الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

رسـالة آلــــم من مبتعـــث سعــودي في " أمريـــــكا "

رسـالة آلــــم من مبتعـــث سعــودي في " أمريـــــكا "

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4258 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية طااااالب جديد
    طااااالب جديد

مبتعث مستجد Freshman Member

طااااالب جديد غير معرف

طااااالب جديد , تخصصى طالب , بجامعة university of indiana
    • university of indiana
    • طالب
    • غير معرف
    • غير معرف , الرياض
    • غير معرف
    • Apr 2006
    المزيدl

May 29th, 2006, 11:54 AM

رسالة وصلتني عبر الإيميل فأحببت ان اطلعكم عليها

هذا نصها :

لقد صدق القائل :

سر الهزيمة أننا من جهلنا

نرمي إلى الأعداء بالفلذات

بداية أُود أن أخبرك بأنني أكتب لك هذه الرسالة الواقعية والمؤلمة.. من داخل (العمق ) الأمريكي... ومن أواسط الحياة الإجتماعية والتعليمية الأمريكية... فأنا أحد المبتعثين للولايات المتحدة لمرحلة (الماجستير ) منذ حوالي السنة والنصف تقريباً... وذلك عن طريق إحدى الدوائر الحكومية في المملكة...

وقد كان معي في مرحلة الدراسة ( قلة ) من المبتعثين السعوديين الذين يمثلون نموذجاً حضارياً ووجهاً مشرقاً للمسلمين أولاً.. ولتمثيل وطننا الغالي ثانياً... ومن ورائنا هدف آخر وهو تحسين الصورة المشوههة عنا في ذلك الغرب الأمريكي... لاسيما بعد الأحداث المعروفة لدي الجميع...

ولكي أدخل بك وبالقراء في صلب الموضوع مباشرة...

أود ان أخبرك أنه ومع بداية السنة الدراسية.. تفاجأ الجميع لدينا بوصول عدد كبير... وسيل هادر.. من الطلبة السعوديين للدراسة في الجامعات الأمريكية وبدرجة أذهلت الجميع...!! في البداية إستبشرت أنا ومن معي بذلك... نظراً لتوقعنا ومعرفتنا بأن (المُبتعث ) عادة مايكون ذو عقلية ناضجة... وتفكير عميق.. ويمر بإختبارات تؤهله للإنتقال إلى مرحلة (الإبتعاث ) بالخارج...

ولكن مع مرور الأيام (القليلة ) ظهر لنا مالم يكن في الحسبان.. حيث تفاجأ الجميع بأن هؤلاء الطلبة المبتعثين غالبيتهم من حملة الشهادة (الثانوية ) وأعمارهم صغيرة جداً... وأن إجرائات إبتعاثهم كانت متيسرة جداً جداً...!!! بعكس مالاقيناه نحن من صعوبات للحصول على هذه البعثة...!!! وبعكس سهولة الحصول على هذه البعثة من طالبي الإبتعاث لمرحلة (الماجستير والدكتوراه )...!

وزاد الأمر ذهولاً وإندهاشاً... هو ان الكثير من هؤلاء الطلبة كانت نسبهم متدنية جداً بل والله أن بعضهم وجدناه قد تخرج بتقدير((مقبول!! )) أي أن نسبته هذه لاتخول له الدخول في الجامعات التي بداخل السعودية ... فما بالك بالدراسة في الخارج...!!!!

ومع مرور الساعات.. وإنقضاء الأيام.. ولازالت طوابير الطلبة تتوافد علينا بإستمرار...!! وبدأنا نرى أموراً والله يندى لها الجبين.. وتدمع من اجلها الأعين... بدأنا والله نراهم يتخلون بأسرع مايكون عن دينهم من الصلوات والأخلاقيات...! وعن قيمهم وعاداتهم... حتى رأيناهم وبسرعة مذهلة.. وقد علقوا السلاسل في حلوقهم.. ووضعوا (الحلق ) في الآذان.. وهو مايُسمى باللغة الإنجليزية (Piercing )... نرى وجوههم وكأنها أشباحاً خرجت من إحدى القبور...! إلتفاتاتهم... نظراتهم... سلوكياتهم... أخلاقياتهم... هيجانهم وتمردهم... كل ذلك يُبشر بخطر قادم على هؤلاء الفتية الصغار..!!

والله لن أبالغ إن قلت أننا نراهم يتزاحمون في شوارع المراقص والبارات... ويتفاوضون مع من هم اكبر منهم لشراء (الشراب ) لهم لأن الأنظمة تمنعهم من ذلك لأن أعمارهم مادون (21 سنة ) ... وكأن عقولهم محصورة في (الجنس ) واللهو...!

بإختصااااار والله إن الوضع ينذر بكارثة قادمة.... مالم يكن هناك تحرك سريع وعاجل لتدارك الوضع .. وإعادة دراسة هذا القرار..!!!

وأذكر لك قصة حدثت في جامعتي التي أدرس بها.. حيث قام إثنان من الطلاب بإحداث حالة من الشغب في إحدى المحلات.. وهم تحت وطأة السكر الشديد..! وقد تضخم موضوع الشغب.. وخرج عن إطار السيطرة... حتى علمت السفارة السعودية هناك بهذه الحادثة...! ووصل الأمر إلى (أف بي آي ) الذي أشعر مديرة الجامعة المسؤولة عن مراقبة الطلبة (الدوليين ) الذي أدى ذلك لتقديمها الإستقالة بسبب ما تعانيه بإستمرار من مشاكلهم الكثيرة...!

أخي أسألك بالله أن تقوم بنشر هذه الرسالة... لأننا أصبحنا الآن نحن المبتعثين (القدامى ) متضررين جداً من تصرفات هؤلاء الطلبة.. وقد نال ذلك الكثير من سمعة السعوديين هناك حتى أن الصورة تشوههت لأبعد مما تتصور...

ووالله إن هذا القرار سيسبب كارثة للوطن... لأن غالبية هؤلاء المبتعثين ذوي حداثة السن لم يأتوا هنا لهدف الدراسة بقدر ماهمهم المرح والتسلية...!!!!

نأمل أن يصل صوتي هذا وهو أيضاً صوت كل مُبتعث غيور على دينه ووطنه وإخوته المبتعثين... إلى المسؤلين لأن يعيدوا دراسة هذا القرار من جديد وان يضعوا شروطاً صارمة... وإختبارات تاهيلية... قبل إبتعاث أي طالب إلى هناك
  2. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طااااالب جديد
    رسالة وصلتني عبر الإيميل فأحببت ان اطلعكم عليها

هذا نصها :

لقد صدق القائل :

سر الهزيمة أننا من جهلنا

نرمي إلى الأعداء بالفلذات

بداية أُود أن أخبرك بأنني أكتب لك هذه الرسالة الواقعية والمؤلمة.. من داخل (العمق ) الأمريكي... ومن أواسط الحياة الإجتماعية والتعليمية الأمريكية... فأنا أحد المبتعثين للولايات المتحدة لمرحلة (الماجستير ) منذ حوالي السنة والنصف تقريباً... وذلك عن طريق إحدى الدوائر الحكومية في المملكة...

وقد كان معي في مرحلة الدراسة ( قلة ) من المبتعثين السعوديين الذين يمثلون نموذجاً حضارياً ووجهاً مشرقاً للمسلمين أولاً.. ولتمثيل وطننا الغالي ثانياً... ومن ورائنا هدف آخر وهو تحسين الصورة المشوههة عنا في ذلك الغرب الأمريكي... لاسيما بعد الأحداث المعروفة لدي الجميع...

ولكي أدخل بك وبالقراء في صلب الموضوع مباشرة...

أود ان أخبرك أنه ومع بداية السنة الدراسية.. تفاجأ الجميع لدينا بوصول عدد كبير... وسيل هادر.. من الطلبة السعوديين للدراسة في الجامعات الأمريكية وبدرجة أذهلت الجميع...!! في البداية إستبشرت أنا ومن معي بذلك... نظراً لتوقعنا ومعرفتنا بأن (المُبتعث ) عادة مايكون ذو عقلية ناضجة... وتفكير عميق.. ويمر بإختبارات تؤهله للإنتقال إلى مرحلة (الإبتعاث ) بالخارج...

ولكن مع مرور الأيام (القليلة ) ظهر لنا مالم يكن في الحسبان.. حيث تفاجأ الجميع بأن هؤلاء الطلبة المبتعثين غالبيتهم من حملة الشهادة (الثانوية ) وأعمارهم صغيرة جداً... وأن إجرائات إبتعاثهم كانت متيسرة جداً جداً...!!! بعكس مالاقيناه نحن من صعوبات للحصول على هذه البعثة...!!! وبعكس سهولة الحصول على هذه البعثة من طالبي الإبتعاث لمرحلة (الماجستير والدكتوراه )...!

وزاد الأمر ذهولاً وإندهاشاً... هو ان الكثير من هؤلاء الطلبة كانت نسبهم متدنية جداً بل والله أن بعضهم وجدناه قد تخرج بتقدير((مقبول!! )) أي أن نسبته هذه لاتخول له الدخول في الجامعات التي بداخل السعودية ... فما بالك بالدراسة في الخارج...!!!!

ومع مرور الساعات.. وإنقضاء الأيام.. ولازالت طوابير الطلبة تتوافد علينا بإستمرار...!! وبدأنا نرى أموراً والله يندى لها الجبين.. وتدمع من اجلها الأعين... بدأنا والله نراهم يتخلون بأسرع مايكون عن دينهم من الصلوات والأخلاقيات...! وعن قيمهم وعاداتهم... حتى رأيناهم وبسرعة مذهلة.. وقد علقوا السلاسل في حلوقهم.. ووضعوا (الحلق ) في الآذان.. وهو مايُسمى باللغة الإنجليزية (Piercing )... نرى وجوههم وكأنها أشباحاً خرجت من إحدى القبور...! إلتفاتاتهم... نظراتهم... سلوكياتهم... أخلاقياتهم... هيجانهم وتمردهم... كل ذلك يُبشر بخطر قادم على هؤلاء الفتية الصغار..!!

والله لن أبالغ إن قلت أننا نراهم يتزاحمون في شوارع المراقص والبارات... ويتفاوضون مع من هم اكبر منهم لشراء (الشراب ) لهم لأن الأنظمة تمنعهم من ذلك لأن أعمارهم مادون (21 سنة ) ... وكأن عقولهم محصورة في (الجنس ) واللهو...!

بإختصااااار والله إن الوضع ينذر بكارثة قادمة.... مالم يكن هناك تحرك سريع وعاجل لتدارك الوضع .. وإعادة دراسة هذا القرار..!!!

وأذكر لك قصة حدثت في جامعتي التي أدرس بها.. حيث قام إثنان من الطلاب بإحداث حالة من الشغب في إحدى المحلات.. وهم تحت وطأة السكر الشديد..! وقد تضخم موضوع الشغب.. وخرج عن إطار السيطرة... حتى علمت السفارة السعودية هناك بهذه الحادثة...! ووصل الأمر إلى (أف بي آي ) الذي أشعر مديرة الجامعة المسؤولة عن مراقبة الطلبة (الدوليين ) الذي أدى ذلك لتقديمها الإستقالة بسبب ما تعانيه بإستمرار من مشاكلهم الكثيرة...!أخي أسألك بالله أن تقوم بنشر هذه الرسالة... لأننا أصبحنا الآن نحن المبتعثين (القدامى ) متضررين جداً من تصرفات هؤلاء الطلبة.. وقد نال ذلك الكثير من سمعة السعوديين هناك حتى أن الصورة تشوههت لأبعد مما تتصور...

ووالله إن هذا القرار سيسبب كارثة للوطن... لأن غالبية هؤلاء المبتعثين ذوي حداثة السن لم يأتوا هنا لهدف الدراسة بقدر ماهمهم المرح والتسلية...!!!!

نأمل أن يصل صوتي هذا وهو أيضاً صوت كل مُبتعث غيور على دينه ووطنه وإخوته المبتعثين... إلى المسؤلين لأن يعيدوا دراسة هذا القرار من جديد وان يضعوا شروطاً صارمة... وإختبارات تاهيلية... قبل إبتعاث أي طالب إلى هناك
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انت تقوول (والله لن أبالغ إن قلت أننا نراهم يتزاحمون في شوارع المراقص والبارات)
    ايش دراك انهم متزاحمين على المراقص والبارات ؟؟؟ يعني علشانهم زاحموك زعلت عليهم ؟؟

تذكر في موضوعك قصه لطالبين احدثو اعمال شغب او ما شابه وهم تحت وطأه سكر شديد
    لم يسمع احد منا بهذا الموضوع في الايام القليله الماضيه طالبين لم يفعلو شيئا يستحق ان يسجنو وقد علم القاصي والداني بخبرهم وهذي القصه التي ذكرتها لماذا لم نسمع بها ؟ وهي اقالت اناس من مناصب وفعلت ما فعلت من الضجه

كفاك كذبا اخي الكريم وكفاك حقدا مو عشانك حصلت على البعثه بشق الانفس وذول الحكومه سهلتلهم البعثه تحقد عليهم

تحياتي
    7 "
  3. نوعاً ما انا معك بكلامك بس
    اللي سمعته عن امريكا انها بلد الديمقراطيه والحرية..
    وكل واحد مسئول عن نفسه ولا يعاقب بما فعله غيره.." المثل الشعبي يقول .. كل شاه تعلق برجلها "
    واللي حصل بعد الاحداث شي طبيعي .. يصير في اي بلد .. الاعتداءات صارت من سعوديين للاسف .. اذا الشبهات هتدور على سعوديين .. اضافة ً ان اللي حصل ابداَ ما يقارن بتهور الشباب..ترا عندنا بالسعوديه قضايا كبيره صارت من امريكان والمان وفرنسيين .. وما زالت نظرتنا لهم ما تغيرت .. ولو اللي صار في 9/11صار بدوله مسلمه والا عربيه والاخليجيه كان لقيت نفس النظره ونفس التعامل..

اشكرك اخي على غيرتك على بلدك وشعبك .. بس ارجوا ان الغيره ما تتجه اتجاه اخر .. خصوصاً ..
    ان الشعب السعودي يختلف عن الشعب الياباني المنظبط " او المبرمج " ولاتنسى اننا نختلف حتى عن اقرب الدول المجاوره
    7 "
  4. [COLOR="lemonchiffon"][COLOR="Black"][SIZE="5"]أخي العزيز مبتعث ولكن الاخ قال اللي يشوفه هناك وانت كدبته وانت ماتدري شي اخر هو قاعد يتكلم عن وجهة نظره من ناحية ابتعاث صغار السن والتي اشاطرها قلبا وقالبا ويبدو لي انك من طلاب الثانوي وهدا واضح مو من عمرك الموجود ملفك الشخصي بل من طريقت ردك عالاخ( انت تقوول والله لن أبالغ إن قلت أننا نراهم يتزاحمون في شوارع المراقص والبارات
    ايش دراك انهم متزاحمين على المراقص والبارات ؟؟؟ يعني علشانهم زاحموك زعلت عليهم ؟؟)
    حتى انني ترددت هل ارد عليك او لا لكن قلت لعلي ابين لك انه لازم تفكر بالكلام اللي راح تقوله قبل ماتنطقه ....
    ويفترض انك تحترم المنتدى عن الالفاظ السيئة اضافتا الى الاخ كاتب الموضوع...
    7 "
  5. اخوي رد سريع عليك .. العمر ماله دخل انه يشرب ولا ما يشرب ...انا طالب عمري 19 سنه و والله العظيم اني ما فكرت اشرب ولا ابي وما ادخن لا دخان ولا شيشهوعندنا هنا طلاب اعمارهم توصل ال29 (بعضهم ماجستير وبعضهم بكلوريس) يشربون ويدخنون وبلاويف لا تقول ان صغار السن هم المشكلهالمشكله في شخصياتهم .. لو تخرجوا من جامعه الملك سعود وتوظفوا مثلك وجو هنا راح يسوون نفس الشي دام هذي شخصياتهم !!اخوك..
    7 "
  6. مشكورين على الردود والتعليقات اخواني جميعا...

واخوي مبتعث ولكن .. صدقني اسلوبك هذا لا يتوافق مع طموحاتك .. انت تبي تقنعني انك خبير ومطلع على جميع اخلاقيات المبتعثين ولكن هذا هو الكذب ماهو كذبي انا..

فهل تبي تبري جميع الطلاب؟
    ولعلمك انا الى الان لم احصل على البعثه فلماذا تكذب وتقول اني حصلت على البعثه؟
    اخوي اسلوبك هذا وااضح جدا انك من النوع اللي يتدخل في شؤن الغير فنصيحتي لك خلك في مصلحتك وادع لغيرك بالتوفيق والسداد

والله يوفقنا ويوفقك
    7 "
  7. اعتقد ان صاحب الرسالة الاصلية حاسد لانه وضع الاغلبية بهذه الصورة للتاثير فقط حتى لا يستمر ابتعاث الشباب للدراسة وكلنا نعلم بانه لن يتم استيعاب الجميع في جامعات المملكة.نصيحتي ان يجتهد الجميع حتى يخيب امل من يريدنا ان نبقى جهلة بلا تعليم
    7 "
  8. [GRADE="00008B 4169E1 0000FF 808080 000000"]إخواني الأعزاء

أتمنى منكم تقبل الموضوع عن نية صالحه وهي أن الأخ كاتب الرسالة يود تنبيه بعضنا عن بعض الأمور اللتي من الممكن ان تخفى علينا في الوقت الراهن وتقديم النصيحة ونقل واقع من المفترض ان لا نتهرب منه ....
    وبالنسبة لك أخي الكريم كاتب الموضوع إذا تطرقنا لموضوع العمر .. انا ما أنكر أن ماله تأثير على سلوكيات الفرد ولكن الشيئ الأساسي هو تربية الشخص نفسه ومقدار تحمله للمسؤلية خصوصاً إذا عرف إنه مسافر لطلب العلم وان هنالك اشخاص ينتظرون منه الكثير .. وعدم نسيانة موضوع إخفاقه في هذه المهمة وعواقب ذلك وخصوصاً إذا كان هذا الإخفاق بسب إهماله شخصياً وأن تعبه وعناءه في دراسته عمل يؤجر عليه إذا كانت نيته خالصه لله في علمه ونفعه لإخوانه بعد أخذه للشهادة وعلى العكس مقدار فرحته وفخرة بنفسه بعد إنجازة لهذه المهمة علماً ان الغربة سوف تكون من الأشياء اللتي تصب في مصلحته ومصلحة دراسته .. إذا أحسن كيفية إستغلالها
    كما أتمنى من الأخ طالب جديد أن لاينسى أن لكل قاعدة هناك شواذ وليس كل الطلاب سواسية وبالنسبة للقواعد الصارمة لا أوافقك الرأي في هذا الموضوع يعني الموضوع الحين متعقد بدون كمان قواعد صارمة .. وأتمنى انه يكون دائماً هناك إعتبارات للطموح ..علماً ان أخي الكريم
    إذا كنا نريد أن نتكلم عن الدين فلماذا لا تقول إنه بإذن الله ان الطلاب اللذين سوف يذهبون سوف يحسنون الصورة عن الإسلام والمسلمين
    وبالنسبة للوطن ان تكون أفعالهم بمثابة إظهار الواقع الخفي والثقافة الرائعة لأبناء هذا البلد الرائع

وبالنسبة لرد الأخ مبتعث ولكن أقدر لك حماسك في موضوع إكمال دراستك في الخارج وطموحك الأكثر من رائع .. ولكن أتمنى منك أن لاتنسى المثل القائل أن إختلاف الأراء لا يفسد للود قضية ومهما قال أخونا طالب جديد فهو رأيه الشخصي ويجب علينا إحترامه وإحترام هذا الملتقى الأكثر من رائع واللذي أفاد الكثيرين منا والجميع منا مدينون له بالشكر والعرفان
    وصدقني أن بإنتهاجك لمثل هذا الإسلوب سوف يصبح رأيك غير مسموع وغير مؤثر على القارء... أتمنى من الله ان يكون رأيي قد وصل لكم إخواني على الوجه الصحيح ,
    وأن يعتبر كل شخص منا أنه سفير ويشغل مكان حساس لأنه من أبناء هذا البلد دون غيرة من البلدان لأن أي غلطة منه سوف يكون لها ألف إعتبار بناءً على أنه من دولة تعتبر مرجع للإسلام وأساساً له ولحضارته
    كما أتمنى من الأخوة الأعضاء ان يعرفوا ان مقصدي هو إستفادة الجميع
    والله من وراء القصد

ملاحظة : اتمنى من أي عضو تصحيح أي نقطة خاطئه يراها في كلامي وتأكدوا أن إبداء أراءكم هي قمة سعادتي ..
    أخوكم
    ENG_CJR

..[/GRADE]
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.