الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

ماهو اكثر شي صدمك في امريكا ؟

ماهو اكثر شي صدمك في امريكا ؟

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4218 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

مشاهدة نتائج الإستطلاع: اكثر شي صدمك او ماتوقعته

المصوتون
43. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع
  • الشعب

14 32.56%
  • الاكل

6 13.95%
  • العمران

3 6.98%
  • النقل و المواصلات و الطرق

15 34.88%
  • الدين

5 11.63%
  1. انا بولاية تكساس - كوربس كريستي

أكثر شي صدمني مستوى شبابهم
    سكنت في شقة مع روميتات وطلعو يحششون ولاني سعودي ولا ابي مشاكل رجت وتكلمت مع الوفس وقالو بلغ وقامو يماطلون بي ما يبون يغسرون لي الشقة لكن من تكلمت مع المعهد غيروه جلست معهم تقريباً اسبوعين شفت فيها حياتهم الخاس بنات وشراب وحشيش وكل هذا وعمره 20 سنة طيب لا جا 30 وش بيسوي والواحد يقعد حاظن خويته بدون ملابس بسط خوياه عادي حرررررررررررررررية ... انتقلت للشقة الثانية و وقعت على بياع خاااااال بس نظيف انظف منهم هذولاك وشخين حيييييل بس هذا خبيث لاني تكلمت مره ثانيه مع الأوفس وكفشني لاني حبيبته بلأوفس وعلمته وصاااااااااااار كل ما حشش وطلعت باعلم راح للبانيو وكب فية زي المعطر و حط اندوووووووومي خااااااااايس الله يكرم النعمه بالميكرويف ويم ترجع للشقة كانك داخل عزبة هنوووووود وكل ليلة يضحك .... فيهم حب للالعاب الواحد شااااااااااااايب وتلقاه جالس على البلاستيشن ........ وبعد اذا بتسوي فيها هااااادي واهم شي الخدمة بياكلونك عظم ولحم جيت وسكنت بمبلغ 1200 دولار بس عشر ايام بفندق وجنبة فندق بربع القيمة بخدمات اقل بس انا ما استخ الخدمات اللي حااااااطينه لي بالفندق وهذا مناااسب ... هالقيمة ادفع فيها قيمة شهرين اجااااااااااار لشقتي ...... يبيلك هنا لو انك مقتنع ان قيمته صحيحه تنشب بحلقة ولا تراااااااك بتتصل اخر الشهر على السعودية حولو لي .... وكلشي بفاااااااتورة ..... بس ترااااا ديرتي ماااااااااافيها عيوب .. بس العيوب بلاشيا اللي اتعامل معه اناااااااا اجلس شهرررررر ما اطلع برى الجامعه مالي نفسية لذالك تعاملي محدود مع اللي حواليني بس ...... بس مميزة هالمدينة رخيصة ارخص من واشنطن ديسي
    7 "
  2. تجربتي في أمريكا مميزة صحيح شعرت بالغربة لكن الحياة هناك فعلا جميلة على عدة أصعدة ولو لم ترى فيها إلا ( النظام وتساوي الحقوق ) لكفى!
    واختلف مع أخوي الغالي ابن بيت آل هليلة في مقارنته أمريكا ببريطانيا فسبق لي الذهاب لبريطانيا عام 2005 وجربتها وكانت تجربة سيئة من شدة سوءها لم أكمل فترة لغتي وقطعتها ورجعت .. فهم شعب جلف متعنت وفيه كبر وعنصرية لايمكن إنكارها , بالإضافة لأنهم شعب يحب الشرب بإسراف لذلك تكثر الحوادث والاعتداءات عندهم كما أنها دولة كئيبة للغاية ( وتظل وجهات نظر وتجارب شخصية) ولكني فعلا لم أحب بريطانيا لدرجة إنني حين توجهي لأمريكا كنت أدعو أن لاتكون تشبه لبريطانيا والحمد لله لم تكن كذلك ولم تتفوق بريطانيا على أمريكا بوجهة نظري إلا بشيء واحد فقط .. وهو وسائل النقل المتميزة بعكس أمريكا

بالنسبة لتجربتي في أمريكا فهي دولة استحقت أن تتربع على عرش الدول الكبرى بلا منازع ولكن أكثر ماصدمني أو بمعنى أصح لم يعجبني ثلاثة أشياء:

1- الحياة الاجتماعية متفككة للغاية
    والفرد يعيش ليعمل فقط وهذا يشترك فيه جميع الأجانب الأوروبيين والأمريكيين فتواصلهم مع آباؤهم وأمهاتهم ضعيف وفهمهم للعلاقة بين الأفراد مختلف للغاية عننا
    وقد حدث لي قصة أول ماسكنت في بيتي الذي يقطن بجواره عائلة أمريكية تقليدية ( أب وأم وطفلة وطفل) وكانوا بشوشين للغاية معي وكانوا يقربون المراجيح من بيتنا لتتمكن طفلتي من اللعب
    إلى أن جاء يوم وأنا قادم من الدوام وكانوا جميعا في الحديقة وركض نحوي ابنهم ذو (السنة والنصف) فقمت لا إرادياً بحمله وتقبيله ثم وضعته , فلاحظت من بعدها اختلاف تعامل العائلة معي بشكل غريب وحينما سألت صديق لي قال احمد ربك أنهم لم يرفعوا عليك قضية تحرش فهذه الحركات خطيرة جدا عندهم .. تخيلوا .. ولو قام أحدهم بحمل طفلي وتقبيله لشكرته وقلت (الله لايهينك) ! .. اختلاف كبير حضاري

2- الأكل .. بصراحة الأكل هنا متعب للغاية فالأمريكيون بصفة عامة لايوجد لديهم مطبخ تراثي لأنهم بالأصل مهاجرون من دول عدة لذلك هم يعشقون الأكل السريع أو الجنك فود ونحن بطبيعتنا نحب الأكل الساخن والحار فتجد أغلب المبتعثين يتنقلون بين مطاعم المطابخ العالمية ( العربية - الهندية - الإيطالية) ليسدوا حاجتهم حينما لايستطيعون الطبخ

3- مستوى النظافة الشخصية - وهذا ليس في أمريكا فقط بل في كل دول أوروبا وأمريكا-
    فمعيار النظافة مختلف بيننا وبينهم فمثلا الحمامات أكرمكم الله لاتجد فيها أدوات النظافة الصحيحة (الإسلامية) بينما هم يعتبرون عدم النظافة في بعض المناطق وبقاء الشعر هو أمر طبيعي
    أقول هذا الكلام على الرغم من أنك من النادر أن تجد شخص ذو رائحة نتنة كالصينيين مثلا الذين مستوى النظافة لديهم معدوم
    وحينما قلت معيار النظافة مختلف بيننا وبينهم , هناك قصة المبتعث الذي اشتكاه زملاؤه في الجامعة بسبب رائحه كريهة التي تنبعث منه وحينما استدعته الإدارة لسؤاله وتنبيهه اكتشفوا أن هذه الرائحة التي لم تعجبهم هي رائحة (دهن العود)!!

أما بقية الإمور فهي جميلة واستطيع رواية العديد من القصص الشخصية التي بينت لي كيف أن أمريكا بكل سلبياتها تظل بلد عظيم وأن الصدمات و
    الطوام بمعناها الحرفي تجدها في الأخطاء الاجتماعية والنظامية في بلادنا نحن!

ملاحظة: عشت في فترة دراستي بولايتين وزرت العديد من الولايات .. والمكان الوحيد الذي فعلا لم يعجبني هو مدينة نيويورك
    7 "
  3. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أوكاسيا
    والله يا اختي كلمة الحرية اكثر كلمة فضفاضة في التاريخ وكل يفصل الحرية على مقاسه
    من عندي اقول لك حرية طل
    الحرية ما يعرفونها الا لما تكون في صالحهم بس لما تكون ضدهم ترى عمرهم ما سمعوا بـ هالمصطلح

النظافة ودعيها توديع نهائي لما تطلعي من السعودية
    قسم قسمات يا ان فيهم من الوسخ ما الله به عليم
    كل شيء تمسيح في تمسيح سالفة انك تغسلي بلاط البيت و تلمعي دورات المياه اعزك الله هذي في المشمش

بس كلامك بطل
    مو قصدي انك بطلة عشانك متشائمة بس حلو انه يكون عندك النظرة الوسطية للامور
    الله يستر انا من نوع الى احب النظافة ههههه
    بس عادي اظن في مناديل معطرة و معقم و تمشي الامور ان شاءالله

الله يعيننا ويوفقنا يارب
    7 "
  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم ابسط خيرك وهدايتك على كل من شارك فيه هذا الموضوع ومن يقراءة
    في البداية تصفحة الموضوع من اول مشاركة الى اخر مشاركة
    ولكن
    يتم عرض المشكلات بدون حلول ولو كان عبارة عن تجربة او صدمة فكرية لهذه الدولة
    نريد سرد محاولتكم لتغلب على هذه العقبات وهذه المواجهات ......اين هي .؟
    البعض عرضها و البعض سرد ما صدمه وإلتزم الصمت عن الطريقة في تجاوزها وترك من يقراء هذه الموضوع وكانت وجهة الاول امريكا في حيرة وتخبط وتفكير !
    اكتب لنا الطريقة لتغلب على هذه العقبة من تجربتكم هل استسلمتم ودخل اليأس في نفسوكم من هذه الصدمات ام وجدتو حلول و طرق للخروج من هذا كله
    لا تجعلو الموضوع مشحون بسلبيات صدماتكم بل عادلوها بإجابيات حلولكم
    تذكرو "ليس هناك شيء كامل الا الله عز وجل "
    من يقراءة الموضوع من المبتعثين الجدد و وجهته الأولى امريكا لا تخف و لا تتردد ولا تهرب من تحقيق احلامك .
    ضع هذه السلبيات في عقلك و اوجد الحلول لها وابتكر لنفسك استراتيجيه لتغلب عليها و هيئ نفسيتك لمواجهتها لا ترخي من عزيمتك
    مشاركتي موجهه لمبتعثون الجدد
    لا تخف من تجارب الاخيرين بل اجعلها اساس لخطواتك القادمة
    اسال الله التوفيق و الهدايه لي ولكم
    اعذروني على المداخله

7 "
  5. على فترتين زرت أمريكا ..الأولى كسائح والثانية حضور مؤتمر وسياحة بعد انتهائه ..
    الزيارة الأولى قديييمة مشيت فيها 16 ولاية على مدى شهر تقريباً..
    من نيويورك حتى واشنطن ستيت مروراً بانديانا الينوي ميزوري حتى كاليفورنيا عن طريق نيفادا وبعدين شمال حتى سياتل وشرقاً ايداهو فمونتانا وبقية الولايات حتى انديانا في سيارة ثم نيويورك .. بطيارة
    المهم شفت مئات المدن والبلدات وسكنت في عشرات الفنادق والشقق والموتيلات في البلدات الصغيرة وتعاملت مع مئات الاشخاص من مختلف المشارب والخلفيات الثقافية...
    صدمتني بساطة الحياة في ولايات الوسط كانزاس و ميزوري الخ... كأنهم عايشين خارج امريكا خاصة في المزارع ..
    للتوضيح كان كامل النهار تمشيات وتعامل مع الناس وتأمل في الطبيعة البشرية والمكانية ..ا
    النوم بعد ال12 والاستيقاظ في الثامنة ص أي كأنها رحلة استقصائية وهي كانت بالفعل كذلك...
    الناس مهذبون إجمالاً ونسائهم أكثر رقياً في التعامل..
    المطاعم عادية ولكن نظيفة على عكس ما قرأت في بعض الردود..

خلال الرحلة رأيت جريمة واحدة إطلاق نار في سان فرانسيسكو ..كنا مجموعة وكل مرة نتسوق يكون واحد بالسيارة لحراستها (بسبب السرقات ) وكان المشهد في السيارة التي أمامي..
    يقال أيامها أن حوالي 21000 يقتلون سنوياً في أمريكا...في الطرقات السريعة لا تشعر بالأمان ..
    أعجبني جمال كلورادو وواشنطن ستيت وأوريقون ...وكاليفورنيا بالطبع..
    مرينا بالقرب من يلو ستون في وايومنغ بس ما كنا نعرفه أيامها والى الحين متحسف عليه ...كيلومترات عن المنتزه!
    جمال المنتزهات الطبيعية شدني كثيراً..
    المواقف السيئة خلال شهر حافل تكاد لا تذكر...ألا في بعض الأماكن المتوقع فيها مثل هالأشياء..
    صدمني منظر نساء امريكيات يغسلن السيارات المتوقفة ..شابات وكبار في بعض الولايات..
    صدمني وجود المحميات الخاصة بالهنود الحمر!!
    بعض الولايات كمومنتانا ما فيها تقيد بالسرعة على الطرقات السريعة..والشاحنات تسير بسرعة مخيفة
    شرطتهم على عكس المتوقع من الممكن يسامحون في بعض المواقف..

أعجبني منظر سان فرانسيسكو باي عند القولدن جيت..وجمال سياتل.. وبعض بلدات كلورادو ..واريجون....
    صدمني ان عواصم الولايات صغيرة ..سكرامنتو كاليفورنيا بالرغم من وجود مدن عملاقة ك لوس انجلوس وسان فرانسيسكو,,, الباني لولاية نيويورك بالرغم من وجود أكبر مدينة فيها وهي نيويورك وغيرها..
    شدتني التسميات للمدن والولايات منها بيق سكاي لمونتانا.. بيق ابل لنيويورك..أكبر أصغر بلدة لرينو على ما أذكر
    كما شدني ان بعض ابلدات الصغيرة فيها جامعات معروفة عالمياً بتخصصات معينة..

الحياة قد تكون مملة لمن يريد أن يعيش هناك سنوات ولكن الانسان سرعان ما يتأقلم مع البيئة المحيطة..
    المدن الكبيرة قد يكون أهلها غير ودودين على عكس الصغيرة ...حصلت مواقف قليلة وبسيطة حتى..
    كنت أتساءل وأنا في وسط أمريكا ..كيف تكون هذه البلاد الأقوى عالمياً وخاصة في الاقتصاد و كثير من المواطنين مشردين وسياراتهم ومساكنهم بالية ومنهم من يعيش على مخصصات حكومية..
    سياحياً أوروبا افضل بكثير..
    هناك الكثير عن الرحلة الأولى ومازلت أذكر الكثير من المواقف على الرغم من مرور سنوات طويلة عليها..

أسئلة الاستطلاع غير محددة /دقيقة ولذلك لا يمكن الاعتماد على نتيجتها .. لأن الصدمة قد تكون إيجابية أو سلبية... بمعنى أن من يرى جودة الأكل فقد صدم بذلك ولم يتوقع أن يكون بهذا المستوى الراقي مثلاً يصوت للأكل .. ومن يرى عكس ذلك يضغط على خيار الأكل.. وهكذا..

7 "
  6. انا عشت في كندا سنتين، بدايتها في فانكوفر وكانت حلوه وبعدها انتقلت لمدينه صغيره بسبب الجامعه، الشعب هناك كان يشوف السعودي كنه خمس ميه ريال تمشي قدامه، بس يدور اي شي عشان يستغله ويسحب فلوسه.
    اذكر كنت ساكن عند عجوز بالدول الاسفل في بيتها، سكنت عندها سنه وجبت لها هدايا من السعوديه واطبخ لها كل اسبوع مره او مرتين، ارسل لها من اكلي، المهم بالنهايه قامت تزبد لي وتهاوشت معها ولاقدرت اي شي سويته لها. حتى جيراني قالوا لي علاقتنا معك وعلاقتنا معها تختلف، لاتتوقع اننها بنسحب عليك عشانها. لانهم عارفين انها الغلطانه

المهم اللي حببني في الكنديين، نظاميين، يقولك مثلاً السنه الجايه في اليوم الفلاني بنروح نخيم، يعني ناس منظمه.
    اللي كرهني فيهم، حياتهم الوسخه، بناتهم وعيالهم من يبلغ يجي يقول انا ماحب امي وابوي كلهم عيال كلب.

البنت لو تحتاج دولار ماعطوها اهلها.

انتقلت لامريكا : المدينه كنها رماح. مافيها الا محطه وول مارت.
    بس انا نظامي اجلس في البيت ما اطلع.
    الشعب حبوب، العيال والبنات قريبين لابوانهم، يذكروني بالسعوديين. يعني مقارنه بالشعب الكندي، مافيه وجه مقارنه.

بالنسبه للمطاعم، انا ما احب اكل بمطاعم همبرقر وغيرها. اذا باكل همبرقر اطبخ في بيتي احسن لي. مدينتي مافيها الا مطعم مكسيكي وطلع مع حلقي لين صرت اكل في بيتي.

لحتى الان ماعندي الا الروميت حقي، ماعرف ولا امريكي غيره. ووضعه كويس حبوب ونظيف.

المدرسين متساعدين معي، انا الوحيد السعودي في جميع كلاساتي ويعني اعاني شوي صعوبه لاكن الحمدالله على كل حال.
    بالنسبه للشرطه هنا، كذا مره يمسكني عسكري وراعين سعه صدر، حتى موظف الامقريشن يسولف معي ويضحك ويبتسم عكس اللي في كندا تهاوشت معهم وانسحب جوازي.

العيال كانوا شابين ضوء قبل اسبوع، ومجتمعين، جت الشرطه اخر الليل وجلسوا معهم وتقهووء معهم وامورهم طيبه ههههه.

بس مثل ماقلت لكم مدينتي كنها رماح
    7 "
  7. وازيد على هذا،
    المدرسين في جامعتي مره متساعدين يعني اروح لمكاتبهم واناقشهم على شي ماعرفه سوا في واجب او غيره ويشرحون لي بصدر رحب.
    اما في كندا، كلمه ورد غطاها، يعني جعلك مافهمت والصعوبه والتعقيد في الدراسه في كندا عنوانهم.
    7 "
  8. أللي اني أصدمت فيه : { اني احس اني بالسعوديه ، اللهم هنا اختلاط }
    من ناحيه التكنولوجيا : مع اني .. في شيكاغو ثالث اكبر مدينه في امريكا

ماشعرت بالصدمه . الحضاريه : التي طالما تكلموا عنها بالمنتديات .. .

وبيني وبينك عندنا اشياء ماهي عندهم زي خدمه موجود " في هواتف الاتصالات "
    شركات الاتصال حقتهم سيئه ..

وشوارعهم كنت احسبها نظيفه : الداون تاون حق شيكااغو ريحته خايسه من الهومليس ..
    الاحياء اللي بعيده عن الداون تاون ريحتها كويسه " كلها شجر وخضره زي الاوك بارك والريفرفوست ..
    7 "
8 من 9 صفحة 8 من 9 ... 3789
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.