفه

وانا اول واحد اناشد بالتركييييييييز على وزارة التربيه

والتعليم ووزارة التعليم العالي

انا ما قلت انهم مو مهتمين بس انا اقووووول

يزيدون الاهتمام

وتقبلي مروؤوؤوؤوؤوؤري خيتو عسوله
    7 "
  4. السلام عليكم ورحمة الله
    أولا وللأسف نجد ان غالبية السعوديين يقحمون الدين في الأسباب الحضارية او التخلفية
    فأرجو ان لا تكون هذة حجه لنا بأننا متديينين اننا افضل الناس فلا يوجد علاقة بين التقدم وبين الحضارة الأسلامية التي نهضت ثم اختفت بعد ما افادت كل الأمم فلننظر الى حالنا المعاصر والأسلام دين لكل البشر والسعوديون ليسو من صنعو الإسلام أو اوجدوه وعندما نتكلم عن التخلف
    لا يوجد شئ اسمه السعوديون متخلفون بل نقول انهم الأكثر تخلفا في كل المنطقة اقصد الشرق الأوسط .
    لقد اهتم المتفائلون والمتشائمون بالعامل الاقتصادي وهذا تبسيط مفرط لمشكلة التخلف فقد اعتبروا الثقافة والاوضاع الاجتماعية والعقائدية كمعطيات ثابتة لا تتغير وركزوا على النمو الاقتصادي باعتباره الاساس في النمو . لهذا قبل أن نعرف ما هو التخلف بمعناه الشامل وجب استقراء الخصائص المميزة للدول المتخلفة .
    أولا : الخصائص المادية والاقتصادية للدول النامية :
    اختلال العلاقة الاقتصادية بين الموارد الطبيعية والموارد البشرية ، وهذا يرجع لعدة أسباب هي :
    الانفجار السكاني .
    انخفاض مستوى الدخل الفردي
    البطالة المقنعة : وهو أمر ملاحظ بشكل كبير في العالم الثالث . والبطالة المقنعة تعني ذلك العامل الذي ينال وظيفة دون وجود دور حقيقي يقوم به ، فهو باطل عن العمل ولكنه متخفي بوظيفة وهمية .
    اختلال هيكل الصادرات : فالدول المتقدمة تنوع في صادراتها ، أما المتخلفة فهي ذات صادرات محدودة جدا مثل الدول النفطية
    ضعف الصناعة : إن العالم الثالث لا ينتج شيئا تقريبا .
    سيطرة الغرب على العالم الثالث واحتوائه اقتصاديا وجعله تابع اقتصاديا للدول الغربية وقتل كل صناعة محلية قابلة للتطور.
    ثانيا : العوامل الاجتماعية والعادات والمعتقدات المنتشرة :
    سوء توزيع الدخل ، فهناك طبقة غنية وهناك طبقة فقيرة ، فالمال موجود لدى الفئة الاقل من المجتمع ، والدخل يستحوذ عليه أصحاب السلطة .
    بدائية طرق الانتاج وسوء استثمار الثروات فبعضهم لازال يستعمل نفس طريقة اجداده في الانتاج منذ الفي سنة .
    انتشار بعض المعتقدات الخرافية ، وسيطرة العقلية الخرافية على انسان العالم الثالث وهي خرافيات تنتشر بين كل الناس سواء المتعلم منهم والجاهل ، بل قد تصيب في داءها من نال أعلى الشهادات ، " نظرا لأنها كانت معول هدم دمرت نفسية الانسان المسلم عبر قرون طويلة . فإنسان هذه المنطقة يميل إلى الأسباب الخرافية والتعليل الخرافي للأحداث .
    نسبة الجهل المرتفعة بين سكانها ورغم أنه ليس إلا عامل مساند للتخلف في نظرنا إلا أن كميته الكبيرة في العالم الاسلامي توحي بأن هناك عقائد " تقف وراء هذا العامل وتسانده " لا تؤيد التعلم وترفضه . ولهذا وجب التخلص من هذه المعتقدات التي تؤيد الجهل وتحارب العلم .
    لقد اصبح العالم الثالث منتجا للمواد الأولية وأصبح الغرب مصنعا ، وللأسف تعود إلينا بضائعنا بعد مضاعفة الأسعار ولهذا سوف نستمر في التخلف مالم ننتج ومالم نطور أفكارنا ومالم نخرج من الهزيمة النفسية التي قررناها بأنفسنا ضد أنفسنا .

وعلى هذا ولكي نعالج التخلف وجب أن نقوم بالتالي :

تحقيق الاستقلال الاقتصادي ناهيك عن الاستقلال السياسي والغذائي
    رفع مستوى المعيشة
    استثمار الموراد البشرية وعدم تركها لاهية ضاعية بدون توجيه
    التنويع في الصادرات لأن الاعتماد على الانتاج الواحد يؤدي إلى كوارث اقتصادية هائلة كما نلاحظ في دول الخليج .
    خلق اطار ملائم للتنمية : إن دول الخليج لم تكن متكيفة جيدا مع الثروة التي نالتها فقد زاد مستوى الدخل دون أن يصاحب ذلك تغير في البنية الاجتماعية والفكرية فبقيت متخلفة في هذه المجالات وهذا ليس تقدما مطلقا .
    التوزيع العادل لثروات الأمة
    فلماذ نخجل من كلمة متخلفون والتخلف يعني التأخر والعالم الثالث متأخرة على الأقل 100 عام عن الدول الصناعية العظمى
    فالمسألة اكبر من ذلك وليست مرتبطة بسلوك السعوديون في الخارج او الداخل او بسبب ال 5&#37;
    وشاكر لكم
    7 "
  5. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القهدلي
    بنيتي :إن الجبال العالية ترتوي من أعلاها ... تعانق السحاب ، تمتص الضباب فلماذا تبحث عن سيل الوادي ؟!!الذي ينساب من فضلات شعابها .إن المملكة العربية السعودية ، ليست بلد ملائكي لديها عيوب ، خلل ... والله هو الكامل سبحانه.لسنا أفضل الشعوب اقتصادا ... صحيح لسنا أفضل الأمم نظاما وتعليما ... صحيح لم نملك في الصدارة مكانة من حيث مقومات الأمم .كل ذلك صحيح ...لكن لدينا ...مامنحنا الله إياه هبة ومنحة ونعمة ...من مسلمات التاريخ البديهية لم يكن هناك دولة اعتمدت على ذاتها مطلقا !!ولذلك الدول تحتاج الدول ... والإحتياج نسبي.نحاول ونسعى لطرق أبواب المجد والسؤدد .نحاول ونجمح لسد الثغرات وإقالة العثرات ...نبراسنا &quot; نحن قوم أعزنا الله بالإسلام ومهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله&quot;دستورنا لم يشاركنا فيه دولــة ...منهجنا لم يسلكــه قوم ...عجبا ً لطير نميته وأطعمته عندما كان فرخا ،فطال ريشه وكبره جناحه ثم طار ... على أملٍ ،أن يأتي بصيد ، وأتى فألقى حية على رأســي فقتلني .لايغيضني رمحا صنعه الرديني وقتلني به !!إن يغيضني رمحا صنعته أنــا ... لقتل الرديني فقتلني رمحي قبل رمحي الرديني .
    نعــم صدقت يكفينا انها مهبط الوحي وزيادة انها بها اطهر بقاع الارض مكه المكـرمه والمدينه المنـوره .....
    فهذه تغنينا عن الدنيا ومافيها ....

شــاكره لكـ مروركـ ...
    اللهـ يعطيكـ العافيه
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ادشر طالب
    بصراحه انا ارد على كل واحد يقول عن السعوديين

متخلفين

بصراحه احنا متخلفين من ناحية العلم فقط يعني

يعني مو متخلفين للدرجه هذي بس احنا ناقصين

كثييييييييييييييييييييييييييييييييير

وغير العلم بصراحه انا اقوله انت المتخلف

والي يقول انا احنا متخلفين ويبغى بس يروح للخارج

والله هذا الي متخلف انت روح للعلم مافي شي

بس انت واحد فاشل جامعاتنا السعوديه ما قبلتك

وتجي تقول والله جامعاتنا فاشله وابي ادرس بالخارج

والله هذا احسه ما عنده سالفه

وانا اول واحد اناشد بالتركييييييييز على وزارة التربيه

والتعليم ووزارة التعليم العالي

انا ما قلت انهم مو مهتمين بس انا اقووووول

يزيدون الاهتمام

وتقبلي مروؤوؤوؤوؤوؤري خيتو عسوله
    صح نحن جــداً متخلفين في العــــلم ...
    لان التعليم عندنا جــداً ضعيف ومحصــور في مناهج معينه ....
    مو العيب اننا نســافر برا ندرس علشان نوسع مداركنا ونفيد بلدنا العيب اانا نخفي عيوبنا وندعي المثاليه ومانفيد بلدنا بالعلم اللي اخذناه ومانظهرها بالصوره المطلوبه اللي تشرف اي سعودي...

شــاكره لكـ مروركـ ...
    اللهـ يعطيك العـافيهـ ...
    7 "
  7. كلامك سمن على عسل
    وكلنا فخر بانا من هذا الوطن الغالي
    بلاد الحرمين

ولكن !!!!!!!!!!!!
    بصراحه ما فيه مقارنه بينا وبينا الدول الثانيه بالعلوم العلميه

هل من الممكن ان نسمى متخافين بهذا الشأن!!!!!؟؟؟

ربما

شكرا على الموضوع الجيد
    7 "
  8. شكرا اختي عسولة على الموضوع
    كل شعب و دولة فيها الشي الطيب و فيها الشي البطال

التخلف موجود في كل مكان ليس السعودية فقط

بس المتخلف بمعنى الكلمة إلي يعمم على هذا ويقول كل السعوديين متخلفين

إحنا متخلفين في العلم و متأخرين و لا ننسى انو التعليم عندنا
    ضعيف جدا جدا جدا على سبيل المثال كتب الاحياء في الثانوية لها عشرين سنةلم تضاف فيه معلومات جديدة اللهم بس الطبعة الي تتغير و يتغبر شكل الكتابما ادري عن الكتب الثانية و لكن شكلو نفس الكلام تقريبا <<<<<<<<ما شاء الله عليهم الله يحفظهم
    الغرب لم يصلوا الى ما وصلوا ليه الا نتيجة جهود علمائنا ايام الدولة الاموية و العباسية و التي قد سرقت من قبل هؤلاء الغرب

في تخلف في مجتمعنا في بعض الامور البسيطة و لكن مني ذاكرها احتراما للأهالي الطيبين الموجودين في السعودية

اعذروني على الاطالة و تقبلو رأيي
    و شكرا على الموضوع عسولة جدة
    7 "
  9. التخلف الموجود في السعودي هو فقط تخلف عقلي/فكري

زي اصرار جميع موظفي الحكومات انه ما في اي خلل او فساد في البلد

تمسك اغلب البعض بعادات و عقائد تخالف الدين الاسلامي اصلا

حب الفتوى و اطلاق الأحكام من جيل الشباب دون الرجوع الى اي مرجع قبل الحكم

عدم التطوير و الفخر بالماضي و الماضي فقط

فعندما ننتقد من قبل اي فرد نتفاخر بالماضي لأننا لا نجد شيئا في حلضرنا نفتخر فيه
    و مع احترامي للجميع و لكن ليس اسثناء على السعوديين ان يكون متخلف فكريا فقط لأنه في اطهر بقاع الأرض
    لو كان ذالك لكانت هذه حجة اي دولة اخرى غير السعودية

دبي و الامارات بالتحديد لم تكن سوى صحراء قبل حمسون عاما فقط
    انظرو اين هي الآن

تتكلمون عن الفساد في البلدان الأخرى و بناء الكنائس و البارات الخ

فعلا صواب و لكن هل ننكر ان الدول الأخرى في البلدان العربية اصبحت متفوقة علينا بمراحل في السنوات الماضية ؟

و ان كنتم تتكلمون عن الفساد فلو سمحتم لندع النفاق و المجاملات جانبا

الفساد يكاد اسمه يقترن بالسعودية و من ينكره فهو لا يعلم او يقراء عن البلد

للأسف نحن نغضب عنما ننتقد من الآخرين حتى و لو كان النقد صحيحا
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.