الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

موضوع للنقاش ( قيادة المرأة للسيارة ) !!!

موضوع للنقاش ( قيادة المرأة للسيارة ) !!!

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 6433 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية زورو
    زورو

مبتعث فعال Active Member

زورو ألمانيا

زورو , ذكر. مبتعث فعال Active Member. من ألمانيا , مبتعث فى ألمانيا , تخصصى Ingenieurwesen Student , بجامعة Uni-Stuttgart
    • Uni-Stuttgart
    • Ingenieurwesen Student
    • ذكر
    • Stuttgart, Baden Württemberg
    • ألمانيا
    • Jul 2006
    المزيدl

September 15th, 2006, 06:03 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

:010: مرحــــــــــبا الــــــــــــف :010:

اهلا وسهلا بالجميع ..

[GLOW="FFCC33"]
    موضوع للنقاش
    [/GLOW]

تحت هذا العنوان بمشيئة الله راح نتناول عدة قضايا اجتماعية و ثقافيةو ورياضية وفنية بالحوار وطبعا نجاح هذه الفكرة يعتمد على مدى تفاعل الاعضاء معها .

والفكرة ببساطة هي ان يتم طرح موضوع للحوار والنقاش بين الاعضاء لفترة محدودة ومن ثم طرح موضوع اخر وهكذا دواليك بحيث نناقش بعض القضايا الاجتماعية و الثقافية والرياضية والفنية مع الالتزام باداب الحوار العامة والبعد عن التجريح .

وموضوع اليوم هو موضوع شائك وحساس وهو موضوع قيادة المراة للسيارة .

طبعا الموضوع اول ماتم طرحه كان من الدكتور محمد ال زلفة واثار ضجة في البلاد وانقسم الشعب بين مؤيد ومعارض .

ولذلك فكرت انه موضوع مناسب كبداية لقياس مدى تفاعل الاعضاء مع الفكرة ومدى نجاحها .

وطبعا محور النقاش هو :

هل انت او انتي مؤيد او مؤيدة لهذه الفكرة ؟

مع ذكر الاسباب

وبانتضار مشاركاتكم وردودكم

اخوكم زورو:85:

2. السلام عليكم

اخي الفاضل انا من المعارضين لقيادة المرأه للسيارة
    من الناحية الشرعيه لا يوجد فيها حرج ولكن من الناحية المتعارف عليها على ما اعتقد لا يجوز

والرسول صلى الله عليه وسلم وضح انه يجب علينا ان ناخذ بالمتعارف عليه دام انه لايخالف الشريعة الاسلاميه

وبعضهم يقول انه من التشدد الا تقود المرأه السياره وانا ارد عليهم وماهدفكم للاخراج المرأه من بيتها وجعلها تجوب الشوارع وليس هناك مصلحه كبرى من فهل هذا الشيء بل ان مضرته اكبر من منفعته في مجتمعنا السعودي المحافظ
    ويكفيني ان نأخذ بتصوت النسوة في الديوان الملكي حيث فلق التصويت 80% من النساء المعارضات لهذه الفكره خاصة وان الفكرة فكره علمانية ليبراليه

واذكر تصريح للامير نايف حينما قال ان هؤلاء المغرضين الذين يهدفون لتحقيق مصالحهم الشخصيه واهدافهم العلمانيه

حفظ الله بلادنا من شرهم واقام بها شرعه وسنة نبيه محمد علية افضل الصلاة والتسليم واعتقد ان المشي على منهج الشيخ محمد بن عبدالوهاب هو افضل الطرق

وشكرا
    7 "
  3. [GLOW="000000"]
    والله ياخوي من رأي p_q لكن أبا أزيد أنت أكيد عارف اللي حصل أوّل ما جات أجهزت الجوال الكاميرا
    والبلوتوث من فضايح وبلاوي لاعالم بها إلا الله

فكيف تتوقع بيصير لما المرأه تسوق وتجوب الشوارع والله ثم والله لتنفك أبواب مالها أوّل ولا آخر .

وبعدين حنا طول عمرنا أحوالنا ماشيه بدون ما المرأه تضطر أنها تسوق وش اللي تغير الأيام هذي
    وغير الناس وطلعت الفكره العلمانيه ذي ؟

أترككم أخواني مع ذي التساؤلات والله يوفق الجميع
    [/GLOW]
    7 "
  4. موضوع لامجال للنقاش فيه من وجهة نظري
    انا معارض لهذا الموضوع ومن يضع هذا الموضووووع لاسباب انا وانتم نعرفهاااااااااااااا
    ونحن نعرف مجتمعنا اكثر من غيرنا والذي يريد ان تقود النساء فليجعل امه واخته وزوجته تقود السيارة وتكشف وجههااااااااااااااااا

ابو ثاني الزير
    7 "
  5. حوار دار بينهم في أحد الاماكن...

الغربي / أنتم شعب متخلف تحرمون المرأة من حقوقها ... ولا تدعوها تمارس حرياتها بالشكل المطلوب..!! حتى أبسط حقوقها وهو قيادة السيارة...!!!

السعودي / قلتم في السابق أن من أبسط حقوق المرأة الكشف عن وجهها والان أتيتم بهذه الفكرة... اذا كنا نحن شعبا متخلفا لمجرد أننا خالفنا أرائكم وتريدون منا اتباعها بلا تفكير فأنتم المتخلفون لانكم تنظرون للعقلاء بعين التخلف.

الغربي/ لا...نحن بلد التطور ...نحن نسمح للمرأة بالقيام بجميع حقوقها في أي وقت وأي مكان والمرأة عندنا ليست مثل المرأة عندكم ...عندكم المرأة مكبوته ومحرومة من حقوقها.

السعودي/ نعم لا أخالفك الرأي بأنكم بلد التطور ولكن هل تعتقد بأنكم جلبتم هذا التطور بمجرد سماحكم للمرأة بقيادة السيارة أو بجعلها تكشف عن وجهها ...واذا كنتم أنتم بلد التطور فنحن هم العقلاء ...فمن ناحية قيادة المرأة للسيارة لا أنكرك بأن المرأة تقود عندنا ولكن في بعض القرى الصغيرة ولكن نحن بصدد دراسة الاثار والنتائج المترتبة على قيادة المرأة في المدينة ولسنا مثل ما يقول المثل (مع الخيل يا شقرا)...خصوصا أن طبيعة المرأة لا تسمح لها بالقيام بمثل هذه الامور التي هي في الاصل من اختصاص الرجال...(تخيل بنشر كفر على أختك والا أمك والا...والا...وجالسة تغير الكفر المسكينة في عز الظهر...والا في خط سفر ...وأنتوا عارفين خطوط السفر ما سلمت منها الرجال تبون المرة تسلم منها "أعتقد عارفين قصدي"...)
    لذلك المرأة مكانها في البيت معززة مكرمة يصلها ماتريد دون تعب أو شقاء وتربي أجيالا تعود بالنفع والرخاء لامة العقلاء...

وعلى دروب الخير نلتقي أحبه,,,
    7 "
  6. أخوي زورو يعطيك العافيه على الموضوع وبصراحه موضوعك هذا يذكرني بأيام مضت
    قبل ستة شهور تقريباً نوقش نفس الموضوع في هذا المنتدى وكان فيه جدل كبير واختلاف في وجهات النظر وكان فيه مشاركات جميله لناس نحبه ونودهم لكن للأسف انقطعت أخبارهم لكن ما نقول إلا الله يستر عليهم وين ما يروحون
    7 "
  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

اخي العزيز p-q :

اشكرك على مشاركتك وابداء رايك باسلوب رائع وواضح .

لكن مادمت تقول انه ليس هناك حرج من الناحية الشرعية اذا فما المانع من قيادة المرأة ؟
    ثم لماذا دائما نستبق الاحداث ونتوقع حدوث الاسوأ ؟
    اليست دول الخليج لها نفس العادات والتقاليد والاعراف التي لدينا ؟
    خذ على سبيل المثال الامارات وقطر لديها نفس عاداتنا وتقاليدنا وتسمح بقيادة المرأة للسيارة وقد افتى بجواز ذلك عدد من علمائها ولم تحدث اي مشاكل خطيرة نتيجة السماح بقيادة المرأة للسيارة .

ايضا مسألة كون الفكرة علمانية ليبرالية انا لاتفق معك فيها لان جميع الدول الاسلامية تسمح بقيادة المرأة للسيارة وقد افتى بجواز ذلك الكثير من علماء الاسلام فيها فكيف نقول انها فكرة علمانية ليبرالية.

اخيرا اتمنى ان يتسع صدرك اخي العزيز لما ذكرت واكرر شكري لك على مشاركتك واسلوبك الراقي في شرح وجهة نظرك .

اخي العزيز superflash :

ماحدث عند نزول جوالات الكاميرا اعتقد انه كان امرا محدودا في فئة قليلة بينما الاغلبية استفادت منها واستخدمتها بعيدا عن ما يغضب الله ويخالف تعاليم ديننا فمن الخطأ ان نعمم ذلك على الجميع .
    ثم اليست المرأة في زمننا القديم والقريب كانت تمتطي الحمير والبغال والجمال وتجوب الطرقات امام الناس سعيا وراء الرزق ولقضاء شؤونها .
    الم تكن المرأة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم تمتطي البهائم وتخرج سعيا وراء الرزق وتقاتل مع الرسول عليه افضل الصلاة وازكى التسليم وكذلك كان الحال في عهد الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم اجمعين وفي القرون المفضلة من بعدهم ؟؟
    اما من ناحية احوالنا ماشية فانا اتفق معك لكن اليس هناك نساء لا يجدن رجلا يقوم بشؤونهن ويقضي حوائجهن ممن نراهم دوما على صفحات الجرائد يشكين سوء احوالهن ويستجدين عطف الناس من الارامل والمطلقات واللائي هجرنهن ازواجهن فماذا يفعلن اذا اردن قضاء حوائجهن ؟ ايستاجرنا سائقين ام يستخدمن سيارات الاجرة ؟ فاذا لم يكن قادرات على تحمل اجور السائقين او مصاريف سيارات الاجرة ماذا يفعلن ؟؟

في النهاية اشكرك اخي العزيز على مشاركتك معنا وشرح وجهة نظرك مع تمنياتي لك بدوام التوفيق ..

اخي العزيز ابو ثاني الزير :

اشكرك على مشاركتك معنا وشرح وجهة نظرك لكن ما علاقة قيادة المرأة بكشف الوجه ؟؟؟؟؟؟
    اليس هناك نساء منقبات في دول الخليج والدول الاسلامية يقدن السيارات .
    اكرر شكري لك اخي مع تمنياتي لك بدوام الصحة والعافية .

اخي العزيز سامي الاشواق :

اسعدتني جدا مشاركتك الرائعة واسلوبك المتميز في ابداء وجهة نظرك .
    اما بالنسبة للسفر فلا اعتقد انه سيوجد من تسافر بالسيارة لوحدها بدون وجود رجل معها .
    اما في حال تعطل السيارة او حاجتها لاستبدال احد الاطارات فاعتقد انه بامكان المرأة اقفال السيارة و اخذ سيارة اجرة ومن ثم الاتصال على احد اقاربها ليأتي ويقوم باصلاح السيارة او يمكن ايجاد شركات تقوم بذلك مقابل اجر مادي .

الاخ العزيز moonlit :

اشكرك على مرورك وكلماتك الرائعة وان كنت اتمنى لو انك قمت بابداء وجهة نظرك .
    تقبل اخي تمنياتي لك بدوام التوفيق .

في نهاية ردي اشكر جميع من شارك في النقاش على اسلوبهم الرائع و الراقي في ابداء رأيهم وشرح وجهة نظرهم بوضوح .
    ايضا اتمنى ان يشاركننا الجنس اللطيف بابداء رائيهن لانهن هن المعنيات بهذا الموضوع .

بانتضار المزيد من التفاعل والاراء تقبلوا تحياتي

اخوكم / [GLOW="FF9933"]زورو[/GLOW]
    7 "
  8. اشكلرك اخي الكريم

وقد اوضحت لك سبب رفضي وهو العرف العام فنحن في المجتمع السعودي لم تنعود ان نرى امرأه تقود سيارة

صدقني يا أخي ان مضارها اكبر من منافعها وبدون مقارنه

وبخصوص دول الخليج ارجوك ماتنسى ان الاستعمار البريطاني اخذ منهم ما أخذ واذا كنت تعرف مايفعله البريطانيون عند احتلالهم اي بلد
    هدفهم الوحيد هو تغريب هذا البلد وجعله اكثر انفتاحا وابعد عن تعاليم الاسلام
    تصدق او لا تصدق
    ان القرضاوي في فتوى سابقه له قال في قناة الخنزيرة (الجزيره ولكن لكرهي لها اسميها كهذا)
    قال:اني ابيح ان تقود المراه في كل مكان الا في في السعودية فانه سيترتب على هذا شر كبير

وانا قلت لك ان الرسول اوضح لنا نمشي على المتعارف عليه دام انه لا يخالف الشريعه الاسلاميه
    وعدم قيادة المرأه للسيارة لا يخالف التعاليم الاسلاميه

ثم انني اذكر للأمام ابو حنيفه انه قال ان لي فتاوى كنت احرمها في العراق وابيحها في الشام
    واوجبها في الحجاز
    تخيل يا أخي الكريم نفس الفتوى من شخص واحد ولكن بأحكام مختلفه لأن الأماكن مختلفة والناس مختلفين
    ويكفينا ان اكثر من 80% من السعودياات لا يؤيدون الفكره
    طيب ياخي اذا مايبون ليش تغصبونهم <ـــــــــــــــــــــــــ

وارجوا اني افدتك
    7 "
  9. الله الله مشكووووووور اخوي على الـ"نقاااااش"

بسم الله
    بالنسبه لي انا ماتفرق معي(مالي ومال الناس)
    لكن الصراحه انا متاكد انو راااح تصيير مشااااكل,,
    الناس ماتركوا البنات وهم مع سواق عاااد كيف لو شافوا وحده لحالها,,؟؟؟!!!
    الله يستر,, من المصايب
    بعدين الشرطه ايش حيسوون مع البنات؟؟
    اكيييد لازم في شرطيات,,
    وربي شغله
    على مثل ماقلت انا ايش دخلني؟؟
    الناس ساقت,, الناس ماساقت مافي مشكلة

ملاحظة:
    اللي اتمناه ان البنات يسوقون بس ماتصير مشاكل<< في المشمش:104:
    7 "
  10. اخي العزيز سامي الاشواق :

اسعدتني جدا مشاركتك الرائعة واسلوبك المتميز في ابداء وجهة نظرك .
    اما بالنسبة للسفر فلا اعتقد انه سيوجد من تسافر بالسيارة لوحدها بدون وجود رجل معها .
    اما في حال تعطل السيارة او حاجتها لاستبدال احد الاطارات فاعتقد انه بامكان المرأة اقفال السيارة و اخذ سيارة اجرة ومن ثم الاتصال على احد اقاربها ليأتي ويقوم باصلاح السيارة او يمكن ايجاد شركات تقوم بذلك مقابل اجر مادي .

أشكرك أولا على الاطراء الجميل وثانيا وددت أن أنوه على بعض النقاط...أعرني قلبك وانتباهك..

ألم تلاحظ أنني لم أذكر بأن المرأة تسافر بالسيارة بل ذكرت بأنها تقودها في بعض القرى النائية ثم أنني عندما رددت على موضوعك فأنني وضعت في ردي بعض الاحتمالات التي قد تحدث للمرأة عند قيادتها للسيارة مثل ماذكرت سابقا (بنشر كفر أو غيره ) وكيف أن المرأة ستعاني في تغيير هذا البنشر ...ورردت علي بأن المرأة من الممكن جدا أن تتصل بأحد لمساعدتها ولكن ليس كل النساء كذلك منهم من يتصل ومنهم قد لايستطيع ...أفرض ماعندها جوال أو افرض مافيه ارسال أو خلصت البطارية...بعدين أخي العزيز في فترة انتظار المرأة لمن ينجدها قد يحدث ألف شي وشي...

وشكرا لك...

وعلى دروب الخير نلتقي أحبه,,,
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.