الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

امريكا لم تعد امريكا

امريكا لم تعد امريكا

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 6516 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مساء الخير على الجميع و تحياتي للكل و خاصة لأخ كاتب الموضوع :gr_906:

صراحةً الموضوع كبير و يحتاج الى تفكير اعمق و اكثر ابداع من اللي نلاحظة في الفترة الحالية من حلول مطروحة سواءً كان تم مناقشتها او طرحها في هالملتقى الجميل او حتى في خارج الملتقى , حيث انه تم بالفعل مناقشة هالنقطة بيني و بين مجموعة من الزملاء الذين تقدموا لإكمال دراساتهم العليا في الجامعات الامريكية عن طريق الوزارة لهذا العام والذين ينتظرون حصولهم على التأشيرة ( اللهم آمين و نرتاح من المحاتــاة ) .

ما احب اطول عليك بس عندي مجموعة من النقاط وانا مؤمن بها ايمان قوي و هذا رأي شخصي قد يكون صح و قد يكون خطا اعتقد انها من الاخطاء التي حصلت في الاونة الاخيرة :
    1. اعمار المرشحين للدراسة وخاصة في مرحلة البكالوريوس ( خريجين حديثاً من الثانوي ) وتتراوح مابين 17-20 سنة بغض النظر عن من تخرج سابقاً بمدة تزيد عن السنتين. حيث ان هالفئة من المتقدمين تنقصهم الخبرة المعرفية و التعامل مع بيئة مختلفة عن المنظور الذي تشربوه خلال مراحل حياتهم سواءً العمرية او التعليمية حيث انه منذ الصغر غالبية الاسر في المملكة تبني حاجز من الاختلاف الثقافي و تقبل الاخر في حال كان مختلف عننا من حيث الدين او اللغة و خلونا ناخذ مثال بسيط الا و هو العمالة الهندية مع بداية الطفرة النفطية ساعد الرفاة المالي للفرد السعودي على استقدام من يقوم بخدمته و مساعدته في اموره الحياتية سواءً على صعيد الفرد او منظمات الاعمال ومن منطلق ان هالعمالة هم ( خدم بالمفهوم العامي للفرد البسيط ) تم تعميم هالنظرة وهالثقافة لدى كافة الاجيال من بعد. وهذا يجر على كافة الجنسيات والثقافات.

2. انتشار ثقافة انا مسلم فقط و من بعدي الطوفات مع العلم بان ثقافة المسلم الصحيح الدين هي من المفترض ان تكون ( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ) ( انا مسلم لله و منقذ البشرية من طوفان الجهل و انا منارتهم لبر المعرفة والمودة والحب في الله وهدايتهم لدين الله بالكلمة والفعل الطيب) اختلاف العادات موجود و هو شي كوني الله سبحانه و تعالى اوجده ولا يمكننا اجبار الناس ان يكونوا مثلنا ولكن يمكننا ان نريهم عظمة ديننا عن طريق حسن تصرفاتنا .

3. اتمنى من الوزارة القيام بعمل مقابلة شخصية لكل مبتعث لمعرفة شخصيته و مدى مقدرته على التأقلم في الثقافات الاخرى بدون انسلاخه عن ثقافته و هويته العربي والاسلامية و تكون هذهالمقابلة تقام وفق المناطق والمدن بممثليات عن الوزارة بفروعها في المدن على سبيل المثال الجامعات في المدن الرئيسية و تكون هالمقابلة احد شروط الابتعاث قبل اصدار الضمان المالي للطالب الذي بموجبه يراسل الجامعات للحصول على القبول.

4. ان تساهم القطاعات التربوية والتعليمية في وطننا الحبيب في عملية زرع مفهوم تقبل الاخر في حدود احترام الشريعة والدين في داخل الوطن و كذلك احترام ثقافات الغير و عاداتهم و آلية التعامل معها بالنسبة للثقافات بالدول الغير عربية و غير الاسلامية.

هذا ما احببت ايضاحه املاً للجميع دوام التوفيق والنجاح
    7 "
  2. الاخ الفاضل musaed.1
    شكرا على مرورك ووجهة نظرك
    بالنسبة لنقطتك الاولى
    انا اوافقك بعض الشيء ان الفئة العمرية لها دور.
    ولكن ارجح ان يكون هناك دورة تثقيفية لكل مبتعث لخارج الوطن لاي بلد يكون فيها شرح ثقافة البلد واهله وغيرها ( سمعت من احد الشباب انها كانت موجودة هذه الدورة ولا ادري عن صحة الموضوع )
    في نقطتك الاولى ذكرت ان الاسر تبني حاجز من الاختلاف الثقافي وتقبل الاخر انا لا اوافقك فيها
    ولا اريد الاطالة والخروج عن الموضوع.
    النقطة الثانية (انا مسلم فقط ومن بعدي الطوفات ) لا اوافقك فيها ابدا ابدا
    النقطة الثالثة ان تقوم الوزارة بعمل مقابلة قد لاتكون مجدية من وجهة نظري
    النقطة الرابعة مناهجنا تحتويها ومناهجنا من اجمل المناهج احتواء على مثل هذه الامور وغيرها ولكن تعلمنا للاسف ان تدرس لتجتاز اختباراتك لا لتطبقه في حياتك.

شكرا اخي لمرورك
    الاختلاف في الرأي لايفسد للود قضية

الشكر للجميع
    7 "
  3. شباب انا ملاحظ انه في كثير من الاشخاص عندهم محاولات لتشويه صورة الاسلام الى درجة اني اوقات احس انه اشخاص مبتعثين فقط لتشويه سمعة الاسلام والسعودية بالذات والله يفكنا منهم ومن شرورهم ويرجعهم للسعودية بأسرع وقت سلالالالام
    7 "
3 من 4 صفحة 3 من 4 ... 234
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.