الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

يقطع أبو الغربة , فضفضة + ( الصدمة الحضارية تعريفها ومراحلها)

يقطع أبو الغربة , فضفضة + ( الصدمة الحضارية تعريفها ومراحلها)


NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 3002 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

  1. الصورة الرمزية الكنق707
    الكنق707

    مبتعث مجتهد Senior Member

    الكنق707 الولايات المتحدة الأمريكية

    الكنق707 , ذكر. مبتعث مجتهد Senior Member. من الولايات المتحدة الأمريكية , مبتعث فى الولايات المتحدة الأمريكية , تخصصى طالب , بجامعة ــ
    • ــ
    • طالب
    • ذكر
    • ــ, PA
    • الولايات المتحدة الأمريكية
    • Aug 2008
    المزيدl

    September 26th, 2009, 09:02 AM

    الموضوع ذا على ما قالو فضفضة

    والله وانا في السعودية أنتظر الثانية اللي أطلع فيه من اراضي السعودية .. عشان أشوف العالم ونتعلم الحضارات وأجيب الشهادة اللي أرفع فيها رأس بلدي ..

    يوم كنت في السعودية شرحو لنا مراحل الصدمة الحضارية اللي بنمر فيها .. وانا أقراها كنت أقول كلام فاضي وين الطيارة بس

    لا والله مو كلام فاضي اللا بالعكس هو اللي يوصف حالتي بالظبط

    نبدأ بالتعريف:

    الصدمة الحضارية أو الـ Culture Shock هو مصطلح في علم النفس يستخدم لوصف الشعور بالقلق و عدم

    الإرتياح و التشوش و الحيرة التي يصاب بها الناس عندما يتوجب عليهم التعايش في بيئة إجتماعية مختلفة تماما ,

    كالإنتقال للعيش في دولة أخرى أو ولاية أخرى أو مدينة أخرى.




    من الأعراض التي قد تصيب المغتربين في البداية (و هي مشابهة لأعراض الإكتئاب):
    • الحزن , و الوحدة , و الإكتئاب , و السوداوية.

    • التذمر من أعراض في الصحة .

    • الأرق, الميل إلى النوم إما لفترة طويلة جدا أو فترة قصيرة جدا.

    • تغير في المزاج, الحساسية الزائدة

    • الغضب, و الإستياء , و عدم الرغبة بالتواصل مع الآخرين

    • مدح البيئة القديمة و مثاليتها و تعزز الشعور بالإنتماء لها.

    • الشعور بعدم الأمان و عدم الإستقرار النفسي.

    • عدم القدرة على حل مشكلات بسيطة.

    • نقص الثقة في النفس

    • تكوين صور نمطية عن أفراد البيئة الجديدة

    • تكوّن عادات إلحاحية. مثال: (التنظيف الزائد أو الهوس بالتنظيف)

    • الشوق للعائلة

    • الشعور بالضياع, بمراقبة الناس لك و لتصرفاتك, باستغلال الناس لك, بمضايقة الناس لك.

    مراحل الصدمة الحضارية:


    1- مرحلة شهر العسل - The Honeymoon Phase

    خلال هذه الفترة , يُنظر إلى الإختلافات ما بين البيئة القديمة و البيئة الجديدة بمنظار وردي, و يُرى كل شيء رائع و جديد.



    2- مرحلة (كل شيء سيء) - The "Everything is awful" Phase:

    بعد عدة أيام أو عدة أسابيع أو عدة شهور , تبدأ الإختلافات البسيطة بين البيئتين تشكل مصدرا للإزعاج و التضجر و الضيق.

    يبدأ الشخص بالإشتياق إلى الطريقة التي يُحضّر بها الطعام في بيئته القديمة

    يبدأ الشعور بأن الوقت يمر ببطء شديد أو سرعة شديدة

    يبدأ الشعور بأن عادات الناس في البيئة الجديدة مزعجة.. إلخ

    *ملاحظة: في كثير من الأحيان نجد أن الطلاب الذين يأتون للدراسة في الخارج

    يقضون فترة ثم لا يلبثون أن عادوا إلى البلاد و صرفوا النظر عن استكمال الدراسة في الخارج.

    يبدو لي أن قرار العودة تم اتخاذه خلال مرحلة (كل شيء سيء)



    3 - مرحلة (كل شيء على ما يرام) - The "Everything is OK" phase

    مرةً أخرى, و بعد مرور عدة أيام أو أسابيع أو شهور, يبدأ الإنسان بالتعود تدريجياً على البيئة الجديدة باختلافاتها

    و يبدأ باتباع روتين معين في حياته اليومية, و تصبح حياته عادية

    و عند هذه النقطة يتوقف الإنسان عن النظر إلى البيئة الجديدة و مقارنتها بالقديمة لا سلبياً و لا إيجابياً

    لأن البيئة الجديدة لم تعد كما كانت "جديدة" بالنسبة له

    و يبدأ الإنسان حينها بالتركيز على حياته الأساسية و معيشته مرة أخرى كما كان في بيئته الأصلية.


    انا ما لي الا شهرين بأمريكا والظاهر اني باقي في المرحلة الثانية .. أقسم بالله لو علي لأرجع السعودية في أول طيارة.
    آآآآآآآآآآآآآآه يا عالم وش أشتقت لترابك يا آرابيا Arabia

    رمضان هنا كان صعب .. لكن والله ما يجي شي جمب العيد بعيد عن الأهل والخوى
    غير البعد عن القراب .. انك تعيد وتداوم ما تمشي مررررررره
    وكله كوم واليوم الوطني كوووم .. وش رجع من ذكريات
    وعلى طاري اليوم الوطني .. ما أمداني أطلع من الشرقيه الا وقمت تخربونها .. انا ان شاء الله راجع الكرسماس , ابي كل شي يرجع زي أول و أحسن مفهوووم خخخخ ( اذا غاب ابو عزوز العب يا فار)

    ويلعن ابوك يا لوزين ما توقعت اني بشتاق لك ههههههه
    والكوريلا يا لبــــــــيه, بس ابي المس الطاره مره ثانية

    الله يرجع كل مبتعث الى دياره سالم غانم رافع راسه وراس ديااااره فووووووق

    بعد الفضفضه ذي أختم بالصلاة على النبي اللهم صلي وسلم عليه..

    واللي عنده شي في قلبه يفضي هنا و يمشي





    وعلى الشفافية نلتقي ..



  2. كلامك سليييييم مرررررررره يالكنق707

    وهي نقط لازم الواحد يقراها لأن اغلبهم يعتمد على تفكيره الذاتي اني انا اقدر وماني عارف ايش يوهم نفسه


    واذا واجه الحقيقه ينصدم ويرجع فلازم يحط في باله الف حساب وحساب والله يوفق الجميع

    اعرف واحد راح وباليوم الثاني اتصل ويقول خلاص ابرجع وضايق صدري وعنده اعراض طبيه صارت

    بس يوم كلموه الشباب وارفعو من معنوياته جلس والحمدلله كمل والحين هو الي يقول تعالو

    المستفاد:لو واحد طفش ولا شي خويك هناك واحد ماتعرفه فضفضلك انت حسيت انه طفشان من القعده او كلمك وانت بالسعوديه

    ارفع من معنوياته وحسسه انه ماشي طبيعي ولك الاجر انشاللله

    كلامك على العين والراس وموظوعك حساس وانت مار بتجربه والمثل يقول اسئل مجرب ولا تسئل طبيب...الله يرضى عليك

    وانا طالع قريب ومعي كوكو زيك خيو هع بس بعته وودعناها والحين اشتقتلها الله يوفق الي شراها

    بالتوفيق للجميع....
    7 "
  3. yousefusa1
    الله يسهل لك بس ليش تبيع الكوكو والله مالك داعي .. ياخي لو قالو لو استبدلها بلكزس ونزيدك عليها قلت لهم .............. قداااااااااااام ههههههههههههههه

    mss oxygen
    آميين والله يسهل لك ويحقق امنياتك اذا كان فيها خير

    mo7ammed
    آمين يا رب والله يسهل لك مبتغاك اذا كان فيه خير


    شفايف
    يا رب .. قدها ان شاء الله .. بس تجي مرات ما حولك خخخخ


    الآخر
    الله يسهل .. وش ذي المرحلة اللي ما تخلص


    ورد~
    دام معك مرافق ان شاء الله كل شي سهالات .. الله يوفقك ويسهل لك


    beeboo
    يا ليل النشبه هههههه
    كملت الموضوع وختمته روحي اقري وبعدين انا الحين في طور انشاء موضوع كبيييييييييييييييير بس ماني بحاط موعد عشان ما تنشبين مره ثانية
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.