الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

تجمع Linguistics (Pure & Applied), TESOL, Translation بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه

تجمع Linguistics (Pure & Applied), TESOL, Translation بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5368 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. اخي MansourAN هل متأكد من وجود هذا لتخصص في التخصصات المطروحه؟لان ادارتي قالت انه غير متاح

عذرا سؤال خارج الموضوع
    كيف افتح الرسائل الخاصه عندي ؟ لما افتح الايقونه مايطلعلي شي بالوارد
    الموقع بشكله الجديد هذا ما عرفت له
    وشكرا مقدما
    7 "
  2. السلام العليكم

اخواني انا ودي اتخصص computational linguistics في الماستر لحبي للبرمجة، لكن معظم الكليات اللي تدرسه للاسف في الحاسب و قليل في اقسام اللغويات. انا طبعا خريج اداب بكلوريوس انجليزي، فهل لو تخصصته بقسم الحاسب تاثر على شهادتي بالقطاع الحكومي و التعليمي و الخاص؟

ايش الجامعات اللي تدريه ببريطانيا او استراليا بقسم اللغويات لو توفر؟
    7 "
  3. اختي cereal

قبل كل شي ، تأكدي من نظام الجامعه في دراسة الدكتوراه.

هل الجامعه تتبع نظام ال new rout او research phd

النيو روت: كورسات في البدايه ثم بعدها أبدا البحث في موضوع من اهتماماتك

ال research phd : مباشرة تبدأ البحث و كتابة رساله الدكتوراه في موضوع من اهتماماتك

امريكا تكون فيه كورسات اختياريه في الدكتوراه و انتي تختارين منها ما يخدمك في مشروع الرساله .

تماماً كما هو الحال في الماجستير.

اذا بتختارين دكتوراه نظام research ما راح يكون هناك قلق بشأن هل فيه كورسات ولا لا. اما اذا اخترتي نيو روت فهذا فيه كورسات في البدايه.

قديما نظام الجامعات البريطانية هو research مباشرة ، لكن منذ فتره أصبحت هناك جامعات لديها نظام ال نيو روت.

أتمنى اني أفدتك ( و لو بالقليل).

ابحثي و تحققي و الله يوغقك
    7 "
  4. اخوي عبدالله
    شكرا ، الله يجزاك خير.

هذا فعلا اللي قريته ,
    لكن مو مستوعبه نظام البحث، اللي اعرفهم ببريطانيا كلهم على النظام الجديد يعني كورسات وبعدها بحث. انا بس مستغربه النظام حقهم لما يكون " بحث".
    في امريكا مافي شئ انه يظل شهور ماعنده غير كتابة الا في تيرم الرسالة
    يعني االي يدرسوا ببريطانيا نظامهم انه ياخذوا كورسات Independent study ولا كيف وضعهم. اتصور هذا الشئ الوحيد المنطقي انه يسجلوا بكورس زي كذا. ويشتغلوا على اساسه. بس تبقى مسألة الوقت ليش ياخذون سنتين مثلا او ثلاث بحث في موضوع واحد. اللي هو موضوع رسالة الدكتوراه.
    مدري نظامهم غريب مره وكنت ابي افهم بالضبط تفاصيل النظام نفسه.

انا ادرس في امريكا ونظامهم الحمدلله واضح بالنسبة لي. لكن نظام بريطانيا مو مستوعبته وخصوصا تقسيم السنوات على مدة البحث.
    7 "
  5. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة AzioGamer
    السلام العليكم

اخواني انا ودي اتخصص computational linguistics في الماستر لحبي للبرمجة، لكن معظم الكليات اللي تدرسه للاسف في الحاسب و قليل في اقسام اللغويات. انا طبعا خريج اداب بكلوريوس انجليزي، فهل لو تخصصته بقسم الحاسب تاثر على شهادتي بالقطاع الحكومي و التعليمي و الخاص؟

ايش الجامعات اللي تدريه ببريطانيا او استراليا بقسم اللغويات لو توفر؟
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,,

بدل ماتدرسه بقسم الحاسب وتحتار بمستقبلك. . انا انصحك انك تقدم على امريكا وراح تلقاه موجود وبكثررره سواء على الماستر او الدكتوراه.. عندك جامعة جورج تاون طارحه مسار خاص في اللغويات الحاسوبيه وكثييير جامعات بأمريكا وبكذا ضمنت انك تابع للامتداد التخصص وبرضوه درست شئ تحبه.
    7 "
  6. اذا النظام " بحث" فهذا يكون فيه عدد الكلمات و الورقات للرساله اعلى من نظام " نيو روت" الذي هو بالأصل محاولة محاكاة لنظام دول امريكا الشمالية ( امريكا و كندا) في برامج الدكتوراه لديها.

في امريكا اعتقد سالفة البروبوزال ما يطرونها الا بعد ما تخلصين ( كورسات اجباريه و اختياريه + الاختبار الشامل) ثم تأتي كتابة بروبوزال تعرضه على لجنة و إن وافقت على مقترحك، تبدأ في كتابة رسالة الدكتوراه و ثم تناقش و إن اجتزت ، تحصل على الدكتوراه.
    7 "
  7. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة cereal
    اخوي عبدالله
    شكرا ، الله يجزاك خير.

هذا فعلا اللي قريته ,
    لكن مو مستوعبه نظام البحث، اللي اعرفهم ببريطانيا كلهم على النظام الجديد يعني كورسات وبعدها بحث. انا بس مستغربه النظام حقهم لما يكون " بحث".
    في امريكا مافي شئ انه يظل شهور ماعنده غير كتابة الا في تيرم الرسالة
    يعني االي يدرسوا ببريطانيا نظامهم انه ياخذوا كورسات Independent study ولا كيف وضعهم. اتصور هذا الشئ الوحيد المنطقي انه يسجلوا بكورس زي كذا. ويشتغلوا على اساسه. بس تبقى مسألة الوقت ليش ياخذون سنتين مثلا او ثلاث بحث في موضوع واحد. اللي هو موضوع رسالة الدكتوراه.
    مدري نظامهم غريب مره وكنت ابي افهم بالضبط تفاصيل النظام نفسه.

انا ادرس في امريكا ونظامهم الحمدلله واضح بالنسبة لي. لكن نظام بريطانيا مو مستوعبته وخصوصا تقسيم السنوات على مدة البحث.
    مرحبا

عندما كنت على وشك أن أرتكب غلطة حياتي وأدرس دكتوراه في بريطانيا قمت بما يلي:
    ١) جهزت خطة دكتوراه تقريبا ١٦ إلى ١٩ صفحة حسب متطلبات الجامعة (بعض الجامعات تطلب مثلا تضيف فقرة لنقطة معينة على سبيل المثال: كيف تضمن لنا أن لديك قدرة للوصول لبيانات الدراسة، مثلا عندك آباء موافقين أنك تجري دراسة على أبنائهم، عندك مثلا ناطقين بلغة معينة وتقدر توصل لهم وهكذا). طبعا هي خطتي كانت مبالغ فيها وشاملة لأني ما كنت ناوي أراسل الدكاترة أصلا وإلا كثير من الشباب خطته صفحة (مجرد فكرة) وخمس صفحات وهكذا.
    ٢) فتحت مواقع حوالي ١١ (أو ١٠) جامعات وقدمت عليها، وأولها جامعتي التي تخرجت منها. جاءني وقتها ٧ قبولات، وجامعتين اعتذروا لعدم وجود مشرف، وجامعة أو جامعتين لليوم ما ردت أو رفضتني أو إيش صار عليها ما أدري ليومك.
    ٣) كل القبولات اللي جتني تقول تبدأ مباشرة مع مشرفك في البحث ما عدا جامعتين: جامعة اشترطت علي أن السنة الأولى تكون قراءة وتخليص لبحوث مع مشرفي فإذا كنت أهلا لكتابة بحثي يتم ترقيتي لباحث دكتوراه (يعني قضية شكلية) أما الجامعة الأخرى فطلبت مني أن أدرس كورسات لمدة سنة ثم البحث يكون لمدة ثلاث سنوات.
    ٤) مدة البحث كان ٣ سنوات في معظم الجامعات ما عدا الجامعة الأخيرة، وأنا غير متأكد حول الجامعة الأولى لكن أظنها ٣ سنوات أيضا.

نأتي الآن للسؤال كيف يقضون ثلاث سنوات:

١) أولا شيلي من راسك صورة الدراسة في أمريكا لأنك ما راح تتصوري الدراسة في بريطانيا. الدكتوراه في بريطانيا يمكن أنا أحصل على دكتوراه في علوم السياسة وأنا ما أعرف في السياسة إلا أن أوباما "المدير" حق أمريكا. أحد الشباب خريج أصول دين (مو شريعة) بكلوريوس وماجستير من السعودية، وطلع بريطانيا عندما كانت أيام الابتعاث رح بس وصر مبتعث، فقدم دكتوراه قانون جنائي، وكتب بحث في مدري وش هو عن القانون الجنائي وحصل على الدكتوراه.
    لذلك: ثلاث سنوات هذي تراك تجلس "تدوج" أول سنة لين تمسك خط، كل يوم تقرأ شوي وتقوم تغير الخطة حقك وتعدل الهيابوثيسز وتضيف دراسات سابقة، وتروح أول سنة في التعرف على الحقل العلمي أصلا.

٢) الثلاث سنوات هذي مو كلها كتابة بحث هو مجرد نظام وفيه ناس تخلص في سنتين أو سنتين ونصف لكن بعض جامعات ما تسمح لك تناقش إلا بعد خمسة فصول رغم أنك تقدر تسلم أحيانا بعد سنتين، وفيه جامعات بريطانية واسترالية تسمح لك بالمناقشة بعد سنتين وتحصل على الدكتوراه.

٣) في أمريكا: فكرة بحث الدكتوراه غالبا تكون فكرة تمخضت وعاشت طويلا، بدأت معك صغيرة في كورس معين ثم كتبت عنها ورقة بدائية ثم فكرت وطورتها شوي ويمكن سويتها كورقة علمية ويمكن ويمكن.. وفي الأخير قررت أن يكون هذا بحث الدكتوراه. أما في بريطانيا فقد تبدأ دكتوراه في اللسانيات وأنت يا الله تعرف اللسانيات كاسم.

نصيحتي:
    بريطانيا تنفع ماجستير بس إذا تبين تصيري دكتورة فعليك بأمريكا لأن ثلاث سنوات تقضينها على فكرة معينة في بريطانيا ما راح تقدم لك الكثير، وحتى لو درست كورسات فأنت تأخذين البيسكس اللي أنت سبق ودرستيها في ماجستير أمريكا، وأنا أعتبر البحث العلمي في اللسانيات والمحتوى الحقيقي هو في الكورسات المتقدمة التي يدرسها الطالب في الدكتوراه في أمريكا، وأما الكورسات المبدئية التي ياخذها في الماجستير فهي لا تعدو أن تكون فكرة عامة لا تعطي صورة حقيقية لطبيعة البحث والتخصص.

القبول في بريطانيا سهل جدا و"مغري" لكن إذا ظروفك تسمح فالدكتوراه خصوصا في اللغويات حيث مدرسة تشومسكي وأمثاله من آباء اللسانيات هي الدكتوراه من أمريكا وما عداها شهادات تشبه الدكتوراه.

بالتوفيق
    7 "
  8. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Linguistics Consultant
    مرحبا

عندما كنت على وشك أن أرتكب غلطة حياتي وأدرس دكتوراه في بريطانيا قمت بما يلي:
    ١) جهزت خطة دكتوراه تقريبا ١٦ إلى ١٩ صفحة حسب متطلبات الجامعة (بعض الجامعات تطلب مثلا تضيف فقرة لنقطة معينة على سبيل المثال: كيف تضمن لنا أن لديك قدرة للوصول لبيانات الدراسة، مثلا عندك آباء موافقين أنك تجري دراسة على أبنائهم، عندك مثلا ناطقين بلغة معينة وتقدر توصل لهم وهكذا). طبعا هي خطتي كانت مبالغ فيها وشاملة لأني ما كنت ناوي أراسل الدكاترة أصلا وإلا كثير من الشباب خطته صفحة (مجرد فكرة) وخمس صفحات وهكذا.
    ٢) فتحت مواقع حوالي ١١ (أو ١٠) جامعات وقدمت عليها، وأولها جامعتي التي تخرجت منها. جاءني وقتها ٧ قبولات، وجامعتين اعتذروا لعدم وجود مشرف، وجامعة أو جامعتين لليوم ما ردت أو رفضتني أو إيش صار عليها ما أدري ليومك.
    ٣) كل القبولات اللي جتني تقول تبدأ مباشرة مع مشرفك في البحث ما عدا جامعتين: جامعة اشترطت علي أن السنة الأولى تكون قراءة وتخليص لبحوث مع مشرفي فإذا كنت أهلا لكتابة بحثي يتم ترقيتي لباحث دكتوراه (يعني قضية شكلية) أما الجامعة الأخرى فطلبت مني أن أدرس كورسات لمدة سنة ثم البحث يكون لمدة ثلاث سنوات.
    ٤) مدة البحث كان ٣ سنوات في معظم الجامعات ما عدا الجامعة الأخيرة، وأنا غير متأكد حول الجامعة الأولى لكن أظنها ٣ سنوات أيضا.

نأتي الآن للسؤال كيف يقضون ثلاث سنوات:

١) أولا شيلي من راسك صورة الدراسة في أمريكا لأنك ما راح تتصوري الدراسة في بريطانيا. الدكتوراه في بريطانيا يمكن أنا أحصل على دكتوراه في علوم السياسة وأنا ما أعرف في السياسة إلا أن أوباما "المدير" حق أمريكا. أحد الشباب خريج أصول دين (مو شريعة) بكلوريوس وماجستير من السعودية، وطلع بريطانيا عندما كانت أيام الابتعاث رح بس وصر مبتعث، فقدم دكتوراه قانون جنائي، وكتب بحث في مدري وش هو عن القانون الجنائي وحصل على الدكتوراه.
    لذلك: ثلاث سنوات هذي تراك تجلس "تدوج" أول سنة لين تمسك خط، كل يوم تقرأ شوي وتقوم تغير الخطة حقك وتعدل الهيابوثيسز وتضيف دراسات سابقة، وتروح أول سنة في التعرف على الحقل العلمي أصلا.

٢) الثلاث سنوات هذي مو كلها كتابة بحث هو مجرد نظام وفيه ناس تخلص في سنتين أو سنتين ونصف لكن بعض جامعات ما تسمح لك تناقش إلا بعد خمسة فصول رغم أنك تقدر تسلم أحيانا بعد سنتين، وفيه جامعات بريطانية واسترالية تسمح لك بالمناقشة بعد سنتين وتحصل على الدكتوراه.

٣) في أمريكا: فكرة بحث الدكتوراه غالبا تكون فكرة تمخضت وعاشت طويلا، بدأت معك صغيرة في كورس معين ثم كتبت عنها ورقة بدائية ثم فكرت وطورتها شوي ويمكن سويتها كورقة علمية ويمكن ويمكن.. وفي الأخير قررت أن يكون هذا بحث الدكتوراه. أما في بريطانيا فقد تبدأ دكتوراه في اللسانيات وأنت يا الله تعرف اللسانيات كاسم.

نصيحتي:
    بريطانيا تنفع ماجستير بس إذا تبين تصيري دكتورة فعليك بأمريكا لأن ثلاث سنوات تقضينها على فكرة معينة في بريطانيا ما راح تقدم لك الكثير، وحتى لو درست كورسات فأنت تأخذين البيسكس اللي أنت سبق ودرستيها في ماجستير أمريكا، وأنا أعتبر البحث العلمي في اللسانيات والمحتوى الحقيقي هو في الكورسات المتقدمة التي يدرسها الطالب في الدكتوراه في أمريكا، وأما الكورسات المبدئية التي ياخذها في الماجستير فهي لا تعدو أن تكون فكرة عامة لا تعطي صورة حقيقية لطبيعة البحث والتخصص.

القبول في بريطانيا سهل جدا و"مغري" لكن إذا ظروفك تسمح فالدكتوراه خصوصا في اللغويات حيث مدرسة تشومسكي وأمثاله من آباء اللسانيات هي الدكتوراه من أمريكا وما عداها شهادات تشبه الدكتوراه.

بالتوفيق
    الله يجزاك خير , كنت محتاجه هالتفاصيل

انا الحمدلله مقتنعة في امريكا بس تبي الصراحة مرات ألقى أوقات عصيبة في الدراسة وتعب فظيع وبالأخير يجي تحطيم كبير من كلام انه بالأخير كلها شهادة و"كله مثل بعضه" فيه كورس اخذته طلعت عيوني مرررررره كان صعب واسئلة الدكتور تعجيزية بمعنى الكلمة الدكتور خريج ام اي تي عشان كذا سقف توقعاته عااااالي. .وكنت اتعب حيييل حيييل بالكورس حقه ، كنت مع وحده من زميلاتي ببريطانيا وكانت تقول عن الكورس -وهي طالبة دكتوراه وانا ماستر - مرره حلو ومرره يجنن هالكورس وقتها استغربت بصراحة الوضع,, انا متفقه معها انه حلو لكككككن نهائيا ماهو سهل ولقيت فعلا كتابهم يختلف عنا حقهم مبسط اما كتابنا كان يختلف معقد والدكتور كان يعقده زياده بامتحاناته. ففعلا اشوف انه يدرسون الأساسيات ومايتعمقون. الكورس اللي درسته ماكان ادفانسد بس كان متعمق ومعقد اكثر من الكورس بجامعتهم.
    انا الحمدلله ابحث عن الاستفادة واللي ينفع اكثر بس زي ماقلت انت موضوع بريطانيا "مغري". .انا نيتي أكمل بأمريكا ان شاء الله بس احتياط حبيت اوسع خياراتي اذا تأزمت واضطريت آخذ قبول سريع.

بس تصدق جد للحين موفاهمه كيف يكون نظامهم يعني احسه not structured وهالشئ صح مافيه ضغط لكن بيكون فيه تضييع وقت كثيير.

عموما الله يكتب لنا اللي فيه الخير والأصلح.

وربي يجزاك خير ويوفقك دايما تحمسنا ردودك

وما انسى أخ عبدالله, الله يوفقك ويزيدك من فضله.
    7 "
  9. ^^

لا عليك من كل هذا الكلام، أنت قارني كم شخص يحصل على الدكتوراه في اللغويات من أمريكا، وكم شخص ياخذها من بريطانيا وأستراليا، هنا نفهم المعادلة جيدا.

أمريكا تصنعك صناعة قبل أن تخرجك، كورسات لمدة سنتين إلى ثلاث، بعدها اختبار شامل وبحوث تأهيلية، بعدها مناقشة بروبوزال، وبعدها رسالة علمية في نقطعة عميقة. لو تبحثي في رسائل بريطانيا تجدي موضوع كبير جدا في الدكتوراه ليس فيه عمق لأن عندك ثلاث سنوات لازم تعبي هالكم الكبير من الكلمات، فلا تستغربي أن تجدي رسالة دكتوراه بعنوان: Linguistic Investigation in Saudi Dailects، هذا موضوع يمكن تكتب فيه أسفارا. العمق هو المطلوب في البحث العلمي.

وبالمناسبة:
    أذكر أحد الشباب الله يوفقه بدأ دكتوراه معي في نفس الوقت، لكنه في بريطانيا، وتواصل معي بعد سنة كان عنده استفسار في البحث، فأول ما بدأ المحادثة قال ل: كيف دراستك؟ قلت: ماشية نكرف في هالكورسات، قال: الحمد لله، والله الكورسات أسهل. ثم بدأ موضوعه. أنا لم أعلق على النقطة هذه لأن النقاش مع هؤلاء متعب، وهو يعلم أني أصلا لن أتخرج فقط بكورسات فورائي رسالة علمية مثل رسالته.
    7 "
238 من 266 صفحة 238 من 266 ... 188233237238239243 ...
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.