الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

الهدف الرئيسي من برنامج الابتعاث

الهدف الرئيسي من برنامج الابتعاث

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4668 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. اخي الكريم ساطي كرار

اسمح لي ادلو بدلوي في هذا الموضوع الجميل والحيوي الذي اشكرك على طرحه

وقبل كل شي بوضح لك اني ليس تخصصي طبيا ولا اكره الهندسة

اولا : بخصوص ابتعاث تخصص الهندسة لطلاب البكالوريوس فالدولة لم توقفه عليه كما يظن الأغلبية وانا كنت احدهم وانما الدولة اوقفت الابتعاث لمرحلة البكالوريوس لعدم نجاحه وحيث انحرف الكثير من الطلاب لصغر اعمارهم وكذلك التوسع الكبير في بناء الجامعات في المملكة ولكن السبب الأول هو الرئيسي طبعا هناك العديد من الأسباب الأخرى مثل توجه الدولة لابتعاث طلاب الدراسات العليا لندرة الجامعات السعودية التي تدرس طلاب الدراسات العليا ولا اريد ان اسهب في هذا الموضوع اكثر ولكن يمكن أي طالب أن يبتعث لمرحلة البكالوريوس في اي تخصص يريده لو كان مرافق او ذهب على حسابه الخاص ويلتحق بالبعثة
    طبعا الدولة استثنت التخصصات الطبية لوجود عجز كبير في هذه التخصصات ... واضافة الى ما ذكرت اختي قلم طموح انا قرأت في دراسة قبل 7 تقريبا واعتقد ولست متأكدا اين ولكن اظنها بجريدة عكاظ انه يحتاج للدولة لكي تسعود الوظائف الطبية 200 سنة بشرط عدم وفاة أي موظف يعمل في هذا القطاع تخيل حجم المعاناة والظاهر انك تشوف مثل ما نشوف لما نروح اغلب المستشفيات او المستوصفات ما تلقى فيه سعودي الا موظفي الاستقبال والمدير الطبي وهؤلاء ادرايين وليست تخصصاتهم طبية واعتقد ما يخفاك واهمية هذا القطاع الحيوي والذي يرتبط بحياة وصحة الناس وكذلك اهميته دائما مع التعليم حيث يتصدر اكثر القطاعات صرفا للمال في ميزانية اغلب دول العالم .

ثانيا : بخصوص الهدف من الابتعاث اتفق مع اخي مبتعث بدون وظيفه واختي قلم طموح وحيث اني شاهدت في القناة السعودية الأولى قبل بداية برنامج الابتعاث ان الدولة هدفها التعليمي لا يتجاوز 15% وانما هناك اهداف اخرى مثل تعلم اللغة وبناء الفكر وتعليم الطالب الاعتماد على النفس مهارات الاتصال و التعامل مع الأخرين والانفتاح على العالم واكتساب خبرة من الدول المتقدمة وغيرها من الأشياء الأخرى وبخصوص تعارض مع التنمية الفكرية اتفق معك ان ابتعاث المهندسين لا يعارضها لكن مثل ما ذكرت لك بأن الدولة بدأت بالأولوية كذلك صحيح انه يوجد لديها عجز ولكن ليس عجز كبير في هذا تخصصات الهندسة لأن اغلب الشركات الكبرى في المملكة والتي تحتاج المهندسين و يطمح أي مهندس العمل بها بعد التخرج نسبة السعودة لديها تتجاوز الـ 85% .

وتقبل تحياتي
    7 "
  2. والله انك صادق انا من يوم وانا صغير ابغى اصير مهندس
    لكن وش نسوي قدمت والله على الصيدلة وانا مانا حاب التخصص

انا اعرف واحد جاء على حسابه وما قعد الا اسبوع وضموه للبعثة
    واختار التخصص والولاية والمعهد الا يبغاه
    7 "
  3. اخ ساطي اشكر لك احترامك الجم ومخاطبتي بسيدتي فهذا يدل على رقيك

والله والله فاهمتك لا تبكي انت الان تقول ان ابتعاث الهندسه لا يتعارض مع بناء الاستقلاليه الشخصيه والثقافه الفكريه وتبغى تعرف الهدف اللي يتوافق مع العلوم الطبيه ويتعارض مع الهندسه صح
    نجاوب انه الاولويه للطب للشح الكبير في هذا التخصص لان معيار الدول المتقدمه ان يكون طبيب لكل عائله من 5 افراد والاحصائيه عندنا قرأتها مره اظن طبيب لكل 4000 شخص او رقم قريب نسيت بس المقارنه يوم قريتها خلتني اتنح هذي نقطه
    المهندس يستطيع قيادة مصنع ب500 موظف ولا ايش رايكم يامهندسين بعني الشغله نسبه وتناسب
    الان الطب يتجه للطب الوقائي يعني يمنع المرض قبل حدوثه فضلا ًعن معالجة الامراض وعلم الصيدله والابحاث في تركيب الادويه وتسخير علم النانو في هذا المجال والله ان الطب عالم فيه عدة عوالم
    يعني تفرعات الطب والصيدله والتمريض اكثر والحاجه ملحه اكثر ومجال الهندسه الطبيه هذا وحده عالم آخر ولا يستطيع تطوير الاجهزه الطبيه الا طبيب وبعدين مهندس

والنقطه الثانيه لا تستهون ان تركيبة المجتمع وعدم تقبلها للآخر مسوي قلق كبير للدوله بعد احداث سبتمبر واصبحت عليها ضغوط دوليه وتساؤلات عديده والصحيح كان هذا الدافع الاول للدوله لمحاولة تغير المجتمع فالمعيار الاول
    بناء الانسان
    وبعدين التخصص الاكثر الحاحاً وهو الطب
    الرؤيه الاخرى التى تتعارض مع ابتعاث بكالريوس الهندسه وغيرها ذكرها الاخ كلام كليم واوافقه عليها لانها تخشى على طالب عمره 18 سنه من الانحراف فقد ارجعت الدوله الكثيرين في بداية الابتعاث بسبب فشلهم وفصلهم من المعاهد والجامعات وهذا كلف الدوله مبالغ طائله (يعني لاتضحك وتقول الدوله خايفه على الشباب من الانحراف) نعم لانه خسر الدوله مال ووقت وجهد والا الشاب اللي بيصلح يصلح لنفسه واللي بيخرب على نفسه يعني من الاخر الدوله تثق في طالب يريد دراسة الطب حتى لو كان 18 سنه لاحتياجها له ويمكن اثبتو نفسهم لكن التخصصات الاخرى بصراحه فشلت في بداية الابتعاث فشل كبير ولا يستهان به عشان كذا ماتبتعث في التخصصات الاخرى الا ناس ناضجه للدراسات العليا عشان ماتخسر وانها تستثمر مالها وجهدها في الاتحاه الصحيح
    وانا ادافع عن موضوع ترى مالي علاقه بالطب بس بإستطاعتي ان أرى فكما يقال ان الشمس لاتحجب بغربال

هذا اللي عندي في هالموضوع واتمنى الاعضاء في التخصصات الطبيه والتمريض يضيفون آراءهم واللي يشوف كلامي غلط على عيني وراسي يرد ان هالكلام غير صحيح
    7 "
  4. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كلام كليم
    اخي الكريم ساطي كرار

اسمح لي ادلو بدلوي في هذا الموضوع الجميل والحيوي الذي اشكرك على طرحه

وقبل كل شي بوضح لك اني ليس تخصصي طبيا ولا اكره الهندسة

اولا : بخصوص ابتعاث تخصص الهندسة لطلاب البكالوريوس فالدولة لم توقفه عليه كما يظن الأغلبية وانا كنت احدهم وانما الدولة اوقفت الابتعاث لمرحلة البكالوريوس لعدم نجاحه وحيث انحرف الكثير من الطلاب لصغر اعمارهم وكذلك التوسع الكبير في بناء الجامعات في المملكة ولكن السبب الأول هو الرئيسي طبعا هناك العديد من الأسباب الأخرى مثل توجه الدولة لابتعاث طلاب الدراسات العليا لندرة الجامعات السعودية التي تدرس طلاب الدراسات العليا ولا اريد ان اسهب في هذا الموضوع اكثر ولكن يمكن أي طالب أن يبتعث لمرحلة البكالوريوس في اي تخصص يريده لو كان مرافق او ذهب على حسابه الخاص ويلتحق بالبعثة
    طبعا الدولة استثنت التخصصات الطبية لوجود عجز كبير في هذه التخصصات ... واضافة الى ما ذكرت اختي قلم طموح انا قرأت في دراسة قبل 7 تقريبا واعتقد ولست متأكدا اين ولكن اظنها بجريدة عكاظ انه يحتاج للدولة لكي تسعود الوظائف الطبية 200 سنة بشرط عدم وفاة أي موظف يعمل في هذا القطاع تخيل حجم المعاناة والظاهر انك تشوف مثل ما نشوف لما نروح اغلب المستشفيات او المستوصفات ما تلقى فيه سعودي الا موظفي الاستقبال والمدير الطبي وهؤلاء ادرايين وليست تخصصاتهم طبية واعتقد ما يخفاك واهمية هذا القطاع الحيوي والذي يرتبط بحياة وصحة الناس وكذلك اهميته دائما مع التعليم حيث يتصدر اكثر القطاعات صرفا للمال في ميزانية اغلب دول العالم .

ثانيا : بخصوص الهدف من الابتعاث اتفق مع اخي مبتعث بدون وظيفه واختي قلم طموح وحيث اني شاهدت في القناة السعودية الأولى قبل بداية برنامج الابتعاث ان الدولة هدفها التعليمي لا يتجاوز 15% وانما هناك اهداف اخرى مثل تعلم اللغة وبناء الفكر وتعليم الطالب الاعتماد على النفس مهارات الاتصال و التعامل مع الأخرين والانفتاح على العالم واكتساب خبرة من الدول المتقدمة وغيرها من الأشياء الأخرى وبخصوص تعارض مع التنمية الفكرية اتفق معك ان ابتعاث المهندسين لا يعارضها لكن مثل ما ذكرت لك بأن الدولة بدأت بالأولوية كذلك صحيح انه يوجد لديها عجز ولكن ليس عجز كبير في هذا تخصصات الهندسة لأن اغلب الشركات الكبرى في المملكة والتي تحتاج المهندسين و يطمح أي مهندس العمل بها بعد التخرج نسبة السعودة لديها تتجاوز الـ 85% .

وتقبل تحياتي
    تحياتي لك
    الان اخي انا فهمت منك ان المعيار في اختيار التخصص هو احتيااج البلد (من وجهة نظرك)
    وانت تقول ان البلد لديها نقص شديييد في الاطباء وانا اتفق معاك تماما و100%
    وبناءا على ان البلد معيارها في اختيار تخصصات الابتعاث هو حاجة البلد لهاذا التخصص
    وبما اننا نعاني من نقص شدييييييد في الاطباء اذا يجب علينا ابتعاث اطباء..... كلااااام جميييل جدااااا وانا موافق علييية 100%
    بس انا سؤالي ليية ما نبتعث هندسة
    بناءا على كلامك ان المعيار للابتعاث هو احتياج البلد وبما اننا لا نبتعث هندسة اذا البلد ليست محتاجة للمهندسييين>>>> هل الكلام هاذا صحييح
    نشوف كلام وزارة العمل
    وزاره العمل عندك تعترف بشكل رسمي و صريح ومباشر اننا نعاني من نقص شديد في المهندسيين وهذا النقص يزداد عام بعد اخر
    وهناك دراسة عام 1429 ان المهندسين السعوديين نسبتهم 40% من نسبة المهندسيين بالسعوديه
    ويتوقع انه بعد 50 سنه يعني عام 1479 راح يكون نسبة المهندسيين السعوديين 10% يعني احنا ماشيين بالسالب
    وهاذا كلااام رسمييييي
    اذا بما اننا نحتاج مهندسيين وبما انك تقول معيار الابتعاث هو حاجة البلد اذااااا لماذاااا لا نبتعث مهندسييين (شي عجيييب جدااااا)
    ولا يجي احد يقوليي ان حاجتنا للاطباء اكبر من حاجتنا للمهندسييين لاني راح اقول له
    ياخي ابتعث 1000 طبييب وممرض واخصائي اشعة وابتعث 1 مهندس
    بس احنا حاجتنا للمهندسيين تتزايد وماشيين بالسالب ومع ذلك ابتعاث المهندسيين لا يوجد
    اذا امعيارك هاذا خاطئ

بخصووص ان 85% من مهندسي الشركات الكبرى هم سعوديين فهذا كذب عيني عينك>>> لا تصدق اللي يقلك كذا
    وزاره العمل عندك تعترف بشكل صريح ومباشر اننا نعاني من نقص شديد في المهندسيين وهذا النقص يزداد عام بعد اخر
    وهناك دراسة عام 1429 ان المهندسي السعوديين نسبتهم 40% من نسبة المهندسيين بالسعوديه
    ويتوقع انه بعد 50 سنه يعني عام 1479 راح يكون نسبة المهندسيين السعوديين 10% يعني احنا ماشيين بالسالب
    واخوي ركز في كلامهم لانهم واطيين يسوى كذا علشان يقولوا اننا ندعم السعودة
    هم يقولوا ان السعودة 85% ههههه لاحظت اخوي(((( السعودة))))) يعني مو مهندسيين لا يعني اي شخص سعودي وانت عارف معظمهم امن وحراسة((( يحرسوون الشواطئ الخاصة وبلاوي الاجانب اللي يسووها فيها على ارض الحرميين ومهد الاسلاام)))) واداريين ونسبة قلييلة جدا منهم مهندسيين والنسبة الكبيرة من المهندسيين هم اجانب شوف شركه ارامكو ماهي جنسيات المدراء فيها وشوف سابك ماهي جنسيات المدراء فيها والخطوط السعودية وما هي جنسية مهندسي الطياران في المطارات الحربية يعني حتى اسرارنا الحربية بحكم عملهم يعرفونها ووووو القائمة تطول واذا مو مصدقني اسال اي احد في ارامكو قلة ايش جنسية مديرك في الشغل واسمع بنفسك واسالة وقلة ايش يصيير في شواطئ ارامكو الخاصة وماهي جنسيبة اغلب موضفينها واسمع باذنك اشياء تشييييييييب انتبه لكلاااامهم زييين تراهم يدسوا السم في العسل
    اما بالنسبة لان الهدف الاساسي من الابتعاث ليس هو العلم بل الانفتاح والله انك صادق هاذا الهدف الوحيد اللي يتعارض مع الهندسة
    يعني احنا حكومتنا تبتعثنا وتصرف علينا ملايين مو علشان العلم بل علشان العولمة ههههه والله قويه يعني تغرييب للشباب المسلم عيني عييينك لا وكماان تصرييح رسمي هههه واحنا ساكتيين والله شي يبكي
    ياخي لو نبغى نتثقف ونوسع فكرنا صح كااان يقوو المناهج الدينية في المدارس الدين الاسلامي هو الثقافة الحقيقية اما والله اكون عندي ثقافة اسلامية وابتعث لامريكا علشان اكتسب ثقافة امريكيه خسأ من هدف لما كان ا لمسلمون عندهم علم كانوا هم يتعلموا مننا
    ومعى ذالك حافظوا على ثقافتهم الخاصة
    وبدل احنا ما نقوول هدف البعثة هو العلم لا نقول هدفنا هو ثقافة الامريكان خسأ من هدف خسأ من هدف
    لاكن والله العيب ماهو بثقافتنا الاسلامية لا والله العيب بالمسلميين اللي يحسبوا ان ثقافة الامريكان هي اللي راح تطورنا
    يامسلمييين والله ثم والله ثم والله لن يطورنا غير العلم والثقافة الاسلامية
    وفي الاخير يجيك مسؤوول يقول ان الهدف الاساسي من الابتعاث ليس هو العلم بل 85% من اهداف البعثة هي اكتسااب ثقااافة
    ياخي هاذا يبغى اللي يقلة اجل ايام ابن سينا والجاحظ والعلماء المسلمييين اكيد كان عندهم ثقافة امريكية لانهم ماصاروا علماء
    وكانوا اقوى دولة علميا واقتصااديا الا وهم معهم ثقافة امريكيه لا بعد ممكن تكون جنسيتهم امريكية
    والله هزئت من جد يقلك عيني عينك انا ابغى اغربك واضيع ثقافتك الاسلامية واحنا نفتح فمنا ونضحك محنا داريين ربنا ويين حاطن
    ا
    اللهم احفظ ولاه امورنا واعينهم على حفظ ديننا
    7 "
  5. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلم طموح
    اخ ساطي اشكر لك احترامك الجم ومخاطبتي بسيدتي فهذا يدل على رقيك

والله والله فاهمتك لا تبكي انت الان تقول ان ابتعاث الهندسه لا يتعارض مع بناء الاستقلاليه الشخصيه والثقافه الفكريه وتبغى تعرف الهدف اللي يتوافق مع العلوم الطبيه ويتعارض مع الهندسه صح
    نجاوب انه الاولويه للطب للشح الكبير في هذا التخصص لان معيار الدول المتقدمه ان يكون طبيب لكل عائله من 5 افراد والاحصائيه عندنا قرأتها مره اظن طبيب لكل 4000 شخص او رقم قريب نسيت بس المقارنه يوم قريتها خلتني اتنح هذي نقطه
    المهندس يستطيع قيادة مصنع ب500 موظف ولا ايش رايكم يامهندسين بعني الشغله نسبه وتناسب
    الان الطب يتجه للطب الوقائي يعني يمنع المرض قبل حدوثه فضلا ً عن علم الصيدله والابحاث في تركيب الادويه وتسخير علم النانو في هذا المجال والله ان الطب عالم فيه عدة عوالم
    يعني تفرعات الطب والصيدله والتمريض اكثر والحاجه ملحه اكثر ومجال الهندسه الطبيه هذا وحده عالم آخر ولا يستطيع تطوير الاجهزه الطبيه الا طبيب وبعدين مهندس

والنقطه الثانيه لا تستهون ان تركيبة المجتمع وعدم تقبلها للآخر مسوي قلق كبير للدوله بعد احداث سبتمبر واصبحت عليها ضغوط دوليه وتساؤلات عديده والصحيح كان هذا الدافع الاول للدوله لمحاولة تغير المجتمع فالمعيار الاول
    بناء الانسان
    وبعدين التخصص الاكثر الحاحاً وهو الطب
    الرؤيه الاخرى التى تتعارض مع ابتعاث بكالريوس الهندسه وغيرها ذكرها الاخ كلام كليم واوافقه عليها لانها تخشى على طالب عمره 18 سنه من الانحراف فقد ارجعت الدوله الكثيرين في بداية الابتعاث بسبب فشلهم وفصلهم من المعاهد والجامعات وهذا كلف الدوله مبالغ طائله (يعني لاتضحك وتقول الدوله خايفه على الشباب من الانحراف) نعم لانه خسر الدوله مال ووقت وجهد والا الشاب اللي بيصلح يصلح لنفسه واللي بيخرب على نفسه يعني من الاخر الدوله تثق في طالب يريد دراسة الطب حتى لو كان 18 سنه لاحتياجها له ويمكن اثبتو نفسهم لكن التخصصات الاخرى بصراحه فشلت في بداية الابتعاث فشل كبير ولا يستهان به عشان كذا ماتبتعث في التخصصات الاخرى الا ناس ناضجه للدراسات العليا عشان ماتخسر وانها تستثمر مالها وجهدها في الاتحاه الصحيح
    وانا ادافع عن موضوع ترى مالي علاقه بالطب بس بإستطاعتي ان أرى فكما يقال ان الشمس لاتحجب بغربال

هذا اللي عندي في هالموضوع واتمنى الاعضاء في التخصصات الطبيه والتمريض يضيفون آراءهم واللي يشوف كلامي غلط على عيني وراسي يرد ان هالكلام غير صحيح
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الان اختي انا فهمت منك ان المعيار في اختيار التخصص هو احتيااج البلد (من وجهة نظرك)
    وانتي تقوليي ان البلد لديها نقص شديييد في الاطباء وانا اتفق معاكي تماما و100%
    وبناءا على ان البلد معيارها في اختيار تخصصات الابتعاث هو حاجة البلد لهاذا التخصص
    وبما اننا نعاني من نقص شدييييييد في الاطباء اذا يجب علينا ابتعاث اطباء..... كلااااام جميييل جدااااا وانا موافق علييية 100%
    بس انا سؤالي ليية ما نبتعث هندسة
    بناءا على كلامك ان المعيار للابتعاث هو احتياج البلد وبما اننا لا نبتعث هندسة اذا البلد ليست محتاجة للمهندسييين>>>> هل الكلام هاذا صحييح
    نشوف كلام وزارة العمل
    وزاره العمل عندك تعترف بشكل رسمي و صريح ومباشر اننا نعاني من نقص شديد في المهندسيين وهذا النقص يزداد عام بعد اخر
    وهناك دراسة عام 1429 ان المهندسين السعوديين نسبتهم 40% من نسبة المهندسيين بالسعوديه
    وهاذا كلااام رسمييييي
    اذا بما اننا نحتاج مهندسيين وبما انك تقولي معيار الابتعاث هو حاجة البلد اذااااا لماذاااا لا نبتعث مهندسييين (شي عجيييب جدااااا)
    ولا يجي احد يقوليي ان حاجتنا للاطباء اكبر من حاجتنا للمهندسييين لاني راح اقول له
    ياخي ابتعث 1000 طبييب وممرض واخصائي اشعة وابتعث 1 مهندس
    بس احنا حاجتنا للمهندسيين تتزايد وماشيين بالسالب ومع ذلك ابتعاث المهندسيين لا يوجد
    اذا ايضا معيارك هاذا خاطئ زي المعيار اللي قبلة ابحثي عن معيار جدييد
    7 "
  6. اخ ساطي وزارة العمل عندنا ايش يندرج تحتها من شركات لأن احصاءيتها خطيره هل تندرج ضمنها سابك وارامكو لان هالشركتين صراحه عندها عشرات المهندسين وماراح ابالغ لو قلت مئات بعضهم مهندس من 30 سنه وتقاعد من الشركه وبعدين تعاقد مع بعض المصانع لادارة المصنع
    اذا كانت وزارة العمل ماتندرج تحتها سابك وارامكو فهذا لان المهندسين عازفين عن العمل لديهم وطموحهم اكبر عشان كذا الاحصائيه بالسالب واذا كانت من ضمنهم فالموضوع يحتاج اعادة نظر

ههه لا معياري مو خاطي الاول صحيح والثاني كمان صحيح
    وترى مايهم المبتعث ماهي النيه في الابتعاث ان كان قصدهم تغريب الامه وعولمتها فهم يمكرون ويمكر الله والمبتعث شخص ناضج باستطاعته اختيار الافضل لنفسه ودينه وايام الخوارزمي وابن سيناء كان فيه انفتاح بين الجميع ولا توجد حدود اقليميه بين الدول بس اللي حاصل عندنا ان المجتمع حزبين اما ناس علمانيه ليبراليه تريد للامه التفسخ والانحلال وهذه الفئه الابتعاث ليس لها لانها في الاصل معظم حياتهم هناك وقد تشربو الفكر الغربي بدون مايكون لهم رؤيتهم الخاصه او ناس متشدده ترفض كل شي وهذه الفئه لاتريد اشياء كثيره والابتعاث يرونه بصوره سوداويه لكن فيه ناس في النص حيرانه ماتبغى تكون متعصبه ولا تبغى تكون متفسخه هاذي النوعيه يفيدها الابتعاث لانهم في الاصل اصحاب مبدأ
    نحن امه وسط امه سمحه وهذا سبب انتشار الاسلام ايام الرسول صلى الله عليه وسلم كان فيه ذنوب واخطاء والرسول اقام جميع الحدود السماويه من رجم وجلد وخلافه لكن عندنا المجتمع لايقبل التعدديه خليهم يروحون ينفتحون على الثقافات عشان يكونون وسط مرنين وديننا يأمرنا بذلك ومن أصول ديننا الوسطيه والسماحه لكن على قولك ماحد يدري واين الله حاطه
    وعلى فكره نفس الاسلوب ماتغيرت حتى لو تغير معرفك (وانا باقيه في هالمنتدى عشان هو المنتدى الوحيد اللي ارضى فكري والمنتديات النسائيه مضحكه )
    7 "
  7. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلم طموح
    اخ ساطي وزارة العمل عندنا ايش يندرج تحتها من شركات لأن احصاءيتها خطيره هل تندرج ضمنها سابك وارامكو لان هالشركتين صراحه عندها عشرات المهندسين وماراح ابالغ لو قلت مئات بعضهم مهندس من 30 سنه وتقاعد من الشركه وبعدين تعاقد مع بعض المصانع لادارة المصنع
    اذا كانت وزارة العمل ماتندرج تحتها سابك وارامكو فهذا لان المهندسين عازفين عن العمل لديهم وطموحهم اكبر عشان كذا الاحصائيه بالسالب واذا كانت من ضمنهم فالموضوع يحتاج اعادة نظر

ههه لا معياري مو خاطي الاول صحيح والثاني كمان صحيح
    على فكره نفس الاسلوب ماتغيرت حتى لو تغير معرفك
    احصائية وزارة العمل يندرج تحتها جميع المهندسيين السعوديين المتخرجيين من جامعات سعودية ومن جامعات اجنبية
    وايضا جميع المهندسيين المتوقع تخرجهم في الخمسيين سنة القادمة
    وقارنو نسبتهم في مجموع المهندسيين في السعودية سواء في القطاع الخاص او العام يعني مافي مهندس مكتوب جنب خانة العمل مهندس الا وعدووة
    وايضا توقعوا نسبتهم بعد خمسيين سنة
    واستخرجوا اننا ماشيين بالسالب
    امما بالنسبة لان معايييرك خطأ هي فعلا خطا وانا اثبت لك انها خطأ بدلييل انها ما تمنع ابتعاث المهندسيين
    اما بالنسبة لانك تقوليي
    اسلوبك ما تغير حتى لو تغيير معرفك >>>>> انا ما فهمت ممكن تكلميني على الخاص للتوضييح
    7 "
  8. اخوي الحين المهندسين قبل فترة راحو لوزير العمل وسوا زحمة له ومن حقهم لانهم يطالبون بوظايف يعني على حسب مشغار الدولة وتخصيصها للوظايف يبعثون الحين ماقدرو يوظفون الي تخرجو من السعودية بكالوريوس تبيهم يبعثون بكالوريوس

وينتشبون بتوضيفهم وترجع الدولة فتحة على نفسها باب ومظاهرات ومشاكل ليش خلهم بالاول يوظفون او يخصاصون وظايف لخريجين الجامعات السعودية وبعدين يفكرون بابتعاث للخارج عندهم مشكلة عويصة من خريجين الداخل اجل كيف

لو بعثو للخارج راح تصير مشاكل لانهم راح يجون ويصفون بالطابور مع خريجين الداخل انا ما انكر ولا احد ينكر ان الهندسة مهمة بكل شي بالحياة ولكن المسئلة مسئلة تحديد ميزانية وعلى ظؤها تنزل الوظايف ومن ثم يشوفون هل هناك عجز

اذا فية عجز يفتحون باب الابتعاث اما اذا فية اكتفاء مايفتحون باب ابتعاث اقصد بكالوريوس وشكرا
    7 "
  9. اختي قلم طموح
    انتي قلتي
    (((((وترى مايهم المبتعث ماهي النيه في الابتعاث ان كان قصدهم تغريب الامه وعولمتها فهم يمكرون ويمكر الله والمبتعث شخص ناضج باستطاعته اختيار الافضل لنفسه ودينه وايام الخوارزمي وابن سيناء كان فيه انفتاح بين الجميع ولا توجد حدود اقليميه بين الدول بس اللي حاصل عندنا ان المجتمع حزبين اما ناس علمانيه ليبراليه تريد للامه التفسخ والانحلال وهذه الفئه الابتعاث ليس لها لانها في الاصل معظم حياتهم هناك وقد تشربو الفكر الغربي بدون مايكون لهم رؤيتهم الخاصه او ناس متشدده ترفض كل شي وهذه الفئه لاتريد اشياء كثيره والابتعاث يرونه بصوره سوداويه لكن فيه ناس في النص حيرانه ماتبغى تكون متعصبه ولا تبغى تكون متفسخه هاذي النوعيه يفيدها الابتعاث لانهم في الاصل اصحاب مبدأ
    نحن امه وسط امه سمحه وهذا سبب انتشار الاسلام ايام الرسول صلى الله عليه وسلم كان فيه ذنوب واخطاء والرسول اقام جميع الحدود السماويه من رجم وجلد وخلافه لكن عندنا المجتمع لايقبل التعدديه خليهم يروحون ينفتحون على الثقافات عشان يكونون وسط مرنين وديننا يأمرنا بذلك ومن أصول ديننا الوسطيه والسماحه لكن على قولك ماحد يدري واين الله حاطه ))))
    تعقيييب على كلاامك
    اولا تقولي المبتعث شخص ناضج ويعرف مصلحتة>>>>> اقرأي ردي مرة ثااانية انا ما جبت طاري المبتعث انا اتكلم عن هدفهم هم
    يعني انا عارف ان المبتعث ناضج وفاهم وخطييير مرة
    بس انا اتكلم عن هدفهم يعني قوية لما يقلك هدفنا العلمي 15% وهدفنا الثقافي85% والله قويه << انشاء الله تكوني فهمتي
    وانتي قلتي(( وايام الخوارزمي وابن سيناء كان فيه انفتاح بين الجميع ولا توجد حدود اقليميه بين الدول)))
    طبعا كلام خطأ بس عااارفة خليني نقووول ان الرازي وابن سينا كانوا مبتعثيين امريكا ومعاهم الجنسية الامريكية <<< خربناها مرة وحدة
    تتوقعي كم كان نسبة هدفهم العلمي وكم كان نسبة هدفهم الثقاافي
    هل تتوقعي انهم راح يكونوا زي برنامج الابتعاث عندنا يعني راح يقولوا احنا هدفنا العلمي 15% وهدفنا الثقافي 85%
    ههههههههههههههههههههههه طبعا لا واكييد لا
    راح يكون هدفهم العلمي 100% وهدفهم الثقافي-100% كيف سالب مية لان المسلمين كانو اي مكان يروحوه اصحاب المكان هم اللي يتعلموا منهم الثقافة الاسلامية مو زي ماهو حاصل عندنا يقولولنا نبغاكم تتعلموا ثقافتهم اكثر من تعلمكم لعلمهم والله قويييية بس تعرفي ايش الفرق بييننا وبين الرازي وابن سينا انهم يعتزوا بثقافتهم الاسلامية
    واحنا نبغى نتعلم ثقافة الغرب اكثر مما نبغى ناخذ من علمهم يعني لو برنامج الابتعاث نجحت اهدافة راح نصيير لا علم ولا ثقافة اسلامية والله قويية بس العتب على اللي يفهم
    يعني علشان نرجع ايام الرازي وابن سينا ويكون المسلمين اقوياء لازم يكون هدفنا علمي 100%
    هل تتوقعي ان اليابان لما تبتعث طلابها امريكا يكون هدفها 15% علمي 85% ثقافي
    هل تتوقعي ان الصيين لما تبتعث طلابها امريكا يكون هدفها 15% و85%ثقافي
    هل تتوقعي ان التطور الهائل لايران صناعة صوارخ طائرات سفن ووووووو كان لانها ابتعثت طلاب هدفهم العلمي 15% واحنا نفسنا كسعودية نخاف من ايران علشان كذا هدفننا من الابتعاث 85% ثقافة علشان لا سمح الله لو ايران امطرتنا بوابل من الصوارييخ نقدر نحمي انفسنى منهم بالثقافة الغربية اللي هي (((حط رجلك ))))
    والله صراحة كلامك اقنعني طلعوا القائميين على برنامج الابتعااث ناس اذكياااء يفكروا لبعدييين يقولوا الشعب لازم يتعلم ثقافة الهروب وثقافة الهروب موجودة عند الغرب
    طيب ايش الحل نبتعثهم يتعلموا الثقافة ويرجعوا لنا بالسلاامة

طبعاااااااا كل هاذي الدول اللي انا ذكرتها كان هدفها علمي بحت تمااااامااااا ولذلك هي الان من اقوى الدول بالعالم

انتي تقولي (( عندنا ان المجتمع حزبين اما ناس علمانيه ليبراليه تريد للامه التفسخ والانحلال وهذه الفئه الابتعاث ليس لها لانها في الاصل معظم حياتهم هناك وقد تشربو الفكر الغربي بدون مايكون لهم رؤيتهم الخاصه)))
    ايوة صح كلامك انا لما قدمت على الابتعاث سألوني هل انت علماني وسألوني هل تريد للامة التفسخ والانحلااال والحمدلله جاوبتهم ب لا وبعدييين ابتعثوني
    >>>> هههههه ارجوا انك تحترمي عقول الناس اللي تقرا
    انتي قلتي (( في النص حيرانه ماتبغى تكون متعصبه ولا تبغى تكون متفسخه هاذي النوعيه يفيدها الابتعاث لانهم في الاصل اصحاب مبدأ)))
    صح كلامك انا لما ابتعثوني قالولي لا تتعصب احنا مانبغى من العلم الا 15% يعني لا تعب نفسك وتركز كثيير بالدرااسة
    وركز كل جهودك على الثقافة لاننا يابطل نبغى 85% من الثقافة
    يعني انشاء الله لما تخلص البعثة لايزم تكون ثقافتك تغييرت اكثر بكثيير من ان علمك تغييير

وانتي قلتي ((نحن امه وسط امه سمحه وهذا سبب انتشار الاسلام ايام الرسول صلى الله عليه وسلم كان فيه ذنوب واخطاء والرسول اقام جميع الحدود السماويه من رجم وجلد وخلافه لكن عندنا المجتمع لايقبل التعدديه خليهم يروحون ينفتحون على الثقافات عشان يكونون وسط مرنين وديننا يأمرنا بذلك ومن أصول ديننا الوسطيه والسماحه لكن على قولك ماحد يدري واين الله حاطه ))))
    انت قلتي بعظمة لسانك احنا امة وسط يعني ثقافة الاسلام ثقااافة وسطية<<< صح
    وقلتي بعظمة لساانك عندنا المجتمع لا يقبل التعددية >>> يعني بصيغة اخرى ليس وسطي وانما متشدد
    يعني احنا ثقافتنا الاسلامية وسطية وعندنا المجتمع ليس وسطي طيب ايش نسوي علشنا نخلي مجتتمعنا وسطي
    اكيد طبعا ماراح نقوي الثقافة الاسلامية الوسطية واكييد طبعا ماراح نقوي مناهج دييننا علشان نفهم دييننا بشكل افضل
    واكييد طبعا ماراح ندرس سنة الرسول علشان نقتدي بشخصيتة الوسطيه<<<<< هاذا كلة مايجيب نتييجه كلام فاضي
    الحل الامثل والافضل هو زي ماقلتي انتي((((( يروحون ينفتحون على الثقافات عشان يكونون وسط مرنين)))))))))
    ههههههههههههههههههههههههه للمرة الثانية اقلك احترمي عقوول القراء

بس صحييييييييح في ناس حاطة عقلها على جنب
    7 "
  10. ههههه وانا للمره الثانيه اقولك ياخالد خليك شمولي في ردك عشان ماتضحك القراء عليك لا تاخذ الردود كلمه كلمه ونقطه نقطه ترى هذى ثقافة اسمح لي متدنيه عمرى مارديت عليك الا بفكره شموليه وماخذ ردودك نقطه نقطه وماراح اسوي زيك لان عقلي في راسي ومو على جنب واسلوب التهكم في ردودك مستفز شئت او لم تشأ هذا منظور الدوله في الابتعاث بعد احداث 11 سبتمبر الدوله جاتها ضغوط دوليه وارادت تغيير تركيبة المجتمع مسأله صح او غلط هذه مسأله اخرى اليابان دوله عظمى بعد الحرب العالميه الثانيه وتدمير البنيه التحتيه لها ارادت لشعبها النهوض وابتعثت الآلاف وما زالت تبتعث لكن كان هدفها النهوض العلمي والمعرفي تدري ايش سوت يوم عودة اول دفعه من المبتعثين الجيش استقبلهم في المطار واللي رجع بمظهر فقط غربي تم اعدامه في المطار هذه القصه قرأتها يوما ما لان الدوله كانت ناقمه على الغرب بسبب القنبله النوويه التي اطلقت عليها وتكبيل مجلس الامن الدولي لها الا يومك هذا ممنوع ومحظور على اليابان المشاركه في اي حرب فقط عليها تقديم المساعدات اللوجستيه
    لكن ابناء بلدنا هم من هاجمو امريكا في عقر دارها وبالتالي كان هدف الدوله فكري وليس علمي ولن تقول للمبتعثين باسلوبك الساخر ترى هدفنا ثقافي عشان كذه كتبت في اول الحوار الشاطر يعرف من اين تؤكل الكتف ويحاول يستفيد ولا زلت اتساءل حوارك مالهدف الرئيسي للابتعاث او انه لتصحيح مسار الابتعاث لان اذا كان الخيار الاول فهو قياس على الحاصل الان من البرنامج واجاباتي واضحه لكل واحد عقله في راسه أما اذا كان الخيار الثاني ردودي راح تكون مختلفه لأن العلم هوه الهدف الاسمى
    على العموم اهلا بعودتك فقد افتقدنا نقارك
    7 "
3 من 5 صفحة 3 من 5 ... 234 ...
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.