الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

ترغب بالابتعاث لأستراليا المقفلة ولا تنطبق عليك شروط البرنامج؟ إليك أسهل الحلول

ترغب بالابتعاث لأستراليا المقفلة ولا تنطبق عليك شروط البرنامج؟ إليك أسهل الحلول

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4640 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية يــاســر
    يــاســر

محظور

يــاســر أستراليا

يــاســر , ذكر. محظور. من السعودية , مبتعث فى أستراليا , تخصصى اخصـائي , بجامعة اي جامعه
    • اي جامعه
    • اخصـائي
    • ذكر
    • السعوديه, جده
    • السعودية
    • Jul 2008
    المزيدl

August 10th, 2011, 11:57 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ترغب بالابتعاث لأستراليا المقفلة ولا تنطبق عليك شروط البرنامج؟ إليك أسهلالحلول!

للأسف لم تفتح أستراليا للابتعاث للمرحلة السابعة كما توقعنا وسمعنا. والأنكى من ذلك أن شروط الابتعاث تغيرتوازدادت صرامة. صار الكثير منا شبه فاقد الأمل في الابتعاث وصارت الشغلة تضيقالصدر بعد كل الحماس اللي كان بالواحد. بصراحة حاولت أفكر بحل خصوصا وإننا نعرف إننظام الانضمام للبعثة للدارسين على حسابهم الخاص ما زال مفتوح حتى على الدولالمستثناة من المرحلة (ماعدا بريطانيا على ما أعتقد). الناس تطلع شهر أو اثنين وإنكثرت أربع أو خمس وتنضم رغم إن ذلك ليس مطابق لنظام الابتعاث اللي يقولك خلص اللغةوانهي ترم في الجامعة بتفوق بعدين قدم على الابتعاث (الله لا يغير عليهم عادةوشكرا لأبو متعب على أوامره ومكرماته واستثناءاته)). فكرت قبل ما اكتب هالموضوعكثير وإذا فعلا أنا راح أكون جاي بشي جديد ولا لا. استشرت واستخرت ومالت نفسي إنيما أبخل على أخواني بشي حتى لو ما كان جديد لبعضهم وأشاركم باللي عندي. وعشان مايجيني أحد ويقول ما جبت شي جديد (وإن جاء إن شاء الله ما يكونوا كثيرين) راح أضيفشي للطريقة أنا متأكد إن الكثير ما سمع فيه ولا انعرض له فيما سبق. هذا الشيء راحأنا أقدمه حصريا وأنا شبه متأكد إن ما أحد سبقني له بإذنه تعالى.

مثل ما ذكرت فإن برنامج ضم الدارسين على حسابهم الخاص للبعثة ما زال مفتوححتى في أستراليا. أغلب المتوجهين لها البرنامج هم اللي ما انطبقت عليهم الشروط بسودهم في الابتعاث. أكيد المحك الرئيسي هو التكلفة المادية وبالعربي كم الشغلة راحتكلفني إلى ما انضم. عشان تسهل الحسابات خلينا نضع متوسط إنك راح تنضم بإذن اللهللبعثة خلال الأربع شهور الأولى وهو المتوسط وإنك راح تسكن عند عائلة في هذهالفترة. طبعا 95% من الشباب بيحتاج دراسة لغة إنجليزية في البداية وهذا هو مربطالفرس.

لو جاك واحد وقالك الحسبة كالتالي بالدولار الأسترالي:

16 أسبوع لغة إنجليزية تكلفك 5440$

تأمين طبي إلزامي لمدة أربعة شهور تكلفك 130$

قيمة الكتب ورسوم التسجيل 360$

الاستقبال من المطار 100$ ورسوم التسجيل لدى عائلة 200$

السكن لدى عائلة لمدة 16 أسبوع شاملة الفطور والعشاء أيام لأسبوع والثلاثوجبات بعطلة نهاية الأسبوع 3680$

المجموع بيكون 9930$ وزيد عليه 200 دولار في الأسبوع (لمدة 16 أسبوع)مصاريف نثرية (جوال، وجبه مع الشباب، سينما، باص) بيكون المجموع النهائي 13130$يعني بالريال السعودي بسعر الدولار الأسترالي اليوم 49980 يعني 50000 ريال سعوديوزد عليها 10000 ريال تذكرة ورسوم تأشيرة ووفحص طبي أي 60000 ريال.

ببساطة إذا الدولة تصرف عليك ما يقارب المليون ريال سعودي كمبتعثللبكالوريوس وتقريبا أقل منها بشوي للماجستير ومثلها للدكتوراه وقلتلك عشان تحصلعلى هالبعثة لازم تدفع 60000 ريال ما تشوف إن الشغلة تستاهل؟! أنا بصراحة وبنظرتيالمتواضعة ولقيمة الشهادة والأهم منها تجربة الابتعاث بالكامل راح أقول تسوى ونص.لاحظ إنك يمكن ما تكمل الأربع شهور أصلا وتجيك البعثة وبالتالي ماتكون صرف الستين ألفكلها وإن صار وما جت فإنت مخير ما بين إنك تمدد دراستك وتدرس وتستفيد إلى ما تجيأو تقول قضت فلوسي وأنا راجع السعودية وبما إني فتحت ملف أبنتظر هناك إلى ما يردونعلي على موضوع البعثة. طبعا هذه الطريقة (يجي الواحد ويدرس 3-4 شهور وبعدها يرجعالبلد ينتظر إلى ما تجي البعثة) ناس كثير تسويها وعلى أساسها حصلت على البعثة وماأدري إذا الكل يعرف هالشيء بس هذه أحد أسهل الطرق.

بيسألني واحد الحين ويقول وش يضمني؟ الحقيقة إنه مافي شي مضمون ويمكن بكرهأحد يصحى بالوزارة ويقول راح نطبق نظام الانضمام للبعثة للدارسين على حسابهمالخاص بحذافيره وما أحد ياخذ البعثة لينما يخلص إنجليزي ويبدأ دراسته الجامعية. ولكن في نفس الوقت خلينا نكون أذكياء، منيوم ما بدأ برنامج الابتعاث وهذا النظام ما طبق واستثناء الملك بإن أي أحد يطلععلى حسابه الخاص يضم للبعثة في أقرب وقت (هذا غير مكرماته الله يخليه لنا) هي الليما خلت النظام يطبق. طيب إذا البرنامج باقي فيه أربع مراحل (بعد ما خلص ست) فإن احتمالية استمرار الاستثناء أعلى مناحتمالية تطبيق النظام. ولكن خلينا نقول حصل وطبق النظام فإحنا ساعتها بخيارين،إما نكمل إذا إمكانياتنا المادية تساعد إلى ما نستوفي شروط البعثة أو نرجع ونقولالحمدلله قضينا أربعة شهور حسنا فيها لغتنا واتعرفنا على بلد وناس جديدين والمحصلةإننا استثمرنا في أنفسنا!!

إذا اتفقنا على هالنقطة أكيد بيجيني واحد ويقول وين الجديد ووين عرضك الليما يتفوت!! وساعتها بأجاوبه وبأقول هاك التالي:

المعاهد في أستراليا ملزمة قانونيا بإنك تدفعلها كامل الرسوم الدراسية إذاكانت مدة الدراسة أقل من سنة وبعضهم 6 أشهر حسب نوع الرخصة. يعني إذا شلنا آخر 12أسبوع من السكن عند العائلة ودفنا فقط الأربع أسابيع الأولى كعربون وبعد كذا كلشهر بشهره أي 920$ بالشهر، يكون لازم تحول للمعهد عشان تحصل على التأشيرة الدراسية13130 – 2760 = 10370$ أي ما يعادل 39400 ريال سعودي. طبعا الـ2760$ هي قيمة الـ12أسبوع الأخيرة من السكن عند العائلة واللي مثل ماذكرت راح تدفع منها كل شهر 920$.أنا بصراحة ما زلت أشوف إني أدفع 39400 ريال دفعة وحدة يعتبر مبلغ كبير ويمكن يهزميزانيتي!!

بعد هذه المقدمة، عرضي اللي أنا أشوفه حصري وحسب علمي ما أحد سبقني لهوميزته إنه غير مرهق ماديا على المدى القصير هو إني توصلت لاتفاقية مع معهدين فيمدينة بريزبين في أستراليا (وإن شاء الله عن قريب في مدن ثانية) إنهم يخلونكمتدفعون الرسوم الدراسية على قسطين، واحد قبل ما توصلون وواحد بعد انتصاف المدة أيبعد 8 أسابيع. الفايدة لكم راح تكون كالتالي:

ü ما أرهقت نفسك أووالديك ماديا بمبلغ كبير يدفع دفعة وحدة

ü ممكن تجي البعثةبعد أول شهر أو شهرين وساعتها مانت مضطر تدفع الدفعة الثانية وتقدر تسترد ما تبقىمن الدفعة الأولى

ü أعطيت نفسك الفرصةبإنك تحصل على البعثة مثلك مثل غيرك من غير لا شروط ولاتحكم ولادولة مقفلة ولايحزنون

وحسبة الشغلة راح تكون كالتالي (طبعا رسوم الكتب والتسجيل والتأمينوالتسجيل لدى عائلة واستقبال المطار أاول شهر عند العائلة تضاف للقسط الأول):

القسط الأول (قبل السفر): 4440$ = 16870 ريال

القسط الثاني (بعد 8 أسابيع): 2720$ = 10330 ريال

من ثاني شهر راح تدفع للعائلة 920$ بالشهر ومثل ما اتفقنا مصروفك 200$بالأسبوع يعني 920+800 = 1720$ بالشهر يعني 6500 ريال قيمة السكن ومصروف الجيب.طبعا ممكن تعيش بـ150$ بالأسبوع بدل 200$ كمصروف جيب بس أنا ما حبيت أضيق على أحد.

طبعا زي ما قلنا خلينا نحط سعر تذكرة ذهاب وعودة 6000 ريال وقيمة استخراجالفيزا والفحص الطبي 3250 ريال يعني المجموع الاحتياطي اللي لازم يكون عندك هو حول60000 ريال سعودي.

بيجيني واحد يقول طيب ليش لازم 4 شهور ليش مو شهر وافتح ملف وأمشي؟

الجواب سهل جدا. الحركة هذه ما تنفع لسببين الأول إن الملحقية تبغى تشوفواحد جاد جاي يدرس ولو علي بأقول خلوها 6 أشهر مو بس 4 لإثبات مصداقية الطالبوجديته في أمر البعثة. الثاني إن الملحقية تطلب صورة التأشيرة الدراسية عند فتح الملف وما تقبل تأشيراتسياحية لفتح ملف دارس على حسابه الخاص والنظام الأسترالي يقول إن اللي بيدرس أقلمن ثلاث شهور يعطى فيزا سياحية مو دراسية!

يمكن واحد يجي يقول أكيد في عنصر مخاطرة بالموضوع أو شيء لازم افتح عينيعليه وبأقوله نعم فيه.

الأول إن يمكن البعثة تتأخر أو ما تجي بس برضه بأقوله ارجع لكلامي فيهالموضوع فوق وأزيده وأقول إن أنا لي خمس سنوات بموضوع الابتعاث والقبولات وما شفتأحد ما انضم في أستراليا!! الشيء الثاني وهو أهم شيء إني مثل ما قلت المعهد ملزمقانونيا من قبل إدارة الهجرة بإلزام الطالب بدفع جميع الرسوم قبل وصوله لأسترالياوتعاون المعهد معنا من خلال هذا العرض (واللي فيه نوع من المخاطرة له) لايعني استغلاله.المبالغ المدفوعة غير مستردة إلا بعذر قاهر كمرض أو وفاة (فلوسي قضت ماهو عذر لإنالأساس إنك مفروض تكون دافع المبلغ كامل من البداية) والقسط الثاني إلزامي وإن مادفعه الطالب فالمعهد ملزم بإلغاء تأشيرته وحرمانه من دخول أستراليا والدراسة فيهالفترة خمس سنوات وفي أحيان أكثر. يعني وبكل أمانة اللي يبغى يستفيد من هذا العرضلازم يكون لديه الملائة المادية الكافية والالتزام الأدبي الكامل لشروط هذا العرضوذلك منعا لأي إحراج.

واحد من الشباب بيجيني ويقول بس اللي أنا أعرفه إني ما أقدر أقدم علىالملحقية لفتح ملف إلا ومعي قبول جامعة مو بس معهد وساعتها بأقوله كلامك أصح منالصحيح ومين قالك إني أنا راح أجيبلك قبول معهد بس. ربي إن شاء الله بيوفقني وأجيبلك قبول المعهد والجامعة بالتخصص اللي تبغاه شرط إنك توفر لي جميع أوراقكومستنداتك المطلوبة للتقديم وابشر بسعدك. عموما هذه أمور نقدر نناقشها بالتفصيل معاللي جادين في الاستفادة من هذا العرض.

نهاية أتمنى إني أكون قدمت شيء جديد لكم وغير عن كل العروض اللي سمعتوافيها وأنا ما عندي مشكلة يجي بكره واحد أو عشرة ويعرضون نفس العرض بعد ما يشوفه بسثقتي فيكم إنكم راح تقدرون إني أنا أول من تعب نفسه وجابلكم هالعرض وشرحلكم إياهبالتفصيل الممل

دقيقة دقيقة، تو جاني واحد قبل ما أرسل الموضوع وسألني وش فايدتك منهالكلام معليش لا تسوي فيها إنك بتذبح نفسك عشان الشباب. جاوبته بكل أريحية وقلتلهأنا ما ذبحت نفسي ولا راح أذبح نفسي عشان أحد. انا إنسان أؤمن إن كل واحد له حقبالابتعاث وإن دائما كل مشلكة أو معضلة أو عقبة لها حلول يمكن تجاوزها وما يمنعإني انا أكون سبب في ذلك ويكافئني عليها ربي بمساعدتي للشباب وبدعاء الشباب ليويزيدني من خيره بإن المعهدين اللي وقعت معهم هالاتفاقية يكافئوني ماديا لأني سوقتلهم وللعرض الخاص اللي أقنعتهم يقدمونه. وعلى فكرة ترى المعهدين هم مو بس أفضلمعهدين في برزبين... لا هم أفضل معهدين في نصف الكرة الجنوبي حسب تصنيف مجلة إل تيإم العالمية المختصة بتصنيف معاهد اللغة حول العالم. سألته في شفافية أكثر من كذاتحتاجها مني؟.....الرجال حمر وجهه وتلخبط ومشى!!!!

2. والله ياخي أنا اشوفه مشوار.. يعني ليش كل هالحرص ع استراليا وأمريكا ارخص واقرب وأسرع للإلحاق ومفتوحة
    أنا أعذر غلي يبي يروح أخوانه أو أهله هناك.. غير كذا ياخي روح امريكا وخلص رووحك
    ناس بأمريكا تجلس اسبوع وتلحق وناس بأستراليا تمر عليها الشهوور ما تنضم.. والله حرااام ياخي والله حراام
    أنا نفسي تقووطر ابي فرنساا أو بريطانيا بس الشكوى لله انحديت أجي لأمريكا.. لا تفكرني مره ميت ع هنا
    بس إذا ما ذاعك الزمن والا طعه ياخووي

ربي يوفقك وينولك مراادك قل آآمين..
    7 "
  3. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يــاســر
    الله يجزاك خير

بس سبحان الله انا لو ما اقدر اترك استراليا لاني حبيت هالبلد

ياخي رائع ومريح

وما اقدر احكم على امريكا لاني ما اعرفها

تحياتي
    والله ياخي أمريكا بالنسبة لي وبعيوني ولا يزعلون الاخوان ماخذه اكبر من حقها اعلاميا فقط.. هي بلد منظم فقط
    بالنسبة لي أوربا أجمل واعرق وأهلها أنبل وأنظف وبكثيييير
    هنا تحسك عايش بين عبيد للدولار
    ربي يوفقك بأستراليا يارب وترجع بأعلى الشهادات
    دمت بود
    7 "
  4. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Anas J
    والله ياخي أمريكا بالنسبة لي وبعيوني ولا يزعلون الاخوان ماخذه اكبر من حقها اعلاميا فقط.. هي بلد منظم فقط
    بالنسبة لي أوربا أجمل واعرق وأهلها أنبل وأنظف وبكثيييير
    هنا تحسك عايش بين عبيد للدولار
    ربي يوفقك بأستراليا يارب وترجع بأعلى الشهادات
    دمت بود

صدقت في كلمتك .. اهنيك على الوصف الرائع والمختصر .. لشعب يبيع الاول والتالي لاجل الدولار ..
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.