الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

تجمع Linguistics (Pure & Applied), TESOL, Translation بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه

تجمع Linguistics (Pure & Applied), TESOL, Translation بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5372 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Rawan Tu
    مشاءالله الموضوع مليان تعليقات و فيه تعليقات قديمة .. حاولت اكسب معلومات قدر الامكان بس صعبة حوسه ما بعدها حوسه و تكرار و اختلاف بالرد
    لذالك قررت اني اكتب استفسارتي والله يرزق الي يفيدني بدا الشهر الفضيل الي يتمناه و اكتر ..

طيب بسم الله
    أول شي , ابغى جامعة تدرس TESOL في ال MA
    تكون معترف بها .. و من الموصى بها من الوزارة .. و ياريت بدون GRE :')
    * ياريت يكون في معهد للجامعه ابغى ادرس لغة تاني ..

ثانياً, ايش فرص العمل لتخصص TESOL بالسعودية ؟

ألله يسعدكم ردو :")
    على فكره , ابغى ادرس على البعثة .. و لو في اي احد بيدرس TESOL يا ريت يتواصل معايا و يحتسبها لوجه الله .. و شكرا
    أولاً: هل أنت تبغين تيسول تربوي أو تيسول أدبي؟
    إذا تبغين TESOL تربوي هذا، القبول فيه سهل، والدراسة سهلة، ومتطلباته أسهل؛ فأقسام التربية أسهل قبولاً من أقسام اللغويات.

أما التيسول الأدبي، فهذا غالباً يتبع قسم اللغويات وخصوصا التطبيقية، ومثله مثل اللغويات في الشروط والمتطلبات.

ولذلك، لن تجد تيسول تحت قسم اللغة الإنجليزية يقبلك بـ 5.5 في الآيلتس، في حين أنك ستجد تيسول تحت قسم التربية يقبلك بهذه الدرجة.

ثانياً: أما بالنسبة لجامعة بدون جي آر إي، وفيها معهد، وتقبلك بعد التخرج من المعهد شوفي جامعة Carbondale وتعطيك قبول مشروط أيضاً، ولديها تيسول ولديها تطبيقية ولديها دبل ميجر.
    عندك جامعة Fredonia يمكن تقبلك بدون ما تحتاجين تدرسين لغة لأنها تقبل بـ 5.5 آيلتس وإذا كان معدلك عالي تقبل 5.0 في الآيلتس.

أنا ما أدرس تيسول، ولا حتى أواطنه خصوصا التيسول اللي في أقسام التربية، هرج كثير على الفاضي، أما التيسول اللي في أقسام اللغويات التطبيقية أو حتى النظرية، ففيه أشياء كويسة، لكن عموماً أنا شخص أحب اللغويات النظرية تعتمد على 1 + 1 = 2.
    7 "
  2. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضايعه الطاسه
    طلبتك يا ابن بيت آل هليلة طالبك والله ادري ان المفروض اقرا المشاركات اللي قبلي همن اسئلك عشان ما ازعجك بس والله العظيم ان يدي على قلبي عجزت ارتاح اخاف اني فهمت غلط والا شي الله يوفقك يا رب و يعينك و يكتب لك الخير و يجعل الرزق يلحقك وين ما تروح والتوفيق نصيبك يا رب

و عشان اختصرها ابي تعدني اخوك و جيتك بشهادة البكالوريوس لغه انجليزية و ترجمه غير تربوي و ابي اكمل ماستر تيسول على حسابي الخاص ابيك بس تقولي رح للجامعه الفلانيه و المعهد الفلاني ابغا بس اسم واحد لا تجاوبني بجامعات كثير و معاهد كثار
    بس لاتصير معقده نفس الجامعه دراستها و جيمات و جبي ار حبذا تكون المعهد حفها بعد مستوى معبن يأهلني للجامعه دايركت بدون توفل و ايلتس معدلي متخرج 3.61 جيد و الباقي خله علي بروح مكتب و بمشيه بكلامك ابيك تنصحني والله ادري ازعجتك بس والله كل ما ادرس با اللي نصحتني فيه راح ادعيلك ولو شفتك حبيت راسك
    هلا أخوي

قبل تختبر، سوّ معادلة لشهادتك في شركة WES وشف كم يطلع معدك من 4 ، احتمال يرتفع وتصير في الجيد جداً ترى.

بالنسبة للمعاهد تراني ماني خبير في المعاهد؛ لأن ما لي تجربة مع معاهد أمريكا أصلاً لكن شف وش بأقول لك:

جامعة Long Beach تقبلك بـ 6 في الآيلتس أو انتهاء آخر مستوى في المعهد حقها
    الجامعة عندهم تخصص لغويات وتخصص فرعي تيسول وما يطلبون جي آر إي لكن يطلبون اخبار رايتنق بعد القبول أو تأخذ كورس تعويضي في الماجستير
    إذا كانت لغتك صفر راح تبدأ من مستوى متدني وراح تطول في اللغة لأن المستوى عندهم حوالي 3 أشهر

لكن برضه لازم تشوف كم يصبح معلدك بعد المعادلة، إذا ارتفع فأنت بتدرس لغة وإذا جبت 6 أو تخلص آخر مستوى بإذن الله تدخل القسم
    أما لو معدلك ما ارتفع وبقي منخفض فجامعة Carbondale خيار بديل، هي راح تعطيك قبول مشروط، وتدرس عندهم وتخلص المعهد أو تجيب 6.5

لو خلصت الدراسة في واحدة من الجامعتين وما انقبلت، وقتها خذ قبول من فريدونيا بـ 5.5 وادخل الماستر
    برضه عندك جامعة Murray State عندها معهد ويعطونك مشروط بدراسة المعهد، وما كانت تطلب جي آر إي بس سمعت أنها لاحقا صارت تطلبه بس بدون درجة معينة

لو خلصت المعهد وما قدرت تجيب 6.5 ولا 6.0 ولا حتى 5.5 وما قدرت تدخل الجامعةن وقتها كلمني أعطيك حل لا يمكن أعطيك إياه الحين.
    7 "
  3. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن بيت آل هليلة
    هلا أخوي

قبل تختبر، سوّ معادلة لشهادتك في شركة WES وشف كم يطلع معدك من 4 ، احتمال يرتفع وتصير في الجيد جداً ترى.

بالنسبة للمعاهد تراني ماني خبير في المعاهد؛ لأن ما لي تجربة مع معاهد أمريكا أصلاً لكن شف وش بأقول لك:

جامعة Long Beach تقبلك بـ 6 في الآيلتس أو انتهاء آخر مستوى في المعهد حقها
    الجامعة عندهم تخصص لغويات وتخصص فرعي تيسول وما يطلبون جي آر إي لكن يطلبون اخبار رايتنق بعد القبول أو تأخذ كورس تعويضي في الماجستير
    إذا كانت لغتك صفر راح تبدأ من مستوى متدني وراح تطول في اللغة لأن المستوى عندهم حوالي 3 أشهر

لكن برضه لازم تشوف كم يصبح معلدك بعد المعادلة، إذا ارتفع فأنت بتدرس لغة وإذا جبت 6 أو تخلص آخر مستوى بإذن الله تدخل القسم
    أما لو معدلك ما ارتفع وبقي منخفض فجامعة Carbondale خيار بديل، هي راح تعطيك قبول مشروط، وتدرس عندهم وتخلص المعهد أو تجيب 6.5

لو خلصت الدراسة في واحدة من الجامعتين وما انقبلت، وقتها خذ قبول من فريدونيا بـ 5.5 وادخل الماستر
    برضه عندك جامعة Murray State عندها معهد ويعطونك مشروط بدراسة المعهد، وما كانت تطلب جي آر إي بس سمعت أنها لاحقا صارت تطلبه بس بدون درجة معينة

لو خلصت المعهد وما قدرت تجيب 6.5 ولا 6.0 ولا حتى 5.5 وما قدرت تدخل الجامعةن وقتها كلمني أعطيك حل لا يمكن أعطيك إياه الحين.
    الله يجـــــــــــــــــــــــــزاك الجته و رضا الوالدين يا رب
    7 "
  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا فصلت من دوامي (العسكرية) وعندي الرغبة والطموح للدراسة ونيل الشهادات العليا ..
    وقبل اي خطوة او اتخاذ الاجراءات من الافضل مشاورة اهل الخبرة والعلم ...

اخواني انا شهادتي الثانوية ادبي واملك هواية اللغة الانجليزية ومهارتي في اللغة جيدة نوعا ما ...
    فقررت اختيار تخصص اللغويات التطبيقية وانا الان اعمل على جلب قبول مشروط من جامعة ويسترن واشنطن في بيلينجهام - ولاية واشنطن

اريد منكم نصيحة للمستقبل + ماهي افضل مسارات التخصص ان امكن ؟
    انا راح ادرس باكلريوس ومافي مانع بعده ماستر لان طموحي ابعد من ذلك ...

شكرا لكم ..
    7 "
  5. السلام عليكم
    أنا متخرجة من قسم اللغة الانجليزية طموحي كان دائما دراسة ترجمة و لكن نظرا لاغلاق بريطانيا و استراليا و ضعف برامج الترجمة في امريكا حولت لرغبتي الثانية و هي اللغويات و بالصدفة عرفت عن اللغويات الحاسوبية و شدني و قرات عنه بس ما احس نفسي اكتفيت و أنا حابة أسأل الأكاديمين عن تخصص اللغويات الحاسوبية طبعا ما أعتقد أنو متوفر في جامعتنا لأنه جديد في ايش رايكم فيه و ايش الفرص الوظيفية له هنا في السعوديه ؟ محتارة بين التيسول و بينه؟
    و إذا في مصادر غنية بالتعريف عنه أقرائها يا ليت لو تدلوني عليها ؟
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن بيت آل هليلة
    مرحباً

هذي التخصصات ممكن نوزعها لقسمين:
    - تخصصات تربوية
    - تخصصات لغة إنجليزية

التربوية هذي مثل Instructional Leadership والـ Pedagogy
    الإنجليزية مثل Rhetoric and Composition

أما Literature and Pedagogy فهو يجمع بين الاثنين.

نأتي للتخصص اللي رافع ضغطي وهو Linguistics and Pedagogy
    هذا التخصص، لا أتخيل انه راح يوجد في أكثر من خمس جامعات في العالم؛ لأن هذا التخصص غريب في تشكيلته وفي تسميته بل هو متناقض

اللغويات شيء يكاد يكون مناقض أو غير متوائم مع أصول التربية والتعليم، وإذا وجد مثل هذا البرنامج فأكاد أراهن أن المقصود باللغويات هنا هو:

1) إما اللغويات التطبيقية Applied Linguistics ، ولكن التسمية خاطئة؛ لأن إذا أطلقت اللغويات بدون قيد في التسمية، فغالب استعمال المصطلح أن يقصد بها النظرية وليست التطبيقية. فلا إشكال أن يكون هناك برنامج اسمه: Applied Linguistics and Pedagogy أما أن يكون Theoretical Linguistics and Pedagogy فهذا في تصوري برنامج غريب!

2) قد تكون اللغويات هنا خاصة بلغة معينة كالإنجليزية أو العربية أو نحوها وهو من باب تعميم الاستعمال، كأن لو قلنا: English Linguistics and Pedagogy فهذا معقول؛ لأن المعنى هو: English language and Pedagogy.

3) أن تكون Linguistics هنا بمعنى اللغة نفسها كأن أقول: Language and Pedagogy ولذلك لا غرابة أن يكون هناك برنامج اسمه لانقوج أند بداقوجي بس لغويات وبداقوجي، هذي تسمية غريبة.

4) قد يكون البرنامج دبل ميجر، بحيث أنهم برنامجين مختلفين ودمجوا في درجة علمية واحدة بساعات مخفضة. أي أنها درجة علمية في كذا ساعاتها 30، ودرجة علمية في كذا ساعاتها 30، وتم دمجها وتخفيض الساعات إلى مجموع 45 ساعة.

الخلاصة:
    Language and Pedagogy, Applied Linguistics and Pedagogy, English/Arabic/Spanish linguistics and Pedagogy
    هذي تمسيات في نظرية كلها عادية، أما أن يكون هناك برنامج اسمه Linguistics and Pedagogy أشوفه شيء غريب بصراحة إلا أن يكون هناك تأويلات للتسمية أو أنه دبل ميجر، أو الجامعة داجة وعندهم دكتورين واحد لغويات والثاني تربية وجمعوا لك التخصصين في درجة علمية واحدة.

ولذلك:

يجب أن نفهم ما هي اللغويات، وما هي اللغويات التطبيقية؛ لأن دخول التربية في اللغويات لا تأتي إلا عن طريق اللغويات التطبيقية أما النظرية فهي نظريات لها طابع علمي لا تلتقي مع التربية ونظرياتها إلا عند اللغويات التطبيقية.
    لك دعوه مني بالعشر الآواخر .. صراحه ماتوقعت ترد XD ولأني مو مره مع المنتديات وكذا إكتفيت بقراءة الموضوع وراسلت رئيسة القسم بجامعة الإمام بس ماردت .. نرجع للموضوع

سألت ناس ماشاء الله لها بمجال اللغويات ومثل ماقلت الجامعه دااااجه XD لوول .. ليش؟ لأن هذا التخصص يعتبر تكميلي. صحيح أنا درست اللغويات وبشكل متوسع بالبكالريوس وعندي خلفيه كبيره

بس إنهم مايحددون هل هي تطبيقيه أو نظريه شيء محير .. والهدف من البعثه ذي إني أستفيد مو ندرس أي شي ويلا شهادة .. عشان كذا قررت أدخل جامعه تركيزها يكون على applied linguistic

وبعدين الدكتوراه تكون هالمجال ^ عشان يكون عندي صوره واضحها ويكون تركيزي على instructional management ^^

وعلى العموم إن شاء الله راح أكون متواجده بالموضوع وإذا شفت شي كذا ولا كذا أفيدكم .. وماقصرت ^^ الله يوفقك دنيا وآخره
    7 "
  7. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة adv
    السلام عليكم

حبيت اسال عن تخصص ادب انجليزي .

بدرس ماجستير في امريكا .

وسؤالي هل التخصص له مستقبل وظيفي في السعودية ؟
    موجود ^^ من ناحية الأدب .. إما إنك تكون مدرس في جامعة ..

أو تكون كاتب .. لو تدخل ماجستر الأدب عشان تكون كاتب ياخذ منك 3 سنوات .. يختلف من جامعه لجامعه

طبعاً إنت لاتركز على له مستقبل ولا لا الوظيفه رزق

والله المعين.
    7 "
145 من 266 صفحة 145 من 266 ... 95140144145146150195 ...
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.