الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

هل الابتعاث اختيار صائب

هل الابتعاث اختيار صائب

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5010 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية RealityLover
    RealityLover

مبتعث مجتهد Senior Member

RealityLover كندا

RealityLover , ذكر. مبتعث مجتهد Senior Member. من كندا , مبتعث فى كندا , تخصصى UMM , بجامعة UMM
    • UMM
    • UMM
    • ذكر
    • UMM, UMM
    • كندا
    • Jul 2009
    المزيدl

August 9th, 2010, 03:22 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,

موضوع اليوم هو ناتج عن خبرة وما فكرت في انشائه الا لان الكثير من الشباب يتسائل الكثير من الاسئلة من غير ان يكون له مجيب.هل الابتعاث اختيار صائب!!!؟؟؟. ساحاول قدر الامكان من ان يكون رايي متحيز ووان يكون موضوعي مجرد معلومات ولك انت تحكيم الاصلح لك . لكن خلينا قبل كده نعرض الخطوات حقت الابتعاث او دراسة الطب في الخارج من بداية الابتعاث الى التخرج:

لبعض الدول سيبدا سفر الطلاب في بداية السنة الميلادية , (انتظار 4 اشهر), بعدها ستبدا الرحلة الحقيقية في الابتعاث, في الدول الاربعة,هولندا ,المجر, بولندا ,التشيك, اذا لغتك الانجليزية ممتازة وجبت في الايلتس الدرجة المطلوبة ,فحتبدا السنة التحضيرية حولي شهر 4 او خمسة ميلادي( للمبتعثين الى هذه الدول التاكد من موعد بداية الدراسة) ,(انتظار اخر 4 اشهر)+السنة التحضيرية +5 سنين طب+سنة الامتياز=7 سنوات وثمانية اشهر في افضل الحالات.
    في المانيا -لغة المانية سنة +سنة تحضيري +5 سنوات طب+سنة امتياز=8 واربعة اشهر .
    لم ابحث عن معلومات عن ايطاليا فاعذروني لكن ما اعرفه هو انه الدراسة بالايطالي.
    باقي الدول اللي ليست موجودة في القائمة
    ايرلندا وبريطانيا سنة لغة +سنة تحضيري+6 سنوات طب+سنة امتياز=9 سنوات الا اذا لغتك مرة ممتازة
    كندا وامريكا سنة لغة +3 الى اربع سنين بكالوريوس(بغض النظر عن نوعه)+4 سنوات طب+سنة الامتياز=9 الى 10 الى 11 سنة.
    الان بعد ان عرفنا عدد السنين لنرى هل تستحق دراسة الطب في الخارج كل هذه السنين؟. افضل من يحكم هم الاشخاص الاكاديميون الذين قيموا جامعات العالم ووضعوها في التصنيف بناء على جودة التعليم,جودة الابحاث,تنوع التخصصات,السمعة,الموقع الخ.
    لنرى تقييم جامعات الدول الاربعة الاولى التي ذكرتها مقدما:
    الجامعتين الوحيدتين في هولندا اللي بتعطي مقاعد للطلاب السعودين ترتيبهما على العالم في التصنيف المستخدم للتوضيح, 128 و178
    في بولندا جامعة واحدة فقط دخلت القائمة وترتيبها 297
    في التشيك نفس الشي 293
    المجر ليست موجودة اصلا
    المانيا-لا شك هي الافضل من ناحية الجامعات ولكن مع ذلك ثلاث جامعات المانية فقط تقدمت على الملك سعود
    ايطاليا يوجد 5 جامعات فقط وسعود تفوقت عليهم جميعا
    كندا سبعة جامعات تفوقت على السعودية واغلبها لا تقبل الطلاب الاجانب مهما كانو وبجيب المصدر ان شاء الله.
    امريكا املت القائمة ولكن مع ذلك هل انت مستعد تجلس 10 سنوات طب وغيرك اللي متخرج من باقي الدول سار اخصائي؟؟؟؟
    خلونا نقول التصنيفات هذي مجرد وهم .
    اقرا هذه الصفحة لاخد المتخرجين من جامعة امريكية
    Does it matter what medical school u go to? ? - Yahoo! Answers
    بالاختصار يقول السائل هل يفرق فين ادرس البكالوريوس؟ز
    الجواب كان لا ما دامت الجامعة معترف بها
    لا فرق يعني كل هذي السنين اللي قضيتها في الغرب يجي واحد متخرج قبلي من السعودية وانا متخرج من امريكا او من المانيا وفي الاخير احنا تقريبا سواسية واللي حيفرق بيننا هو اختبار رخصة ممارسة الطب في امريكا او في اي مكان اخر لاكمال التخصص
    بالعربي الطب يعتمد اولا واخيرا على جهدك الشخصي . اذا شديت حيلك بتجيب كويس في اختبار الرخصة سواء في السعودية ولا برا السعودية.
    الجامعة القوية هي عامل مساعد لا غيييييييييييييييرررررررررر. جهدك انت هو الفيصل.
    طيب هل نفس الشي هذا ينطبق على الزمالة .لاااااا ابدا الزمالة هي المرحلة اللي لازم تسويها في الخارج.(الزمالة هي التخصص على فكرة) هي المرحلة اللي حتفرق بين الاثنين .
    يعني تخيل معي بعد كل السنين هذي في الطب في الخارج برضك حتجلس في الخارج سنين اخرى لاكمال التخصص. معناتها اذا انته بتطلع من دحين فلازم تعرف انه اقل شي اذا انته تبغى تتخصص 12 سنة بتكون بعيد عن السعودية.ولا تفكر ابدا انك تتخصص في السعودية لانه بهذي الطريقة لا فائدة من شهادتك الالمانية ابدا.
    حكم انت!!!!
    جامعة الملك سعود احتلت المرتبة 97
    جامعة الملك عبدالعزيز احتلت المرتبة 275
    ماذا بعد؟؟؟؟!
    معقولة لا فائدة من الدراسة في الخارج؟؟؟؟؟!!!!
    طبعا في فوائد جبارة ولكن من منا الذي يحصل عليها من دون ان يحصل على سلبياتها المدمرة.
    اللغة وصقل اشخصية وصناعة الرجال كلها كلمات براقة وواقعية ولكن ما هو حال شباب الثانوية المبتعثين.
    لا ابالغ اذا قلت اكثرهم قضى سنتين في اللغة ورسب في مواده ورجع فارغ اليدين . الا من رحم ربي.
    مثال شركة التامينات السعودية بترسل افضل الطلاب للابتعاث لكن معظمهم ايش وضعهم في كندا ؟.سنتين لغة +سنة تحضيرية في الرياضيات بسبب رسوبهم في اختبار تحديد المستوى في الرياضيات . قد يعتقد البعض انه الاختبار كان مرررة صعب او انه معهد اللغة كان سئ جدا. لكن ابدا الاختبار انا اختبرته وكان يشمل رياضيات المتوسطة والاول ثانوي. لماذا تتوقعوا؟؟.
    ساحاول ان اتي باكبر عدد من المصادر لكن اصبروا علي لاني انا نفسي في وضع صعب. لكن ممكن اقول شي انا انسان جربت جودة التعليم في الخارج وفي الداخل وبحكم على الموضوع من واقع تجربه.
    لك بان تاخذ بكلامي ولك ان ترفضه . ولكن ابحث اكثر فلازال لديك الوقت لتبحث .واستشر واستخير اولا واخيرا.
    هذا والله اعلم فما قلت من صواب فهو من الله وما من خطا الا من نفسي والشيطان.ولمن لديه اي اعتراض او نقد فليات به بطريقة علمية وحضارية لكي اقتنع ويقتنع غيري
    هذه مواقع اعتمدت عليها في بحثي عن الموضوع
    Medical school - Wikipedia, the free encyclopedia
    Admission Requirements of Canadian Faculties of Medicine (2010) | Publications | AFMC
    لاحظوا الجامعات الكندية اغلبها لا تقبل الاجانب واللي يقبلوا نسبة انهم يقبلوك ضئيلة جدا والجامعة اللي مكن تقبلك ما هي افضل من جامعاتنا.
    faimer.org/resources/imed.html هذا الموقع يوضح الجامعات المعترف بها في كندا وامريكا.

THE - QS World University Rankings 2009 - Life Sciences & Biomedicine | Top Universities موقع التصنيف

ومشكورين جميعا ووفق الله الجميع
  2. اولا ;بالنسبة للتصنيفات
    يوجد انواع كثير من التصنيفات بعضها يعتمد على قوة البحث العلمي والاختراعات..والاخر على الميزانيات التي تصرف سنويا.. حجم القاعات الدراسيه..المقاعد التي تمنح للاجانب كمنحة مدفوعه التكاليف...فجامعة الملك سعود حصلت على رانك عالي اعتمادا على ; قاعات دراسيه ذات استيعاب عالي, ميزانيه سنويه جيده, المقاعد التي تمنح للاجانب كمنحه مدفوعه خاصة طلاب تجدهم ياتون لدراسة اللغه العربيه والدين.. اذا..لم يكون تصنيفها يعتمد على قوة المخرج التعليمي
    7 "
  3. ثانيا; ان كنت تنظر للموضوع من ناحية عدد السنوات والعمر والمنصب والوظيفه والماده.. نعم بقائك فالسعوديه افضل ..ونعم ستعود من الخارج وتجد السعودي فنفس عمرك قد اصبح رئيس قسم الجراحه وانت تعمل تحته لان سنوات خبرته اكثر لانه انهى الدراسة قبلك
    ولكــــــن
    ستكون جراح بارع مبدع تستطيع ان تكون مبتكر فالحالات الحرجه التي تجعل رئيسك نفسه يتعلم منك لانه قضى حياته بحثا عن الطريق السهل السريع المختصر.. بينما انت.. انت ستكون ذلك الرجل العظيم الذي بحث عن طريق الالف ميل واجتازه بكل شجاعه ليعود وهو دكتور وليس...
    انظر لمستشفياتنا واعضاء التدريس فكليات الطب.. مناصب واسامي واماكن ومكانه مرموقه فالجتمع.. ولكن عندما ياتي وقت الجد .. وتفتح غرف العمليات ابوابها..او عندما تخوض العملية التعليميه البحثيه الابداعيه.. تجد الفرق الواضح بين الطبيب السعودي...والطبيب الكندي او الامريكي او البريطاني او الهندي...تجد الفرق بين البروفيسور السعودي الي ماسك منصب رئيس القسم..والبروفيسور الاجنبي الذي يعمل تحت السعودي.. الذي يعطي السعودي دروس في عالم الطب...تحياتي
    7 "
  4. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة shadyrno
    ثانيا; ان كنت تنظر للموضوع من ناحية عدد السنوات والعمر والمنصب والوظيفه والماده.. نعم بقائك فالسعوديه افضل ..ونعم ستعود من الخارج وتجد السعودي فنفس عمرك قد اصبح رئيس قسم الجراحه وانت تعمل تحته لان سنوات خبرته اكثر لانه انهى الدراسة قبلك
    ولكــــــن
    ستكون جراح بارع مبدع تستطيع ان تكون مبتكر فالحالات الحرجه التي تجعل رئيسك نفسه يتعلم منك لانه قضى حياته بحثا عن الطريق السهل السريع المختصر.. بينما انت.. انت ستكون ذلك الرجل العظيم الذي بحث عن طريق الالف ميل واجتازه بكل شجاعه ليعود وهو دكتور وليس...
    انظر لمستشفياتنا واعضاء التدريس فكليات الطب.. مناصب واسامي واماكن ومكانه مرموقه فالجتمع.. ولكن عندما ياتي وقت الجد .. وتفتح غرف العمليات ابوابها..او عندما تخوض العملية التعليميه البحثيه الابداعيه.. تجد الفرق الواضح بين الطبيب السعودي...والطبيب الكندي او الامريكي او البريطاني او الهندي...تجد الفرق بين البروفيسور السعودي الي ماسك منصب رئيس القسم..والبروفيسور الاجنبي الذي يعمل تحت السعودي.. الذي يعطي السعودي دروس في عالم الطب...تحياتي
    أبغى أعرف من فين حكمت إن الأطباء السعوديين مالهم داعي ؟ أخوي سؤال انت تدرس بسعود أو عبدالعزيز أو الدمام (جامعة فيصل سابقا) ؟ قد شفت طاقم الجراحي بالشميسي ؟ قسم الكارديوثوراسيك بمستشفى الملك فهد الجامعي؟ أو الحرس ؟
    الفلسفة مو زينة أخوي =).
    7 "
  5. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة shadyrno
    اولا ;بالنسبة للتصنيفات
    يوجد انواع كثير من التصنيفات بعضها يعتمد على قوة البحث العلمي والاختراعات..والاخر على الميزانيات التي تصرف سنويا.. حجم القاعات الدراسيه..المقاعد التي تمنح للاجانب كمنحة مدفوعه التكاليف...فجامعة الملك سعود حصلت على رانك عالي اعتمادا على ; قاعات دراسيه ذات استيعاب عالي, ميزانيه سنويه جيده, المقاعد التي تمنح للاجانب كمنحه مدفوعه خاصة طلاب تجدهم ياتون لدراسة اللغه العربيه والدين.. اذا..لم يكون تصنيفها يعتمد على قوة المخرج التعليمي
    ممتاز جدا احب الفكر الناقد الذي لا يتقبل اي شئ جديد وغريب يطرح عليه وبصراحة انا اردت اني الاقي مثل هذي الردود. ولكن يا ليت يكون موثق بمصدر موثوق عشان الكل يستفيد منه استفادة علمية وتناقل الاشاعات وغيرها ليس من الامر الجيد للانسان المثقف ان يعتمد عليها. عموما سافعل هذا عنك لهذه النقطة ,Methodology: Academic Peer Review | Top Universities, هذا نفس الموقع المصنف يتحدث عن طريقة التصنيف,
    حتى survey اللي مسوينها محطوطة يعني كل شي واضح في طريقة تصنيفهم للجامعات . عموما هذي مؤسسات عالمية تصنف الجامعات ليس على مبدا سطحي كما قلت انت والا لما رايت هارفارد اول الجامعات لان مبانيها من خبرة لي لها كانت ليست بتلك التي يتوقعها الكثير. التصنيف هو عبارة عن اسئلة تسئلها المنظمة للاكادميين اللي عندهم خبرات في التعامل مع الجامعة المقصودة . تسال هذولي الخبراء والاساتذة والدكاترة اللي هما مهم مثلا سعوديين(منعا للتحيز) ودرسوا او درسوا في الجامعة وكانت لهم خبرات في دول اخرى وكلما كان مؤهلات الشخص اعلى كلما وضع الاعتبار لتقييمه اعلى. Methodology: A simple overview | Top Universities, في هذه الصفحة ستجد ان survey للاكادميين لها اربعين في المئة من قيمة التصنيف, يعني كلامك انه يعتمد على حجم الجامعة وقوة الموقع الالكتروني بشكل رايسي كلام ليس صحيح. للاهتمام بالاجانب هناك 10 في المئة فقط. تجول في هذه الصفحة وستجد ان هذا التصنيف يعتمد على البحث العلمي(20%) ,جودة التعليم بسؤال الخبراء الاكاديميون اللي لهم خبرات محلية وعالمية40%, نسبة الطلبة الى المعلمين20%,عدد المعلمين الاجانب5%,عدد الطلاب الاجانب5%,واخيرا راي الشركات العالمية بجودة المتخرجين من هذه الجامعات10%. ولك بان تحكم ما اذا كان هذا التصنيف سطحي فقط ام هو عن جودة التعليم والانجازات التي قامت بها الجامعة.
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة shadyrno
    ثانيا; ان كنت تنظر للموضوع من ناحية عدد السنوات والعمر والمنصب والوظيفه والماده.. نعم بقائك فالسعوديه افضل ..ونعم ستعود من الخارج وتجد السعودي فنفس عمرك قد اصبح رئيس قسم الجراحه وانت تعمل تحته لان سنوات خبرته اكثر لانه انهى الدراسة قبلك
    ولكــــــن
    هنا بالفعل اثبتلي انه التفكير اللي بتعتمد عليه هو التفكير التقليدي اللي يكرر ما يقوله الاخرون (للاسف بعض من اقرب اقاربي تفكيرهم مشابه)
    اول نقطة تكلمت عنها وهي انه لما تجي للسعودية بيكون السعودي رئيس قسم الجراحة ,ليه معليش هو اللي بيتخرج من الخارج بيتاخر 10 سنين ولا كلها سنتين ؟؟؟
    كنت بذكر نقطة لكن ما بقولها لاني بحاول اني ما اكون متحيز لفكر محدد.
    ثاني نقطة انا لا اختلف معك انه الزمالة لازم تكون من الخارج ولو دققت النظر انا تكلمت في موضوعي عن البكالوريوس مو الجراحة!!!. الجراحة بتكون في الزمالة والزمالة بقلك الافضل تاخذها من كندا او امريكا. ومعليييييه مرره كلامك غلط عن البحث العلمي ,معليه انته هل في حياتك حاولت تبحث عن ابحاث الاطباء السعوديين في جامعة الملك سعود؟؟؟؟؟؟!!!!!. الفرق ليس فرق جودة التعليم برايي , الفرق الرئيسي هو ثقافة المجتمع .
    النقطة الاخيرة وهي اثبات بانه كلامك ليس فيه وجه من الصحة , مثال الكل يعرفه معالي الوزير الدكتور الربيعة,تخرج من الملك سعود واختبر اختبار التحصيل العلمي في الطب ولحصوله على درجة عالية جدا قبل في اكثر جامعات كندا تعقيدا في القبول الا وهي البرتا . في حين ان الكثير من الاطباء الكنديين اللي انته بتدعي افضليتهم على السعودي يتمنون ما حصل عليه وزيرنا. شفت لك رد تقللي فيه انه افضل طبيب مقيم تعطى لاكثر طالب مجتهد وقصدك في ذلك انه الدكتور ليس فعلا جديرا باسم افضل طبيب مقم في تلك الجامعة. اولا يا ليت تجيبلي مصدرك ؟ ثانيا هذا يدل على عكس ما تريد اثباته . طبيعي افضل طالب هو الطالب المجتهد واكثرهم مشاركة في العمل. هنا كمان انته بتناقض نفسك انه الطبيب المتخرج من السعودية كسول ومدلع وغيره . صحيح هناك من هو كذلك لكن لا تظلم الجميع لوجود شواذ.
    واخيرا يا ليت الفكر النقد يستمر ولكن يكون على اسس علمية مدروسة وليس على ما يقوله ويعتقده المجتمع.
    والشكر موصول لك اخي ولكل من مر على الوضوع او شارك. وياليت يستمر النقد البناء.
    7 "
  7. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة RealityLover
    هنا بالفعل اثبتلي انه التفكير اللي بتعتمد عليه هو التفكير التقليدي اللي يكرر ما يقوله الاخرون (للاسف بعض من اقرب اقاربي تفكيرهم مشابه)
    اول نقطة تكلمت عنها وهي انه لما تجي للسعودية بيكون السعودي رئيس قسم الجراحة ,ليه معليش هو اللي بيتخرج من الخارج بيتاخر 10 سنين ولا كلها سنتين ؟؟؟
    كنت بذكر نقطة لكن ما بقولها لاني بحاول اني ما اكون متحيز لفكر محدد.
    ثاني نقطة انا لا اختلف معك انه الزمالة لازم تكون من الخارج ولو دققت النظر انا تكلمت في موضوعي عن البكالوريوس مو الجراحة!!!. الجراحة بتكون في الزمالة والزمالة بقلك الافضل تاخذها من كندا او امريكا. ومعليييييه مرره كلامك غلط عن البحث العلمي ,معليه انته هل في حياتك حاولت تبحث عن ابحاث الاطباء السعوديين في جامعة الملك سعود؟؟؟؟؟؟!!!!!. الفرق ليس فرق جودة التعليم برايي , الفرق الرئيسي هو ثقافة المجتمع .
    النقطة الاخيرة وهي اثبات بانه كلامك ليس فيه وجه من الصحة , مثال الكل يعرفه معالي الوزير الدكتور الربيعة,تخرج من الملك سعود واختبر اختبار التحصيل العلمي في الطب ولحصوله على درجة عالية جدا قبل في اكثر جامعات كندا تعقيدا في القبول الا وهي البرتا . في حين ان الكثير من الاطباء الكنديين اللي انته بتدعي افضليتهم على السعودي يتمنون ما حصل عليه وزيرنا. شفت لك رد تقللي فيه انه افضل طبيب مقيم تعطى لاكثر طالب مجتهد وقصدك في ذلك انه الدكتور ليس فعلا جديرا باسم افضل طبيب مقم في تلك الجامعة. اولا يا ليت تجيبلي مصدرك ؟ ثانيا هذا يدل على عكس ما تريد اثباته . طبيعي افضل طالب هو الطالب المجتهد واكثرهم مشاركة في العمل. هنا كمان انته بتناقض نفسك انه الطبيب المتخرج من السعودية كسول ومدلع وغيره . صحيح هناك من هو كذلك لكن لا تظلم الجميع لوجود شواذ.
    واخيرا يا ليت الفكر النقد يستمر ولكن يكون على اسس علمية مدروسة وليس على ما يقوله ويعتقده المجتمع.
    والشكر موصول لك اخي ولكل من مر على الوضوع او شارك. وياليت يستمر النقد البناء.
    اخوووي اشكرك على موضوعك الرائع وردودك الجبارة الصراحة انت خليتني ارجع لعقلي الصراحة البعثة نستني نفسي والله العظيم
    ماجاني النوووم قاعد افكر ايش اسوووي انا اتخرجت هالسنة من الثانوية وناوي اقدم ع البعثة بس ما انقبلت
    بسبب درجتي الضعيفة في اختبار التحصيل العلمي بعدها قدمت لجامعة الملك عبدالعزيز ولله الحمد انقبلت
    والله العظيم خويي قدم ع البعثة وانقبل وانا عمن اعلمه ايش يسوووي و ايش ما يسوووي وقلبي يحرقني نفسي اسحب
    من الجامعة هالسنة واراجع المواد اللي اخذتها عشان اخش اختبار التحصيلي السنة الجاي واروح البعثة
    بس كلامك في انجازات جامعة الملك عبدالعزيز حسسني اني في جامعة عالمية قوية ولازم استمر فيها واشد حيلي
    والله ناي اخش الطب بس خايف

لو اتخرجت وحبيت اكمل دراست تخصصي هل راح الاقي برنامج للابتعاث ولا ما راح الاقي علمن ان برنامج الابتعاث باقي له 4 سنوات غير هالسنة ؟؟؟؟

والله ناوي اضم لسجلاتي الدراسية شهادة من الخارج بس هل لو اتخرجت راح الاقي برنامج للابتعاث لدراسة التخصص ولا لأ ؟؟؟؟

اتمنى يخوووي تجاووبني على سؤالي الله يوووفقك ويعطيك العافية على الموضوع الجميل .
    7 "
  8. اخووووي بالفعل لساني عجز عن الكلام والشكر بعد قرائتي لهذا الموووضوع الجميل منجد اضافة الى ذلك ردودك الجبارة

الله يعطيك العافية

الحمدلله هالسنة اتخرجت من الثانوية وكنت ناوووي اقدم ع البعثة جهزت كل اوراقي وانهيت كل اختباراتي بس مابقيلي الا اختبار التحصيل
    العلمي خشيته وانا مطمئن ومريح راسي جاتني الأسئلة حليت وكل شئ بس اتعقدت شوية في الفيزياء
    اول ما ماجاتني رسالة النتائج منجد انصدمت
    جبت نسبة سيئة جدا تحت المطلوب وقدمت ع البعثة وماقبلوووني طيب ايش اسووووي
    والله طفشووووني اهلي الا تسجل في الجامعة ما يصير ومني عارف ايش الحمدلله قدمت لجامعة الملك عبدالعزيز وانقبلت
    وأول ماطلعت نتائج قبووول اصحابي في البعثة بداية الشهر منجد اتوترت واتحمست والله العظيم فرحتلهم وفيا حزن ما يعلمه الا الله
    كنت ناوووي اسحب اوراقي من جامعة الملك عبدالعزيز واقعد في البيت اراجع كتبي وأعيد السنة الجاي اختبار التحصيل العلمي
    الصراحة والله البعثة تجربة حلوة ما تتعوض بس اول ما شفت هالموضوع تراجعت عن قراري وانشاء الله استمر في الجامعة وادخل الطب
    بس عندي سؤال بسيط

لو اتخرجت انشاء الله من الطب هل راح الاقي برنامج للأبتعاث عشان اكمل تخصصي علمن ان البرنامج ما بقي له الا 4 سنوات ؟؟؟؟؟

ارجووووك اجب على سؤالي لأني منجد متوتر ما ابغا شئ بس اضم لسجلاتي الدراسية شهادة من الخارج فقط .

مع تمنياتي لك بالتوووفيق
    7 "
  9. ولو قفل برنامج الابتعاث فالطبيب الناجح يقدر يقدم على مستشفيات غربية فان قبلته فالمستشفى يتكفل بكامل مصاريف معيشته بل سيكون لك ايضا مرتب شهري من المستشفى. لا تفكر في مرحلة الزمالة دحين لانه لسا بدري مرررة. اللي عليك دحين تشد حيلك في التحضيري وبعدها في الطب وفي نفس الوقت احتياطا اختبر التحصيلي مرة ثانيا ما تدري كيف تسير الامور في التحضيري . بعد ما تخلص البكالوريوس وتبدا سنة الامتياز وقتها لازم تبحث عن فرصك الخارجية . لانه في هذه المرحلة واقصد بذلك الزمالة انا اجزم تماما انك تحتاج ان تكون بمؤهلات غربية. لا تشيل هم الزمالة دحين ابدا . ركز دحين في المرحلة اللي انته فيها . واتاكد من رغبتك مليون مررة. اذا ترغب في الطب فمشواره يبدا من الثانية اللي تتخرج فيها من الثانوي اذا مو قبل. شد حيلك وربنا يوفقك ويوفق جميع شباب المسلمين. واطلب من كل شخص استفاد من موضوعي ان يدعوا لي بان يوفقني لما فيه خير لي.
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.