الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

قبل ترقية البعثة.....راجع نفسك

قبل ترقية البعثة.....راجع نفسك

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4832 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية ديفينشي
    ديفينشي

مبتعث جديد New Member

ديفينشي أستراليا

ديفينشي , ذكر. مبتعث جديد New Member. من أستراليا , مبتعث فى أستراليا , تخصصى مهندس مدني إدارة مشاريع , بجامعة جر
    • جر
    • مهندس مدني إدارة مشاريع
    • ذكر
    • الب
    • أستراليا
    • Oct 2007
    المزيدl

January 31st, 2011, 06:08 AM

الإخوان المبتعثين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حبيت أكتب هذا الموضوع لتوضيح وجهة نظر شخصية وتجربة سابقة لمبتعث حاصل على الماجستير وكان لدية الرغبة في ترقية البعثة والعمل الأكاديمي في الجامعات السعودية. وهذا كله من واقع تجربة ونقلاً عن اصدقاء يعملون بعد الإبتعاث واشخاص مازالوا يبحثوا عن عمل.

من الآن اود التوضيح: هذا ليس تجريح او تكسير مجاديف وانما واقع مارسته ومازلت أمارسه
    وممكن شخص اخر لديه تجربه عكسي تماما ممكن ينورني وينور القراء

س/أولاً لمذا تريد ان تصبح أكاديمي؟
    جـ/- إذا كان للراتب ( راجع سلم أعضاء هيئة التدريس على موقع الخدمة المدنية وراجع رواتب القطاع الخاص لدرجات الماجستير بالأخص في موقع بيت كوم)
    - للوجاهة الإجتماعية (ترى طبيب وطيار وضابط و مسؤول حكومي على مرتبة فوق العاشرة أوجه منك ولهم علاقات أكبر وأكثر)
    - لحب البحث العلمي ( حلو والله يوفقك)
    - للعمل الخاص اثناء العمل الأكاديمي (يا ويلك من الفضيحة ومن زملاك الدكاترة لأنك موظف حكومي)
    - وهناك المزيد....... ولكن الصفحة راح تطول معاكم

س/ هل جربت التقديم على جامعة من جامعاتنا ؟
    جـ/ اذاكانت اجابتك بنعم فأنت لا تحتاج قراءة السطور التالية واذا كانت بلا فتوكل على الله واقراء التالي من واقع تجربة:
    الجامعات والكليات والأقسام وعمداء الكليات وحتى رئيس القسم لهم وجهة نظر من حيث التالي: من أي دولة تكون شهادك (امريكا كندا بريطانيا استراليا وغيرها احسن لك لا تضيع وقت إلا في تخصصات معينة مثل ألمانيا فرنسا وموبدايماً) ومن اي جامعة تخرجت وهل كليتك التي تخرجت منها معروفة بإمتياز في تخصصك وهل انت ممتاز في الماجستير والبكالوريوس ..... وهناك المزيد يا عزيزي مثل تخصصك ليس مرتبط ارتباط شامل مع درجة البكالوريوس وهذا ليس كلامي هذا كلام الجامعات الغير مرموقة في السعودية ( غير مرموقة: أخرج من القائمة البترول و الملك سعود والملك عبدالعزيز وأدخل الباقي) فمابالك بالمرموقة.

س/هل تطمح لترقية بعثتك للدكتوراه وانت طالب مبتعث على برنامج خادم الحرمين؟
    جـ/ - اذا كانت اجابتك بلا فأنت لحقت باركب قبل وصول 200,000 مبتعث بحلول عام 2020 (يعني 2015 فيه 100,000الف مبتعث يبحثون عن وظائف ومنهم من توظف.
    بالعربي انا ذهبت الإبتعاث وزملائي عملوا بدرجة البكالريوس وفي القطاع الخاص وبعد ثلاث سنوات هم في مراكز مماثلة لدرجة الماجستير وخبرتهم العملية مطلوبة اكثر من شهادتي التي حصلت عليها علماً انهم في شركات تدعم تطوير الموظفين بدورات سنوية للرقي بمستواهم والآن انا متخرج بماجستير ليس لدي هذه الدورات التي تحاكي واقع سوق العمل.

س/ هل ذهبت للإبتعاث بدون خبرة عمل سابقة (خبرة سنتين فأكثر)؟
    جـ/ نعم ليس لدي خبرة سنتين, يعني لازم تلحق نفسك بخبرة عملية في بلد الإبتعاث او ترجع بعد البكالوريويس او الماجستير وتعمل لكسب خبره لأن بدرجة الدكتوراه مافيه غير الجامعات والقطاع الخاص يقول انك شهادتك اعلى من المطلوب والقطاع الحكومي مقاعده جدا محدودة. (يعني وش راح تسوي الحين)

س/ هل تعرف متطلبات سوق العمل بالنسبة لشخص يحمل مثل مؤهلك؟
    جـ/ اذا كانت الإجابة بلا يفضل ان ترجع لموقع بيت كوم (معليش ازعجتكم فيه تراه افضل موقع للتوظيف بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط) وتشيك على تخصصك وأقراء متطلبات العمل والمهارات لشخص يحمل مثل مؤهلك في البكالوريوس على الأقل وحاول ان تقارن المطلوب في السوق والموجود لديك. (أذا طلع هناك فروقات حاول انك تكتسبها خلال فترة ابتعاثك اوبعد ابتعاثك ) واذا وجدت وظيفة دكتوراه خارج اسوار الجامعة في سوق العمل اعطيني خبر.

س/ كم تتوقع يكون راتبك يا مبتعث سواء بكالريوس او ماجستير؟
    ج/ بدون خبره, لا تطمح كثير لأن واجهت ناس يقولوا 15000ريال وناس 20000 وانا قلت لهم وين يالحبيب تراك بعيد يعني خليك بين 7000 و 12000 كبداية بدون خبرة وإذا كان حول 10000 انت بخير ونعمة.

س/ كم راتبك بخبرة + ماجستير؟
    ج/ شركات محترمة ومرموقة مثل ارامكوا سابك الهيئة الملكية والهيئات الحكومية والبنوك بإذن الله لن يقل عن 15000+ بدل سكن+تأمين طبي+ دورات سنوية سواء داخلية وخارجية (دورات = تطوير.... وركز على هذه) يعني ربحها الخبرة القصيرة مع درجة الماجستير

س/ ماذا تفعل في الإجازة بعد انتهاء الدراسة في فترة الإبتعاث؟
    جـ/ ترجع للأهل والأقارب ( رح بس ها لاتطول عندهم) ابني نفسك خذ دورات او خذ خبرة عمل غير مدفوعة الأجر اذا كان هذا مسموح بدولة ابتعاثك او مسموح من قبل قوانين الإبتعاث..... (تطوير نفسك لمستوى سوق العمل)

وهناك المزيد من الأسئلة ولكن لا أود الإطالة

حبيت اكتب هذه المشاركة مو لتكدير الخاطر ولا لقول أن الإبتعاث مو بقرار حكيم وإنما

بسبب ليس أعلى شهادة هي أعلى راتب أو مكانه أو خبره أو هي ما تتمناه ........

لأن هذا اللي كان سائد براسي وسائد براس أقراني ممن اعرفهم
    ولكن اتضح لي الكثير بعد عودتي من ابتعاثي وها انا اقوم الآن بالتحرك بإتجاه رغبتي وليس رغبة المجتمع او الكلام القديم

وبالنسبة لقراري فهو كاتالي

حاليا اعكف على انشاء عملي الخاص + البحث عن عمل ولو في شركة ذات مستوى متوسط في القطاع الخاص مكان اقامتي بالسعودية لأتمكن من إدارة عملي الخاص

وكلمة اخيرة
    اذا كنت راغب العمل الأكاديمي الله يوفقك وبفيد فيك البلاد والعباد

واذا كان هدفك غير هذا فأقول لك أن سوق العمل في السعودية يتغير وثقافة الناس ونظرتهم تتغير للدرجات العلمية مع تغير سوق العمل

وبالتوفيق لنا جميعاً انشاء الله
  2. الله يوفقك ويوفقنا وياك

تعلم لتستفيد من هذا العلم اللي ربنا رزقك فيه

ولا تجعل أكبر همك الراتب والشهادة لأن العمل يطلب الإنسان اللي وصل لأخر المراحل من التطور

والفهم الإدراكي لمتطلبات التخصص الجديدة وبكل تفاصيلها هذا الشي بعد توفيق من الله راح توصل للي تتمناه وأكثر

وأخيرأ الرزق بيد الله ممها تعددت الأسباب ولكن يجب الأخذ بالأسباب

وشكراً لعرضك التجربة اللي مريت فيها بكل وضوح
    7 "
  3. حقيقه من اأفضل المواضيع التي قرأتها تنم عن وعي واضح وإدراك ..
    وبالنسبه لي من البدايه أركز على موضوع الدورات والخبرات بأمور تصب في مجال تخصصك ، أو أمور تهمك في سووق العمل
    رائع جداً يا الزميل : )

بالنسبه لـ توجهاتك أعجبتني لكني أصبحت أطمح لشيء غريب وفيه ضبابيه ..
    الحقيقه كونك تعيش لهدف قريب يكون خلال دراستك للماستر يعني بظرف 3 سنوات ويكون ضبابي الرؤيه مطموس الملامح بيكون أمر صعب المهم ان كان كانت الامور صح وان ما كان فأنا كنت أطلب المزيد ..!

الله ييسر لك أمورك
    شكراً لك
    7 "
  4. بصــراحه موضوع مفيد جدااااا ...لكن بقول لك شي تدري ليش كل الشباب يبون العمل الاكاديمي ..؟؟؟ لان فيه مميزات وهي ..
    ان اغلب الشباب يطمحون انهم يوصلون للوزاره الكل يقول اغلب الوزراء اكادميين ونبي نكون مثلهم ..بعد في شي ثاني مميز :
    الاكاديمي ياخذ اجازه متى مايبي يطلع مو زي القطاع الخاص يمن عليك با الاجازه والعسكري مايطلع للخارج الا بتقديم
    فـــــــــي مميزات كثيره للاكاديمي علشان كذا اغلب الشباب يتجهون لهاذا العمل وفي مميزات اكثر وافضل اذا كان دكتور ...
    7 "
  5. أشكر الجميع على المرور والتعليق وأنا شاكر لكل من نال إعجابه الموضوع أو من أبدى وجهة نظر مشابهة أو معاكسة أو مساندة
    وكل ما قصدته هو أن على كل مبتعث ان يكلل جهوده للوصول لمبتغاه وهدفه عن طريق خطة واضحة المعالم والمسار

ودائما أفضل شئ ليس بالضرورة أحسن شئ لك

وأتمنى لجميع القراء والمشاركين بالموضوع التوفيق من اعماق قلبي
    7 "
  6. ديفينشي
    كل الشكر لك على الموضوع
    ولكن ليست الفكرة في التعليم على الأقل عندي تتمحور في الراتب أو القيمة الأجتماعية
    أنا تركت العمل بالقطاع الخاص براتب 6000 ريال للأبتعاث لمواصلة التعليم
    ياغالي
    الأرزاق بيد الله تعالى والنجاح ليس مرهون بالتعليم
    فلي قريب يطلبني قراءة الرسائل التي يحتويها جوالة
    سواء باللغة العربية أو الأنجليزية ومع هذا الرجل ناجح جداً في حياته المهنية
    بل رجل أعمال من رجال الأعمال الكبار بمكة
    العلم والمعرفة ليس لهم علاقة بالمستوى المادي وليس بشرط أن نبحث عن الشهادات لزيادة الدخل المادي أو وجاهة أجتماعية

أتمنى لك التوفيق في حياتك المهنية
    وللأمام أنشاء الله
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.