الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

للمبتعثين : هل تتمنى العودة والدراسة في المملكة؟

للمبتعثين : هل تتمنى العودة والدراسة في المملكة؟

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4947 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

مشاهدة نتائج الإستطلاع: هل تتمنى الدراسه في الخارج او الداخل

المصوتون
365. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع
  • اجد ان الدراسة في الخارج افضل بكثير من الدراسة في المملكة

338 92.60%
  • اتمنى ايقاف بعثتي او تحويلها الى المملكة

27 7.40%
  1. اسمحوا لي أشارك بالموضوع ولو اني غير مبتعث.

أولاً: يا اخوان ويا اخوات الحكومة -رعاها الله- مافتحت باب الابتعاث الخارجي (مجاناً) عشان نروح ولاعاد نرجع بالعكس المفروض ان الواحد يقول ان شاء الله اول مااخلص من دراستي ارجع واحاول اني اخدم أبناء وطني بقدر المستطاع ولو من باب رد الجميل لأهله لأنه هناك ملايين الطلاب في العالم يتمنون يدرسون في الدول الاوروبية وفي امريكا وكندا لكن للأسف ظروفهم ما تسمح لهم أما نحن فنحمد الله على ما وهبنا.

ثانياً : اتضح لي من بعض الردود بأن هناك ( البعض ) ممن هم مبتعثين في الخارج يعتقدون بأنهم بمجرد وصولهم إلى هنا سيتهافت عليهم الناس ويطلبون ودهم لكي يعملوا معهم , لكن الوضع تغير . الكلام هذا كان صحيح قبل لا تفتح الحكومة باب الابتعاث ,فكان اللي جاي ومعاه شهادة من برا له قيمة عند لجان المقابلات والمفاضلات لأنه من الأقلية اللي معهم شهادات من الخارج, أما الآن فتجد أصحاب الشهادات من الجامعات الخارجية بالآلاف ومعظمهم معاهم ماجستير ودكتوراه, يعني ما عاد تفرق مع احد أهم شئ عندهم المعدل ولاشئ غيره.

ثالثاً : للأسف ( بعض ) اخواننا الشباب - هدانا الله وإياهم - أصبح جل تفكيرهم في الابتعاث ولاشئ غيره ولأسباب غير منطقيه إطلاقاً.
    يعني لو أصر الطالب على الابتعاث لأن التخصص اللي يحبه ويتمنى يتخصص فيه متاح في البعثات كان قلت معاه حق طالما انه يقدر يدرس التخصص اللي يحبه في الخارج. لكن المشكلة ان البعض -أكرر وأقول البعض وليس الكل- أهم شئ عنده انه يدرس في الخارج وبس حتى لو يختار تخصص مايرغبه وكله عشان يقولون الناس ان فلان درس في الخارج , هل هذا منطق؟؟؟

أتمنى ألا يحمّل كلامي مالايحتمل, وأرى - والله اعلم - أن فيه نسبة كبيرة من الصحة.

اللهم إني أسألك أن توفق كل إخواني وأخواتي الذين ذهبوا في سبيل طلب العلم.
    7 "
  2. السعوديه الدراسة صعبه جدا في جامعة الملك سعود والبترول والمعادن والامام لكن الباقي ما اعرف عنها
    الان درست بالجامعه وربي اسهل بكثييير من دراسة السعوديه مع ان الجامعه من الجامعات القويه
    امريكا الدراسة تعتمد على حسب الجامعه
    7 "
  3. السلام
    واتمنى قبول مروري برحابت صدر
    مااقدراقول مستحيل لأن مافي شئ على الله مستحيل فأناأريدوأنت تريدوالله يفعل مايريد
    فأناعن نفسي إن جاء قبولي بإذن الله رح اعمل كل اللي أقدر عليه من شان أكمل الماستر
    ومااقدراقول مستحيل أرجع لان الغيب مجهول والحياة بحروالظروف تحكم باوقات وقدرك أهواللي يسيرك مهوبأنت بس العزيمه بعدحلوه ومع الاصرار والتوفيق من الله كل شئ يصير..
    بالتوفيق للجميع..
    7 "
  4. اسمحوا لي بالمشـــــــارركه ,,

اولا ,, الله يرد كل طالب وطالبه بالخارج بالسلامه ويوفقه ويسهله دراسته ,, وياكم ياررب ,

انا من مبتعثي كندا ,, تقبلوا رايي , وبالاول والاخير هو رإي . حكايه اني ارجع للسعووديه فـ هذه من المستحيلاات ,, طبعاا انا اقولك ليش وممكن نفس الشباب اللي شرحوا الاسباب منها (الاعتماد على النفس والاهتمام والدراسه غير

عن دولتنا الغاليه ,,

انا ما اقولك ان السعوديه اقصرت معانا , بالعكس هذا ديين على عاتق كل طالب وطالبه مبتعث بالخارج , لكن الحياه بالسعوديه صعبه

فوق ماتتخيل , لعلي اطررح لك بعض المشكلات .. اول شي العطاله بالسعوديه , يعني الطالب يتخرج من الثانويه بمعدل عالي او

اقل . الجامعات معقدين الامور ( تحصيلي + قدرات ) يعني ايش ذنب الطالب او الطالبه اللي جايب/ه بالتسعينات بالثانويه , ويقولك

نجمعها مع القدرات والتحصيلي ونقسمها على عدد وبالاخير النسبه تطيح ؟؟؟ ايش ذنبي لمن نفسي ادخل كليه الطب ولا الهندسه وهم

من يطرحوا نسبتي بعد سهر وتعب ومشقه على النفس وسهر الليالي علشان ادخل الكليه اللي اتمناها ,, فعجب العجاب في القرارات

الخاطئه اللتي تضعها لنا جامعتنا الموقره ,,

الشي الثاني , بالنسبه للي يتخرجوا من الجامعات ( بكالوريس ) والله على حسب ما اعرف من اصحاب واقارب ماحصلوا وظايف

طيب ليه ؟؟ ايش السبب ؟؟ لمن الطالب يتخرج بعد اربع سنوات بكالوريس يقدم على وظيفه ومن شروط الوظيفه ( خبره 5 سنوات ) ؟

والله ولا اني بصنع الذره علشان اجيب لك الخبره وانا توني متخررج ,,

الشي الاخرر . الواسطه . مافيه شخص ينكر الشي ذا لو فلان منصبه عالي ولا ماسك وزاره , واخوه ولا قريبه عاطل بلا وظيفه

اكيد بيوظفه لا نقاش في ذلك , طيب والشباب الثانين اللي متخرج وشهاده من كليه راقيه ايش ذنبه ,,

هذه الاسباب اللي تخلي الطالب المبتعث في كندا ولا امريكا ولا اي دوله هو مبتعث اليها , ينسى انه ينزل السعوديه . الا وقت اجازته

وهذه تتفاوت من شخص لاخرر , بالنسبه لي انا من دخلت كندا مانزلت لحد الان واحس الشوق قطع قلبي على الوالده واهلي (ربي

يحفظ لكم امهاتكم ) ونزلتي قريب , ان شاءالله .

عزيزي صاحب الموضوع , اي طالب يبتعث لايفكر بالرجوع لارض الوطن الا بالشهاده اللي هو يطمح اليهاا على اساس انه لو عاد

الى ارض الوطن يرجع ومثل ما قال اخي ( الوظايف تجيك لحد الباب ) وممكن ياخذ خبره بالخارج وتعتبرر شي طيب بالوطيفه

التي سوف يندرج اليها في يوما ماا ,,

اتمنى تتقبل رايي الشخصي انت وغيررك , القلب داعي لكم بالتوفيق لك مبتعث ومبتعثه .

اخووكم .
    7 "
  5. مــاشـــاءالله موضوع حلــو صراحه .. لــكن الردود " مع أني أتفق معها " لــكنها تحــزن . الله المستـــعان.

ودي اقــولكم عــن رائيي ..

أنا طبعا صوت أخترت > اجد ان الدراسة في الخارج افضل بكثير من الدراسة في المملكة <

لآسبـأب بختصرها فكم نقطــة ..

الدراسـة

*الدراسـة أفضل لآن الانسان خلق ليتعلم و يدرس ليتوظف وظيفة يطبق فيها ما درس.
    عشـان كـذا هم يجاهدون على أنهم يخلون الدراسه ممتعه من كل الناوحي.

* مب صعب أنـك تجيب الدرجة الكـاملة +A إذا ماتركت شي من أوامر الدكتور.
    يعني واجبات و درست دروسك ومشيت معهم خطوة خطوة.

الحياة

* تعتمد على نفسك في , السكن , الاكل , الغسيل و و و ... وهذا يعود بالفائده وصراحه اعتبره شي مره مفيد.

* من فوائده تعرف كيف الشغلات يتعبون عشان كذا راح يقل عدد العائلات في المستقبل الي يستعبدون الشغلات
    المساكين على الف ريال ويخلونها تشيل البيت كله ويعاملونها باسلوم جاف.

* اذا الزوجه كانت هي الي تطبخ وتنظف ترحمها وتكسر حواجز والتقاليد و تساعدها في البيت وهذا ما كان
    يفعله حبيبنا صلى الله عليه وسلم.

* تواجه الشخصيات وتعرف الناس أكثر , يعني تشوف الطيب بس من جوا خبيث والمظلوم والطيب وخاصة لما يكون
    أعزب ويسكن مع أحد قد يرا الناس بحقيقتهم. وهذا خطوة كبيره في المعاملات.

* وفي النهاية تطلع بفكر وبشخصية جديدة أفضل مما كان عليه من قبل.

بس وطبعا في اكثر - لكن ياليت لو السعوديـ/ـة أو المسلمـ/ـة يقدر يحس و يتعلم ويحصل على الاشياء هذي بارض الوطن.
    وما يحتاج أنه يروح للجهه الثانية من الارض عشان يحصل عليها. والتغير بيدنــــــــــــــــــآ

" لا شك ان الشباب هم عصب الحياة " ّ~ " الشباب هم نصف الحاضر ----- وكل المستقبل "

هذي إظافة من عندي و يمكن تكون خطاء :

الشــباب لمــا يبتعثون يتفرقون إلى فرقتين -

منهم من يعرف قيمة دينه ويحس بالستر على بنات المسلمين و العفة لشباب المسلمين و النعمة العظيــــــــــــمة من الله
    الذي أنعمها علينا. فيثبت و يرتفع الايمان ويزيد حرصه على الدين من حفظ قران وقراءة أحاديث وعمل الخير و و ...

أما الثانين فمنهم من يغتر بالتطور وهو شي جميل لكن يقتبس شعب بدل التطور.
    ويتعدون الحدود:

بعض تعديات البنات:
    * فصخ الحجاب.
    * لبس الجنز الظيق والشرت الغير ساتر وكانها في البيت لكن تغطي الشعر.
    * وهذا شي مهم " الحياء" يذهب الحياء وهو زينة الفتاة ويكون لها صديق أو زميل و يتحدثون ويظحكون وقد يكون أكثر من ذلك.
    * الانغماس في الاغاني والافلام أكثر و أكثر و أكثر من قبل.

بعض تعديات الشباب:
    *لبس القلادة و السواره و قد يتطور الامر ويصل إلى الخماخم و مايوضع في الانف والحاجب.
    *أن يكون له صاحبه او زميلة او اكثر من ذلك.

وكل هـذا يرجع سببه للأهل الي أرسلوا أبناهم من غير تعليم يثبتهم أمام مايرونه هناك.
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د حـ ـمـ g g g ن
    بقولك ليش اخوي الغالي

اول شي انا مبتعث كندا , ماهو امريكا

حياهـ افضل ~> من جميع النواحي ماعدا الناحيهـ الدينيهـ لا بأس بها

هنا المبتعث بكندا ياخذ 2700 شهريا > ما يقارب 8 - 11 الف ريال وهو طالب > بينما في السعوديهـ 3 الاف غصب وهو موظف
    بالاضافه اني اقدر اجمع مبلغ كبير جدا اذا رجعت السعوديهـ بعد كم سنه
    ممكن تشتري سياره و تتزوج او تاخذ شقه

غير كذا , راح تاخذ اللغه من مصدرها

نظرهـ اخرى للحياهـ ,, انا لي 3 شهور بكندا ,, لكن تغير كل تفكيري واهتمامتي من جميع النواحي < وهي يبيلها موضوع كامل في التفصيل

ترجع السعوديهـ تلقى افضل الوظائف تجيك الين باب البيت , واذا ماجاتك وظيفه جيدهـ , عندك مجال ترقي بعثتك وتطلع تكمل ماستر
    حتى بين اهلك واقاربك والمجتمع , يوم تقول انك متخرج من كندا او امريكا , غير يوم تقول متخرج من جامعة الملك عبدالعزيز
    حتى لو كان المستوى واحد <~ بس الناس بياخذون فكرهـ ثانيه , وهي خوض التجربهـ

تقوية الوازع الديني > يعني يوم تشوف بنات شبه عاريات " الا عاريات تماما " ويكون كل شي متوفر لك ,,
    وتقول في نفسك استغفر الله " حتى لو ماكنت مطوع او ملتزم " وتغض بصرك ,, تحس بقيمة احترامك وتقديرك لنفسكـ ,, وانك مع وجود هالاشياء ثبت على دينك

والاشياء كثيرهـ و كثيرهـ و كثيرهـ ,, في ناس وصلوا هنا ودهم يصيروا محترمين ويرتقوا بانفسهم وبلدهم ,, وناس العكس

اتمنى اني ما طولت عليك

بالتوفيق اخوي

بصراحه في هذي صدقت
    7 "
  7. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة BLiNke182
    مــاشـــاءالله موضوع حلــو صراحه .. لــكن الردود " مع أني أتفق معها " لــكنها تحــزن . الله المستـــعان.

ودي اقــولكم عــن رائيي ..

أنا طبعا صوت أخترت > اجد ان الدراسة في الخارج افضل بكثير من الدراسة في المملكة <

لآسبـأب بختصرها فكم نقطــة ..

الدراسـة

*الدراسـة أفضل لآن الانسان خلق ليتعلم و يدرس ليتوظف وظيفة يطبق فيها ما درس.
    عشـان كـذا هم يجاهدون على أنهم يخلون الدراسه ممتعه من كل الناوحي.

* مب صعب أنـك تجيب الدرجة الكـاملة +A إذا ماتركت شي من أوامر الدكتور.
    يعني واجبات و درست دروسك ومشيت معهم خطوة خطوة.

الحياة

* تعتمد على نفسك في , السكن , الاكل , الغسيل و و و ... وهذا يعود بالفائده وصراحه اعتبره شي مره مفيد.

* من فوائده تعرف كيف الشغلات يتعبون عشان كذا راح يقل عدد العائلات في المستقبل الي يستعبدون الشغلات
    المساكين على الف ريال ويخلونها تشيل البيت كله ويعاملونها باسلوم جاف.

* اذا الزوجه كانت هي الي تطبخ وتنظف ترحمها وتكسر حواجز والتقاليد و تساعدها في البيت وهذا ما كان
    يفعله حبيبنا صلى الله عليه وسلم.

* تواجه الشخصيات وتعرف الناس أكثر , يعني تشوف الطيب بس من جوا خبيث والمظلوم والطيب وخاصة لما يكون
    أعزب ويسكن مع أحد قد يرا الناس بحقيقتهم. وهذا خطوة كبيره في المعاملات.

* وفي النهاية تطلع بفكر وبشخصية جديدة أفضل مما كان عليه من قبل.

بس وطبعا في اكثر - لكن ياليت لو السعوديـ/ـة أو المسلمـ/ـة يقدر يحس و يتعلم ويحصل على الاشياء هذي بارض الوطن.
    وما يحتاج أنه يروح للجهه الثانية من الارض عشان يحصل عليها. والتغير بيدنــــــــــــــــــآ

" لا شك ان الشباب هم عصب الحياة " ّ~ " الشباب هم نصف الحاضر ----- وكل المستقبل "

هذي إظافة من عندي و يمكن تكون خطاء :

الشــباب لمــا يبتعثون يتفرقون إلى فرقتين -

منهم من يعرف قيمة دينه ويحس بالستر على بنات المسلمين و العفة لشباب المسلمين و النعمة العظيــــــــــــمة من الله
    الذي أنعمها علينا. فيثبت و يرتفع الايمان ويزيد حرصه على الدين من حفظ قران وقراءة أحاديث وعمل الخير و و ...

أما الثانين فمنهم من يغتر بالتطور وهو شي جميل لكن يقتبس شعب بدل التطور.
    ويتعدون الحدود:

بعض تعديات البنات:
    * فصخ الحجاب.
    * لبس الجنز الظيق والشرت الغير ساتر وكانها في البيت لكن تغطي الشعر.
    * وهذا شي مهم " الحياء" يذهب الحياء وهو زينة الفتاة ويكون لها صديق أو زميل و يتحدثون ويظحكون وقد يكون أكثر من ذلك.

بعض تعديات الشباب:
    *لبس القلادة و السواره و قد يتطور الامر ويصل إلى الخماخم و مايوضع في الانف والحاجب.
    *أن يكون له صاحبه او زميلة او اكثر من ذلك.

وكل هـذا يرجع سببه للأهل الي أرسلوا أبناهم من غير تعليم يثبتهم أمام مايرونه هناك.

يالبى الناس اللي مثلك ليت كل الناس مثل تفكيرك اجد ناس تفكر بالوظايف وان برا افضل لأاسباب اعتبرها شخصية لكن انت قمممممممممممممممممممممممممممممممممممة

أنا بالنسبة لي لا بغيت أفكر في اللي راح يتغير فيني ابي اسمع الناس تقول ماشاء الله فلان راح كذا ورجع ماشاء الله كذا أبي أحس إن في شيء تغير فيني للأحسن

وبس
    7 "
3 من 13 صفحة 3 من 13 ... 2348 ...
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.