الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

تساهل المحلقية في متابعة محارم المبتعثات ......... وإستمرار الصرف على المبتعثة !!!!

تساهل المحلقية في متابعة محارم المبتعثات ......... وإستمرار الصرف على المبتعثة !!!!


NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 2140 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

  1. المسألة كلها تضليل ونصب
    لأن المحرم المرافق وقت مايرجع السعودية يرجع في فترة زمنية قصيرة جداً
    وماله حق في طلب تذكرة طبعاً غير بعد 9 شهور ، فـ يسافر على حسابه الخاص لضمان استمرارية صرف المكآفأة
    والمعروف إذا سافر المرافق للسعودية بعلم من الملحقية تتوقف مكآفأته لأن دوره بالنسبة لهم كمرافق في
    دولة الإبتعاث أنتهى
    لكن اللي بيصير العكس وهذي هي السرقة والتضليل والنصب
    لو في أمانة وخوف من أكل مال حرام المفروض هذي المبتعثة تتصل على الملحقية بعد سفر محرمها وتقول لهم المحرم رجع السعودية
    و وقتها يبغوا يوقفوا المكآفأة أو لا هذا راجع لهم المهم تكون أخلت مسؤوليتها وبرأت ذمتها من المال الحرام أمام ربها..
    7 "
  2. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 1OK
    عزيزي ..
    إعلم أنني لا اجد أدنى شك في صحة كلامي ..
    فأنا لا اناقض الشرع والفطرة .. والمجنون له حق بالميراث مثله مثل اخويه .. ولكن هنالك من يتكفل بحقه !
    "فالعقل يقول المثل كلاً بعقله يعيش" ..!


    فما أردت ايضاحه هو تركيز الموضوع على "المادة".. وإهمال "تطبيق الشرع".. !
    وهذا ما إتضح لي في الموضوع !.

    ولا أخفيك .. فأنا زوجتي "خليجية" .. !
    فالملحقيه لا تتكفل الا بـمصاريف العلاج و الحمل والولادة وتذاكر السفر .. فقط ! فبالتالي .. اصبحت المسأله معقده نوعا ما .. مع العلم إن زوجتي مضافه في دفتر العائله .. ولكن ليس هنالك اية فائده .. فالمعامله جدا تختلف .!


    فالحقوق متشابهه .. للمرافقين او المحارم "الغير سعوديين" ..!
    وهذا أمر طبيعي كون نظام البعثات مخصص فقط "للسعوديين".. !
    فبالتالي هنالك مساواه لكل الطرفين وليس هنالك تفرقه !..

    وإن اردنا التكلم في مسألة "تلاعب" المبتعثات في حقوق المحارم المادية ..
    فهذا لا يعد بشيء مقارنة بما رأيته من بعض المبتعثين ..
    فهنالك بعض المبتعثين "المتزوجين" .. لم يأتوا بزوجاتهم معهم .. ومع ذلك يصرف لهم مكافأة المرافق .!

    وهذه بالنسبة لي ليست بمشكله ... كون الطرفين وجد وسيله سريعه في زيادة المصروف ..!

    والمسأله في نظري ليست "سرقه" .. مادام صاحب الحق نفسه راضي به .!
    فالمرافق يعرف انه يصرف له .. ولكنه عاد الى ارض الوطن متنازلا عن نصيبه لصاحبه .!
    والملحقية .. تعرف بأن المرافق رجع لارض الوطن .. وتغاضت ايضا عن نصيب المرافق !
    فأين هي المشكلة .؟ إذا كانت الاطراف كلها راضيه ؟! ..


    وإن كانت المسألة تطبيق "الشرع".. في نظام المحارم للمبتعثات .. فهذا الأمر لا نعرف مانتائجه .!


    لأن مسألة "المحرم".. قد تعيق الطالبه السعوديه بشكل كبير .. وهذا يعتمد على كل طالبه وظروفها ..
    فتطبيق النظام بشكل صارم .. قد يسبب مشاكل كبيره للدوله ..!


    فالنظام الان يحاول تقليص نسبة البطالة السعودية بتسهيل عملية قبول الطلاب في الجامعات والبعثات الخارجية .. وتوفير الوظائف لهم ..!
    فـنظام "حافز" ماهو إلا مجرد "شراء" بعض الوقت .. لإيجاد حل لهذه المشكلة ..!


    وحتى مع ذلك لم يستطيعوا حل هذه المشكله حتى الان .. فالاوضاع تزداد سوءاً ..


    فلو طبق نظام المحارم بشكل صارم .. فسوف تتلاشأ نسبة المبتعثات السعوديات الى 2% ..! وعندها فقط .. تكون نسبة طالبات الجامعات بالسعوديه كبيره جدا .. والنظام لن يقدر ان يغطي هذه النسبه .. وحتى إن تم افتتاح جامعات اخرى داخل السعودية ..! فهذا ليس حل امثل بالنسبة لهم ..


    لأنه سوف يفتح باب جديد .. كونهم يريدون حل مشكلة الطلاب .. والان قد أتوا بمشكلة الطالبات .!




    هنالك امور كثيره مخفيه .. لا يمكن رؤيتها من زاوية واحده .!
    فالامور إن أخذت بتسرع .... فالعواقب قد تكون سلبية ..!




    وختآما ..


    أسأل الله العافيه لي ولك ولسائر المسلمين ...,


    اتمنى لك يوما سعيدا عزيزي !


    اخوك محمد
    حياك الله عزيزي محمد .... أعتقد لديك سوء فهم للنظام ,,,, نظام التعليم العالي يمنح مكافأة لزوج المبتعثة غير السعودي ... ويصرف على أطفالها حتى لو كانوا من أب غير سعودي
    وزوجة المبتعث السعودي غير السعودية لا يصرف لها مكافأة .... أتمنى إن تكون وصلت المعلومة

    ولذلك البعض يستغرب حين يجد أطفال ويحملون جنسية غير سعودية ويتم الصرف عليهم .. لأنهم يجهلون النظام ولا يعلمون أن ذلك حق من حقوق المرأة السعودية المتزوجة من غير السعودي كفلها لها النظام

    ومن ذلك نقول طالما النظام ساعد المرأة ومنحها ميزات إضافة لمساعدتها في أستقرارها وزوجها لماذا التحايل على النظام لماذا لا تحاول تستفيد من النظام وتكون في الوضع السليم ...

    شاكر لك الأيضاح وطرح تجربتك الشخصية .. وهذا من أحد أسباب طرح الموضوع

    تحياتي ,,,
    7 "
  3. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبتعثجي
    ما هذا الخلط العجيب!!!

    قبل ان تقول أن من حق المرافق ان يتنازل عن مكافأته للمبتعث الاساسي ويعود للسعودية .... يجب أن تعرف ان المرافق وبمجرد مغادرته مقر البعثة ليس له حق في المكافأة نظاماً ... وإذا كان ليس له حق في المكافأة فإنه حتماً ليس له حق التنازل أو عدم التنازل عنها

    فكيف يتنازل شخص عن مال لا يملكهّ!!!
    إذا كان لايملكه .. فكيف اصبح المبتعث يصرف له مصروف المرافق ؟ .!
    فإذا لازال إسم المرافق "موجودا" وحالته "نظاميه" عند الملحقية.. فبالتالي .. يكون المرافق له حق في المكافأه نظاميا .. حتى وإن كان خارج البلاد .!
    إلا إذا تم تغييـر ذلك من قبـل المحلقية ..! في هذه الحاله يكون المرافق ليس له "حق" في المكافأه ..!
    وهذا ماقصدته بردي السابق !.

    أعد التفكير .. وستجد أن كلامي لا غبار عليه .!

    دمت برضا الرحمن .,
    7 "
  4. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيون الفيروز
    حياك الله عزيزي محمد .... أعتقد لديك سوء فهم للنظام ,,,, نظام التعليم العالي يمنح مكافأة لزوج المبتعثة غير السعودي ... ويصرف على أطفالها حتى لو كانوا من أب غير سعودي
    وزوجة المبتعث السعودي غير السعودية لا يصرف لها مكافأة .... أتمنى إن تكون وصلت المعلومة

    ولذلك البعض يستغرب حين يجد أطفال ويحملون جنسية غير سعودية ويتم الصرف عليهم .. لأنهم يجهلون النظام ولا يعلمون أن ذلك حق من حقوق المرأة السعودية المتزوجة من غير السعودي كفلها لها النظام

    ومن ذلك نقول طالما النظام ساعد المرأة ومنحها ميزات إضافة لمساعدتها في أستقرارها وزوجها لماذا التحايل على النظام لماذا لا تحاول تستفيد من النظام وتكون في الوضع السليم ...

    شاكر لك الأيضاح وطرح تجربتك الشخصية .. وهذا من أحد أسباب طرح الموضوع

    تحياتي ,,,
    بالنسبه لزوج المبتعثه غير السعودي .. فقد اخبروني سابقا بأن لايصرف مكافأه لغير السعوديين سواء "زوج" او "زوجه" ..!
    ولكن بسبب أنني كنت غير مهتم للزوج كون مشكلتي كانت متعلقه بزوجتي !.. فلم اكترث كثيرا .!
    والآن انت تقول أنه يصرف له !؟ فإذا كان هذا الكلام صحيحا .. ما المشكله في صرف مكافأه للزوجه الغير سعوديه ؟ ..
    لماذا إذا في التفرقه ؟ .. هل هو فعلا "بيسنعها". ؟ .. إذا كانت المبتعثه ستسلم الراتب كاملا .. وهو سيأخذ حقه من قيمة "المرافق"..
    فلماذا نحن زوجاتنا لايعاملونهم بالمثل ؟ .. نحن لانريد شيئا .. فقط نريد الشيء المنصف لنا جميعا .. فلا أحد افضل من أحد !.
    بالعربي ياخوي على الاقل تخلونا نرتاح من هالنفسيه .. الواحد يبي احد يردله صوته .. ولا يقدر يشوف اهله الا من سنه لسنه ؟! )
    وهذا ما دفعني لإعادة زوجتي الى ارض البلاد .. حتى اتمكن من تغطية المصاريف .!
    اما بالنسبه للاطفال .. فانا ليس لدي اطفال حتى الان .. والله يرزقنا بالذرية الصالحة ..!

    أشكرك على اتاحة الفرصه لي بالمشاركة .,

    والله ولي التوفيق .,

    اخوك محمد
    7 "
  5. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hard times
    المسألة كلها تضليل ونصب
    لأن المحرم المرافق وقت مايرجع السعودية يرجع في فترة زمنية قصيرة جداً
    وماله حق في طلب تذكرة طبعاً غير بعد 9 شهور ، فـ يسافر على حسابه الخاص لضمان استمرارية صرف المكآفأة
    والمعروف إذا سافر المرافق للسعودية بعلم من الملحقية تتوقف مكآفأته لأن دوره بالنسبة لهم كمرافق في
    دولة الإبتعاث أنتهى
    لكن اللي بيصير العكس وهذي هي السرقة والتضليل والنصب
    لو في أمانة وخوف من أكل مال حرام المفروض هذي المبتعثة تتصل على الملحقية بعد سفر محرمها وتقول لهم المحرم رجع السعودية
    و وقتها يبغوا يوقفوا المكآفأة أو لا هذا راجع لهم المهم تكون أخلت مسؤوليتها وبرأت ذمتها من المال الحرام أمام ربها..
    حياك الله اختي الكريمة وأتقدم لكم بالشكر الجزيل على المشاركة الفعالة في الموضوع..

    أختى الكريمة لا يمكن معالجة الخطأ بخطأ أخر ..... الشرط هو وجود المحرم مع المبتعثة والبدل يصرف للمبتعثة وليس للمحرم ووقف المكافأة للمحرم ليس حل وهو مخالف للنظام
    فلا يمكن معالجة المخالفة بمخالفة آخرى .... والنظام صريح في هذ الجانب ولا يكفى التبلغ وأخلاء المسئولية ... هناك نظام مفترض أن يطبق

    والحرام والحلال ليس بقاصر على شيء معين .... فإذا تخلصت المبتعثة من المال فما حكم البقاء بدون محرم ..؟

    إذا الموضوع له أساس وشروط لا يمكن فصلها عن بعضها البعض .... وبالنسبة للبعض الذين يريدون كيف وكيف .... هل المرأة العازية هي من سوف تحل مشاكل التعليم لدنيا ..؟؟!!

    يحتاح المجال للمتزوجات ويتساهل معهن في أمور خارج الدين مثل المعدل والعمر ونحوها من الشروط وسوف نشاهد أن الظاهرة سوف تتقلص بشكل كبير ... ومن يستطيع البقاء مع أبته أو أخته طول الفترة فأهلاً وسهلاً وغير ذلك يجب أن تعاد نظاماً ويفتح المجال لغيرهن كما أوضحت والحمد لله مئات بل الآف المتزوجات لديهن الأستعداد للقيام بالمهمة والتعليم فالأمر ليس قاصر على غير المتزوجة فقط إذا ما سهلت لهن الأمور وتجاوزت وزارة التعليم عن يعض الشروط .
    أما أنهم يتشتدون في البداية وبعدها يتركون الحبل على الغارب ويقولون ما لقينا حل غير التساهل مع المحرم فهذا فيه نظر وعلامات إستفهام كبيرة ..

    اكرر شكري وتقديري لمشاركتك
    7 "
  6. أخي الكريم صح كلامك والله لايمكن الفصل بين الأمرين
    لكن أنا كتبت أهون الشرين إنها تبلغ الملحقية بمغادرة محرمها بدل الفلوس الحرام اللي تاخذها
    بس من جد كلمة الحق تنقال كل الأمرين أسوء من بعضها أمام رب العالمين،
    وهذا الكلام الصح اللي لازم أكتبه، واللي يحللني قدام ربي،
    جزاكم الله خير على طرح مواضيع تهم مجتمعنا وترقى به..
    7 "
  7. حتى لا نكون طعم للملحقيات ...

    ختامة الموضوع :- الحلول العلاج
    1- على المبتعثات التمسك بحقهن في التعليم والابتعاث حسب الضوابط التى فرضها ولي الآمر حفظه الله .
    2- على الملحقية إنشاء دائرة خاصة بعمل التأشيرات لمحارم المبتعثات لمعالجة ومساعدة المحارم في تمديد فترة وجود المحرم لمن يحمل فيزا زائر
    3- تقليص مدة الحصول على التذاكر وتركها مفتوحة حسب البرنامج الدراسي بحيث يسمح بالحصول على ثلاث تذاكر في السنة الواحدة حسب الأجازات في الدولة المضيفة .
    4- رفع سن القبول ببرنامج الابتعاث خمس سنوات لكل مرحلة من مراحله حتى يتاح للطالب المتزوج و الطالبة المتزوجة الأستفادة من البرنامج بشكل أكبر .
    5- اعطاء الاولوية في التسجيل في برنامج الابتعاث والإلحاق للطالبات المتزوجات والطلاب المتزوجين .
    6-رفع مكافأة المرافق الى مستوى المبتعث بكامل البدلات .
    7- رفع بدل الأطفال بنسبة من الراتب وليس بمبلغ مقطوع لا يقل عن 30 % من المخصص الشهري للمبتعث أو المبتعثة .
    8- رفع المخصص الشهري للمبتعثين بنسبة لا تقل عن 25 % .
    9- الصرف على زوجة المبتعث الغير سعودية .
    10-تشجيع الطلاب العزاب على الزواج ومنح مساعدة مالية 50 الف ريال سعودي ويكون عبارة عن قرض يحسم من المكافأة بنسبة لا تزيد عن 10 % .
    11- إلغاء نظام " الهولد " والإكتفاء بالعقوبات والجزاءات الموجودة على موقع الوزارة .


    المطالبه مفتوحة للتعديل والإضافة والمناقشة .
    7 "
  8. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 1OK
    وإن اردنا التكلم في مسألة "تلاعب" المبتعثات في حقوق المحارم المادية ..
    فهذا لا يعد بشيء مقارنة بما رأيته من بعض المبتعثين ..
    فهنالك بعض المبتعثين "المتزوجين" .. لم يأتوا بزوجاتهم معهم .. ومع ذلك يصرف لهم مكافأة المرافق .!

    وهذه بالنسبة لي ليست بمشكله ... كون الطرفين وجد وسيله سريعه في زيادة المصروف ..!
    جانبك الصواب اخوي في هالنقطة لان من شروط الصرف ارسال i94 تاشيرة الدخول مع المتطلبات الاخرى
    ممكن يرجع زوجته بعد وصولها لكن قبلها مستحيل الصرف
    7 "
  9. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيون الفيروز
    مين خشبه ....ههههههههههه أمزح
    تم الرد من االسابق
    شاكر لك المشاركة وياهلا ويامرحبا مرات ومرات
    تحياتي ,,,
    الخشبه لمن تصفقك برد ماتتجرا ترد عليه تخليك ترد هالرد ههههههههههه
    7 "
8 من 20 صفحة 8 من 20 ... 378913 ...
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.