الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

تريد الخطوات بعد إنهاء دراستك!! تفضل

تريد الخطوات بعد إنهاء دراستك!! تفضل

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4642 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية Pure Michigan
    Pure Michigan

مبتعث مستجد Freshman Member

Pure Michigan الولايات المتحدة الأمريكية

Pure Michigan , ذكر. مبتعث مستجد Freshman Member. من الولايات المتحدة الأمريكية , مبتعث فى الولايات المتحدة الأمريكية , تخصصى MSIS , بجامعة Eastern Michigan University
    • Eastern Michigan University
    • MSIS
    • ذكر
    • Ypsilanti / Ann Arbor, Michigan
    • الولايات المتحدة الأمريكية
    • Jul 2011
    المزيدl

August 5th, 2011, 09:43 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكم الله إخواني وأخواتي

مادفعني إلى كتابة هذا الموضوع هو كثرة التساؤلات عن والاستفهامات عن مايجب أن يفعله الطالب بعد إتمام دراسته ورغبته بالعودة إلى المملكة العربية السعودية. لذلك سوف أبين المطاليب والأمور التي يجب الانتباه لها ومراعاتها قبل المغادرة.

أولاً/ عند نهاية الدراسة يجب على الطالبـ(ـة) الانتظار حتى ترصد الدرجات وتقوم الجامعة بتسجيلك كطالبـ(ـة) خريجـ(ـة).
    ثانياً/ طلب نسخة من السجل الأكاديمي موجة من الجامعة إلى مشرفك الأكاديمي بالملحقية.
    ثالثاً/ تعديل عنوانك الدائم لدى الجامعة إلى عنوان مشرفك الدراسي وذلك لإرسال وثيقة التخرج إليه والذي بدوره يصادقها من الملحقية ويرسلها إلى وزارة التعليم العالي لمعادلتها.
    رابعاً/ طلب نسختين أو أكثر من السجل الأكاديمي من الجامعة واستلامها بنفسك في حال رغبت بالتقديم على وظيفة.
    خامساً/ التأكد وتحديث معلومات اتصالك بالمملكة لدى الوزارة. حيث أن الوزارة ستقوم بالاتصال بك ومراسلتك حال إنهاء ملفك وإتمام المعادلة. وبذلك تستلم ملفك كاملا من وزارة التعليم العالي بالمملكة.
    سادساً/ تعبئة نموذج طلب معادلة الشهادة من موقع وزارة التعليم العالي ( http://eqs.mohe.gov.sa/ ) وذلك بإنشاء حساب جديد وتفعيل الحساب ثم إدخال البيانات. جميع الملفات التي ستطلب منك أثناء تعبئة النموذج يستحسن إرسالها إلى مشرفك الأكاديمي مرفوقة برسالة نجاح عملية تعبئة نموذج طلب معادلة الشهادة والتي تحوي رقم الطلب.
    سابعاً/ إنهاء أي خدمة مشترك بها أو أي عقد قمت بتوقيعه كـ( إيجار ، هاتف ، TV ، إنترنت ، إلخ).

يمكنك القيام بما يقوم به بعض الأخوة من مخاطبة المشرف الدراسي بالملحقية الثقافية لمصادقة السجل الأكاديمي النهائي والسؤال في حال نقصان أي أوراق مطلوبة وذلك للتأكد. بعدها يمكن العودة ومخاطبة وزارة التعليم العالي بشأن إنهاء المعادلة.

أخيرا/ يمكنك أخي/أختي الخريجـ(ـة) التسجيل لحضور حفل التخرج بالملحقية الثقافية.
  2. أخوي الله يرضى عليك عندي كم أستفسار
    أنا اللحين تخرجت وعندي كل الوثائق بمافيها الشهاده والترانس كربت
    السؤال لما أرسل الشهاده الاصليه والترانسكربت للملحقيه عشان التصديق
    هل راح يرسلون لي شي بالمقابل ؟ يعني هل راح يرسلون الشهاده مره ثانيه لي؟ والا راح يرسلون الاوراق على طول للوزاره ؟
    والسؤال الآخر هل أتعامل معهم بالايميل أو الميل بشكل عام أو يفضل زيارتهم هناك ؟
    وكم تستغرق عملية التصديق ؟ وهل التصديق يجب أن يتم واكون أنا بالولايات او اقدر ارسل هالامور لهم واروح السعوديه ؟
    والله يا خوي لو تجاوب على هالاستفسارات بكون شاااااااااااااكر لك وبدعي لك في هالشهر الفضيل
    7 "
  3. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة AMADEUS
    أخوي الله يرضى عليك عندي كم أستفسار
    أنا اللحين تخرجت وعندي كل الوثائق بمافيها الشهاده والترانس كربت
    السؤال لما أرسل الشهاده الاصليه والترانسكربت للملحقيه عشان التصديق
    هل راح يرسلون لي شي بالمقابل ؟ يعني هل راح يرسلون الشهاده مره ثانيه لي؟ والا راح يرسلون الاوراق على طول للوزاره ؟
    والسؤال الآخر هل أتعامل معهم بالايميل أو الميل بشكل عام أو يفضل زيارتهم هناك ؟
    وكم تستغرق عملية التصديق ؟ وهل التصديق يجب أن يتم واكون أنا بالولايات او اقدر ارسل هالامور لهم واروح السعوديه ؟
    والله يا خوي لو تجاوب على هالاستفسارات بكون شاااااااااااااكر لك وبدعي لك في هالشهر الفضيل

أخي الكريم بمجرد إرسالك للترانسكربت النهائي (الموثق عليه إنك متخرج) وتعديل عنوانك الدائم بالجامعة إلى عنوان مشرفك الأكاديمي مالك أي جلسة بأمريكا. أرجع للسعودية وخاطب الوزارة.
    أنصحك بالتعامل بالبريد الإلكتروني مع المشرف بشكل متواصل والاحتفاظ بالمراسلات في حال احتجتها مستقبلا حتى تنتهي عملية المعادلة وتستلم كافة أوراقك.
    بعد التخرج يحتاج لك أسبوع إلى اسبوعين حتى ترصد الجامعة الدرجات النهائية بعدها تآخذ لك كم نسخة من الترانسكربت النهائي (لك أنت للتقديم على وظائف بالسعودية). والدبلوما راح ترسلها الجامعة بعد تقريبا أسبوعين أخريين لعنوانك الدائم (عنوان مشرفك). وعملية المعادلة لا تتطلب وجودك بأمريكا لكن من الأفضل مخاطبة مشرفك (كما قلت سابقا) في حال وجود أي متطلبات أخرى..
    7 "
  4. لا يا طويل العمر
    أبشرك أوراقي معاي الرسميه من الجامعه وحتى الشهاده اخذتها بنفسي من الجامعه

برسلها انشاءلله يوم الأثنين للملحقيه
    بس سؤالي هل الملحقيه ما راح ترسلي الشهاده وراح ترسلها للوزاره على طول ؟
    وبعدين فيه فرق بين التصديق والشهاده والا انا غلطان؟
    يعني قصدي التصديق في البدايه ثم المعادله !
    انا كلمت قسم التصديق وابشرك ردوا علي ( ورب الكعبه الي رد شكله نايم كان )
    وقالي ارسل نموذج حق معادله مع الاوراق
    يعني ما عرفت هل ارسله النموذج والا انا أعبي النموذج المختص بالمعادله اونلاين ؟
    7 "
  5. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة AMADEUS
    لا يا طويل العمر
    أبشرك أوراقي معاي الرسميه من الجامعه وحتى الشهاده اخذتها بنفسي من الجامعه

برسلها انشاءلله يوم الأثنين للملحقيه
    بس سؤالي هل الملحقيه ما راح ترسلي الشهاده وراح ترسلها للوزاره على طول ؟
    وبعدين فيه فرق بين التصديق والشهاده والا انا غلطان؟
    يعني قصدي التصديق في البدايه ثم المعادله !
    انا كلمت قسم التصديق وابشرك ردوا علي ( ورب الكعبه الي رد شكله نايم كان )
    وقالي ارسل نموذج حق معادله مع الاوراق
    يعني ما عرفت هل ارسله النموذج والا انا أعبي النموذج المختص بالمعادله اونلاين ؟
    أنت أخي الكريم تستلم شهادتك الأصل والمعادلة من الوزارة.
    المقصد من التصديق فقط هو ختم الملحقية على الترانسكربت أما الشهادة المقصود بها المعادلة النهائية.

بالنسبة لنقطة نموذج طلب المعادلة سقطت سهوا وتمت إضافتها في الموضوع (النقطة السادسة). بعد إنشاء حساب جديد وتفعيل رقم الجوال ثم تعبئة نموذج طلب معادلة الشهادة واتباع الخطوات بالترتيب وإرفاق كافة الملفات المطلوبة بعد عمل مسح ضوئي (SCAN) لها وهذه الأوراق والتي ليست بالضرورة أن تكون مصدقة من قبل الملحقية ستظهر لك رسالة تفيدك بأن طلبك تم اكتماله وتحوي هذه الرسالة رقم الطلب (مهم هذا الرقم) أطبع هذه الصفحة وارسلها إلى مشرفك الأكاديمي.
    7 "
  6. للعلم، هذا كلام جميل لكن لا تغادر أمريكا حتى تنهي كافة اجراءاتك وتروح بنفس لانك ستنتظر طول عمرك يرد عليك المشرف أو الملحقية. والخطوات كما تمت فعليا على أرض الواقع:

1. تطلب انهاء بعثة من البوابة الالكترونية، ومجرد ما تطلب انهاء البعثة يطلبون منك تعبية طلب معادلة من موقع الوزارة. ولا تستطيع ان تعبئ اية معلومات قبل أن تملأ استمارة موقع المعادلة من الوزارة. بعد ما تملأ الطلب، الوزارة ترسل لك رقم طلب المعادلة وأن طلبك اكتمل. طبعا في هذا الطلب من الوزارة ستجد أنك لا تستطيع تعبية كافة الحقول لأن الأسئلة كثيرة والطلبات أكثر، يعني لازم يكون معك كل أوراقك من أول ابتدائي إلى الشهادة التي ترغب في معادلتها (بكالوريس، ماجستير، دكتوراة)، تواريخ شهاداتك ودراساتك السابقة بالميلادي والهجري، وشهادات جيرانك وتواريخ شهادات زملاك في المدارس (طبعا أبالغ، لكنك إن شاء تتخرج وتشوف المطالب غير المعقولة).

2. بهذا الرقم تستطيع أن تكمل طلبك على البوابة الألكترونية في الملحقية. وتحمل الأوراق المطلوبة بعد مسحها ضوءيا، (هنا تقول لك الشاشة ان حجم الملف كبير ولا تستطيع تحميله، ولازم تصغره إلى أقل من 500كيلوبايت). طبعا في الوقت اللي تتخرج فيه إن شاء الله تكون قد تعرفت على كل هذه الاشكالات وتستطيع معالجتها ورفع أوراقك.

3. بعد إكمال كافة الاجراءات وتنفيذ كل المطلوب منك، تبدأ برفع طلباتك المالية (طبعا الملحقية ما تقول لك وش ناقص).

4. سترىأمام عينك في متابعة الطلب أن كل شيء يمشي ماعدا مصادقة الشهادة والأوراق التي تحتاج مصادقة، تصل مرحلة ولا تتحرك: يوم، اسبوع، شهر إلخ وهي ثابته في قسم التصديق. انت طبعا تتصل، ترسل ايميل، توصي بعض الطلاب الذي سيزور الملحقية انهم يعقبون المعاملة أو إن احد يرد عليك يفسر سبب وقوف المصادقة.

5. بعد ما يطفح الكيل، تحمل كافة أوراقك وتتجه إلى الملحقية، ولازم تجيهم صباحا قبل الدوام. وتبدأ معركة جديدة من مكتب إلى مكتب وكل واحد يقول ما تشوفنا مشغولين نشرب شاي، المهم من التاسعة صباحا إلى نهاية الدوام يمكن يمديك تخلص المصادقة، ويمكن يتأخرون معك إلى نصف ساعة بعد الدوام حتى يثبتون لك ان المصادقة تحتاج جهد غير طبيعي.

6. وبعد ما تنتهي المصادقة تسال نفسك، لو ارسلتها بالبريد أو بأي وسيلة اخرى، هل فعلا سيقومون بالاجراءات من انفسهم وأنت في السعودية، أم انك ستحتاج إلى فيزة من السفارة والعودة إلى الملحقية بعد سنة حتى تنهي المصادقة؟ إذا كنت تثق بالملحقية وفعالية اجراءاتها، اتبع ما يشيرون به من خطوات. أما إذا كانت ثقتك مرتفعه جدا في اماتنتهم في اداء العمل، ارجو أن تكون عقلانيا اكثر وتتحمل تعب يوم وتنهي امورك بنفسك!

ونصيحة: إذا فرحت بتخرجك وانجازك العلمي، تذكر الملحقية واجراءاتها وافرح اكثر

بالتوفيق
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.