الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

استفسار تخصص الهندسة الطبية أم الطب؟

استفسار تخصص الهندسة الطبية أم الطب؟

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 3244 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية Asmaa BM
    Asmaa BM

مبتعث جديد New Member

Asmaa BM غير معرف

Asmaa BM
    • غير معرف
    • غير معرف
    • غير معرف
    • غير معرف
    • غير معرف
    • Jun 2015
    المزيدl

June 9th, 2015, 02:17 PM

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    أنا بنت و اتخرجت من الثانوية بمعدل ممتاز و بفكر ف تخصص الهندسة الطبية عاجبني و لكن محتارة من ناحية الوظائف خاصة للبنات في جدة
    و الراتب كيف يكون و طريقة العمل , و ف نفس الوقت فكرت بالطب لان اهلي يتمنون اني ادخله و لكن محتارة جدا.

مع العلم اني لو اخترت هندسة طبية راح اضطر ادرسه في امريكا.
    و سمعت ان المهندس الطبي يتعامل في المستشفيات على انه فني أو اقل مرتبة
    و وظيفته تقتصر على تصليح الأجهزة , هذا صحيح ولا ؟

اتمنى اذا تقدروا تعطوني آراءكم في الهندسة الطبية و ايش افضل هي و لا الطب؟

و شكرا.
  2. في الأصل ، وظيفة المهندس أشمل من أن يكون مجرد فني يصلح الأجهزة ، لكن يحصل ذلك لبعض المهندسين للأسف.
    يعني المهندس ممكن يشرف على الأجهزة الطبية من حيث كتابة المواصفات الهندسية أو تزويد المتطلبات الفنية و الوظيفية لاستشاري (مكتب استشاري أو شركة استشارية) لتتم كتابة المواصفات الفنية ، ثم المهندس يشرف على عملية المشروع بدءً من مطابقة العروض الفنية مع المواصفات الفنية المكتوبة سابقا و المرفقة مع كراسة المناقصة و التي على أساسها يتم تقديم العروض الفنية ، ثم إذا تمت الموافقة على العرض الفني أو المقترح الفني يبدأ التوريد للأجهزة و اختبارها قبل التركيب و بعده ، و المهندس يشرف على أعمال التركيب ، ثم على التشغيل و الاختبار ، ثم إذا أصبحت الأجهزة تحت الخدمة يقوم المهندس بإدارة عمليات تشغيل الأجهزة و الإشراف على الفنيين و الممرضين (من الناحية الفنية و تقديم خدمات الدعم الفني) و الصيانة ، و هذا كله يمكن تطويره بدراسة ماجستير الإدارة الهندسية بعد دراسة بكالوريوس الهندسة
    الكلام اللي فوق ينطبق تقريبا على كل تخصصات الهندسة (بالذات الكهربائية و الميكانيكية) ، و لكن بالنسبة للمهندسين الكهربائيين و الميكانيكيين مجالهم واسع و معروف ، فكيف الوضع بالهندسة الطبية ؟ لا أدري بالضبط ..
    أنا أذكر أول ما تخرجت من الهندسة الكهربائية قبل 15 سنة ، قدمت على شركة السيف وكيل أجهزة جنرال إليكتريك الطبية ، و كان راتبهم عالي في تلك الأيام ، و عقود توريد الأجهزة الطبية و صيانتها مكلفة جدا بمئات الملايين (جهاز الرنين المغناطيسي MRI قيمته بالملايين - لا أذكر كم بالضبط)

بالنسبة للخيارين الي ذكرتيهم ، اعتقد أن الطب أفضل ، مستقبله رائع في السعودية ، خصوصا إذا طورتِ نفسك و أخذتِ اللي يسمونها الزمالات (خبرتي ضعيفة في مجال الطب لكن اللي أقصده الترقي لمرحلة استشاري و تصبح طبيب معروف و ذو سمعة عالية و هنا تضرب مداخيلك في العلالي )
    و هي مهنة معروفة و واضحة للجميع ، أما الهندسة الطبية ، فما أدري ايش وضعها في السعودية .. أذكر مرة كنت أسمع لبودكاست ، و كان لقاء مع مهندس طبي (بودكاست أمريكي) ، و أذكر أنه ذكر مشكلة أنه إذا احتاجوا لمهندس يتعامل مع الأجهزة الطبية و لم يجدوا مهندس طبي يمكنهم الاستعانة بسهولة بمهندس كهربائي أو ميكانيكي (يعني المقصود بشوية دورات متخصصة يمكنه التعامل مع الأجهزة الطبية) .. و هذا هو الخوف من الهندسة الطبية ، إذا هذا الأمر يصير في أمريكا فكيف بالسعودية ..
    إذا مصرة على الهندسة ، فيا أمي تكوني مالية يدك و عارفة فين ح تروحي بالهندسة الطبية .. أما إذا لا ، فاقتراحي خذي الهندسة الكهربائية لأنها أشمل ، و لأن الهندسة الطبية كانت جزء منها و تشترك معها في بعض الأمور .

وفقك الله لما يحب و يرضى
    7 "
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هو اهم شيء تكونين واثقه من المجال الي بتختارينه يعني شيء تحبينه وما تندمين على انك دخلتيه
    يعني مثلا انا من تجربه شخصيه لما تخرجت من الثانوي كنت محتاره ادرس طب ولا لا وعشان مزايا الطب الي قلتيها اول وعشان الاهل دخلت مسار صحي بجامعه هنا بالسعوديه وكان هذا اكثر شيء ندمت عليه لاني حسيت اني ضيعت سنه من عمري في شيء ما احبه و ماكنت القا اي دافع يخليني اتحمس وادرس كنت احس كل شيء ممل ( لان فكرة اني ادخل الطب ما كانت تحمسني ) فما كنت قادره ابدا اني اكمل مع الوضع وبديت اتحطم وافقد ثقتي بنفسي.
    المختصر ان الواحد لازم يختار شيء يحبه ويتحمس له. الا اذا عند الواحد القدره انه يدرس الشيء وهو ما يحبه.
    و الله يوفقك ان شاء الله.
    7 "
  4. بالنسبة للخيارين فهندسة طبية اضمن. لان نظام الطب بامريكا مش نفسه بالسعودية. يعني التقديم على الطب يبدأ بعد البكالرويس. فهو يعتبر مخاطرة لان احتمال ماتجيبي درجات عالية في البكالرويس او درجة عالية بمتطلبات الطب فعندك حلين يانك ناخذ هندسة طبية او انك تدرسي علوم طبية وبعدين ياتكملي طبي او علوم طبية في اي مجال.
    7 "
  5. من وجهة نظري تدرسين علوم طبيه مثل مختبرات مثلا وبعد نا تخلصين تقدمين علي الطب في حاله انو قبلوك فهذي حاجه كويسه وفي حاله انو ما قبلوك انت معك بكالوريوس مختبر يعني ضربتي عصفورين بحجر طبعا هذا في حاله انك راغبه المختبرات الطبيه وفي حاله ان يمكن تكون لك فرصه تكملين طب بعد بكالوريوس المختبر(تأكدي من الجامعه اذا كان لحامل بكالوريوس المختبر أحقيه لدراسه الطب ام لا) او اذا تبين طب بشكل مباشر زي نظام السعوديه اتوقع في ايرلندا. بالتوفيق
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.