الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

ابتعاث بالشكل هذا مالة داعي

ابتعاث بالشكل هذا مالة داعي

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4665 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. اخي صاحب الموضوع اشكرك على طرحك الرائع
    (وضعت النقط على الحروف )واشكر جميع من شارك في هذا الموضوع القيم
    كان لي رد بسيط على احد مواضيع المنتدى وهو موضوع نقاش لاسباب فشل بعض المبتعثين وتطرقت للاتي :-
    رد: موضوع مشغلني هو رجعو بعض الطلاب من الخارج قبل اكمال دراستهم موضوع يحتاج لنقاش

أخي كاتب الموضوع .... أشكرك جزيل الشكر على طرحك للموضوع واكرر شكري لمن اتحفنا بارائه

وأسال الله رب العرش العظيم ان يوفقنا جميعاً لما يحب ويرضى
    الحكمة تقول : ( من طلب العلى سهر الليالي ) هذه الحكمة في طياتها كثير من المعاني
    النجاح والفشل مقرونة بالقرب من الله وقيامك بما يلزمك تجاه ربك لا اجد مفسرا لغير ذلك
    تتعد الاسباب في النجاح والفشل لا سمح الله
    من اسباب النجاح القرب من الله عزو وجل فإذا كنت قريب من الله ستنجح لا محاله .... لماذا ؟؟
    اولا لانك لجات للبارئ عزو وجل في اختيار طريقك الصحيح وهو الدراسه والتعلم والفائدة التي سترجع بها لنفسك ولدينك وبلدك , وفي بادئ الامر لابد من الاستخاره واخذ آراء من سبقوك ونجحوا (وليس من فشلوا )ليتهيأ لك الطريق .
    الفاشلين تجدهم اعداد بسيطه جدا مقارنة بمن وصلوا للنجاح
    ولدي رائ شخصي في ان نسبة من فشلوا ترجع للوزارة نفسها في طريقة الابتعاث لا اريد التحامل على نسبة معينه من المبتعثين ولكن :
    اولا : إعادة النظر في طرق التدريس وتفعيل اللغة الانجليزيه من اول ابتدائي بحيث يصل الطالب للمرحلة المتوسطه وهو يحفظ كم هائل من الكلمات الانجليزيه ومعرفة بعض قواعد اللغة ومن ثم يبدأ في تكثيف دور المحادثه في المرحلة المتوسطه واكمال باقي اساسيات اللغة وفي الثانوية العامه يتعلم مايتعلمه الطالب في معاهد اللغة خارج المملكة من كتابة اكاديميه
    ثانيا :كذلك تفعيل مادة الحاسب الالي من المرحلة الابتدائيه
    ثالثا : التقليل من نسبة ابتعاث طلاب الثانوية العامه ويكون ذلك باقتصار الابتعاث على من تكون نسبهم عالية جدا ويكون اختيارهم من نفس مدارسهم ودروس سلوكياتهم من الكادر التعليمي بالمدرسه ويكون من لجان مشكلة من عدة جهات منها وزارة التعليم العالي والمدرسة ووزارة التربية والتعليم واخصائيين نفسيين لدراسة الجانب الاسري والنفسي للطالب ويكون الابتعاث لتخصصات ترجع للفائدة للوطن منها الطب بانواعه والهندسه بتخصصاتها
    رابعا : ابتعاث من يحملون البكالوريس والماجستير بنسبة اكبر لعدة اسباب منها خبرتهم الكافيه وبلوغهم سن يميزون فيه ويدركون مايحملون على عاتقهم من مسئوليات ويلغى دور معاهد اللغة في مرحلة الماجستير والدكتوراه خارجيا لاستنزافها ماليا .
    ****اعرف طالب في اول ابتدائي يحفظ كم هائل من الكلمات الانجليزيه وكذلك الحروف التي قد لايجيدها من هم في المتوسطه السبب بانه درس اللغة في اول ابتدائي بدون ان يدرس روضه اوتمهيدي فما لو تم تفعيلها من سن مبكره وكما يعلم الجميع بان الطفل مهيا لذلك وكذلك يجيد استخدام الحاسب الالي على ماتعلمه ******
    اتمنى ان تتقبلوا رائي بصدر رحب وان لااكون قد بالغت في شي من ذلك او مسست بحق احد وبالاخص طلاب الثانويه العامه
    قد ادخل على مشاركتي واجد من يخالفني الرائ وهذا الشي يسعدني لاننا في موضوع نقاش حر وهادف كل يدلو بدلوه بما يعرف اوبخبرته (اختلاف الراي لايفسد للود قضيه )
    وارجع اثني على مقترحاتك النيرة التي اتمنى ان ترى النور قريبااا
    7 "
  2. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة @Ibrahim@
    هلا أخوي ساطي

هدف الابتعاث علمي مو ثقافي
    يعني بعد الابتعاث إحنا ما راح نسوي حفلات عيد ميلاد زي ما يسوون أو أو أو أو أو نتبّع تقاليدهم .. لذلك هدف الابتعاث هو علمي وليس ثقافي وهو علمي لتطوير الدولة السعودية من خلال العلوم في الدول المتقدمة كأمريكا ...

تحياتي
    اخوي ابراهيم انت تتكلم في شي انتهينا منه من زمان ارجوا منك ان تتكرم وتتفضل وتقرأ موضوعي الهدف الاساسي من الابتعاث وتشوووف احنا كاعضاء اجمعنا على اييش
    وموضوعي عيوب الابتعاث وبرضوا تشوف العيوب اللي قلناها
    7 "
  3. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة درر*

من وجهة نظري بهذه الطريقه واكثر

لان

الابتعاث نعمة تمر على البلاد اتمنى ان يستفيد منها اكبر عدد ممكن من الشعب

كل ماكثر عدد المبتعثين والمطلعين على حضارات الدول المتطوره كلما زادت فرصة قطف الثمار سريعا و الدليل ان هنالك شركات مثل ارامكو تمارس الابتعاث من فترات طويله وليس هنالك تغير ملحوظ في المجتمع

كل ما كثر عدد المسلمين في امريكا وغيره كلما استطلعت الشعوب الغربيه تكذيب اعلامها وطرد الخوف من الاسلام والمسلمين وبالتالي نستطيع ان نضمن حياة اكثر امانا للفرد المسلم

كثرة اعدد المبتعثين تمكن اكثر عدد ممكن من الشعب السعودي كشف القناع عن اعلامهم وافلاهم اللي تبث في العالم العربي وتصور حياتهم بانها جنه

اذا كان هنالك مشاكل من المبتعثين فهي 4٪ من اربعون الف مبتعث الى الان في الولايات المتحده الامريكيه. اذا هي نسبه ضئيلة جدا وتمثل الحاله الافضل من الطبيعيه لاي مجتمع في العالم لاننا نؤمن ان لاشي يتصف بالكمال الا رب العباد

في حكمه امريكيه تقول let the kids fall
    يعني اترك الواحد يتعلم من اخطاؤه شبابنا اذا ماسوو اخطاء في امريكا سووها في سوريا والبحرين او للأسف في السعوديه شيء محزن ان يتوقعون اثبات الرجوله بهذا الشكل. لكن الدوله مهمتها تبتعث فيه اللي بيستفيد من هالفرصه من البدايه وفيه اللي بيغلط وقت وبيتعلم من اخطاؤه ويستدرك نفسه وفيه اللي مابيستفيد من اي شي لا في السعوديه ولا في غيرها لا اتمنى ان تكون الفئة الاخيره مقياس او عقدة مجتمعنا

حتى لو جابو افضل الدكاتره راح يظل هاجس الشخص العربي ان حياة الغرب افضل بسبب الفرق بين الاعلامين. اعلامنا سلط الاضواء على اخطاؤنا واعلامهم سلط الاضواء على نجاحاتهم واختراعاتهم. ولكن الآن وبعد ان وقفنا على الحقيقه واصبحنا بين احضان الحلم سنبني غدا مشرقا وسيثبت ذلك الغد القريب.
    طبعا اكيييد رايك ما بعترض لة ابدا بس انا بتكلم عن بعض الاشياء اللي انتي قولتيها وهي خطأ علشان ما تضللي من غير قصد على القارئ مثلاااا
    انتي قلتي
    ((مثل ارامكو تمارس الابتعاث من فترات طويله وليس هنالك تغير ملحوظ في المجتمع )))
    اولا هل ابتعاث ارامكو زي ابتعاث خادم الحرميين الشريفيين من حيث الاهداف والطرق والوسائل المتبعة لاختيار التخصصات والكوادر الطلابية ؟؟؟
    اما بالنسبة لانه ليس هناك تغي ملحوظ في المجتمع
    فهل تريدين مني سيدتي ان اريكي بعض الفديوهات عن شواطئ ارامكو الخاصة<<< والله انتي نفسك بتنحرجي من اللي لابستة النساء اه اقصد من اللي مو لابسة النساء
    وقلتي ((كل ماكثر عدد المبتعثين والمطلعين على حضارات الدول المتطوره كلما زادت فرصة قطف الثمار سريعا))
    اسف هذا خطأ انتي تقصدي كلما زاد التعلم من الدول المتطورة كلما زادت فرصة قطف الثماار سريعااا << ارجو ان تكوني لاحظتي الفرق
    وانتي قلتي (( كثرة اعدد المبتعثين تمكن اكثر عدد ممكن من الشعب السعودي كشف القناع عن اعلامهم وافلاهم اللي تبث في العالم العربي وتصور حياتهم بانها جنه))
    انا بالنسبة لي ما يهمني اني اعرف ان حياتهم تعييييسة قدر ما يهمني اني استفييد من الابتعاث زي ما استفادت اليابان والصين والهند <<<< يعني احنا نصرف مليارات علشان نودي طلابنا يشمتوا فيهم ويقولولهم يا كذااااااااابيييين انتم تحطولنا افلام تبينوا فيها انكم سعداء وانتم في الحقيقة تبكووون<<< هذا منطق
    وقلتي ((كل ما كثر عدد المسلمين في امريكا وغيره كلما استطلعت الشعوب الغربيه تكذيب اعلامها وطرد الخوف من الاسلام والمسلمين وبالتالي نستطيع ان نضمن حياة اكثر امانا للفرد المسلم )) يعني احنا نبغى نضمن ارااائهم حول الاسلااام علشااان مايعتدوا علينا ويضربوونا ((هذا تفسير قولك اكثر امانا للفرد المسلم )) طيب من باب اولى اننا نقوي نفسنى ونصبح دولة عظمى وبعديييييييييين نضمن ارائهم بكيييفنا وعلى راحتنا بل بالعكس هم اللي راح يقولوا كلامك هذا راح يقولوا المسلميين يحسبونا نكرههم وما نحبهم لازم نبتعث لهم امريكان علشان يعرفوا اننا نحبهم >>>> الى متى سيظل موقعنا في الجملة ((((( المفعوول به))))) انا من رايي الى ان يصبح العلم عندنا اقوى من عندهم <<<< طيب متى يصبح العلم عندنا اقوى من عندهم؟؟؟؟ <<<< عندما نهتم بالعلم اكثر من اراء الاخرين فينا واكثر من التغرييب واكثر من اي شي ثااني
    وقلتي ((( يعني اترك الواحد يتعلم من اخطاؤه شبابنا اذا ماسوو اخطاء في امريكا سووها في سوريا والبحرين او للأسف في السعوديه شيء محزن ان يتوقعون اثبات الرجوله بهذا الشكل. لكن الدوله مهمتها تبتعث فيه اللي بيستفيد من هالفرصه من البدايه وفيه اللي بيغلط وقت وبيتعلم من اخطاؤه ويستدرك نفسه)))
    ههههههههههههه يعني انتي من رايك اجعل الطفل يتعلم من اخطاءة ان السعودي راح يخطأ راح يخطأ ما فيها كلاااام بس خليية يخطأ في امريكا ابرك هههههههه
    تصدقي انا مره قرييت ان هذا اسلووب علي بن ابي طالب رضي الله عنة في تربية اولاده ومرة قرييت ان ابن سيناء تربى بمثل هذا المنطق حتى اغلب العلماء تربوا كذا
    وانت قلتي (((حتى لو جابو افضل الدكاتره راح يظل هاجس الشخص العربي ان حياة الغرب افضل بسبب الفرق بين الاعلامين. اعلامنا سلط الاضواء على اخطاؤنا واعلامهم سلط الاضواء على نجاحاتهم واختراعاتهم. ولكن الآن وبعد ان وقفنا على الحقيقه واصبحنا بين احضان الحلم سنبني غدا مشرقا وسيثبت ذلك الغد القريب)))
    اي غد مشرق بلا علم هل عمرك سمعتي عن اي بلد جاااه غد مشرق وهو لا يهتم بالتعلييييم
    هههههههههههههههههههههه اعلامهم سلط الاضواء على نجاحاااتهم واعلامنا سلط الاضوااء على اخطااؤنا ههههههههههههه
    اي صح صدقتك حتى هم دايما يقولون نبغى حرية اعلاام زي اللي في السعودية
    اذكر هذاك اليووم بريطانيا سوت مظاهراات يقولون ليييه السعودية اعلامها عندة مصداقية اكثر مننا
    حتى يقولون الدكتور محسن العواجي قال سلبيات في السعودية وما اعتقلووه اربع سنوات ولا شي
    لكن احنا لما اي احد يقول شي نعتقلة على طوووووووووووووووووووووول
    خخخخخخخخخخخخخخخخخخ ((ليس عيبا ان لاتكون ملما بامر ما ولكن العيب ان تتحدث به))
    7 "
  4. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حياة صعيبة
    وإن يكن .. رؤية البرنامج زي الكتاب ورؤية المبتعث محتواه

في ملتقى المبتعثين لاحظت نسبة كبيرة تخصصاتهم جغرافيا , تاريخ , اقتصاد منزلي إستغربت وقتها
    بس هم تفاجئو بحقيقة في الملتقى لما قال لهم الدكتور وقت المحاضرة انه مافي امتداد لتخصصاتهم
    والبرنامج فتح لهم المجال عشان يبعدو عن تخصصهم ويختارو تسويق حاسب ويعتبر لهم دبلوم
    وقال كمان لأن تخصصاتكم ما إستفدتو منها هنا ولكم فترة عاطلين فكان من الأفضل نفتح لكم مجال في البرنامج وتغيرو تخصصاتكم لأنها مافدتكم هنا ... ان معاه 100%
    بس ليه يضيق المجال على تسويق ؟؟
    وقفت الدنيا عليه مثلا اقتصاد منزلي ليه ماتكمل الوحده تصميم ازياء , تنسيق زهور , تغذيه
    لكن لما نفكر كيف نقطع ارزاق الناس لأ ؟
    الأرزاق بيد رب العالمين
    والحمدلله منت بوزير ياساطي
    اولا الحمد لله اني مو بوزييير طبعا الحمد لله لاني راح اسئل عند رب العالمييين وربنا راح يقول لي ايش سوييت بشباب المسلمين
    ياوزير التعلييم وربنا راح يقللي انتا كان عندك ميزانية اكثر من اليابان ووقت اكثر من اليابان وكوادر بشرية اكثر من اليابان ليييه انت خلييت شبابك متأخرييين عن شباب اليابان

ثانيااا للمرة المليااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااار
    انا مو ضد الابتعاااث بشكل عاااام والموضوع هذا مو ضد الابتعااااث بشكل عااااااااااااااااااام
    احنا ضد الابتعاااث بالشكل اللي عندناااااااااا<<<<< حتى اسم الموضوع (((( ابتعاث بالشكل هذا مالة داعي)))
    فهمتيييييي وياريييت ما القى احد يعييد نفس الكلام
    7 "
  5. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zaeem-e
    ياخوي هم فتحو 23 جامعة وقالو الي يبي يدرس في البلد ياهلابه
    والي ماقدر يدرس ولا يبي يدرس برا ترا الامور متيسره وبندعمه
    الله يوفقهم
    ههههههههه انت برا الموضوووع اساسا
    حبيبي انا ما اتكلم عن هل الامور متيسرة ولا لا
    انا اتكلم عن ان هذا المنطق في الابتعااث للخارج وفي التعلييم عندنا مايفييد البلد ويخسرها فلوووس ولا يطورها ولا يقوي اقتصادها ولا ولا ولا <<< راجع موضوعي واقرأه زيين
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البريطآني
    هذي مشكلتكم تطلعون برا السعودية وتهايطون عليها !

منت بدافع شي من جيبك ، والحمدلله الكل متوظف مجالات الهندسة والكمبيوتر والاشياء المهمة

مو يروح يبتعث ويدرس ادارة اعمال ، ادارة اعمال هنا موجودة ^ـ^

واشوف مواضيعك كلها هياط على حكومتنا ؟ اتمنى ان لايزيد هياطك

يـا ساطي كرار < مع الاسم احس انك موظف بلدية !!!!
    لا انا زبااااااااااااااااااال اشي الزبالة من الطرييق
    7 "
  7. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الغنيم
    اناا احسس ان الاخ اللي كاتب الموضوع قدم على البعثةة
    ولا قبلوة صح هههههههههه <-- آيآم سوري مآي فرد ..

بس كلاامك مآلة دآعي وآلتهجم حقك ذا ترآ آصآبع يدك مو متسآوية
    فيةة نآس مجتهده وحرآم يكملون دراسستهم هنإآ ..
    وخلي آلنآس تتفرج على حظارات الغرب وش قآهرك آنت فديتك هههههه ..
    مدآم آبو متعب رآضضي آنت ريح مخك طآل عمممرك ...

تحححيآتي وشكري وتقديري لك <-- يرفع القبعة ^_^
    هههههههههههههههههه
    انا عرفت لييه احنا متخلفيين
    اللي قاهرني طال عمرك اني ابغى دولتي اقوى من امريكا وبريطانيا والياباان
    الكلام للجمييع
    ترا يا جماعة الخير اللي خلاني اهايط واكتب هل المواضييع هو سؤاال واحد تعرفوون وش هو
    لو ان امريكا زعلت مننا وفرضت علينا عقوبات تجارية <<< راح تنتهي الدولة ونرجع لاياام اللبن والتمر <<< اسأل جدك عن هذة الاياام وبيقلك
    يعني احنا من اياام جدك لليووم ماتقدمنا بانفسنا ولو خطوة <<< كل تقدمنا مبني على الغرب
    يعني لو زعل مننا الغرب رحنا فيها <<<<<<<< ليييه تخلي حياتك في يد احد ثاني
    7 "
  8. اخوي ساطي ابغى اجيبلك دليل ان الابتعاث له فوائد مخفيه لا يعلم بها الا الله

ابغى اقول لك افضل دول في التعليم هي امريكا كندا وبريطانيا وفرنسا

وجميع هذي الدوله ترسل طلابها الى الصين لماذا الصين ان اعتقد انها ترسل طلابها لعدة دوله بس الصين متاكد منها هل الصين افضل من امريكا وو ......حتى الصين ليست افضل من السعوديه

فلماذا هذهالدول ترسل طلابها الى الصين؟
    7 "
  9. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ideas4life:)
    أتفق معك في جزء مما ذكرته.. والحقيقة أن انتقادي الوحيد الوحيد على برنامج الابتعاث هو عدم وجود معايير منطقية في اختيار المبتعثين.. لأنه قائم ع المعدل والواسطة ..ولا يأخذ بالاعتبار المعايير الشخصية وهل المبتعث الحالي هو استثمار ناجح أم لا..

مؤسفة جداً العشوائية في البرنامج..

وفي المقابل.. انفاق كل المبالغ في المباني الجامعية أو المدارس وغيرها. هو استثمار في الاسمنت - يعني الجماد - وليس الانسان!! فما فائدتنا بمباني يدرس فيها أساتذة لا يعرفون معنى التدريس! ولا كيفيته !!

مهم جداً وجود خطة مدروسة للانفاق، وكيف يصبح استثماراً.. لابد من الموازنة بين النفقات بحيث نضمن العوائد التي ترفع البلاد.. لكن تركيز المبالغ في اتجاه واحد خطأ!!

شكراً على طرحك..
    عزيزتي انتي لو كملتي قراية الموضوع كان عرفتي اني ما توقفت عند تشييد الجامعات
    بل طالبت ب استيرااد دكاترة وبروفيسورات على اعلى المستوياات
    7 "
  10. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دنيا الاماني
    اخوي انت جالس تتكلم عن شئ دارسينه دكاتره اعلم منا وافهم وهم عارفين الدوله
    ايش ناقصها وايش محتاجه من تخصصات بس المشكله هي مراقبة المبتعث ومراقبة مستواه الدراسي
    وعلى كذا اللي يلعب راح يرجع مكانه لكن مع كل هذا انا متفأله بالابتعاث وهو بدايه تطور كبير لنا ان شاءالله
    بس انت متسرع شوي ..
    وبعدين ايش الفايده من تطوير مبانينا وجامعاتنا اذا التدريس فاشل الدوله محتاجه كفائات عاليه من الخريجين
    من طلابنا وطالباتنا ..
    بس طرحك كان جدا راقي واعجبتني طريقتك في الحوار ..لك مستقبل زاهر بأذن الله(^_^)
    شكرا اختي
    وانا مو ضد الابتعااث انا ضد الابتعااث بالطريقة اللي عندنا
    وبعديين انتي تقولي دكاترة دارسيينة ههههههههههههههههه
    مو باااين شوفي العالم اللي عندهم بس نصف امكانيتنا المادية وييييييين واحنااااا ويييييييييييييييييين
    وبالنسبة لتطويير المباني الفايدة منه تكويين بيئه مناسبة للتعلم يعني مو معقولة تبغى تتعلم والجو ماطر والسقف ينقط علييك<<< هذة صارتلي في الثانوية
    وانا ما قلت التطويير بدون استيرااد دكاترة على مستوى عالي <<< راجعي موضوعي
    واتمنى ما احد يخطأ خطا اللي قبلة فهذا دليييل على اننا نسخ ولصق بدوون بحث
    7 "
10 من 31 صفحة 10 من 31 ... 59101115 ...
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.