الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

تريد البعثة ... تريد مواصلة التعليم ... هنا ... حصري لموقع مبتعث

تريد البعثة ... تريد مواصلة التعليم ... هنا ... حصري لموقع مبتعث

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5492 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية ▓▒ ◄ راعي العليا ► ▓
    ▓▒ ◄ راعي العليا ► ▓

مبتعث مستجد Freshman Member

▓▒ ◄ راعي العليا ► ▓ غير معرف

▓▒ ◄ راعي العليا ► ▓ , ذكر. مبتعث مستجد Freshman Member. , تخصصى ch.eng.tec , بجامعة ......................
    • ......................
    • ch.eng.tec
    • ذكر
    • ....................., ارض الله الواسعة
    • غير معرف
    • Apr 2009
    المزيدl

April 13th, 2009, 06:56 AM

تريد البعثة ... تريد مواصلة التعليم ... هنا ... حصري لمبتعث

خاص لدرجة البكالوريوس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا هنا معكم لن الملتقى ملتقى الجميع وهو منكم وإليكم
    وكما أفادني هذا الملتقى بالكثير من المعلومات التي احتاجها لإكمال تعليمي
    فأصبحت مسو ولا عن طرح موضوع يهم شريحة كبيرة لمن يردون إكمال دراستهم بالخارج لضيق الفرص التعليمية عندنا بالداخل وتوسع وزارة التعليم العالي بالابتعاث ممثلة ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي
    وأحب بهذا الموضوع إن أوضح بعض المعلومات التي يغفل عنها كثير من الراغبين الدراسة والالتحاق بالبعثة

وعند ما اكتب هذا الموضوع فإني أقصد به جميع الطلاب الراغبين بإكمال دراستهم والذين مازالوا موجودين على الاراضي السعوية أو الشباب اللي تورطوا حاليا بدول الابتعاث ولم يتم إلحاقهم ولهم نية لإكمال دراستهم بالمستقبل القريب أو البعيد .
    هناك شريحة بالملتقى ( متوقعه ) ممكن أن تنتقدني وتكتب عني إني أريد اخذ الموضوع بالطريقة الصعبة ولكن يعلم الله وحده إني هنا لمساعدتكم ومساعدتي لكم بإذن الله راح تكون خير و أضمن طريقة لإكمال دراستكم

( يعني تكون شغال بالسليم )

طرحت هذه الفكرة لما أشاهده من تضييق وزارة التعليم على اللالحاق في مرحلة اللغة وأتوقع و مع تخرج أعداد كبيرة من حملة الثانوية العامة والدبلوم للعام الحالي 1430 -1431 أن النظام هذا سوف يطبق لا محالة حتى لا يصبح من هب ودب يطلع بعثة اسمحولي بس هذا اللي صاير حاليا
    فلذلك أتوقع تطبيق مثل هذه القرارات بالمرحلة القادمة وأتوقع من وجهة نظري أنهم جاديين بموضوع اللالحاق بعد اجتياز شرط الثلاثين ساعة وهذا الشرط راح يقلص بشكل كبير إعداد الراغبين للابتعاث
    أتمنى وهنا أتمنى ليس لرغبتي بذلك ولكن في حال رفضوا اللالحاق بمرحلة اللغة إن يجعلوا اللالحاق بعد اجتياز مرحلة اللغة أو إنهاءه 15 ساعة أكاديمية بدلا من 30 ساعة أكاديمية
    للتسهيل على كثير من الطلبة للالتحاق

على العموم
    موضوعي هو كيف تلتحق بالبعثة بأقل الخسائر الممكنة ( إذا طبقوا شرط الثلاثين ساعة وإلا الخسارة فيك فيك ) ؟
    كما ذكرت الموضوع هو للجادين فقط للعلم
    أولا الدراسة بالجامعة لا يمكن إن تتحقق بدون شرط دراسة اللغة الانجليزية لان كما تعرفون لغة الدراسة راح تكون باللغة الانجليزية فلازم يكون عندك توفل من معهد الجامعة أو أنك تجتاز مستويات بمعهد معين تابع للجامعة
    وأيام اللالحاق بمرحلة اللغة كان الوضع سهل من جميع النواحي لان كل ما كنت تحتاجه هو قبول مشروط من الجامعة ومصروف يغطي مرحلة اللغة حتى يتم اللالحاق ( اوكيه المصروف مرتفع مقارنة بالحياة عندنا بالسعودية ولكن ارحم من انك تدرس بالجامعة على حسابك )

لو تحقق شرط الثلاثين الساعة
    معناه راح تدرس لغة إنجليزية على حسابك بعدين راح تدرس التخصص مدة سنة كاملة وعلى حسابك وهذا راح يكلف كثير وقد يصل إلى 150 إلف ريال لو إنك بأميركا مثلا (يختلف حسب الدولة اللي رايح لها )
    طيب بعضكم يعرف هذا الشي وليه أعيده كتبته لني متأكد من أن طلبة الثانوية الجدد ما راح يعرفون وش السالفة فحبيت أوضح للجميع الفكرة
    1- في مرسوم ملكي صادر من عام 1418 هـ يقول: الطالب الذي ينهي 30 ساعة أكاديمية وبمعدل 2.5 ويكون تخصصه ضمن احتياج البلد له يتم ضمه للدارسة على حساب الدولة.
    تساهلا من ولاة الأمر حفظهم الله تم التساهل عن هذا الشرط والاكتفاء باللالحاق في مرحلة اللغة وذلك منذ بداية برنامج الابتعاث ولكن لم يصدر مرسوم ملكي بخصوص هذا الشي حسب علمي فلذلك وزارة التعليم العالي لها الحق بالرجوع للقرار السابق .
    يعني لو تتطلع على هذا النظام ( الثلاثين ساعة) راح يتم إلحاقك بسهولة إذا اجتزته وعلى هذا كله راح تتطلع وأنت مطمئن من ناحية اللالحاق ومو من كلام قيل وقال وممكن يسكر الإلحاق وممكن يفتح وما عاد تعرف من الصادق ومن الكذاب
    لا يا حبيبي أنت طالع وعلى أساس مرسوم ملكي طالع لك ولغيرك ممن يريد أن يكمل دراسته

طيب بتقول 150 إلف واجد
    ادري 150 إلف واجد ولكن إذا أنت جاد للعلم ولتكمله الدراسة ممكن تقلص هذا المبلغ بشكل كبير واللي بقوله اللحين يحتاج عزيمة وعزيمة رجال:

1- تجيب التوفل أو الايلتس من السعودية وهذا لحاله راح يوفر 60 إلف ريال وهنا مربط الفرس لو جاد بالعلم ورينا جدك وجيبه وترى الاختبار مو صعب كتب على دورات محلية راح تجيبه بإذن الله

والله وبيسألني ربي بهذا الدين إني اعرف ناس شخصيا جابوه من السعودية .

2- تجيب قبول غير مشروط وهذا ما تجيبه إلا إذا جبت التوفل

3- تدرس بجامعة معترف فيها وديرة رخيصة وممكن بعض الجامعات شامل كل شي ( الدراسة والسكن والأكل داخل الجامعة) تكلف حدود ( 70 إلف ريال ) وتحتاج فوقه تذكرة طيارة ( ممكن تطلبها مجانا من الوزارة حسب الامكانيه) ومصروف شهري حدود 1500 ريال بحكم انك ساكن ومأكل في الجامعة فما تحتاج مبالغ واجد .
    وراح تجلس حدود 9 شهور بحكم انك بتنزل بالإجازة الصيفية عندك اهلك إذا خلصت ال 30 ساعة .
    ( أتمنى من الإخوان يكتبون التكلفة الفعلية لدول مثل كندا وأميركا ويحطون في حسابهم إن السكن والأكل داخل الجامعة قد تم دفعه ) يعني وش المبالغ اللي ممكن تندفع غير السكن والاكل

4- إذا جبت الشرط هذا ما احد يقدر يتكلم وممكن ترفع أوراقك من الملحقية إذا خلصت وترجع للسعودية وتبدأ تراجع معاملتك وما تتطلع إلا بعد ما يجيك أمر اللالحاق بعد ما تجلس ببلد الدراسة 9 شهور فقط
    5- في حال ما تقدر تتطلع تخلص إل 30 ساعة بدول زي أميركا أو كندا في دول مسموح الدراسة فيها وتعتبر رخيصة جدا مثل ( الصين – ماليزيا – سنغافورة- الهند ) وبعض جامعاتها تدرس باللغة الانجليزية
    6- التعويض عن ما دفع لا اعرف عنه أي شي ( الموضوع إليكم ومنكم للرد عن هذه النقطة )

تعريفات وتوضيحات لبعض الأمور حتى يفهمها الطالب الجديد
    الابتعاث : هو إن تبعث من قبل جهة سواء حكومية أو خاصة من البداية .
    اللالحاق : هو إن تدرس على حسابك الخاص وبعد تحقيقك شروط الابتعاث يمكن أن تلتحق بأحد برامج الابتعاث وتصبح طالب مبتعث تقوم الدولة بالصرف عليك حتى تحصل على الدرجة العلمية المطلوبة
    مرسوم ملكي : يعني أمر صدر من القيادة العليا في الدولة ولا يمكن تغييره إلا بمرسوم ملكي أخر .
    التوفل : اختبار لتحديد مقدارك لفهم اللغة الانجليزية وهو اختبار خاص للطلبة الأجانب الذين يرغبون بالدراسة بأحد الجامعات التي تكون لغة دراستها اللغة الانجليزية وتبدأ درجات التوفل المطلوبة لأغلب الجامعات من 500 إلى 677
    الايلتس : اختبار بريطاني شبيه للتوفل الدرجة العليا بالاختبار هي 9 وكثير من الجامعات تتطلب درجة 5 ولكن يظل التوفل ذو الشعبية الاعلى

القبول المشروط : قبول لا يتم إلا بتحقيق شروط معينه ( الأغلب شرط اجتياز مرحلة اللغة أو درجة التوفل )
    توجد شروط أخرى لبعض الجامعات وهذا يعتمد على قوة الجامعة فمثلا جامعات تتطلب منك اجتياز اختبار السات sat لمرحلة البكالوريوس وبعضها تطلب منك اجتياز اختبار الجيمات gamt وهو خاص بمرحلة الماجستير والدكتوراه

القبول الغير مشروط : قبول لا يوجد به شروط ( قبول نهائي ) .

الساعة الأكاديمية: مصطلح يستخدم بالدراسة الجامعية يبين مقدار قوة وأهمية المادة بالنسبة للتخصص وسأحاول بمثال توضيح المقصود من الساعة
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    المثال التوضيحي : إعذورني حاولت إلخصه بقدر الامكان واتمنى تفهمون أسلوبي
    فلنفرض انك طالب جامعي بتخصص هندسة وكما تعملون الهندسة تحتاج قدره كبيرة بفهم المواد العلمية
    (اول فصل دراسي لطالب هندسة )
    مواد مثل : الرياضيات – الكيمياء –علم النفس – الرسم بالكمبيوتر – علم الاقتصاد
    ما ذكر هو بعض لمواد قد يدرسها طالب الهندسة بفصل كامل ( ترم واحد ) ولكن تختلف أهميتها من مادة لمادة فقد تكون مادة الرياضيات أهمها وعلم النفس أقل أهمية مقارنة بالباقي من المواد

وللتوضيح أكثر
    فلنفرض إن
    الرياضيات = 5 ساعات أكاديمية
    الكيمياء = 4 ساعات أكاديمية
    الرسم بالكمبيوتر = 3 ساعات أكاديمية
    علم الاقتصاد = ساعتين أكاديمية
    علم النفس = ساعة أكاديمية
    فسوف يصبح عدد الساعات لترم واحد = 15 ساعة أكاديمية
    · علما إن تقييم عدد الساعات يختلف من جامعة لأخرى ومن تخصص لتخصص أخر ولكن من الشرح أعلاه تم توضيح ما هو معنى الساعة

· يختلف نظام الساعات من جامعة لأخرى ولكن النظام السابق هو الدارج على أغلب الجامعات بالعالم.

· أغلب برامج البكالوريوس ( وهنا أتكلم عن الهندسة بالتحديد وقد تشابها بعض التخصصات الأخرى ) يكون عدد ساعاتها حتى تحصل على وثيقة التخرج ما بين 130 ساعة إلى 140 ساعة أكاديمية

وكما تعلمون إن مدة دراسة مرحلة البكالوريوس لا تتجاوز الأربع سنوات

فلنفرض عدد الساعات الكلية لانجاز درجة البكالوريوس هو 132 ساعة أكاديمية ويجب إنهاءها في أربع سنوات
    باستخدام آلة الحاسبة
    132 تقسيم 4 سنوات = 33 ساعة أكاديمية يجب إنهاءها بالسنة الواحدة
    وكما تعلمون السنة الجامعية تنقسم إلى فصلين دراسيين
    33 تقسيم 2 = 16.5
    ولان أغلب الجامعات لا تعترف بال .النص كساعة أكاديمية
    فيمكن وضعها كالتالي
    الفصل الأول = 16 ساعة أكاديمية
    الفصل الثالث = 17 ساعة أكاديمية
    وبذلك يمكنك تحقيق الشرط وهو الحصول على 30 ساعة
    ولكن ايضا يجب إختيار التخصص المطلوب او الموصى به من قبل الوزارة
    وأيضا عدم نزول المعدل عن 2.5
    هذا والله اعلم
    اتتركم مع الرابط التالي الذي يوضح اللالحاق بعد اجتياز الثلاثين ساعة

الرابط هنا
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ

الموضوع اجتهاد شخصي ولكن فكرته هو انك إذا أردت العلم فلن يقف بطريقك شي بإذن الله
    صح السالفة فيه خسارة ولكن هاذي اقل خسارة ممكنة
    إذا جبت التوفل من السعودية ممكن هذا يكون دافع لأهلك انك تكمل برا وعشان يشوفون الجدية منك فلتكن انموذج للطالب الحريص على العلم

إذا عجبكم الموضوع راح أقوم بتفصيله خصوصا من ناحية التوفل ومن ناحية التكاليف واختيار الجامعة المناسبة
    أتمنى من الإخوان مساعدتي على الموضوع خصوصا الشباب الموجودين حاليا بدول الابتعاث مثل كندا وأمريكا ( اللي ممكن يساعدني يذكر ذلك في رده )

وكما ذكرت سابقا أنا رغبتي الأولى هي المساعدة وكان بإمكاني الاحتفاظ بمثل هذه المعلومات وعدم إطلاعكم عليها ولكن الحديث الشريف يقول ( أحب لأخيك ما تحبه لنفسك )

أتمنى التفاعل مع الموضوع وانا متاكد ان الموضوع راح يطرح عدة استفسارات سإجاوب على ما استطيع الاجابة عليه

أتمنى من الاخوان الذي لديه تجربه فاشله بإجتياز إختبار التوفل
    لا يخرب على زملائه واتمنى انه
    يعترف بغلطه أن الغلط مو من الاختبار الغلط منه شخصيا
    ويكون له فضل بمساعدة زملائه بإعترافه بهذا الشي ولا يلوم الاختبار نفسه
    هذا إختبار دولي ويقيس مدى فهمك للغة وكثير هم من إجتازوا هذا الاختبار من أبناء جلدتنا ومن جميع انحاء العالم فلماذا لا تكون مثلهم

وأرى من هو متحمس للموضوع لا عاد يجي للملتقى الدارسين على حسابهم ويروح ملتقى اللغة الانجليزية ويسنتر فيه ولا يجي عندنا الا اذا جاب التوفل

واتمنى التوفيق للجميع

حصري لملتقى مبتعث ويستاهل كل خير ( ولا تنسون الموضوع منكم وإليكم )

أخوكم : راعي العليا
  2. الله يعافيك ويجزاك ألف خير

كلام في محله وخطه ممتازه بس كم راح تاخذ وقت حتى تحصل على الأيلتس أو التوفل

في فرق كبيييير في دراسه اللغة في السعودية أو دراستها في بلد لغته الأم الأنجليزية وأسأل مجرب

عالعموم مجهود رائع وتسلم يمينك يالغالي
    7 "
  3. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة TAM BOY
    الله يعافيك ويجزاك ألف خير

كلام في محله وخطه ممتازه بس كم راح تاخذ وقت حتى تحصل على الأيلتس أو التوفل

في فرق كبيييير في دراسه اللغة في السعودية أو دراستها في بلد لغته الأم الأنجليزية وأسأل مجرب

عالعموم مجهود رائع وتسلم يمينك يالغالي
    مشكور على المرور

أكيد في فرق

بس الشباب لا يصعبون المسالة على انفسهم عليهم بدو رات مكثفة راح يتغلبون على المشكلة
    ودرجة 500 توفل ترحب بها العديد من الجامعات خصوصا أمريكا
    مع اني متمسك بفكرة جدية الطالب للحصول على مثل هذه الدرجة

ومن طلب العلا سهر الليالي وجاب التوفل

ولا يمنع أخذها بمدة 6 شهور مكثفة لان القرار لن يتغير بالمستقبل بحكم إنه قديم من عام 1418 هـ محطوط

وأنصح بمعاهد المجلس البريطاني الثقافي

بالتوفيق للجميع
    7 "
  4. أتمنى من الاخوان الذي لديه تجربه فاشله بإجتياز إختبار التوفل
    لا يخرب على زملائه واتمنى انه
    يعترف بغلطه أن الغلط مو من الاختبار الغلط منه شخصيا
    ويكون له فضل بمساعدة زملائه بإعترافه بهذا الشي ولا يلوم الاختبار نفسه
    هذا إختبار دولي ويقيس مدى فهمك للغة وكثير هم من إجتازوا هذا الاختبار من أبناء جلدتنا ومن جميع انحاء العالم فلماذا لا تكون مثلهم

وأرى من هو متحمس للموضوع لا عاد يجي للملتقى الدارسين على حسابهم ويروح ملتقى اللغة الانجليزية ويسنتر فيه ولا يجي عندنا الا اذا جاب التوفل

واتمنى التوفيق للجميع
    7 "
  5. الله يعطيك الف عافية وانا بكتب عن تكلفة الشهر الواحد في كندا
    نبدأ أول شي بالدراسة بالمعاهد وهي تتراوح الأسعار من 900 دولار كندي إلـــى 1340 دولار كندي
    السكن يبدأ طبعا مع وجبتين فطور وعشاء من 650 دولار إلين 800 دولار
    المواصلات طبعا يأخذ كرت 2 زون وهو لكل المناطق بـ99 دولار
    الغداء برى يعني بمطعم بـ 10 دولار يوميا * 22 يوم دراسي = 220 دولار والويكند ياكل مع العائلة
    طبعا التأمين الطبي === 45 دولار
    شريحة جوال ماتتعدى 75 دولار مع جهاز مجانا
    هذي طبعا المصاريف الأساسية وبالنسبة للمعهد لو الواحد ياخذ فصل دراسي كامل يعني 4 شهور أرخص له بكثير ممكن يوصل من 3500 دولار إلين 4000 دولار
    والي عنده زود ياليت يضيف لأن نبي الفائدة تعم على الجميع
    تقبلوا مروري وتحية خاصة لكاتب الموضوع
    نصيحة يا أخوان
    علشان تتعلم الرايتينج بالأنجليش بدون أخطاء كل يوم أمسك جريدة وأكتب أحد مواضيعها
    تبغى تتعلم ريدينج أقرى جرايد حتى لو ماتدري وش الطبخه ( مثلي )
    أنا فيه واحد كندي مسلم تعرفت عليه وعطاني نصيحه رووووعه لتعلم اللغة قال لي تابع أفلام كرتوون
    ويارب يوفقنا ودايم يا أخوان شوفوا كل شي سهل علشان رب العالمين يسهلها عليك
    أنا جيت هنا يالله أقول كلمه على بعضها والحين لي شهرين ونص وأنطلق لساني بس تراني شاد حيلي وملقوف كل شي أسأل عنه ما أستحي من شي
    ومصلحتي بصراحه فوق أي أعتبار بس أهم شي أبعد عن الحراااااااام
    يقول الشاعر
    شكوت إلى وكيع سوء حفظي * * * فأرشـــدني إلى ترك المعاصي
    وقال اعلم بأن العلم نـــور * * * ونــور الله لا يهـدى لعـاصي
    أخوكم
    الأطــــلال
    7 "
  6. كلامك صحيح وممتاز اخوي ,,

أنا راح اقول قصتي

تخرجت في 2004 وكان نظام الابتعاث مثل الحين 30 ساعة ومعدل على الاقل 68%

سافرت الأردن وحققت الساعات المطلوبة وقدمت على طلب التحاق بالبعثة وجاتني في رمضان 2005 ,, وطلبت التحويل في ذي الحجة وجاتني الموافقة في محرم وحولت على كندا وانا الحمد لله الحين مبتعث

انا عندي نصيحة وزيادة على كلامك

إذا الطالب كان يبي يوفر من ال 150 الف ريال بعض لشيء ,, بإمكانه يشتغل على حاله في الانجليزي داخل السعودية ويحقق التوفل أو الأيلتس ويقدر بعدها يسافر على البلد الي يبيها بدون شرط الانجليزي

ترا ياجماعة الآيلتس والله الي مضيع حياته على لوست أو بريزون بريك على الاقل راح يجيب 5 وطبعا الجامعات تقبل من ال 5,5 وفوق هالكلام لطلاب البكالوريوس

وبالتوفيق للجميع
    7 "
  7. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأطــــلال
    الله يعطيك الف عافية وانا بكتب عن تكلفة الشهر الواحد في كندا
    نبدأ أول شي بالدراسة بالمعاهد وهي تتراوح الأسعار من 900 دولار كندي إلـــى 1340 دولار كندي
    السكن يبدأ طبعا مع وجبتين فطور وعشاء من 650 دولار إلين 800 دولار
    المواصلات طبعا يأخذ كرت 2 زون وهو لكل المناطق بـ99 دولار
    الغداء برى يعني بمطعم بـ 10 دولار يوميا * 22 يوم دراسي = 220 دولار والويكند ياكل مع العائلة
    طبعا التأمين الطبي === 45 دولار
    شريحة جوال ماتتعدى 75 دولار مع جهاز مجانا
    هذي طبعا المصاريف الأساسية وبالنسبة للمعهد لو الواحد ياخذ فصل دراسي كامل يعني 4 شهور أرخص له بكثير ممكن يوصل من 3500 دولار إلين 4000 دولار
    والي عنده زود ياليت يضيف لأن نبي الفائدة تعم على الجميع
    تقبلوا مروري وتحية خاصة لكاتب الموضوع
    نصيحة يا أخوان
    علشان تتعلم الرايتينج بالأنجليش بدون أخطاء كل يوم أمسك جريدة وأكتب أحد مواضيعها
    تبغى تتعلم ريدينج أقرى جرايد حتى لو ماتدري وش الطبخه ( مثلي )
    أنا فيه واحد كندي مسلم تعرفت عليه وعطاني نصيحه رووووعه لتعلم اللغة قال لي تابع أفلام كرتوون
    ويارب يوفقنا ودايم يا أخوان شوفوا كل شي سهل علشان رب العالمين يسهلها عليك
    أنا جيت هنا يالله أقول كلمه على بعضها والحين لي شهرين ونص وأنطلق لساني بس تراني شاد حيلي وملقوف كل شي أسأل عنه ما أستحي من شي
    ومصلحتي بصراحه فوق أي أعتبار بس أهم شي أبعد عن الحراااااااام
    يقول الشاعر
    شكوت إلى وكيع سوء حفظي * * * فأرشـــدني إلى ترك المعاصي
    وقال اعلم بأن العلم نـــور * * * ونــور الله لا يهـدى لعـاصي
    أخوكم
    الأطــــلال

أشكر لك مرورك وجهدك وأسال الله لك التوفيق في حلك وترحالك
    أتمنى تعطينا المبلغ اللي ممكن تحتاجه ( بدون السكن والاكل ) يعني الشغلات الضرورية مثل الاتصالات - -المواصلات- واي شي ممكنه تحتاجه
    واذا ما عليك امر اذكر اسم مدينتك والمبلغ الاجمالي الممكن تحتاحه ولو تحوله بالريال على طول يكون أفضل
    وأيضا للشباب اللي يبون المساعدة
    يذكرون اسم المدينة والمبلغ المطلوب بدون حسبت السكن والاكل ولو تحولنه بالريال يكون أفضل

مستر 1 الله ييسر أمورك
    7 "
  8. يالغالي أنا في فانكوفر
    وهذا الي عندي أعرفه
    طبعا أنا ماني راعي بزوطه وأسواق وشغل طالع ونازل
    أنا رجال جاي على حسابي وحريص أني أتعلم بأي طريقة لأني بايع الي وراي والي قدامي وهذي فايدة الدراسة على الحساب الخاص
    تحلل فلوسك تحليل
    طبعا أنا رجال مصادق ناس من البرازيل والمكسيك وتايلند وهذولا خوتي
    فيه شباب سعوديين ونعم بس ما أحب أطلع معاهم لأني أبي أعيش جو الإنجليزي
    والدولار الكندي يساوي 3 ريال سعودي بس دايم ينزل ويطلع بس المعدل 3 ريال
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.