الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

خلاصة تجربة ابتعاثي لفرنسا من الفكرة وحتى إصدار قرار الابتعاث

خلاصة تجربة ابتعاثي لفرنسا من الفكرة وحتى إصدار قرار الابتعاث

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5765 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية Lamloom
    Lamloom

مبتعث مجتهد Senior Member

Lamloom المملكة المتحدة

Lamloom , أنثى. مبتعث مجتهد Senior Member. من المملكة المتحدة , مبتعث فى المملكة المتحدة , تخصصى PhD Marketing Digital Media , بجامعة University of Portsmouth
    • University of Portsmouth
    • PhD Marketing Digital Media
    • أنثى
    • Portsmouth, South west of England
    • المملكة المتحدة
    • Jun 2007
    المزيدl

July 11th, 2008, 11:33 PM

تحية طيبة ..

لكل المبتعثين والمبتعثات لكافة الدول ومن كافة مراحل برنامج الملك عبد الله من بداية المرحلة الاولى إلى المرحلة الرابعة.. وأخص بالذكر الزملاء والزميلات طلاب وطالبات فرنسا المرحلة الثالثة اللي تقريباً عشنا مع بعض سنة كاملة تشاركنا فيها صعوبات وتعقيدات كثيرة تحت مظلة واحدة جمعتنا وهي ابتعاثنا لدولة فرنسا طبعاً أغلبنا الآن اتشتت اللي حوّل لبريطانيا واللي استحمّل وصبر وكمّل مشوار فرنسا للنهاية والبقية ما اعرف إيش صار عليهم… على العموم اتمنى إن شاء الله يا رب التوفيق للجميع..
    حبيت اليوم انقل خلاصة التجربة الي عشتها خلال السنة اللي راحت من اول ما سجلت في بعثة المرحلة الثالثة وحطيت اول رغبة من رغبات الدول فرنسا إلى ان تم إصدار قرار الابتعاث …

نبدأ قصة تجربتنا بـ
    بسم الله الرحمن الرحيم
    بتاريخ 27/07/2007
    فتحت موقع وزارة التعليم العالي وبدأت أسجل بياناتي في موقع الوزارة طبعاً ما هطوِّل في النقطة دي كثير أكيد في مواضيع كثير في المنتدى اتكلمت باستفاضة عن ده الموضوع أهم نصيحه اقدمها في دي النقطة مرحلة التسجيل على الانترنت إنك تحرص إنه تكون بياناتك كاملة ومضبوطة وتراجع عليها الف مرة كل يوم إلين لمّا يقفل موعد التسجيل.. أنا صار لي موقف وأنا بسجِّل بياناتي كتبت المعدل مضبوط 4.84 أول يوم فتح فيه التسجيل وبعدين رجعت بعد يومين فتحت علشان أتأكد من صحة البيانات لقيت المعدل اختلف شايلين الكسر يعني كاتبين4 وأنا متأكده إنه كتبته صح فرجعت طبعاً عدلته وكتبته 4.84 المقصود إنه أحياناً يكون في خطأ في النظام يلخبط البيانات خصوصاً للناس اللي يقدموا أول يوم فلازم تراجع على بياناتك..
    النصيحة الثانية وإنت بتسجل رغيتك في التخصص والدول لازم تستخير الله مرة واثنين وثلاثة وتستشير أشخاص عندهم خبرة مو تستشير أحد من أهلك لا أشخاص عندهم خبرة سافروا وجربوا الدولة الي إنت تبغاها وتجمع أكثر قدر من المعلومات من اول مستوى الجامعات اللي فيها مستوى المعيشة واوراق الفيزة خصوصاً للي معاهم مرافقين.. وهذي نصيحة مني وعن تجربة وفي الاول والاخير هو توفيق من عند الله عز وجل…

بعد ما يقفل التسجيل على الانترنت تبدأ الآن تجهز أوراقك الللي هيطلبوها بعد الترشيح المبدئي أنا هأكتبلكم الاوراق اللي كانوا طالبينها أيام المرحلة الثالثة طبعاً لمرحلة الدراسات العليا فقط الماجستير .. :
    طبعاٌ اهم نقطة في البداية لازم تتأكد من إن اسمك اللي في جواز السفر بالانجليزي مطابق لكل الاوراق الثانية اللي عليها اسمك بالإنحليزي ولا حرف متغير اسمك اللي في الجواز هو نفسه اللي على الوثيقة هو نفسه على كشف الدرجات هو نفسه اللي على التوصيات العلمية.. الاسم بالكامل اللي بالانجليزي..
    1. صورة من جواز السفر وجواز سفر المرافقين.
    2. صورة من بطاقة الهوية وبطاقة العائلة.
    3. صورة طبق الاصل من وثيقة التخرج وكشف الدرجات طبعا هنا إذا كانت الوثيقة مترجمة بالعربي والانجليزي هيكون مرة ممتاز … بس إذا كانت بلغة واحد عربي فقط او انجليزي فقط لازم تروح مكتب ترجمة وترجمها إذا كانت بالعربي بس تترجم كمان بالإنجليزي وإذا كانت بالانجليزي بس ترجمها كمان بالعربي .. يعني لازم يكون عندك الوثيقة بالعربي وبالانجليزي وكشف الدرجات كمان بالعربي وبالانجليزي أنا ما كان عندي غير كشف الدرجات بالانجليزي بس فرُّحت مكتب ترجمة و ترجمتها بالعربي .. لازم تعمل الترجمة دي من الآن علشان الزحمة وهذي نصيحة مني عن تجربة إذا انتظرت إلين ما ينزلوا الترشيح المبدئي هتلاقي كل امة محمد عند مكاتب الترجمة وطبعاً هيبدأ المكتب يرفعلك في السعر ويماطلك في تسليم الورق وحالة.. فأبدأ من دحين خلِّص اوراقك .. طبعاً الوثيقة الاصلية وكشف الدرجات صوِّرها 5 صور ورح الجامعة او الكلية واختمها من عمادة القبول والتسجيل صورة طبق الاصل .. وبالنسبة للترجمة هيأخذوا منك الاصل المترجم افضل شيء إنك تصوِّرها وتخلي صور من الترجمة عندك..
    4. 3 توصيات باللغة الانجليزية .. هنا لكل جامعة نظام مختلف بالنسبة لجامعتي او قسمي بالأخص انا قسم علم نفس جامعة الملك عبد العزيز طبعاً احنا ما عندنا الفورم حق التوصية اللي على الكمبيوتر تروح للسكرتارية وتعطيك فورم التوصية والدكتورة تعبية بخط يدها طبعاً أي حاجة بخط اليد مرفوضة تماماُ في جامعات برة خاصةً أمريكا وبعض الجامعات كمان تطلب إنه تكون التوصية دي مقفلة في ظرف وموّقع على الظرف من برة بتوقيع الدكتور ومختوم عليه كمان ..طيب إيش ساعتها اعمل خليت كل دكتورة تعمل التوصية زي ماهي بخط اليد وبعدين رجعت البيت وفرغت الكلام الموجود في التوصية على شكل مقال على الكمبيوتر وكتبت اسم المواد اللي كل دكتورة درستني هي وحطيت شعار الجامعة أعلى الورقة ومعلومات الجامعة وكتبت من تحت اسم الدكتورة ورقم تلفونها وايميلها ومسماها الوظيفي ما عدّلت ولا غيرت في أي شيء بس كل الكلام اللي كتبته بخط يدها فرغته على شكل مقال مرتب وطبتعه على الكمبيوتر اليوم الثاني رحت لكل دكتورة وخليتها توقِّع ووّريتها التوصية اللي هي عملتها والتوصية اللي انا عملتها على الكمبيوتر علشان تتأكد إنه ما غيرت شيء ووقعوا لي عليها ورحت السكرتارية ختمتها وختمتها كمان من إدارة الدراسات العليا في كليتي .. في شيء مهم أنا عملت من كل توصية 3 نسخ وخليت كل دكتورة توقِّع على 3 نسخ وختمتها كلها .. إذا حبيت تحط التوصيات في ظرف تأخذ من السكرتارية أظرف بعدد التوصيات اللي عندك وبعد ما تختم التوصية تحطها في الظرف وتخلي كل دكتور يوقع على الظرف من برة وبعدين تروح تختم على الظرف .. طبعاً في جامعات توفِّر عليك العناء ده كله بس تروح للقسم أو الدكتور نفسه وتطلب منه توصية ينزلك هي من الكمبيوتر ويوقعها وترح تختمها وخلاص المهم إنك في كلا الحالتين تخلي عندك من كل توصية 3 نسخ ..
    5. خطاب الغرض من الدراسة باللغة الانجليزية وما يزيد عن 500 كلمة.. واعتقد في مواضيع هنا في المنتدى عن نماذج لخطاب الغرض من الدراسة ممكن تستعينوا بها.
    6. تعبي طلب الالتحاق بالجامعة .. طبعاً الطلب ده بيكون على موقع الوزارة بتنزلوا من الموقع على ملف ورد وتعبي وتطبعه وتقريباٌ بينزلوه على موقع الوزارة ساعة الترشيح المبدئي مع الطلبات والاوراق.
    7. نموذج إقرار ولي الامر للطالبات فقط نفس الشيء بينزل على موقع الوزارة وقت الترشيح المبدئي بتنرِّليه على ملف ورد في الكمبيوتر وتعبيه وتطبعيه.

اعتقد كده هي دي كل الاوراق الاساسية اللي طلبوها ما اعرف يمكن يطلبوا أشياء جديدة على العموم جهزوا الآن اللي تقدروا عليه ولو طلبوا شيء جديد أكيد ما هيكون شيء كبير أو صعب.. طبعاُ الاوراق دي بس لطلاب وطالبات الدراسات العليا فقط وخاصةً الماجستير ما اعرف بقية المراحل إيش طلباتهم تختلف 180 درجة عن دي الطلبات..
  2. بعد مرحلة الترشيح المدبئي واللي كانت في المرحلة الثالثة بتاريخ: 15/08/2007

هتترسلك رسالة على الجوال تم ترشيحك مبدئياً وضمن الرسالة هيرسلولك المكان والزمان واليوم والتاريخ اللي المفروض تروح عليه علشان تسلمهم اوراقك.. انا طبعاً الحمد لله لمّا ترشحت مبدئياً جاتني الرسالة الساعة 6 المغرب يوم إعلان النتائج وموعد تسليم اوراقي كان في جدة وكان ثاني يوم مباشرةُ الساعة 9 صباحاُ .. طبعاً رحت على الموعد وكان عندي أوراق ناقصة وما قدمت الأوراق على الموعد قدمتها اليوم اللي بعده عقبال ما خلصت الأوراق والترجمة علشان كده نصيحتي لكم تجهزوا الاوراق والترجمة من الآن علشان لا تحوس أيام التقديم...وتروح على موعدك وإنت مرتاح ..

بعد الترشيح المبدئي وتقديم الاوراق المفروض يرسلولك رسالة تم المفاضلة أو التدقيق ماني فاكرة المهم يعني إنهم استلموا أوراقك ..

أنا الرسالة دي ما جاتني إلا متأخر وكل يوم وأنا عندهم ليش ما جاتني الرسالة اوراقي كاملة طبعاً بعد معاناة إيش طلع سبب تافه جداُ إقرار ولي الامر ما كانوا منزّلنوا أول أيام التقديم على موقع الوزارة نزلوا النموذج بعد ما قدمت الأوراق طبعاُ أنا كنت عاملة الاقرار بنفسي وبتعبيري وخليت بابا وقعوا وبس فكان في خطأ في التعبير والصيغة وطلبو إني أنزِّل الاقرار من موقع الورزاة وأقدمه مع الاوراق وقدمته يعني حتى الموظفة اللي بتستلم الاوراق ما علقت على الإقرار أخذته مني وسكتت كان المفروض تنبهني على الاقل بس على العموم الحمد لله قدمت الورقة حقت الاقرار وجاتني في نفس اليوم اللي قدمت فيه الورقة دي رسالة تم تدقيق اوراقك وكانت بتاريخ: 02/09/2007 ..

فنصيحتي قبل ما تروح اتأكد مليون في الميه إنه اوراقك كاملة حتى لو أتأخرت عن موعدك حق التسليم ما هي مشكلة المهم تكون اوراقك كاملة ومضبوطة..

طبعاً بعد التدقيق هيتنام الوزارة فترة طويلة على النتائج ..عقبال ما تفرز وتدقق و تطلع النتائج النهائية..

نصيحتي هنا أكبر مخده في بيتكم كبِّرها ونام عليها وانسى البعثة دي نهائياً وعيش حياتك بشكل طبيعي.

طبعاً أنا عارفة إنه الكلام ده مستحيل هيصير هيفضل كل واحد مصيره وحياته متعلِّقه برنة رسالة على الجوال من MOHE

أنا عشت الايام دي والمعاناة والقلق بس من جد خلاصة تجربة خليّ ايمانك وأملك الوحيد بالله عز وجل بس والله عن تجربة إنا صار لي 4 سنوات من ساعة ما اتخرجت وكل بعثة تنزِّلها الوزارة اقدم عليها واقدم اوراقي واخلص الاجراءات ويجي على سبب تافه يهد الدنيا كلها ومريت بسلسلة إحباطات مررررررررة كثير وفي النهاية اكتشفت وما اخجل إنه اقولها وعن تجربة شخصية إنه مهما عملت اللي ربك كاتبلك هواللي هتأخذه إن شاء الله فين وفي شيء عمرك ما كنت تتوقعه في يوم من الايام .. ومع الكلام والاشياء اللي هذكرها بعدين هتشوف إنه والله ما هتأخذ إلا اللي ربك كاتبك هو..

يعني أنا مثلاُ ما كنت حاطه في بالي إنه ممكن حتى أفكِّر في إني ابتعث لفرنسا نهائياً يعني أنا كنت مقدمة في البعثة اللي قبل المرحلة 3 على أمريكا واتعكست معايا وما طلعت وما قدمت حتى على الفيزة كان عندي مشكلة في قبول الجامعة .. ولمّا نزلت المرحلة الثالثة وقدمت قدمت في البداية على أمريكا واحنا لسه أيام التقديم على الانترنت كان ممكن تغير رغبات الدول قبل ما يقفل موعد التسجيل فرجعت وفكرت اغير اول ما فكرت فكرت في فرنسا وغيرت الرغبة الاولى وحطيتها فرنسا والله العظيم إنها جات من عند الله .. ما كنت متوقعة إنها تجي أصلاُ ..ومع كل العكوسات والتعقيدات اللي صارتلي بعدين مع الفيزة وفيزة المرافق لدرجة إني فكرت في التحويل لدولة ثانية بريطانيا وفعلاً بديت في اجراءات التحويل ورغم كده في يوم وليله تنقلب الآية وتنضبط الامور بشكل ما كنت متوقعته نهائياً ويطلع قرار الابتعاث لفرنسا .. من عند الله ما اعرف كيف يعني الحمد لله على كل حال..طبعاُ تفاصيل التعقيدات دي كلها هتكلم عنها بعدين لأخذ العظة بس .. بس نصيحتي الآن لكم ولنفسي قبلكم التوكل على الله عز وجل في الاول والاخير و الصبر ثم الصبر ثم الصبر وعدم استعجال الامور والاقدار ...

الترشيح النهائي كان بتاريخ : 23/11/2007
    الحمد لله ترشحنا نهائياً وعقبالكم جميعاً وتلقينا التهاني والتبريكات..
    بعد الترشيح النهائي هنا هأبدا أخصص الموضوع لطلاب وطالبات فرنسا فقط .. لإنه بعد الترشيح النهائي خلاص بيتحدد إيش الدولة اللي انقبلت فيها..
    بعد ما ترسلكم الوزارة رسالة الترشيح النهائي بعدها بفترة هتبدأ تنزل إعلان عن ملتقى المبتعثين الملتقى ده عبارة عن محاضرات عامة وخاصة المفروض يكون فيها معلومات تفيدك بخصوص الفيزة والسكن والجامعة والقبول والمعيشة عن الدولة المبتعث إليها وكمان في طلاب استلموا قبولاتهم في الملتقى بالتالي ده كان إنجاز ينحسب للوزارة .. بس للأسف كان تركيز الملتقى في المرحلة الثالثة على دول معينة فقط زي أمريكا واستراليا وبريطانيا ونيوزيلاندا ما كان في تركيز على بقية الدول..
    بصراحة مبتعثين فرنسا المرحلة الثالثة ما أخذوا حقهم في الملتقى بس اتمنى إنه ده الشيء بإذن الله ما يتكرر مع طلاب المرحلة الرابعة وما اظن إنه هيتكرر لإنه كل مرحلة بتحاول الوزارة تتلافى فيها أخطاء المرحلة اللي سبقتها .. فإن شاء الله تأخذوا حقكم ثالث ومثلث دي السنة.. ويباركلكم فيها إن شاء الله..
    المهم أنا هحاول دحين احط لكم نقاط للأشياء اللي عملناها بعد الملتقى.. تختصرلكم تساؤلات كثير عن القبول والفيزة و الاجراءات الخاصة بدولة فرنسا:
    1.نظام التعليم الفرنسي والقبول للمعهد وللجامعة الفرنسية: بالنسبة نظام التعليم في الجامعات الفرنسيه الحكومية عموماُ باللغة الفرنسية وهي اللغة الرسمية المعتمدة بالتالي لازم وحتماً تأخذ و تتعلم اللغة فرنسية في معهد في البداية وتجتاز امتحان اللغة الفرنسية وهو اختبار يعادل التوفل تقريباُ اسمهTCFإذا ما خانتني الذاكرة يعني لازم يكون عندك قبول لغة الفرنسية لمدة سنة كاملة في معهد معتمد من الوزارة والملحقية الثقافية في فرنسا وهي تقريباً 5 معاهد معتمده
    Alliance Française
    101, bd Raspail
    75270 Paris Cedex 06

Institut d’Etudes Françaises de Touraine
    1, rue de la Grandière
    B.P. 2047
    37020 Tours Cedex

Cavilam de Vichy
    14, rue du Maréchal Joffre
    B.P. 2678 - ME
    03206 Vichy Cedex

CAREL
    48, bd Franck Lamy
    B.P. 219C
    17205 Royan Cedex

CLA
    6, rue Gabriel Plançon
    25030 Besançon Cedex

هاذي هي 5 معاهد اللغة الفرنسية المعتمدة من الملحقية ..
    بالنسبة للجامعة نظام القبول في الجامعات الفرنسية بالنسبة للأجانب بيعتمد على اجتيازك لاختبار اللغة الفرنسية يعني ريح رأسك ولا تفكر نهائياً من الآن إلين لمّا إن شاء الله تخلص وتجتاز مرحلة اللغة بسلام في قبول الجامعة ما في قبول جامعة فرنسية لا مشروط ولا غير مشروط إلا لمّا تجتاز مرحلة اللغة وهذا هو نظامهم يعني حتى لو جيت تقدم على الفيزة وقالولك في السفارة لازم قبول جامعة وحصلت معانا احنا طلاب المرحلة الثالثة وطلبوا مننا قبول جامعة قلنالهم ما في جامعة تقدر تعطيني قبول إلا لمّا أخلِّص اللغة وهذا مو نظامنا ترى هذا نظامهم همّا وترى حاولنا وراسلنا جامعات كثير نطلب منهم قبول ما في رد ده نظام التعليم الجامعي الفرنسي ما في قبول جامعة إلا بعد اجتيازك لاختبار اللغة الفرنسية والكلام نفسه قالولنا هو الملحقية السعودية في فرنسا لمّا طلبنا منهم يساعدونا في قبول الجامعة ..
    طيب نجي دحين مين اللي يجيب قبول المعهد حق اللغة الفرنسية هنا عندك خيارين إما إنك تنتظر الوزارة تجيبلك القبول او تأخذ الضمان المالي من الوزارة وتوقع على تعهد إنك ما تلزم الوزارة بعد كده إنها تجيب لك قبول وتحط لك فترة محدة تجيب خلالها قبولك 3 شهور او 6 شهور ..
    الحل الامثل إنك تنتظر الوزارة تجيبلك القبول حق المعهد وهذا هو الحل الاسلم والامثل وعن تجربة ما في داعي تتعب نفسك وتأخذ الضمان ويمكن ما اعرف هتقدر تجيب ولا لا ..
    طيب كيف الوزارة أصلاُ تجيبلك قبول للمعهد الوزارة أرسلت أسماءنا وتخصصاتنا للملحقية السعودية في فرنسا وهناك في اثنين موظفين متخصصين في قبولات اللغة والجامعة بس خلينا الآن مركزين على قبول اللغة .. من هما المسئولين عن القبولات في الملحقية في فرنسا : مدام/جميلة المظلوم وأ/سعيد المظلوم .. هما اللي كانوا مسئولين عن قبولاتنا حقت المعهد
    طبعاً كيف عرفن المعلومات دي احنا طبعاً قبولاتنا أتأخرت عن بقية الدول يعني تقريباُ ما استلمان قبولاتنا إلا بعد 4 شهور من الملتقى اللي عملولنا هو وفي الملتقى كانوا قايللنا قبولاتكم راح تجي بعد شهر بس فطول الفترة دي كنا بنتابع مع الوزارة والملحقية في باريس والقنصلية الفرنسية في جدة والسفارة الفرنسية في الرياض .. ما بدأت الوزارة تتحرك إلا بعد ما مر شهرين على الملتقى .. إن شاء الله الموضوع ده ما يتكرر في المراحل اللي جايه وأموركم كلها تتسهل بإذن الله..
    المهم في قبول المعهد اللي تستلموا من الوزارة لازم تراعوا كذا نقطة:
    · أول شيء يكون مدة الدراسة في المعهد سنة كاملة مثلاُ من 1/4/2008 إلى 1/4/2009 طبعاً القبول هيكون مكتوب بالفرنسي لا تتفجعوا عادي مرة هيكون التواريخ واضحة ومكتوبة بشكل واضح .
    · ثاني شيء لازم يكونوا كاتبين في القبول اسم العائلة اللي هتسكنوا عندها وعنوانها تحت .
    · نقطة مهمة للبنات اللي معاهم مرافقين أخوانهم بس من غير الاباء والازواج اول ما تستلمي قبولك تكلمي الملحقية في فرنسا مدام/ جميلة المظلوم او أ/سعيد المظلوم وتقوليلهم انا جاني قبول معهد للغة وأبغى أجيب قبول لغة للمرافق أخويا في نفس المعهد اللي أنا فيه وفي نفس السكن علشان أقدر اقدمله على فيزة إقامة طويلة (طالب ) غالباُ هيردوا إنك لازم تعملي خطاب للملحق الثقافي /د/عبد الله الخطيب وتكتبي في الخطاب نفس الكلام اللي قلتيه وتكتبي اسمك واسم مرافقك وترسلي الخطاب على فاكس الملحقية مع صورة من جواز سفر المرافق .. أنا عملت الخاطب وأرسلته 4او 3 مرات غير الاتصالات اللي بالتلفون على مدام جميله و الايميلات صرعتهم وجننتهم المهم أفضلي ورااهم إلين ما يرسلولك قبول أخوكي ترى جداًُ مهم قبول المرافق وخاصة إذا كان أخ هيسهلك بإذن الله الفيزة.
    طيب ليش أنا نبهتكم على الامور دي لإنها اساسية ومطلوبة لمَا هتروحوا تقدموا على الفيزة .. واحنا لمّا استلمنا قبولاتنا أول مرة كانت ناقصة ورحنا قدمنا على الفيزة رفضوا يستلموا مننا الاوراق .. فرجعنا كلمنا مدام/جميلة المظلوم في الملحقية في باريس وأرسلولنا قبولات ثانية..
    طيب إذا ما كنت حابب المعهد اللي حاطوني في الوزارة .. أمر جداً سهل إما إنك تكلم المحلقية وغيرولك المعهد قبل ما تقدم على الفيزة او مشي أوراق الفيزة بالمعهد اللي عندك قبول فيه ومن هناك تغير المعهد بس طبعاً لازم تكون أسبابك مقنعة للتغيير..
    طيب بالنسبة للسكن مع عوائل للطلاب أمر إجباري على ما سمعت وللطالبات اللي معاهم مرافقين لو جاكي سكن مع عائلة مشي حالك بي علشان أوراق الفيزة وبعد كذه إن شاء الله من هناك تقدري تأجري إن شاء الله سكن خاص بمساعدة الملحقية او حتى المعهد اللي هتروحيلوا..أنا صحبتي اللي راحت كده عملت ..كتبت في اوراق الفيزة العائلة اللي هتسكن عندها ولما راحت هناك أجرت سكن خاص مع والدها ووالدتها..
    هاذي أهم الاشياء عن القبول إن شاء الله بإذن الله تتيسر أموركم من دي الناحية وتوفرلكم الوزارة القبولات بسرعة أهم شيء تنتبهوا للي نقاط اللي نبهتكم عليها في القبول..
    7 "
  3. 2.ثاني شيء تجي مرحلة التقديم على الفيزة: طبعاً قبل ما تجي القبولات من الوزارة.. السفارة الفرنسية في الرياض وفي جدة عملت لطلاب فرنسا اجتماع اتكلموا فيه عن طلبات واوراق الفيزة ونظام الفيزة والإقامة الفرنسية .. أنا هحاول أشرح النظام بشكل مختصر نظام الفيزة الفرنسية .. في نوعين من أنواع التأشيرة في السفارة الفرنسية تأشيرة إقامة قصيرة وتأشيرة إقامة طويلة طبعاً بما إننا طلاب أحنا هنقدم على تأشيرة الإقامة الطويلة ورمزهاD لازم يكون عندك قبول المعهد سنه علشان تقدر تطلِّع من هناعلى تأشيرة الإقامة الطويلة الدراسية طيب إيش الاوراق المطلوبة علشان تقدم على تأشيرة الإقامة الطويلة الدراسية(طالب):
    اول شيء: لازم تكون كل الاوراق المطلوبة الاصلية تكون باللغة الانجليزية او الفرنسية يعني مش مترجمة للغة الانجليزية .. تكون الاصلية مكتوبة وجاهزة باللغة الانجليزية أو الفرنسية.. طيب إذا كانت الاوراق الاصلية بالعربي لازم تترجمها للغة الفرنسية وتكون الترجمة معتمدة من السفارة الفرنسية .. طيب فين تترجم الأوراق لما رحنا الاجتماع في السفارة الفرنسية في جدة وزعوا علينا ورقة فيها قائمة بالمترجمين المعتمدين في السفارة الفرنسية مع أرقام تليفوناتهم طبعاً تتصل عليهم وتتفق معاهم على الاوراق اللي هترجمها وهنا كل ومترجم بترجم بسعر مختلف يعني أنا اللي ترجمت عندها ترجمتلي الورقة بـ 100 ريال فعلى حسب المترجم ..لا تترجموا إلا الأوراق المطلوبة فقط للفيزة .. وإذا احتجتوا بعد كده في فرنسا ترجمة الملحقية السعودية في فرنسا تترجملكم هناك من غير فلوس على حسب ما سمعت يعني..
    طيب عموماً إذا ما حضرتوا او ما عملولكم في القنصلية أو السفارة الفرنسية اجتماع ... في يوم كده تكونوا رايقين الصباح مُرُّوا على السفارة الفرنسية في الرياض او جدة وروحوا للمسئولة عن القسم الثقافي في السفارة على ما اعتقد في السفارة الفرنسية في الرياض الموظفة في القسم الثقافي اسمها مدام/فتيحة وفي واحده تانية اسمها مدام/سامية .. أما القنصلية الفرنسية اللي في جدة فالمسئولة عن القسم الثقافي اسمها مدام / سلمى
    روحوا عندها واستفسروا منها عن الترجمة والنظام حق التعليم الفرنسي ودورات اللغة الفرنسية والاشياء دي وعندها كمان كتيبات عن فرنسا تقدرو تأخذوها أو تستعيروها تصوروها وترجعوها لها مرة تانية..
    طيب نجي للطلبات حقت الفيزة:
    1. 1. 5 طلبات تأشيرة .. APPLICATION تعبي 5 نسخ من الطلبات طبعاً الطلب البنود اللي فيه بالفرنسي.. في الاجتماع اللي عملتوا معانا القنصلية جلست معانا مدام/ سلمى وترجمت لنا كل البنود اللي في الطلب بالعربي إذا ما عملولكم الاجتماع ممكن تروح للمدام سلمى في القنصلية الفرنسية في جدة وإن شاء الله هي تساعدك فيه .. وطبعاً لمّا تجي تعبيه هتعبيه بالإنجليزي مو شرط بالفرنسي..
    2. 5 صور شمسية خلفية بيضاء بدون غطاء رأس للرجل و للبنت يكون الوجه باين في الصورة الجبين ماهو متغطى
    3. خطاب من وزارة التعليم العالي موّجه للسفارة الفرنسية مكتوب فيه المبلغ الذي سوف يتم صرفه شهرياً بالارقام للطالب المبتعث مثلاً 1300يورو. الخطاب ده هتجيبه من الوزارة بعد ما تستلم القبول بإذن الله بس لازم تنبههم إنه ينكتب فيه المبلغ باليورو اللي هينصرفلك شهرياً.
    4. السكن . هنا إن شاء الله القبول اللي هتستلمه هيكون فيه سكن وهو العائلة اللي هتسكن معاها وعنوانها . و فيه ورقة تعهد هيعطوك هي مع الابليكيشن حق الفيزة تعهد على إنك هتستأجر سكن بعدين إن شاء الله بعد ما تخلِّص فترة اللغة هتوقَّع عليها. إذا ما كان عندك سكن في القبول هنا لازم تروح مكتب للسفريات وتخليهم يعملولك حجز حتى لو أي كلام في فندق في المدينة اللي هتدرس فيها لمدة 10 أيام وتجيبلهم ورقة الحجز مع التعهد باستئجار سكن الي هتوقع عليه.
    5. جواز السفر + صورة منه الصفحة الأولى و إذا كان فيه تأشيرات تصورها كمان.
    6. إذا كنت متزوج صورة من عقد الزواج.طبعاً هترجمه لفرنسي إذا كان بالعربي
    7. صورة من بطاقة العائلة.طبعاً هترجمها لفرنسي إذا كانت بالعربي.
    8. صورة من شهادة الميلاد طبعاً هترجمها لفرنسي إذا كانت بالعربي
    9. (للمرافقين) إثبات الحالة إذا كنت طالب أو موظف في وظيفة .إذا كنت لسه طالب تأخذ ورقة تعريف من الجامعة أو الكلية طبعاً تكون بالإنجليزي.. إذا كنت موظف تأخذ تعريفمن جهة العمل. وتوقع كمان تعهد بعدم مزاولة أي مهنة أثناء الاقامة التعهد ده هما هيعطوك هو مع الابليكيشن..طبعاً هترجمه لفرنسي إذا كان بالعربي
    10. صورة من آخر شهادة تعليمية حصلتوا عليها.طبعاً هترجمها لفرنسي إذا كانت بالعربي.
    11. صورة من وثيقة القبول في المعهد مع توضيح مدة الدراسة ولازم تكون سنة على الاقل.
    12. توصية من الملحق الثقافي الفرنسي. التوصية دي تروح عند القسم الثقافي في السفارة الفرنسية بالرياض أو عند مدام/سلمى في القنصلية الفرنسية بجدة وتأخذ معاك كل أوراقك هتطلب منك صورة من القبول وصورة من جواز السفر وهتسألك إيش التخصص اللي هتدرسه هناك وتعملك التوصية وتوقعها وتختمها من الملحق الثقافي وتحطلك هي في ظرف مغلق مختوم عليه من بره ما هتفتحه إلا موظفة التأشيرة.
    13. المرافق هيأخذوا عليه رسوم فيزة تقريباً 580 ريال طبعاً هتعطيكم وصل بالرسوم احتفظوا بي ولمّا بإذن الله تروحوا الملحقية في فرنسا هي تعوضكم عن رسوم الفيزة حقت المرافقين
    اعتقد كده هي ده كل الطلبات إن شاء الله ما أكون نسيت شيء .. بعد كده هتسلموا الأوراق لموظفة التأشيرة وتختملكم على الجواز هتنتظروا تقريباً شهر ..
    ملاحظة:
    انا صارتلي مشكلة مع فيزة المرافق وهو أخوي أنا جبت ليه قبول لغة عن طريق الملحقية السعودية في فرنسا وقدمت أوراقه أول مرة ما قبلت الموظفة تقبلها وتقدمها على إنه طالب علشان في خطاب السفارة اللي من الوزارة كاتبين على إنه مرافق بس فقدمتها على إنه مرافق بعد شهر راجعت قالتلي ارجعي قدمي مرة ثانية على إنه طالب ودفعت مرة ثانية وقدمت ليه على فيزة طالب وجبت له توصية من الملحق الفرنسي .. وانتظرت شهر ثاني كانت طبعاً فيزتي طلعت من زمان .. انا بصراحة كنت فاقدة الامل إنه فيزته تطلع وخاصةً أنه واحده صاحبتي اترفضت فيزة أخوها كطالب وكمرافق فكنت فاقدة الامل وبديت أفكِّر في التحويل لبريطانيا وفعلاً بدءت الاجراءات حقت التحويل وكلمت الوزارة وأخذت الضمان المالي وخطاب السفارة البريطانية وجبت قبول من بريطانيا ليا ولأخويا ورحت أقدم خلاص على الفيزة البريطانية وفعلاً رحت أقدم على الفيزة البريطانية طلّعولي نفس مشكلة المرافق مع إنه برضوا جبت ليه قبول لغة معايا بس رفضوا يعطوه فيزة بريطانية كطالب يطلع سياحة فقط سبحان الله في نفس الوقت وصلت فيزة أخويا على فرنسا إقامة طويلة وتأشيرة طالب...
    طبعاً في الأول والأخير وفي كل الاحوال هو توفيق الحمد لله من رب العالمين..
    يعيني العبرة زي ما قلت قبل كده إنه الواحد ما هيأخذ إلا نصيبه اللي ربنا كاتبه له مهما تعقدت الامور ربك يفرجها من عنده ومن توكل على الله فهو حسبه..
    ونصيحتي للي رايحين فرنسا خاصةً البنات فيزة المرافق يمكن تأخذ وقت طويل بس لازم تفضلوا وراهم للي نهايه إلين ما يقلولكم بالصريح كده خلاص ما في أمل ساعتها تفكري في التحويل والافضل قدمي للمرافق الاخ خاصةً من الاول على فيزة طالب مش مرافق علشان لا يطوّل.. وإن شاء الله ينقبل .. وخلي أملك بالله كبير ...
    والله ييسرلكم الامور..
    طبعاً بعد ما هتستلموا التأشيرة هتلاقوا مكتوب فيها المدة 3 أشهر ونوع الفيزةD نوع الفيزة D يعني طويلة.. و3 أشهر يعني لازم خلال 3 أشهروقبل ما تنتهي 3 أشهر دي تكون سافرت لفرنسا وقدمت من هناك على كرت الإقامة الخاص بالطالب .. يعني التأشيرة اللي في الجواز هي تأشيرة دخول لفرنسا وعن طريقها تقدم هناك على كرت الإقامة ..
    أنا لسه ما وصلت لمرحلة التقديم على كرت الإقامة إن شاء الله اول ما أوصل هناك واقدم عليه هشرحها بالتفصيل بعد كده إن شاء الله ..
    كل المعلومات اللي عندي عن كرت الإقامة ده إنه لازم أقدم عليه في فرنسا أول ما أوصل إن شاء الله في المدينة الي هأدرس فيها وبيتجدد الكرت ده كل سنة تقريباً حسب المدة الي إنا هأدرسها هناك طبعاً هيساعدك في طريقة التقديم هناك الملحقية والمعهد .. والكرت ده بخولك إنك تتعامل زي معاملة المقيمين والمواطنين هناك تماماً وكمان ممكن تسافر بي لدول الشنغن .. هذي كل المعلومات اللي عندي عن كرت الإقامة..

ممكن تدخلوا على موقع الملحقية الثقافية في باريس وتفتحوا دليل الطلبة دولة فرنسا فيه معلومات جداً مفيدة للطلاب عن الاقامة والفيزة وطريقة التقديم إن شاء الله على الجامعة والتخصصات والجامعات المعترف بها ومعلومات غيرها هذا هو الموقع:
    http://www.culture-arabie.net

3. طبعاً في فترة طويلة عقبال ما تنتظروا القبول والفيزة وبعد ما تكونوا خلصتوا اوراقكم خلال الفترة دي نصيحة مني إذا كانت ظروفكم المادية كويسة لازم تروحوا تأخذوا دورات في اللغة الفرنسية ودي طبعاً ممكن تقدموا عليها عن طريق القسم الثقافي في السفارة الفرنسية بالرياض أو عند مدام سلمى في القنصلية الفرنسية بجدة طبعاً الدورة دي أكيد هتفيدكم مررة كثير هناك... انا للأسف ما أخذت ولا شيء بسبب ظروفي المادية حتى لاب توب ما اشتريت الحمد لله قلت اجمع من فلوس المكافأة هناك إن شاء الله واشتري من هناك الله المستعان .. فالمهم إذا قدرتوا تأخذوا دورات لغة فرنسية مررررررررة ممتاز .. وخلال الفترة دي برضوا ممكن تدخلوا على موقع الملحقية السعودية في فرنسا وتدخلوا على مواقع الجامعات صحيح هي كل المواقع بالفرنسي بس ممكن تحاولوا تترجموا الموقع للإنجلش عن طرق قوقل .. وتحاولوا تجمعوا معلومات عن الجامعات.. بس برضوا لا تشغلوا بالكم بالجامعة وقبول الجامعة المهم التركيز الاساسي يكون الآن على اللغة الفرنسية واجتياز الاختبار .. ودي النصيحة ليا قبلكم ترى ما في شيء صعب طول ما الانسان عنده إرادة قوية وعزيمة للتعلم من جديد أنا رايحة صفر حتى حروف ما اعرف ومع ذلك متوكِّله على الله عز وجل وعندي إصرار وأمل وتفاؤل وعزيمة وإرادة قوية على إني أتعلم اللغة وأكون إن شاء الله بلبل فيها...بإذن الله .. فلا تيأسوا ..وخلي أملكم وتوكلكم على الله..

4. بعد إصدار التأشيرة للطالب وإذا كان معاه مرافقين : تجي أسهل وآخر مرحلة اللي هي قرار الابتعاث وأمر الإركاب .. طبعاً هنا لازم يطلع الوزارة من اول ما يفتحوا بدري ويقدم الاوراق حقت قرار الابتعاث علشان يلحق يستلمه في نفس اليوم ..
    أوراق قرار الابتعاث:
    1) تعبي أبليكيشن قرار الابتعاث .. في أبليكيشن تأخذه من الوزارة حق قرار الابتعاث تعبيه.
    2) صورة من بطاقة الهوية للطالب.
    3) صورة من جواز السفر للطالب.
    4) صورة من تاشيرة الطالب.
    5) صورة من وثيقة التخرج.
    6) صورة من كشف الدرجات.
    7) صورة من القبول للمعهد أو الجامعة للطالب.
    8) صورة من الهوية للمرافقين.
    9) صورة من جواز السفر للمرافقين
    10) صورة تأشيرة المرافقين
    11) صورة من بطاقة العائلة.
    12) صورة من الوكالة الشرعية من الاب للمرافق إذا كان أخ ولازم يكتب في الوكالة إنه الاخ سوف يرافق أختة طيلة فترة ابتعاثها في دولة فرنسا لازم يكتب الدولة.

بعد إصدار قرار الابتعاث.. تأخذه وتصور منه كذا نسخه لإنه تقريباً هيأخذه منك الاصل وتروح علشان تصدر أمر الاركاب اوراق أمرالإركاب:
    1) صورة من قرار الابتعاث.
    2) صورة من جواز السفر للطالب.
    3) صورة من جواز السفر للمرافق.
    4) صورة من تأشيرة الطالب.
    5) صورة من تأشيرة المراقق.
    6) صورة من الوكالة الشرعية .

بعد ما تخلِّص أمر الاركاب صوِّره واطلع على مكتب الطيار اللي في الوزارة واقطع التذاكر .. مو شرط تطلع على الخطوط السعودية ممكن تطلع على أي خطوط طيران .. وبكدا تكون خلصت اوراقك مع الوزارة وتبدأ تحضر شنطك إذا ما كنت محضرها من دحين كمان ..

أنا الحمد لله خلصت كل الاوراق حقت قرار الابتعاث وامر الإركاب دي في يوم واحد
    وتم إصدار قرار الابتعاث 01/07/2008
    أحلى كلمة قريتها في حياتي الحمد لله إنه ربي أعطاني طول العمر علشان أقراها وأشوفها بس من جد أتمنى الآن من الله عز وجل إنه فعلاً يتمم النعمة دي ويرزق الجميع بها وأكون على قد مسئولية الكلمة ترى مرة كبيرة لمّا الواحد يجلس مع نفسه ويفكر فيها كبيرة جدأ كلمة قرار ابتعاث فعلاً مسئولية مررررررة كبيرة لازم الواحد يفكر مليون مرة قبل ما يأخذ قرار البعثة غربة عن أهل ووطن أهلك ووطنك حاطين آمالهم كلها فيك لازم الواحد يكون قد المسئولية فعلاً الله المستعان..
    وبكدا يبدأ مشوار رحلتي العلمية والثقافية والفكرية والاجتماعية من جديد إن شاء الله لفرنسا فجر الثلاثاء 15/7/2008 تقلع طائرة خطوط الاتحاد الامارتية من مطار الملك عبد العزيز بجدة متجهة لأبوظبي ومن ابوظبي لتحط في مطار باريس..
    ما أعرف إيش أقدر أقدم لكم نصايح عن البعثة والفيزة والاجراءات الخاصة بفرنسا أكثر من كده بس طبعاً هذي خلاصة تجربة مرت عليا خلال السنة اللي راحت من يوم التقديم 27/7/2007 إلى يوم إصدار قرار الابتعاث 1/7/2008 تقريباً سنة كاملة مرت..
    اتمنى إن شاء الله إنكم تستفيدوا من التجربة اللي حاولت اجمع أشلاءها في ده الموضوع..
    و أي استفسار عن فرنسا هحاول أجاوب عليه في ده الموضوع أو أي أحد من الزملاء والزميلات اللي في فرنسا إن شاء الله يدخل على الموضوع ويحاول يجاوب على استفساراتكم..
    طبعاً خلال الفترة اللي جايه يمكن ما هأقدر افتح على الملتقى كثير بما إنه ما هيكون عندي لاب توب فأتمنى إنكم ما تزعلوا إذا ما رديت عن أي استفسار بس إن شاء الله غيري يرد ..
    وأنا هحاول أدخل بين فترة والثانية واكتب معلومات سواء أكانت عن اجراءات الملحقية او الإقامة أو القبول في الجامعة وغيرها..
    في النهاية أتمنى لكل المبتعثين والمبتعثات لفرنسا وغيرها من الدول التوفيق بإذن الله في مشواركم ..
    وأتمنى منكم الدعاء لي ولكم بالتوفيق بإذن الله ..

7 "

4. ماقصرتي أخت لملوم على هذا الجهد كله والله يوفقك ويوصلك لفرنسا بالسلامة ويرجعك بأفضل الأمنيات وأحلاها أختي لملوم بصراحة موضوع يستحق التثبيت ..!

أختي لملوم حاولي ترتبي مع مدام جميلة بفرنسا لأجل تتسهل عليكم باقي الأمور أكيد راح تخدمكم بالشيء اللي عندها .

أكرر دعائي لك أختي لملوم بالتوفيق لك ولجميع المبتعثين والمبتعثات ومرافقيهم .
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.