الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

مساعدة هل أستقيل من أرامكو و أكمل دراستي الجامعية و خطواتي لذلك.

مساعدة هل أستقيل من أرامكو و أكمل دراستي الجامعية و خطواتي لذلك.

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4972 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية حلمي الابتعاث الان
    حلمي الابتعاث الان

مبتعث مستجد Freshman Member

حلمي الابتعاث الان الولايات المتحدة الأمريكية

حلمي الابتعاث الان , ذكر. مبتعث مستجد Freshman Member. من السعودية , مبتعث فى الولايات المتحدة الأمريكية , تخصصى ادارة اعمال , بجامعة غير مبتعث
    • غير مبتعث
    • ادارة اعمال
    • ذكر
    • غير مبتعث, غير مبتعث
    • السعودية
    • Jul 2009
    المزيدl

September 15th, 2010, 09:16 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,

اخوكم يحلم في الابتعاث من عام 2003 ولكن الوالده الله يحفظها ماشجعتني ورفظت بحجت الغربه

و انا موظف في شركة أرامكو السعودية بمرتبه غير مهمه و براتب تقريبا 8500 ريال شهريا و بدل سكن 25000 ريال و راتبين كل سنه وخدمتي 6 سنوات وعمري 27 متزوج وعندي بنت و خريج ثانوية ادبي نسبه 77

وكل سنه يزيد حماسي للأبتعاث عندما اشوف اخوياي يبتعثون الله يوفقهم و لكني اتردد كثير بالمغامره بترك الوظيفه وإكمال دراستي الجامعية و ان شاء الله الماجستير

هذي المره ان شاء الله ناوي بقوه اني استقيل من ارامكو و ابتعث في البداية على حسابي الخاص وان شاء أنظم في الابتعاث

ولكني احتاج نصائحكم وخبراتكم:-

انا بكرتوني ودي اعرف وش أبدا فيه ممكن ترشدوني بالترتيب ولا عليكم امر
    (( ترجمة الشهادة - قبول في الجامعه - قبول في المعهد - موعد السفاره الكندية - وزارة التعليم العالي - السفر ))

هل تنصحوني بترك أرامكو السعودية و إكمال دراستي الجامعية وهل هي مجازفه تستحق

انا خايف اني اترك ظيفتي و انظم في الابتعاث و لا استطيع اكمال الدراسه لصعوبة مناهجهم كيف الدراسه وهي فيه طلاب فشلوا

انا ودي ابتعث في بريطانيا او امريكا لكن يقولون ان صعب فيها الانضمام في البعثة و كندا سهل فيها الانضمام في الابتعاث

ماهي افضل مدينة في كندا من ناحية المعيشة و الدراسه وماهي الجامعه التي تنصحوني فيها في كندا ( تخصص تسويق او مالية ))

كيف احصل قبول من الجامعه غير مشروط وكيف احصل على قبول من المعهد وايهم اولا
  2. اذا تتكلم عن خبرتك بالعمل انا اكثر منك خبره واذا تتكلم عن راتبك انا اعلى منك راتب واذا تقول عندك ولد الله يحفظه انا عندي اثنين الله يصلحهم ، توكل على الله ، والله يسرها لنا مدام عندك هذا الطموح .

اما بخصوص لكندا او امريكا مجرد اني سمعت ولا عندي مصادر صحيحه انه كندا اسرع اما بريطانيا والله اعلم انه متوقف فيها الابتعاث إلا بشروط تعجيزيه ، وكلامي ليس بنهائي .

بس انا اخترت امريكا لاسباب الجامعات اسهل بقبول التخصصات الطبيه ، اما بالنسبة لتخصص الي اخترته الله اعلم عنه بكندا ممكن يكون اسهل القبول فيه .

والله يوفقنا ويوفقك ولكل طامح ومجتهد .
    7 "
  3. أنا أشوف انك تحاول تاخذ اجازه بدون راتب 6 شهور افضل ,, اللين تعرف هل حتلتحق أولا

أنا كنت مثلك بشركه كبيره وراتبي مثل راتبك بس ماني متزوج , فحسيت خطري علي بس , بس العائله مسئوليه

و أستخير ربك اولا و أخيرا
    7 "
  4. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dr_anono
    اذا تتكلم عن خبرتك بالعمل انا اكثر منك خبره واذا تتكلم عن راتبك انا اعلى منك راتب واذا تقول عندك ولد الله يحفظه انا عندي اثنين الله يصلحهم ، توكل على الله ، والله يسرها لنا مدام عندك هذا الطموح .

اما بخصوص لكندا او امريكا مجرد اني سمعت ولا عندي مصادر صحيحه انه كندا اسرع اما بريطانيا والله اعلم انه متوقف فيها الابتعاث إلا بشروط تعجيزيه ، وكلامي ليس بنهائي .

بس انا اخترت امريكا لاسباب الجامعات اسهل بقبول التخصصات الطبيه ، اما بالنسبة لتخصص الي اخترته الله اعلم عنه بكندا ممكن يكون اسهل القبول فيه .

والله يوفقنا ويوفقك ولكل طامح ومجتهد .
    والله حمستني وشجعتني لروح المغامره

وانا مشكلتي ماهي كبيره لكن فقط المغامره بوظيفه وانا اعلم لو رجعت بعد 5 سنوات ماراح احصل افضل من وضيفتي لكن ودي اكمل دراستي وللعلم بعد 5 سنوات راتبي راح يكون ان شاء الله 11 الف ريال تقريبا وغير 40 الف غير راتبك
    7 "
  5. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة MaTr1x
    أنا أشوف انك تحاول تاخذ اجازه بدون راتب 6 شهور افضل ,, اللين تعرف هل حتلتحق أولا

أنا كنت مثلك بشركه كبيره وراتبي مثل راتبك بس ماني متزوج , فحسيت خطري علي بس , بس العائله مسئوليه

و أستخير ربك اولا و أخيرا
    للاسف ارامكو ماتعكي اجازه بدون راتب الا بواسطات و ممكن حدي شهر فقط

يعني ممكن اخذ اجازتي شهر مع شهر اكس تايم
    7 "
  6. شباب افرضو اني انقبلت في البعثة هل زوجتي وبنتي يرافقوني على طول او لازم انتظر الين اخلص اللغة وادخل الجامعه

انا بكرتوني ودي اعرف وش أبدا فيه ممكن ترشدوني بالترتيب ولا عليكم امر
    (( ترجمة الشهادة - قبول في الجامعه - قبول في المعهد - موعد السفاره الكندية - وزارة التعليم العالي - السفر ))

فيه مدينتين في كندا مدحولي اخوياي وهي (( فانكوفر - تورينتو )) وش رايكم هل تنصحوني فيها او مدن اخرى في كندا

7 "
  7. اسمح لي ان انسخ لك ردي لواحد شرح حالته وتقريبا ً مثلك الشخص وردي ادناه يشمل كل ماتريده ماعدا كم نقطة ’ وانا احييك على طموحك واعذرني على الرد الطويل ... قراءه ممتعه =)

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صرخة شهيد
    ياأستاذي الفَاضل ...

بالرغم من إني أكون أصغر منك بكثير و لا أعرف وضعك مَره , لكن موضوعك أعطى ملخص وأنا بديك رأيي ولكن قد يرى البعض أنني ( اتلفسف ) أو ( أقرقر كثير )واحب ان اكتب بالفصحى افضل .

(قراءة ممتعه )

أستاذي الفاضل ..

أهنيك على طموحك في إكمال دراستك وأنا أعلم وضعك ومدى تشتت ذهنك فأنا عشت ماعشته ولكن بالنهاية رزقني الله بمكرمة الملك حفظه الله , على حد علمي أرامكو السعودية لديها إمكانية ابتعاث موظيفها أو خدمة موظفيها وإمدادهم بالمعارف الضرورية . حاول أن تجد منفذ ابتعاث خارجي عن طريق أرامكو إذا تمكنت .

بالنسبة للغتك الانجليزية وتطوير قدرتك بها فنصيحتي لك هو أن تسجل في معهد لغة إنجليزية مشهود لها , أو إذا أمكنك أن تأخذ دورات لغة انجليزية بأرامكو السعودية إذا كان هذا الامر ممكن . مِثل الخطوط السعودية على سبيل المثال تقوم بدورات للغة الانجليزية لموظفيها وابناء موظفيها , ولاتقف عند هذا الحد بل حاول أن تتعرف وتقرأ جيدا ً عن إختباري IELTS و TOFEL وتتعلم تقنيات الاجابة بهذين الاختبارين وبالمناسبة هذين الاختبارين جميعهما لقياس اللغة الانجليزية ولكن الفرق أن IELTS إختبار بريطاني لقياس اللغة الانجليزية ويكون مطلوب بجامعات المملكة المتحدة ودول الكومنولث , أما TOFEL فهو أمريكي ومطلوب بالولايات المتحدة وبقية الدول ويعتبر أسهل من اختبار IELTS .

أما مسألة هل الانتساب أم الابتعاث أفضل لك ؟ فهنا أقول لك أكمل الانتساب بجامعة الملك عبدالعزيز واستغل الوقت في القيام بتعلم الانجليزية واجراء الخطوات التي اقترحتها عليك اعلاه لأن على كل حال تكاليف الدراسة خارج المملكة و اجراء معاملة الالحاق بالبعثه تحتاج الكثير من الوقت وفيها أوقات عصيبه وحينما تنهي مرحلة البكالوريوس بجامعة الملك عبدالعزيز وتمتلك امكانية هائلة باللغة الانجليزية أكمل دراستك بالخارج إما على حسابك الخاص أو التقديم على برنامج الابتعاث الخارجي الذي يتم افتتاحه كل سنة وبالمناسبة فإن اجرءات الانضمام لبرنامج الابتعاث الخارجي السنوي لمرحلة الماجستير سهلة ولاتدخل فيها المعادلات والشروط المعقدة مثل مرحلة البكالوريوس خصوصا ً وان الابتعاث الخارجي مُدد 5 سنوات بأمر الملك .

حَتى إنهاء دراسة الانتساب بجامعة الملك عبدالعزيز ربما قد يرزقك الله عز وجل ببعثة من ارامكو السعودية أو تنقل خدماتك لوظيفة اخرى وافضل من ارامكو ويمكن منها ان تكمل ابتعاثك مثل الهيئة الملكية للجبيل وينبع أو سابك أو ينساب ولكن على كل حال أنت أعلم مني بمدى الامكانيات المتاحة لك والوضع السائد بأرامكو السعودية ومدى الدعم المقدم لك .

لو أردت الدراسة بالخارج على حسابك فنصيحتي لك ان تخطط لها جيدا ً ولاتفوت أي نقطة سواء ً كانت صغيرة أو كبيرة وأن تقرأ عن البلد وانظمتها وكل مابها جيدا ً . أنا على سبيل المثال حينما اردت الدراسة باستراليا قرأت عن البلد جيدا ً وكذلك أمريكا حتى عَرفت اتفه التفاصيل .

ونصيحة أخرى , إذا أردت أن تعرف تكاليف الدراسة بالخارج ويطمئن قلبك ؟ وتقوم بأوراق القبول بنفسك والتأشيرة ؟ اسأل الجامعة التي تريد أن تدرس بها , فكل جامعة تقدم خدمات السكن والمساعدة والاستقبال من المطار فالجامعات هي أكثر من تعطي الجواب الشافي وحتى إن أتى طالب وقال أنا صرفت 100.000 ريال بولاية نيوريورك على سبيل المثال وبنفس الوقت أتى طالب من نفس المنطقة ويقول بأنه صرف 80,000 ريال فهذا لايعتبر مصدر موثوق جدا ً لان المصاريف على حسب طباع الطالب ومنطقته السكنية وهل هو مسرفْ أم لا والكثير من الامور تدخل بضمن حياتهم اليومية التي تقرر كيف هي تكاليف دراستهم بالخارج .

أنا عن نفسي الآن بأستراليا وهي بلد غالية والمعيشة بها غالية ولكن تستطيع أن توفر لأن السوق الاسترالي يملك شركات متعددة بأسعار مختلفه فهناك الرخيص والغالي والعميل هو صاحب الاختيار ( على عكس السوق السعودي ) .

على كل حال آسف على الاطالة ولكن انا حقا ً اتمتع بكتابة الردود المفصلة واظهار معلومات كافية لكل شخص يطلب المشورة وأفضل ان اكتب العربية الفصحى بالردود على الانترنت والكتابة لانني اعرف انك ربما تتضجر من كتابتي للفصحى لأن بعض الاناس يفضلون العامية .

تحياتي لك

اخوك الصغير

يحي
    7 "
  8. اخوي نصيحه ... لا تقول هذا الشخص سلبي ...بس اقول ادرس الوضع وجيب حلول أذا ما نقبلت كبف ؟ويش تسوي ...شلون توفر الفلوس
    دراسه منطقيه بحته لا مجال فيها للخطاء بمقاسات ومعايير بصفر نصيحه نصيحه نصيحه ...
    7 "
  9. اخي صرخة شهيد

الف الف شكر على كلامك الجميل

وصدقني انا حاولت اني ادرس انتساب في جامعة العربية المفتوحة وخلصت سنه كامله لكن للاسف احس دراستهم مادية ولم استفد كثير و للعلم ان ارامكو معترفه فيها لكن للاسف دامك توظفت لارامكو وتريد اكمال دراستك لا تمنع ذلك لكن تقول دراستك لك ولا تعادل لي الجامعه بعد ان احصل عليها - يعني لم استفد الا فقط شهاده واذا اردت ان تقبلها ارامكو لابد ان استقيل و اتقدم من جديد وممكن لا تقبلي ارامكو وللعلم للاسف الانتساب معترف فيه لكن لا يحضى مرتبه عاليه لدينا للاسف

7 "
  10. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ksa5
    اخوي نصيحه ... لا تقول هذا الشخص سلبي ...بس اقول ادرس الوضع وجيب حلول أذا ما نقبلت كبف ؟ويش تسوي ...شلون توفر الفلوس
    دراسه منطقيه بحته لا مجال فيها للخطاء بمقاسات ومعايير بصفر نصيحه نصيحه نصيحه ...
    الف شكر على النصحيه اخوي

لكن راح اخذ معي مبلغ حلو اذا ما قبلوني البعثه ممكن ادرس على حسابي
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.