الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

كلـــمة حق تجاه الدكتور غازي مكي..

كلـــمة حق تجاه الدكتور غازي مكي..

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4755 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية الشلباق
    الشلباق

مبتعث مستجد Freshman Member

الشلباق المملكة المتحدة

الشلباق , ذكر. مبتعث مستجد Freshman Member. من المملكة المتحدة , مبتعث فى المملكة المتحدة , تخصصى mpahrm , بجامعة huddersfield
    • huddersfield
    • mpahrm
    • ذكر
    • leeds, yorkshire
    • المملكة المتحدة
    • Mar 2010
    المزيدl

April 13th, 2011, 07:28 PM

السلام عليكم . هذي رسالة اخونا عبدالعزيز يماني من بريطانيا الى الطلاب المبتعثين بعد أن وجد بعض المنتديات الخاصة بالابتعاث تحتوي على بعض المواضيع التي تحمل في طياتها تجريح واتهامات شخصية للدكتور غازي مكي . انقل اليكم رسالته حيث أنها تحمل رأيه الشخصي .
    كلمه حق يجب ان تقال

شكرا للأستاذ الدكتور غازى عبدالوحد المكي
    أولا: أشكر الاخوة الطلاب الذين شاركوا في هذا المنتدى (مبتعث والمنتديات الأُخر ) بآرائهم الشخصية التي تعبر عن وجهة نظرهم وكيف يفكر هؤلاء وانتقادهم لشخص الدكتور غازي مكي. حقيقة لا أعرف ماهي الاسباب الحقيقة وراء ذلك؟ ولكن من محاسن الصدف ان تعرف الاشخاص من خلال كتابتهم واساليبهم التي تكشف عن صورتهم الحقيقية وما يحملونه في قلوبهم من غل وحقد (ولا تجعل فى قلوبنا غلاَ للذين امنوا إنك رؤوف رحيم) وإني أيضا على يقين تام بأن الله عز وجل وزع العقول على الناس كما وزع الأرزاق، وهذا يدل على ان الحقد هو الدافع الشخصي للهجوم علي شخص الدكتور غازي مكي.
    هناك سؤال مهم يجب ان نسأل أنفسنا أولا قبل أن نسأل هؤلاء الاشخاص..ماهي إنجازات هؤلاء الذين يكتبون في هذا المنتدى وماذا حققوا على المستوى الشخصي للوطن لكي يكونوا أوصياء على الملحق الثقافي او الملحقية؟

يجب أن نعرف أن الدكتور غازي حقق انجازات كبيرة في فترة زمنية قصيرة نقل من خلالها الملحقية نقلة كبيرة، والجميع يشهد بذلك.
    سؤال يطرح نفسه ماهي انجازاته؟ ..لننصف الرجل.. فالانتقال من المبنى القديم الذى عفى عليه الزمان من أيام سالف الذكر عبدالله الناصر (والذي أمضى في خدمة الملحقية عشرين عام) علما بأن المبنى القديم كان مستأجرا، بينما المبنى الجديد يعود لأملاك وزارة التعليم العالي ، وخلال أقل من عامين تم الانتقال الى المبني الجديد الذى أشرف عليه بنفسه، وكان يعمل ليل نهار والطلبة والعاملون فى الملحقية يشهدون بذلك والناس كما تعلمون هم شهود الله في أرضه، هذا يعد من أكبر وأفضل إنجازاته.
    ثانيا: قام بترتيب البيت الثقافي داخليا وذلك بأن أبعد مجموعة كبيرة من العاملين في الملحقية وقام بإنهاء عقودهم وقد كانت تسرح وتمرح في الملحقية لسنوات طويلة (لعب من تحت الطاولة باموال الدولة لسنوات طويلة واختلاسات مالية وطرق ملتوية ونصب وإحتيال)، أصبحت الملحقية ولله الحمد في أمان لا تقربها أيادي اللصوص.
    ثالثا: منذ توليه منصبه قام بعمل مشروع مشابه لبوابة المبتعثين وكان على وشك تدشينه لولا رفض وزارة التعليم العالي لتزامنه من تدشين بوابة المبتعثين الحالية مع العلم بأنه لم يكلف الملحقية حتى جنية واحد وذلك بالتنسيق مع إحدى الشركات البريطانية، وضع نظام إداري جيد لكي يسهل ذلك على أبنائه الطلاب ليتمكنوا من التواصل مع المسئولين والمشرفين، وللامانة وهي كلمة حق اقولها، ويشهد الله اني رأيت من الدكتور غازي في مواقف كثيرة كشاهد عيان أن هذا الرجل عنده من الامانة والخوف من الله ما ليست موجودة عند الكثير من الناس، ويشهد الله ان الكثير من الطلاب الذين كانت لديهم مشاكل دراسية او مالية، وتقف فى طريقهم العلمي الا وحاول أن يحل لهم الصعوبات بعد الله اذا طرقوا بابه، وللمعلومية فإن باب الدكتور مفتوح للجميع ليس لشريحة دون اخرى كما قد يتوهم المنتقدون .

الاخوه الذين ينتقدون الدكتور غازى مكي فى شخصه تناسوا ان عدد الطلاب في المملكة المتحدة يقارب الستة عشرة الف طالب وطالبة بدون عوائلهم وتناسوا انه لو أتيحت لهم الفرصة ليكونوا فى موقعه فأجزم بأنهم لن يستطعوا أن يحققوا نصف ما حققه، وكان الاجدر والاحسن بهؤلاء الذين يدعون التطوير والاصلاح ان يذهبوا الى الملحق كمجموعة، وان يعرضوا مشاكلهم وما يعانون وبعد ذلك نرى ونحكم ماهو رد الملحق بدلا من التجريح الشخصى.
    لماذ الانسان الناجح يحارب دائما؟ ولماذا لانقول له جزاك الله خيرا؟ ولماذا هذا التجريح فى شخص الانسان؟ من حق أي شخص ان ينتقد ويشخص المشكلة اذا كانت هناك مشكلة ويجب حلها. ولكن يجب أن تكون بطريقة حضارية، ونقد بناء للمنفعة والمصلحة العامة، ولكن ليس من المنطق أن يتهجم أي انسان على شخص إنسان أخر، ويكون ذلك الهجوم لتصفية حسابات او أهواء شخصية، لأن الانسان الناجح دائما محارب من قبل من لا يخاف الله حقا، فهناك الحسود ومنهم المتعصب الذى لا يرى الا أهله وعشيرته من يجب أن يكونوا فى هذه المواقع!، وفيهم أيضا قليل المعروف الذى لا يقول شكرا لمن أحسن اليه، واذا انتقد فإنه لا يفرق بين النقد والتجرىح الشخصي، والواجب كما نعرف جميعا أن النقد بطريقة حضارية ينم عن بعد نظر فى ذلك الطرح لما فيه المصلحه النافعه للجميع. علما بأن التجريح الشخصي والاساءة للشخص والتدخل في حياته الخاصة شئ مرفوض لأي شخص عاقل.

هل هذا ما يدعونا إليه الاسلام؟ وهل هذا من شيم العرب ياعرب؟ لا أعتقد أن أي انسان عاقل يقبل على نفسه أو على أحد من أهله مثل هذا الكلام.
    سؤال أخر لهذا الهجوم على الملحق هل لأنه انسان نظامي؟ أم لأنه ناجح في عمله؟ ولا أدري لماذا هذه الحملة وهذا الهجوم عليه في شخصه في هذا الوقت بالذات؟
    هناك كثير من الأخوة يتغنون بالوطنية وأنهم وطنيون أكثر من غيرهم ويعزفون على هذا الوتر، ولكن في الحقيقة ان الوطنية هي محبة وتسامح وتآخي وترابط وليس كراهية وعنصرية وقبلية، فالعنصرية هي ممقوته ومكروهه ومحاربة دوليا، وهي من علامات التخلف والجهل.
    أرجو من الأخوة أن لا يتأثروا بالاحداث والفتن الجارية هذه الأيام في هذا العالم، وأن يتذكروا أنهم هنا من أجل التحصيل العلمي والمعرفة لكي يقوموا بخدمة دينهم ثم وطنهم مستقبلا. وليس للإحتجاجات أو الإعتصامات أو مهاجمة المسئولين كمجموعات من خلال الفيس بوك والمنتديات وما شابهها.
    إخواني الكرام جميع ماكتب يمثل رأي الشخصي وهي شهادة حق لهذا الشخص وما أراه ويشاهده الجميع من أعمال جبارة يقوم بها ليل نهار، وليس لي أي مصلحة شخصية من قريب أو من بعيد مع الملحق.
    أتمنى من الجميع تقبل رأي بصدر رحب
    .

الحقد داءٌ دفين ليس يحمله إلا جهولٌ مليءٌ النفس بالعلل
    مالي وللحقد يشقيني وأحمله إني إذا لغبيٌ فاقد ُ الحيل

والله ولي التوفيق

أخوكم
    عبدالعزيز يماني
    بريطانيا

2. اهلين اخي الشلباق ...

انا احيي الكاتب على طرحة الرائع وحسن ظنه بالاخرين وهذا يدل دلالة واضحة انه انسان راقي في تفكيرة ونظرته لمن حوله

وبالنسبة للدكتور غازي المكي بصراحه انا ماقد قابلت الرجل وجها لوجه لدرجة اني لو اشوفه يمشي بالشارع ماعرفته

والحمدلله كل اموري تمام وماقد صار لي مشكلة معهم عشان كذا انا محايد واقدر اقول اني ماشفت من الملحقية الا كل خير وتعاون ...

هناك اناس يشتغلون على مفهوم التنظير وهو لو كان مكان الملحق ماقدر يسوي شيء

ذات مره كنا في حديث عن اللغة وكان معنا زملاء وطلاب لغة وكان من ضمنهم واحد يتذمر من الملحقية ويقول انهم رفضوا تمديد اللغة ...

سألته لماذا وانا اعرف كثير قاموا بالتمديد وماصار لهم رفض .... بدأ بالاعذار وقال ان لهم واسطة بالملحقية اكيد ومن هالكلام وفي النهاية عرفت انه ماقدم اختبار الايلتس ونسبة حضورة للمعهد متدنية للغاية ....

ومع ذلك يلوم الملحقية ............! وانا اشوف ان التقصير منه هو شخصيا لانه ماهتم بدراسته لان 12 شهر كافية للحصول على درجة جيدة بالايلتس

وشكرا لك اخي على النقل
    7 "
  3. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان 88
    اهلين اخي الشلباق ...

انا احيي الكاتب على طرحة الرائع وحسن ظنه بالاخرين وهذا يدل دلالة واضحة انه انسان راقي في تفكيرة ونظرته لمن حوله

وبالنسبة للدكتور غازي المكي بصراحه انا ماقد قابلت الرجل وجها لوجه لدرجة اني لو اشوفه يمشي بالشارع ماعرفته

والحمدلله كل اموري تمام وماقد صار لي مشكلة معهم عشان كذا انا محايد واقدر اقول اني ماشفت من الملحقية الا كل خير وتعاون ...

هناك اناس يشتغلون على مفهوم التنظير وهو لو كان مكان الملحق ماقدر يسوي شيء

ذات مره كنا في حديث عن اللغة وكان معنا زملاء وطلاب لغة وكان من ضمنهم واحد يتذمر من الملحقية ويقول انهم رفضوا تمديد اللغة ...

سألته لماذا وانا اعرف كثير قاموا بالتمديد وماصار لهم رفض .... بدأ بالاعذار وقال ان لهم واسطة بالملحقية اكيد ومن هالكلام وفي النهاية عرفت انه ماقدم اختبار الايلتس ونسبة حضورة للمعهد متدنية للغاية ....

ومع ذلك يلوم الملحقية ............! وانا اشوف ان التقصير منه هو شخصيا لانه ماهتم بدراسته لان 12 شهر كافية للحصول على درجة جيدة بالايلتس

وشكرا لك اخي على النقل
    بالفعل صدقت أخوي سليمان من ناحية ان بعض المبتعثين يتهم الملحقية والمشكلة فيه أولا.
    نسأل الله التوفيق لنا ولكم ولجميع اخواننا واخواتنا المبتعثين
    شكرا على المرور
    7 "
  4. لا بد أن "يفهم" الجميع .. أن جميع موظفي الملحقيات ماوضعوا إلا لخدمة الطلبه..
    ولكن ثقافة "الفرد" السعودي, وتعاطيه مع الأمور , وأستخدامه لمفردات "تكفى" , و "الله يرحم والديك" , ويا "طويل العمر".. وظهوره "المهزوز" أمام صاحب القرار..
    هي التي جعلت "المسئول" بشكل عام وليس في الملحقية فحسب "لأنها ثقافة شعب" جعلت المسئول "يوطيء" على "كرامة" و "حقوق" أي مراجع أو أي طالب, لأن وصل لمرحلة يعتقد فيها أنه صاحب فضل, وهو السلطة العليا في البلد , وتناسى أن صاحب السلطة العليا في البلد..
    يقول لا تقولوا عن قراراتي أنها "مكرمة" بل هي "واجب علي" لإن عملي يقتضي عمل مافيه خير المواطن.!

وكاتب المقال "المطبل" أعلاه.. أخذ في ذكر محاسن الرجل "من وجهة نظره" ..
    وتناسى أن هذا المدعو"مكي" مجرد موظف يتقاضى راتبا شهريا, ويجب أن يحاسب على كل خطأ يقترفه, وأن الطلبة لهم الحق كاملا بإيصال صوتهم المطالب بإقالة اي مسئول لايقوم بعمله بالشكل المطلوب, لأن هذا يؤثر على تحصيلهم العلمي الذي أبتعثوا من أجله , والذي أبتعث من أجله ايضا هذا الموظف.

والشعوب الحقيقية "جردت" حكام من كراسيهم بالعزيمة والمطالبة بالحق.. وليس مجرد موظف في ملحقية..

والرجاء من الجميع عدم وضع "قداسة" لأي مسئول, فغالبية المسئولين وصلوا لمرحلة سئية جدا من الأخلاق ومن تضييع حقوق الناس
    وأنظروا الى آخر سقطاتهم على لسان وزير الخدمة المدنية عندما قال للمهندسين الذين أرادوا المطالبة بحقوقهم عندما قال لهم "أنتم نساء" ..!

والله الموفق
    7 "
  5. اذا اردتم كلمتي والله ما صار لي موقف مباشر مع الملحقيه ابدا حتى فتح الملف كان عن طريق البريد ولم ازرها الا مره واحده خلال سنتين

لكن على حسب ما مر علي من مواقف لزملاء يفتقد غازي مكي لما يسمى بروح النظام فالتزام الشخص باللانظمه فقط يعتبر نقطه ضعف في الاداري الناجح وهذا في حد ذاته على اختلاف اراء من المختصين فالبعض يقول ان الانظمه لم توضع الا لتتبع والاخر يقول انه لابد نظره شموليه للانظمه وسبب وضعها وعمل بعض التجاوزات وخاصة اذا كان القانون يعطيه هذا الحق

والله يكتب ما فيه الخير للجميع
    7 "
  6. الحقد داءٌ دفين ليس يحمله إلا جهولٌ مليءٌ النفس بالعلل
    مالي وللحقد يشقيني وأحمله إني إذا لغبيٌ فاقد ُ الحيل

المصدر: http://www.mbt3th.us/vb/forum66/thre...#ixzz1JS2SzRoi
    حفاظاً على حقوق الكاتب نرجو عدم حذف المصدر مبتعث
    مسكين ياطابخ الفاس .. تبغى المرق من حديده

عندي اقتراح لـ مستر يماني وش رايك نقترح على الوزارة تسوي عقد مع مكي في ادارة الملحقية مدى الحياة ؟؟!!

المطالبة برحيله لم تكن من فراغ وانما اغلبية الطلاب اتفقوا على انه هالموظف هذا تخاذل في عمله ولم يستطع ادارة هذا الصرح ، ومو معناة ان الطلاب بينهم وبينه هالشخص هذا شي شخصي لأنه مجرد موظف يتقاضى راتب لا اكثر وان قصر في واجبه لازم يزال من مكانه ويترك الفرص لغيره لإدارة هذه الادارة اللتي تضم اكثر من 20 الف طالب .

وليس من الحق انك تتهمم الناس بالحقد اشققت قلوبهم ورأيت هذا الحق ؟؟؟ وليس من حقك ان تطلب من الطلاب بالسكوت وعدم المطالبات بحقوقهم هذا رأي عام وليس رأي خاص وليس من حقك التدخل في شئون الغير .

( انتهى زمن التطبيل والتواطئ)
    7 "
  7. والله يا يماني انك من جنبها الظاهر انه مدفوع لك مقدم ياخي اتق الله الله يجعل كل كلمة قلتها في ذمتك وذمت والديك اسأل الله ان نتواجه يوم القيامة حتي اصبح خصيما لك علي شهادتك التي تفوح منها رائحة الزور
    غازي مكي دمرني انا واسرتي ورمنا بالشارع في بلد الغربة اتعلم لماذا كل ذلك بسبب التفوق واننا طلبنا حق من حقوقنا اقسم بالله العلي العظيم انه طردني من المكتب والسبب لايريد ان يسمع موضوعي تحدث معي بعنجهيه وكبرياء طردني يشهد الله ثم يشهد الله انني لست مخالف باي شي من الانظمة.يااخي مااقدر اكمل واكتب موضوعي لان قلبي يتقطع وعيناي تغرقان بالدموع عندما اتذكر حال اطفالي في تلك الفترة عندما كنت بالكاد اوفر لهم الحليب والمأكل
    طرقت باب الكنيسة وقاموا بمساعدتي والحمدلله الان تصرف علي الحكومة البريطانية اعزها الله . يا اخي كنت اتوسل لموظفين الملحقية لاعطائي تذاكر سفر حتي اذهب لبلدي كانت توصيات غازي مكي بعدم اعطائي اي شي رميت انا واسرتي بالشارع تخيل اسرة سعودية مسلمة محافظه تفوقوا بدراستهم يرمون بالشارع هذا جزء بسيط جدا من معاناتي .
    عبدالله الناصر الله يوفقه كان مع الطالب بكل الاحوال قلبا وغالبا .
    الظلم ظلمات
    7 "
  8. دكتور شحاذ .. للأسف أذا كانت روايتك كما قلتها.. فعذرا انت لايوجد لديك ردة فعل مناسبة..
    فالصمت ليس دائما هو الحل..
    والخوف من أن تقع في مشكله .. غالبا مايكون هو المشكله..
    والعقل .. ليس دائما هو الذي يقول الصبر ومحاولة معالجة الأمور بهدوء.. فهذا ليس عقلا.. هذا خبلا..!

كان موقفك وموقف مكي "كما ذكرته" مسألة كبرى..
    والدليل أنظر كم أنت "مغبون" الآن .. كم أنت "كاره" لنفسك..

بعض الأحيان لا مانع من أن تخسر الأشياء الماديه ( وظيفه , بعثه , زواج .. )..
    أذا كان المقابل هو : حريتك.. أنسانيتك .. كرامتك..

مبسوط..!
    7 "
  9. حياك الله أخي مبسوط ووجهة نظرك صحيحة وتجدها في أغلب الوزارات وعند معظم المسؤولين . وشكرا على المرور

أخوي نامت عيونك . شكرا على المرور والتعليق

اكسسوارات . لك وجهة نظر بس ياليت تذكر لنا موقف لك مع الدكتور عشان اذا أحد سألنا عرفنا نرد عليه ونذكر موقفك (( على ماسمعت انه جاه تمديد اربع سنوات الاسبوع هذا .. يعني يُطالب برحيله ويجي تمديد !! قهر صح )). حياك الله على المرور

أما دكتووور شحااااد . أنا أذكر موضوعك بالتفصيل وقت مانزلته السنة الماضية . قلت انك المبتعث وزوجتك المرافقة . وبعد مارفضوا معاملة اعطاءك الضمان المالي وبسبب بُعد الجامعه عن جامعتك ( يالمبتعث الأساسي ) قمت اتهمتهم بأنهم حاقدين عليك وكانت هذي ضريبة الامتياز (( طيب ممتاز انت ومتفوق ..بس يعني تبغى يكون لك استثناء يخالفون النظام عشانك متفوق يعني ؟!! )) .. وهنا قلت انه رماكم في الشارع وفي موضوعك الاساسي انه رفض يعطيك الضمان المالي لزوجتك (( يعني راتبكم ماشي واللي هو المبتعث والمرافقين !!)) .. و و و و تطول السالفة .. لكن تدعي على والدين الكاتب ؟!! .. (( هذا وانت متفوق !!)) ..

أخي Kosb2 .. اذا كان سؤالك لي فالجواب لي الحمدلله سنة وشوي . ووالله العظيم رب العرش العظيم ان الدكتور غازي مكي مايعرفني ولاقد شافني ولاقد دخلت عليه أو كلمته .. واذا كان قصدك من السؤال كاتب المقال فهو يحمل الجواز البريطاني وعايش في بريطانيا منذ مايقارب ال 12 سنة .. وعلاقته بالدكتور غازي مكي ذكرها في المقال فووق والله أعلم بنيته . وأنا كتبت ان صاحب الموضوع يحمل رأيه الشخصي والموضوع مطروح للحوار المحترم والمتمدن.. ومن ناحية حاول تهتم وتجتهد بنفسك ؟؟ مافهمت !! ياليت تشرح لي وش قصدك ..

حياكم الله جميعا ووفقكم
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.