الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

عيوب برنامج الابتعاث

عيوب برنامج الابتعاث

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4692 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية khaled albalawi
    khaled albalawi

مبتعث مستجد Freshman Member

khaled albalawi المملكة المتحدة

khaled albalawi , ذكر. مبتعث مستجد Freshman Member. من السعودية , مبتعث فى المملكة المتحدة , تخصصى هندسة , بجامعة كامبردج
    • كامبردج
    • هندسة
    • ذكر
    • كامبردج, كامبردج
    • السعودية
    • Jun 2011
    المزيدl

June 16th, 2011, 04:38 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    اولا اشكر خادم الحرمين الشريفين على اتاحتة فرصة الابتعاث للطلاب المتفوقين وأسال الله ان يجعلة في ميزان حسناتة ويفقة لما فيه الخير والصلاح .
    كل ما سأذكرة هنا هي اشياء حصلت لي شخصيا والهدف من ذكري لهذه الاحداث هو الرتقاء في مستوى البرنامج وتصحيح عيوبة
    انا خريج ثانوي علوم طبيعية ونسبتي 98.9 والقدرات 88 والتحصيلي 84 والحمد لله
    اردت ان اتقدم لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث ولاكني وجدتة لمرحلة البكلريوس يقتصر على التخصصات الطبية
    وانا كان ودي ادخل هندسة حاولت من هنا ومن هناك واستفسارات وادور على استثناءات بس للاسف لا يسمح الا للتخصصات الطبية
    وفي نفس الوقت اللي ما قدرت انا ابتعث فيه للهندسة خويي كان يدرس هندسة بامريكا
    ونسبة ثانويه 75 قدرات 72 تحصيلي 70 معقوووووووووووووووولة

اي معقولة لان اخته راحت بعثة ماستر لامريكا واخذته معاها محرم
    يعني انشاء الله لما ربنا يوفقه ويتخرج راح يصير مديييييييييرييييي
    بالله هاذا عدل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وواحد ثاني كان في الجامعة تخصص علوم وكل سنه وهو راسب (رسب سنتين)
    ونفس القصة وهندسسسسسسسه
    والله اني مو حاقد عليهم بالعكس اخوياي واحبهم واتمنالهم التوفيق
    بس من جد وجد ومن طلب العلى سهر الليالي
    هنا صارت من لعب وجد ومن طلب العلى نام الليالي
    بالله هاذا عدل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ثاني شي يجي واحد يدرس على حسابة بعد30 ساعة يقدم على البعثة يقبلووه حتى لو تخصصة تاريخ
    والطالب اللي هم مبتعثينة وصارفين عليه من الاول ومتفوق ومحقق شروط البعثة وتحصيلي وقدرات ووووو الخ
    لو حس انه مو ماشي في تخصصة وحب انه يغير تخصصة (ممنوووووووووووع)
    ولو غيرة الغوو البعثة ورجع بيتهم عند امه وراحت من عمرة سنة
    بالله مين اولى
    بالله هاذا عدل ؟؟؟؟؟؟
    طيب لييه ما يدخلوا الهندسة بالبعثة
    يمكن علشان البلد مليانه مهندسين ولو ابتعثونا راح نرجع وما نلاقي شغل ؟
    لا المهندسين الغير سعوديين يشكلون نسبة 60% من مجموع المهندسيين في المملكة....... والسعودية في حاجة ماسة للمهندسيين حتى ان المتخرجين من تخصصات الهندسة المرغوبه لسوق العمل مثل الهندسة الميكانيكية والكهربائية
    لا يكفي طلب السوق مما يجبرهم على استقطاب مهندسين اجانب

طيب ممكن لان مصاريف دراسة الطب اقل من مصاريف دراسة الهندسه (يعني بدل ما نبتعث واحد للهندسة نبتعث اثنين للطب)
    لا بالعكس طبعا مصاريف الطب اكثر بكثير من مصاريف دراسة الهندسة واللي يدرس على حسابة يعرف الفرق الشاسع في المصاريف
    على كذا مالها الا ان الطب والتخصصات الطبية تدر عوائد اقتصادية عظيمه على البلد
    ايضا خطا التخصصات الطبيه تأثيرها بالقتصاد ضعيف جدا وأكبر دور تلعبة انها تحافض على الدوره المالية
    يعني بدل ما يكون عندك اجانب ياخذو رواتبهم ويحولوها للخارج يصير ابن البلد ياخذ الراتب ويصرفه بالبلد
    اما الهندسة فلا يوجد قطاع اقتصادي لا كبير ولا صغير الا يعتمد على الهندسة بمختلف مجالاتها بشكل اساسي وبما انه يعتمد على الهندسة بشكل اساسي فانة يتاثر بها يعني الخلاصة
    مع احترامي للاطباء لو كان عندك دكتورعلى الاقل يقابلة 5 مهندسين لان مجالات الهندسة اكثر من مجالات الطب باكثر من خمس اضعاف بالحد الادنى فلو نظرت حولك لوجدت كل شي يعتمد على المهندس من الكهرباء الى السيارات الى الطيارات الى التلفزيون والجوال الكمبيوتر والماء والبنايات والمنشئات والطرق والكباري وتخطيط المدن والبنى التحتية واهم اهم اهم شي البترووول
    نستنتج ان
    1 المملكة ليس عندها من المهندسين ما يكفي طلبها
    2 الاستثمار في دراسة الهندسة اقل تكلفتا من التخصصات الطبية
    3 العائدات على المملكة من الطب تكاد لا ترى بالمجهر بالنسبة لعائدات الهندسة
    4 المهندسيين اهم بكثير من الاطباء وباقي التخصصات الطبية
    النتيجة =ابتعاث لدراسة الهندسة و نحد من ابتعاث التخصصات الطبية
    يعني عكس اللي يصير في الواقع تماما ( والله حرااااااااااااااااااااام )
    ارجو منكم ابداء ارائكم
    ومن يستطيع ان يوصل صوتنا للمسؤليين جزاة الله خيير ويصير ما قصر
    وشكرا
  2. هذا امر سإمي لا نقدر نغيره
    انا سمعت ان هالسنه مافيه ابتعاث الا للتخصصات الطبيه
    ماعندك الا طريقه وحده وهي ان تروح على حسابك وتختار التخصص اللي تبيه وتحاول تنظم ب آي وسيله للبعثه
    ف هنا الانظمام للبعثه صارت اسهل عقب ماتخلص اللغه تنظم واذا قدرت تنظم قبلها ربي يوفقك
    لاكن لا ننسى ان الدنيا " حظوظ + توآفيق من رب العالمين "

تحياتي لك
    7 "
  3. اخوي حلو إنك تكتب في المنتدى وتقول اللي في صدرك
    ولكن أنا عندي سؤال مهم جداً ... وأتمنى تجاوبني
    الطب أهم أو الهندسه؟
    شوف !!! بما إن إسلوبك في الكتابه ( خويي راح يصير مديري وما أدري إيش) هذا يدل بأن قلبك مو نظيف على الناس , هذا وهو خويك
    على العموم إحنا ناس أعمارنا تعدت الثلاثين سنة ... وبالفم المليان نقول لك "الطب أهم من الهندسه" مليون مرة

طيب بما إن نسبتك في الثانويه 98.9 والقدرات 88 والتحصيلي 84 !!! ليش ما تدرس هندسه بالسعوديه؟ هذا إذا كنت فعلاً تتلكم عن التخصص وليس عن الإبتعاث
    يا أخي !!! الطب أهم من الهندسه مليون مره ,,, وعشان تكون مهندس وتكون مثمر في السعودية, تحتاج طب .... أو أنا غلطان؟

وإذا كنت راعي بعثه وفلّه !!؟ قدّم على الطب

أنا ما أتحمل مسؤليتك, كإنسان جايب في الثانويه العامة (علمي) 98.9 والقدرات 88 والتحصيلي 84 ....!!! ويفكر في نفسه ,,, ولا يفكر بمن اللي راح يعالج الشعب والمهندسين

الدوله الواعيه ,,, تفكر في الطب أولاً ,,, عشان توفر الآمان الوظيفي (للموظفين والمهندسين) وللشعب ككل

بصراحه موضوعك إستفزني كثير

وعلى فكرة : قلبك مو نظيف

لازم تستشير ناس مثقفه وكبيرة في السن قبل تكتب !!!

وبليز لا ترد على تعليقي هذا .... لأني عارف ردك

ابراهيم
    7 "
  4. طيب تقولي ان الهندسة تكاليف دراستها اقل من الطب؟
    اي ابشر , بصدقك بعض التخصصات الدقيقه تعادل اضعاف الطب وخصوصا إذا من حملة الماجستير والدكتوراه ؟ ولا برفسور ولا ايش نوع شهادته ؟
    ثاني شي الدولة مابتعثتك عشان ان غالي ولا رخيص ولا اي شي الحمدلله الخير كثير !! تبتعث الشعب لتوفر الايدي العاملة مع السنين القادمة راح تستغني بشكل نسبي عن الاجانب الي يشتغلون بعدد كبير في اماكن حساسة !

القدرات والتحصيلي برنامج فاشل هدفه التحصيل الربحي , موعشان تحديد مستوى الطالب , في الف طريقة وطريقة ! في ناس مايدلون الكتب والاختبارات وجايب لك في القدرات بمعدل حلو 70% واعلى

بخصوص تغيير التخصصات , وزارة التعليم العالي وفرت تغيير التخصصات في الجامعات وموجود تغيير تخصصات في الكليات التقنية ؟ ممنوع ان الشخص يغير تخصصه بالخارج ؟
    واحد من اخوياي بامريكا , حلم حياته يدرس هندسة ميكانيكآ , ورآح درس كم سيمستر وماقدر عليه , التخصص الهندسي دقيق وقوي ! وغير إلى تخصص ثآني ؟ ليش ينحرم من فرصه يمكن يكون فاشل في حاجه ليش مايشوف تخصص يقدر يفيد فيه البلد ؟ على حسب كلامك , آحس ان ماحد له فرصه !! والي مايعجبه الوضع ويغير يبغآ له ايقاف بعثه ويروح يجلس في بيته , كانك تقول نعم للبطآلة !

بخصوص المهندسين اهم بكثير من الاطباء؟
    لاتنسى بيجي يوم تكون السعودة في قطاع العمل ! اكثر يعني بكلامك تآيد ان الاجانب يبقون يشتغلون وياكلون خير البلد واحنآ نشجعهم !! يلآ حياكم الله هذآ راتب وعندنا اكثر من ممرض ونقتصر دكاتره متخرجين بشهادات متقدمه لم تدرس في السعودية؟ بمعنى انك تقول العلاج في السعودية سيء افرض انك طبقت كلامك , ؟ بعد كم سنة ماحد تعالج في السعودية ؟ يعني بالله الشعب يطلع برآ مثل البعثه على حساب الحكومة ان يتعالج برآ؟
    انا اشهد ان بعض كلامك , مو على بعضه , وثآني حاجة تفكيرك سطحي في ناس ومسئولين تفكر لقدام ..

في خطط توظيف واشغال الشباب في القطاع العمل ؟ كفايه اجانب بنبقى نعتمد على الغير؟

وإذآ بتقولي على سالفة معدلك , ترآ ناس تاخذهآ بالراحة نايمة في بيوتهم ومسجله في مدارس اهليه وقت الاختبارات يروح ,
    والاختبارات الشهرية عال العال ..! ويجيك نهاية السنة درجاته ببلآش ,,
    يعني مايهم الدراجات !! في ناس درجاتها فوق , وهو مايدل الطبخه , ونآس عقول وعبقرية مالهم مقعد في البعثه ..

عمومآإ , الله يوفق الجميع , وتآكد لكل شيء قسمة ونصيب وان الله مقدر لكل شخص ان بيكون مصيره كذآإ , اما تقولي والله جاب وجاب , الله قدر له ان يكون كذآإ وإن شاء الله يرجع ويفيد البلد ,
    وتعمر البلد على يد شبابها احسن من يد الاجانب , في مقولة تقال " بلد لانحميه لاتستحق العيش فيه " , وهم تعمير البلد وتطوراته ؟ كيف يتطور على شعبه !!

وبختصر لك حآجة قبل ماطلع من الموضوع واشيك ردود الاعضاء وقت ثاني ,,
    لولا الله انت ماجيت على الدنيآإ ولومآإ الله وثم الطب لمآ جالك مرض ماتعالجت منه !
    الطب مو بس الي تدرسه الطب البديل الي كانت الناس تتعالجه على وقت النبي وهذآ تطور لك ليومك شوفه وين وصل

بالعربي حيآه بدون طب ماتوقع ان احد بيعيش ؟

الحياه = الطب
    صحيح مانقدر نستغني عن الهندسه لكن ماتعني الكثير بالنسبة للطب , عندنآ حالات في السعودية من الصعب علاجهآ وتقديم الرعايه لهم

الحمدلله في بعض الدكاتره يرفعون الراس في السعودية لهآ مستقبل كبير إن شاء الله اكثر واكثر في فصل التوائم , وإن شاء الله عمليات جراحية كبيرة بفضل الله وبفضل الحكومة في دعمهآ !!

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة khaled albalawi
    ياخوي انا كاتب دراسة بكالوريوس انا الحين اختبر ثالث ثانوي وابغى ادرس الجامعة في الخارج فهل اقدر ان اقدم على البعثة كاني ابغى ادرس طب وبعد ما اخلص سنة اللغة احول الى هندسة
    بعض ردودك في المنتدى مابقى اضحك , لكن تفكر من السهوله التحويل من الطب إلى الهندسة ؟
    لاتنسى الطب فيه سنة تحضيرية والي هي تتكلم عن الرموز ودورات وإلخ طويلة ! ؟ هل تتوقع ان الحكومة الرشيدة بتطير مبلغ وقدره عشان تدرس كم سميستر وهو غالي على كلامك وبعدها تحول هندسة؟
    اتمنى ان يكون كلامك ماهو متناقض ! تعيب الناس انها تخسر برنامج الابتعاث في التحويل وآنت من تطبق هذآ الكلام

برب
    7 "
  5. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة khaled albalawi
    ياخوي انا كاتب دراسة بكالوريوس انا الحين اختبر ثالث ثانوي وابغى ادرس الجامعة في الخارج فهل اقدر ان اقدم على البعثة كاني ابغى ادرس طب وبعد ما اخلص سنة اللغة احول الى هندسة

معدلك :98,9%!!
    اخوي ركز على دراستك!!! وان شاء الله معدلك يطلع مثل منت كاتب وتدرس هندسه بالسعوديه

وقفه:
    بدت تخفيضات رجب في مانقو من يوم الثلاثاء!وباقي الماركات بتبدا يوم الجمعه
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة @Ibrahim@
    اخوي حلو إنك تكتب في المنتدى وتقول اللي في صدرك
    ولكن أنا عندي سؤال مهم جداً ... وأتمنى تجاوبني
    الطب أهم أو الهندسه؟
    شوف !!! بما إن إسلوبك في الكتابه ( خويي راح يصير مديري وما أدري إيش) هذا يدل بأن قلبك مو نظيف على الناس , هذا وهو خويك
    على العموم إحنا ناس أعمارنا تعدت الثلاثين سنة ... وبالفم المليان نقول لك "الطب أهم من الهندسه" مليون مرة

طيب بما إن نسبتك في الثانويه 98.9 والقدرات 88 والتحصيلي 84 !!! ليش ما تدرس هندسه بالسعوديه؟ هذا إذا كنت فعلاً تتلكم عن التخصص وليس عن الإبتعاث
    يا أخي !!! الطب أهم من الهندسه مليون مره ,,, وعشان تكون مهندس وتكون مثمر في السعودية, تحتاج طب .... أو أنا غلطان؟

وإذا كنت راعي بعثه وفلّه !!؟ قدّم على الطب

أنا ما أتحمل مسؤليتك, كإنسان جايب في الثانويه العامة (علمي) 98.9 والقدرات 88 والتحصيلي 84 ....!!! ويفكر في نفسه ,,, ولا يفكر بمن اللي راح يعالج الشعب والمهندسين

الدوله الواعيه ,,, تفكر في الطب أولاً ,,, عشان توفر الآمان الوظيفي (للموظفين والمهندسين) وللشعب ككل

بصراحه موضوعك إستفزني كثير

وعلى فكرة : قلبك مو نظيف

لازم تستشير ناس مثقفه وكبيرة في السن قبل تكتب !!!

وبليز لا ترد على تعليقي هذا .... لأني عارف ردك

ابراهيم
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..

أخي و عزيزي إبراهيم .. مع إحترامي و تقديري لكل ماكتبت .. أخالفك وجهة نظرك بأن الطب أفضل من الهندسة أو العكس .. فكل منهم يكمل الآخر .. فلا تتعصب لتخصصك يارحمك الله ..

ثم إن وجهة نظر الرجل من وجهة نظري صحيحة .. أنا طالب بأمريكا و سأدرس هندسة بإذن الله " فما عندي مشكلة مع بعثتكم " .. ولكن حبيت أوضح نقطة .. لازم نفرق بين محبتنا أو كرهنا لشخص أو أشخاص .. و بين قول الحقيقة ..

إن طالب الشخص بحق من حقوقة .. فليس لأنه حاقد .. بل يجب أن تأخذ الموضوع من زاوية أخرى ياعزيزي .. إن طالب بحقة ضد صاحبة .. فهذا حقة .. و إن لم يطالب فقد أحسن .. ولكن لا ينكر عليه لحقة ولو كان الأفضل السكوت .. أتمنى وصلت الفكرة ..

نقطة أخرى .. أنا لا أوافق رأي صاحب الموضوع بالنسبة للي خرجوا مع أخواتهم .. فهذي فرصة و جائتهم .. و ماحد يبغى يضيع على نفسه فرصة .. ثم في هذه الحكاية لعبرة .. لتعرف معنى كلمة " توفيق الله " .. و كيف سخر لهم كل شيء للوصول .. وقد تكون رحمة لك عدم خروجك يا أخي العزيز ..

ولو تقرأ في قصص الناجحين ياعزيزي " و أقصد بالناجحين من هم غيروا التاريخ " .. فهم لم يظهروا إلا بعد المطالبة بحقوقهم ..

بالتوفيق للجميع ..
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.