الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

كل ما تحتاج معرفته عن الاجراءات بعد تخرجك من بكالريوس الطب بالخارج

كل ما تحتاج معرفته عن الاجراءات بعد تخرجك من بكالريوس الطب بالخارج

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5999 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. مرحبا ..
    د.نواف ...
    ان شاء الله تكون بخير ..
    اول شي برجع اشكرك للمره المليون ع المعلومات الي كتبتها ,,,لاني مابقا احد ما ارسلتها له ,, والكل يشكر بهالمعلومات الي محد كان يعرفها !!
    وكانها كانت سر متخبي !!

...

د.نواف ..
    انا عندي اساله كثير , وان شاء الله يكون عندك وقت عشان ترد عليها ..

انا حاليا خلاص قربت ع التخرج ..و الامتياز ..
    و ابغا رايك ,,
    الموضوع كل يومين اروح الملحق الثقافي ابغا احد المشرفين يعطيني راي فين اخذ الامتياز

في مسؤل هناك يقولي اخذ الامتياز احسن لي بمصر .. ان هنا راح اعمل الي ابيه بشوف كل الحالات و افحص و اسوي كل شي اما بالسعوديه محد راح يسمح لي امد يدي ع مريض بس اسمع

(لكن انا كل ماسألت دكتور مصري , عن كيف الامتياز بمصر قالي مارح تقدري تمدي يدك ع مريض ,,شغلتك الوحيده تشيلي اكياس دم بين الوحدات )

وفي مسؤل ثاني سعودي ,,قال لي نفضل تروحين السعوديه ,اقوي و احسن بكثير كفايه تخطلطين بنفس بيئه العمل ,,ولك راتب ...

.....
    و انا ماافكر بس بالامتياز , افكر بالامتياز و الماجستير ,,,
    لاني ابي اخلص الامتياز و ع طول ابدا ماستر
    ولما فكرت قلت احسن لي اخذه بمصر ع الاقل عرفت البلد و نظامها وكل شي فيها يعني ماهي غربه جديده من اول وجديد

ف قدامي ثلاث خيارات ع كلام الملحقيه
    1-اني اظل بمصر و اطلب تمديد البعثه واخذ الامتياز هنا , و ع طول اقدم ع الماستر واانا بالامتياز
    وراح انقبل ع طول! مارح احتاج ارجع السعوديه عشان اشتغل سنتين عشان يبعثوني بعثه لماستر((هذا كلام مسؤل))

((لكن المسؤل الثاني رجع وقالي هالشي مو صحيح !! يمكن عقب مااخلص امتياز واقدم اوراقي تنرفض من وزاره التعليم بدون اي سبب ,, وقد صارت من قبل , صحيح لي الاولويه ,,لكن مو شرط يتوافق عليها طوالي ..

2-ثاني حل اني اوقف البعثه واخذ الامتياز بالسعوديه و عقب مااخلص اقدم من جديد ع البعثه وقتها عاد الله العالم متي تجي و انا و حظي
    (( كم المده الي بين الامتياز احتاجها اساسا وتقديم الماستر ؟هل صحيح لازم اشتغل سنتين؟و الماستر يعادل الزماله السعوديه ؟
    و الاختبار الي قلت عنها الشامل , يعني اي شخص طوالي يخلص امتياز لازم يختبر عشان تكون عنده الرخصه , و نفس الاختبار هذا عشان ندخل ب احد البرامج لتخصصات ؟ يعني مايحتاج الواحد يقدم ع ماستر ؟ ))

3-ثالث خيار اني اخذ الامتياز بالسعوديه و اوقف البعثه , بعدها اجي لمصر ع حساب اهلي و ادرس القسم الاول من الماستر و لما اخلصه اقدم ع البعثه من هنا لكن بعد الله العالم تجي البعثه او لا ,,,

....
    ولي عرفه ان الامتياز يبدا بالسعوديه مرتين بالسنه اول شهر 3 مارس و اول شهر 9
    ....
    انا لاني اخلص اخر شهر 12 و الشهاده ماتطلع الا بشهر 2 فبراير , و اجرائات التصديق بمصر و عقبها بالسعوديه بالرياض لتصديق عقبها ادور ع جامعه ترعاني يبغا للموضوع هذا شهر وشي من الي سالتهم من الي تخرجو يعني انا يروح علي الامتياز شهر 3 ف ممكن اظل 6 شهور كذا قاعده انتظر لشهر 9
    لكن في قالو لي الي عنده معارف و يقدر يمشي شغله ممكن يدخل حتي لو ب اخر شهر 3
    ماادري اذا تدري او لا صار الان بعد في اختبار قبول للامتياز للي جاين من برا..
    طبقوه ع اخر دفعه بالامتياز الان...هذا من كلام واحد معنا يقول هذا الي صار مع اخوه !!

عارفه ياكثر الاساله ,, وجد اسفه ...
    بس صدقني مالقيت احد يرد ع هالاساله الا انت ...

...

وربي يوفقك ويجزيك كل خير يارب ..دنيا و اخره
    7 "
  2. مرحبا ..
    د.نواف ...
    ان شاء الله تكون بخير ..
    اول شي برجع اشكرك للمره المليون ع المعلومات الي كتبتها ,,,لاني مابقا احد ما ارسلتها له ,, والكل يشكر بهالمعلومات الي محد كان يعرفها !!
    وكانها كانت سر متخبي !!

العفو و هذا واجبنا

الموضوع كل يومين اروح الملحق الثقافي ابغا احد المشرفين يعطيني راي فين اخذ الامتياز

في مسؤل هناك يقولي اخذ الامتياز احسن لي بمصر .. ان هنا راح اعمل الي ابيه بشوف كل الحالات و افحص و اسوي كل شي اما بالسعوديه محد راح يسمح لي امد يدي ع مريض بس اسمع

(لكن انا كل ماسألت دكتور مصري , عن كيف الامتياز بمصر قالي مارح تقدري تمدي يدك ع مريض ,,شغلتك الوحيده تشيلي اكياس دم بين الوحدات )

وفي مسؤل ثاني سعودي ,,قال لي نفضل تروحين السعوديه ,اقوي و احسن بكثير كفايه تخطلطين بنفس بيئه العمل ,,ولك راتب ...
    اذا تبغى نصيحتي سويه في السعوديه لعدة اسباب:
    1- تتعرفي على السيستم هنا.
    2- تجهزي نفسك لاختبارات التخصص و غيره.
    3- تتعرفي على المستشفيات و تبدأي تقدمي فيها للوظيفه.
    4- تستلمي راتب.

و شغل الامتياز هنا مو بس تتفرجي ترى الشغل متعب يعني حتتعلمي...
    كمثال مسؤولاتك حتكون:
    1- كتابة التطور السريري progress note للمرضى.
    2- تشرفي على نتايج التحاليل للمرضى.
    3- الفحص اليومي للمرضى و اذا لقيتي شي مو مضبوط تبلغى اللي اعلى منك عشان يتخذوا قرار و للمعلوميه حتلاقي مرات انه انتي الوحيده في المجموعه اللي تفحصي المرضى و هما يعتمدوا على فحصك.
    4- اذا كنتي في قسم جراحه فيكون من مسؤوليتك تجيهز المرضى للعمليه (مضادات حيويه, اقرار العمليه و غيره)

لكن طبعا مابيدك اتخاذ القرار في حالة المريض

اللي قاللك انه السعوديه مافيها تعليم في الامتياز غلطان.

انا رأي ترجعي السعوديه للامتياز و تقطعي علاقتك طبيا بمصر لان بصراحه شهادة الماجستير حقت مصر مالها احترامها بين المستشفيات هنا

ممكن تقولي كلامي ظالم للشهاده بس هذا اللي حاصل

التوجه اتغير عن شهادات الماستر من فتره كبيره لان شهادة الماستر تأهلك تكوني اخصائي و ليس اخصائي اول اللي تعتبر اعلى و قد ماتشتغلي كأخصائي ماتقدري تصيري استشاريه

نصيحتي لكي سوي الامتياز في السعوديه و بعدين ياتقدمي على البورد السعودي او في الخارج (اوروبا او امريكا او استراليا)

الفرق انه الماجستير عباره عن سنتين و يؤهل لاستشاري و لا يعتبر شهادة قويه في الطب نفس التخصصات الثانيه (تجاره و كمبيوتر و غيره)

بعثات الاطباء في السعوديه سهله جداً و ماتحتاج سنتين خدمه عشان البعثه (تم الغاء الشرط) اذا كنت حتبتعثي عن طريق وظيفتك
    http://www.mcs.gov.sa/Detail.asp?InS...ateKey=Normal2

للمعلوميه الابتعاث عن طريق الوظيفه هو الافضل:
    1- فترة الدراسه في الخارج تحسب من سنوات الخدمه لكي.
    2- العلاوات و الترقيات تمشي لك حتى و انت تدرسي في الخارج.
    3- تستلمي نصف الراتب الاساسي في السعوديه في فتره وجودك خارجها للدراسه بالاضافه الى استلامك راتب مبتعث كامل في الخارج.

و الطريقه الثانيه انك تقدمي عن طريق بعثات خادم الحرمين الشريفين في وزارة التعليم بعد الامتياز لكن ماراح تكوني لكي المزايا اللي ذكرتها في الابتعاث عن طريق الوظيفه.

و بالنسبه للامتياز اجراءاته سهله يعني كلها يوم في الرياض و يوم في الجامعه تقدمي..
    الامتياز يبدأ في شهر 3 و شهر ثمانيه..

و ماتحتاجي الشهاده عشان تبدأي... يكفي كشف الدرجات النهائي لسنوات الدراسه كلها Transcript و نفس ماذكرت في موضوعي:
    1- كشف الدرجات لكامل سنوات الدراسه Transcript
    2- و ثيقة التخرج (بعض الكليات لاتسلمك الوثيقة الا بعد الامتياز).
    3- ورقة تعريف من الكلية انك طالب بها و قد اتممت سنوات الدراسه و باقي لك الامتياز (احتياطاً قد تحتاج له).
    4- خطاب من كليتك موجه الى وزارة التعليم العالي يطلب منهم السماح بعمل الامتياز لك لديهم (احتياطا قد تحتاج له)

يعني حاولي تاخذيها اول ماتطلع النتايج و ماله داعي تستني الشهاده...

و بالنسبه للاختبار لطلاب الامتياز ماقد سمعت عنه في جامعة الملك عبدالعزيز او ام القرى لكن موجود في الرياض في جامعة الملك سعود...

اتمنى لك التوفيق,
    نواف
    7 "
  3. د.نواف
    معناتها ..ان شاء الله ع رايك خلاص ,, امتيازي بالسعوديه ..
    لان كلامك و تحليلك كثير منطقي , بالذات انت موجود هناك وعارف بالضبط ايش الوضع ..
    طيب اول ما نبدا امتياز ..هل راح يكون فيه تعليم لنا ع السستم و كيف نكتب التقارير,,
    لان بصراحه حاسه الموضوع يختلف عن مصر ..ومحد علمنا هالشغلات
    واخاف ارجع مثل الضايعه بالامتياز , بالذات انه مارح يكون في احد اعرفه معاي
    يعني انت مثلا ..كم المده الي احتجتها عشان تتعلم هالامور .. و حسيت نفسك خلاص ماشي فيها..
    في اي كتب او مواقع سهلت عليك هالموضوع , او كورسات ممكن اخذها قبل
    لان الان عندنا اجازه من اول شهر 7 لغايه نص شهر 11 لبدايه الامتحانات..
    ف انا مخططه استفيد منها اكثر بالسعوديه, ف انا قدمت ع الشغل تطوع بوحده من المتسشفيات..
    ف ايش ممكن اركز عليه او اطلب احد يعلمني اياه هناك ...

وشاكره لك ردك السريع .. و تعاونك معاي ...

ربي يوفقك دوم ان شاء الله , ويسهلك طريقك ..
    7 "
  4. لاتشيلي هم تعلم الاشياء الرئيسيه

في الجامعه حيعطوكم دوره فيها كل الاشياء اللي تحتاجيها في الامتياز على ما اتذكر مدتها حوالي اسبوع قبل الامتياز..

و طبعا لاتنسي انه حيكون معاكي اطباء مقيمين حيعلموكي اي شي ما تعرفيه او تبغى تتعلميه هما اكثر ناس تستفيدي منهم لان تواصلك المباشر راح يكون معاهم

اتمنى لك التوفيق,
    نواف
    7 "
  5. والله الجلمعة لا عطتنا دورة ولا غيرة ..
    لما سالت عن هالموضوع قالو بمصر الدوره هذي مع بدايه الامتياز بمستشفيات مصر ماهي بالجامعه ..
    وشكرا ع كل المعلومات الي قلتها ..
    ربي يجزيك كل خير ان شاء الله .. يوفقك ويسهلك امورك وين ماكنت ,, مثل ماانت قاعد تسهل و تبسط امور غيرك ..
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Dr.Teeme
    والله الجلمعة لا عطتنا دورة ولا غيرة ..
    لما سالت عن هالموضوع قالو بمصر الدوره هذي مع بدايه الامتياز بمستشفيات مصر ماهي بالجامعه ..
    وشكرا ع كل المعلومات الي قلتها ..
    ربي يجزيك كل خير ان شاء الله .. يوفقك ويسهلك امورك وين ماكنت ,, مثل ماانت قاعد تسهل و تبسط امور غيرك ..
    لا تستعجلي على رزقك
    انا كنت اقصد جامعة الملك عبدالعزيز قبل ماتبدأي الامتياز
    7 "
  7. اخي يعطيك الف عافيه
    انا مرافق مبتعثه وابغى ادرس بكالوريوس طب في كندا واحتمال اغير الدوله
    بس سؤالي لك وخاصة انك دارس طب برا
    فهل دراسة الطب بالخارج صعبه كما يقال؟ ولا هناك دول معينه الطب فيها صعب؟
    ارجوك افيدني وجزاك الله خير
    7 "
3 من 10 صفحة 3 من 10 ... 2348 ...
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.