الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

تجمع Linguistics (Pure & Applied), TESOL, Translation بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه

تجمع Linguistics (Pure & Applied), TESOL, Translation بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5365 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميمونة1
    السلام عليكم و رحمة الله و ببركاته

أكرر شكري و لكم دعواتي دائما لكل شخص أفاد في هذا التجمع. استفدت منكم كثير و من لا يشكر الناس لا يشكر الله.
    بديت دراستي الماجستير و لله الحمد و المنة تخصص لغويات. في حاجة أبصارحكم فيها. صعب يا ناس القسم صعب
    لدرجة إني أوصل لمرحلة من الضغط أبكي ساعة و إلا ساعتين متواصلة. دائما أنقد على البنات اللي يصيحون و أقول عنهم
    دلوعات و الحمد لله و الشكر مستحيل أصيح. و الآن البكاء ملازمني. نفسيتي مرة في الحضيض, أذاكر يا عالم ليل نهار
    بس ما ألحق! ثقتي بنفسي بدت تنزل. ما أدري كيف أوصل لكم وضعي. بس هل هذا طبيعي؟ إني أحس إني اغبى شخص
    بالكلاس. و من ناحية إني أغامر و أشارك حتى لو اجاباتي غلط أسويها ما عندي عقدة الخوف من الخطأ, بس عاد مهوب
    دايم و الشي الآخر طلاب الدكتوراه يخوفوني, ما أكرههم بس وجودهم بالكلاس يضيق صدري زود. عندنا بروجكت في
    مادة السنتاكس و اخترت موضوع عشان بس اقدم للدكتور research proposal أسكته \: غلط كذا لأني أبتورط إذا بديت
    بحثي, لكن و الله العظيم عجزت أجيب فكرة. أنا من النوع اللي اذا نضغطت توقف مداركي و مخي ما عاد يفكر. و ما يصلح أروح
    له و أقول وش أسوي؟ بيقول أنتي طالبة ماجستير دبري نفسك و هالبحث بحثك و هو صادق. يا رب عفوك و تيسيرك. إذا أي
    أحد يحب السنتاكس و عنده خلفية ممتازة يقترح علي موضوع, يفرج لي الله يفرج له. البروبوزال اللي سلمته اخترت اتكلم عن
    left periphery in Arabic أحس تقديم المفعول به وجوبا شي ممتع لكن أخاف يدخل مع السنتاكس pragmatics
    و أنا ما عندي خلفية ممتازة بهالمجال. للأسف ما عندي research question معين :\ الله يعين و يسهل قسم بالله
    إن الخطب جلل مير الله يفرجها.
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أولا: ضعي في بالك أن الجامعة التي يكون فيه ماجستير ودكتوراه يكون مستوى الدراسة فيها أصعب بكثير من الجامعة التي ليس لديها إلا ماجستير؛ لأن المواد في الأصل مواد دكتوراه وتكون مشتركة ما بين طلاب الماجستير والدكتوراه.

ثانياً: طالما اخترت تخصص لغويات، ما فيه شك أن اللغويات أكثر تعقيد وأكثر دقة من اللغويات التطبيقية والتيسول، وهنا في أمريكا (معقل اللغويات النظرية) ما يلعبون في تدريس اللغويات النظرية. تخصص السنتاكس الذي يُدرس في جامعاتنا السعودية هرج فاضي أصلا إنما هو مصطلحات وبدائيات لا تخوض في النظرية بدقائقها وأشبه ما يكون بتدري قرامر Rules والصوتيات إنما يدرسون في جامعاتنا الأساسيات التي نحتاجها لدراسة الصوتيات، ويعتقدون أنهم قاموا بتدريس الصوتيات وهم في الأصل قاموا بتدريس المقدمة التي نحتاجها للصوتيات، فطبيعي يكون تدريس اللغويات في أمريكا عميق ودقيق.

ثالثاً: صدقيني هذا الوضع هو طبيعي، أنا في أول فصل لي في أمريكا كنت أشعر بأني في ضغط رهيب، رغم أني سبق ودرست ماجستير في السعودية وماجستير في بريطانيا، ولكن صدمت بقوة المناهج وكثرة المتطلبات، وخصوصا أن جامعتي اللي هنا تعتمد على الاختبارات بشكل ثقيل جداً، بالإضافة للأسايمنتات والورقة البحثية نهاية الفصل. كنت أعاني من الكم الهائل اللي أواجهه في الدراسة، وكنت طوال وقتي في غرفة الدراسة، حتى في الويكند ما أطلع ولا شيء. في الشهر الأول كنت أتخيل أني ممكن أرسب وأفشل، وهذي والله ليست مبالغة، بل كنت حتى في بعض المشتريات التي أسعارها كبيرة أتجنب شراءها بسبب أني كنت أقول: احتمال ما تمشي أموري وأضطر أرجع!
    والحمد لله أجهدت نفسي، وأنجزت، وانتهى الفصل وحصلت على معدل عالي جداً، وما زلت محافظ عليه حتى الآن.

رابعاً: لا تعتقدي أنك الوحيدة اللي تعاني من صعوبة الدراسة، تري غيرك يواجه نفس الضغوط، وبعضهم ممكن لأنه طالب دكتوراه يكابر. هذا الفصل جانا سعودي انقبل دكتوراه، وكان متخرج من جامعة أمريكية ثانية في الماستر، ولما وصل هنا انصدم بالدراسة، ويقول لي: ما عمري درست في الويكند بس هنا لوما أشتغل في الويكند ما يمكن ألحق على شيء، ودائما ما يشتكي وما أزال أقول له: ترى هذا هو الوضع، وأنا مريت بنفس الحالة.

خامساً: بالنسبة لبحثك، فيه أفكار كثيرة، امسكي لهجتك اللي تتكلميها في السعودية واشتغلي على أي شيء منها، مثلاً Wh-movement هذا الموضوع كل الشباب اللي يكونون مبتدئين في اللغويات تقريبا كلهم يبحثون هذا الموضوع في العربية، وعندك ما يمسى بالـ Topicalaization أيضا موضوع سائد في العربية، وأيضا Complex Verbs في العربية، ينفع كمان.
    لا تقولي هذا بحث صغير وما راح ألاقي شيء، بالعكس أصغر موضوع يطلع لك في الأخير عشرات الصفحات، سبق وأن اخترت كلمة واحدة من حرفين هي عبارة عن Particle وكتبت عنها بحث وفي الأخير وصل 50 صفحة، وتم قبوله في مؤتمر علمي، والدكتور اللي قرأه ولجنة التحكيم قالوا أنه قابل للنشر، مع أن فكرتي في البداية كانت بسيطة بس في الأخير ومع التفكير والتأمل والتحليل خرجت بهذا البحث المطول.
    طبعا السنتاكس العربي مو سهل، وفيه حكي واجد، لكن الموضوعات كثيرة، نصيحتي لك شيكي على كتاب فاسي الفهري أو كتب بن مأمون، راح تلاقين أشياء تلهمك موضوع. ابحثي عن الأوراق العلمية اللي كتبوها Usama Sultan, Ouali Hamid, Abbas Benmamoun and so on هذي مليانة موضوعات ممكن أنك تطلعي عليها وتختاري شي يناسبك. برضه شوفي موضوعات Arabic Linguistics Symposium وآخر مرة انعقدت في إنديانا السنة الماضية، شوفي برنامجهم وشوفي مخلص الأوراق العلمية يمكن تلاقين شي يناسبك.

سادسا: الهياط في القاعة لا يعني العلم. رأيت من الطلاب من يهايط في القاعة وكل شوي ناط يسوي فيها تشومسكي بس يبي يقول أنا موجود وخاصة البنات الله يصلحهم فيهم هذرة أحيانا وثرثرة على غير سنع، وفي الأخير، الحكم هو الدرجات والمعدل وتصور الدكتور عنك لما تثبت نفسك في الاختبارات والأسايمنتات والبحوث النهائية.

أتمنى لك التوفيق، ولا تترددي في طرح أي استفسار.
    7 "
  2. الأخ الكريم ابن بيت آل هليلة .. إلهي سيدي مولاي وفقه و اجزاه عن أمة محمد خير الجزاء. ربي يشرح لك صدرك و لا يعسر لك أمر و يطمنك.
    و الله صادق من ناحية إني أقول ما رح اشتري هذا يمكن ما يكتب الله شي و أرجع, استغفر الله المفروض ثقتي بالله تكون قوية لكن من اللي
    أشوفه. ردك أعطاني دفعة للأمام إيجابية, أدخلت السرور لقلب مسلم.. ربي يجزاك الجنة بدون حساب و لا سابق عذاب.

بالنسبة لدراستنا في السعودية .. أحسب إني خريجة جامعة الملك سعود معناها تعليم ممتاز و ما رح أعاني لكن للأسف من أول محاضرة سنتاكس
    هنا اكتشفت إن السنتاكس اللي درسته بالسعودية بربسة الله يسامحهم, و الطلاب الكنديين لما يسمعون إن حنا نواجه مشاكل في حل الاسايمنت
    يقولون لنا " أنتم ايش درستوا يوم كنتوا طلاب بكالريوس إذا هذا صعب عليكم؟" كل محاضرة أتحطم, لكن الحمد لله أكافح. الكورس عندنا كتاب مقرر
    و أنا الله يخلف علي اقرأ ضعف اللي يقراه الطلاب الكنديين, اقرأ كتاب آخر مع الكتاب المقرر عشان بس ما أفهي بالمحاضرة. الله يعين السمستر القادم
    عندي فونولوجي و شايلة هم من الآن. إذا السنتاكس مخليني امشي و أكلم نفسي أجل وش أبسوي الترم الجاي. الله يعين و يسهل الله يعين و يسهل.

شاكرة لك المراجع و الاسماء و الاقتراحات اللي اعطيتني إياها. مفيدة جدا و أبفرغ نفسي بكرة إن شاء الله و أصفي ذهني و أحاول أركز. دعواتي لك بالبركة
    في وقتك و النجاح بدراستك.

احترامي و تقديري لكريم وقتك و ردك الوافي.
    7 "
  3. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    لأخ الكريم ابن بيت آل هليلة
    سبق وأرسلت لك عن موضوع الدراسة واجراءات القبول بالجامعات ولم تجب عليها هل ساعدتني في موضوعي بخبرتك عن الجامعات الأمريكة وبالتحديد في تخصص TESOL لدرجة الماجستير وشكرا
    7 "
  4. بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا من المتابعين لهذا التجمع ولقد استفدت كثيرا جزاكم الله خير الجزاء

لقد ارسلت قبل فتره استفسار للاخ ابن بيت آل هليلة وقد جاوبني اجابه كافيه وافيه شكرا لك وجزاك الله كل خير

لقد بدأت رحلة البحث عن جامعات لاكمال الدكتوراه في اللغويات النظريه عندي الان تقريبا 20 جامعه بدأت التقديم على بعضها وسوف اكمل التقديم على البقيه اذا تمكنت قبل نهاية الكرسميس لكن سؤالي هل هناك جامعات من خلال خبرتكم فرص القبول فيها اكثر ؟؟

بديت اخاف من كثر ما اقرا ان قبول الدكتوراه جدا صعب فأريد التأكد من الجامعات التي اريد التقديم عليها ؟؟

وجزاكم الله خير
    7 "
  5. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شبح125
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    لأخ الكريم ابن بيت آل هليلة
    سبق وأرسلت لك عن موضوع الدراسة واجراءات القبول بالجامعات ولم تجب عليها هل ساعدتني في موضوعي بخبرتك عن الجامعات الأمريكة وبالتحديد في تخصص TESOL لدرجة الماجستير وشكرا
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    لأني اعتقدت أنك شخص ثاني هنا في المنتدى سبق وأن أخذ إيميلي زمان، نفس المعدل حقك بالضبط بس مستوى اللغة عنده 5.5 على ما أتذكر وعبيت له الأبلكيشن في جامعة معينة على احتمال أنه ينقبل فيها؛ لأنه عنده دبلوم تربوي بالإضافة للبكلوريوس، وفي الأخير قلت له ادخل للأبلكيشن ادفع حق الأبلكيشن وأنا اتابع لك بإذن الله، ولما وصلنا هذي الخطوة توقف وصار لا يرد على الإيميلات ولم يدفع ال 30 دولار ويسلم الأبلكيشن.

بالعربي يبيك تتكفل بجهد التقديم ورسوم الأبلكيشن!

فلما راسلتني أنت وجدت معلومات كثيرة تنطبق على نفس الشخص فاعتقدت أنه هو (وقد يكون كذلك) لأن تعامله عن طريق الإيميل وليس الموقع.

طبعا المعدل هذا صعب جداً تلاقي قبول إلا ربما في جامعات مفلسة تدور أي طالب ولا أدري عن جامعات ألاسكا لكن ما أخفيك أن المعدل في أمريكا يعتبر نقطة مهمة في القبول، بعكس أستراليا وبريطانيا التي ستجد منها قبولات بهذا المعدل.
    7 "
  6. الأولى قوية كجامعة والقسم أيضاً مشهور وإن كان قسم صغير جداً، ولكن معايير الدراسة فيه شوي عالية، يجب على الطالب المحافظة على معدل 3.67 بمعنى أنه تقريبا لا بد أن يحصل عى 90 فما فوق في كل مادة.
    الثانية الجامعة مشهورة إلى حد ما، لكني ما أعرف عن القسم بصراحة.
    الجامعة الثالثة برنامجها للدكتوراه إلى حد ما حديث، والملحقية أوصت به قبل تقريبا سنتين، ولكن يغلب على القسم أنه قسم لغة إنجليزية والتخصصات عندهم محدودة في اكتساب اللغة، والفونولوجي وأعتقد السينتاكس، مع أن برنامجهم إلى حد ما طويل في تصوري.
    ذكر أنهم طالبين 1000 أو 1100 في الجي آر إي في عام 2011 ما أدري هل تغير هذا الشرط، وهل يطبقونه بالفعل أو مجرد شكل.

بالتوفيق،،،
    7 "
  7. مساء الخير لكم جميعا ..

شكرا لكريم فضلك أخي ابن بيت آل هليلة ..

سؤالي ممكن يكون غبي لكن تحملوني شوي.. خلفيتي في نحو اللغة العربية لا بأس بها , مستقاه من عرب ١٠١, ١٠٢, ١٠٤, ١٠٥ .. و الله يذكرك يا جامعة الملك سعود بالخير و يسامحك بنفس الوقت..المهم, السينتاكس في اللغة الإنجليزية لهم رؤية و طريقة تحليل تختلف عن نحو العربي قليلا .. مثلا بعض المصطلحات غير .. و بما إني أدرس الـ minimalist approach فإن الموضوع متعقد بعض الشي عندي لكن بيعين الله .. نأتي للسؤال بعد المقدمة الطويلة \ ماذا يطلق على "تقديم المفعول به وجوبا" باللغة الإنجليزية؟ عندي ثلاث مصطلحات و كل واحد يتكلم عن شي لكن ليس تقديم مفعول به وجوبا!

المصطلح الأول: Clitic-left dislocation

مثال: التلميذة رآها سامي البارحة.
    زيد هل قابلته ؟

هنا لو تلاحظون (زيد و التلميذة) حركاتهم الضمة الظاهرة على آخره .. يعني nomanitive case

طيب نشوف اللي بعده..

المصطلح الثاني: Focus fronting

شايا شرب زيد
    شايا شرب زيد لا عصيرا

هنا مسكنا خيط الحمد لله ..المفعول به محتفظ بالفتحة الظاهرة على آخره accusative case.. هنا تقديم مفعول به تمام .. لكن فيه مشاكل! التقديم هنا ليس وجوبا و إنما جوازا ..
    و أنا ما أبي هالنوع من التقديم لأنه بيدخلني في متاهات pragmatics و أنا أبي أبعد عن هالمجال قدر الإمكان هالسمستر .. إذن نشطب على Focus fronting

طيب نجرب عمنا المصطلح الثالث \:

المصطلح الثالث: Topicalization

المعلم سمع الطلاب بغيابه
    البيت اشتراه أخوه

هنا نفس حكاية clitic-left dislocation .. في إن كريم و البيت مبتدأ مرفوع. و لا أدري صراحة وش الفرق بين topicalization و clitic-left dislocation؟

للأمانة العلمية :

الأمثلة من The Syntax of Arabic Anoun et al
    Aspect of Clause Structure in Arabic .... Bakir 1980

و هالثلاث مصطلحات و لا واحد منها يعتبر "تقديم مفعول به وجوبا" .. صح؟ إذا كان نعم .. سؤالي ما هو المصطلح في اللغة الإنجليزية اللي يقابل
    هالحالة النحوية " تقديم المفعول به وجوبا" في العربي؟ لأني جالسة أعوم بمحيط واسع جدا و عتادي خشبة!

شاكرة لكم مساعدتكم سلفا ...
    7 "
  8. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن بيت آل هليلة
    الأولى قوية كجامعة والقسم أيضاً مشهور وإن كان قسم صغير جداً، ولكن معايير الدراسة فيه شوي عالية، يجب على الطالب المحافظة على معدل 3.67 بمعنى أنه تقريبا لا بد أن يحصل عى 90 فما فوق في كل مادة.
    الثانية الجامعة مشهورة إلى حد ما، لكني ما أعرف عن القسم بصراحة.
    الجامعة الثالثة برنامجها للدكتوراه إلى حد ما حديث، والملحقية أوصت به قبل تقريبا سنتين، ولكن يغلب على القسم أنه قسم لغة إنجليزية والتخصصات عندهم محدودة في اكتساب اللغة، والفونولوجي وأعتقد السينتاكس، مع أن برنامجهم إلى حد ما طويل في تصوري.
    ذكر أنهم طالبين 1000 أو 1100 في الجي آر إي في عام 2011 ما أدري هل تغير هذا الشرط، وهل يطبقونه بالفعل أو مجرد شكل.

بالتوفيق،،،
    شكرا اخي الكريم على جوابك
    شكرا على وقتك الي تخصصه للاجابه على اسئلتنا

( تمت المشاركة باستخدام تطبيق مبتعث )
    7 "
163 من 266 صفحة 163 من 266 ... 113158162163164168213 ...
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.