الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

الخجل وتاثيره عليا

الخجل وتاثيره عليا

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4309 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية عايشة
    عايشة

مبتعث مستجد Freshman Member

عايشة الولايات المتحدة الأمريكية

عايشة , أنثى. مبتعث مستجد Freshman Member. من السعودية , مبتعث فى الولايات المتحدة الأمريكية , تخصصى don't now , بجامعة university
    • university
    • don't now
    • أنثى
    • سياتل, واشنطن
    • السعودية
    • Nov 2011
    المزيدl

July 7th, 2012, 05:45 AM

انا من كنت با السعوديه وانا خجوله مرة والحين الخجل اثر على دراستي وعلاقاتي بشكل كبيير
    حتى اني ابغي اتعلم اللغة والسبب اني خجولة الاعظم القروبات اذا كنت مع شباب طول الوقت ساكته ولا اتكلم السعوديين بيعذروني بس الاجانب يفكروني مريضه نفسيا واني ابغي اتكلم وابغي اسال عن شي اترردد بسبب الخجل
    والله احاول كل يوم اني اكسر حاجز الخجل بس من احاول وجهي يصير احمر وشوي وابكي
    يا اخوان واخواتي ابي منكم حل والله تعبت ارجوكم اعطوني نصايحكم

2. انا من كنت با السعوديه وانا خجوله مرة والحين الخجل اثر على دراستي وعلاقاتي بشكل كبيير
    حتى اني ابغي اتعلم اللغة والسبب اني خجولة الاعظم القروبات اذا كنت مع شباب طول الوقت ساكته ولا اتكلم السعوديين بيعذروني بس الاجانب يفكروني مريضه نفسيا واني ابغي اتكلم وابغي اسال عن شي اترردد بسبب الخجل

7 "
  3. انا من كنت با السعوديه وانا خجوله مرة والحين الخجل اثر على دراستي وعلاقاتي بشكل كبيير

7 "
  4. انا من كنت با السعوديه وانا خجوله مرة والحين الخجل اثر على دراستي وعلاقاتي بشكل كبيير

7 "
  5. حاليا ابدئي في الكلام مع نفسـك !

يعني وانتي في البيت مثلي شخصيتين من خيالك واتكلمي بكل طلاقة حتى لو مافي معاكي أي أحـد ،

استمري على الوضع دا تقريبا أسبوع وفي خلال هذا الأسبوع برضو ابدئي الكلام مع أشخاص مقربين أو بمعنى أصح تستحين في الكلام معاهم بشكل بسيط مقارنة بباقي الطلبـة ،

بعدها واللي هي المرحلة الأهم " تكسرين حاجز الخوف " وتتكلمين بين مجموعة من الناس 5 أو 10 أشخاص ، المهم أكثر من 3 أشخاص !

صحيح إنك بتخافي تتكلمي على أساس شايلة هم بإنك تغلطين أو برضو بتشوفين نظرات الناس لكي وانتي بتتكلمي فيزيد ارتباكك وخوفـك ،

لكن الخوف دا بإذن الله راح يروح مرة بعد مرة ،

تقريبا نفس نظام السباحة !

بنبدأ تعلم السباحة في مسبح لا تتجاوز كمية المويه اللي فيه 20 سم !

ألين نتقن الحركات أو على الأقل نعرف الحركة الصحيحة ،

ويصادف بإننا في يوم من أيام التدريب نكون واقفين عند المسبح العميق 3 أمتار وفجأة نندف من الخلف من زميل أو مدرب !

ويالله نبلع مويه كلور ونشرق ونغرق :d

لكن بعدهـا تكونت عندنا صورة عن " الماء العميق وعن الغرق وشعور الغرق ! "

بالتالي ينكسر خوف الماء العميق والغرق ،

اعتبري الغرق هو الشعور اللي راح تشعرين فيه أول مرة تتكلمين بين مجموعة كبيرة من النـاس ،

راح تشعرين بـ " الخوف ، الحياء ، الارتباك ، ارتفاع الحرارة ! ، التوتر "

لكن بعدها صدقيني راح تبدأ هذي الأعراض بالـزوال بإذن الله ،

عذرا على الإطـالة ^^

بالتوفيق يـــارب
    7 "
  6. ياهلا ومرحبا فيكي عزيزتي ..
    بالنسبه لموضوعك فإن شاء الله مامن صعوبات وأمورك بتتعدل وحالك بيكون افضل بإذن الواحد الأحد ..
    شوفي وأنا أختك الحياء والخجل مطلوبه في البنت وهي صفه تجمل البنت ومثل ماقال البروفسور فيليب:
    إن الخجل لما يكون مناسب لموقف معين يعتبر صفه إيجابيه وهالصفه تعكس مواصفات الأدب والتهذيب عن الشخص ..
    أما الخجل الزايد إللي يمنعكي تتواصلين مع المجتمع ويمنعكي من التخلي عن أمور مهمه او إنجازها ,, مثل إللي تعانين منه فهذي مشكله ومرض..

عزيزتي قبل فتره قريت كتاب طبي يتكلم عن كذا موضوع من ضمن المواضيع "الخجل الشديد" ..

بإختصار // إنه حسب رأي خبراء الصحه النفسيه فالخجل الشديد يرجع لـ ثلاث أسباب متفاعله وهي :
    الوراثه .. فقدان المهارات الإجتماعيه .. نظره سلبيه للذات والنفس ..
    عزيزتي ماأبغى أتفلسف وأتكلم كثير لأن الحل والعلاج بيدك إن شاء الله ,, وحلو إن عندك الإصرار وحابه إنك تتغيري ..
    بس راح أنصحكي بكم شغله وإن شاء الله تفيدك ..

فيه أمر كثير صغير راح يكون بداية تغيرك إن شاء الله :: إللي هو التحيه ..
    لما تدخلي مثلا" الكلاس صبحي على الموجودين بإحترام //
    مثلا" ممكن تجي تقولين good morning بإبتسامه بسيطه أول ماتدخلي الكلاس .. ممكن في البدايه راح تترددي وماراح تقولينها وهالشي طبيعي بالنسبه لحالتك
    وثاني مره ممكن تقوليها بصوت خفيف لدرجه محد يسمعها .. وأكيد راح تحاولي أكثر من مره إلين تقوليها وبكل ثقه ..

ثاني أمر إللي هو إنك تتواصلي مع الأخرين وتكونين الباديه في الحوار ..
    مثلا" عزيزتي إطلعي وإسألي عن مكان معين حتى لو تعرفين المكان وحافظته , طبعا" بإبتسامه تسئلين وبعدها تشكرين الشخص لأن أفادك ..

الإبتسامه حيل مهمه راح تبعد علامات الخجل إللي بوجهك والإحمرار ..
    وحاولي تحتكين بالناس وتتكلمي كثير وثقي بنفسك وإنتي تتكلمين أو تتناقشين بموضوع ..
    إنسي القلق والتفكير بلي راح يقوله عنكي الأخرين لما تتكلمين ..
    مشكلتكي مو الخوف مشكلتكي إنك تفكرين بالناس قبل لاتقولين كلمه وحده // بشنهو راح يكون ردهم أو حتى نظرتهم ,,
    ممكن يضحكون علي بسبب هالكلمه أو أغلط عشان كذا أسكت أفضل لي من الإحراج ,, ليش أحط نفسي بإحراجات أنا في غنى عنها >> هذا إللي الحديث إللي بداخلك قبل لاتتكلمين أو حتى تسئلين ..
    عمرك سئلتي نفسك هالسؤال // معقوله فيه شخص عمره ماغلط .. عمره ماإنحط في إحراج ..؟ طبعا" الكل يغلط والكل ينحط في إحراجات حتى العظماء بس الذكي إللي يعرف كيف يتفادى هالإحراج
    أقلها بإبتسامه .. الوضع جدا" عادي وبسيط

وأنصحك برضو بكتاب حيل مفيد إللي هو : كتاب الخجل للبروفيسور فيليب زيمباردو .. راح يفيدك هالكتاب كثير حاولي لو تنزليه من النت ..

هذي كم نصيحه وماودي أكثر عليكي الكلام والنصائح بس تأكدي لو أخذتي بـ للي كتبته راح تستفيدي كثير ..

أتمنى لكي التوفيق والسعاده وتكون أموركي تمام وأفضل ..
    إن شاء الله تبشرينا ياعزيزتي بـ الأخبار الطيبه عنك ..
    تحياتي وتقديري ..

7 "
  7. الموضوع سهل وبسيط بس امشي عالكلام الي بقلك هو وان شاءالله أمورك كلها راح تضبط ،،

طبعا أغلبنا يبغى يتعلم بس حاجز الخجل هو الي يعقد الموضوع ، أنا كانت عندي عقده وهي اني اطلع اتكلم قدام الكلاس كله من أيام المدرسة لكن وصلت لمرحلة وقلت خلاص لمتى بجلس كذا !!!

أول أيامي في المعهد كنت طول الوقت مستمع فقط وقليل اتكلم لدرجة التيتشر سألتني يوم ليش انت ساكت كثير مع انه درجاتك عاليه جدا وقلتلها عشان اركز طبعا اصرفها

وجا يوم جلست مع نفسي وقلت بسم الله لازم اغير الوضع هذا معد بيفيدني ورسمت خطة ^__^ وبديت اطبقها وليومك هذا ماشي عليها .... أول شي وأنا ماشي في الشارع أمشي واثق ورافع راسي وبعض الأحيان اذا لقيت أحد قدامي اسأله عن الوقت مع اني عارف الوقت وبعض الأحيان أكون رايح على مكان معين وانا عارف وين المكان بس اوقف احد واسأله وين المكان ، واذا كنت في مكان عام ( مطعم ، كافي ... الخ ) أول مااجي اطلب بسلم عالموظف وبسأله عن حاله ( كيفك اليوم ، كيف يومك .... الخ ) وطبعاً بحاول قد مااقدر انه صوتي يكون واضح جدا واطالع في عينه وابتسم حتى لو لغتي مكسرة بس المهم اني اكون المبادر ، في المعهد أول ماادخل يمكن أقول كلمة ( مرحبا ) 100 مره للطلبة الي اعرفهم وللمدرسين وغيرهم واحيان اوقف مع طالب او مدرس ونتكلم كذا حق دقيقة ، وفي الكلاس كنت مااخلي حاجة مافهمتها الا واسال عنها ( سواء اثناء الكلاس او بعد مايخلص ) ، شي مهم جدا داخل الكلاس انك تكوني ســـبــــاقة! يعني لمن التيتشر يقول مين الي يحب يقرأ القطعة هذي ارفعي يدك بدون تردد ولاتفكير ولاتفكري بالغلط ابدا ، ونفس الشي اذا كان عندك بريزنتيشن حاولي تكوني أول الناس الي تطلع تقدمه.

خلاصة الكلام :
    - كوني واثقة من نفسك ومن علمك وابدا ابدا ابدا لاتفكري في الغلط لاننا كلنا بنغلط
    - اذا جيتي تتكلمي أو تقرأي ارفعي صوتك وخليه مسموع للكل واذا كنتي تتناقشي مع طالب أو غيره حاول تطالعي في عينه أغلب الوقت
    - كوني ســــبــــاقة في كل شي ، اذا التيتشر طلب احد يقرأ أو يقدم بريزنتيشن أو غيره ، أرفعي يدك أول وحده ولاتفكري ابدا بأي شي ثاني ، واذا كنتي في مطعم أو كافي أو غيره كوني سباقة بالتحية

طبقي الكلام هذا وان شاءالله قبل مايجي رمضان الجاي وانتي زي الفل ^_* أهم شي علمينا وش يصير معاك
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.