الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

للجميع وبالخصوص المبتعثين : هل تنصح او تفضل الزواج قبل او بعد السفر الى الخارج؟

للجميع وبالخصوص المبتعثين : هل تنصح او تفضل الزواج قبل او بعد السفر الى الخارج؟

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4945 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

مشاهدة نتائج الإستطلاع: مارايك بزواج المبتعثين؟

المصوتون
295. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع
  • ارى ان الزواج غير ضروري قبل السفر

16 5.42%
  • ارى ان الزواج ضروري قبل السفر

58 19.66%
  • ارى ان يكون الزواج بعد سنة الى سنتين من الابتعاث

149 50.51%
  • ارى ان يكون الزواج بعد التخرج والعودة الى المملكة

72 24.41%
  1. رأيي وليس مقياااس مجرد رأي شخصي
    .
    .
    .
    .
    انا ارى حل وسط وخير الامور كما قيل الوسط فأول شيء ان الطالب المبتعث يتزوج وبعدها يسافر لوحده لبلد الابتعاث ويقيس الامور في بلد الابتعاث من جميع الامور وهل الاجواء مناسبة لهما لو اتى بزوجته!

وخصوصا الامور الأمنية ....

ايضا يريد له فترة اقلها سنة ويأتي بزوجته

رأيي الشخصي وطبعا كل فرد له ظروفه فال يقااااس رأيي على الكل

اخوكم /ارفع راسك
    7 "
  2. اول شيء لازم يكون الشاب او الشابة مؤهل للزواج لان الزواج مسؤلية وفيه مقوله دائما اقولها للي يقولي تزوج قبل لاتروح امريكا وهي :

( بتوهق بنفسي تبيني اتوهق بشخص ثاني معي , انا صوت بعد سنتين من الابتعاث يكون الزواج , لأنه يكون عندي خبره بالدولة اللي انا ادرس فيها وثانيا تكون اللغة عندي توب .
    7 "
  3. السلام عليكم بما ان الموضوع صار نقاش واراء انا راح اطرح رأيي

رأي طبعاً رأي شخصي وانا هذا الي راح اسويه بعد ما يروح سنة او سنتين يدرس واللغة يكون خلصها يفكر في الموضوع من ناحية من هو الشخص المناسب

الي يكون شريك الحياة وهو الزوج لك يعني راح تلقى سعادة وبعدين الحلال غير الحرام والي مقتدر انصحه لانه والله ضياع للبنت وللولد محد طالع منها.. بصراحة يعني من الاخير ولا حد يزعل..!

وفي الموضوع شفت رد حبيت اطرح تعليقي عليه داخل الاقتباس..^_^

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة asmaa1
    بالنسبه لسؤالك .. انا اختي اتزوجت وسافرت مرافقه مع زوجها المبتعث على طول بعد الزواج باسبوع .. وابدا ما اتمنى اكون مكانها .. نفسيتها مررره تعبت تقول فجاه الاقي نفسي في بلد غريب ومع رجال لسى مو مررره اعرفه .. تقول صعبه مررره اول ثلاثه شهور ..

الناس تختلف في قدراتها الشخصية و رحم الله أمرءً عرف قدر نفسه وانا أقول الي مو قادره وتحس ان الموضوع صعب ترفض
    عليهم في البداية ترفض او اذا هي تبي الرجال خلاص يتفقون على خطبة ويروح هو يضبط وضعه ويجي واذا هي ما تبي الزاوج لا تتزوج
    هذا رأيي بالي يكون عندهم تخوف ويتعذرون في هذا الشيء فعلاً الناس تختلف في تألقمها وتعرفها للأشخاص والمجتمع الجديد وهذا مو عيب
    ولكن بما اني عرفت نوعية نفسي اشوف الطريقة الي تناسبني وكل شخص انا متأكد انه راح يختار الشيء الي يحسه انه في سعادته وبالاخير
    محد يدري عن المكتوب في كلام ابي اقوله بس سبقني في الاخوان والاخوات وفقهم الله..

اتمنى تراعو نفسية البنت مو بس نفسياتكم .. واحتياجاتكم ..
    ههههه طيب اختي البنت مو جبورة انا من ناحيتي راح ارعي اني اكون عارف المكان واللغة جيدة
    بعدها اتزوج وخلاص هذي هي لان الحين ولا بعدين بأذن الله عندي خطة الزواج ولكن المفروض اننا
    نختار الوقت المناسب لمثل هذة الخطوة و نحاول نلم بالموضوع ألمام كامل ونكون عارفين وعندنا درايه
    بالموضوع وما فيه من سعادة ومسئولية وراحة وارتباط يعني شوف كل شيء له ثمن وبالمقابل هذي سنة
    الحية والله يهني سعيد بسعيدة بس مو كل نفسيات البنات زي اختك يا شباب الي يتزوج وحده من نفسية تحتاج
    للمرعات يراعي زوجته هاه عاد مو زوجتك خلاص يعني انصح ههههه احسكم بتقولون انصح نفسك اول هههههه
    ما علينا المهم واجب كل الطرفين يراعون بعض الزوج يراعي زوجته والزوجة تراعي زوجها = زواج ناجح وسعادة

طيب عندي سؤال بعد اذنك ..
    تفضلي<<< وانا أقول بعد اذنكم راح اجاوب

ايش راي الرجال السعودي في البنت اللي تروح بعثه مع اخوها تدرس وترجع هل ممكن يفكر يتزوجها ..
    والله يختلف الرأي يعني ممكن شاب يروح يشوف بنت هناك يتزوحها وصارت لو ما صارت كان استغربناها
    وممكن والله يكون الله يوفق بنيهم في عينات ونماذج مبدعة بصراحة وتكمل نصف دينها ويتزوجون شباب من بنات
    سعوديات وكلهم مبتعث ومبتعثه وممكن يرجع هنا ويتزوج من هنا والبنت تتزوج من هنا وممكن البنت يختلف
    رأيها وتقول انا ابي واحد فاهمني بحكم انها اذا رجعت راح تكون ثقافتها بمستوى ارقى من ذي قبل وممكن يتزوجها
    واحد فاهم ولا قد طلع براء وممكن شاب سعودي يتزوج بنت بعد ما ترجع ليش لا اهم شيء الواحد يكسب سمعة
    حسنة وطبعاً هذا ما يكون بالاستهبال والصياعة وقلت الادب وكل صاحب سمعة ذو مقام ويعني البنت لا تخاف
    بأذن الله راح يجيها نصيبها والشاب راح يتوفق ان شاء الله ويلقى الشريكة المناسبة له وايضاً لا حد يتسرع ويجي
    يبي يتحسف بعدين وفي كل قرار حتى الي يبي يأجل فكرة الزواج اقول له لا تتسرع ممكن تأجل وتطيح في بلى ولا مصيبة
    وبعدين لا جاك مرض ولا رجعت وصرت ما تنفع وماصرت تملك شيء صفر اليدين بتقول والله كانت عندي الفرصة
    وكانت فيه بنت تستاهل وبنت ناس وسمعتهم ما شاء الله ولا التربية والشهادة واخوانها وابوها بعدين بيلقى نفسه مجرد طالب
    راح وفشل بسبب انه بعد عن الله واتبع الشهوات وطرق خاطئة وافكار سلبية اثرت عليه وخلته مريض لا يملك مستقبل
    ومصيره هو الضياع والافلاس هع يعني خلاص النقاش اتوقع فكرة متضحه للجميع وعلى فكرة اجابتي انتهت اختي
    لكن مجرد نيصحة اوجها للشباب وللبنات وللبنت يمكن مايتكرر لها الشاب والشباب يمكن يتردد وكل هذا يحصل لكل الاوادم
    لكن ارجع واكرر كلمة سمعناه هي الاستخاة وشيء طيب ان الانسان يستخير الله في كل شيء والسلام عليكم اسمح
    لي بالاطالة لكن قلت رأيي والله يوفق الجميع وييسر لكل شخص ما في باله ويجنب شباب وبنات المسلمين الضياع ويلهمهم
    التوفيق والنجاح انه ولي ذلك والقادر عليه ان أخطأت فأعدلوني وذلك من نفسي والشيطان وان اصبت فالحمد لله ...
    7 "
  4. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mamdoh alyousef
    السلام عليكم بما ان الموضوع صار نقاش واراء انا راح اطرح رأيي

رأي طبعاً رأي شخصي وانا هذا الي راح اسويه بعد ما يروح سنة او سنتين يدرس واللغة يكون خلصها يفكر في الموضوع من ناحية من هو الشخص المناسب

الي يكون شريك الحياة وهو الزوج لك يعني راح تلقى سعادة وبعدين الحلال غير الحرام والي مقتدر انصحه لانه والله ضياع للبنت وللولد محد طالع منها.. بصراحة يعني من الاخير ولا حد يزعل..!

وفي الموضوع شفت رد حبيت اطرح تعليقي عليه داخل الاقتباس..^_^

بالنسبه لسؤالك .. انا اختي اتزوجت وسافرت مرافقه مع زوجها المبتعث على طول بعد الزواج باسبوع .. وابدا ما اتمنى اكون مكانها .. نفسيتها مررره تعبت تقول فجاه الاقي نفسي في بلد غريب ومع رجال لسى مو مررره اعرفه .. تقول صعبه مررره اول ثلاثه شهور ..

الناس تختلف في قدراتها الشخصية و رحم الله أمرءً عرف قدر نفسه وانا أقول الي مو قادره وتحس ان الموضوع صعب ترفض
    عليهم في البداية ترفض او اذا هي تبي الرجال خلاص يتفقون على خطبة ويروح هو يضبط وضعه ويجي واذا هي ما تبي الزاوج لا تتزوج
    هذا رأيي بالي يكون عندهم تخوف ويتعذرون في هذا الشيء فعلاً الناس تختلف في تألقمها وتعرفها للأشخاص والمجتمع الجديد وهذا مو عيب
    ولكن بما اني عرفت نوعية نفسي اشوف الطريقة الي تناسبني وكل شخص انا متأكد انه راح يختار الشيء الي يحسه انه في سعادته وبالاخير
    محد يدري عن المكتوب في كلام ابي اقوله بس سبقني في الاخوان والاخوات وفقهم الله..

صح كلامك .. اللي اتمنى انكم توضحو لبنت الناس ايش راح تواجه من صعوبات اذا انها بتسافر معاك على طول ولا تعيشها في احلام .. وضحلها الواقع والصعاب اللي بتواجهوها مع بعض .. او على الاقل خلها تمر على ذا المنتدى .. ^_^

اتمنى تراعو نفسية البنت مو بس نفسياتكم .. واحتياجاتكم ..

ههههه طيب اختي البنت مو جبورة انا من ناحيتي راح ارعي اني اكون عارف المكان واللغة جيدة
    بعدها اتزوج وخلاص هذي هي لان الحين ولا بعدين بأذن الله عندي خطة الزواج ولكن المفروض اننا
    نختار الوقت المناسب لمثل هذة الخطوة و نحاول نلم بالموضوع ألمام كامل ونكون عارفين وعندنا درايه
    بالموضوع وما فيه من سعادة ومسئولية وراحة وارتباط يعني شوف كل شيء له ثمن وبالمقابل هذي سنة
    الحية والله يهني سعيد بسعيدة بس مو كل نفسيات البنات زي اختك يا شباب الي يتزوج وحده من نفسية تحتاج
    للمرعات يراعي زوجته هاه عاد مو زوجتك خلاص يعني انصح ههههه احسكم بتقولون انصح نفسك اول هههههه
    ما علينا المهم واجب كل الطرفين يراعون بعض الزوج يراعي زوجته والزوجة تراعي زوجها = زواج ناجح وسعادة

برضو صح كلامك.. لكن لازم الواحد على قولك يلم بالموضوع المام كامل من ناحيه الاجازات في السعوديه وين بتسكن وبعد ماترجعو بالسلامه الوظيفه مضمونه ولا بتجلس تدور .. وقتها من وين بتصرف على بنت الناس .. يعني الموضوع مو سهل .. وان شاء الله تتيسر امور كل من راغب للزواج قبل البعثه او بعدها ويكتب لكم اللي فيه خير لكم ولبنت الناس ..

طيب عندي سؤال بعد اذنك ..
    تفضلي<<< وانا أقول بعد اذنكم راح اجاوب

تفضل ..

ايش راي الرجال السعودي في البنت اللي تروح بعثه مع اخوها تدرس وترجع هل ممكن يفكر يتزوجها ..

والله يختلف الرأي يعني ممكن شاب يروح يشوف بنت هناك يتزوحها وصارت لو ما صارت كان استغربناها
    وممكن والله يكون الله يوفق بنيهم في عينات ونماذج مبدعة بصراحة وتكمل نصف دينها ويتزوجون شباب من بنات
    سعوديات وكلهم مبتعث ومبتعثه وممكن يرجع هنا ويتزوج من هنا والبنت تتزوج من هنا وممكن البنت يختلف
    رأيها وتقول انا ابي واحد فاهمني بحكم انها اذا رجعت راح تكون ثقافتها بمستوى ارقى من ذي قبل وممكن يتزوجها
    واحد فاهم ولا قد طلع براء وممكن شاب سعودي يتزوج بنت بعد ما ترجع ليش لا اهم شيء الواحد يكسب سمعة
    حسنة وطبعاً هذا ما يكون بالاستهبال والصياعة وقلت الادب وكل صاحب سمعة ذو مقام ويعني البنت لا تخاف
    بأذن الله راح يجيها نصيبها والشاب راح يتوفق ان شاء الله ويلقى الشريكة المناسبة له وايضاً لا حد يتسرع ويجي
    يبي يتحسف بعدين وفي كل قرار حتى الي يبي يأجل فكرة الزواج اقول له لا تتسرع ممكن تأجل وتطيح في بلى ولا مصيبة
    وبعدين لا جاك مرض ولا رجعت وصرت ما تنفع وماصرت تملك شيء صفر اليدين بتقول والله كانت عندي الفرصة
    وكانت فيه بنت تستاهل وبنت ناس وسمعتهم ما شاء الله ولا التربية والشهادة واخوانها وابوها بعدين بيلقى نفسه مجرد طالب
    راح وفشل بسبب انه بعد عن الله واتبع الشهوات وطرق خاطئة وافكار سلبية اثرت عليه وخلته مريض لا يملك مستقبل
    ومصيره هو الضياع والافلاس هع يعني خلاص النقاش اتوقع فكرة متضحه للجميع وعلى فكرة اجابتي انتهت اختي
    لكن مجرد نيصحة اوجها للشباب وللبنات وللبنت يمكن مايتكرر لها الشاب والشباب يمكن يتردد وكل هذا يحصل لكل الاوادم
    لكن ارجع واكرر كلمة سمعناه هي الاستخاة وشيء طيب ان الانسان يستخير الله في كل شيء والسلام عليكم اسمح
    لي بالاطالة لكن قلت رأيي والله يوفق الجميع وييسر لكل شخص ما في باله ويجنب شباب وبنات المسلمين الضياع ويلهمهم
    التوفيق والنجاح انه ولي ذلك والقادر عليه ان أخطأت فأعدلوني وذلك من نفسي والشيطان وان اصبت فالحمد لله ...

انا مؤمنه ان النصيب عند ربي ومتى ماهو كاتب راح يصير ... انا كنت ابغى اشوف هل الرجل السعودي يفرح ويفتخر بانه ياخذ بنت متعلمه وراقيه و دارسه برى .. زي ما البنت تفرح وتفتخر اذا خذت واحد متعلم وراقي ودارس برى .. ولا العكس مايثق في البنت اللي دراسه برى عشان تكون زوجه له.. انا بنت ما احب ابدا شي يشغلني عن دراستي واشوف الزواج شغله بالمررره .. واصريت اني ما اتزوج الا بعد ما اكمل دراستي .. ( استخرت وعسى ان يكون هذا خير لي ) لكن خوف الوالدين علي بعد الرجوع من الدراسه هو اللي خلاني اسالكم..

شكرا لك اخي الكريم على تعليقك والله يكتب لك ولكل مبتعث ومبتعثه الخير والصلاح والهدايه والتوفيق انه مجيب الدعاء ..
    7 "
  5. انا بتكلم عن نفسي فرضاً ما تزوجت يعني وما كتب الله

لي اني اتزوج عن قريب وتأجل موضوعي ولقيت ان

الشخص المناسب في مثل الوضع هذا بالعكس والله يمكن

افرح واقول خيرة وفي كل تأخيرة خيرة والله يجزاكي خير

على دعواتك ؛..

- تذكر عن دعوتك لأخيك المسلم الملائكة تأمن وتقول ولك بالمثل..

امين يارب وياكي وكل مسلم..
    7 "
  6. السلام عليكم،،

^^^^^^^^
    من و جهة نظري آنا لن اقبل بالزواج من بنت كانت مبتعثة،،،!
    ...لأني نفسيا لن أرتاح من بنت درست ٤ سنوات في الخارج بمفردها، حتى لو خرجت مع أخوها،،>>قد تكون غيره مني.
    أنا لا يهمني شهادة البنت كما يهمني ان تكون في درجة عاليه من الحياء و الذوق و الأدب و الذكاء...
    ببساطة زوجتي لن تكون موظفة لدي حتي ابدي اهتمامًا بشهادتها،، و علي ذلك هذا لا يعني اني اعارض ان تتعلم و تدرس،،
    نقطتي هي ان البنت عندما تكون مبتعثه من غير زوج على أفضل الاحوال سوف تفقد قدرا من الحياء و الأدب ٫٫وصراحة حياء البنت من أهم أهم أهم الأشياء عندي..!
    7 "
  7. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة A_M_S
    السلام عليكم،،

^^^^^^^^
    من و جهة نظري آنا لن اقبل بالزواج من بنت كانت مبتعثة،،،!
    ...لأني نفسيا لن أرتاح من بنت درست ٤ سنوات في الخارج بمفردها، حتى لو خرجت مع أخوها،،>>قد تكون غيره مني.
    أنا لا يهمني شهادة البنت كما يهمني ان تكون في درجة عاليه من الحياء و الذوق و الأدب و الذكاء...
    ببساطة زوجتي لن تكون موظفة لدي حتي ابدي اهتمامًا بشهادتها،، و علي ذلك هذا لا يعني اني اعارض ان تتعلم و تدرس،،
    نقطتي هي ان البنت عندما تكون مبتعثه من غير زوج على أفضل الاحوال سوف تفقد قدرا من الحياء و الأدب ٫٫وصراحة حياء البنت من أهم أهم أهم الأشياء عندي..!
    وعليكم السلام
    راي واحترمه ولا اوافقك فيه بسبب التعميم .. واتمنى ان تكون متزوج الان لكي لا اظلمك بقولي انك ذكوري التفكير ..
    بمعنى انه اللي ماترضه لنفسك لا ترضاه لغيرك .. هناك ايضا من البنات اللي مستحيل عندها تتزوج واحد دارس برى لعدم ثقتها به .. ولا اعمم
    7 "
  8. ^^^^^^^^^
    هذا هو رأي ولكن بالنسبة للتعميم فمعك حق،، و اود ان اعدل كلامي من الكل إلي الأغلبية...!
    أما عن عدم ثقتها فأنا شخصيا اري ان المبتعث يتزوج في السنه الثانية او الثالثة في الجامعه وبالإضافة ان وضع الرجل غير المرأة قليلًا،،
    أما عن كوني متزوج او لا،،، فآنا غير متزوج لحد الآن وما اقول الا الله يرزقني بالزوجة الصالحة الجميله ذات النسب ،، والله يرزقك زوجا صالحا كما تتمنين،!!(( آمين))
    وأخيرا ادعو لك بالتوفيق٫٫!
    7 "
8 من 10 صفحة 8 من 10 ... 3789 ...
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.