الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

افكارنا لا زالت متراسخة , الذئب البشري والفريسة حتى في بلد الابتعاث !!

افكارنا لا زالت متراسخة , الذئب البشري والفريسة حتى في بلد الابتعاث !!

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 3167 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية اجلطني ي الجو
    اجلطني ي الجو

مبتعث مستجد Freshman Member

اجلطني ي الجو الولايات المتحدة الأمريكية

اجلطني ي الجو , ذكر. مبتعث مستجد Freshman Member. من السعودية , مبتعث فى الولايات المتحدة الأمريكية , تخصصى Business ِِAdministration,Accounting , بجامعة جأمعة VCU
    • جأمعة VCU
    • Business ِِAdministration,Accounting
    • ذكر
    • فرجينيآ, ريشموند
    • السعودية
    • Mar 2014
    المزيدl

July 28th, 2015, 12:55 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

أود اليوم ان اطرح بعض المشاكل او بعض التصرفات التي وجدتها في اخواني وخواتي المبتعثين.

يمكن ما اكتبه يثير الجدل للبعض ويمكن يرفضه البعض فهذا يختلف باختلاف العقل والأفكار المتواجدة فـ بالنهاية " الاختلاف بالراي لا يفسد للود قضية "

انا هنا سوف اتطرق نقطتين تعتبر اهم النقاط التي تواجهنا في حياتنا اليومية والتي نراها غالبا في بعضنا.

- اول النقاط هي / الأفكار المترسخة من قبل شبابنا اتجاه الفتاة وكذلك الفتيات اتجاه الشاب.

عندما كنا في بلادنا فـ كانت افكارنا هي ان الشاب " ذئب بشري " يجب الحذر منه فـ هو انسان يبحث عن غريزته الجنسية ،
    وإن الفتاة فـ هي الفريسة " و الطعم " لـ ذاك الذئب " هذا ما ترسخ في عقولنا و افكارنا .. وصارت هذي الأفكار معنا أينما ذهبنا !!

عندما نأتي لدولة أخرى انما اتينا لـ غرض الدراسة وكسب العلم ، والتعرف على الثقافات الأخرى وكسب الأصدقاء و زيادة المعرفة لدينا .. لنفيد بلدنا عندما نعود اليها ..

ولكن نرى في الواقع اننا مقيدين بـ الأفكار المزروعة واننا لا نستطيع التعامل أو " الدراسة " بين كلا الجنسيين.

فـ انا سوف احكي عن واقع عايشته و لازلت اعيشه بعد مكوثي سنتين في بلد الابتعاث ، و لا اعلم هل غيري عايشها او لا - ولكني سوف اذكر وأقول ما انا عايشته.

جميعنا يعلم باننا في بلد يجوز فيه الاختلاط والدراسة بين الجنسين / في محاضراتنا ، وكذلك تعاملاتنا اليومية سواء كانت بالأسواق او المطاعم وغيرها الكثير.

- لكن هنا نواجه بعض الصعوبات حينما نود المشاركة والدراسة مع خواتنا المبتعثات ، فـ غالبيتهم يحملون الفكر ذاته الذي ترسخ بأنا الشاب هو " ذئب بشري " ،

ليس كل الشباب وانما الشاب السعودي فقط او الخليجي بشكل عام.

وعلى جهة أخرى فانا لا انافي هذا الشي وانما هو الصحيح لما يحمله الطالب المبتعث اتجاه الفتاه - بانها فريسه ويجب اصطيادها.
    فاذا احد الطلبة تعامل مع فتاة " مبتعثة " فـ غالبية الطلبة يعتبرونها علاقة غير شرعية ، وانا بينهم شيء أخرى بالخفاء !!!!!
    هذا هو ما لامسته في بعض أفكار اخواني المبتعثين ، حتى لو ان الفتاة تتعامل مع شاب أخر اجنبي كان ام عربي - فـ نظرة شبابنا هي نفس النظرة .

وكان الفتاة " المبتعثة " مراقبة من قبل الشباب من يدعي ( انه الأخ لها ويجب حمايتها ، ومن يدعي انه الصديق الذي يجب مناصحتها ، ومن يدعي بانها ولي الامر عليها ).

هذا ما قالته لي بعض المبتعثات حينما سالتهم لازم تتجنبون الطلبة المبتعثين ؟؟ ( سئلت فقط لجل معرفة التجنب والأسباب التي دفعتهم لفعل هذا الشي حتى في بلد الابتعاث !!

فـ كان احد إجابات خواتي المبتعثات ، هي انها حصل لها بعض المواقف من قبل الطالب _ المبتعث , حينما قالت " انها كانت تتحدث الى دكتورها فـ ضحكت معه ، فأتى احد الطلبة الى الدكتور ـ

وقال " لماذا تضحك مع بنت بلدي ؟؟ فـ هذا لا يجوز ويجب ان تحترم نفسك خاصة عندما تكون مع احد بنات بلدي !! وهي كانت تناظر فيه وتقول من انت لـ تقول هذا ؟؟
    ومع مرور الوقت اتاها الولد النصوح ، اليها وقال لها لا تتبرجين !! فـ انا أخاف عليك من هذي الأشياء < فـ كان ردها اليه من انت لـ تقول لي هذا الكلام ! فـ قال انما انا اخ فقط .

وبعدها بـ فترة اتها ويقول انا حلمت فيك وكان حلم جميل مثل جمالك !! !! !! هذا هو الأخ !!

فـ لذلك هي تتعامل مع الطالب الأجنبي اكثر من الطالب المبتعث.

هذا مثل بسيط ولا اريد الغوص والتعمق فيه اكثر وانما اردت طرحه " يجب علينا ترك هـ الأفكار التي تحمل الخوف من الطرفيين وتحمل الصور الشهوانية " .

فنحن هنا لـ غرض الدراسة ، ليس لـ غرض التربص والملاحقة وحمل الأفكار الشهوانية اتجاه خواتنا او حتى حمل الأفكار السوداوية اتجاه شبابنا، " بـ سبب فكر مترسخ فينا او بـ فعل شخص يتبع هواه " .

- النقاط الثانية والتي هي تعتبر الأهم والأخطر فـ نظري ، التعصب والتمييز الطائفي !!

تميزنا وتعصبنا الطائفي صار السؤال الأول لـمن هو غير مسلم ، وسؤاله هل انت سني او شيعي !! .. !! !! !! !!

يسئل وكانه يعلم ماهو الفرق ولكن لا يعلم سواء اننا نكره ونغيض بعضنا ونقتل بعضنا مما يذاع وينشر في وسائل الاعلام.

فـ حتى في هذي المسئلة غالبية الطلبة لآ يتعاملون مع من هو من المذهب " الشيعي " بـ نظره فـ هو كافر بل اشد كفرأ من المسيحي والبوذي والى اخر الأديان.
    وكذلك من إخواننا الشيعة من يرى بـ ان السني هو عدو له وكافر فـ لآ يجب التعامل معه.

اذا كان هذا الشخص شيعي فـ اتعامل معه " خله يتعامل مع أبناء مذهبه ! وكذلك اذا هذا سني فـ يتعامل مع أبناء مذهبه !! ( قمة التعصب والتخلف الفكري ).

طغت علينا أفكار التعصب والتشدق فـ هذي الأمور ولكن الى اين ذاهبون !! نحو مستقبل مشرق ام مستقبل محمل بالدمار والدموية ؟

" جميع ما أقوله ليس التعميم وانما الغالبية " ..

فـ الى متى ونحن على هذه الحالة !! ونحن ندرس في بلد تكثر فيه الأعراق والأديان والثقافات ..

الى متى وهذا التخلف محملو في افكارنا؟
    الى متى سـ نضل نحمل هذي الأفكار ؟

يجب علينا ان نكون متكاتفين متعاونين مع بعضنا البعض لا متفرقين متخاصمين.
    فـ التعصب والكراهية لا تأتي من وراها سواء العداوة و والتفرقة بيننا ..

- يمكن يكون موضوعي مستهلك وغيري تطرق اليها ، ولكني حبيت ان احكي ما بداخلي لما اراه فـي هذا الوقت من قبل اخواني وخواتي المبتعثين

ولا أتمنى سوى ان نكون يدأ وحده ضد جميع الأفكار المترسخة والأفكار الجاهلية ،

اعلم بان جميع ما ذكرته " يمكن يثير الجدل لـ بعض المتعصبين " ولكن يجب ان نؤمن بـ ان الاختلاف سنة الحياة " .. والتعامل الحسن هو أساس الترابط بين الناس ..

فـ جميع ما ذكرته او كتبته لـيس لي اثارت الجدل وانما لـ النقاش الهادف والمفتوح لـ جميع الطلبة _ فـ نحن في غربة ويجب علينا التكاتف.

مثل ما قال الفيلسوف ارسطو ( العقل الضيق دائما يقود الى التعصب )

و أتمنى اني ما اثير الجدل ، وانما قلت ما بداخلي و اراه امامي َ - يحتمل الصواب والخطاء .. فـ شكرا لكم ..

اخوكم المبتعث ، إبو نآيف :
    o
  2. بس حبيت اعلق على الشاب الي تتدخل وتكلم على الدكتور. اتوقع السبب انه احنا طبعنا من طباع ذو الدم الحار وهم طبع الدم البارد. اي انهم ينظرون نفس نظرتنا وفيهم الغيرة لاكن لاتظهر فيهم بشكل واضح ولاكنها فيهم داخليا. وخبث الرجال قد يميزه ويفهمه الرجال اكثر من النساء.
    7 "
  3. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة netw0rksys
    بس حبيت اعلق على الشاب الي تتدخل وتكلم على الدكتور. اتوقع السبب انه احنا طبعنا من طباع ذو الدم الحار وهم طبع الدم البارد. اي انهم ينظرون نفس نظرتنا وفيهم الغيرة لاكن لاتظهر فيهم بشكل واضح ولاكنها فيهم داخليا. وخبث الرجال قد يميزه ويفهمه الرجال اكثر من النساء.

- شكرا ع تعليقك اخي العزيز ،

واذا كنا نغار ونظهر غيرتنا ، هل يعني ان نتدخل في أمور الاخرين !! ومحاسبتهم من دون أي ذان ، او حتى علاقة !!
    - اذا كان صاحب الشأن راضي فـما دخلننا !! -

دمت بود ،
    7 "
  4. كلامك صحيح للأسف... عشان كذا تلاحظ ان الناس المتقبلين للإختلاف يحاولوا الابتعاد قدر المستطاع عن "السعوديين".. للأسف، الحكم على الآخرين و كره الاختلاف، العنصرية و الطائفية خلتنا نتحاشى و نبتعد عن بعض حتى في الغربة...
    7 "
  5. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة maryam1993
    كلامك صحيح للأسف... عشان كذا تلاحظ ان الناس المتقبلين للإختلاف يحاولوا الابتعاد قدر المستطاع عن "السعوديين".. للأسف، الحكم على الآخرين و كره الاختلاف، العنصرية و الطائفية خلتنا نتحاشى و نبتعد عن بعض حتى في الغربة...
    في هذي صدقتي ي إختي ،

وبسبب هالاشياء ، انا مبتعد كل البعد عن السعوديين شباب أم بنات ، سنتين في مدينتي ومإ عندي الا صديقين فقط .. بسبب الأفكار السوداوية من الطرفيين
    7 "
  6. هدا اللي شفته حقيقة وواقع السعودي يحسب نفسه ولي عليها وهو يعمل اللي يبي . نظراتهم مركزه على السعوديه كان مافيه بنت بالمكان الا هي . بسبب هالنظره السيئه البنات ماعندهم استعداد يساعدونهم لهدا السبب لانه لو ساعدته قال معجبه فيني ولو طنشته لم تسلم ايضا . القرار اللي اتخدته الابتعاد عن السعوديين والسعوديات اريح لراسي ولمستواي وان احد فيهم جا كلمني ارد بالانجليزي لجل سبب واحد يعرفون ليش احنا هنا وليتني سالمه من شرهم الله يكفينا الشر . اتمنى نررتقي باخلاقنا والله والله انه مرا قالت لي صديقتي الكولومبيه انا لو اجلس عزباء طول عمري ولا اربط نفسي بشاب من بلدكم معنى للاحترام مايعرفو .سكت ماعندي شي اقولو . ومرا سالتني ليش فلان سعودي مرا فريندلي معاي ومع فلانه سعوديه مو كيدا ايش الاختلاف بيننا . احد يجاوبها لانه لما عرفت الجواب استحقرتهم جدا
    7 "
  7. انا اتمنى ان الوزارة تعمل اختبارات سلوك وانطباع ع المبتعثين سواء شباب ام بنات

لانه للاسف اغلب دول العالم ينظرون لنا بنظرة سوداء واننا متخلفين ولا نفقه شي والسبب سفراءنا المبتعثين اللي المفروض يكونو خير من يمثل الوطن

نرجو من اخواننا المبتعثين والمبتعثات تمثيل الوطن خير تمثيل ببلاد الغرب انا م امنعك تفل وتنبسط بس بحدود الاحترام وانظمه الدوله اللي رايح لها

وتاكدو اننا ببلاد الغرب م يجمعنا هو طلب العلم.. ارجو من المبتعثين تغيير وجهة نظرهم لخواتهم المبتعثات فهم اجتهدو ونالو م يريدون ولنكن خير عون لهم
    7 "
  8. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة renad4
    هدا اللي شفته حقيقة وواقع السعودي يحسب نفسه ولي عليها وهو يعمل اللي يبي . نظراتهم مركزه على السعوديه كان مافيه بنت بالمكان الا هي . بسبب هالنظره السيئه البنات ماعندهم استعداد يساعدونهم لهدا السبب لانه لو ساعدته قال معجبه فيني ولو طنشته لم تسلم ايضا . القرار اللي اتخدته الابتعاد عن السعوديين والسعوديات اريح لراسي ولمستواي وان احد فيهم جا كلمني ارد بالانجليزي لجل سبب واحد يعرفون ليش احنا هنا وليتني سالمه من شرهم الله يكفينا الشر . اتمنى نررتقي باخلاقنا والله والله انه مرا قالت لي صديقتي الكولومبيه انا لو اجلس عزباء طول عمري ولا اربط نفسي بشاب من بلدكم معنى للاحترام مايعرفو .سكت ماعندي شي اقولو . ومرا سالتني ليش فلان سعودي مرا فريندلي معاي ومع فلانه سعوديه مو كيدا ايش الاختلاف بيننا . احد يجاوبها لانه لما عرفت الجواب استحقرتهم جدا
    مو فرندلي مع فلانه سعودية لان بعض السعوديات يكونو انفس شي في الحياة. خصوصا مع الشاب السعودي فبالعقل يعني كيف يصير فرندلي مع وحدة ما تعطيه وجه؟
    وترى مو كل المبتعثين اذا ساعدتهم قال معجبة فيني واذا سويت العكس سبك فلا تعممين.
    انا عن نفسي يوم كنت ادرس بالمعهد السعوديين والسعوديات كانوا يساعدون بعض والوضع عادي وطبيعي ومحد كان يتكلم في احد.
    وحاليا في الجامعة الوضع طبيعي واذا احد احتاج مساعدة يلقاها سواء ولد او بنت.
    ما انكر ان فيه فئات شاذة وهمجية (عيال وبنات) لكن انتي جالسة تعممين على كل الشباب وترى التعميم لغة الحمقى.
    7 "
  9. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Abdul010
    مو فرندلي مع فلانه سعودية لان بعض السعوديات يكونو انفس شي في الحياة. خصوصا مع الشاب السعودي فبالعقل يعني كيف يصير فرندلي مع وحدة ما تعطيه وجه؟
    وترى مو كل المبتعثين اذا ساعدتهم قال معجبة فيني واذا سويت العكس سبك فلا تعممين.
    انا عن نفسي يوم كنت ادرس بالمعهد السعوديين والسعوديات كانوا يساعدون بعض والوضع عادي وطبيعي ومحد كان يتكلم في احد.
    وحاليا في الجامعة الوضع طبيعي واذا احد احتاج مساعدة يلقاها سواء ولد او بنت.
    ما انكر ان فيه فئات شاذة وهمجية (عيال وبنات) لكن انتي جالسة تعممين على كل الشباب وترى التعميم لغة الحمقى.
    بس قلت للشي اللي شفته ماقلت كل العالم اتكلم عن الواقع اللي شفته وبس ماهضيف شي زياده وعن الحماس
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.