الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

عندي مشكله الخجل وماثرة على دراستي كثيير

عندي مشكله الخجل وماثرة على دراستي كثيير

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4513 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. امل....

شيكي مع معهدك او الجامعه عن قروب اسمهم Toastmaster club
    هذا موقعهم عل النت
    Toastmasters International - Home
    هذي جمعية عالمية مجانية....شغلتهم الPublic Speaking من مبتداء الى محترف.......ممتازين الى ابعد حد.....

يبدون معك خطوة خطوة...وطريقتهم انو مجموعة منكم تجتمع وتكون بنفس مستواك....ويخلونك تقولين اي شي تبينهم لمدة ٥ دقايق مثلا...بعدها كل واحد منهم يقولك ايش الايجابيات والسلبيات بالقاء مع الحلول...ولك كامل الحرية ان بس تحضرين بدون ماتسوي شي حتى ماتتآقلمين على الوضع...

فيه ناس كثير ماتقدر تشوف نفسها بالمرايه وهي تتكلم والحين صارو من اروع الناس في الخطابات.....

صدقيني شي راح يفيدك كثيييييييير...وانا انصح فيه كل الشباب و البنات،،،،

تحياتي
    ابراهيم
    7 "
  2. اعرف شخص التزم (تطوووع) وكان يتمنى انه يلقى ندوات مع المشايخ ومشكلته نفس مشكلتك انه يخجل
    فنصحه احد المشايخ يقول القى خطب بصوت عالي وانت لوحدك وقاله اقعد في المسجد الى ان يطلع جميع المصلين واصعد المنبر في الجامع والقى ندوه او خطبه<<<ومافيه اي احد من المصلين المسجد فاااضي
    وفعلاً صار يسوي اللي قاله له الشيخ وبفضل الله
    الرجل الان اذا تكلم في خطبه او ندوه >>>ماودك يسكت ماشاء الله عليه اسلوب واخلاق وطلاقه في اللسان ومفردات
    اتمنى اني قدرت اوصل شي بسيط لعله يفيدك
    واتمنى لك التوفيق
    7 "
  3. ياقلبي ~

والله ياأختي وأنا في السعوديه مارحت مكان أعاني من الخجل

هذا رهاب أجتماعي يبغاله نسوي حلقه ونتكلم وأشياء ثانيه نسويها ~

اليوم كان فيه برزنتيشن وتوترت وسخنت أحس الكل يناظر فيني ويدقق ويتكلمون عني مع أنهم مو حولك مركزين على الدرس !

بس شوي تشجعت وحسيت نفسي بمؤتمر أو مكان مرموق أو إختبار قبول بوظيفه ههههههههههههه

إستعيني بالله وأدعي يخفف عليك ~

قرأت كلام حلو من النت فطبقيه وأنا معك راح أطبقه أنا ماراح أستسلم أبداً ممكن أكون متحدث رسمي في المستقبل !

* اعلم أن الوحدة والإنزواء؛ لن تحل مشكلة؛ بل ستزيدك خجلاً وخوفاً أكثر مما أنت فيه، فالاحتكاك بالآخرين وخوض غمار المعمعة هو الحلّ الأمثل للقضاء على هذه المعضلة.
    فالإنسان إذا أراد أن يتعلم السباحة؛ تجده يخشى البلل في البداية، ثم مع مخالطة البحار والأنهار وبرك السباحة ، وتجرع غصص التمارين وابتلاع قطرات ماء، وضيق التنفس والشعور بالغرق، بعد هذه المعاناة نجد النجاح ثمرة ذلك.

* لا تضع اللوم على الآخرين وتستسلم لهذا العذر؛ فالناس غير مسؤولين عن مشكلتك بل بيدك أنت الحل.

* غيّر حياتك .. جدد أصدقاء ... نوع نشاطاتك .. ساهم في أعمال الخير، يطمئن قلبك وينشرح صدرك، وتحل مشكلتك؛ فالماءُ إذا حُبس ولم يجرِ أصبح كريهاً الائحة والطعم، وإذا جرى طاب وبث الحياة.

* لا تفكر بطريقة سلبية تشاؤمية عن نفسك ، تخلص من عقدة أنا خجول.. أنا كثيراً ما انحرج، لستُ واثقاً من نفسي؛ هذا سيزيد الأمر سوء.

* تقبل النصيحة والنقد، واحمله الكلام والمتكلم على خير محمل، ولا تقل إنه تكلم ليحرجني؛ بل كن إيجابياً وقل: تكلم لكي أرتقي وانال الكمال.

* الأنبياء عليهم الصلاة والسلام لم يسلموا من سخرية الناس والاستهزاء بهم، ونحن لسنا أنبياء، فقل كلمتك وتوكل على الله ، ولا عليك من نبح الكلاب.

* ألستَ إنسان وخلقك الله في أحسن تقويم ، والناسُ كلّهم كذلك؛ فعلام الخوف والخجل.

إنتي شجاعه قادره على مواجهه الجمهور

وإذا كنت خجولاً ولم تكن متحدثاً لبقاً وتتلعثم بكلماتك؛ فكن مستمعاً جيداً وذكياً. فإن المستمع الذكي له رهبة ومنزلة بين الناس كالمتكلم المفوه.
    فالهدوء وكثرة الصمت؛ بابٌ من أبواب محبة الناس، وفنٌ من فنون العلاقات بين الخلق؛ فلا تتوتر ولا تضطرب لشخصيتك الصموته الهادئة.

7 "
  4. مرحبا , بزيد حاجه بسيطة لكن مفعولها ممتاز , لما يطلب منك توقفي وتلقي برزنتيشن ... التدريب مهم في المنزل او مع اشخاص ترتاحي لهم , نقاطي كالتالي :

1- حضري الموضوع بشكل كامل وسجليها بورقة على شكل نقاط , كذا يساعدك تفتكري النقاط وتتكلمي عنها .
    2- سجلي البرزنتيشن في الكمبيوتر , او صوري بالجوال واسمعيه اكثر من مرة , وحددي اشياء اللي تحتاج الى تعديل .
    3- قولي في نفسك دائما وقبل ما تقومي ( انا قوية , أنا قادرة) .
    4- خلي في يدك قلم او كرة اسفنجية قوية , اضغطي عليها بقوووة قبل ما تبدأي في البرزنتيشن او كل ما حسيتي بتوتر< ( يساعد في توزيع الطاقة الكامنة التي تسبب التوتر)

نصيحة * : حاولي تعتمدي على نفسك في اي مكان وتتفاوضي ولا تترددي سواءً في مطعم , سوق , حجوزات , فندق ... الخ

إفصاح ُُُ : احنا الشباب كنا نحضر قبل وقت المحاضرة بنصف ساعة وكل واحد يوقف ويتكلم عن موضوعه ويقول كل شيء , ونتناقش في الاشياء الايجابية والاشياء السلبية ونحاول تحسينها ...

اتمنى لك التوفيق
    7 "
  5. الحل عنديييييييي بإذن الله ,,,

أنا مريت بحالتك وأعرف وش تقصدين بالضبط ,, وأدري ان بعض الردود اللي سبقتني ما بتعجبك ,, لأنك في مرحلة تحتاجين انك تتخلصين من المشكلة بأسرع وقت ممكن ,,لأن وراك بريزنتيشن ,, بينما حلول الاخوان والاخوات اللي قبلي تحتاج لوقت طويل نوعا ما ,, مع ان كلامهم كله صحيح وعلمي ولازم ان الانسان يطبقه ويتدرب عليه ,,,

نجي الحين للحل :

الحل ينقسم قسمين ,, علاج سريع (( اللي باقول لك عليه )) ,,
    وعلاج بطيء (( اللي قالوا لك عليه في الردود اللي قبلي )) ويسمونه العلاج الاكلينيكي او السلوكي,,

العلاج السريع وهو انك تروحين لطبيب نفسي لأن عندك رهاب اجتماعي ,, ولو ماعالجتيه تراه بيزيد وتتعقد الامور ,, طبعا بيعطيك ادوية بس بتاخذ وقت عشان تظهر نتايجها ,, بس انتي اطلبي منه حبوب للمواقف الصعبة والحرجة اسمها ( xanax ) وتنطق زاناكس ,, ولو بيعطيك معاها حبوب اسمها ( انديرال ) بيكون مفعول الثنتين خرافي ,, مع ان الزاناكس لوحدها بتأدي الغرض ,,, والحبوب هذي يجي منها ازرق وزهري وابيض ,, الازرق اقواها ,, انتي تاخذينها قبل الالقاء بساعة ونص تقريبا ,, وبعدها والله لو تدخلين الجامعة وقدامك 7000 طالب وطالبه ما يهتز فيك شي ,, بالعكس بتعطيك جو رااااااايق وتتكلمين وتتفلسفين ولا احد يجيب خبرك ,,, فعلا تخليك ابرد من البرود نفسه ,,

وفيه علاج ثاني من غير ادوية ,, وان شاء الله ما ياخذ معك اكثر من عشرة ايام ,, العلاج هذا اسمه (( تقنية الحرية النفسية )) ,, بغيت انزل المذكرة حقتها هنا بس ما عرفت ,, انتي دوري في قوقل على ( تقنية الحرية النفسية , ترجمة الدكتور حمود العبري )) التقنية حلوة وكلها تمارين بسيطة لتغيير مسار الطاقة في الجسم (( اللي تسبب حدوث الرجفة والزغلله والاحمرار عند مواجهة الجمهور )) ,,

طبقي اللي قلت لك عليه وان شاء الله ماقدامك الا العافية ,, وادعي لي ,,
    7 "
  6. ونا اخوك الخجل هو شي من الفطره سبحان الله والانسان دائما مهما كان عمره يعتز بوجود الخجل و الحياء في شخصيته ..

ولكن عشان اكون واقعي معك الخجل له اوقات .. يعني في اوقات لازم تبرزين شخصيتك و تعطين نفسك نوعا من التقدير امام الطلاب .. ولا تجعلينهم يهضمون حقك بالدراسه وانتي ساكته ..

يعني اسالي نفسك سؤال واحد .. معقوله انتي البنت الوحيده الي تستحي وتخجل !! اي بنت بطبيعتها تستحي و تهاب الاختلاط مع الرجال ..

لكن بامور الدراسه لا ونا اخوك .. عطي نفسك ثقه .. وابد ترا كلهم جايين لغه زيك .. وكلهم يغلطون .. وكلهم يستحون .. لكن اذا طغی الخجل عليك ما راح تمشين بدراستك ..

وقت البرزنتيشن .. روحي لمرايه وانتي في البيت .. ووقفي قدامها .. وتكلمي وتكلمي واشرحي وعطي نفسك دافع اكثر و ثقه .. و اشرحي لنفسك و كانك بالضبط قدام الطلاب ..

و قولي لنفسك ليه اخجل من طلاب جايين يدرسون زيي !! هم يمشون بالمستويات و انتي لا !! كل هذا عشان تخجلين منهم .. انا معك و اايدك علی الخجل بالعكس ميزه من مميزات البنت ..

لكن بامور الدراسه لا و الف لا ..

بقولك خطوه سويها .. روحي للاستقبال حق المعهد ، وتكلمي معهم جرئي نفسك .. واساليهم اي سؤال .. و روحي للكوفي ولا المطعم الي بالمعهد و اساليهم ..

حاولي تاصلين الكلاب قبل بدايه محاضرتكم بربع ساعه و شوفي الطلاب و تكلمي مع اي شخص ..

حاولي تشاركين مع المدرسه .. اظهري صوتك .. لان اذا حسستي نفسك انهم سمعوك و تعودوا عليك .. راح يسهل عليك انك تسوين برزنتيشن ..

الموضوع جدا سهل .. بس حسسي نفسك من الداخل انه سهل ..

الله يوفقك ونا اخوك و يسهل امورك .. و بتجينا ان شاء الله تبشرينا انك سويتي افضل برزنتيشن ..
    7 "
  7. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة majed170
    الحل عنديييييييي بإذن الله ,,,

أنا مريت بحالتك وأعرف وش تقصدين بالضبط ,, وأدري ان بعض الردود اللي سبقتني ما بتعجبك ,, لأنك في مرحلة تحتاجين انك تتخلصين من المشكلة بأسرع وقت ممكن ,,لأن وراك بريزنتيشن ,, بينما حلول الاخوان والاخوات اللي قبلي تحتاج لوقت طويل نوعا ما ,, مع ان كلامهم كله صحيح وعلمي ولازم ان الانسان يطبقه ويتدرب عليه ,,,

اجل بيعجبها ردك وانت تقول لها انتي مريضه نفسيا !!

نجي الحين للحل :

الحل ينقسم قسمين ,, علاج سريع (( اللي باقول لك عليه )) ,,
    وعلاج بطيء (( اللي قالوا لك عليه في الردود اللي قبلي )) ويسمونه العلاج الاكلينيكي او السلوكي,,

العلاج السريع وهو انك تروحين لطبيب نفسي لأن عندك رهاب اجتماعي ,, ولو ماعالجتيه تراه بيزيد وتتعقد الامور ,, طبعا بيعطيك ادوية بس بتاخذ وقت عشان تظهر نتايجها ,, بس انتي اطلبي منه حبوب للمواقف الصعبة والحرجة اسمها ( xanax ) وتنطق زاناكس ,, ولو بيعطيك معاها حبوب اسمها ( انديرال ) بيكون مفعول الثنتين خرافي ,, مع ان الزاناكس لوحدها بتأدي الغرض ,,, والحبوب هذي يجي منها ازرق وزهري وابيض ,, الازرق اقواها ,, انتي تاخذينها قبل الالقاء بساعة ونص تقريبا ,, وبعدها والله لو تدخلين الجامعة وقدامك 7000 طالب وطالبه ما يهتز فيك شي ,, بالعكس بتعطيك جو رااااااايق وتتكلمين وتتفلسفين ولا احد يجيب خبرك ,,, فعلا تخليك ابرد من البرود نفسه ,,

ياخوي مع احترامي لك بدل انك ما تهديها و تحسسها ان الموضوع سهل جدا تروح تخبص ام السالفه وتحسسها انها مريضه نفسيا !!

يعني اي بنت فيها خجل و تستحي بتروح لطبيب نفسي ؟

ياخي كل البنات فيهم حياء و خجل .. لكن الغالبيه يتصرفون صح مع الخجل .. باوقات الدراسه يعطون نفسهم ثقه شوي و يمنعون الخجل ..

و برا الدراسه يمارسون حياتهم الطبيعيه ..

وفيه علاج ثاني من غير ادوية ,, وان شاء الله ما ياخذ معك اكثر من عشرة ايام ,, العلاج هذا اسمه (( تقنية الحرية النفسية )) ,, بغيت انزل المذكرة حقتها هنا بس ما عرفت ,, انتي دوري في قوقل على ( تقنية الحرية النفسية , ترجمة الدكتور حمود العبري )) التقنية حلوة وكلها تمارين بسيطة لتغيير مسار الطاقة في الجسم (( اللي تسبب حدوث الرجفة والزغلله والاحمرار عند مواجهة الجمهور )) ,,

وش رايك نخليها تروح نادي بعد وتلعب رياضه ازين !!

طبقي اللي قلت لك عليه وان شاء الله ماقدامك الا العافية ,, وادعي لي ,,

الله يهديك بس و يسامحك ..
    7 "
  8. شوف يا كبتن بدر العتيبي ,,,

من ناحية الامراض النفسية فلا ينظر لها احد بنظرة دونية مثل نظرتك الا اذا كان ( قفل ) مع احترامي الشديد ,, ومو اي ( قفل ) ,, الا قفل ما ينفتح الا بمفتاح عجل ,,,

الامراض النفسية عمرها ماكانت عيب ولا بتكون عيب الا في نظر محدودي الأفق والادراك ( مثل واحد على بالي ) ,, والمرض النفسي مرض يصيب الانسان مثل اي مرض ,, واذا كنت انت تشوف ان علم النفس والعلماء والدكاترة والاطباء النفسيين والاخصائيين والعيادات النفسية والجامعات اللي تدرسه ومعاهد التدريب كلهم خطأ في خطأ ,, فهذا شي يخصك انت ولا علينا منك انت وقناعاتك ,,, أما انك تجي بكل سذاجة وتبغى تقنعني ان الرهاب الاجتماعي او غيره من الامراض النفسية كلها خرابيط او عيب او ان فيها جرح لمشاعر اي انسان ,, فهنا احب اقول لك تراك غلطان ,, والافكار هذي ماتجي تقولها في منتدى مبتعثين (( يعني ناس اكاديميين وفاهمين وطلبة علم ويؤمنون بالعلم )) ,,

انا ماسبيت البنت ولا غلطت عليها ولا حاولت اجرح مشاعرها ,, البنت طرحت مشكلتها وتبغى احد يساعدها ,, وانا مرت علي حالتها واعرف وش تشتكي منه ,, واللي عندها مرض اسمه رهاب اجتماعي ,, وعطيتها الحلول من وجهة نظري ومن تجربتي ,, ومن ضمنها مذكرة علمية تعتبر سبق علمي ألفها احد انجح الدكاتره في العالم ,, وانت تجي تعترض على شي ماتفهم فيه ولا تعرف عنه اي شي ,, << صحيح اللي اختشوا ماتوا هههههههه

الشي الثاني انا ما هاجمت الحياء والخجل ,, واعرف ان الحياء شعبة من شعب الايمان ,, لكن اذا زاد الخجل والحياء عن حده اصبح مشكلة وتعطل الانسان عن انه يمارس حياته بشكل طبيعي ويتحول الى مرض نفسي يسمى رهاب اجتماعي ,, واذا ما تعالج منه ممكن يتطور ويسوي اكتئاب و و و ...... الخ .

وبالنسبة للنقطة الاخيرة في ردك يوم انك تنكت او تستخف دمك او تسوي لكاعة ( ما ادري وش تبغى بالضبط ) لما قلت لي اخليها تروح لنادي وتلعب رياضة ,, ودي اقول لك الله يذكرك بالشهادة ,, نسيت اقول لها ان ممارسة الرياضة جزء كبير من علاج مشكلتها ,, لأن ممارسة الرياضة تزيد من هرمون السعادة ( الميلاتونين ) ,, والهرمون هذا بيساعدها على الاسترخاء ومقاومة الكثير من الاعراض النفسية وضغوطات الحياة ,,, (( لا تجي مدرعم ياعتيبي وتعطينا محاضرة عن العيب في الرياضة وانها بتخرب البنات ))
    7 "
2 من 4 صفحة 2 من 4 123 ...
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.