الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

حوار موضوع مشغلني هو رجعو بعض الطلاب من الخارج قبل اكمال دراستهم موضوع يحتاج لنقاش

حوار موضوع مشغلني هو رجعو بعض الطلاب من الخارج قبل اكمال دراستهم موضوع يحتاج لنقاش

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4699 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ..
    ولان هذا المنتدى علي حق وخدمني و الكثير من الطلاب والطالبات
    اود ان نتشارك نحو النجاح وبواقع تجربة اود ان اشير الى بعض النقاط المتسلسة المهمة تفيد الجميع وبشكل عام ،،

اولا: وقبل كل شي احتساب النية الشرعية !!
    اخوتي في الله مع الاسف نادرا ما تذكر النية الحسنة في طلب العلم ومبغاة رضوان الله في رقي لامة الاسلامية ودفع عجلتها الى الامام، وضع نصب عينيك حديث الرسول اللهم صلي وسلم عليه"
    من سلك طريقا يبتغي فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة ، وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضاء لطالب العلم ..الخ الحديث،،
    ملحوظة"اجعل من حياتك كلها اجر نومك واكلك وشربك ودراستك فقط احتسب النية"
    ثانيا: رسم الاهداف وتحديدها بدقة ووظوح ،،
    عزيزي هذه النقطة تعتبر الفاصلة وهي الاصعب ولا يستطيع احد غيرك ان يفعلها فقط انت وما تريد!! وميولك وهواياتك حينها تحدد مسيرتك الاكاديمية و العملية لطيلة حياتك!! فكن طموحا وجديرا بختيارك "التخصص المناسب لك" واحذر ان يحدد مستقبلك غيرك.. ايضا حدد المكان المناسب والبيئة المناسبة للدراسة والاصدقاء المعينون على الخير..
    ولاتنسى الاستخارة والدعاء فهذا هو القوس من ذاك السهم!!

ثالثا: مرحلة اللغة والانتقال،،
    عزيزي القارئ اللغة ليس من السهل الحصول عليها ولكن مع الجد والمثابرة والعزيمة القوية والمخالطة والممارسة "رغم تفاوت سائر البشر في الفهم والحفظ وسرعة تلقي المعلومة" فلا عذر ولامستحيل مع العزيمة فقط ازل كلمة"مستحيل" من عقلك واعلم ان اللغة الجيدة ستدفعك الى الامام والاستقرار بالفترة الاكاديمية المقبلة واستغل كل شيء لتعلم اللغة ومن اول يوم دراسي لك ضع جدول ينظم يومك ولا تنسي الصلاة نصيبها من الجدول ستجد صعوبة في اول شهرين وبعدها ستعداد على ذلك فهذه خطوة مهمه نحو النجاح، في هذه المرحلة ستجد نفسك تائها مشتاق لمن احببتهم واعتدت عليهم ومما يعزز الامر سواء هوعدم قدرتك على التكلم مع الاخرين وايصال فكرتك ،، فلا تقلق ابدا واصبر اربعة اشهر فالانسان مدني بطبعه فتزول هذه العقبة تدريجيا باذن الله فلاترهق نفسك بالتفكير والتوتر .
    ملحوظة:"العزيمة القوية لن تجدها الا بحتساب النية الصالحة و تحديد الهدف كما سبق"

رابعا: الحياة الاكاديمة ، ستجدها اسهل بعد تطبيق هذه السلسة :
    النية الصالحة والدعاء ومن ثم تحديد الهدف "اختيار التخصص المناسب" ومن ثم اجتياز اللغة مع عادة ترتيب يومك بعدها ستجد نفسك مهيأ تماما ومعتادا على الحياة الاكاديمية الجميلة ،، الجدير بالذكر هنا هو ملل بعض المبتعثين !! بحيث يريدون انهاء الدراسة بسرعة ويريد "الخلاص" وهذا بسببه يتدنى المستوى الاكاديمي

بعض من الاسباب والحلول:

١ـ العمر
    ،، بعضهم ينظر الى عمره ويقوم بالضغط على نفسه وتكثيف دراسته مما يسبب بالاحباط او التراجع الملحوظ و"الملل" فلا تنظر ابدا الى عمرك والعكس ايضا
    بعضهم اقل سنا من اصدقائه فيهمل ولايكترث ان اعاد السنه!! .

٢ـ الطموح نحو الافضل،،

تذكر ان الخيل الاصيلة عندما تشارف على النهاية فإنها تقبل مسرعة غير مدبرة..
    وانت كذلك لتكن همتك عالية ونضرتك نحو السماء فلاتنتهي حياتك الاكاديمية بمجرد انتهائك من الدراسة .. فالحياة كلها تعلم وعلم
    .

٣ ـ الزواج ،،
    بصراحة اتمنى لكل مبتعث الزواج من صغيرهم محدثكم الى كبيرنا بأي مرحلة كنت
    للغة او لماجستير او لدكتوراة فالزواج معين على الاستقرار ومعين على الاجتهاد والتنظيم لمسيرت حياتك ولايمنع الزواج ابدا بحكم ابتعاثي للولايات المتحدة الامريكية
    وإعتبرها سنوات عسل جميلة !!..ولاتنسى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم
    { يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء }
    ا
    قاويل شائعة !!

ا
    نا في بلد غربة والمال محدود ايضا كيف لزوجتي ان تتنقب وايضا كيف لي ان اوفر لاولادي الحياة الكريمة!!
    اقول على سم الله اللهم أعن الله سبحانه وتعالى تكفل لكل مخلوق برزق
    ة قال الله تعالى: ((قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ مِنْ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْوَإِيَّاهُمْ وَلا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَابَطَنَ وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (151)
    وقوله تعالى:((وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِين)

فلاتعتقد انك من ترزق زوجتك او اولادك بل سبحانه تكفل بمخلوقاته واعقد النية الحسنة فالله خير الرازقين .

* اذا انا غير متزوج واريد العوده بسرعه للزواج او لفتنة قد تصيبني!!
    اخي في الله اصبر وصابر وعليك بوصية نبينا عليه الصلاة والسلام
    { يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء }
    وعليك بالدعاء فالله خير معين و موفق اسال الله لنا ولكم التوفيق والعمل الصالح
    والله الله بالصلاة والمحافظه عليها .. في امان الله وانتظر افاداتكم ،،

هذا العمل اجتهاد شخصي فان اصبت فمن الله وان اخطات فمن نفسي و الشيطان

7 "
  2. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الراي المستقل
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ..
    ولان هذا المنتدى علي حق وخدمني و الكثير من الطلاب والطالبات
    اود ان نتشارك نحو النجاح وبواقع تجربة اود ان اشير الى بعض النقاط المتسلسة المهمة تفيد الجميع وبشكل عام ،،

اولا: وقبل كل شي احتساب النية الشرعية !!
    اخوتي في الله مع الاسف نادرا ما تذكر النية الحسنة في طلب العلم ومبغاة رضوان الله في رقي لامة الاسلامية ودفع عجلتها الى الامام، وضع نصب عينيك حديث الرسول اللهم صلي وسلم عليه"
    من سلك طريقا يبتغي فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة ، وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضاء لطالب العلم ..الخ الحديث،،
    ملحوظة"اجعل من حياتك كلها اجر نومك واكلك وشربك ودراستك فقط احتسب النية"
    ثانيا: رسم الاهداف وتحديدها بدقة ووظوح ،،
    عزيزي هذه النقطة تعتبر الفاصلة وهي الاصعب ولا يستطيع احد غيرك ان يفعلها فقط انت وما تريد!! وميولك وهواياتك حينها تحدد مسيرتك الاكاديمية و العملية لطيلة حياتك!! فكن طموحا وجديرا بختيارك "التخصص المناسب لك" واحذر ان يحدد مستقبلك غيرك.. ايضا حدد المكان المناسب والبيئة المناسبة للدراسة والاصدقاء المعينون على الخير..
    ولاتنسى الاستخارة والدعاء فهذا هو القوس من ذاك السهم!!

ثالثا: مرحلة اللغة والانتقال،،
    عزيزي القارئ اللغة ليس من السهل الحصول عليها ولكن مع الجد والمثابرة والعزيمة القوية والمخالطة والممارسة "رغم تفاوت سائر البشر في الفهم والحفظ وسرعة تلقي المعلومة" فلا عذر ولامستحيل مع العزيمة فقط ازل كلمة"مستحيل" من عقلك واعلم ان اللغة الجيدة ستدفعك الى الامام والاستقرار بالفترة الاكاديمية المقبلة واستغل كل شيء لتعلم اللغة ومن اول يوم دراسي لك ضع جدول ينظم يومك ولا تنسي الصلاة نصيبها من الجدول ستجد صعوبة في اول شهرين وبعدها ستعداد على ذلك فهذه خطوة مهمه نحو النجاح، في هذه المرحلة ستجد نفسك تائها مشتاق لمن احببتهم واعتدت عليهم ومما يعزز الامر سواء هوعدم قدرتك على التكلم مع الاخرين وايصال فكرتك ،، فلا تقلق ابدا واصبر اربعة اشهر فالانسان مدني بطبعه فتزول هذه العقبة تدريجيا باذن الله فلاترهق نفسك بالتفكير والتوتر .
    ملحوظة:"العزيمة القوية لن تجدها الا بحتساب النية الصالحة و تحديد الهدف كما سبق"

رابعا: الحياة الاكاديمة ، ستجدها اسهل بعد تطبيق هذه السلسة :
    النية الصالحة والدعاء ومن ثم تحديد الهدف "اختيار التخصص المناسب" ومن ثم اجتياز اللغة مع عادة ترتيب يومك بعدها ستجد نفسك مهيأ تماما ومعتادا على الحياة الاكاديمية الجميلة ،، الجدير بالذكر هنا هو ملل بعض المبتعثين !! بحيث يريدون انهاء الدراسة بسرعة ويريد "الخلاص" وهذا بسببه يتدنى المستوى الاكاديمي

بعض من الاسباب والحلول:

١ـ العمر
    ،، بعضهم ينظر الى عمره ويقوم بالضغط على نفسه وتكثيف دراسته مما يسبب بالاحباط او التراجع الملحوظ و"الملل" فلا تنظر ابدا الى عمرك والعكس ايضا
    بعضهم اقل سنا من اصدقائه فيهمل ولايكترث ان اعاد السنه!! .

٢ـ الطموح نحو الافضل،،

تذكر ان الخيل الاصيلة عندما تشارف على النهاية فإنها تقبل مسرعة غير مدبرة..
    وانت كذلك لتكن همتك عالية ونضرتك نحو السماء فلاتنتهي حياتك الاكاديمية بمجرد انتهائك من الدراسة .. فالحياة كلها تعلم وعلم
    .

٣ ـ الزواج ،،
    بصراحة اتمنى لكل مبتعث الزواج من صغيرهم محدثكم الى كبيرنا بأي مرحلة كنت
    للغة او لماجستير او لدكتوراة فالزواج معين على الاستقرار ومعين على الاجتهاد والتنظيم لمسيرت حياتك ولايمنع الزواج ابدا بحكم ابتعاثي للولايات المتحدة الامريكية
    وإعتبرها سنوات عسل جميلة !!..ولاتنسى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ا
    قاويل شائعة !!

ا
    نا في بلد غربة والمال محدود ايضا كيف لزوجتي ان تتنقب وايضا كيف لي ان اوفر لاولادي الحياة الكريمة!!
    اقول على سم الله اللهم أعن الله سبحانه وتعالى تكفل لكل مخلوق برزق
    ة قال الله تعالى: ((قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ مِنْ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْوَإِيَّاهُمْ وَلا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَابَطَنَ وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (151)
    وقوله تعالى:((وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِين)

فلاتعتقد انك من ترزق زوجتك او اولادك بل سبحانه تكفل بمخلوقاته واعقد النية الحسنة فالله خير الرازقين .

* اذا انا غير متزوج واريد العوده بسرعه للزواج او لفتنة قد تصيبني!!
    اخي في الله اصبر وصابر وعليك بوصية نبينا عليه الصلاة والسلام
    وعليك بالدعاء فالله خير معين و موفق اسال الله لنا ولكم التوفيق والعمل الصالح
    والله الله بالصلاة والمحافظه عليها .. في امان الله وانتظر افاداتكم ،،

هذا العمل اجتهاد شخصي فان اصبت فمن الله وان اخطات فمن نفسي و الشيطان

سطور في غاية الجمال .. اشكرك اخي .. و ستحفظ في مفكرتي بجهاز الجوال .. بارك الله فيك ..
    7 "
  3. انا الحين بامريكا بولاية ميزوري مدينة كركسيفيل وش مدينة ذي قرية نائية مافيها خدمات ولا شي

والحين خلاص عفت البعثة كلها والدراسة وابي ارد للسعودية

والله مالي الا 4 ايام من جيتها وانا ضايق صدري بس ابكي

كمان عندي مشاكل ثانية تراكمت على بعضها

ياليت احد يقولي كيف ارجع ويدلني والله يجزاكم بالخير

حتى لا فتحت حساب ولاغيرة

جاية راكبة ثلاث طيارات عشان اوصل لهديرة الخايسة

والله حرام جاية فيني حماس للدراسة والله العظيم قبل ماتنزل الطيارة وانا ابكي شايفتها من فوق قرية

بدائية جدا حتى مطارهم خايس الموظفة قفلت بعد ما مشينا خلاص ماعد فيه مطار

وشلون الواحد يرتاح ويحس بالامان

امي بمجرد تسمع اخباري تبكي وانا خلاص ماعد ابي اجلس هنا ابد

حتى جالسين بموتيل يخوف على خط سريع كلة شاحانات رايحة وجاية

حتى ارسلت للمشرف اني خلاص ابي الغي البعثة ماعد ابيها ما رد مني للحين

مدري وش اسوي دلوني الله يسعدكم
    7 "
  4. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبوره
    انا الحين بامريكا بولاية ميزوري مدينة كركسيفيل وش مدينة ذي قرية نائية مافيها خدمات ولا شي

حتى لا فتحت حساب ولاغيرة

والله حرام جاية فيني حماس للدراسة والله العظيم قبل ماتنزل الطيارة وانا ابكي شايفتها من فوق قرية

اختي المثل يقول الي يده باانار مو مثل الي يده بالمويه ..

لكن اتمنى انك تعيدي التفكر لانك ما اقدمتي على هالخطوة الا و انتي فكرتي 1000 مره .. بس طبيعي الشخص مايتقبل الامور الجديدة في البداية ..

وبقولك ممكن تتحسفي بعد ما ترجعين .. شوفي لك اي معهد من معاهد ELS
    في مدينة ثانية .. قد تتحسن النفسية .. بعد ما تحولين و ممكن التحويل يستغرق ايام معدوده ..

اعذريني ع المثال .. لكه للفايدة بس .. اتذكر اذا جتنا خدامة تجلس تبكي اول اسبوع .. و بعد سنتين نسحبها سحب للمطار ..

لا تزعلي .. بس احنا بشر و طبعنا واحد ..

ممكن اعرف انتي بأي مرحله .. بكالوريس او ماستر .. *
    7 "
  5. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبوره
    انا الحين بامريكا بولاية ميزوري مدينة كركسيفيل وش مدينة ذي قرية نائية مافيها خدمات ولا شي

حتى لا فتحت حساب ولاغيرة

ترا في مدن كثيرة وتقدرين تحولين الي مدينة وانتي في فترة اللغة وبكل سهوله لان صراحه هذي مشكلة للمبتعثين اللي يجون على طول لقرية فعندك خمسين ولاية وفيها مدن حولي لها وراح تتغير النفسيه
    7 "
  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

انا ارى عدة اسباب للفشل في الخارج منها

1-الحالة النفسية السيئة بسبب البعد عن الاهل والاصدقاء

2- صغر سن المبتعثين بالنسبة للبكالريوس حيث انهم لا يقدرون المسؤولية اللتي على عاتقهم

3-(بالنسبة للابتعاث للدول الاجنبية )الحرية المطلقة والمفاجئة حيث ان المجتمع السعودي محافظ جدا وهو اكثر مجتمع محافظ في العالم ولله الحمد
    فتخيل طالب يخرج من هاذا المجتمع وفجأة تعطية حرية كاملة ومن غير اهلة يعني يحس انة يقدر يسوي اي شي وباي وقت
    من غير ما احد يسالة وين رحت ومن وين جيت وكل شي متسهلة ( والنفس البشرية ضعيفة)
    وبما اني ذكرت هذه النقطة احب اشكر البنات السعوديات صراحة لانهم يرفعوا الراس
    7 "
4 من 6 صفحة 4 من 6 ... 345 ...
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.