الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

حكم المحرم في حالة الاقامة وليس السفر

حكم المحرم في حالة الاقامة وليس السفر

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5237 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية AROON
    AROON

مبتعث مميز Characteristical Member

AROON الولايات المتحدة الأمريكية

AROON , أنثى. مبتعث مميز Characteristical Member. من أستراليا , مبتعث فى الولايات المتحدة الأمريكية , تخصصى nursing , بجامعة كنت ابغا هارفد بس مافيها تخصصي =_=
    • كنت ابغا هارفد بس مافيها تخصصي =_=
    • nursing
    • أنثى
    • أنت تريد وأنا أريد .. والله يفعل مايريد, قريباً
    • أستراليا
    • Feb 2009
    المزيدl

November 26th, 2009, 11:16 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

تحديث للموضوع في النهايه تمت أضافت إجابة الشيخ عن سؤالي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

كلنا بالتاكيد نعرف بانه لايجوز للمراه السفر من غير محرم ولاكن ماحكم الاقامه من غير محرم
    حيث ان الاحاديث اللتي لزمت المحرم كانت للسفر ولاكن اذا اقامت الفتاة في مدينة ما كإقامة اهلها فيها .. كأن يكون لديها منزل خاص واثاث وتتمتع بما يتمتع به الاخرين المقيمين

فهنا يا احبائي يختلف حكم الشرع لاننا اذا قلنا بان الفتاة وان عاشت في الخارج 5 سنين هي في حكم المسافر فهذا يعني بأنها تستطيع القصر في الصلاة والفطر في الصيام والجمع بين الصلوات

ففي الاحكام الفقهيه سوف نرى مايلي :

فمثلا نجد الشيخ هنا يخبر الشخص السائل عن حكم الصيام اذا كان في مدينة غير مدينته اذا وصل لها

إذا كان سيقيم في الدمام كإقامة أهلها كأن يسكن في فندق مثلاً أو شقة مريحة فيعتبر هنا كحال المقيمين لا يترخص بل يلزمه الإمساك. أما إذا لم يكن في حكم المقيمين كأن يكون أثاثه في سيارته أو كانت إقامته في خارج البلد ولم يتمتع بما يتمتع به المقيمون من الأنوار والكهرباء والمكيفات والفرش والثلاجة والمطبخ . ونحوها، فإنه يعتبر مسافراً وله في هذه الحالة أن يستمر في فطره.

---------------------------------------
    ولا يجيني واحد ويقلي الحج وما الحج لان الحج ياشطار يعتبر سفر والدليل انكم لو حجيتو رغم اني ماحجيت ولاكن درستها في المدرسه ان الحاج يعتبر مسافر ويجوز له القصر في الصلاة والجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشا .. واليوم كان يوم عرفة وكلكم شفتو عملية الجمع بين المغرب والعشاء في مزدلفه ..

ثانيا في الحج لايوجد لديك منزل خاص ومكان خاص ولست مقيما فيها وتتنقل من مكان لمكان .. لذلك هو يعتبر سفرا

الخلاصه : في الحج يلزم المراه المحرم لان الحج يعتبر سفرا .. ويخاف فيه على المرأه نظرا لعدم وجود المنزل والتنقل والمبيت من الوصول للمطار والمبيت في جدة او المدينه ومن ثم الذهاب لمكه الى وقت الحج والتنقل بين منى ومزدلفه الى حين الرجوع ..

أعتقد أننا الان فهمنا الفرق بين الاقامه والسفر وكيف ان الحج يعتبر سفر ...

أما الان سوف أعرض لكم فتاوي من مواقع معروفه لحكم اقامة المرأه من غير محرم :,
    الاولى: مطلقه مقيمه مع ابنائها
    لا يشترط لإقامة المرأة في أي بلد وجود المحرم لها خاصة حال الضرورة والحاجة الشديدة لأن الشرع لم يوجب عليها ذلك ولحصول المشقة والحرج في اشتراط ذلك والأصل عدم الاشتراط وإنما اشترط الشرع المحرم للمرأة في السفر خاصة. ولكن يشترط في إقامتها في هذه الحال عدم الفتنة والفساد فإن خشيت المرأة الفتنة في دينها أو ترتب على إقامتها فساد في دينها وعرضها حرم عليها حينئذ الإقامة.
    بقلم : خالد بن سعود البليهد
    عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة

------------------------------
    اقامة المراه مع النساء

إذا كانت إقامتها بدون محرم مع جماعة مأمونة من النساء من أجل تعلم الطب أو تعليمه ، أو مباشرة علاج النساء جاز ، وإن خشيت الفتنة من عدم وجود زوج أو محرم معها في غربتها لم يجز. وإن كانت تباشر علاج رجال لم يجز إلا لضرورة مع عدم الخلوة " انتهى من "فتاوى الجنة الدائمة" (12/178) .
    ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ… ط³ط¤ط§ظ„ ظˆط¬ظˆط§ط¨ - ط³ظپط± ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© ظ„ط·ظ„ط¨ ط§ظ„ط¹ظ„ظ… ط¨ظ„ط§ ظ…ط*ط±ظ…
    ----------------------------------------------------------------------------------------------

امراه مقيمه في الولايات المتحده
    إن كانت قد سافرت إلى تلك البلاد بلا محرم ولغير ضرورة فقد ارتكبت إثماً، إذ لا يجوز شرعاً للمرأة أن تسافر بغير محرم، كما جاءت بذلك السنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأما أثناء إقامتها هناك فلا يشترط لها المحرم
    المصدر
    اسلام ويب
    http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId
    - - - - - - - -
    تاريخ النشر
    2009-01-08
    عنوان الفتوى
    سفر المرأة وإقامتها وحدها في الخارج
    السؤال
    السفر للخارج بغير محرم للعمل حرام أم حلال؟
    الفتوى
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
    فلا يحل للمرأة السفر مسافة /85/ كم فأكثر بدون زوج أو محرم.
    واستثنى البعض سفر الحج الفرض والعمرة الفرض، فأجازوها مع رفقة مأمونة إذا لم يتيسر الزوج والمحرم، وعلى ذلك فيجوز لها الحج مع رفقة مأمونة (إن وجدت) إذا كان هذا حج الفرض، وإذا كانت قد حجت قبل ذلك فلا يجوز لها السفر لحج آخر إلا مع زوج أو محرم.
    وأجاز بعض متأخري المالكية للمرأة السفر مطلقا ما دامت تأمن في ذلك على نفسها ومعها رفقة مأمونة، وهو ضعيف لا أفتي به.
    وبعد سفرك إن كان المكان الذي ستعيشين فيه تأمنين فيه على دينك ونفسك وعرضك فلا مانع من الإقامة فيه دون الزوج أو المحرم، وإذا كنت لا تأمنين فيه على نفسك ودينك وعرضك بدون وجود الزوج أو المحرم فليس لك أن تقيمي هناك بدونهم.
    والله تعالى أعلم.

من شبكة الفتاوي الشرعية
    http://www.islamic-fatwa.net/fatawa/...fatwa&id=35288

فالآن بدل الهجوم الاعمى والتفلسف بأسم الدين ويكاد الشخص ان يغلب على آل الشيخ في تفسيره للاحاديث والقبص واللصق .. وإذا سألناه عن تخصصه يكاد يتلعثم .. ولم يحدده بعد..اذن المسألة تختلف هل انت مسافر ام مقيم ولكل شخص ضميره بأن يتبع أي مذهب يراه ويتفق معه..
    ولاكن ان اقول على نفسي انا اريد ان اقصر في الصلاة وافطر في نهار رمضان لانني مسافره وان سوف اقيم سنوات في هذه البلد
    فلا والله لا استطيع الا ان اتم صلاتي وصيامي اللذين هم من اركان الاسلام
    يعني في مبتعثين عايشين في الخارج لهم شهور وسنين ويقصرون في الصلاة والافطار في رمضان وهنا نحترم رأيهم اذا رأوا الاجازه
    ولاكن يجب ان يحترم رأي من يرى نفسه مقيم وليس مسافر أيضا

يعني البنت اللي تجي مع محرمها ويستاجرلها بيت بأسمها تصبح في حكم المقيمه ويلزمها الصلاه والصوم من غير قصر او جمع .. ولا يلزمها ظل رجال لكي تعيش الا اذا خافت الفتنه على نفسها وهذا الحكم على الرجل ايضا اذا اخاف الفتنه على نفسه فيجب عليه ان يجد له محرمه (( زوجه )) لكي تعفه فحكم اقامته يصبح غير جائز ..

وعجبي عندما يسأل الرجل عن الحكمه من تعدد الزوجات للرجل دون المراه .. يسرع ويقول لان شهوة الرجل اكثر من المراه ..
    ولاكن في الابتعاث ارى مقولة اخرى بان الفتاه لا تستطيع ان تكبح جوامحها وتذهب بسرعه وراء الشهوات ..فيلزمها المحرم حتى يكبح هذه الشهوات ...

-------------
    اجابة الشيخ لسؤالي :هل الفتاة تعتبر مقيمه ام مسافرة في امريكا لغرض الدراسه
    انا مقيمة في الولايات المتحده لدراسة الطب ...وسوف اعود لارض الوطن عند انتهاء دراستي ..
    سؤالي هوهل اعتبر في حكم المسافر ام في حكم المقيم؟
    لان المسافره يلزمها المحرم ولاكن انا املك منزل ومقيمه منذ فترة طويلة هل يجوز
    لي القصر والفطر في نهار رمضان ومرافقة المحرم..
    اي هل يطبق علي احكام المسافر
    ام احكام المقيم ..

وجزاكم الله خيرا

وهذه الاجابة :
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أما بعد
    فإجابة عن سؤالك نقول:
    هذا يرجع لك، فإن كنت هناك فقط للدراسة والعودة، ولا تنوين اللإقامة فلك حكم
    المسافر، والعكس بالعكس، وهذا على ما نراه راجحا في المسألة، وأما عند جمهور
    الفقهاء فمن نوى الإقامة أكثر منم أربعة أيام فهو مقيم عندهم، ولا يترخص برخص
    السفر، والقول الأول هو اختيار جماعة من العماء منهم شيخنا ابن عثيمين عليه
    رحمة الله تعالى، نسأل الله تعالى لك التوفيق والسداد والثبات على الحق
    والاستقامة، وأن ترجعي سالمة غانمة، ينتفع بك العباد

-------------------------
    الاصل في الدين هو التحليل ما ان ثبت دليل على تحريمه
    ولا يوجد اي دليل يثبت تحريم اقامة المراه بدون محرم
    اذن كلمة سفر تختلف عن كلمة اقامه
    ماكان يوما ديننا دين عسر بل هو دين يسر

ان وفقت فهذا بتوفيق من الله وإن أخفقت فهذا من نفسي ومن الشيطان
    ختاما :
    عرفنا الفرق بين احكام الاقامه واحكام السفر ..
    وتستطيعون البحث في قوقل باستخدام هذه المفردات للاستفاده اكثر
    حد الإقامة الذي تنتهي به أحكام السفر
    حكم الاقامه للمراه من غير محرم

وبالمناسبه كلمة فيزا شو معناتها ...؟؟؟

2. الي افهمه ان مجتمعنا درسونا ان المراءة كلها على بعضها محرمه
    وانو الرجال بكل مكان واي زمان حلال عليه ومبارك فيه ربنا لانه هو الكل بالكل
    +++++++++++++++++++++
    حتى الشباب السعوديين يقولوا للصينيات انو الحريم السعوديات بدون مخ ومالهم قيمه بالحياة ..((يعني بالله بعد الكلام هاذا في كلام))
    الحق مو عليهم الحق على الي خلفوهم
    ((لاتعليق اكثر من ذلك))
    7 "

3. بصراحه ما اعرف وش اعلق عليك

الله يهديك حبيبتي مو كل المجتمعات تبين انو الرجال كل شي لا يا حياتي

بس فيه اشياء زي المحرم ذي ضرووووووريه

والله لا ابوك ولا اخوك حطها هذي اوووامر من الله

وربي احس الاخ والاب والزوج سند للوحده

..................................

اما قولت عن الشباب السعودي اللي يقول فينا كذا ف،،،،،،،،،،،، مع نفسهم معليش محدودين التفكير وتفكيرهم
    حد خشووووومهم ما يتعداه

بنت الرجال تضفي ثوبها وتقوم بنوبها .....
    7 "
  4. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احلى حربيه
    بصراحه ما اعرف وش اعلق عليك

الله يهديك حبيبتي مو كل المجتمعات تبين انو الرجال كل شي لا يا حياتي

بس فيه اشياء زي المحرم ذي ضرووووووريه

والله لا ابوك ولا اخوك حطها هذي اوووامر من الله

وربي احس الاخ والاب والزوج سند للوحده

..................................

اما قولت عن الشباب السعودي اللي يقول فينا كذا ف،،،،،،،،،،،، مع نفسهم معليش محدودين التفكير وتفكيرهم
    حد خشووووومهم ما يتعداه

بنت الرجال تضفي ثوبها وتقوم بنوبها .....

نعم عزيزتي هو سند ويحتاج اليه في مجتمعنا فقط .. اللذي يلزم عليكي المحرم حتى اذا كنتي تريدين الدراسة في المدرسة الي جنبك ..

ولاكن الشرع لم يفرض هذا ابدا ..
    لان الشرع يعلم بانه يوجد فتياة لايوجد لديهم اخوة .. وجميعهم بنات ... هل نقول لهم انتو لاشيء بسبب عدم وجود اخ لكم ويجب على ابوكم الزواج بمراه اخرى لكي تنجب هذا السند ...
    يوجد فتيات مات عنهم ابائهم .. هل نقول لهم انتم لا شيء لانه لايوجد هذا السند لديكم ..
    يوجد نساء تطلقوا وتركوهم ازواجهم .. هل نقول لهم انتم لاشيء ويجب عليكم ايجاد سند ..
    يوجد نساء ترملوا .. هل نقول لهم انتم تحتاجون الى سند ولاتستطيعون العيش من غيره ...

معليش انا لا اوافقك في هذا المبدء ابدا ....

رغم ان ابي واخوتي يشاركني في كل شيء ... ويتمو عني امور كثيره ولاكنهم علموني دوما ان اعتمد على نفسي ..

ابي يقول لي انا اليوم حي .. غدا لا اعلم .. اعتمدي على نفسك ..
    اخي كان معي .. والان ذهب لوظيفته في مكان لايزورنا الا في الاعياد ...

المحرم فقط وهو الولي عند زواج الفتاة ويسقط في حالات معينه ..
    وعند السفر واختلف فيها الائمة الاربعه .. لان زوجات الرسول صلوات ربي عليهم .. بعد وفاته حجو من غير محرم مع عثمان رضي الله عنه .. بسبب تعذر المحرم ..
    وقد استبشر الرسول صلى الله عليه وسلم بزمان ينتشر فيه الاسلام والامان و تحج المراءه من العراق الى مكة من غير رجل لاتخاف الا ربها .. لذلك اختلف العلماء حتى في سفر المراه .. اللذي له شروط المحرم بادلة صريحة ..
    فم بالك بشروط الاقامه اللتي لايوجد لها دليل ابدا ...

لا يوجد ارحم من الله اللذي خلقنا وهو اعلم بظروفنا جميعا ....
    7 "
  5. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sandy san
    الي افهمه ان مجتمعنا درسونا ان المراءة كلها على بعضها محرمه
    وانو الرجال بكل مكان واي زمان حلال عليه ومبارك فيه ربنا لانه هو الكل بالكل
    +++++++++++++++++++++
    حتى الشباب السعوديين يقولوا للصينيات انو الحريم السعوديات بدون مخ ومالهم قيمه بالحياة ..((يعني بالله بعد الكلام هاذا في كلام))
    الحق مو عليهم الحق على الي خلفوهم
    ((لاتعليق اكثر من ذلك))
    هيا جات على مالهم مخ وبس ..واحد من الشيوخ الله يسعدوا قال في رجال في مجتمعنا لو بيدهم البنت ما تدخل القبر الا بأذن ولي امر =_=

بس شوفي ربك مايترك احد وكلمالها الدوله بتتفهم دا الموضوع وبدؤ يشيلوا قوانين وضعتها العادات والتقاليد فقط وليست من الشرع في شيء ...
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة AROON
    هيا جات على مالهم مخ وبس ..واحد من الشيوخ الله يسعدوا قال في رجال في مجتمعنا لو بيدهم البنت ما تدخل القبر الا بأذن ولي امر =_=

بس شوفي ربك مايترك احد وكلمالها الدوله بتتفهم دا الموضوع وبدؤ يشيلوا قوانين وضعتها العادات والتقاليد فقط وليست من الشرع في شيء ...
    لافض فـــــــــــــــــــــــــــــــــــوك
    عقل راجح..وقلم جريء..وكلمات واقعية..
    نعم للأسف..نسبنا كثير من العادات والتقاليد..للدين..والاسلام حقيقةَ براء منها
    تقبلي مرور أخوكـ
    7 "
  7. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالبة بيولوجيا
    وعليكم السلام يا قمر ~

موضوعك جدا رائع وقد يفيد الكثير ~

ممكن للإطمئنان أكثر تسألين أحد شيوخ اليوم .

ولكن إذا عني أنا ما حوافق أدرس بدون محرم ~

والله يوفق الكل ويسخرلكم الخير يارب

وبالتوفيق يا أختي ..
    والله حتى انا راح اروح مع محرمي اللي هو اخوي الصغير وراح يعتذر عن الدراسه في الجامعه مؤقتا ..

ولاكن لمن يجي واحد ويقول حرام وانتو مخالفين للشرع ففي هذه الحالة يجب المخاطبه بلغة الشرع ..

وانا حاطة روابط واسماء اللي قاموا بالفتوى لاني لمن جيت أسال السؤال .. النظام بين انو في اساله لها نفس المعنى
    لانو لايسمح بتكرار الاسئلة ..

والاجوبه انا جايبتها من اللجنة الدائمة للافتاء بالسعودية ..والاخر من اللجنة السعودية للسنة والثالث من الموقع المشهور اسلام ويب .. وهي لجنة فيها شيوخ معترف بيهم على مستوى العالم الاسلامي كله ..

لاني بصراحه ما احب اسمع من اي شيخ ..
    فمثلا بعضهم قبل لا اسال السؤال راح يقلي اختلااااااط مايجوووووز ارجعي حتى لو معاكي محارمك كلهم ..

وكل عام وانتي بخير ..
    7 "
  8. اختي الفاضلة اتمنى ان تفهمي الفتوى والتاصيل العلمي له ..

لا تتعلقي بفتوى ثم تقولي اتكلم بلغة الشرع

السلف يكونو في مجلس وتمر عليهم الفتوى وكل واحد اعلم من الثاني ولا احد يفتي

واحنا حنا نتكلم بلغة الشرع.. اختي هذا توقيع عن رب العباد كما قال ابن القيم .. فلا بد من الفهم الكامل للمسألة

وجهة نظري ان تؤصلي المسالة علميا .. ببحث كامل ثم تخرجي باستنتاج مو بفتى وبحكم تعممي وتنسي الاصول المعتبرة في الدبن..

اتمنى ما تردي على كلامي فقط اما تقبليه او رديه .. هداني الله واياكي للحق..

كنت سافصل وابحث واعلق لكن .. تركت ذاك واسال الله لك الهداية

ومضة لأصحاب الردود : ما كل ما يقال يصدق ويسلم له .. فانتم ستذهبون الى بلاد الغربة وستسمعون ما يتعب القلب..
    ارجعو الى المصادر والعلماء الربانيين واطلبو التاصيل والدليل .. تفلحو ( تركت فيكم ما إن تمسكت فيه لن تضلو بعدي أبدا .. كتاب الله وسنتي ) كما قال صلى الله عليه وسلم

اتمنى ان تبحثي عن الحق رجاء رضى الله تعالى..

بورك بك ولك
    7 "
  9. الرجال ما راح يدخلو دا الموضوع , او بالاحرى ماراح يردو على الموضوع عشان كدا ماني مستغربة ان الموضوع "الذكوري البحت" اللي اسمه: (مبتعثة بدون محرم) لقي صدى كبير لدى الشباب , صراحة قريت اول صفحة ولا قدرت حتى اقراها زي الناس على طول قفلتها عشان ذكروني كيف تفكيرهم العقيم و كل واحد فيهم قاعد يفكر بنفسه وبس و بكل انانية و هذا الشعور خلاني بجد ماافكر افتح الموضوع تاني مرة

المهم بالنسبة لموضوعك اختي انا ماعندي الجرأه اقول حلال او حرام , مع ان الادلة قدامنا ,بس ريحني موضوعك مع العلم اني رايحه مع محرمي يعني مو مستنيه احد يقولي حلال ولاحرام, بس اكثر شي ضرب الوتر الحساس كان لمن قلتي:

(
    ولا يلزمها ظل رجال لكي تعيش الا اذا خافت الفتنه على نفسها وهذا الحكم على الرجل ايضا اذا اخاف الفتنه على نفسه فيجب عليه ان يجد له محرمه (( زوجه )) لكي تعفه فحكم اقامته يصبح غير جائز .. )

لأنو بجد احكام الزواج 5 درسناها في الجامعه و واحد منها يكون الزواج واااااجب , لمن يخاف على نفسه من الفتنه وليس جائز او مستحب "يعني مو بكيفه"
    لكن صدقيني لمن تقوليلهم الحق يشردو ولا راح يجادلوكي لأنهم عارفين ان مافي شي يقدرو يقولوه , بس الحمدلله الحمدلله ان في قلة قلييييييييلة من الرجال ماتفكر بالطريقة المتخلفة الي مطاردتنا كل السنين الي فاتت , حتى لو كانو 1% من السعوديين فأنا احمد الله انهم موجودين و يفكرو بعقولهم وليس بغيرتهم و عاطفتهم "اللي المفروض تكون صفة للنساء وليس الرجال للأسف يحسب الرجولة و الشهامة في الغيرة العمياء وان غيرته تسمحله يحمي المرأة من رؤيتها لضوء الشمس حتى ,ويحسب انها حماية مايدري انه يقضي على كل شي حلو فيها بهذي الطريقة مايدري ان الشهامة و الرجولة تكون في فهمه لطبيعه المرأه و احترام تفكيرها و كينونتها بس لو يقرا كيف كان الرسول يعامل النساء كان عرف انه بعيد كل البعد عن الاسلام بتصرفاته"

لكن عندي أمل والله انهم مع الايام راح يفهمو

والله والله اخويا يقولي لمن كنتي تتناقشي معايا زمان في دي المواضيع كنت اقول اشبها تفكيرها غريب كذا !! وكان يعصب مني !
    والحين مع انه بعيد عني من كم سنة , قلي الحين عرفت انك كنتي الوحيده الي تفكري بعقلانية ! صراحة شهادته فرحتني جداااا , عشان كذا عندي امل انهم ولو مر وقت عشان يستوعبونا المهم انهم في النهاية راح يستوعبونا
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.