الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

كل ماتحتاج معرفته عن ألمانيا

كل ماتحتاج معرفته عن ألمانيا

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 6436 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية @سامي الاشواق@
    @سامي الاشواق@

مبتعث مجتهد Senior Member

@سامي الاشواق@ غير معرف

@سامي الاشواق@ , تخصصى student , بجامعة kassel universty
    • kassel universty
    • student
    • غير معرف
    • غير معرف , hessen
    • غير معرف
    • Sep 2006
    المزيدl

September 10th, 2006, 10:46 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وعلى من أتبع هداه الى يوم الدين,,, وبعد...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحببت في هذا الموضوع أن أشير الى جميع المعلومات المتعلقة بدولة ألمانيا سوءا من ناحية الدراسة أو السكن أو تعامل الناس أو وسائل الترفيه وحتى أنواع المأكولات المتوفرة هناك...الخ

كيفية الحصول على البعثة,,,

بالنسبة لكيفية الحصول على البعثة الى ألمانيا فبإلامكان زيارة هذه الصفحة والحصول على متطلبات البعثة وبعض المعلومات المهمة /

http://213.230.25.91/TalentedScholarships/index.aspx

الدراسة في ألمانيا,,,
    في البداية أود أن أوضح بأن الشهادة الألمانية في مجال الهندسة تعتبر من أقوى الشهادات في العالم إن لم تكن الأقوى.

أما بالنسبة لنظام الدراسة هناك فهو على النحو التالي/

1- القيام بكورسات للغة الالمانية حتى الوصول للمستوى المطلوب للقيام بإختبار المستوى المتوسط للغة وهو يسمى (تسيرتيفيكات دوتش). وتستغرق مدة الدراسة في معهد اللغة الالمانية مابين الستة الى التسعة أشهر وذلك يعتمد على جهد الطالب في تقليص عدد الكورسات الملزم بدراستها.

2- بعد أن يتم اجتياز اختبار (تسيرتيفيكات دوتش) بنجاح يكون الطالب مؤهلاً للقيام بإختبار الكلية التحضيرية وبناءا على نتيجة الاختبار تتحدد إمكانية التحاق الطالب بهذه الكلية التحضيرية أم لا.
    ويتضمن اختبار الكلية التحضيرية جزئين.. الجزء الاول اختبار في اللغة الالمانية والجزء الآخر اختبار في مادة الرياضيات وجميع الاسئلة في كلا الاختبارين موضوعة باللغة الالمانية طبعا.
    ملاحظة / قد لايكون من الضروري تواجد مادة الرياضيات في اختبار الكلية التحضيرية وهذه كله يعتمد على نوع الكلية التحضيرية والولاية التي تتواجد فيها هذه الكلية...فعلى سبيل المثال لايوجد اختبار مادة الرياضيات في مدينة كاسل وبعض المدن الاخرى ويوجد في مدن أخرى مثل هانوفر ودريسدن...الخ

3- يقوم الطلاب بدراسة كلا من المواد التالية في الكلية التحضيرية (الرياضيات-الحاسب الالي-الكيمياء-الفيزياء-واللغة الالمانية) لمدة سنة كاملة.
    بعد ذلك يقوم الطالب بإجراء اختبار في نهاية السنة التحضيرية لرؤية قابلية الطالب لدخول الجامعة.
    ملاحظة / بناءا على درجة الاختبار يحدد الطالب المجال الذي يود أن يلتحق به...فهناك عدة مجالات تتطلب معدلات كبيرة مثل الهندسة الكهربائية ومجالات أخرى لاتتطلب هذه المعدلات الكبيرة.
    توضيح بسيط / تعتبر الكلية التحضيرية استكمال للمرحلة الثانوية وهي معدة للاجانب الذين مدة دراستهم للمرحلة الثانوية اثنتاعشر سنة فقط ...حيث أن الالمان يدرسوا في المرحلة الثانوية ثلاثة عشر سنة ومن ثم يلتحقوا بالجامعة...لهذا السبب كان من الضروري الالتحاق بهذه الكلية.

4- بعد القيام بالاختبار والالتحاق بالجامعة يبتديء الطالب في دراسته الجامعية التي قد تستمر قرابة الاربع أو الخمس سنوات مع وجوب التطبيق العملي في السنة الاخيرة ما قبل التخرج.
    ملاحظة/ توجد كورسات لدراسة اللغة الانجليزية بجانب الدراسة الطبيعية في الجامعة.

5- تستغرق مدة الدراسة في ألمانيا مع دراسة اللغة والسنة التحضيرية مابين 7-8 سنوات ومن ثم الحصول على شهادة البكالوريس.

6- بعد الانتهاء من الدراسة يسمح للطالب بأن يقوم ببعثة الى احدى الدول التي تتحدث الانجليزية والقيام بكورسات للغة الانجليزية في هذه الدول (كما أعلمنا من قبل الوزارة والملحقية الثقافية في ألمانيا).

ملاحظة/ تختلف الدراسة في ألمانيا من ولاية الى اخرى وتختلف أيضا اللهجات...وأفضل الاماكن لدراسة اللغة والدراسة بشكل عام تتواجد في غرب ألمانيا وأفضلها ولاية نيدرساكسن حيث يتحدث الناس هناك بالفصحى.

لفتة/ تقوم كل جامعة في ألمانيا بتوفير تذاكر اشتراك مجانية لجميع المواصلات المختلفة من قطارات (عدا السريعة) والباصات...الخ. وهذه التذاكر صالحة على مدار السنة وفي الولاية التي توجد بها الجامعة فقط...فلا يمكن استعمالها في ولايات أخرى.
    لذلك لايحتاج الطالب الى شراء أية وسيلة مواصلات في ألمانيا.

السكن...
    يعتبر غلاء الايجار في ألمانيا هو العائق الاول بالنسبة للمبتعث ...حيث قد يدفع المبتعث أكثر من ثلث مكافأته فقط للسكن
    وقد يسكن الطالب في سنة دراسة اللغة اما في معهد اللغة حيث تتوفر بعض الغرف فيه أو اذا لم تكن غرف المعهد كافية لوجود الكثير من الاجانب الذين يدرسون اللغة الالمانية فيقوم المعهد بتوفير السكن للطالب في احدى مواقع المدينة
    وقد يكون مكان السكن قريبا من المعهد أو قد يكون بعيدا...وسواءا كان السكن بعيدا أو قريبا أو هذا السكن تتوفر به جميع الخدمات من إنترنت وتلفاز وتدفئة وذاك السكن لا تتوفر فيه مثل هذه الخدمات فسوف يلزم الطالب بدفع المبلغ كاملا وبنفس المقدار...(اذا كان السكن موفر من قبل المعهد) فيرجى أخذ الحذر والحيطة والمطالبة بسكن مناسب تتوفر فيه جميع الاحتياجات.

تعامل الناس مع الاجانب...
    يتعامل الالمان مع الاجانب بكل احترام اذا لم يصدر منك ما يثير غضبهم...ومما قد يثير غضبهم التكلم بصوت مرتفع في
    الشارع أو الباصات أو القطارات وخاصة بأنك تتكلم لغة لا يفهموها .
    ومما قد يثير اشمئزاز الالمان عدم سدادة الرأي والتردد الكثير خصوصا عند الدعوة الى موعد ما أو عند طلب شيء ما من المحل والتردد في شراءه.
    وأيضا لا يعجب الالمان أن ترفع صوت الموسيقى أو أن تثير الازعاج بعد الساعة العاشرة ليلا ومن الممكن جدا أن يتصل بالشرطة اذا اضطر الامر لايقاف صوت الازعاج... (الازعاج بعد الساعة العاشرة ممنوع).
    كلمة (لا) تعني (لا) بالالمانية...فإذا قيل لك لا فلا تحاول أن تغير رأي المخاطب أو سوف تثير غضبه.
    الالمان شعب مساعد...وسوف تتلمس هذا عند الالتحاق بالجامعة أو الكلية التحضيرية...فهم يتعاونون معك في حل المسائل والواجبات.
    وأيضا الالمان في أغلبهم مملين الى أبعد درجة.
    ويختلف الشعب وتختلف معاملته وتقبله للاجانب من ولاية لأخرى...فأفضل الولايات هي الولايات الغربية.

وسائل الترفيه في ألمانيا...
    من أسهل وسائل الترفيه في ألمانيا هي التنقل بين المدن الالمانية واكتشاف الطبيعة الخلابة ... أو الذهاب الى السينما...كما يمكنك أيضا أن تمارس الرياضات المحببة لك في احدى النوادي أو مع بعض الالمان حيث توجد أماكن مخصصة للرياضات المختلفة من كرة قدم أو سباحة أو كرة طائرة...الخ...كما تتوفر بعض المقاهي ومحلات البيلياردو التي قد يزورها الطالب بكل سهولة.

أنواع المأكولات...
    أسوأ من الاكل الالماني لم أجد ولن أجد ...فألاكل غير مستساغ لدرجة بعيدة وقد يدخل فيه بعض المحرمات من لحم أو دهن خنزير وما الى ذلك.
    لذلك أنصحك بالتوجه الى احدى المطاعم التي تقدم الاكل الجيد والحلال وهي موجودة بكثرة في ألمانيا خصوصا المطاعم التركية والايرانية.

المناخ...
    لن تعرف البرد الا في ألمانيا ولن تكرهه الا فيها ...ذلك في فصل الشتاء
    أما في فصل الصيف فأنك لن تجد في العالم كله مثل الصيف الالماني...ولربما التمستم ذلك خلال نهائيات كأس العالم 2006.

وهذا وأعتذر منكم على الاطالة وتقبلوا تحياتي,,,

وعلى دروب الخير نلتقي أحبه,,,
  2. مشكور اخوي وما قصرت الله يوفق انشاء الله وعقابل ما نشوفك دكتور اد الدنيا انا من الطلاب المبتعثين انشاء الله لالمانيا بس اخوي عندي طلب صغير يا ليت تقدر تلبيلي اياه وهو الولايه الي انت تدرس فيها ابي معلومات زياده عنها الله لا يهينك من جميع النواحي وخاصه من ناحية الترفيه لا تفهمني غلط وتحسبني رايح عشان هذا الغرض بس تخبر ايام الويكند ولاجازات واوقات الفراغ لازم الواحد يرفه عن نفسه عشان ما يشعر بالوحده والغربه و حتى يصير له خلق اصلا لدراسه والله يوفك دنيا واخره
    7 "
  3. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نايف
    مشكور اخوي وما قصرت الله يوفق انشاء الله وعقابل ما نشوفك دكتور اد الدنيا انا من الطلاب المبتعثين انشاء الله لالمانيا بس اخوي عندي طلب صغير يا ليت تقدر تلبيلي اياه وهو الولايه الي انت تدرس فيها ابي معلومات زياده عنها الله لا يهينك من جميع النواحي وخاصه من ناحية الترفيه لا تفهمني غلط وتحسبني رايح عشان هذا الغرض بس تخبر ايام الويكند ولاجازات واوقات الفراغ لازم الواحد يرفه عن نفسه عشان ما يشعر بالوحده والغربه و حتى يصير له خلق اصلا لدراسه والله يوفك دنيا واخره

باديء ذي بدء الولاية التي أدرس فيها هي ولاية ساكسونيا السفلى Niedersachsen وهي تعتبر ثاني أكبر ولايات ألمانيا الستة عشر بعد ولاية بافاريا Byern.
    الولاية يحدها من الشمال بحر الشمال ومن الغرب هولندا ومن الشرق والجنوب تشترك في حدودها مع باقي ولايات ألمانيا.
    مدينة هانوفر هي عاصمة هذه الولاية وأكبر مدنها.
    يوجد في هذه الولاية مصانع فولكس فاجن Volks Wagen-VW ...كما تنظم أيضا في هذه الولاية عشرات المعارض ومن أهمها معرض Cebit أكبر معرض كمبيوترات واتصالات بالعالم.
    من ناحية التعليم تعتبر جماعة هانوفر التقنية وجامعة غوتينغن (التي تخرج منها رئيس جمهورية ألمانيا السابق / جيرهارد شرودر) وجامعة براونشفايغ من أهم الجامعات في الولاية.
    بالنسبة للترفيه...
    فتعتبر حدائق هيرن هويسر Herrenhäuser من أهم الحدائق وأجملها في هذه الولاية بل في ألمانيا عامة...أيضا كما ذكرت في الاعلى(الموضوع الاصلي) يوجد العديد من وسائل الترفيه لعل أهمها السينما وممارسة الرياضات المختلفة والقيام بالرحلات كما توجد العديد من المقاهي والبارات والديسكوهات ... كما هو من المعروف وجودها في أي بلد غربي.

هذا وأتمنى أنني أجبت على سؤالك...وأشكر الاعضاء الاخرين على المرور,,

7 "
  4. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hassan18
    هلا مسكور على المعلومات كم تكلفة الدراسة في ألمانيا ؟

شاكر لك مرورك أخي العزيز,,,

وردا على سؤالك فهناك عدة مجالات...

ان كنت تقصد كم هي تكلفة دراسة اللغة في ألمانيا فهي مكلفة جدا وتتراوح مابين 400 الى 2000 يورو في الشهر بحسب اختلاف المعاهد...ومن أقوى المعاهد وأغلاها هو معهد (غوته) (Goethe-Institut) وهو المعهد الذي يبتعث اليه الطالب من قبل وزارة التعليم العالي.
    أما اذا كنت تقصد تكاليف الدراسة في الجامعة فهي لاشيء بالمقارنة مع تكاليف الدراسة في احدى معاهد تعلم اللغة الالمانية...
    وفي كلا الحالتين تقوم حكومة خادم الحرمين الشريفين بدفع هذه التكاليف لابنائها الطلاب المبتعثين...ولا يلزم الطالب الا بدفع رسوم السكن وبعض المستلزمات الجامعية من كتب وغيره...
    وبعد المكرمة المالية التي أمر بها صاحب السمو الملكي الملك عبدالله بن عبدالعزيز-حفظه الله- أصبحت مكافأة الطالب مابين 1100 الى 1370 يورو خلال الشهر الواحد في ألمانيا.

كلمة أخيرة / مكافأة البعثة الى ألمانيا مجزية جدا جدا جدا وقد تزيد عن الحاجة.

7 "

5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بصراحة المنتدى روووعة وفكرته اعجبتني
    لكن عندي سؤالين اخوي سامي
    السؤال الاول "المعهد اللي انتم فيه هل يوجد فيه اشخاص اجانب غير السعوديين يعني المان؟"
    السؤال الثاني متى اجازة نهاية الاسبوع؟
    وباقي لي سؤال الله لا يهينك "الاغراض اللي اقدر اجيبها واحتاجها من السعودية ؟"
    ولا اقدر الاقيها عندهم ممكن تعدها لي مثل ادوات النظافة واللاب توب وغيره؟
    يعني هل هي غاليه هناك
    انا اسف على الاطالة

7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sa999

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بصراحة المنتدى روووعة وفكرته اعجبتني
    لكن عندي سؤالين اخوي سامي
    السؤال الاول "المعهد اللي انتم فيه هل يوجد فيه اشخاص اجانب غير السعوديين يعني المان؟"
    السؤال الثاني متى اجازة نهاية الاسبوع؟
    وباقي لي سؤال الله لا يهينك "الاغراض اللي اقدر اجيبها واحتاجها من السعودية ؟"
    ولا اقدر الاقيها عندهم ممكن تعدها لي مثل ادوات النظافة واللاب توب وغيره؟
    يعني هل هي غاليه هناك
    انا اسف على الاطالة

شاكر مرورك أخي العزيز...

وردا على سؤالك...

بالنسبة للمعهد الذي أقيم به يوجد به أشخاص أجانب من جميع بقاع العالم...من آسيا-أمريكا-أفريقيا-وبعض الدول الاوروبية...وقد يوجد بعض الاشخاص الذين يمتلكون الجنسية الالمانية ولكن لايجيدون اللغة...ولكي تتعلم اللغة الالمانية ما عليك سوى أن تمارس اللغة مع صديق أو صديقة من خارج المعهد طبعا لان الدارسين في المعهد تكون لغتهم ضعيفه وان كانت قوية لن تكون بمثل متحدثيها الرسميين.

وبالنسبة للاجازة الاسبوعية فهي كل يوم سبت وأحد.

أما عن الاغراض التي أنصحك باحضارها فهي كثيرة وقد يغيب عن بالي بعضها ولكن لعلي أذكر لك أهمها...

أول شي لا تنسى مصحفك وسجادة الصلاة.
    جيب يا طويل العمر معك قهوة عربية وهيل (اذا أنك من كيفين القهوة) >>>طبعا نص بالنص.
    وجيب معك تمر ...أيوة التمر ماراح تحصله في ألمانيا ...هذا بالنسبة للمأكولات.

أما بالنسبة للاجهزة الكهربائية واللاب توب فهي في الحقيقة أرخص في ألمانيا منها في السعودية وان لم تكن أرخص لن تكون أغلى..

وأتمنى أني أجبت على أسألتك وأفدتك...

وعلى دروب الخير نلتقي أحبة,,,
    7 "
  7. مشكور اخوي والله يوفقك دنيا واخره معليش طولنا عليك بالاسئله بس اعذرنا اخوي ما لنا الا الله ثم انت بالنسبه لدراسه الجامعه هل ندرس مواد انجليزي زي الجامعات بالسعوديه وتكون هذي المواد داخله بالمعدل يا ليت تستفسرلي على هذا الموضع مهم جد وتعطيني الاجابه الشافيه ومره ثانيه وثالثه ومليون مشكور وماقصرت
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.