الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

هام : لكل من اراد مواصلة الدراسات العليا في المحاسبة حتى لايضيع مستقبلك

هام : لكل من اراد مواصلة الدراسات العليا في المحاسبة حتى لايضيع مستقبلك

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4790 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية mr.ok3
    mr.ok3

مبتعث مستجد Freshman Member

mr.ok3 السعودية

mr.ok3 , ذكر. مبتعث مستجد Freshman Member. من السعودية , مبتعث فى السعودية , تخصصى طالب , بجامعة كاليفورنيا
    • كاليفورنيا
    • طالب
    • ذكر
    • لوس أنجلوس, كاليفورنيا
    • السعودية
    • Aug 2007
    المزيدl

March 9th, 2011, 06:43 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اعتقد ان الموضوع جدا مهم خاصة للطلاب الى بيكملوا دراسات عليا في المحاسبة .انا راح اوضح لكم وياليت الى عنده اي معلومة يفيدنا لان الموضوع جدا حساس ومهم لحياتنا الدراسية

اولا انا معي بكالوريوس محاسبة من السعودية واتفاجأت عند البحث عن الجامعات التي تمنح الماستر في المحاسبة في امريكا تعدد المسميات. في البداية كنت اظن الموضوع عايدي مجرد مسيات لكن بعد ما زرت جامعتي وسألت احد الدكاتره المتخرجين من امريكا والحاصل على الجنسية الامريكية بل يدرس في احد الجامعات الامريكية انصدمت من اجابته

طبعا اولا راح اذكرلكم مسميات تخصص المحاسبة وتعريف بسيط عن الى اعرفه فقط حسب معلوماتي والى عنده معلومة صحيحة ومتأكد منها ياليت يفيدنا

1-Accounting : يقصد به المحاسبة (حسب تعريف الشيخ قوقل) وتجده في بعض الجامعات الامريكية بجميع مراحله او بعضها بكالوريوس ماستر دكتوراه (حسب موقع التعليم العالي)

2-Accountancy: يقصد به علم المحاسبة (يعني اكاديمي) وتجده في بعض الجامعات الامريكية بجميع مراحله او بعضها بكالوريوس ماستر دكتوراه (حسب موقع التعليم العالي)

3-Business Administration, Accounting : واعتقد انه يقصد به (الإم بي اي) لكن بتعمق في مجال المحاسبة وهو المنتشر بشكل كبير في الجامعات الامريكية ولكن الملاحظ ان معظم الجامعات يوجد لديها فقط مرحلة البكالوريوس والماجستير ولاتجد مرحلة الدكتوراه وبعض الجامعات لاتجد البكالوريوس ولا الماستر ولكن تجد الدكتوراه
    والقليل من الجامعات تجد جميع المراحل بكالوريوس..ماستر...دكتوراه

4-Business Administration, Accountancy : بصراحة ماعرف معناه ونادرا ما احصله في الجامعات ( حسب التعليم العالي)

المهم راح اذكر لكم ماقاله لي الدكتور قال انك اذا اخذت الماستر في المحاسبة ( يقصد رقم 1و2) راح تواجه صوبة في القبول لمرحلة الدكتوراه والسبب لان الماستر في المحاسبة قريب جدا من الدكتوراه اي راح تدرس تقريبا نفس المواد في المرحلتين وبالتالي ترفض اغلب الجامعات قبولك.

وقال الافضل انك تدرس mba لكن لم يحدد مانوعه هل mba المعروف في الادارة او Mba في المحاسبة (اي رقم 3 الاعلى) ولكن الغالب من وجهة نظري انه يقصد في المحاسبة

فسألتوا ليش فقال حتى تحصل قبول للدكتوراه لان mba عام وشامل ثم عند التقديم للدكتوراه راح تتخصص في المحاسبة بشكل ادق وراح تدرس مواد جديدة على العكس لو درست ماستر في المحاسبة راح تكون الدكتوراه متشابهة هذا اذا حصلت قبول .

طبعا انا بعد كلامه تلخبطت كل اموري لعدة اسباب :

اني قريت مواضيع ان mba لايؤهلك لمواصلة الدكتوراه .مع ان هذا الدكتور الى سألته معه ماستر في mba ودكتوراه في المحاسبة

ثم حسب كلام الدكتور ان ماستر المحاسبة مشابه للدكتوراه وسوف تواجه صعوبة في القبول .

بالإضافة ان هنالك شهادات مهنية مثل cap وهي ايضا لاتؤهل للدكتوراه.

وزد على ذلك بعض التخصصات الدقيقة في المحاسبة مثل المراجعة والضريبة ...

بل زد على ذلك اني وجدت ماستر في المحاسبة مدت الدراسة فيه 4 سنوات

اذا ما الحل هل هذا يعني اننا ماراح نقدر نكمل في الدكتوراه .

يعني بعد ماتخلص الماستر تتفاجأ ان ولا جامعة راح تقبلك يعني راحت دراستك هبأً منثورا.

اعتقد ما احد راح يفيدنا الى الطلاب الى درسوا ماستر او دكتوراه في المحاسبة من امريكا ويوضوحوا لنا الاختلاف في المسميات وهل يوجد فعلا mba في المحاسبة ويؤهل للدكتوراه وكم مدة الدراسة لكل مسمى وهل هناك اختلاف جذري ......

اتمنى التفاعل لان الموضوع جدا حساس ونحن طلاب المحاسبة في امس الحاجة للمعلومة.
  2. بسم الله الرحمن الرحيم

انا خريج جامعة الملك عبدالعزيز قديم قسم محاسبه ، والان ادرس ماستر MBA - ACCOUNTING ، المعنى الاصل لذلك ماجستير في ادارة الاعمال - محاسبه يعني تدرس اربعة مواد في المحاسبه من اصل اثنا عشر ماده وفيه مادتين مطلوب على كل طلا ب الماستر وسته مواد تختاره من الاقسم الاخرى الماليه والتسويق والاداريه وهكذا . هذا حسب الجامعه التي ادرس فيها بس جامعات اخرى تخصص محاسبه فقط ACCOUNTING شفت الخطه الدراسيه حقتهم تقريبا جميع المواد محاسبه .

بالتوفيق انشاء الله
    7 "
  3. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو صالح 96
    بسم الله الرحمن الرحيم

انا خريج جامعة الملك عبدالعزيز قديم قسم محاسبه ، والان ادرس ماستر MBA - ACCOUNTING ، المعنى الاصل لذلك ماجستير في ادارة الاعمال - محاسبه يعني تدرس اربعة مواد في المحاسبه من اصل اثنا عشر ماده وفيه مادتين مطلوب على كل طلا ب الماستر وسته مواد تختاره من الاقسم الاخرى الماليه والتسويق والاداريه وهكذا . هذا حسب الجامعه التي ادرس فيها بس جامعات اخرى تخصص محاسبه فقط ACCOUNTING شفت الخطه الدراسيه حقتهم تقريبا جميع المواد محاسبه .

بالتوفيق انشاء الله
    شاكر لك يابو صالح
    لكن ممكن تسمحلي في عدة اسئلة :
    1- ويش هي اسم جامعتك والدولة الى انت مبتعث فيها؟
    2-هل انت على برنامج الملك عبدالله ام انك معيد ؟
    3-هل البرنامج يؤهلك لمواصلة الدكتوراه؟
    4-هل البرنامج موجود في الاربعة البرامج الموجودة في الموضوع ؟ واي واحد هو ؟
    7 "
  4. موضوع مهههههههههههههههههههههههههههم جدا اشكرك عليه صراحه

يعني مثلا انا هدفي ماجستير المحاسبه اللي يأهلني مثلا الحصول على شهادة ال cpa ( زمالة الهيئه الامريكيه للمحاسبيين القانونين)

لأن انا هدفي مهني اكثر ما هو اكادينمي

تحياتي لكم
    7 "
  5. والله الموضوع مهم بس حبيت اسأل هل تخصص المالية نفس الشئ انا معايا دبلوم بورصات ومصارف وجاني قبول بكالريوس مالية من خلال بحثي لقيت متوفر التخصص في البكالريوس والماستر بس الدكتوراة قليل هل عشان التخصص دقيق وانو المفروض ندرس بزنس عام وبعدين نتخصص تخصصات ادق مالية او محاسبة ياليت اللي عندو فكرة يرد قبل مانتورط ونجي نكمل دراسات عليا مانقدر
    7 "
  6. المحاسب اللي يبغى يزبط مستقبله،، يشتغل فترة وجوده في امريكا على الـ
    CPA
    ولمن يخلصها، يخش في الـ
    CIA
    واذا خلصها وعنده وقت، يشتغل على الـ
    CMA
    واذا خلصها عنده خيارات كثير حلوة،
    يبغى يتخصص في المصرفية الاسلامية وهو بامريكا، يختبر الـ
    IFQ
    واذا انه بيرجع السعودية مافي اقوى من الـ
    SOCPA
    واللي فايق كمان ياخذ الـ
    CFE
    واذا خلص الـ Cpa و CFe بتجيه مجانا FCPA
    ولو رجع العالم العربي وبيضيف عنده المراجعة الشرعية او المحاسبة الاسلامية عليه بـ
    CSAA or CIPA

طبعا لو قدر ياخذ الماجستير، ما حتضره،
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.