الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

الرحيل ..جزء من التغيير ....(رحيلي عن أكسفورد ).

الرحيل ..جزء من التغيير ....(رحيلي عن أكسفورد ).

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5415 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية الدكتور/عادل العتيبي
    الدكتور/عادل العتيبي

مبتعث رهيب Awesome Member

الدكتور/عادل العتيبي المملكة المتحدة

الدكتور/عادل العتيبي , ذكر. مبتعث رهيب Awesome Member. من السعودية , مبتعث فى المملكة المتحدة , تخصصى دكتوراه تسويق. , بجامعة The university of Hull
    • The university of Hull
    • دكتوراه تسويق.
    • ذكر
    • HULL, YORKSHIRE
    • السعودية
    • Dec 2007
    المزيدl

June 29th, 2009, 08:52 PM

الرحيل أثر على قلبي الشقى،صرت أعاني وحشة الليل الرهيب عالم العشاق للعاشقشقى اسأل مجرب ولاتسأل طبيب

التغيير في الحياة (1).

أحترت في أي مكان أكتب هذا الموضوع هل هو في القسم الأدبي أو مكانه مكان آخر...ما كتبت قط في حياتي كلمة لا تحمل مشاعر ،فكل حرف أكتبه أدفنه في مشاعري تجاه الآخرين ، وهذا ما يجعل كل ورقة أكتبها تؤثر في نفسي كثيرا ...لذا أتمنى ألا يؤخذ هذا الموضوع على إنه موضوع أدبي ...

(إن الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)

..حفظناها منذ طفولتنا ولكن لم نعي حقيقة أنها ما زالت تدرس وتؤلف فيها كتب وموسوعات لتغيير حياة البشر من البؤس إلى حيث السعادة.
    خرج من بلاد المسلمين أذكياؤهم إلى دراسة ما عند الغرب في الفلسفة والفكر وعندما فهموه واستوعبوا ما عند الغرب عادوا مسرعين بنهم إلى كتب قدماء العرب لأنهم علموا أنها كانت تحمل قوانين فلسفية تصلح إلى مدى العصور ...خصوصا أن كاتبها يحمل فكرا إسلاميا يميزه عن غيره من الفلاسفة غير المسلمين ..

نسمع بكلمة عيش حياتك :

لكن من عاشها بمعنى الكلمة ؟!
    حتى في بيوتنا مو قادرين نعيش ونستمتع فيها حياتنا الخاصة ما قدرنا نستمتع فيها ....يمكن يكون روتين توراثناه فألفناه ...ويمكن يكون طبع شين أخذناه موروثا عن الآباء ...
    هذه مجرد أفكار جاءتني عند رحيلي من أكسفورد بعد سبعة أشهر كاملة والسبب حقيقة ...(اللي خلاني أكتب هالمقال ):
    مدرس لعاب عبيط ذكي وأحيانا قليل أدب ...
    جيت أودعه أسلم عليه وأشكره :
    قال باقي وقت ما تطلع الحين!هذا أنتم يالسعوديين آخر يوم ما تكملونه
    قلت طيب وش راح نسوي ؟ قال تعال بتصور معاك
    جلست أضحك أحسبه يمزح وهذه كلماتنا السعوديين وقت السخرية
    قال لا تضحك أنا جاد ... :بس أول :
    راح نسوي speaking
    وتتكلم عن نفسك ويسألونك الطلاب أسئلة وتجاوب عن ماضيك ومستقبلك .بس تكون صادق بكل شيء ..
    قلت أوكيه :
    قال أول سؤال لك :
    فرديت عليه رد واستخدمت الثيرد كودشنال )الشرط الثالث IF).
    قال تعال السؤال الأول : تكلم عن لغتك سابقا أول ما جيت والحين لما جيت تودع بصفتي درستك من البداية وعارف مستواك من يوم كنت طاولة ...قلت وش أقول :بالضبط
    قال قل لزملاك أول ما جيت كنت تقول : تت تتتت تتتتت تتتت مو قادر تنطق كلمة وحدة والحين تتفلسف علينا بكل ثقة فتكلمت لين سكت وانتهى الوقت. جيت أودعه وأودع بقية الزملاء ..قال :
    يلله بسرعه أطلع قبل تبكي وتبكيني فضحكت ضحكت لين دخت وفعلا من داخلي بغيت أبكي:
    مو عشان فراقه ، ولا فراق زملاي وإن كانوا غالين علي ..ولا فراق مدينة على مستوى العالم في التعليم ولا على متاحفها ومكتباتها ولا على الوحم اللي جابته لي بطفشها ..
    لا لأني
    بفارق مدينة غرست فيها بذرة حب ورحيلي من هذه المدينة :معناها لن أرى هذه الثمرة ما حييت ....لن أتكلم عن هذه القصة فقد تكلمت عنها في مكان آخر ...ولكن سوف أتكلم عما تغير في حياتي بسبب هذه البذرة :
    حلفت أن يكون آخر يوم هو زيارتي لكل مكان كانت هي تزوره أو تجلس فيه متحف ، مكتبة ، مطعم ، كرسي ، زاوية عمارة ..

التغيير في الحياة (2)

أهلا وسهلا بك عزيزي القارئ مرة أخرى:
    الحقيقة ما عرفت كيف أضع عنوان لهذا الموضوع السريع : هل هو توديع لمدينة تعلمت فيها كيف أتكلم وأسمع وأكتب ...كيف أفكك الحروف من الكلمات..
    وإلا موضوع أكتب فيها مشاعري تجاهها ...تجاه من أكلت قلبي ..وهي لا تعلم
    وإلا أكتب أخطاء وقعت فيها فنقلتها...
    إن كان أحد وقع فيها يصلحها وخصوصا إذا كانت في مصلحة دراسته ..
    ما ودي أحد يفهم إني جالس أوجه أو أنصح ....كيف أنصح الغير وأنا لسه جالس أربي نفسي ولسه ماني راضي عليها ... ...لكن نقول يمكن يكون شيء أفضل من لاشيء ..
    الحقيقة وجودك في بلد غربة !
    ولأول مرة !
    وفي بريطانيا (عاد والله من الطفش )،!
    وشريت شطنة وقلت لاهلك مع السلامة رايح أجيب شهادة (يعني فشيلة ترجع بدون هالشهادة وخصوصا أمك قالت لأم بنات الجيران وأم بنات الجيران قالت لبناتها ... L )!
    هذه الأشياء ..تتحتم عليك أشياء كثيرة تهرب فيها من واقعك الحقيقي إلى خيال :
    والهروب الذي قد يقع فيه أحدنا :
    واحد من هذه الأشياء : إما تضيع وقت في نوم ، أو انترنت ، أو تسوق كل يوم ملابس ومأكولات كلها مصيرها الزبايل منتهية صلاحيتها قبل تفتح ، أو طبخ ونفخ ، أو قصة حب وهمية وفاشلة .....
    والصدق ما أخفيكم ولا أحد يضحك :
    أنا طحت بهذه الأشياء كلها : ما شاء الله علي ...أعجبك لا كلت بصل أشبع بصل ..أحسن مثل عندي هذا هو !
    لا تشوف التخفيضات والتصفية ...بريطانيا كلها تصفية ...دائما حط في بالك ما تحتاج خذه وما لا تحتاجه لاتأخذه لو كان بالمجان...
    ولا أتكلم عن الملابس فقط بل في كل شيء ...إلا العلم .
    لا أحد يجيني الحين ويقول وربي إنك صادق: أنا تصدق ضيعت عمري و وقتي بالدراسة وش الحل : (بقول خلك ضايع طول عمرك وإن حصل تضيعنا معك يكون أحسن لأنك أحسن واحد بالحارة ).
    صدقوني مو عيب الواحد يخطي أبدا .....ولا هو عيب يطول في الخطأ
    لكن العيب والفشيلة : إن الواحد يستمر بالخطأ ..
    والمصيبة إن الواحد أصلا مو داري إنه ضايع ومسوي مصيبة وعايش فيها ...
    لي زميل جيت أنا وإياه بفترة متقاربة : ودرسنا جميع وسافرنا جميع ورجعنا جميع الشاهد : إنجليزيتنا مثل ووجيهنا (يعني حلوة ههههههه).
    ..وكل ما أجلس أعاتبه وأعاتب نفسي على هاللغة اللي عيت تتحسن : يقول ياخي حرام عليك .!
    قسم بالله إننا سوينا شيء ما أحد سواه ...ياخي ترانا جينا سطول والحين شفنا نطلب تاكسي ونعرف نطلب أكل من المطعم ونقص تذاكر باصات وقطارات قلت أيوووه وأيش ثاني بعد : قال كلللللللل تبن .. جالس تتمسخر فيني
    ...قلت لا لا خلاص حسيت إنك فاهم...قلت كم يوم بحياتك دخلت المعهد ورحت البيت وقمت من اليوم الثاني وما تعلمت ولا كلمة ولاحتى قاعدة ...قال يا كثرهم كثارين يمر أسابيع ما تعلمت شيء ...قلت وش معنى كل تبن أجل بالإنجليزي..؟

رحت لزميل عزيز علي تعرفت عليه في هالمنتدى والصدق هو اللي جاب لي القبول في هذا المعهد ، وأحس له فضل علي وكنت أبغى استفيد منه لأنه حقق هدف ما أحد سواه .
    الرجال هذا :جاء صفر على الشمال بالإنجليزي وخلال عشرة أشهر جاب ستة بالأيلتس ..وهذه رسالة لكل مبتعث بعد سنة ونصف جاب ثلاثة ونصف ...إنه يراجع نفسه ....
    الشاهد هالشخص كنت أحترمه فوق ما تتصورون ومعجب فيه وبشخصيته ، لأن الشخص اللي يسعى لهدف وما أحد يثنيه عن هدفه أنظر له أحتراما :
    وكل ما أشوفه هالشخص : أقول لو إني بنت ما تزوجت غيرك ههههههه...
    بس تبين لي بعدين إن :
    هالشخص مغرور وأناني لأبعد درجة تفوق الخيال خصوصا إنه جالس يشوف ابداعاته بنفسه ...فلما سألته عن درجته بالأيلتس ما بغى يقول لي إلا بشق الأنفس لحد ما قالها وأنا كرهت أصلا إنه يقولها لي ....حسيت إنه خايف أنحته أو شيء وترجع الدرجة صفر ..>>يتمسخر
    والرجل هذا :
    استعان في مواقع وفي طريقة معينة في الدراسة ساعدته إنه يحصل على هذه الدرجة فكنت أبغى أستفيد منه لكن تبين لي بالرجل إني كنت فاهمه غلط :
    الرجل صار ما يبغى يطلع السر عشان ما أحد يتعلم ويجيب زي درجته ....أو يجيب أفضل منه ...يعني طلع معدن الرجل ...

فحسيت بصدمة حقيقية إن فيه ناس بهذا الشكل ...فتكلمت عليه كلام جارح لأني أبي مصلحته ورحت وخليته ..وأنا متأكد إنه جالس يقرأ لي الحين ..فأنا عطتيه وجهة نظري فيه السلبية والإيجابية ومن حقي هذا الشيء ..يزعل أو يرضى بسلامته...وإذا هو ذكي راح يتشجع في حكمي عليه الإيجابي ويتغير ويصحح نفسه في حكمي السلبي عليه.
    وما أخفيكم هالشيء دفعني دفعة إلى الأمام ألف خطوة ، عرفت إني قصرت مع نفسي وعرفت إن الشخص ما له إلا نفسه تفيده بكل وقت وبدون تمنن أو سخرية ..
    ...فرجعت للوراء وتذكرت شخص من أعز زملاي ...
    كان معانا شخص في ثالث ثانوي : وكان دائما ترتيبه الأول من أول ابتدائي : فلما وصلنا الصف الثالث ثانوي كل واحد شد حيله ...طلعنا عليه وصار ترتيبه الخامس أو السادس في الفصل الدراسي الأول والإختبارات الشهرية ...
    الشاهد كنا وقت الاختبارات كل واحد يحاول يتوقع الأسئلة اللي ممكن تأتي باستخدام الحاسة السادسة من طريقة شرح المعلم ..وكنا ما نعلم أحد كل واحد يتعلم مع نفسه عشان يجيب أفضل من غيره إلا هالشخص على إنه المفروض إنه يغار بخصوص كان من الأوائل وتراجع إلا أنه كان يعلمنا بأشياء ما تخطر على بالنا ....ويعلمنا ونجيب أفضل منه ...ومع ذلك استمر موقفه إنه يساعد الغير ..لما طلعت النتيجة ثالث ثانوي : صاير الأول ...دخل الجامعة قسم الشريعة الأول الأول لحد ما تخرج ...ثم مباشرة إلى معهد القضاء والحين قاضي ...
    الشاهد اللي يحب الخير ويحب يساعد ويسعى صدقوني بيلاقي شيء ما يخطر في باله ....
    سوري ضيعت :كنت في بالباص رايح أقص التذاكر حقت سفري من أكسفورد ..وما جاء في بالي غير أول يوم جيت فيه ...كنت لوحدي وجاي من بعيد وما أعرف إنجليزي وماني لاقي سكن ومعي شنط >>لازم شنط ..ومن هم الشنط فكرت :
    الصراحة في قبول في جامعة أكسفورد بروكس على إنها هي معجبتني بس ما تناسبني وخصوصا السبب لو تدرون عنه تموتون ضحك ما أبي أغير هالمدينة لسببين الأول : قلنا لكم عشان عندي خمس شنط تقريبا كل وحده مثل البعير المعاق ..والسبب الثاني ....: مانيب قايله : بس فديتها ..
    ومن هنا نستفيد فائدة تكفون يا ناس لا تكثرون عفش والله تندمون ورب الكون نكد علي حياتي هالعفش كل ما جيت أنقل مكان شلت همه وخسرت عليه فلوس يكفي بعض العوائل ما قدرت أسكن عندهم بسبب كثرة الشنط ..وغرفهم مثلكم عارفين صغيرة ...:
    لدرجة عائلة قالت خلاص تستأجر من عندي غرفتين وحدة لك والثانية لعفشك ...تستخف دمها ...ويوم زعلت قالت وأسوي لك تخفيض مسويه بتسوي لي إغراءات .....والحين في أثناء كتابة هذه الصفحات جالس من ثلاثة أيام أدور خطة لترتيب العفش .
    يعني العفش اللي يحتاج خطة عشان يترتب ...لازم يجي في بالك كيف ينقل هذا العفش ...يلله ...درس لنا في الحياة ...أذكر عندي شنطة يسمونها الشباب أم بطن ...لأنها ما تقدر توقفها لازم تطيح المشكلة إنها ماركة L
    هذه الشنطة :
    مرة كنا مغيرين المدينة لدراسة اللغة ، وركبنا باص وعيت تدخل الشطنة بالباص ..وبلشت فيها وسحبتها بالغصب و..دخلتها بأول الباص ورميتها على الأرض في الباص لأنها ما توقف ..جاء شايب لما جاء الموقف حقه وجاء يبغى يرفع رجله عن الشطنة وزلق وطاح ..أنا وجهي صار أحمر قلت السواق بيلعن شكلي وينزلني من الباص ...وزملاي بآخر الباص يتنافضون من الضحك ..
    عشان كذا شيئين اثنين ابتعد عنهم عشان ما يربطونك بأي مدينة:
    الحبيبة والشنط ..وش وجه الشبه : كلهم مهمين وكلهم نشبه ..وما تقدر تستغنى عنهم...
    لما شافوني زملاي شايل هم الشنط رفقوا بحالي وبانت معادنهم الأصيلة اللي قال أغيب وأروح معاك واللي قال خلهم عندي وأرسلهم واللي قال خذ تاكسي وترى السعر قطة بيننا ...فعرفت إنهم كنز ما عرفت قيمته وخصوصا إني سويت فيهم حركات مالها داعي والحين بقولها عشان يحللوني لأنهم من بين الأعضاء هنا : واللي مو محللني مو قادر يلحقني وما بعلم أحد العنوان أو المدينة أنا كاتب سوانزي وأنا رايح ديرة ما بها مسلم ...ولا يعبد بها الله إلا ما ندر...
    فتذكرت آخر يوم قالوا لي :
    .. عازمينك قلت إلا وش رايكم نروح نزور أماكن وناخذ لفة :
    كنت أبغى الأماكن اللي هي كانت تروح لها ...ونأخذ لفة معناها يمكن أشوفها جاية تزور المدينة بعد ما طلعت منها ...وأول شيء أجيه هو كوستا كوفي ...كانت تجلس فيه دائما تذاكر ..عشان كذا كل يوم أجي مع هالشارع وجيتي نفس الترتيب سواء كانت فيه أو مو فيه ...أجي عابر سبيل إن كانت فيه شفتها على خلسة وإن ما كانت فيه ما كانت فيه أيش بناظر طاولة وكرسي ..أنا فعلا حنون ورومنسي بس مو سطل ولا خبل ...
    مشينا مع الشباب وكنت القائد يالله يا عادل ودنا أماكن حلوة وكل واحد معاه كاميرا : طبعا مرينا من عند كوستا كوفي ...ومشينا للجهة الثانية من السوق ...رايحين للقلعة ..وبالصدفة شفتها تمشي ومعطيتني ظهرها .....وأنا أنهبل هي تدرس بالشمال كيف جاية هنا ماني عارف ....يلله شباب نرجع ....قالوا وين مو تقول القلعة : قلت
    شوفوا الجو والله ما ينفع خلوها مرة ثانية نرجع نروح مكان ثاني ....قالوا نرجع نرجع ...مشينا وجيت بجيبهم من عند كوستا كوفي ورفعوا صوتهم مع بعض نعنبوا دراك ذبحتنا مع هالشارع وهالكوفي ...قلت لأنه أقصر من الشارع البعيد ..وهم ما يدرون إيش اللي بخاطري ..وإلا ورب الكون يقتلوني من سبع شهور جايبهم طالع بهم مع هالطريق ما يدرون شسالفة ...
    جيت بدقق فيها من بعيد لما شفتها جالسة ..قربت
    صارت وحدة تشبه لها .......ياليل الشقاء والله إني عارف إنها مو هي ...
    يلله شباب وأسوي دوار من عند كوستا كوفي :
    ووووووووين وش فيك أنت أهبل ..
    قلت نرجع للقلعة الجو والله صار حلو ههههههه
    نشتري آيس كريم ونجلس فوق الجبل ...ننسى هموم الليالي والأيام ..
    يا ويلي وربي إني ظالمهم بكوستا كوفي (وهذه مو دعاية له )....وأنا كشفت نفسي هنا قدامهم وأنا متأكد فيه منهم ناس راح يقرؤون هالموضوع بس المعذرة منهم ...وما راح يقدرون يوصلون لي لأن المسافات بيننا بعيدة ......فثاني مرة لا تمشون معاي..
    رحنا القلعة دخلنا استمتعنا .....طلعنا مباشرة رحنا ثلاثة متاحف مختلفة .....ركبنا باص سياحي ....طلعنا أبراج تاريخية ...
    رحنا بولنق ..سينما

هذا كله بيوم واحد .....

سألنا عن أفضل مطعم عربي ورحناه كان رائع : وإن كان زملاي تهاوشوا معاه بالسعر >>>فضحهم
    بس بحق المطعم كان جميل ....
    جميع هذه الأماكن إحنا زرناها في يوم واحد ......وخلال سبعة أشهر إحنا ما رحنا لها .. بجد بجد .أحسست بحدث بشيء غريب داخلي .......هل أنا كنت حارم نفسي .......هل هو مرض نفسي أو هو شيء طبيعي ......حسيت بسعادة وبنشاط تجاه كل شيء وأولها الدراسة .....حلو التغيير وفعلا شيء جميل
    حلو إن الواحد يسوي أشياء جديدة بحياته ، ويشوف هل هي تعجبه أولا ....أفضل من يجلس بعيد عنها بلا أسباب ...أقل شيء عشان أولادك وعائلتك مستقبلا ...ما يكون بنفس النوعية اللي عشتها فيها شيء من التعقيد ...
    غير من حياتك للأفضل ..

غير من الروتين الملل..

لا تقضي جل أوقاتك بين الغرف وعلى النت ونائما ...
    من هذه اللحظة غير ما بنفسك من أخطاء فـ :
    (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ).
    أتمنى أكون عطيت فائدة أكثر من أن أكون رويت قصص خاصة.

اعتذر عن الاخطاء

كتبت الموضوع على عجالة
    عادل العتيبي
    الإثنين
    29-6-2009
  2. نعم الرحيل جزء من التغير

ولتسمح لي أن استهل ردي كراحلة من نورج

الرحيل غريب في كل لحظاته مثير مخيف مبهج في نفس الوقت

ترحل وتختنق العبرات بين نقطة انتهاء ونقطة بداية جديدة
    في نظري الرحيل يصنع ذواتنا من جديد يصنع أنا وأنت وهي وهو

الجميل جداً فيه هو التغير الذي يحدثه في تصوراتنا أفكارنا معتقداتنا و رؤيتنا

لأول مرة تخرج عن سياق الحب وعذاباته لتتحفنا في سياق الذات وخوض غمارها

هل هي رحلة جديدة ونقطة تحول في حياة عادل؟

أتمنى ذلك كون السفينة تجدف بك نحو الهدف

رحلة موفقة
    7 "
  3. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشتاقة لحلمي
    نعم الرحيل جزء من التغير

ولتسمح لي أن استهل ردي كراحلة من نورج

الرحيل غريب في كل لحظاته مثير مخيف مبهج في نفس الوقت

ترحل وتختنق العبرات بين نقطة انتهاء ونقطة بداية جديدة
    في نظري الرحيل يصنع ذواتنا من جديد يصنع أنا وأنت وهي وهو

الجميل جداً فيه هو التغير الذي حدثه في تصوراتنا أفكارنا معتقداتنا و رؤيتنا

لأول مرة تخرج عن سياق الحب وعذاباته لتتحفنا في سياق الذات وخوض غمارها

هل هي رحلة جديدة ونقطة تحول في حياة عادل؟

أـمنى ذلك كون السفينة تجدف بك نحو الهدف

رحلة موفقة
    أختي مشتاقة مرحبا فيك

أنا ما أقصد تغيير المدينة أو الرحيل منها

سبب لتغيير في النفس

ولكن هو داعي ..وأنا أقصد بالتغيير :

تغيير كل شيء خطأ تربى عليه الشخص منذ طفولته ...
    7 "
  4. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدكتور/عادل العتيبي

أختي مشتاقة مرحبا فيك

أنا ما أقصد تغيير المدينة أو الرحيل منها

سبب لتغيير في النفس

ولكن هو داعي ..وأنا أقصد بالتغيير :

تغيير كل شيء خطأ تربى عليه الشخص منذ طفولته ...

كثيرة هي الدواعي إلى التغير

أقصد بأن الرحيل يجعلك تتوقف عند نقطة معينة وتفكر
    والدليل أن تدوينك جاء في يوم رحيلك
    وتعيد شريط حياتك تنتقي منه وتتخير

وبالنهاية تقرر

لماذا لايكون يوم الرحيل هو يوم التغير أو جزء من هذا التغير

شخصياً حين سافرت لأول مرة كنت أحمل روح وأمنيات وخطط معينة

ولكنني توقفت حيث بذرت بذرتها

وحين عدت وجدت نفسي قد عاد معي تهفو لضروب جديدة من التغير

حتى أنني أشعر هذه الأيام بأني أنا فعلا

شكراً لكل حرف شاركتنا به

استمتعت بقصصك ومشاهداتك

والجميل فيها أنك تستخلص العبر

دمت بخير
    7 "
  5. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشتاقة لحلمي
    كثيرة هي الدواعي إلى التغير

أقصد بأن الرحيل يجعلك تتوقف عند نقطة معينة وتفكر
    والدليل أن تدوينك جاء في يوم رحيلك
    وتعيد شريط حياتك تنتقي منه وتتخير

وبالنهاية تقرر

لماذا لايكون يوم الرحيل هو يوم التغير أو جزء من هذا التغير

شخصياً حين سافرت لأول مرة كنت أحمل روح وأمنيات وخطط معينة

ولكنني توقفت حيث بذرت بذرتها

وحين عدت وجدت نفسي قد عاد معي تهفو لضروب جديدة من التغير

حتى أنني أشعر هذه الأيام بأني أنا فعلا

شكراً لكل حرف شاركتنا به

استمتعت بقصصك ومشاهداتك

والجميل فيها أنك تستخلص العبر

دمت بخير
    أوافقك الآن قلبا وقالبا

مرور جميل من إنسان أجمل

تحيتي لك
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روح السعووديه
    بصراحه قرأت وبكل تمعن

<<< بدت تندم

لازم اشد حيلي

بنات خخلاص بحبس نفسي اذاكر

سامعين

<<<< تقصد بنات مبتعث اللي معها

بالتوفيق اخوي .. والله يهنيك بالمكان الجديد
    تعالي تكفين قبل تشدين حيلك

أيش النقطة اللي خلتك تقولين كذا

أحطها بالبنط العريض

تكون حافز لي ولغيري ؟
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.