الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

حوار ما خاب من استشار !! .. ( موضوع يهم الجميع بلا استثناء ) ..

حوار ما خاب من استشار !! .. ( موضوع يهم الجميع بلا استثناء ) ..

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5231 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية Dr.Toxic
    Dr.Toxic

مبتعث جديد New Member

Dr.Toxic كندا

Dr.Toxic , ذكر. مبتعث جديد New Member. من السعودية , مبتعث فى كندا , تخصصى medicine , بجامعة Umm Alqura
    • Umm Alqura
    • medicine
    • ذكر
    • Makkah, none
    • السعودية
    • Nov 2009
    المزيدl

December 1st, 2009, 01:01 PM

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..

كل عام و أنتم بخير جميعاً ..

حقيقة ً .. لا مجال للإطالة .. راح أدخل في موضوعي مباشرة .. لكن قبل ذلك حاب اشرح وجهة نظري .. و ( ياليت لو يتم النقاش عليها بموضوعيه !! ) ..

أنا الآن في سنة الامتياز طب بشري .. سألت كثيراً عن وضع الدراسة في الخارج !! .. و مقارنتها بالداخل .. و ما هي أفضل الطرق !! .. بصراحة الموضوع محير جداً .. فياليت تثرون الموضوع بالنقاش للتم الاستفاده ..

أمام أي شخص مكاني عدة خيارات فقط !! ..

1) الالتحاق بوزارة الصحة .. عن طريق ديوان الخدمة المدنية .. الرواتب حسنوها قبل فترة .. لكن لا زالت أقل من اللي يعمل في مستشقيات الحرس و العسكري أو التخصصي !! .. دائماً يحصل فيها التأخر قبل الدخول في الزمالة السعودية .. و دائماً لا تتم البعثة بسهولها ( أيضاً تأخير !! ) ..

2) الالتحاق بالجامعات كمعيد .. مادياً هي الأسوء .. سلبياتها أنهم يجبروك على البعثة ( بدون البدء في زمالة داخلية ) .. و الملاحظ أن الكثير منهم ينتظر سنوااااات و يضيع عمره حتى يحصل على قبول خارجي !! .. أو يتم طرده من الكلية لأنه ما حصل قبول !! ..

3) للذكور .. الالتحاق بالكليات العسكرية .. الجانب المادي ممتاز .. لكن !! .. التأخير حاصل لا محاله !! .. إلى جانب التعامل العسكري السيء اللي الكل يعرفه !! ..

4) نظام الكونتراكت !! .. بعد الحصول على قبول الهيئة .. التقديم على المستشفيات الكبرى كسبونسر !! .. ثم البدء بالبروقرام ((( مباشرة ً ))) بعد الامتياز !! .. مادياً ممتازة ..

5) الالتحاق ببرنامج خادم الحرمين للبعثات .. ما يمشي لك أي راتب من جهة العمل لأنك لا تملك اصلاً .. و بالطبع و لا اي سنوات عمل خدمة !! .. فقط مكافأة مبتعث خلال سنوات عمرك !! .. و بعد الرجوع من البعثة .. تبحث لك عن عمل !! ..

----------------

من الشرح المفصل أعلاه !! .. شفت أنه أفضل خيار لي هو الخيار الرابع .. أنه الواحد يبدأ ببروقرام داخلي ( مادياً كويس + اكتساب خبرة + شهادة لك في نهاية المطاف اذا لم تحصل على قبول خارجي حتى لا يضيع عمرك و أنت تنتظر ) ..

موضوع النقاش .. آرائكم .. اقتراحاتكم .. نتمنى المشاركة من الجميع !! ..

أنا أسعى للبدء في تخصص الاشعه داخلياً .. ثم المحاولة للحصول على قبول خارجي ..

تساؤل بسيط .. فرص قبولي في الاشعه خارجياً ( امريكا أو كندا فقط !! ) .. هل هي صعبة ؟ .. سواءً كبورد أو زمالة بعد الانتهاء من البورد الداخلي ..

و شكراً لكم جميعاً ..
  2. انا الصراحة مثلك
    امتياز طب بشري
    ارغب في تخصص الاشعة
    اشوف الخيار الرابع الاضمن والاحسن
    بس الفرق اني بنت, وانا انقبلت في خادم الحرمين على امريكا بس ما ادري اذا بروح ولا لا
    عموما انا اعرف كم شخص في امريكا ومقدمين على ماتش هذي السنة اذا لقوا قبول في طب اسرة وباطنية فبروح ان شاء الله
    اما اذا ما لقوا طب اسرة وباطنية اجل ايش حالنا يا الاشعة؟؟؟!؟!؟ معروف الراديولوجي تخصص تنافسي جدا زي الجلدية وجراحة التجميل حتى انه اصعب في القبول من الجراحة العامة
    في هذي الحاله عندي خياران لا ثالث لهما ياني اصير معيدة على لوكال في نفس الوقت ابحث عن قبول برا
    او اتوكل على الله واخذ الرزدنسي في مستشفى كبير راتب كويس واستقرار ويمكن اتزوج واجيب بزور<<<<<<<<<<< قصة حياتها
    الله يسهل بس
    7 "
  3. Dr.Ambitious

أهلين أختي الفاضلة .. نورتي الموضوع .. كويس لقيت شخص بنفس التوجه ..

كلامك سليم جداً في خيار الكونتراكت .. هو الحل ( الأضمن ) بلا منازع .. لكن عندي نقطتين بكلامك ..

1) ايش الجامعات اللي في السعودية تقبل بمعيديات بزمالة داخلية ؟ .. ممكن تذكريها !! .. و أيش فايدة أني آخذ إعادة في لوكال بروقرام مع عائد مادي قليل !! ؟ ..

2) بالنسبة لأمريكا .. ميزة أمريكا عن كندا .. فرص القبول اوفر .. لكثرة السنترز على حسب ما سمعت .. هذا اللي قدامنا يا اختي ايش نعمل .. يا كندا يا امريكا !! ..

و ما ذكرتي لي يا اختي .. فرص القبول برى لكندا أو امريكا ( كزمالة ) مو بورد .. تعرفي عنها شيء ؟ ..

و لا يجي أحد يذكر لي دولة ثانية .. لأن الواحد اذا يبغى يتغرب .. يتغرب على شيء يستاهل و لا بلااااش !! ..

نتمنى مشاركة البقية .. : ) ..
    7 "
  4. انا طبيب مديسن بنظام الكونتراكت في مستشفى عسكري كبير .. الراتب عالي ومريح والحمد لله .. لكن نسيت نقطه مهمه اخي العزيز .. بعد ما تخلص اللوكال بروجرام مثلا تخصص اشعه .. تاخذ ملفك وتمشي .. وهنا تمكن المشكله .. ليش ؟ لأننا تحت التشغيل الذاتي يوظفونك للتدريب لين تخلص وبعدها .. الله يوفقك .. اللا من رحم ربي وقدر يجيب واسطه ويكمل fellowship في نفس المستشفى ..

افضل خيار حاليا .. هو المعيديه ..ما احد يجبرك على الابتعاث الخارجي لك الحريه تكون رزيدنت او سيرفس .. والراتب وصل 14000 ريال وزياده عليها لا تنسى البدلات ..

وبالنسبه للعسكريه .. برضو لا اوافقك الرأي .. عندنا اطباء عساكر .. يحكوني في الدوره العسكريه ال 9 شهور .. كانوا كأنهم في فندق .. وجبات موفره .. تعامل بحترام .. تدريبات تختلف .. لكن المشكله في المهمات الفجائيه على قولهم هي المتعبه ..

طيب .. بالنسبه لبرنامج خادم الحرمين .. يعتمد وشطارتك .. اذا طلعت مثلا امريكا تخصص مديسن .. حاول اول ما تخلص الزماله انك تكمل تخصصات دقيقه .. وكل ما زادت خبرتك بره كلما لقيت ابواب المستشفيات في السعوديه مفتوحه لأجلك .. ويكفي ان معاك الشهاده الامريكيه او الكنديه ..

وفرص القبول خارجيا .. نفس الشي كل شي يعتمد على درجتك في ال USMLE 1 , 2 و MCCEE كل ما كانت درجتك عاليه كلما كانت فرصة قبولك اسهل ..

والله الموفق ..
    7 "
  5. انا من وجهة نظري
    اغلبكم جعل الامر المادي هو همه في الاول لم يفكر اولا بتكملة الدراسة والحصول على المؤهل وهذا همه الاول
    العمر لايعوض والفرصة قد لاتاتي مرة اخرى لكن المادة تعوض في اي وقت
    من وجهة نظري
    اشوف افضل خيار وهو الابتعاث عن طريق التعليم العالي والسبب هو انك لست ملزم عند الانتهاء من الزمالة ان تكون موظف في اي قطاع يعني انت تشوف وقتها الى انسب لك وتذهب اليه والسبب الثاني مايحتاج سنوات تضيعها من عمرك وتنتظر لكي تبتعث من قبل القطاعات الاخرى
    لاتفكرو في الماده الان يااخوان فكرو في العلم
    وهذه تبقى وجهة نظر
    بالتوفيق للجميع
    7 "
  6. دكتور أيكس ..

أهلين أخوي .. ..

خلنا نناقش ما ذكرته بموضوعيه !! ..

* النقطة الأولى .. كثير يقول بعد نهاية الكونتراكت أنهم يشوتونك مع الباب !! .. أولاً .. أعتقد ان هالكلام ينطبق على الـ Major Speciality زي الميديسن و السيرجري و البيديا و الاوبي !! .. أما بقية التخصصات .. ما أعتقد !! .. هذا شيء .. شيء آخر .. حتى لو قالوا لك سلام عليكم برى !! .. وش المشكلة ؟ .. فيه خيارات كثيرة أمامك !! .. أهمها وزارة الصحة .. و يعادلون لك سنوات خدمتك ..
    إلى أن تجد لك Followship !! ..
    أو تتعاقد مع غيرهم .. أو أو أو .... إلخ .. أنت طبيب .. و الحاجة موجودة و بقوة !! .. بالعكس تماماً .. أنت تكون ( ملك نفسك !! ) .. مهب زي العسكري مثلاً ..

* بالنسبة للإعادة !! .. وش فايدة أجلس سيرفس ؟؟ .. صحيح الراتب ماشي !! .. لكن بدون مؤهل مستقبلاً .. لو حصل لي قبول راح أعيد من أول و جديد !! .. من البورد أعني ..

* بالنسبة للعساكر !! .. لا تخليني أتكلم في سلبياتها !! .. لأني ما راح أنتهي .. باختصار شديد جداً .. هي ( عز بالبداية و ندم في النهاية !! ) .. اذا تحب أشرح لك بالتفصيل مستقبلاً أبشر !! ..

* بالنسبة لشغلة بعثة خادم الحرمين !! .. طبعاً هي أسوء الأمور .. ما فيه راتب يمشي لك خلال سنوات عمرك هناك + ما فيه خدمة ماشية لك أيضاً خلال دراستك !! .. يعني باختصار .. ترجع من هناك ( صفر اقتصادياً ) ..

-------

بالنسبة للأخ مقدر !! ..

المادة هي وقود الحياة .. و اللي يقول غير كذا هذا شخص يغالط نفسه للأسف ..

المقصود أخي الكريم !! .. ليش ما يجمع الشخص بين الأمرين ( العلم و المادة ) ؟ .. لازم الشخص ينظر للصورة كاملة و ينظر لبعيد يا أخوان !! ..

سعدت بردودكم .. خلال هالنقاشات نستفيد من بعض .. نبغى مزيد و مزيد من النقاش ..

تحياتي لكم ..
    7 "
  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

انا مع الخيار الاول وبشدة وذلك للاسباب التالية:

1- تم تحسين رواتب وزارة الصحة مما جعلها تنافس المستشفيات الخاصة العسكري مثلا
    2- بعد الحصول على الزمالة السعودية وترتب أمورك تقدر تقدم على بعثة خارجية من وزارة الصحة على سبيل المثال البورد الفرنسي
    ولاتنسى أنك طبيب وباب الابتعاث مفتوح أمامك ومافية أي تأخير وكل ماعليك هو أحضار القبول
    3- والاهم من هذا كله أستخر ربك قبل شيء وأن شاء الله راح ترتاح لاحد هذي الخيارات ونصيحة منى لاتشتت
    تفكيرك وتطول التفكر أتخذ قرار ولاتتردد

بالتوفيق
    7 "
  8. اوافقك الراي دكتور توكسك !!

فالخيار الرابع هو الافضل بلا منازع خصوصا لو حصل لك فلوشب برا بعدين اذا خلصت التخصص وسنوات البورد السعودي .. فهو الافضل لك ماديا و اجتماعيا كمثال انك تقدر خلال هالوقت تتزوج ويكون عندك عيال بدون صعوبات .وبعدين تروح تاخذ الفلوشب برا في سنتين او ثلاث والراتب ماشي لك وترجع والنظرة العلمية لك مثلك مثل اللي راح ماخذ الرزدنسي هناك براتب وزارة التعليم العالي .

لكن المشكلة ان فرص القبول في مستشفيات مثل الحرس والعسكري والتخصصي محدودة فالغالبية اللي تلاقيهم طالعين على برنامج الملك هم اللي مالقوا سبونسر عن طريق هالمستشفيات الا ماندر .

فاذا الله وفقك وحصلت لك قبول في احد المستشفيات الكبرى فانصحك فيها .. واذا تبي راديولجي فلا تقدم الا في الرياض .
    7 "
  9. انا بدأت في النقطة الرابعة وكان لدي قبول في الجراحة العامة و بعد بحثي عن سبونسر لم اجد و المفاجأة
    هي رفض رؤساء الاقسام تعيين الطبيبات بسبب انهن لا يبقين في البرنامج لمدة طويلة
    و لاننسى شغلة الواسطات في المستشفيات المذكورة و انا من اهل الغربية من مكة بالذات
    و لان باقية في البيت و مترددة اقدم على ديوان الخدمة المدنية لصعوبة الاستقالة اذا حصلت على قبول في البعثة
    على حسب ما اسمع من الاخوة و لااعرف هل هذا صحيح او لا ؟

لكن كما قال الاخوة الصحة افضل لانهم رفعوا الرواتب بالاضافة تسهيل التقديم على الزمالة السعودية
    حسب ماسمعت من حولي

وليس لدي كلام لأقوله سوى يارب يارب يارب تسهل امورنا
    7 "
  10. في جامعة الملك سعود في الرياض يقبلوا للبنات فقط انهم يصيروا معيدات على لوكال برقرام
    والفائدة من ذا الموضوع انو تقدر تقدم على براوالجامعة تساعدك واذا لقيت قبول الجامعة تبتعثك واذا ما لقيت قبول تكون ما خسرت شي
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.