الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

الهدف الرئيسي من برنامج الابتعاث

الهدف الرئيسي من برنامج الابتعاث

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4674 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. كلاااااام سليم جدا وياريت القائمين على الابتعاث يكونون فعلا يجهلوا اين هي مصلحة البلد لانهم لوماكانوا يجهلوا معناها مصيييبة معناها انهم يتعمدوا الاساءة للبلد
    وهنا تأتي اسئلة
    من هم؟
    ولصالح من يعملون؟
    وماهي انتماءااااتهم؟
    والاهم من هاذا كلة ماهو مدى سلطتهم وماهي صلحياتهم وماهو مدى تغلغلهم في المراكز المهمة بالبلد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الله يستر ويحمي الاسلام والمسلمين
    ويوفق ابومتعب لما فيه الخير والصلاح

والله اخوي ساطي

إن كانوا يجهلون فهذي مصيبة وان كانوا لا يجهلون فالمصيبة أعظم
    الله يكتب اللي فيه الخير للبلاد والعباد
    7 "
  2. اخ منير كل التخصصات تتفرع منها تخصصات ليس فقط الهندسه بداية بالطب والتمريض والاقتصاد وكل التخصصات هذا في البكالوريوس فما بالك بالماستر والدكتوراه وتنوع الاطروحات ومجالات البحث يجب ان نحترم كل التخصصات فجميعها مهمه لكيان اي بلد

اخ ساطي اذا كنت تسألني مالمهم في نظري اقولك نعم الانسان وبناءه الفكري اهم وقبل بناءه العلمي كيف يفيدني شخص متعلم لكنه لايستطيع اتخاذ قرار جريئ ولا يقبل النقاش واحادي الفكر لكن ان بنينا الانسان هنا يحدث الفرق فالدوله عباره عن مجتمع والمحتمع افراد اذا صلح افراده علميا وفكريا هنا نكون قد بنينا دوله صح
    وتعقيبا على ردك هل لو كان الابتعاث في تخصصات الهندسه هل يلغي الفوائد طبعا لا ولكن مالضرر ان كان الابتعاث للبكالريوس فقط للطب والدراسات العليا متنوعه مالضرر هذه رؤية دوله يجب احترامها وهم يعرفون مالا نعرف قرأت مره ان البلد يكتفي من التخصصات الطبيه بعد 110 سنه تخيل
    7 "
  3. انا ما اختلف معاك اختي قلم طموح واحترم رايك اكيد
    ولكن السؤال لماذا يتم منع الابتعاث للهندسة لاننا محتاجين مهندسين في بلدنا والبلد قايمة على المهندسين وحاليا قاعدين نستقطبهم من الخارج وفوق هذا ظالمي المجموعة القليلة اللي عندنا في اهم شي اللي هو كادر المهندسين اللي مو راضين يرى النور
    اغلب القطاع الخاص والحكومي قائم على المهندسين (انا ما اقلل من التخصصات الاخرى واذا احد فهم من كلامي التقليل فانا اسف جدا مو قصدي طبعا )
    الهيئة الملكية بالجبيل وينبع - سابك - ارامكو - شركات المقاولات - شركات النفط ومنها ارامكو - هيئة المدن الصناعية - وزارة النقل والمواصلات - وزارة المياه والكهرباء شاملة شركة الكهرباء السعودية والتحلية - وغيرها

عموما اتمنى للجميع التوفيق
    7 "
  4. الكلام اللي قالوه الشباب في جانب كبير من الصحه ..ولكن لي تعقيب على مقارنه السعوديه بالاحتلال الاسرائيلي ...اولا اسرائيل ليست دوله انما احتلال والظاهر السعوديه للحين ماعترفت فيها ......وكذلك الاحتلال الاسرائيلي مدعووم من جميع دول العالم بالعلماء وبالتقنيات العسكريه يعني امريكا وعلمااءها وكذلك روسيا وبريطانيا كلهم في خدمة الاحتلال اليهودي في فلسطين يعني هم يصنعون ويخترعون بعدين يعطون الاحتلال بارده مبرده وبالمقابل حنا اذا طلع فينا عالم في احد التخصصات اما ان يعمل لدى امريكا او يُغيٌب !!!
    7 "
  5. هناك سبيين في نظري/
    الأول : عدد مبتعثي التخصصات الهندسية يتجاوز نسبته 70% من مجموع المبتعثين. (راح يصيروا في المستقبل زي مدرسي الجغرافيا بالسعودية هههه)
    الثاني: لأنهم مو لاقين حل للسلم الوظيفي السيء للمهندسين السعوديين حالياً (اللي قالهم وزير الخدمة المدنية "حــريـم")، فما بالك بالمستقبل؟
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلم طموح
    اخ منير كل التخصصات تتفرع منها تخصصات ليس فقط الهندسه بداية بالطب والتمريض والاقتصاد وكل التخصصات هذا في البكالوريوس فما بالك بالماستر والدكتوراه وتنوع الاطروحات ومجالات البحث يجب ان نحترم كل التخصصات فجميعها مهمه لكيان اي بلد

اخ ساطي اذا كنت تسألني مالمهم في نظري اقولك نعم الانسان وبناءه الفكري اهم وقبل بناءه العلمي كيف يفيدني شخص متعلم لكنه لايستطيع اتخاذ قرار جريئ ولا يقبل النقاش واحادي الفكر لكن ان بنينا الانسان هنا يحدث الفرق فالدوله عباره عن مجتمع والمحتمع افراد اذا صلح افراده علميا وفكريا هنا نكون قد بنينا دوله صح
    وتعقيبا على ردك هل لو كان الابتعاث في تخصصات الهندسه هل يلغي الفوائد طبعا لا ولكن مالضرر ان كان الابتعاث للبكالريوس فقط للطب والدراسات العليا متنوعه مالضرر هذه رؤية دوله يجب احترامها وهم يعرفون مالا نعرف قرأت مره ان البلد يكتفي من التخصصات الطبيه بعد 110 سنه تخيل
    بالنسبة لرايك ان بناء الفكر والثقافة الشخصية اهم من بناء الاقتصاد فأنا اختلف معكي (ولكن اكييد احترم رايك)
    ولكن لوفرضنا ان كلامك صح وامنا به وصدقناه واقتنعنا به ان بناء الثقافة الشخصية اهم من بناء الاقتصاد طيب برضوا لييه مايبتعثوا هندسة
    يعني بدل مايدفعو مليارات علشان يبنوا ثقافة شخصية فقد ليييييييييييييييييييييييييه مايدفعوا نفس هاذي المليارات ويبنوا ثقافة شخصيه وفكر وفوووووووووووووووووووووق البيعة يبنوا اقتصاد البلد
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كلامك يناقض نفسة
    وبالنسبة لكلامك ما الضرر من ان يكون الابتعاث للبكالريوس يقتصر على الطب
    فالضررر هو ان لو حصل بيينا وبيين امريكا اي اختلاف وسحبوا مهندسيهم وششركاتهم
    ماراح نلاقي احد يطلع لنا النفط حقنا والبتالي ماراح يلقى الطبييب اللي يدفع له راتبة وماراح يلاقي اي مواطن رغيف خبز ياكلة والبتالي راح تسقط الدولة
    ولن يصبح هناك دولة لانعدام الاقتصااد
    يعني كل موظف في الدولة راح يفقد عملة شوفي كم مليون راح يفقد عملة
    وراح تكثر الجريمة (الدوله ماتقدر تدفع للشرطة) اسااساا مافي دولة
    ورااااح نرجع لزمااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااان ايام اللبن والتمر وراح تسافر الناس مصر علشااان تلاقي لقمه العيش
    (يعني لييه يكون النفط وهو شريان الحياه عندنا ماهو بايدي اهل البلد وبايدي الاجانب )
    الجواب لان ماعندنا مهندسيين كثيييييييييييييير لديهم خبرات تستطيع انها تدير نفطناااااا
    طيب مادام ماعندنا الخبرات هاذييي ليييييييييييييييه مانبتعث هندسة
    شفتي كل اللي ذكرتة اعلاه هي الاضرار اللي ممكن تلحق فينا لو ما ابتعثانا هندسة وهو جواب سؤالك ماالضرر لو ما ابتعثنا هندسة.

__________________________________________________ ___________________
    سؤالي لكي هو ماهو الضرر لو بدل مانبتعث ممرضين واطباء نبتعث مهندسيين ؟؟ وهل هاذا الضرر يضر البلد اكثر من عدم ابتعاث مهندسيين؟
    وبالنسبة لهذة رؤيه دوله يجب ان نحترمها
    ياسيدتي رؤية الدولة ماهي قراان لايأتييه الباطل
    وماهو كلام رسول لاينطق عن الهوى
    واحنا بشر ربنا حط فينا عقل علشان نفكر فييييه مو علشان (( نشييلة على جنب واي شي نسمعة خلااص نعتبرة من المسلمااااااااااات))
    يعني لازم نقارن بين رؤيتنا ورؤية الدول المتقدمة يعني احنا دولة من العالم الثالث يعني علشان نتطور لازم نشوف رؤية الدول المتقدمة اقتصادياا ونطبقها
    وجميع الدول المتقدمة اقتصاديا ودول g8 كلها قامت اساسا على المهندسييين وعلم الهندسة
    ويهتموا جدا بالمهندسيين ويشجعوا ابناء البلد الى دخول هاذا المجال بل وبالعكس اذا لقوا اي مهندس مبدع من اي دولة يدفعوا له اموال طايلة ويدعموا ابحاثة ويعطوه الجنسية علشان يكون ولاءة لهم ((((( عكس اللي عندنا تماما احنا محتاجيين مهندسين والمهندس لما يتخرج مايلقاله وظيفة بسهولة والرواتب متدنية)))
    ووصل الامر في الدول المتقدمة الا انهم يجعلوا القبووول في الطب شبة مستحييييل زي امريكا
    ارجوا انم كلامي يكون واضح ومفهوم بالنسبة لكي
    وارجوا انك ماتتحمسي لرايك وان يكون هدفك هو اظهار الحق وليس الفوز في هاذا الحوار
    7 "
  7. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رصيف الشمس
    هناك سبيين في نظري/
    الأول : عدد مبتعثي التخصصات الهندسية يتجاوز نسبته 70% من مجموع المبتعثين. (راح يصيروا في المستقبل زي مدرسي الجغرافيا بالسعودية هههه)
    الثاني: لأنهم مو لاقين حل للسلم الوظيفي السيء للمهندسين السعوديين حالياً (اللي قالهم وزير الخدمة المدنية "حــريـم")، فما بالك بالمستقبل؟
    اسف اختي بالنسبة للفقرة الاولى
    اولا ما في ابتعاث للهندسة (بكالريوس)
    ثانيا مين قلك انهم راح يصيروا في المستقبل زي مدرسي الجغرافيا
    ياسيدتي كل سنة تزداد حاجتنا للمهندس اكثر من السنة اللي قبلها وفي المقابل خريجيوا الهندسة مايسدوا هاذة الزيادة
    يعني بلغة ابسط كأن في واحد محتاج 5ريال وانت تعطييه رياليين فيصير عندة عجز 3ريال
    ويجيك اليوم الثاني محتاج برضوا 5ريال وانت تعطيية ريالين فيصير عندة عجز 6ريال
    ويجيك اليوم اللي بعدة محتاج5 ريال وانت تعطيه ريالين فيصير عندة عجز 9 ريال
    وهاااااااااكذااااااااا يعني احنا اساسا ماشيين بالسالب
    ويقال ان لم تتغير سياسة الدولة اتجاه التخصصات الهندسية بعد 50 سنه راح يتراجع
    نسبه المهندسين السعودين من 40% الى 10% من مجموع المهندسي بالمملكة
    7 "
  8. الابتعاث هدفه ان الطالب يطلع على ثقافات وحضارات اخرى وبالتالي يتحقق الانفتاح وينقله للمجتمع السعودي.

الابتعاث ليس هدفه العلم نهائيا والدليل وجود عطاله كبيره بين المبتعثين رغم انهم وعدونا

سابقا ان هناك تنسيق بين الوزارت لتوظيف المبتعثين لكن الوزاره تتخبط وينقصها

التخطيط والطلاب مساكين الله يكون في عونهم .....................
    7 "
  9. هههه والله ياساطي انت ذكرتني بعضو الله يذكره بالخير كان دايما ً ناشبلي وانا ناشبتله لا تكون هو وداخل بيوزر جديد على العموم انا ماعندي مشاكل مع نفسي والحق اعترف فيه ولو كان يدينني بس ماقنعتني لكني الحمدلله عمري ماحط عقلي على جنب واسلم اذا ماقتنعت لايمكن اسوي الا اللي في راسي ولا تحسب اني اتكلم بشي ماني فاهمه فيه لعلمك عندنا في عايلتي اكثر من عشر مهندسين مابين كيمياء وكهربا ومكنيكا وبترول ومعماري وانتاج واحد فيهم يقدر يدير مصنع كامل وهم شغالين في ارامكو وسابك ترى التشغيل والصيانه على الفنيين خريجين الصناعيه والتقنيه وبعضهم ثانويه المهندس عليه التصميم ووضع الخطط للمشاريع والاشراف والكرف على الفنيين وادخل على منتدياتهم وشوف كيف حقدهم على المهندسين ولا تزعل من ردي ترى والله المهندسين احسن ناس وهذا مشاهد ولو المسأله مسألة ضغط على الدوله عشان تبتعث مهندسين والله لأدعم الفكره لكنى انا كمان ابغاك ماتنتقص الممرضين فيه ناس كثير هنا في المنتدى رايحين بعثات في تخصصات اشعه ومختبرات وتخدير وطب رياضي وخلافه مانبغى نسرف في الكلام ويجي الواحد مرض لا سمح الله ويروح فيها بخطأ طبي من الاطباء والممرضين اللي الدوله مستقدمتهم والله السعودي مبدع في أأي مجال بس يبغى فرصه خلي العالم تفرح بالفرص اللي جاتها ولا تستكثرها عليهم عشانك زي مافهمت مهندس
    واللي مصمم يبغى بعثه هندسه يروح على حسابه وكم شهر ويلتحق ترى فيه مخرج بس لاتحط عقلك على جنب ههه مزحه
    بس اللي يبدو انك سميت موضوعك غلط لو سميته هل تؤيد ان الهندسه هى محور التقدم او كان موضوعك معا لتصحيح مسار الابتعاث نحو تخصصات افضل لوجدتني اول المؤيدين لكن انت تسأل ماهو الهدف من برنامج الابتعاث اجابتي ثقافي وفكري
    نصيحه : اذا اردت ان تطرح موضوع شخصي لا تجعله في قالب عام حتما ستجد من يخالفك وعليك تقبل ذلك
    اطرح موضوعك الشخصي كما هو وستجد الكثير رهن اشارتك
    7 "
  10. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلم طموح
    هههه والله ياساطي انت ذكرتني بعضو الله يذكره بالخير كان دايما ً ناشبلي وانا ناشبتله لا تكون هو وداخل بيوزر جديد على العموم انا ماعندي مشاكل مع نفسي والحق اعترف فيه ولو كان يدينني بس ماقنعتني لكني الحمدلله عمري ماحط عقلي على جنب واسلم اذا ماقتنعت لايمكن اسوي الا اللي في راسي ولا تحسب اني اتكلم بشي ماني فاهمه فيه لعلمك عندنا في عايلتي اكثر من عشر مهندسين مابين كيمياء وكهربا ومكنيكا وبترول ومعماري وانتاج واحد فيهم يقدر يدير مصنع كامل وهم شغالين في ارامكو وسابك ترى التشغيل والصيانه على الفنيين خريجين الصناعيه والتقنيه وبعضهم ثانويه المهندس عليه التصميم ووضع الخطط للمشاريع والاشراف والكرف على الفنيين وادخل على منتدياتهم وشوف كيف حقدهم على المهندسين ولا تزعل من ردي ترى والله المهندسين احسن ناس وهذا مشاهد ولو المسأله مسألة ضغط على الدوله عشان تبتعث مهندسين والله لأدعم الفكره لكنى انا كمان ابغاك ماتنتقص الممرضين فيه ناس كثير هنا في المنتدى رايحين بعثات في تخصصات اشعه ومختبرات وتخدير وطب رياضي وخلافه مانبغى نسرف في الكلام ويجي الواحد مرض لا سمح الله ويروح فيها بخطأ طبي من الاطباء والممرضين اللي الدوله مستقدمتهم والله السعودي مبدع في أأي مجال بس يبغى فرصه خلي العالم تفرح بالفرص اللي جاتها ولا تستكثرها عليهم عشانك زي مافهمت مهندس
    واللي مصمم يبغى بعثه هندسه يروح على حسابه وكم شهر ويلتحق ترى فيه مخرج بس لاتحط عقلك على جنب ههه مزحه
    بس اللي يبدو انك سميت موضوعك غلط لو سميته هل تؤيد ان الهندسه هى محور التقدم او كان موضوعك معا لتصحيح مسار الابتعاث نحو تخصصات افضل لوجدتني اول المؤيدين لكن انت تسأل ماهو الهدف من برنامج الابتعاث اجابتي ثقافي وفكري
    نصيحه : اذا اردت ان تطرح موضوع شخصي لا تجعله في قالب عام حتما ستجد من يخالفك وعليك تقبل ذلك
    اطرح موضوعك الشخصي كما هو وستجد الكثير رهن اشارتك
    سيدتي قلم طمووح
    انا مو ناشبلك ولا شي هاذا هو هدف الموضوع (( الحوار)) حتى راح تلقي في بداية الموضوع انا كاتب(( حبيت اني اطرح الموضوع للحوار))
    انا اقصد العنوان اللي كتبته وعارف بالضبط انا ايش اسوي
    وعلشان اوضحلك انا ايش اسوي
    انا اسأل الاعضاء عن ايش اهم من بناء اقتصاد البلد ليكون(((((((((((( معيار لاختيار تخصصات البعثة ))))))))))))))
    وبعد كذا اي احد يجاوب على هاذا السؤال راح اناقش معاه جوابة (اللي هو معيار اختيار تخصصات البعثةوالهدف الرئيسي من الابتعاث من وجهة نظرة)هل هذا المعيار و الهدف اللي قالة يعتبر مااانع للدولة انها تبتعث مهندسيين(( يعني الامر مو مقتصر عليكي)) يعني (( حوااار))
    وانتي جاوبتي بان الهدف من الابتعاث هو بناء استقلال للشخصية وثقافة فكرية((طيب لازم نناقش هل هذا الهدف يتعارض مع ابتعاث مهندسيين)
    وانا رديت عليكي وقلتلك بناء الشخصية والثقافة الفكرية ليس معيار لاختيار تخصصات البعثة لان الثقافة الفكرية وبناء الشخصية لا يتعارض مع التخصصات الهندسية ((يعني لو كان هاذا هو الهدف الرئيسي للابتعاث وهاذا هو معيار الاختيار لتخصصات البعثة كان يمدينا الان نبتعث مهندسيين لان معيار اختيار تخصصات البعثة اللي هو من وجهة نظرك انتي الثقافة الفكرية والاستقلالية الشخصية لايتعارض ابدا مع التخصصات الهندسية ) طيب اجل ليش احنا ما نبتعث هندسة ؟؟
    الجواب ببساطة هو ان الثقافة الفكرية والاستقلالية الشخصية ليست هي معيار اختيار تخصصات البعثة بدليييييل اننا لا نبتعث مهندسيين
    يعني نقدر نبتعث مهندسين وبرضوا راح نبني شخصية وثقافة فكرية
    يعني لو كان كلامك صح وان القائمين على برنامج البعثة رؤيتها للابتعاث ان تبني ثقافة فكرية وتبني استقلال للشخصية فهذا ليس سبب يمنعها ان تبتعث مهندسييين
    لان كما وضحنا فبناء الشخصية والثقافة الفكرية لا يتعاااااااااارض تمااااااامااااااا مع علم الهندسة
    يعني هاذا المعيار لاختيار التخصصات البعثة و الهدف الرئيسي منها اللي قلتيية اللي هو الثقافة الفكرية واستقلال الشخصية ليس هو المعيار لاختيار تخصصات البعثة وليسالهدف الرئيسي من الابتعاث لانه لايتعااارض مع علم الهندسة ((والواقع اننا لانبتعث هندسة)))
    اذا اكيد ولابد بما اننا لا نبتعث هندسة لا بد ان يكون هناك معيار اخر لاختيار تخصصات البعثة و هدف رئيسي اخر لبرنامج البعثة وصفااات هاذا المعيار وهاذا الهدف انه يتوافق مع العلوم الطبيية (( الطب -والتمريض-اخصائي اشعة-معامل وووو)))
    ويتعارض تماما مع العلوم الهندسيية (( هندسة بترول-هندسة مباني ومنشءاات-هندسة كهربائية -كيميائية -ميكانيكية -نانو-نوويةوووووووو))
    وياريت من كل الاعضاء اللي يبغوا يجاوبوا على سؤاللي ويكتبوا معيار اختيار تخصصات البعثة و الهدف منها ان يراعوا ويلاحظوا ان يكون المعيار يتعارض مع العلوم الهندسية بدليييييييييييييل ان ماعندنا ابتعاث هندسة..................
    وانا ما اقلل من اي تخصص واي احد يقلل من قيمة غيرة فهو انسااان تاااااااااااااااااافة لايعرف الذوق ولاينتمي للصفات النبيلة
    واسف لو كان ردي تتكرر فية الفكرة مرارا بس علشان اتأكد ان الفكرة وصلت بشكل سليم
    يااااااااااااااااااااارييييييييييييت يا قلم طموح تكوني فهمتي
    صرااااحة ما اقدر اوضح اكثر من كذا في هذا الرد حطييت كل خبرتي في الشرح
    يارب يارب يارب يارب تكوني فهمتي كلامي
    لانك لو مافهمتي والله مو بعييدة ابكي
    7 "
2 من 5 صفحة 2 من 5 123 ...
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.