الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

بابُ ما جاء في خطوات دراسة الماجستير في أمريكا "خصوصاً الـMBA" ..

بابُ ما جاء في خطوات دراسة الماجستير في أمريكا "خصوصاً الـMBA" ..

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4776 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية msn.78
    msn.78

مبتعث مستجد Freshman Member

msn.78 الولايات المتحدة الأمريكية

msn.78 , ذكر. مبتعث مستجد Freshman Member. من السعودية , مبتعث فى الولايات المتحدة الأمريكية , تخصصى Business Administration - finance , بجامعة University of St. Thomas
    • University of St. Thomas
    • Business Administration - finance
    • ذكر
    • Houston, Texas
    • السعودية
    • Dec 2010
    المزيدl

March 2nd, 2011, 09:06 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,

قبل ما أبدأ في شخابيطي , ودّي أقول اني منيب خبير بالدرجة الكبيرة ! لكن عندي ما يكفيني اني ارد على بعض الإستفسارات والإعتقادات والهلوسات السائدة عند الشعب بخصوص الماستر في أمريكا , وبالذات ماستر إدارة الأعمال "MBA" !

أنا من النوع اللي ما يتكل إلا على نفسه , فكل ما في هالموضوع ما جبته إلا من واقع تجربة أو من قلب الحدث , مهب كلام منتديات ..

الصدق ما ادري من وين ابدأ لكن بحاول أجاوب الأسئلة اللي كنت أتمنى احد يجاوبني عليها قبل لا أجي لأمريكا !

أولاً / الفيزا + قبول اللغة + قبول جامعة لدراسة الماستر < وهذي فيه ناس كثير فصّلو فيها وما له داعي التكرار ..

ثانياً / قبل كل شيء دبّر نفسك في قرار الإبتعاث , سواءً بالشهادة الزينة أو بالـ"واو" ..

أول ما تقرر السفر لأمريكا , مب لازم تروح لواشنطن عشان تفتح ملف زي ما يقول أغلب الأعضاء والناس ! انا من الناس اللي ما طبّو واشنطن , وهذا راتبي ينزل لي ولله الحمد ,,

على طول أحجز لمدينتك اللي تبيها , واذا وصلت افتح الملف عبّ النموذج اللي على sacm.org وافتح الملف إلكترونياَ واحفظ وقتك , وحافظ على قرشك .. ويفضل انك خلال اول ايامك تفتح حساب في بنك امريكي ..
    وبمجرد ما يصدر قرار ابتعاثك كلم الملحقية على رقمهم المعروف والله يعينك ويصبرك على بال ما يردون عليك , وأرسل لهم اوراقك اللي بيطلبونها منك + شيك ملغي + نموذج إثبات مباشرتك الدراسة في المعهد ( وهالنموذج تاخذه من المعهد طبعاً < بالله ؟ ) ..

طبعاً هالكم سطر اللي فوق كانو مجرد مقدمة بسيطة لموضوعي وإجابة لكم سؤال كنت اتمنى احد يجاوبني عليهم قبل لا أجي لكن الحمد لله على كل حال ..

المهم ,, نجي للزبدة ..

الماستر !

الماستر في أمريكا شيء يحلم به أي مواطن < مقدمة فاشلة !

متطلبات الماستر كالتالي :

1- شهادة بكالوريوس معتمدة + سجل أكاديمي .. علماً بأنه عند تقديمك على جامعة معينة بيطلبون منك أن تتصل بجامعتك وتطلب منهم إرسال سجلك الأكاديمي في ظرف مختوم , وهذا إجراء طبيعي , لأن الثقة معدومة شوي هاليومين .. ومب لازم تجيب الظرف المختوم معك وانت جاي من الرياض , أصلاً مرفوض , يجب ان يرسل من الجامعة نفسها ..

( تعديل : من تجربتي الاخيرة في معادلة شهادتي تبيّن اني اقدر ارسل الظرف المختوم بنفسي ، يعني مب لازم يرسل من الجامعة مباشرةً )

2- ثلاث توصيات من اعضاء هيئة التدريس + توصيات من عملك اذا كنت تعمل ..

3- لغة انجليزية فصحى مب لغة شوارع .. وهذا يعني درجة تبيّض الوجه في IELTS أو TOEFL > والدرجة اللي تبيض الوجه تفرق من جامعة إلى جامعة ..

4- إختبار GMAT ,, و كلمة GMAT ترمز إلى Graduate Management Admission Test

وهذا إقتباس فيه شرح وافي وكافي ومبدئي بيعطيك التصور الكافي عن الجيمات :

إمتحان الجيمات

إن لجان القبول لدى المعاهد الأميركية وفي حقل دراسة إدارة الأعمال (ماجستير) تقرر في قبول الطالب لهذه الدراسة على أساس معدل علامات الطالب التي حصل عليها في دراسة البكالوريوس
    وعلى خبرات الطالب العملية وعلى نتيجة إمتحان الجيمات . وبما أن علامات الطالب في شهادة
    البكالوريوس وخبرته العملية ثابتان ولا يمكن التحكم بها فإن تحكم الطالب بنتيجة عالية في
    إمتحان الجيمات سوف تساعده كثيرا في عملية القبول .
    وعلى المتقدم لهذا الإمتحان أن يراجع موادا متنوعة في الحساب والهندسة والجبر والإحصاء
    والتحليل الحسابي والمنطقي ودراسة النصوص وفهمها وتحليلها . ويأتي الإمتحان في ثلاثة أقسام:
    قسم التقييم في الكتابة التحليلية: وفيه جزءان من مقالات مختلفة ومدة كل جزء ثلاثون دقيقة .
    وتكون مواضيع هذا القسم تحليلات في وجهات النظر وتقييم الإثبات المعطى لها والردود التحليلية
    التي من شأنها تفهم قدرة الطالب في معرفة الحجج المقدمة وتحليلها.

أما القسم الثاني فهو في الفهم الكمي لحل المشاكل الرقمية وتقييم الأرقام الكمية ومعرفة مفهومها
    في الحصول على نتائج كافية . ويأتي هذا الإمتحان في 75 دقيقة وفي 37 سؤال في الحساب
    والهندسة والجبر .

والقسم الثالث , القسم الكلامي والذي يفحص مقدرة الطالب في فهم المقروء وتصحيح الجمل والإستنتاج المنطقي وهو يتألف من 41 سؤالا في 75 دقيقة ويغطي مواضيعا في القراءة السريعة
    وقواعد اللغة والإستنتاج الفهمي .

أسلوب الإمتحان: هذا الإمتحان مكيّف كومبيوتريا حيث يقوم الحاسوب بالتكيف لإجابات الطالب
    على الأسئلة الواردة . يقوم الكومبيوتر بتقديم سؤال بمستوى معقول من الصعوبة.يقوم الطالب بمراجعته والرد عليه وحسب هذا الرد يقوم الإمتحان بعملية تكيف لسؤال يليه حيث إن كان الجواب صحيحا يقوم الكومبيوتر بتقديم سؤال تالي في مستوى أصعب . لهذا فعلى الطالب أن
    يركز إهتمامه ويصب طاقته الكاملة في الأسئلة الأولى والتي ستؤثر على الأسئلة التي تليها.
    كما وعلى الطالب أن يعتبر عنصر الزمن المحدد لكل قسم . إن عدم تكملة قسم معين في هذا
    الإمتحان ستكون لها معاقبة في العلامة . وعلى الطالب أن يتذكّر أنه لا يمكن القفز في الأسئلة
    والإجابة ولا يمكن الرجوع إلى سؤال سابق أو تغيير الإجابة بعد إعطائها .

وتوجد دورات تحضير قبل الأختبار في اغلب الجامعات .
    للصور الأوضح في مواقع للأختبارات تجريبيه على النت واليو تيوب في بعض دروس الشرح ال gmat .‏
    5- وهذي نقطة مهمة كثييير وكثييير يجهلونها اللي هي :

statement of purpose

اللي هي : سبب الدراسة ..

هذا شيء الصراحة مب سهل , ولا يمكن أي جامعة امريكية تتهاون فيه لطلاب الماستر !

طبعاً بإختصار هي تعبير في حدود 500 كلمة (بالإنجليزي طبعاً ) تظهر فيه كل ما تستطيع ان تظهره عن نفسك وعن مجال دراستك ولماذا اخترت المجال هذا ؟ وكيف اهتميت فيه ؟ وماذا تريد ان تتعلم في برنامج دراستك ؟ وماذا تريد العمل بشهادة الماستر بعد تخرجك ؟ وأين ترى نفسك بعد 10 سنوات من الآن ؟ وإن كنت تملك خبرة عمل اذكرها ؟

الـstatement of purpose أو الـSoP بلا مبالغة ومن اللي شفته انه يمثل ما لا يقل عن 50% من قبولك في الجامعة , والـ50% الثانية هي شهاداتك وخبراتك ولغتك والـGmat ..

طبعاً هي ما تتعدى 3 صفحات , لكن يجب انك تصف كل ما سويته في حياتك وكل ما تعلمته وكل ما تريد تعلمه وكل طموحاتك !

جالس أشتغل عليها حالياً , والصدق انا انصدمت يوم قال لي مدرس امريكي في المعهد انه برغم ان لغته الأم انجليزية الا انه يوم كان يحاول كتابة Sop جلس 4 شهور كاملة عليه ! لدرجة انه يقول انه لما شاف أول Sop له جلس يضحك على نفسه من كثر ما هو غبي مقارنة بالأخير !

بالمختصر : إحرص على إنتقاء كل كلمة وإستغل كل حرف في الـSoP حقك ,

تحذير: فيه مكاتب في الرياض والمملكة عموماً يدّعون انهم بيكتبون لك SoP رائع بـ150 ريال أو حولها ..! احذروا احذروا احذروا !!
    ليش ؟ لأنها مب جاية بذمة طبعاً ! ويمكن انه مسويها لأكثر من 50 طالب قبلك بس اللهم انه مغير الإسم وكم جملة بس ! هذا اذا ما كان نص الجمل من مترجم قوقل بعد !

ولأنه هناك قوانين صاارمة في أمريكا لمكافحة سرقة الكلمات والأفكار والحقوق الفكرية , و للمعلومية الحين صار فيه تنافس كبير بين الشركات من أجل فقط حماية الحقوق الفكرية اللي حنا نستهين فيها كثير !

افتحوا اليوتيوب واكتبوا
    Plagiarism Checker وشوفوا كم فيديو عشان تتضح لكم خطورة الوضع ..

ما كتبت الموضوع هذا الا طمعاً في الدعوات في ظهر الغيب و حُباً في خدمة عيال ديرتي ..

بإذن الله بسيّر على الموضوع يومياً للإستفسارات والردود وأي إضافات أو تعليقات ..
  2. صدق فيه كلام استفدت منه موضوع شامل بالذات للتخصص في البزنس ياريتك كمان ضميت معها الجي ار اي واذا فيه روابط لأختبارات
    تدريبيه على النت لاتبخل علينا فيها للأختبارين
    وجزاك الله خير

Student of Seattle Tacoma,WA Guys and Girls تجمع طلاب وطالبات تاكوما واشنطن

http://www.facebook.com/home.php?sk=group_104362682976401&ap=1
    7 "
  3. أهلين وسهلين , الجي آر إي ما أفتيك فيه , لأنه ما هو من متطلبات الجامعة اللي انا ناوي عليها ان شاء الله ..

بالنسبة للجيمات , ادخل على موقع www.mba.com وراح تشوف معلومات وبرامج وكتب مهمة لإعدادك لإختبار الجيمات ..

شرفتنا زيارتك , ودعوتك هي هدفي لا تنساني من دعواتك وانا اخوك
    7 "
  4. الله يجزاك خير على المعلومات القيمه
    بالنسبه للسجل الاكاديمي انت متاكد لازم مراسله اذا على كذا بنام في امريكا الى اجل غير مسمى!!!!
    بس انا عندي شي معقدني
    انا لما اسوي سيره ذاتيه طبعا ماعندي انجليزيه فحاليا بالعربيه وراح احاول اترجمها
    اتوقع الكلمات العربيه تفقد قوتها بالانجليزيه مانعرف الطريقه الصحيحه
    وش الحل!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    مررره خايفه
    7 "
  5. جزاكــ الله خير علىـ المعلوماتـــ الوافيهـــ

بســ انتـ ذكرتـ انـ المفروضـ الجامعهــ ترسلـ السجلــ والوثيقهـ للجامعهــ اليـ انا مقدمـ عليها !!! << طيبــ انا ختمتــ شهادتيــ والسجلـ طبقـ الاصلــ وختمتـ الضرفــ << ماقدر ارسلو بنفسيــ ؟؟!

والـ sop كيفــ تنصحنا نسويها الحينــ واحنىـ للحينــ لغهـ مافيــ !!

عسىـ الله انـ يكتبــ لكـ الخير فيما خطتهــ اناملكــ
    7 "
  6. أخي الكريم ....شكرا على مجهودك الطيب
    وعندي سؤال طرحته مرتين اليوم بالمنتدى محد جاوبني
    اليوم وصلني ايميل يقول انه i20 بالطريق من معهد تابع لجامعه....السؤال اللي يطرح نفسه هل هذا القبول هو قبول للمعهد فقط ولا قبول مشروط للجامعه لاني قدمت بالجامعه بعد
    7 "
  7. اهلين اخوي ومعلومات اكثر من رائعه.. بس في شي،، طريقة اختبار الجي مات تخووووف انا ما احب الرياضيات ابد .. انا خريجه ادارة اعمال (انظمة اداريه) حتى الماده الي كان ضمن كتبها كتاب فايننس سحب عليه في الفاينل وذاكرت الثلاث كتب الباقيه (اصلا كذا كذا ماكان فيه وقت لووول) المهم طبعا على حسبب التخصصات المقبوله من الجامعه حسيت اقرب شي لنفسي وودي ادرسه الي هو ( تجاره إلكترونيه ) وفيه لها قسمين شي يتبع البزنس وشي يتبع ال IT ،،

سؤالي هو: هل الجامعات الي تدرس هذا التخصص ومعترفه من قبل الوزاره تتطلب اختبار الجي مات ؟؟؟؟
    (يااااااااااااارب لاااااااا)
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.