الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

أغيثــوا المبتعثــين

أغيثــوا المبتعثــين

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4328 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية Ahamed Aljuhani
    Ahamed Aljuhani

عضو شرفي ومراقب عام سابق

Ahamed Aljuhani الولايات المتحدة الأمريكية

Ahamed Aljuhani , ذكر. عضو شرفي ومراقب عام سابق. من السعودية , مبتعث فى الولايات المتحدة الأمريكية , تخصصى Computer Science , بجامعة UnKnown
    • UnKnown
    • Computer Science
    • ذكر
    • UnKnown, UnKnown
    • السعودية
    • Jul 2009
    المزيدl

June 20th, 2012, 06:46 AM

خالد الفاضلي

أغيثوا المبتعثين
    خالد الفاضلي
    الأربعاء 20 يونيو 2012
    اكتشف 75 ألف مبتعث سعودي، أو أكثر، إضافة إلى عائلاتهم المرافقة لهم، أنهم يعيشون تحت خط الفقر الأميركي، وفقاً لدراسات أكاديمية «أميركية وسعودية» تؤكد أن مكافأة الطالب السعودي تمنحه لقب «فقير» مقارنة بالحد الأدنى المترنح بين 2500 و3000 دولار.
    ينال المبتعث منفرداً مكافأة 1847 دولاراً، يتم رفدها بمبلغ 977 دولاراً للمرافق البالغ، فيما محصلة جمعهما وتقسيمها تشير إلى أن 1412 دولاراً هي استحقاق الرأس البالغ، ثم يهوي المعدل إلى 1032 دولاراً في حال وجود طفل واحد، وإلى 842 دولاراً «للرأس» في حال وجود رجل وزوجته وطفلين، النتيجة تدرج نحو فقر أكثر في حال زيادة عدد الأطفال البالغ أعمارهم من دون ستة أعوام، فيما المدد يأتي فقط في حال تحويل بعض المرافقين البالغين إلى مبتعثين.
    وكانت جامعة «روبرت مورس» أجازت رسالة ماجستير للطالب «مهند حمد النجيدي»، تنصح بضرورة إغاثة المبتعث السعودي وأسرته بتغطية تكاليف حضانة الأطفال «ستة أعوام أو أقل»، مع الإشارة إلى ضرورة «تدبيل أو أكثر» قيمة المكافأة الممنوحة لهم خارج دائرتها الضيقة والمحصورة حالياً بمبلغ 273 دولاراً، مقارنة بالفاتورة الشهرية لمدارس الحضانة الأميركية المرتبطة بمعدل سعر متوسط لا يقل عن 1000 دولار.
    أشارت الدراسة إلى أن أسعار الكتب تلتهم جزءاً لا يستهان به من مكافأة المبتعث، حتى وإن كان معظمها منخفض القيمة، فإن بعضاً منها تتجاوز قيمته «300 دولار»، ويكاد يكون الكتاب أهم في حياة المبتعث من لقمة العيش، لأن انعدامه قد يؤدي إلى إخراجه من غاية وجوده كمبتعث ويصيب البرنامج كاملاً في مقتل.
    توصي الدراسة بزيادة مكافأة المبتعث بما يفوق 30 في المئة، مستهدفاً مبلغ 2400 دولار، وهو رقم يلامس خط الفقر من القاع، و50 في المئة للمرافق ميمماً نحو 1400 دولار، فيما الخاسر الأكبر في واقع الحال والطموحات بتحقيق زيادة هم المبتعثون المقيمون في ولايات أميركية لديها غلو في مؤشرات الضرائب المفروضة.
    يزيد من قسوة المآزق كون معظم المنتمين لبرنامج الابتعاث هم من صغار سن ينحدرون من أسر سعودية يعيشون حالات كفاف لا تمنحهم نجدة فلذات أكبادهم بلمم من ريالات يتم تحويلها شهرياً، وحدهم أبناء العائلات الثرية يستطيعون تجاوز عقبات مالية طارئة.
    تجاور كندا أميركا في الأرض وأنماط الحياة، هناك يحوز المبتعث على مكافأة أكبر، فعندما يكون مبتعث وزوجته وطفلان فإن 4917 دولاراً كندياً استحقاق شهري لهم، ومع الإشارة إلى أن الدولار الكندي ذو قيمة أعلى من شقيقه الأميركي، فإن متوسط مكافأة الفرد في هكذا أسرة يصبح 1639 دولاراً كندياً، ولا حاجة لمعرفة خط فقر أدنى في أرض حلم الهجرة العالمي. تفرض قوانين أميركية ممانعة صارمة تجاه ممارسة طلاب أجانب مبتعثين العمل حتى بنظام الساعات المتكفل بمساندة الطلاب الأميركان بثمانية دولارات مقابل كل ساعة عمل كحد أدنى، وهو متاح للطلبة حملة «غرين كارد» أو جنسية أميركية، فيما مجرد محاولة المبتعث السعودي حيازة أحدهما يعني «لم عفشك، وروح إلى أمك» وفق صرامة قوانين وزارة التعليم العالي السعودية تجاه هذه الرغبة.
    تأتي الخلاصة على النحو الآتي، وجوب أن تتم إعادة تقويم تكاليف حياة المبتعث وأسرته في الولايات المتحدة الأميركية، أعتقد أن صياغة التقويم الجديد يجب أن يكتبوه هناك في أميركا، بعد قيامهم بدراسات على أرض الواقع، وليس في مبنى وزارة التعليم العالي بالرياض، إذ رفاهية المكاتب الفاخرة، وقريب من بوفيه «القريات» و«سندويتشات» أبو ريالين، أو تسعة ريالات في مقابل نصف دجاجة مع الرز من أقرب مطعم بخاري.

jeddah9000@hotmail.com
    @jeddah9000

2. فعلآ وهذا سبب من اسباب تدني مستوى الطلبة المبتعثين ( دراسياً ) ..
    لا اريد ان ازيد فقد كفأني وكفاكم صاحب المقال بتفصيل هموم المبتعث (
    المالية ) .. وعسى ان تجد أذن صأغية رغم انسداد الاذن لدى المسؤول ( العالم ) ..

شكرأ برستيج ..

بالتوفيق للجميع ان شاء الله
    7 "
  3. والله وجعت لي قلبي
    ما أبا افتكر كم في حسابي
    اساسا من يوم جئنا امريكا والحسابات زوجي مسؤل عنها لاني حاولت اول شهرين أمسكها قربت اتجنن .الرصيد يصير بالسالب . دحين الحمدلله الحسابات والميزاننيه عنده عشان كدا هوا قرب يتجنن وبس يحرق دخااااان
    المكافئه تعتبر فتات
    وحده من المدرسات في المعهد لمن عرفت انفجعت تقول فعلا دي تعتبر رواتب اقل فئه وكمان قالت غريب انتو بلد غني إحنا نتوقع رواتبكم اعلى !!!!!
    والله أني أستني كل يوم اثنين عسى ولعل تجئ مكرمه اول ما افتح عيني على طول للجرائد ادور خبر زيادات وصراحة اتفاءل بيوم الاثنين لان مجلس الوزراء يعقد كل يوم اثنين
    يارب ملكنا يحن علينا قبل ما نروح فيها يارب
    7 "
  4. لا انفجعنا ولا متنا ولا شي ( يالله لك الحمد )
    الواقع انا اشوفه ان اغلب المبتعثين يضيعون فلوسهم على اشياء تافهه
    و1800 دولار الحمد لله مكفيه واوفر منها 300 كل شهر وانا في سياتل
    والروميت الامريكي الي معي يقول 1800 كل شهر هذا شيء جميل جدا< الامريكي يدرس اللغه العربيه
    وهو ملحط 4 الاف كل سمستر ويقترها على نفسه
    7 "
  5. بدايةً اللهم لك الحمد على كل شئ

انا الحمدللة المكافأة تكفي وتوفي معي
    بس مشكلتنا البعض يطيرها في اشياء تافهه
    ويقعد يشتكي طول الشهر الملحقية والوزارة والمكافأة ماتكفي
    فيه ولايات غالية فعلاً بس اللي يرتب اموره صدقني بتكفي معه ان شاء الله
    كلامي عن المبتعث الأعزب
    اما المتزوجين واللي عندهم اولاد كان الله في عونهم لأن هذولاء يجب النظر في اعانة الاطفال
    حيث ان كثير يشتكفي من اسعار الحضانات وما الى ذلك من مصاريف الاطفال

نعم نتمنى الزيادة بس لايصل الحد للتذمر وتبيان ان المبتعث عايش في فقر
    الحمدلله اكثر المبتعثين امورهم طيبة ويلبسون من احسن الماركات <<--وهذا سبب في ان المكافاة تطير بسرعه خخخخ
    اما مثل هالمقالات وابحاث وخط فقر ومـ الى ذلك انا اشوفها مبالغة
    لو هالكلام صحيح كان شفت نص المبتعثين رجعوا اذا ماتكفي المكافاة
    وخصوصا ان اغلب المبتعثين من طبقة متوسطة في السعودية ولايستطيعون الصرف على ابنائهم في الخارج
    بل البعض من العوائل تنتظر عائداً مادياً من ابنها المبتعث في الخارج وهذا اشوفه انا بعيني هنا في امريكا

اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سبحانك
    7 "
  6. المشكلة انه ما يزال عندنا اشخاص يقولوا المكافأة تكفي مع احترامي لـ الجميع
    لكن التعميم اكبر خطأ
    يعني بالله عليك طالب في نيويورك / كاليفورنيا / واشنطن دي سي / .... الخ
    تكفيه المكافأة !!!!!!!!!!
    بتقولوا كـ العادة يغير الولاية ,, طيب اذا ما لقيت جامعة تقبلني بـ التخصص اللي ابغاه الا في احد هـ الولايات ايش اسوي اقشر بصل مثلا !!
    وحتى غير المبتعثين الاباء والامهات ايش تسوي لهم المكافأة
    حتى لو الزوجين مبتعثين الكتب لوحدها تاكل نص الميزانية

والملحقية باقي تسوي دراسة تدرسها وزارة التعليم العالي عشان يدرسها مجلس الشورى عشان يدرسها المفام السامي
    وخلصنا الدراسة وهم باقي يدرسون !!!!!!
    7 "
  7. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أوكاسيا
    المشكلة انه ما يزال عندنا اشخاص يقولوا المكافأة تكفي مع احترامي لـ الجميع
    لكن التعميم اكبر خطأ
    يعني بالله عليك طالب في نيويورك / كاليفورنيا / واشنطن دي سي / .... الخ
    تكفيه المكافأة !!!!!!!!!!
    بتقولوا كـ العادة يغير الولاية ,, طيب اذا ما لقيت جامعة تقبلني بـ التخصص اللي ابغاه الا في احد هـ الولايات ايش اسوي اقشر بصل مثلا !!
    وحتى غير المبتعثين الاباء والامهات ايش تسوي لهم المكافأة
    حتى لو الزوجين مبتعثين الكتب لوحدها تاكل نص الميزانية

والملحقية باقي تسوي دراسة تدرسها وزارة التعليم العالي عشان يدرسها مجلس الشورى عشان يدرسها المفام السامي
    وخلصنا الدراسة وهم باقي يدرسون !!!!!!
    اوكي انا معك من ناحية تغير اسعار المعيشه في امريكا
    انا كنت اسمع كثير عن واشنطن وغاليه ومن الكلام الي مايقدم ولا ياخر
    الحمد لله انا في سياتل والوضع اوكي ساكن في شقه مع روميت وثلاجتي مليانه ونت وخدمات ونادي و اوفر 300 تقريبا واحيانا اخلص المكافاه
    وتامين طبي الي اذا شافوه الدكاتره والممرضات ينهبلون <
    مايخذ التامين هذا الا واحد هاي هاي والبعثه حاطه لنا اطلق تامين كفانا الله واياكم شر الامراض لدرجة اني افصل نظاره شمسيه واشد تقويمي بلاش
    يالله لك الحمد والله يعين الجميع
    7 "
  8. الله يهدي الجميع
    الرجاء تنتبهوا للي بتكتبوه لان والله لو ما الملامه والعيبه كان الواحد كتب لكن الشكوى لله
    الحمدلله على كل حال
    دحر ام اللي يقول ملابس المبتعثين ماركات ، طب والله في ناس ما اشتروا شي من سنه ونص لحد ما الملابس اتقطعت لكن حسبي الله ونعم الوكيل
    الرجاء النظر للكل المبتعثين
    انا في مدينه جداً غاليه والله اشوف طلاب يتقطع قلبي عليهم يجئ الطالب وملابسه رثه وفي النهايه يطلع ما عنده معيل في السعوديه
    بالله اللي يرسل لأهله في السعوديه في اي ولاية دا
    تراكم محاسبين قدام الله علي تكتبونه
    وترا وضع العوائل والأطفال جداً سئ
    7 "
  9. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة beauty_2t
    الله يهدي الجميع
    الرجاء تنتبهوا للي بتكتبوه لان والله لو ما الملامه والعيبه كان الواحد كتب لكن الشكوى لله
    الحمدلله على كل حال
    دحر ام اللي يقول ملابس المبتعثين ماركات ، طب والله في ناس ما اشتروا شي من سنه ونص لحد ما الملابس اتقطعت لكن حسبي الله ونعم الوكيل
    الرجاء النظر للكل المبتعثين
    انا في مدينه جداً غاليه والله اشوف طلاب يتقطع قلبي عليهم يجئ الطالب وملابسه رثه وفي النهايه يطلع ما عنده معيل في السعوديه
    بالله اللي يرسل لأهله في السعوديه في اي ولاية دا
    تراكم محاسبين قدام الله علي تكتبونه
    وترا وضع العوائل والأطفال جداً سئ
    الله يهديك ويهدينا
    انا بقول الحق والحق ينقال
    الحرام اني اكب فلوسي على شي ما يسوا وفي النهايه ادعي على المسؤلين
    انا كطالب عزابي المكافاه تكفي وتكفي وتكفي والي يقول ماتكفي فتاكدي ان المشكله مو في المكافاه المشكله في الشخص نفسه
    هذا جنبي واحد من العيال قاعد اتناقش معه بخصوص المكافاه يقولي ماتكفي
    250 دخان
    400 حقت الويكند
    300 مطاعم
    800 سكن

يبقى 100 اخليها مصروف !! حسبي الله ونعم الوكيل ومن ذا الكلام
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.