الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

أسئلة خفيفة عن الالحاق بالبعثه وخصوصا للأخوين المستشار التعليمي وهاوي نغم

أسئلة خفيفة عن الالحاق بالبعثه وخصوصا للأخوين المستشار التعليمي وهاوي نغم

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5902 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية KONE
    KONE

مبتعث مجتهد Senior Member

KONE السعودية

KONE , ذكر. مبتعث مجتهد Senior Member. من السعودية , مبتعث فى السعودية , تخصصى طالب , بجامعة جامعة الملك سعود
    • جامعة الملك سعود
    • طالب
    • ذكر
    • الرياض, نجد
    • السعودية
    • Apr 2007
    المزيدl

February 29th, 2008, 02:51 PM

السلام عليكم

أنا ان شاء الله ناوي اطلع على حسابي الخاص وسأجلب باذن الله قبولي معهد وجامعة معترف فيها ولكن هناك بعض الأمور المتخوف منها فمثلاً
    ماهي الأسباب اللتي تجعل الوزارة ترفض طلبي للأنضمام للبعثة اذا كنت بالخارج أدرس على حسابي الخاص ومعي قبول لغة وقبول جامعه معترف بها؟
    وماهي المدة اللتي تستغرق تقريبا للالحاق بالبعثة؟
    وماهي الفترة بين كل جلسة من جلسات الالحاق بالبعثة؟
    وهل الضمان المالي يقدم للمعهد والجامعه ام يقدم فقط للسفاره,بمعنى هل أرسل نسخة من الضمان المالي للمعهد والجامعه أم هو خاص بالسفاره فقط؟
    ماهو المبلغ المطلوب تواجده في الحساب البنكي لكي تقبل السفارة او الجامعه الضمان المالي 50 الف ريال او 80 الف ريال كم تحديدا؟

ولكن عندي سؤال محير أنه في معاهد اللغة الكورس الواحد سعره مختلف على حسب عدد الأسابيع فأنا محتار هل أخذ الكورس لمدة سنة كامله وبيكون سعره أرخص من غيره ولكن مشكلته أن دفع الحساب مقدماً,وخوفي ادفع الحساب مقدماً وأكل هوا مع الوزارة من ناحيتين(1-هل ستضمني للبعثه؟واذا فرضا ضمتني للبعثه هل أسترد المبلغ المدفوع للمعهد).
    ولو مثلاً اخذت كورس لمدة شهرين بيكون سعره أغلى شوي وبعدها بفتره اذا ضمتني الوزاره للبعثه المشكله هنا أن الكورس أبو شهرين محتواه خايف أنه مايكون امتداد لكورس السنة بعد ماتضمني الوزاره بمعنى أن خلال الشهرين أباخذ اشياء مختلفه عن أول شهرين اللي بيأخذها الطالب الدارس في الكورس خلال سنة؟

مع أني سمعت أنه لو تدرس في معهد لغة وتحتفظ بالمستندات المدفوعه للمعهد وتقدمها للوزارة بعد الحاقك بالبعثه يتم تعويضك عن المبالغ المدفوعه للمعهد فحبيت أتأكد هل هذا الكلام صحيح ياأخوان؟

شكرالكم.
  2. وعليكم السلام أخوي
    يعني بس المستشار وهاوي ماينفع مسافرهـ تجاوب
    زعلت

ماهي الأسباب اللتي تجعل الوزارة ترفض طلبي للأنضمام للبعثة اذا كنت بالخارج أدرس على حسابي الخاص ومعي قبول لغة وقبول جامعه معترف بها؟
    ماراح يرفضوة بإذن الله

وماهي المدة اللتي تستغرق تقريبا للالحاق بالبعثة؟
    انت وحظك-وواسطتك -
    ممكن بنفس اليوم اللي توصل فيه تلتحق-تجيك نفحة من المولى عز وجل-
    وممكن بعد الدراسة لشهر
    أو عدة اشهر
    المهم المتابعة واكمال الأوراق والمتابعة

وماهي الفترة بين كل جلسة من جلسات الالحاق بالبعثة؟
    بصراحة لا أعرف
    لكن ما اصدق بموضوع الجلسات احسة مجرد روتين

وهل الضمان المالي يقدم للمعهد والجامعه ام يقدم فقط للسفاره,بمعنى هل أرسل نسخة من الضمان المالي للمعهد والجامعه أم هو خاص بالسفاره فقط؟
    كليهما
    ترسل الضمان المالي للمعهد والجامعة للحصول على القبول
    وتحتاجة ايضاً للسفارة حتى تحصل على الفيزا

ماهو المبلغ المطلوب تواجده في الحساب البنكي لكي تقبل السفارة او الجامعه الضمان المالي 50 الف ريال او 80 الف ريال كم تحديدا؟
    لازم يكون آخر مبلغ في كشف الحساب يغطي مصاريف المعيشة والدراسة لمدة شهر على الأقل

ولكن عندي سؤال محير أنه في معاهد اللغة الكورس الواحد سعره مختلف على حسب عدد الأسابيع فأنا محتار هل أخذ الكورس لمدة سنة كامله وبيكون سعره أرخص من غيره ولكن مشكلته أن دفع الحساب مقدماً,وخوفي ادفع الحساب مقدماً وأكل هوا مع الوزارة من ناحيتين(1-هل ستضمني للبعثه؟واذا فرضا ضمتني للبعثه هل أسترد المبلغ المدفوع للمعهد).
    ولو مثلاً اخذت كورس لمدة شهرين بيكون سعره أغلى شوي وبعدها بفتره اذا ضمتني الوزاره للبعثه المشكله هنا أن الكورس أبو شهرين محتواه خايف أنه مايكون امتداد لكورس السنة بعد ماتضمني الوزاره بمعنى أن خلال الشهرين أباخذ اشياء مختلفه عن أول شهرين اللي بيأخذها الطالب الدارس في الكورس خلال سنة؟
    خذ كورس شهري أحسن لك
    تدفع اول بأول ولمن تلتحقي غير على كيفك

مع أني سمعت أنه لو تدرس في معهد لغة وتحتفظ بالمستندات المدفوعه للمعهد وتقدمها للوزارة بعد الحاقك بالبعثه يتم تعويضك عن المبالغ المدفوعه للمعهد فحبيت أتأكد هل هذا الكلام صحيح ياأخوان؟
    إن شاء الله صحيح
    حسب طريقة الدفع
    نصيحة ادفع كاش للمعهد وخذ الفواتير-الوصولات
    ولو دفعت ببطاقة فيزا أو ماستر كارد
    اعمل حسابك انك تجيب كشف الحساب للشهر اللي راح تدفع فية يوضح انك دفعت

بالتوفيق لك وأي اسئلة اسال غاوي نغم ولا المستشار

7 "
  3. الاخت مسافره مشاء الله عليك ما بقيت لي شيء اجاوب و اتمنى ان يتم تثبيت الموضوع لما فيه من اسئلة متعددة تهم الطالب و اجوبة مفيدة ، بس انا اعترض معك بالنسبة الى الجلسات التي تعقدها لجنة الالحاق بالبعثة والتي قلت انها مجرد روتين، حيث ان اللجنة مشكلة من اناس متخصصين من داخل الوزارة و خارجها تفلفل كل ملف و توافق على الحاق من يستحق و ترفض ايضا من لا يستحق. انا عارف تبين تقولين ان هناك واسطات، صحيح بس الذي لديه واسطة اصلا ما تمر اوراقه على اللجنة!!! لان اموره تنتهي خارج اطار اللجنة و شروطها.
    والله الموفق
    7 "
  4. السلام عليكم
    هذه أول مشاركة لي بينكم ^^"

سبحان الله
    كل ما كان في خاطري هو هذا الموضوع تماماً
    شكرا لصاحب الموضوع
    وللأخت مسافرة والأخ الكريم المستشار

لكن لدي أسئلة بناءاً على ما ذُكر..
    عند توفر الشروط اللازمة للإلتحاق بالبعثة،
    هل يوجد أحد ما لم يتم إلحاقه فيها؟
    يعني هل من الممكن أن لا ألتحق بالرغم من استيفائي للشروط؟

وهل من الممكن أن يمضي عام كامل في دراسة اللغة وبعدها يتم الإلتحاق؟ لأنو كثراً ما أسمع أن الإلتحاق يكون في مرحلة اللغة

بالنسبة للجلسات..
    على أي أساس تُعقد؟
    يعني هل بين فترة زمنية معينة يتم عقدها، ثم بعد 4 شهور تُقعد جلسة أُخرى، ثم بعد 4 شهور...وهكذا..
    أم أن النظام يختلف؟

الأمر الأخير..والذي أُريد رأيكم فيه..
    أنا لدي رسوم دراسة اللغة لستة أشهر -حالياً-
    بالطبع مع تكاليف المعيشة هناك
    وسأذهب للدراسة في استراليا إن شاء الله
    على أمل أن يتم ضمي للبعثة

برأيكم..هل أنا مجازفة في ذلك؟
    لأن الدراسة هي لمدة عام كامل، وقريباً سأحصل على قبول جامعي إن شاء الله
    هل أذهب على أمل الإنضمام؟ أم لابد أن أرتب أموري وكأني سأدرس على حسابي طوال الفترة؟

شكراً جزيلاً
    7 "
  5. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السوسو
    والله بصراحه انا تواجهني نفس المشكلة يااخوان ولكن بروح على حسابي الخاص لمدة ستة اشهر وانشاء يتم الحا قنا ،،،،،،،،،،،،،
    انا مثلك
    بس ما تعتقد أن هذي مجازفة؟
    يعني ما ممكن أني أتورط فيما لو لم يتم الإلحاق؟
    لأن دراستي لمدة عام..بس الفلوس تكفي لمدة 6 شهور

بصراحة ..نفسي أدرس وأكمل ، وخاااااااااااااااااااااااااااايفة أتورط
    7 "
  6. اخواني الطلاب السلام عليكم
    سوف اشارك في هذا الموضوع لان هناك الكثير من الطلاب سواء الدارسين على حسابهم الخاص خارج المملكة او الذين يرغبون في الدراسة في الخارج لديهم اسئلة متكررة حول نفس الموضوع.
    اولا: البعثات وما هي اقسامها
    تنقسم البعثات الى نوعين خارجية وداخلية ( داخل المملكة)
    البعثات الخارجية تنقسم ايضا الى نوعين:
    1) برنامج الملك عبدالله للابتعاث الخارجي ، وهو عادة يتم الاعلان عنه في وسائل الاعلام و تطرح في الصيف و يتقدم لها الطلاب عن طريق تعبئة طلب في موقع وزارة التعليم العالي. وهذا البرنامج يتطلب شروطا من المتقدمين من اهمها المعدل وتاريخ التخرج ( لمزيد من التفاصيل راجع موقع الوزارة) وسيطرح هذا العام في شهر رجب/1429هـ.علما بان اعداد المتقدمي كثير جدا ولم يتم ترشيح الى الحاصلين على معدلات مرتفعة.
    2) برنامج الالحاق بالبعثة المبني على الموافقة السامية رقم 5601 و تاريخ 22/4/1418هـ ، ويتضمن هذا اربع شروط اذا طبقها الطالب يحصل على البعثة وهي: ان ينهي الطالب 30 ساعة دراسية لمرحلة البكالوريوس - معدله في ال 30 ساعة 2.5 من 4-ان يكون التخصص ضمن التخصصات المطلوبة- ان تكون الجامعة معترف بها.
    خلال العام الماضي ونظرا لتوجه ولاة الامر بالتوسع في الابتعاث قامت الوزارة باستثناء الطلاب الداسين في الدول الاجنبية من هذه الشروط و بالتالي قامت بالحاق الطلاب بالبعثة وهم في مرحلة دراسة اللغة الانجليزية بشرطين: ان يكون الطالب بدأ دراسة اللغة في معهد اللغة و ان يكون لديه قبول من الجامعة يتضمن انه سيقبل للدراسة( مرحلة كذا و تخصص كذا اذا انهى اللغة) ومن ثم يقوم الملحق برفع اوراقه للوزارة.اما الدول العربية فالشروط مطبقة كاملة.

السؤال الذي لا استطيع الجواب عليه هو : هل هذا الاستثناء سوف يستمر والا سيوقف؟

ثانيا : البعثات الداخلية:
    صدرت موافقة المقام السامي منذ سنتين على ابتعاث الطلاب داخل المملكة في الجامعات و الكليات الاهلية السعودية المعترف بها من وزارة التعليم العالي ( عشرة الاف بعثة - الحق منهم حتى الان الفين طالب) ، ومن اهم شروط الالحاق هو ان يقوم الطالب بدراسة سنة دراسية في احد التخصصات العلمية و ان يكون معدله ضمن افضل 30% من الطلاب ( لمزيد من التفاصيل الرجاء مراجعة ادارة التعليم الاهلي بوزارة التعليم العالي)
    7 "
  7. أول شي أعتذر للأخ صاحب الموضوع
    لأني زودتها شوي بكثرة الأسئلة ^^"

ياليت أخوي المستشار تجاوب على أسئلتي السابقة..يعني فضلاً لا أمراً ..^^" ومشكوراً على ذلك

الأمر الآخر..
    السؤال هذا أقلقني جداً جداً جداً
    السؤال الذي لا استطيع الجواب عليه هو : هل هذا الاستثناء سوف يستمر والا سيوقف؟
    يعني هل هناك توجه لهذا الأمر؟
    أو هل تم طرحه أو ماشابه؟
    أو هو مجرد سؤال خطر على ذهنك؟

أعتذر مرة ثانية لكثرة اسئلتي
    موفقين
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.