الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

لا أريد سعوديون في جامعتي أو في مدينتي

لا أريد سعوديون في جامعتي أو في مدينتي

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4852 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية Abo Ammar
    Abo Ammar

مبتعث فعال Active Member

Abo Ammar الولايات المتحدة الأمريكية

Abo Ammar , ذكر. مبتعث فعال Active Member. من السعودية , مبتعث فى الولايات المتحدة الأمريكية , تخصصى Industrial Engineering , بجامعة NEU
    • NEU
    • Industrial Engineering
    • ذكر
    • Boston, Massachusetts
    • السعودية
    • Aug 2007
    المزيدl

January 7th, 2011, 04:17 PM

الجمعة, 07 يناير 2011 02:54 شاكر علي عبدالله

"لا أريد أن أدرس في جامعة بها سعوديون" ،
    هذه مقولة تتردد دائماً على ألسنة القادمين الجدد للولايات المتحدة الأمريكية و ربما كنت أنا أحدهم الذي سأل هذا السؤال إن كانت الجامعة بها سعوديين أم لا.. في الحقيقة أن الغربة بكل ما تعنيه الكلمة من وحشة و ألم و وحدة بحاجة إلى من يفهمني و أفهمه مهما كانت المناطق التي أتينا منها في الوطن الأم. و مها إختلفت مذاهبنا يبقى ابن بلدي هو سندي في هذه الغربة. مع العلم أن الجامعات و القرى الأمريكية قد لا تخلو عن بصمة سعودية ربما ولاية ألاسكا لم أسمع بطالب مبتعث إليها قط لكنني أتمنى يكون هناك طالب في القريب العاجل يدرس في إحدى جامعاتها. الغربة مؤلمة و لن يشعر بالألم إلا من عايش لحظاتها العصيبة ، وقت الضيق و قت الفرح. لك أن تتخيل عندما تتعرض لموقف معين بحاجة إلى وقفة صادقة ستبحث إلى عربي أو إلى سعودي ليقف معك في هذه المحنة التي تمر بها بسبب عدم إستطاعة أهلك أو جهات رسمية الوقوف في نفس اللحظة معك. لك أن تتخيل نفسك عندما تتخرج و أنت تشعر بأنك وحيداً تشارك لحظات فرحك في حفلة التخرج بسبب عدم وجود سعودي يشاطرك الفرحة.

من الطبيعي أن نسمع عن أراء بعض من خاضوا تجاربهم في الغربة من مشاكل تحدث بين الطلبة أنفسهم لكن دعني أقول أن تلك الحوادث قد لا تتعدى أصابع اليد الواحدة فليس من المعقول أننا ملائكة منزلة من السماء لا نخطئ لكن يبقى سيد الموقف تلاحمنا و وقفتنا في أصعب الظروف مع بعضنا البعض. صدقوني لن تشعروا بهذه الكلمات إلا عندما تجد نفسك وحيداً تعاني لحظات الوجع لوحدك.

تخيل معي أخي / أختي عندما تمرض و أنت بحاجة إلى وقفة شخص بجانبك يخفف عنك الألم في الغربة ، تخيل معي عندما تتعرض لا سمح الله لمشكلة و أنت بحاجة إلى إستشارة. إسألوني فكم عانيت في أولى خطواتي في الغربة في إجازة الكريسمس في جامعة سنترال ميزوري مرارة الوحدة و الإنعزال. مرارة الألم و الحنين إلى جلسة تجمع أصدقائي و أحبابي كم شعرت بأنني أريد أن أعود للوطن لكن كم كانت الفرحة غامرة عندما علمت بوجود سعوديون فادمون إلى الجامعة.

الكثير منا ربما يعارض على تجمع السعوديون في الجامعات لكن أنا أبحث عن جامعة لا تقل على الأقل على عشرة سعوديون يشاطرون بعضهم البعض الغربة. كما أن مقولة أن الجامعة أو المعهد التي تحتوي على سعوديون سيقلل من تعلمي للغة الإنجليزية فإنني أود أن أشير بإن هناك العديد من الطلاب و ليكن طلبة جامعة الملك فهد للبترول و المعادن خير مثال ، ربما بعضهم يتعلم اللغة لأول مرة لكن تجده بعد مدة يتحدث اللغة بطلاقة بالرغم من البيئة من حوله يتحدثون العربية.

إنظروا إلى ألبوم الصور في أسرتنا (هنا) إنظروا إلى تلك البهجة و الفرحة إنظروا إلى التلاحم. ألم يشدك لأن تكون في جامعة تملاً بين أركانهم إخوان و أخوات لك في الغربة؟ تذكروا أن الغربة قد تصنع صداقات قوية كما ستتذكرون كلماتي عندما تعودون إلى الوطن و تحنوا للعودة إلى أمريكا ليس لأنها أمريكا بل لأنك وجدت أصدقاء شارطوك الغربة و عرفت معادنهم الأصيلة. ستعودون و أنتم تحملون ذكريات جميلة عن الغربة و عن وقفتكم مع بعضكم البعض. و مشاطرتكم لحظات الفرح و الحزن و اليأس و النجاح.

Source
  2. ايوه والله انك جبتها في الوقت المناسب ، معرف ليش صاروا الاخوان في المنتدى اول شي يسال عنة يقول " هل فية سعوديين كثير في المنطقة " و الغريب في الموضوع انك تحس انه يبغي يعيش لحالة في امريكا .

فعلا فيه مشاكل تحصل بين السعوديين مثل ما تفضلت ، لكن ما اعتقد انها تتعدى الاختلاف في الراي فقط، لكن للاسف اصبحت ثقافتنا ما تتعدى ( انا بمشي كلمتي ) و صرنا نرفع شعاراتنا الخرفية حتي بالغربة ( الكبير هو الافهم ، المفروض من الصغير احترام الكبير حتي لو كان علي غلط )

المشكلة كلها ان الشباب و البنات صاروا مقتنعين بإن العقبة الوحيدة لتعلم اللغة هي ازالة جميع السعوديين من المنطقة ؟ ، رغم اني دائما ما اردد ان كلنا كنا ندرس في نفس الصف و نفس المناخ و عند نفس المدرس ، فية شخص نجح بتفوق و امتياز و فيه الي رسب ، في الاول و الاخر هي عملية تنظيم للوقت ، يعني المفروض تعرف متي ( تهبق و تستهبل و تفلها ) و متي ( تمسك نفسك و تبدا تذاكر ) اما اذا كانت الامور سبهلله فمحد بيتعلم و في الاخر بتاخذ هولد علي الراتب و تعض الارض او تتوقف بعثتك بسبب درجاتك التعبانة !

انا مو قصدي انك تقضي وقتك كله مع السعوديين ولا انك تسحب عليهم طول الوقت ، المفروض من الاخوان و الاخوات علي حد سوا ، انهم يختلطوا بغير السعوديين و بفس الوقت بالسعوديين ، الاختلاط بغير السعوديين يعلمك غصب عن عينك اللغة ، و الاختلاط مع السعوديين او العرب بصفة عامة يجعل في الجو نوع من الحميمية وانك ماتحس انك في غربة .

شكرا لك
    7 "
  3. ^^^^^

نعم تغيير يا اخي بس ترا الموضوع انك بتجلس سنة كحد ادني و فوق كذا ان كل الي حواليك ببتكلوا انجليزي و مو معقول انك بتبقي معلق الجوال في اذنك طول اليوم !

علي العموم بكرة ان شاء الله بتسافر و تجرب
    7 "
  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اتعبت القراء ياابو عمار ولا تهون يا اياد والباقين اللي علقوا على الموضوع,,, لي مداخله بسيطة بس حبيت اذكرها وياليت تتقبلونها مني
    تغربنا عام 97 وكانت الذكريات الباقية وقفتنا مع بعض وراحت السنين وللحين متواصلين بسبب العلاقه والروابط القوية اللي كانت بيننا
    والله مايجي ببال الواحد لا الفله ولا الطلعات والرحلات والوناسة ,, كل اللي يجي ببالنا ويخطر على الواحد فلان يوم كان مريض!! وشلناه للدكتور فلان يوم سوى عمليه فلان يوم كان لحاله مااحد حوله وزي كذا وبالتخرج كنا سوى نبي الفكه بس حزنا اننا تفرقنا ,,
    وفعلا فيه اوقات تبي احد بس يرد لك الصوت ,,, والا تبي تعلق او تشارك رأيك في اي شي ماتلقى احد حولك ياشينها بس يالله احيانا يمر عليك الشهر ماتدري عنه واحيانا الساعة ياطولها ماتخلص الخمس دقايق حقتها والا وانت موسوس ههههههه مايصبرنا الا يوم تتذكر وتعيش باحساس وعزيمة الخادمات اللي عند الواحد ببيته مخليه عيالها وبناتها وتلقاهم لسا اطفال بعد وسنتين لا تشوفهم ولا تلفون وليالله يالله وسيلة اتصال ماادري من متى لمتى ,,, وفوق هذا كله لاهي اللي تطلع تتمشى ولا هي اللي تروح وتجي بكيفها ولا سكن مريح بس بين اربع جدران عزي لحالها والله انها تعلم الرجال الصبر تعودنا ياابو عمار ماعاد تفرق الحين بس من جد يازين اللي يجي من ديرتك شي لا يقدر بثمن اثارينا ثروة وحنا ماندري ههههههه فوق 12 سنة والواحد عايش لوحده ولا وازيدك من الشعر بيت ,,, ان شاءالله في اواخر شهر فبراير رحلتي الى امريكا و هي الزيارة الاولى لاكمال الدراسة وربك يوفقنا ويوفقكم ان شاءالله

اتمنى لكم كل التوفيق من كل قلبي
    تحياتي لكم وربي يسعدكم كلكم
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.