الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

س لكل مهندس: هل أكملت أو تريد إكمال دراساتك العليا في الهندسة أم في الإدارة و لماذ ا؟

س لكل مهندس: هل أكملت أو تريد إكمال دراساتك العليا في الهندسة أم في الإدارة و لماذ ا؟

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5544 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية Engr. Manager
    Engr. Manager

مبتعث مجتهد Senior Member

Engr. Manager السعودية

Engr. Manager , ذكر. مبتعث مجتهد Senior Member. من السعودية , مبتعث فى السعودية , تخصصى مهندس , بجامعة قريبا بإذن الله
    • قريبا بإذن الله
    • مهندس
    • ذكر
    • قريبا بإذن الله, قريبا بإذن الله
    • السعودية
    • Feb 2009
    المزيدl

February 14th, 2009, 07:30 AM

<< هندسة أم إدارة >>

السلام عليكم

هذا الموضوع لكل شخص يحمل بكالوريوس هندسة سواء أكمل دراساته العليا ( ماستر و/أو دكتوراة ) أم يدرس الآن أم ما زال يخطط
    هل تريد إكمال دراساتك العليا ( أو تدرس الآن أو انتهيت ) في مجال الهندسة أم في مجال الإدارة ( إدارة أعمال أو إدارة هندسية ) ؟
    و ما هي مبررات اختيارك ؟

للمهندس عدة خيارات لإكمال دراساته العليا ، فإما أن يكمل في تخصصه الهندسي ، أو أن يتجه إلى إدارة الأعمال MBA ، أو أن يتجه إلى إدارة هندسية . هذه هي الخيارات المتوقعة بحسب ما لاحظته في حياتي . و قد لاحظت - و لا أدّعي أن ملاحظاتي شاملة و وافية - أن أغلب الذين يتجهون إلى الهندسة هم ممن يريدون المواصلة للدكتوراة و يريدون الاتجاه إلى التدريس الأكاديمي في الجامعات ، و أغلب الذين يتجهون إلى الإدارة هم المهندسون الموظفون الذين أصبحت لديهم خبرة في عملهم و وجدوا أن أعمالهم الواقعية ليست سوى إدارة .
    بصراحة أنا لا أعترف بهذه التقسيمات حتى لو هي ما لاحظته في الحياة . لأنه أولا قد تكون ملاحظاتي ناقصة ، و ثانيا لدي رغبة في أن أكمل الدراسة في الهندسة و أجد أن هناك فرصة للاستفادة من الماجستير في إيجاد وظيفة متميزة ، و أتشكك في المقولة الدارجة لدى المهندسين و هي أن الـ MBA هي الأفضل للمهندس . فلذلك أطرح هذا الموضوع لتنوير ذاتي أولا و الفائدة للجميع ثانيا .
  2. سلامـ...

انا تخصصي معماري او ARCHITECTURE

وانشاء الله راح اكمل الماستر في نفس التخصص

وبالنسبه لتخصص اداره هندسيه ماعندي خبر عنه بس اللي اعرف انه معظم المهندسين الموجودين الماستر حقهم يكون يا ادارة مشاريع - ادارة هندسيه والشي السلبي في هالتخصصين انه جميع التخصصات الهندسيه تشترك فيه غير كذا هاذي التخصصين مافيها ابداع هندسي

شكرا
    7 "
  3. المهندس في القطاع الخاص دائماً يبحث اكمال دراسته في تخصصات الإدارة ..
    عن نفسي أحب أكمل في نفس تخصصي ..
    وعلى فكرة أصحاب التخصص لو كانوا فاهمين كويس في تخصصهم لهم مكان أكاديمي ولهم أيضاً في القطاع الخاص مكان لايستهان به ..
    7 "
  4. والله الموضوع هذا يشغل تفكير اي مهندس يرغب في إكمال دراساته العليا ( ماجستير - دكتوراة) من جد شي يحير بصراحة... انا تخصصي هندسة الكترونيات واتصالات بس من جد محتار ايش اكمل في الماستر..طبعا انا ان شاء الله ناوي اكمل في الهندسة لانه موضوع الـ MBA شايله من راسي وكمان سمعت انه وزارة التعليم العالي ترفض انه المهندسين يغيروا تخصصهم في الماستر بالنسبة للمبتعثين...

فكـرت انه ممكن اكمل في الهندسة الصناعية اتوقع انها مرغوبة في سوق العمــل او انه اكمل في تخصص نادر في هندسة الاتصالات والالكترونيات... من جد محتـــار وانا عارف انكم مثلي محتــاريـن .. ..

ياريت اللي عنده اي معلومات يفيــدنــا

بالتوفيق يا مهندسين
    7 "
  5. السلام عليكم ...

يعطيك العافية eng.manager ..

انا خريج هندسة حاسبات ,, وبعد حيرة طويييييلة بين ماستر اتصالات و MBA و ادارة مشاريع

بديت ارتاح اكثر للأخيرة ,,,

الله يكتبلي ولكم اللي فيه الخير ...

بأنتظار آراء و تجارب باقي اخواني ...
    7 "
  6. [quote=Engr. Manager;997239]<< هندسة أم إدارة >>

السلام عليكم

أن أغلب الذين يتجهون إلى الهندسة هم ممن يريدون المواصلة للدكتوراة و يريدون الاتجاه إلى التدريس الأكاديمي في الجامعات ، و أغلب الذين يتجهون إلى الإدارة هم المهندسون الموظفون الذين أصبحت لديهم خبرة في عملهم و وجدوا أن أعمالهم الواقعية ليست سوى إدارة .

نفس وجهة نظرك أءيدها بسبة 100&#37;
    ايضا من واقع متابعة ومرقبة لماجستير الأدارة او أكمال التخصص اجد ان ماجستير التخصص اقوى من ماجستير الأدارة خاصة في المصانع.
    ويوجد فرق في حد علمي في سلم الرواتب وتكاليف العمل والمهام
    ويكفي ان ماجستير التخصص أصعب وقد يكون أطول في بعض الدول بالنسبة للدراسة.
    واسمحوا لي بمقارنة بسيطة بعد ان سلمنا جميعا بأن ماجستير التخصص افضل في المجال الأكاديمي
    والمقارنة تكون بين ماجستير الأدارة وماجستير التتخصص في المصانع
    من واقع تجربة توكل المهام الأدارية البحتة والبسطة من تطوير الموظفين,والترقيات ولأجازات وعيرها لماجستير الأدارة
    أما ماجستير التخصص فتوكل عادة المهام الكبيرة مثل زيادة الأنتاج أو التوسعة في المصنع كذالك العقود المهمة وغيرها الكثير من المهام التي تكون هندسا أكثر منها أداريا...
    ويعتمد ايضا على كفاءة المهندس
    هذي وجهة نظري

7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.