الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

قسماً بالله مقهورة يا مبتعثين ... شبعنا ظلم وانكمتنا من هالهواء من كثر ما بلعناه

قسماً بالله مقهورة يا مبتعثين ... شبعنا ظلم وانكمتنا من هالهواء من كثر ما بلعناه

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4363 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة miss.lolo
    السلام عليكم

اختي فقط خذي جولة في المنتددى وراح تعرفي السعوديين كيف يبغو كل شي بسهولة..

اكتر المواضيع :
    جامعة من دون GRE
    جامعة من دون GMAT
    جامعة تقبل ايلتس 4ونص..

مافيهم يتعبوا شويا ويذاكرو للاختبارات ..

كل شي في الدنيا هذه بالتعب مافي شي يجي بسهوله ..

ادخلي اي موقع جامعة سعودية وقارني بين اعضاء هيئة التدريس السعوديين والغير سعوديين وراح تعرفي ليس الغير السعودي افضل..

الغير السعودي ابحاث ومنشورات ويستمر يطور نفسه الى اخر يوم ولكن السعودي خلاص صار دكتور يجي يدي محاضرة ويمشي هذا هو الحال..

معليش ياختي لمن السعودي يطور نفسه بالعمل والجهد مو بالكلام في داك الوقت نقول السعودي احق من الغير السعودي..

دا موضوع الجامعات,,

بالنسبة للمحلات اسألي اي سعودي هل ممكن يوقف في محل ويبيع..

انتي الان سوي موضوع وحطي نسبة وشوفي النسبة اللي راح توافق انها تشتغل في هذه الوظايف..جدا قليل..

الغالبية العظمى تبغى تشتغل في مكاتب ..

وفي نسبة من العاطلين يقولك مالقيت وظيفة ويسوي انو هو المسكين العاطل ولمن تجي وظيفة في مدينة جديدة ودوبها بدأت يقولك لا ياأما مدينة كبيرة او لا..

وتقولي السعوديين عاطلين ..

انا حقيقة استغرب من الناس اللي تقول مافي وظايف.. انا اخوي اتخرج قبل سنة ثلاث ارباع الدفعة اتوظفو حتى اللي معدله مقبول اتوظف بس طبعا خارج جدة.. اللي ما اتوظفو بعضهم كانو رافضين فكرة الوظيفة خارج جدة..وبعضهم مايبغو يشتغلو اي شي لازم شركة كبيرة .. ياحبيبي اتوظف اي شي بس اول سنة خذ خبرة وبعدين اتشرط..

لازم الشباب يستوعب انو في زيادة سكانية في المدن الكبيرة من فين يجيبو وظايف ابدأ في مدينة صغيرة وان شاءالله راح تكبر المدينة وانت راح تكبر معاها ماديا وعلميا.. او على الاقل بس اول سنة وظيفية من عمرك ابدأها في اي مكان كان وبعدها ارجع لمدينتك..

الله يهدي الجيمع بس .. ويوفق كل المسلمين ..

ويارب السعوديين يشدو حليهم شويا ويبطلو كسل ..

تحياتي
    راح اناقش معك موقف بسيط ،،،
    ليلة أمس وأنا كنت أفكر ،،، نفسي أدرس في جامعة قوية جدا ،،، لكن أكنت خشى من شيء أن بعد تخرجي لو رحت أقدم على وظيفة في جامعة ،،، أول ما تنظر له الجامعة المعدل ،،،
    التعليم العالي ماتهتم بتصنيف الجامعة لكن تهتم بالمعدل ،،،
    لذك معظم الطلاب حريصون على المعدل ماتفرق معهم الجامعة بل أصبح الكثير يتمنى الدراسة في أسهل جامعة علشان يحصل على معدل ،،،إلا من من لديه وظيفة مسبقا ويحب أن يطور من نفسة ،،
    ،،،،،
    طالب جايب الأول على الدفعة وعنده شهادة شكر من الجامعة ومن الملحقية ،،، ودارس في جامعات يستحال فيها الطالب يجيب أكثر من 86 إلا القليل جدا ،،،
    تجد مبتهجا ،،، ليكتشف أن وظيفة الإعادة تطلب منه الحصول على 75 ومعدل الطالب 74 ،،،
    حتما ستجد الطلاب كلهم يتجهو الا هذا المسار للبحث عن المعدل ،،، لأنه هو الواقع ،،
    7 "
  2. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hfal
    راح اناقش معك موقف بسيط ،،،
    ليلة أمس وأنا كنت أفكر ،،، نفسي أدرس في جامعة قوية جدا ،،، لكن أكنت خشى من شيء أن بعد تخرجي لو رحت أقدم على وظيفة في جامعة ،،، أول ما تنظر له الجامعة المعدل ،،،
    التعليم العالي ماتهتم بتصنيف الجامعة لكن تهتم بالمعدل ،،،
    لذك معظم الطلاب حريصون على المعدل ماتفرق معهم الجامعة بل أصبح الكثير يتمنى الدراسة في أسهل جامعة علشان يحصل على معدل ،،،إلا من من لديه وظيفة مسبقا ويحب أن يطور من نفسة ،،
    ،،،،،
    طالب جايب الأول على الدفعة وعنده شهادة شكر من الجامعة ومن الملحقية ،،، ودارس في جامعات يستحال فيها الطالب يجيب أكثر من 86 إلا القليل جدا ،،،
    تجد مبتهجا ،،، ليكتشف أن وظيفة الإعادة تطلب منه الحصول على 75 ومعدل الطالب 74 ،،،
    حتما ستجد الطلاب كلهم يتجهو الا هذا المسار للبحث عن المعدل ،،، لأنه هو الواقع ،،

لازم تهتم في معدلك صحيح..لانه هذا هو المقياس هم مايعرفو قدراتك الا عن طريق معدلك..

اخوي لو تاخذ جولة في المنتدى وتشوف المواضيع اللي ذكرتها ..ابدا مو مسألة معدل المسألة مسألة كسل ويبغو كل شي على الجاهز..

انت الان في امريكا هل شفت سلوك الطلاب السعوديين.؟؟ هل سلوكهم يدل على انهم جايين يدرسو؟؟؟؟

انا ما اعمم ولكن الاغلب..

وبالنسبة للتصنيف انت لو معيد في جامعة راح يشترطو عليك ان الجامعة يكون تنصيفها عالي.. يمكن بعض الوظايف ماتفرق بس انا اتكلم من تجربة شخصية زوجي الان معيد ومشترطين الجامعة تكون من افضل 100 في تخصصه..

على العموم الله يهدي الجميع وانا كتبت كلامي من منطلق ما شاهدته في المنتدى من مواضيع..

الله يوفق الجميع ويرزق كل واحد مايستحقه..
    7 "
  3. أختي
    أنا معاك في أن السعودي و السعودية أولى
    و لكن
    هذا لا يعني أن نكره غير السعوديين لمجرد أنهم غير سعوديين و لمجرد أنهم توظفوا عندنا ، لأن أولا هذا رزقهم من رب العالمين ، ثانيا مو ذنبهم أنهم بحثوا عن رزقهم و تغربوا لأن هذي مسؤولية اللي جابهم ، و ثالثا المشكلة معقدة جدا و لا نستطيع لوم اللي جابهم مباشرة و نحط السبب الأول و الأخير عليه ( على فكرة لا يوجد شيء اسمه السبب الوحيد دائما هناك أسباب و عوامل مختلفة الدرجة و التأثير و الجهة )
    الأمر الآخر ، هذا واقع أكبر مني و منك ( إلا إذا انتي موعودة بمسؤولية كبيرة لها علاقة بالوضع الحالي ) و لذلك لا تشغلين بالك كثير و فكري في نفسك لأن من مصلحة نفسك و مصلحة عائلتك و مصلحة بلدك أن تفكري في نفسك أولا لتصبحي مواطنة منتجة و مفيدة في المجتمع
    7 "
  4. انا الي اشوفه بكل مكان بالعالم ان اي بلد سوقها مفتوح للجميع فالي يشتغل على نفسه بيلقا وظيفة سواء ببلدة او خارج بلدة

انا عدو علي بامريكا عرب شغالين و في سعوديين شغالين بامريكا فلو كذا المفترض اي دولة ما تشغل غير عيال بلدها و الباقين تطردهم ولو نمشي على المبداء هذا فاعتقد ان الحركة التجارية راح تروح فيها و الصناعية نفس الحكاية لان لازم الواحد يستفيد من خبرات الغير
    الموضوع هذا اكبر مني و من صاحب الموضوع بس المتعارف عليه ان التجارة سوق حرة و صاحب العمل سواء سعودي او اجنبي راح يشغل الي يرتاح معاه بالراتب الي يناسبه

بالعربي الوظائف الي ماسكينها اجانب تكون رواتبها ضعيفة و صاحب العمل يناسبه الراتب لانه لو بيوظف سعودي لازم يرفع الراتب

كلامي هذا من واقع تجربة عمل بمكتب مراجعة و اتكلمت مع احد المحاسبين من دولة اسلامية اخرى و اعطاني نبذة عن الرواتب و ان السعودي يستلم اكثر ولاكن هذا الامر يتعارض مع مصلحة المنشأة بحكم كل ما انخفض راتب الموظف كل ما زادت ربحية صاححب المنشأة

و للمعلومية كل واحد بياخذ رزقه و ماحد راح ينقص او يزيد من الرزق المقدر و المكتوب

و السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    7 "
  5. وش الحسد ذا ... يعني عشان أنهن اخوات ما يتوظفوا

صدق لا قالوا " الجمل ما يشوف سنامه "
    تحياتي ,,,

المصدر: http://www.mbt3th.us/vb/forum8/threa...#ixzz1vSMTdUDM
    حفاظاً على حقوق الكاتب نرجو عدم حذف المصدر مبتعث
    لاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
    عيون الفيروز حتة وحدة
    كنت قايلة شكلنا ما عاد بنشوفك في المنتدى خير شر من كثر ما انقطعت عنه بس يالله خيرها بغيرها >>> امزح بس
    طيب خليني افترض معاك جدلا انه انا حسودة وعيني على هـ الخمس اخوات
    ايش تبريرك لانه اسماء بنات اشخاص معينين وكلهم يشتغلوا بالوزارة ظهرت في القوائم
    لا وابشرك بعضهم كمان ما وظف بس بناته والا اخواته عشان نقول رزقهم وابوهم والا اخوهم المفروض يوقف جنبهم ويساعدهم
    وان كانوا غير جديرات وان كان فيه اللي افضل منهم
    لاااااااااااا البعض موظف بنات عمومته كلهم ( ما رح اذكر اسماء عوايل معينة عشان ما استفز بعض الاعضاء لكن بالفعل فيه عوايل اتوظفوا بالكامل ويقربوا لـ مسؤول ما في الوزارة هل هذي صدفة !!! يمكن )

اختى الكريمة الغيرة الحقيقة للوطن ان نرفض الخطأ في أي مكان مهما صغر ....
    أن نكافح مرض الواسطات والمحسوبيات والتجاوزات في كل مجال كل واحد يكافحه في داخل عمله وجامعته ووظيفته
    لا أن نبحث عنه حين تأتي مصالحنا ونبغضه حين تحقق مصلحة لغيرنا ... !!

المصدر: http://www.mbt3th.us/vb/forum8/threa...#ixzz1vSNogofh
    حفاظاً على حقوق الكاتب نرجو عدم حذف المصدر مبتعث
    لو قريت ردي تمام كان عرفت انه هذا الشيء اللي انا كنت اقوله قبل ما يشرفنا مقامكم السامي بالحضور والتواجد مشكورا
    لكن بدل من انه تقول اتفق مع فلانة في النقطة الفلانية لجأت لـ اسلوبك المعتاد في التهجم ومن ضمن الاشياء اللي اتهجمت علي فيها
    اني وضحت انه فيه واسطات بـ الهبل والا ايش تبرير قوائم التوظيف الجديدة >>> غير انه احنا حاسدينهم وعيوننا عليهم
    وقلت الجمل ما يشوف سنامه

أبشرك انا ادمية مثلي مثلك والشخص اللي يبين لي عيوبي اكثر شخص اجلس معاه لانه ما فيه شخص مثالي لكن فيه عيوب بـ امكاننا تلافيها
    ابسطها
    كثرة الجدل بدون فائدة خاصة مع الحمقى

كل الود لك يا سيدي الكريم
    7 "
  6. سبق ودرست انا في جامعه مكه
    وحصل موقف انه دكتور سعودي وحنا بالمحاظره يحكينا يقول يا شباب اغلب الدكاتره في الجامعة متعمدين يحرمون الطلاب عشان يكرهونهم بالدراسه وما ياخذون ماستر ودكتوراه يخلونهم يتخرجون على الحفه
    لان هذا الدكتور او البروفيسور ما يبغى احد يجي محله يبغى يموت على الكرسي اللي هو عليه
    السبب اللي خلى السعوديه كذا انه مافي رقابه
    7 "
  7. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أوكاسيا
    لاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
    عيون الفيروز حتة وحدة
    كنت قايلة شكلنا ما عاد بنشوفك في المنتدى خير شر من كثر ما انقطعت عنه بس يالله خيرها بغيرها >>> امزح بس
    طيب خليني افترض معاك جدلا انه انا حسودة وعيني على هـ الخمس اخوات
    ايش تبريرك لانه اسماء بنات اشخاص معينين وكلهم يشتغلوا بالوزارة ظهرت في القوائم
    لا وابشرك بعضهم كمان ما وظف بس بناته والا اخواته عشان نقول رزقهم وابوهم والا اخوهم المفروض يوقف جنبهم ويساعدهم
    وان كانوا غير جديرات وان كان فيه اللي افضل منهم
    لاااااااااااا البعض موظف بنات عمومته كلهم ( ما رح اذكر اسماء عوايل معينة عشان ما استفز بعض الاعضاء لكن بالفعل فيه عوايل اتوظفوا بالكامل ويقربوا لـ مسؤول ما في الوزارة هل هذي صدفة !!! يمكن )

لو قريت ردي تمام كان عرفت انه هذا الشيء اللي انا كنت اقوله قبل ما يشرفنا مقامكم السامي بالحضور والتواجد مشكورا
    لكن بدل من انه تقول اتفق مع فلانة في النقطة الفلانية لجأت لـ اسلوبك المعتاد في التهجم ومن ضمن الاشياء اللي اتهجمت علي فيها
    اني وضحت انه فيه واسطات بـ الهبل والا ايش تبرير قوائم التوظيف الجديدة >>> غير انه احنا حاسدينهم وعيوننا عليهم
    وقلت الجمل ما يشوف سنامه

أبشرك انا ادمية مثلي مثلك والشخص اللي يبين لي عيوبي اكثر شخص اجلس معاه لانه ما فيه شخص مثالي لكن فيه عيوب بـ امكاننا تلافيها
    ابسطها
    كثرة الجدل بدون فائدة خاصة مع الحمقى

كل الود
    طيب مو هذا الكلام إللي نقوله ... كل واحد فينا فنان في نقد الآخر وتتبع عيوبه وكشف تجاوزته
    و طلما الشغله " أمسكلي وأقطعلك " يفضل الجميع السكوت

وقول عبارة " وش ذا الحسد " لم أكن أقصدك بالذات بل أقصد بها العبارة المشهورة حين يراد منها تميع وإذابة أي قضية
    والشغله كلها لا تعدو كلام في الهواء لا يودي ولا يجيب ... طلما المسألة أذن من طين واذن من عجين

والقضية ليست قضية شخصية حتى يمكن للشخص أن يجنبها ... القضية أصبحت في كثير من الاحيان تصبح فرض عليك أو في المقابل حرمانك حتى من حقوقك ... و في حالات عدم تمرير مصالحك حتى لو كانت نظامية
    ويقول لك بالفم المليان ... تبي النظام طيب نوريك وش هو النظام ... ويتم التحالف عليك حتى يتم تطيرك أو تطفيشك من العمل

الناس ليست بمقدار واحد بتحمل الصدمات والضغوط ... ولعل من فوائد الابتعاث هي تعلم الشخص كيف يتحمل الضغوط ولكن نجد الكثيرمن المبتعثين يشتكي من تلك الضغوط ومنهم من يغادر تارك الجمل بما حمل وهي لا تقارن بشىء بجانب ما سوف يتعرض له في حياته العملية .

فكيف نطلب من المبتعثين بشيء أكبر من طاقتهم ومقدراتهم ... ونكتب المقالات ونحشو الآدمغة أنهم سوف يطورون البلد ومن هذا الكلام .. وبعد ذلك نجعله ضحية للعقد النفسية .. وأكبر دليل على ذلك .. هناك طلاب وطالبات كانت لهم بصمات وجهود في بلدان الابتعاث .. حينما عادوا أختفوا ولم يعد لهم ذكر حتى قرأت أن طبيب من كثر الطفش قرر يبطل يروح الشغل ..

كثر النفخ في المبتعثين سوف يجلب عليهم حالات نفسية يصعب معالجتها في المستقبل لابد أن يتسم الخطاب الموجه للمبتعثين بالواقع حتى يستطيع المبتعث والمبتعثة التعايش مع واقعه .. فكثير ما نسمع طيب أنا طعلت ودرست بالخارج وبعدين يحطوني في المكان الفلاني أو غيرها مما نسمع ... تصدقي أن الطبيب المنوه عنه اعلاه زعلان وطفشان وضايق خلقه ... عشان تم تعينه في حارة شعبية .... يقول قدره أكبر من هذا ...

وبعدين نقول الأجنبي ...!!!

الحياة العملية لدنيا تغلب عليها المجاملات والمحسوبيات وهذا شيء واقع فكثير يتعامل مع تلك الضغوط بطريقة " مشي حالك " و " أنت خسران شيء " وتسخر مثل العبارات في تاريخنا " إللي مافيه خيره لاهله ما فيه خير للناس " و " الشجرة إللي ما تظلل على من تحتها قطعها أفضل " و غيرها من العبارات والعادات التى تخلق بعض المفاهيم المغلوطة عن المساعدة للآخرين .

المشكلة نعجب بما لدى غيرنا من نظام وتكأفو الفرص لمواطنيها ولكن هذا الاعجاب يتحول إلى مجرد أمنيات وأماني أول من يكفر به هو المسؤول ويتحول إلى قانون " أمسكلي وأقطعلك " للحفاظ على مصالحه .

تحياتي ,,,

7 "
6 من 6 صفحة 6 من 6 ... 56
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.