الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

استفسار literature reviews

استفسار literature reviews

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5136 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية زوجة modares
    زوجة modares

مبتعث مجتهد Senior Member

زوجة modares المملكة المتحدة

زوجة modares , أنثى. مبتعث مجتهد Senior Member. من السعودية , مبتعث فى المملكة المتحدة , تخصصى computer , بجامعة university
    • university
    • computer
    • أنثى
    • wales, wales
    • السعودية
    • Oct 2008
    المزيدl

March 25th, 2010, 12:18 PM

السلام عليكم ورحمة الله

عندي بحث والمعهد اعطاني فقط رؤوس اقلام عن طريقة البحث وقالوا لنا بعد الايستر تجوا وانتوا كاتبين

literature review

وبصراحة ايش هو ما ادري فاللي قد عمل بحث ارجوكم ساعدوني وقولوا لي وش هذا اللي اسمه

literature review
  2. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زوجة modares
    السلام عليكم ورحمة الله

عندي بحث والمعهد اعطاني فقط رؤوس اقلام عن طريقة البحث وقالوا لنا بعد الايستر تجوا وانتوا كاتبين

literature review

وبصراحة ايش هو ما ادري فاللي قد عمل بحث ارجوكم ساعدوني وقولوا لي وش هذا اللي اسمه

literature review
    مساء الخير اختي العزيزة
    الموضوع بسيط ان شاالله ومايبيله شي كثير
    literature reviewعبارة عن بحث تكتبينه عن اي موضوع في اي تخصص و في اي مجال
    وليس المقصود به بالضرورة بحث في الادب.
    ماعليك الا ان تختارين موضوع معين او اية معلومات في تخصص معين وتقومين بتلخيصها تلخيص جيد و واضح
    يركز على المهم ويغطي الجوانب الرئيسية في هذا الموضوع بحيث تكتبين هذا التلخيص بصياغتك انتي بحسب فهمك للموضوع مع محاولة توضيح النقاط والمعلومات اللتي تذكرينها بتفسيرك الخاص المبني على فهمك للموضوع كما هو في المصدر واستخدام لغة جيدة و واضحة تخدم افكارك وشرحك. لاتجعلين عملية التلخيص عبارة قص بعض الجمل من المصدر و وضعها كما هي بل اكتبيها مثل ما شرحتلك بصياغتك انتي وبتفسيرك انتي ولاتنسين ان تدعمي هذا التلخيص
    بشرح بسيط عن اثر ودور هذا الموضوع على الحقل او المجال العلمي المتعلق بهذا الموضوع ومن الافضل في رأيي
    الشخصي ان تختمي هذا العمل بتقييم سريع للمصادر اللتي اخذتي منها المعلومات وبتقديم نصيحة للقارء حول هذا الموضوع فيما يتعلق بطريقة تناوله لهذا البحث او هذا الموضوع.
    اخيرا هذا النوع من البحث لايتطلب استخدام مصادر كثيرة, فقط مصدرين او حتى مصدر واحد تكفي لانه يختلف عن البحث الاكاديمي المعتاد.
    اتمنى ان اكون وضحت الفكرة ولو بشكل مختصر.
    اتمنى لك التوفيق وحاضر لاي استفسار..
    7 "
  3. اختي العزيزه
    بالنسبة لـ literature review فهو اول جزء في البحث او اطروحة الماجستير واللي يتكون من عدة اجزاء مثل طريقة البحث والهدف والنتائج والمناقشه واخيرا الخلاصه والاستنتاج ..
    طبعا انتي لما ان شاء الله لما تقاربين علي الانتهاء من الماستر حتاخذي سؤال معين اللي هو عبارة عن موضوع بحثك النهائي وتبحثي بالمجال هذا .. واول شي تسويه انك تقري دراسات تمت عن الموضوع هذا وحديك مثال عشان ابسط لك الموضوع واتمنى يكون واضح

مثلا لنفرض انه بحثك هو عن مرض السكر في الاطفال .. حتقري كل حاجه حول الموضوع هذا تقريبا وتاخذي فكره عامه بعدين تكتبي عن المرض ونشاته وطبعا لاتنسي تكتبي المصادر ورا كل معلومة تجيبيها وبعد ماتكتبي فكره عامة تكتبي علاقة السكر بالاطفال وكيف ينشأ وتأثيره وبعدين تكتبي الاعراض عندهم وبعدين تكتبي مثلا العلاج والادويه وهنا نقطة مهمه عشان يكون بحثك اقوى لازم تستخدمي المضادات يعني لما تتكلمي عن العلاجات مثلا حتقولي ان العلاج هو كذا وكذا وتدعميه بكلام فلان اللي قال في دراسته انه العلاج بالطريقه هذي افضل وبعدين تجي تناقضيه بكلام عالم اخر اللي قال ان العلاج بالطريقه الاخرى افضل وهكذا كلما كثرتي النقاشات والمتناقضات تحصلي علي درجه اعلى
    اتمنى تكون الصوره وضحت واي سؤال انا حاضره
    7 "
  4. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فوق الخيال
    اختي العزيزه
    بالنسبة لـ literature review فهو اول جزء في البحث او اطروحة الماجستير واللي يتكون من عدة اجزاء مثل طريقة البحث والهدف والنتائج والمناقشه واخيرا الخلاصه والاستنتاج ..
    طبعا انتي لما ان شاء الله لما تقاربين علي الانتهاء من الماستر حتاخذي سؤال معين اللي هو عبارة عن موضوع بحثك النهائي وتبحثي بالمجال هذا .. واول شي تسويه انك تقري دراسات تمت عن الموضوع هذا وحديك مثال عشان ابسط لك الموضوع واتمنى يكون واضح

مثلا لنفرض انه بحثك هو عن مرض السكر في الاطفال .. حتقري كل حاجه حول الموضوع هذا تقريبا وتاخذي فكره عامه بعدين تكتبي عن المرض ونشاته وطبعا لاتنسي تكتبي المصادر ورا كل معلومة تجيبيها وبعد ماتكتبي فكره عامة تكتبي علاقة السكر بالاطفال وكيف ينشأ وتأثيره وبعدين تكتبي الاعراض عندهم وبعدين تكتبي مثلا العلاج والادويه وهنا نقطة مهمه عشان يكون بحثك اقوى لازم تستخدمي المضادات يعني لما تتكلمي عن العلاجات مثلا حتقولي ان العلاج هو كذا وكذا وتدعميه بكلام فلان اللي قال في دراسته انه العلاج بالطريقه هذي افضل وبعدين تجي تناقضيه بكلام عالم اخر اللي قال ان العلاج بالطريقه الاخرى افضل وهكذا كلما كثرتي النقاشات والمتناقضات تحصلي علي درجه اعلى
    اتمنى تكون الصوره وضحت واي سؤال انا حاضره
    السلام عليكم يا اخي العزيز
    اشكرك على المساهمة في مساعدة الاعضاء وهذا يدل على حبك للخير.
    ولكن يا اخي الفاضل المعلومات اللي ذكرتها للاخت بخصوص literature review يؤسفني ان اخبرك
    انها غير دقيقة لان ما ذكرته يتعلق الى حد ما بكتابة بحث اكاديمي واللذي يعرض فيه الكاتب مشكلة معينة او نقطة جدل محددة ويطرح الحلول والاقتراحات والتوصيات المناسبة بناء على مالديه من قرائات سابقة ونقولات كتاب اخرين من مصادر مختلفة ومايتوفر لديه من براهين واثباتات تدعم حجته وموقفه.
    بينما literature review بارك الله فيك عبارة عن تلخيص لموضوع معين وابراز اهم نقاطة بصيغة جديدة
    وشرح مختلف وتفسير لهذا الموضوع نابع من رؤية و فهم كاتب التلخيص للموضوع من مصدره الاصلي ويتضمن في بعض الاحيان تقييم للموضوع في كما جاء في المصدر . بمعنى ان literature review لايطرح مسالة جدلية
    ويناقش حلولها والكاتب لايعبر نهائيا عن وجهة نظرة في الحلول او المقترحات وليس عليه ان يبرز اي اثباتات معينة
    كما هو حال البحث الاكاديمي..
    اتمنى لك التوفيق وحاضر لاي استفسار
    7 "
  5. شكرا اخوي خالد لكن هذا اللي عملناه بالضبط لما كنا بالماستر واخذنا كورسات قبلها عن research skills بشكل مكثف و منطقيا هذه هي فائدة ال literature review انك توسع مداركك وتكون عارف جوانب البحث اللي راح تسويه ونقاط الضعف والقوه والنتائج النهائيه اللي توصلت لها البحوث السابقه والقريبه من بحثك وبعدين تبدأ انتا بالجزء الثاني اللي هو التجربه سواء كانت معمليه او استبيان وتشرح طريقة العمل ولما تاخذ النتائج تقارنها مع دراسات اخرى ايضا ..جميع زميلاتي بالجامعات الاخرى عملو نفس الخطوات تقريبا في مرحلة الماستر .. ويمكن جامعتك تختلف
    وعموما انتا اللي تقصده هو Book Review واللي هو زي ماذكرت بالضبط تقييم لمقاله معينه او كتاب معين ونقدها من جهة ادبية وعلمية وصياغه وغيره

تحياتي وشكرا مره اخرى على التنبيه
    7 "
  6. مشكورين جميعا
    بصراحة يوم كتبت الموضوع ما كنت فاااهمة شئ لكن اكتشفت انهم اعطونا نموذج نعمل زيه ( واحنا مازلنا بمرحلة اللغة يعني الموضوع مو بذاك الاهمية اقصد مو زي بحث الجامعة )
    النموذج : الكاتب كتب فقط صفحتين ذكر فيها تقريبا ست بحوث سابقة وكتب وجهة نظرة عن هالبحوث وبعدين نظرة مستقبيله للموضوع فقط فحسيت الدعوة إن شاء الله سهلة

وأنا موضوعي عن صعوبات تعلم اللغة الانجليزية

وعندي سؤال هل مراجعي لازم تكون بحوث سابقة عن موضوعي او عادي اخذ من كتب ؟؟
    7 "
  7. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فوق الخيال
    شكرا اخوي خالد لكن هذا اللي عملناه بالضبط لما كنا بالماستر واخذنا كورسات قبلها عن research skills بشكل مكثف و منطقيا هذه هي فائدة ال literature review انك توسع مداركك وتكون عارف جوانب البحث اللي راح تسويه ونقاط الضعف والقوه والنتائج النهائيه اللي توصلت لها البحوث السابقه والقريبه من بحثك وبعدين تبدأ انتا بالجزء الثاني اللي هو التجربه سواء كانت معمليه او استبيان وتشرح طريقة العمل ولما تاخذ النتائج تقارنها مع دراسات اخرى ايضا ..جميع زميلاتي بالجامعات الاخرى عملو نفس الخطوات تقريبا في مرحلة الماستر .. ويمكن جامعتك تختلف
    وعموما انتا اللي تقصده هو Book Review واللي هو زي ماذكرت بالضبط تقييم لمقاله معينه او كتاب معين ونقدها من جهة ادبية وعلمية وصياغه وغيره

تحياتي وشكرا مره اخرى على التنبيه
    مسا الخير اختي
    اشكرك على التعقيب المتميز
    وانا لا اختلف معك في اللي قلتيه لكن اللي قصدته انه حسب ما اعرف انه literature review هو بشكل
    اساسي ليس بحث بالمعنى الحقيقي للبحث ولذلك لاينطبق عليه ماذكرتي عن اسلوب البحث. هو يركز بشكل خاص
    على مهارة التلخيص والتحليل الاكاديمي فقط.
    عموما شكرا مرة اخرى على الافادة واتمنى ان يستفيد المنتدى من خبراتك ومن علمك..
    اتمنى لك التوفيق وحاضر لاي استفسار..
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.